كازينوهات مغربية تبدأ بـ"طلع البدر" وتنتهي بأغاني الوطن

كازينوهات مغربية تبدأ بـ"طلع البدر" وتنتهي بأغاني الوطن
الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:00

مثل البحر الذي يبدو من الأعلى هادئا صافيا، وفي أعماقه كل المخاطر والأهوال التي يمكن أن تصادف غطاسا، كذلك المجتمع المغربي الذي قد يظهر منمطا على “قلب رجل واحد”، ولكنه في الواقع يتسم بكثير من المتناقضات التي تموج في ثنايا حركيته وتفاعلاته الذاتية والموضوعية.

ويرى كثيرون أن المجتمع المغربي، خاصة في قاعه الأسفل وعلى طرقاته وفي مساجده وحوانيته وعلبه الليلية، يحبل بغير قليل من الأقنعة التي يضعها عدد من الناس على وجوههم، فتتغير السلوكات والتصرفات، ولا تجد لها مسوغا منطقيا، فيصعب بذلك تفسير كثير من الظواهر الاجتماعية.

ومن الأقنعة التي تؤشر على تعدد الوجوه والقيم داخل الفرد الواحد، فيجمع ما بين ما لا يُجمع، ظاهرة تعرفها العديد من العلب الليلية أو الكازينوهات والملاهي التي “تنشط” في هزيع الليل، وتتمثل في بدء السهرات الراقصة بإطلاق أغنية “طلع البدر علينا”، وتنهيها بأغنية المسيرة الخضراء أو النشيد الوطني.

ومن المعروف أن الأنشودة الشهيرة “طلع البدر علينا” خص بها أهل المدينة المنورة الرسول عليه السلام عند قدومه من مكة، فقالوا: “طلع البدر علينا، من ثنيات الوداع، وجب الشكر علينا، ما دعا لله داع، أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع، جئت شرفت المدينة، مرحباً يا خير داع”.

وتحولت هذه الأنشودة الدينية التي احتفل بها سكان “يثرب” بهجرة نبي الإسلام إليهم، وتلقفتها الألسن عبر القرون، إلى أغنية راقصة تتمايل على إيقاعها الأجساد والرؤوس المخمورة، قبل أن يختتم منظمو “النشاط” في هذه العلب الليلية الحفلة بأغانٍ وطنية حماسية، دلالة على “وطنية” الزبناء السكارى.

أقنعة الدين والمجتمع

الواعظ الشاب إبراهيم بن الكراب قال، في تصريح لجريدة هسبريس، إنه من غير اللائق أبدا حشر كلمات تتغنى بطلعة خير البرية في فضاء يعج بروائح الخمور، وتتراقص فيه الأجساد العارية، وتتصاعد منه شتائم شاربي الكحول”، كما أنه “من غير المناسب الرقص على أغنية تدعو إلى صون الوطن من الأعداء”.

ويضيف الواعظ الديني أن “الأمر يتعلق بتصرفات في غاية التناقض تجمعها هذه الأماكن الموبوءة التي يحرم على المسلم ولوجها، لما فيها من الشرور والآثام العلنية الصريحة”، مبرزا أنه “من النفاق الخطير أن يحمل المرء حبا للرسول من خلال التغني به، وبين المجون والخمور التي نهى عنها الرسول نفسه”.

من جهته قال فؤاد زويريق، ناقد وكاتب، إن “طبيعة المجتمع الذي نعيش فيه هي التي جعلت من شخصيتنا مجرد نسخ متعددة ومزيفة”، معتبرا أنها “ظاهرة ازدادت حدتها مع كل ما نشهده اليوم من تطور تكنولوجي وتقني، فأصبحت لدينا أكثر من شخصية تتوزع بين عالمين واقعي وافتراضي”.

وأوضح زويريق أن “الواقع صارت له أقنعته المتنوعة المختلفة، نضعها أمام أسرنا وأصدقائنا وزملائنا، وأقنعة أخرى نضعها كلما ولجنا فضاء الانترنت، وخصوصا شبكات التواصل الاجتماعي؛ إذ لا نحاول أن نكون نحن، ولا نبذل مجهودا كي نكون على طبيعتنا، بل نتنافس فيما بيننا حتى نظهر ما ليس فينا”.

وأردف المحلل ذاته أن “في المجتمع المغربي شخصيات متعددة ومتناقضة نرتديها حسب الظروف والمناسبات، تجعل الشخص يفقد بوصلته تماما، ولا يعرف من يكون بالضبط، بل حتى مع نفسه يجد صعوبة في استعادة شخصيته الحقيقية، فأفعالنا مفصولة عن قناعاتنا تماما”.

زويريق أضاف: “لا نعرف أي اتجاه نسلك، فتارة نحن شيوخ أتقياء، خصوصا في يوم الجمعة وفي رمضان، وتارة أخرى سِكّيرون وزناة نُقبل على الحياة بكل متعها، ونحن إنسانيون أيضا في كلامنا وخطاباتنا أمام الناس، لكن في الواقع تجدنا وحوشا لا نرحم”.

واختتم حديثه لهسبريس بالقول: “ندعي الحب والسلام، لكن في الحقيقة قلوبنا مليئة بالبغض والكراهية، وندعي احترام المرأة في فيسبوك، مثلا، وفي البيت نقمعها”، ليخلص إلى أن هذه الظاهرة “مرض فرضته الظروف التي نعيشها والموروث التقليدي الذي نحمله، فضلا عن الصراعات الثقافية والفكرية والاجتماعية والدينية التي نعيشها في هذا العصر”.

‫تعليقات الزوار

69
  • مواطن
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:10

    إنه النفاق الاجتماعي و تعدد الوجوه و التريكيل المغربي الذي يبرز ازمات نفسية يعيشها الافراد و يربون عليها اولادهم.

  • ليل طنجاوي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:11

    مسالة التطبع التي غلبت مجتمعاتنا
    العربية ابانت عن مجموعة من الاختلالات الخطيرة عمقها التشكل وفق الجو وهذه مسالة خطيرة جعلتنا نبتعد عن هويتنا ومبادءنا.

  • استفزاز !!!!!؟؟؟؟؟؟
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:12

    مثل هذه الاستفزازات تخلق العداوة والتوتر في المجتمعات الاسلامية فلماذا ربط الدين بهذه المفاسد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مجتمع منافق
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:15

    هدى يبين مدا نفاق المجتمع المغربي مكان يشرب فيه الخمر ويكتر فيه الباحتين عن الزنى هل يستتهزؤن من القيم الاسلامية اما مادى سؤال هل هدا المجتمع المتناقد مع داته يستطيع ان يغير بلادته ويستطيع ان ينهض بهدا المجتمع المتناقد مع داته !!!!!!

  • Bouarfa
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:15

    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العضيم

  • hafid
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:19

    Nous vivons dans la société de l'hypocrisie. Qu'attendez vous d'autres ?i

  • العربي
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:19

    طلع الثمن طلع السكر طلع العقل اما البدر فلا علاقة له بطالعكم وطوالعكم. على اي حال نتمنى لسكارانا الهداية من الباري عز وجل فرحمة الله واسعة.

  • Bencheikh
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:20

    مؤخرا نظمت حفلة رقص بالعرائش قيل عنها للمتصوفة على إيقاع آيات قرآنية.. فبالأحرى نشيد , لا أدري ماذا يحصل في بلادنا كل الانحرافات تجد لها رواجا.

  • YOo
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:24

    لا حول ولا قوة الا بالله!! هذا لا يليق بدولة دينها الاسلام وملكها امير للمؤمنين!!! صرنا اضحوكة امام العالم الذي يصفنا الشيزفرينية والنفاق الاجتماعي!! كيف يعقل ان تغلق الخمارات والمراقص في رمضان-رغم ان البعض منها لا يغلق مستبدلين الخمور بالشاي والمونادا…- تفتح طوال 11 شهرا!! انها دعوة من القلب لاهل الحل والعقد، تذكروا قوله تعالى {وقفوهم إنهم مسؤولون!} رحماك يارب!!

  • Mohamed rabat
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:26

    الدين الاسلامي وشرع الله يتواجدون في هاته الدول الاربعة السعودية وايران وباكستان وافغنستان اما باقي الدول التي تدعي انها اسلامية فالخبار فراسكم بلا منحتاج للشرح

  • مهندس_أمان_المعلومات
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:28

    صفات المنافقين من سورة البقرة وسورة المنافقون، فنذكرها مختصرة إن شاء الله تعالى من بعض كتب التفسير المعتمدة مثل تفسير ابن كثير والقرطبي:
    أولاً: صفات المنافقين من سورة البقرة:
    – المخادعة لله تعالى وللمؤمنين.
    – مرض القلب، قيل هو الشك وقيل الرياء.
    – الإفساد في الأرض بالكفر والمعصية.
    – وصفهم للمؤمنين بالسفه.
    – التردد والتذبذب، حيث يكونون مع المؤمنين تارة ومع الكافرين تارة أخرى.
    – السخرية والاستهزاء بالمؤمنين.
    ثانياً: صفات المنافقين من سورة المنافقون:
    – الحلف الكاذب تقية خشية القتل.
    – الختم على قلوبهم فلا يصل إليها حق ولا نور.
    – عِظَم الأجسام والبلاغة في الخطاب، فكأنهم صور لا حقيقة لها.
    – الخوف والهلع الذي يأكل قلوبهم.
    – الحكم عليهم بالفسق.
    – الحرمان من الهداية إلى الحق.
    أما منزلة المنافقين في النار فهي كما ذكرها الله تعالى بقوله: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرا [النساء:145].
    وهذا الدرك قيل: هو أسفل النار، لأن للنار دركات كما للجنة درجات، وقال سفيان الثوري: توابيت تغلق عليهم.
    وقال أبو هريرة: بيوت لها أبواب تطبق عليهم.

  • ashraf
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:32

    السؤال الذي يطرح نفسه لماذا نحن هكذا؟ ولماذا هذا التناقض موجود حتى فيمن وكلت لهم أمور تسيير هذا البلد!؟

  • driouach mohamed
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:45

    والله كلام صحيح 100% اللهم جنبنا الفتن ما ضهر منها وما بطن والله يا إخوانيو يا أخواتي تلك السعادة التي تبحثون عليها في الكزينوهات لن تجدوها ولن تدركوها.إن السعادة مع الله. ىؤ بذكر الله تطمئن القلوب

  • Mouatene
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:45

    كازينو طنجة كارثة من العيار الثقيل , عماله من رومانيا وروسييا والفلبين يتقاضون اجور ضخمة ,بينما العمال المغاربة جلهم عبر لاناببيك

  • kimonapoli
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:45

    people who arelike the crow who lost his way in walk,you try to be westerns but you will never be,either morrocans,western ppl at least when they go to have fun they just enjoy and they respect their religions and patrimonies.stay confused

  • زائر غريب
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:46

    جلهم من الطبقة البرجوازية أن من يخسر في ليلة واحدة 4 ملايين أو اكتر فإن له صنبور لا ينفد من المال .
    أما عن الاغاني كدلك اغنية اش جا ادير جابو لهوى فيه 4 ديال الليل

  • جلال
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:50

    رغم ما يساورنا من أفكار متناقضة. فلا أنكر الحماسة التي تضفيها هذه الأغاني على "السكارى" أتذكر ختام سهرة بديسكو كابيلا بأغنية المسيرة الخضراء بإيقاعات لبنانية. الله يسمح لينا.

  • سعد لمجرد
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:51

    ا علنت جريدة الشروق حملة مسعورة علي سعد لمجرد…فبعد نجاحات التي حققها عالميا وحمل راية المغرب..كلما طلع باءغنية :الا وطلعت الشروق او-الشرور-باءن هاته الاغنية مسروقة من مغني جزائري وانهالت بتهديدات هاوية وشتم بتعاليق هارية..(اننا المغاربة نسرق الفن الجازئري…ونسوا الالاف السرقات المتعاضمة..بل اردوا الفتنة علي شعبهم الذي تعوذ قصص من اجل ان ينام ولا يتحرك علي اهوال جنرلات وسرقتهم الطائلة …انها سياسة تافهة وضاربة في عقول-عشرة فعقل-الي يوم ينبض البترول وسنري المصير.

  • said bahrawi
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:52

    C'est de la schyzofrénie sans doute.. Mais en tant que spécialistes en études sociales il est important de lier ce phènoméne à la réalité politique qui oblige les gens à dire le contraire de ce qu'ils pensent.. En bref.. La dictature déguisée est le premier responsable de nos problèmes sociaux..

  • وعزيز
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:52

    اتقوا الله …
    قال تعالى في سورة البقرة (( وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ (281) ..))
    لن ينفع لا مال ، ولا نشاط … ولا سعادة مزورة …! بل الندم على الضلال وعلى الاستهزاء بالدين ..

  • محلل
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:53

    جل ما يعيشه المجتمع المغربي أوجدته مؤسسة المخزن. الشباب العاطل والعنيف والمنحل، لانهم أعطبوا مؤسسة التعليم. لا تدريس ولا تشغيل ولا تجنيد. الانحلال الاخلاقي الذي أنتجته قنواتنا المشكورة. بالله عليكم المجتمع المغربي يعيش حالة من إزدواجية الشخصية.وهذا بمباركة اصحاب القرار. فهل نحن مجتمع مسلم؟ إذا كان الجواب بنعم فيجب إذن التقيد بتعاليمه. أما إذا كان الجواب هو العكس فالتركوا الامور عﻻ حالها وأحيلوا شرب الخمر والفساد و…..

  • sahraoui
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:53

    إوا الحمد لله ملي ماتيبداو بالفاتحة وختموها بقسم المسيراء الخضراء

  • Man From Other World
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:55

    الكازينو هو مكان للقمار والعلب اليلية هي اماكن للرقص.
    بالنسبة للتناقض فالعرب كلهم لهم عدة وجوه وليس المغاربة وحده.
    بالنسبة لي عندي وجه واحد وتصرف واحد واحب ان اكون انا. احب من احب وكره من كره.
    اكره المنافقين كثيرا لذلك احاول ان ابتعد عن المغاربة ما امكن.

  • هشام
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:55

    اعتقد أن الشباب المغربي يجد نفسه بين طرفين لديهم منطلقات تبعدهم بعد الأرض عن السماء. الطرف الأول وتمثله العادلت والتقاليد و "الدين" و التي تدعوا إلى التشبت بالقيم والمبادئ والأخلاق والطرف و تمثله العولمة وما تحمله من أفكار "حداثية" ذو الأيديولوجية المادية وما تدعوا إليه من ممارسات تحريرية وإنحلالية . وهو ما يفسر نوع من التناقض في سلوكيات تناقضية لجل الشباب خاصة في طريقة اللباس " الحجاب مع سروال ضيق". لكن الملاحظ أن تيار الحداثة، بما يمتلكه من وسائل الإعلام و الترفيه وتواجده بمراكز القرار ودعمه من طرف الخارج، جعله يميل الكفة لصالح و يستميل الشباب ويحجب عنه الطرف المحافض حر ما إياه من فرصة إختيار الأفضل. الأمر الذي يشرح إنغماس جل الشباب في أمور سطحية بل تافهة. الشباب هم رافعة نمو المجتمعات ولهذا وجب أخد الحيطة الشديدة لحمايتهم

  • mohamed
    الجمعة 29 يوليوز 2016 - 23:59

    لماذا الكلام عن النفاق الاجتماعي أوالديني؟ لا يجب اختزال المجتمع المغربي في بضع الكازينوهات او العلب الليلة… صحيح ان المجتمع المغربي متنوع ولكن يبقى موريدوا هذه الأماكن أقلية تمثل الا نفسها…..

  • Amin
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:00

    يجب تطبيق الشريعه الاسلاميه مثل السعودية وسوف نتقدم
    اوروبا تقدمت بالشريعه

  • السلام
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:00

    تحليل مبالغ فيه لايجب عليك ان تخاطب المجتمع كله بهذا الاسلوب وكن متأكدا انك اينما اتجهت في كل مكان من العالم ستلتقيي بكل انواع البشر فهناك الصالح والطالح الزنادقة والمتدينون الوطنيون والخونة فهذا هو حال الدنيا الى ان يرث الله الأرض ومن عليها.

  • Maghribi
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:01

    سبحان الله، لماذا نصر على ضبط ساعة الآخرين على ساعتنا؟ العالم قرية صغيرة و في هته القرية تعيش أنت و أنا و الآخرون و الله فوق الجميع.
    الحمد لله القرية الصغيرة تتسع للكل. فقط كل واحد يتمشى حسب ساعتهو هواه و الله هو الحسيب و المستعان

  • Man
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:03

    الى رقم 10 Mohamad Rabat
    بالله عليك كم من دولة من الدول التي ذكرتها زرتها أو عشت فيها حتى تحكم عليها أن لديها إسلام حقيقي؟
    يا أخي لماذا تنشرون أفكارا و أخبارا مغلوطة من غير علم. إقرأ، إقرأ ، إقرأ و تبين قبل نشر مثل هذه التفاهات

  • طنجة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:04

    وما الله بغافل عما تعملون……..

  • bdou@
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:06

    ليست هذه فقط فاستقبال العريس والعروسة بتحية الصلاة والسلام عليك يا رسول الله…. صارت تستقبل بها حتى مطربات الشرق الأوسط المسيحيات وهن نصرانيات لا يعترفن بنبوة محمد (ص).

  • karlos ben karlos
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:08

    العالم بشعوبه العقلانية تتقدم…ونحن نضيع أوقاتنا ونتعب دماغنا في الخزعبلات الوهمية، جادين لنتحدى طبيعة العيش الانسانية…قال المتنبي :وما الحياة بدون مسرات !!

  • لايف
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:09

    المنافق هو من يبطن الكفر و يظهر الاسلام
    اما ما وصف اعلاه فهو طبقا نبلوكم بالشر و الخير فتنة
    و الفتنة تمحيص فهنا دار بلاء و فتن و تمحيص لا دار قرار…
    و من يدعي العصمة فهو كاذب و من لا يذنب فلا محل له في الارض ليس ذلك دعوة للفاحشة كما قد يفهمه بعض مرضى النفوس بقدر ما هو توضيح ما هو الامر عليه لذلك نحن مدعون الى التوبة و الاستغفار ومجاهدة النفس فنحن بشر و لسنا ملائكة
    اما الكراهية فلا بد منها ان وجدت اسبابها والله لا يلغيها عن النفس البشرية فهي موجودة .. وعسى ان تكرهوا .. غير انه على المرئ مجاهدتها حتى لا تصير الى الفعل.. وان يربي نفسه على حب الجميع و لله الحمد حتى اعداءه لان ذلك من حرب الشيطان
    اما الزنى و شرب الخمر .. فاتمنى ان لا يعمم صاحب المقال فان في المغاربة لم يعرف طعم الخمر و لا الحشيش يوما و لم يعرف من النساء الا من تزوج و لم يعرف لا كازيونات ولا غيره و المبتلون بتلك الاشياء عليهم التوبة او هم من العصاة الهالكين وليس من المنافقين كما يرى البعض فالايمان شيء و ألكفر شيء اخر … و العبرة بحسن الخاتمة و ذاك من سلامة القلب و قضاء وقدر

  • مغربي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:11

    من أين لك هاته المعلومات ان لم تكن من روتد هاته الاماكن

  • حلا
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:13

    انفجرت بالضحك والله.مكان هو عنوان كل الموبقات والمفاسد والانحلال الاخلاقي يتذكرون فيه طلع البدر علينا والنشيد الوطني.قمة الحماق وغير يبداوا بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم وهذا حدث ببعض حفلات تجمعات النساء والافراح قبل الانخراط فالشطيح والرديح.امرنا عجيب نحن المغاربة.ترى امورا غريبة عجيبة تجعلك فاغرا فاك من الدهشة.كما حدث مرة ارتياد محجبات متبرجات على شاكلة صاحبة الدرة والمايو لملهى ليلي لاحد اكبر فنادق مدينة مغربية نفاق ما بعده نفاق.

  • احترموا قيم الأجداد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:18

    لا أدخل المساجد لكني لم اسمع يوما مؤدنا او مصليا يردد أغنية ليو فيري !

  • khalid
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:21

    je veux avant tout répondre au 10 qui dit que l islam est en Arabie saoudite Iran et Pakistan. Il faut lire les chiffre de visite des sites pornographiques. Le top des pays c est l Arabie saoudite le plus grand nombre de page web pornographiques consultée par individu est dans ce pays et aussi l iran..alors de quel islam tu parle..il faut laisser la religion en dehors de ca chaque un fait ce qu il veux et il est responsable de sa vie spirituel..la societ devrait être organisée et geree sur base de respect et bonne gouvernance comme en occident..je vais parfois aux plages en Floride et ils sont propres et interdit de boire l alcool a la plage ..par contre au Maroc tu trouves les bouteilles de verres sur le sable..

  • هي فقط كلمات حق يرادبهاباطل
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:43

    إنهافقط مثل الذي يبدأشرب الخمرب"باسم الله" ويختمه ب:" الحمدلله ".إنه الاستهزاءبالدين وقيمه في بلديقول دستوره إن دينه هوالإسلام وليس فيه من المسلمين إلامن رحم ربك.هل هناك بلدمسلم يرخص لمحلات القماروللحانات وفيه دورللدعارة تعرفهاالسلطات ولاتحرك إزاءهاساكناوإذامااستنكرأحدماذلك فإن الرويبضات من الملاحدة واالادينيين سينعتونه بالظلامي وبأنه ليس وصياعليهم وأن كل واحدحرفي أفعاله واتباع شهواته بلاوازع ديني ولاأخااقي

  • ولد حميدو
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:44

    الفلوس موجودة و اغلبيتهم تجدهم امام البرلمان يحتجون
    كلشي مخربق فهاد البلاد

  • هارون
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:47

    سيادنا ميمكنش تحكم على المغاربة كلهم بالنفاق الاجتماعي بسبب عدد قليل من رواد الكازينوهات و البيران و انا واحد منهم مي ماشي منافق كنشرب مي مكنديش ديال الناس عكس بعض المتأسلمين و هادوك هما المنافقين…
    المغرب بلد راقي بغيتي لبار كاين بغيتي المسجد كاين حتى واحد مبزز عليك فين تمشي…

  • سني مغربي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:50

    اخزاكم الله يا حزب العدالة والتنمية فأنتم باتباعكم المنهج الإخواني تبيعون دينكم بالسكوت عن الكبائر التي تنتشر في البلاد من شرك القبور وربا وقمار وخمر و عري و فساد …مقابل دراهم معدودة تصلكم من الكراسي التي بعتم دينكم من أجلها. وقد اجمع علماء اهل السنة على تحريم الحزبية من تشتيت المسلمين إلى أحزاب تتصارع بينها من أجل شهوة الحكم وتجعل ولاء الحزبيين لحزبهم بينما المؤمن يحب في الله ويعادي لله ويدخل في حزب الله اي في اهل السنة والجماعة ويترك أحزاب الناس من حزب فلان الاشتراكي او الاخواني او اليساري او العلماني…

  • ابو ملحاد المغربي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 00:55

    كلما سمعت هذا النشيد الديني اتذكر مجزرة بني قريضة و بني زريق و قنيقناع و مسيحيي نجران ووثني الطائف، هكذا تحرك السيف و جزت الرؤوس و دمرت حضارات و امم
    لقد حل الظلام و ننتظر شروق شمس الحرية و التنوير
    لقد صدق ابن خلدون عندما قال: اذا اردت التحكم بجاهل فغلف كل باطل بغلاف ديني….

  • mabrouki
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:09

    لا أضن أنه من الصواب اعتبار هذه السلوكات ظاهرة يوصف بها للمجتمع المغربي ، وإنما هي حالات شادة إذا أخدنا بعين الاعتبار نسبة المغاربة الذين يلجؤون للكازينوهات،

  • zakaria el alaoui
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:19

    لا حول ولا قوه الا بالله ياخلق عداوه
    بيننا

  • خالد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:20

    مند 15 سنة طلب مني شاب في عقده الثالث ان اعطيه درهما و تبين حسب كلامه و هياته بانه لم يعش الفقر من قبل و عندما انصرف اوضح الي صاحب الدكان بانه يعرف قصته بحيث ورث من ابيه اكثر من مليار بين اموال و ممتلكات باعها كلها بسبب اصدقاء السوء الدين ابتلوه بالكوكايين و كان يحرر لهم كل مرة شيكات بالملايين من اجل جرعة و السهر كدلك و بعد اقل من سنة اصبح مفلسا و متشردا بعد ان تخلى عليه جميع اصدقاؤه و واحد منهم اشترى مقهى على حسابه
    و هدا ما ينطبق عليه
    ادا اعطاك العاطي ما تحرث ما تواطي رغم ان امتلاك هده المقهى بالحرام

  • ملاحض
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:39

    ما قولك يابن زيدان في وتحول الأنشودة الدينية التي احتفل بها سكان "يثرب" بهجرة نبي الإسلام إليهم، وتلقفتها الألسن عبر القرون، إلى أغنية راقصة تتمايل على إيقاعها الأجساد والرؤوس المخمورة،في ولايتك وانت صامت لكي تبقى وزيرا اولا و بهذا بعت اخرتك بدنياك وعند الله نلتقي

  • فيسبوكي سابق
    السبت 30 يوليوز 2016 - 01:42

    هذا يشبه وضع فتاة صورة متبرجة لها في فيسبوك، ثم تنشر على حائطها الآيات القرآنية والأدعية

  • سيلو
    السبت 30 يوليوز 2016 - 02:23

    شعب سكيزوفريني مالم يبحث عن علاج لنفسه فمصيره الانقراض

  • كبور
    السبت 30 يوليوز 2016 - 03:02

    المغرب أكتر من بلد العراق،كله تناقضات بل بلد الشقاق والنفاق

  • شعب النفاق
    السبت 30 يوليوز 2016 - 03:19

    ا نا شريت ticket لي كيمحيو هنا فlas vegas ب20 دولار اول مرة فحياتي ديتها لدار محيتها ؤهي تشدني الضوخة ؤالعرق,,,,125 الف دولار,,,ماكلتها لحد سولت وحد الهندي قلت ليه لي ربح فين كيمشي عطاني العنوان مشيت عطيتهم الورقة ؤdriver licence عطاوني شيك ديال 110 الف دولار,,,15 الف دولار tax لي سولتو كيكول لي حرام ,,ولكن حتى وحد ماكرهوم وخا يكونو كيصليو على هيدورت السبع.والله لافلتوهم رحنا مغااربة.

  • mounir barcelona españa
    السبت 30 يوليوز 2016 - 04:08

    اولا اعتقد ان الكازينو هو مكان الميسر او القمار و ليس للرقص و الغناء،والرقص و الغناء والخمور مكانها هو المرقص discotheque او bar musical,ثانيا بلادنا فيها وزارة الصناعة و التجارة التى ترخص هذه المفاسد والحانات و المراقص و لدينا وزارة الداخلية التي تعاقب من يخرج منها سكرانا ،فهموني أيها الاخوان…..

  • Q. elmostafa. kenitra
    السبت 30 يوليوز 2016 - 04:24

    l'auteur de cet article est emporté par un excès de zèle islamiste qui veut imposer un mode de vie et de comportement unifié. non monsieur nous sommes dans une société et non pas dans un groupe social ou jamaâ. chacun est libre de ses actes tant qu'il y a l'ordre et le respect de l'autre. si dans certains coins les chansons chantées ne te plaisent pas t'a qu'à changer de lieu ou rentrer chez toi. dans une société il y a différents goûts, différents niveaux culturels et socials. donc les donneurs de leçons , arrêtez vos bêtises. s' agissant de la comparaison avec les pays du moyen orient, nous savons bien que ce sont les maîtres de l'hypocrisie. tous pourris. très mauvais exemple

  • علي او عمو
    السبت 30 يوليوز 2016 - 05:10

    صناع الفساد في البلد يعبثون بالدين الحنيف و يضللون الشعب كيف يعقل المزج بين تعاليم الدين الحنيف و الدعارة و الرقص و الانحطاط الخلقي .. هذه الملاهي الليلية الفاجرة المحرمة قانونا و دينيا و التي تسيء بسمعة الإسلام و تساهم في نشر الرديلة في أوساط شبابنا يجب ان تجرم قانونيا و على " المسؤولين " وضع حد لها عوض تشجيها.

  • كريم
    السبت 30 يوليوز 2016 - 05:24

    اذا مات الحياء ففعل ماتشاء ( خاصة تحت سبات حكومي ) .
    هدي المغرب ماشي ايبيزا .

  • casa
    السبت 30 يوليوز 2016 - 06:41

    يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم

  • Max Furry road
    السبت 30 يوليوز 2016 - 08:17

    You play our prohet PBWM emblem in a house of filth and despair ,a broken dream and dead end greed
    Get ur shiit together
    Check ur self before u #!$@ ur self

  • said
    السبت 30 يوليوز 2016 - 08:45

    شر البليه ما يضحك الله يفيقنا بعيوبنا قبل ميجي حكم الله غير بعيد لاحواله ولاقوا الا بالله العضيم ايننا من الاسلام واهل ياترب الفرق واضح الاعمى

  • مراد
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:06

    الواقع اننا اهملنا ديننا فصار المغاربة يتخبطون دون وجود من ينير طريقهم كمتل المواطن الدي قال ان ايران دولة اسلامية هل هو مدرك لما يقوله هل يعلم معنى الاسلام اما لانها تسمى بالجمهورية الاسلامية فانها اسلامية.المشكلة واش هاد المسؤولين بغاو مجتمع كالانعام ياكل ويشرب ويتناسل.الله يهدي الجميع

  • لسنا ملائكة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 09:50

    الانسان أو المواطن المغربي ليس منافق ولا يضع أقنعة على وجهه ولا شيء إنسان أكتر من طبيعي تلقائي واضح وضوح الشمس طيب نحب الحياة نحب الترف نحب أن نكون سعداء نصلي ونصوم ونحج لأننا نعرف جيدا أنه لا يصح إلا الصحيح نعرف أن لا إله إلا الله محمد رسول الله وقبل موتنا قدر ما أفسدنا على الارض أو أجرمنا في لحضات الموت نشهد.

  • karim
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:26

    لحسن الحظ ان المغرب فيه شوية الحرية اما لو طبقنا الاسلاخ بحذافيره لاصبحنا مثل السودان او افغانستان او اليمن او السعودية او غيرها من الدول المتخلفة….لمادا الخمر حرام والزواج من اربع حلال؟؟؟؟ وضرب الرقاب وقتل المرتد وغزو البلدان او ماسميتموه لجهاد حلال!!! لمادا اخد الاسرى كرقيق وسبايا وبيعهم في اسواق النخاسة اي اسواق العبيد كما في دولة الرسول الدي باع واشترى؟؟؟؟ متى ستستخدمون عقولكم

  • حمد الله
    السبت 30 يوليوز 2016 - 10:56

    لا يسعني الا ان اقول لا حول و لاقوة الا بالله حسبنا الله و نعم الوكيل ابتعدنا عن المنهج و النتيجة عش يوما ترى عجبا اللهم اهد هذه الامة

  • غير خليوني مريض و انفصام
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:12

    KARIKM صاحب التعليق 60 لطريقة انتقاده الرسول(ص) :وماذا كان يفعلون الأوروبيون في أجدادك وفي أمريكا بعد اكتشافها باسم الدين؟؟؟!! لن أجيب,ابحث بنفسك عن المجازر والعبودية التي كانت.على الأقل في الإسلام كانت هناك عقوبة اسمها "عتق رقبة"
    أرى أنه موضوع عادي أن يعبر سكارى كل مجتمع عن ثقافته في نواديه الليلة ولو أنني أتحفظ على الأناشيد الدينية,ففي أوروبا وأمريكا اللتي يتغنى بهما بعض العلمانيون ففيها نفس الشئ.ولايجب اسقاط كل مايفعله البعض من المجتع على كل المواطنين كلهم!!
    وكأنهم يقولون "ديرو يدكم معانا فالفساد وإلا فأنتم متناقضون ومرضى" وأسيدي غير خليوني مريض و انفصام فالشخصية والله ديك رمضان لافطرتو وديك المثلية لااعترفت بها ودوك الحانات الليلة لامشيت ليها ودك الشراب لاشربتو والعز للرجال

  • siham
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:18

    السلام عليكم
    هل المغرب بها كزنوهات العلب الليلية ؟على علمي ان المغرب بلد إسلامي !!
    استرنا يا رب كلما ابتعدنا عن دين الله غرقت السفينة .

  • // ولد الريف //
    السبت 30 يوليوز 2016 - 11:47

    هكذا تمكن الأعداء في تمزيق جسد الأمة حتى أصبح البعض منا لا يتقن الإبداع إلا في كل أنواع الفساد والرذيلة مع إنحلال خلقي بكل صفاته وأشكاله التي لا يقبلها عقل عاقل ، والسبب في هذا كله هو إهمال الأباء في التربية والتوجيه لأبنائهم التي هي مسؤولية كبرى في عاتقهم وحق من حقوق الأبناء على أبائهم ، كما لا ننسى ان كل كازينوهات المغرب غالب مؤسسيها ومموليها هم اليهود مع الإشتراك مع يهود العرب ،ومكر اليهود لا يخفى على أحد منذ الأزل.

  • مقموعة
    السبت 30 يوليوز 2016 - 13:37

    الله ياخد الحق القوي يأكل الضعيف في هذا البلاد ، الزوج يهجر المرأة و يتركها معلقة و يصاحب في كل مكان و يظهر لخليلاته كل مميزاته و يعطيهن من كل ما لديه من مال و من عطف و يلعب دور الوحش في بيت الزوجية و إذا تكلمت المرأة تقمع،بيوت الدعارة مملوءة بالرجال المتزوجين و الملاهي الليلية كذلك، الزوجة في البيت تطبخ و تنكس و تعطي من صحتها و حياتها لأولادها و هي محرومة من أبسط حقوقها و عندما تريد الطلاق ترمى إلى الشارع هي و أولادها و يشرد أطفالها مع نفقة هزيلة لا تكفي حتى لكراء بيت بسيط يعني إما العبودية و الحرمان و أما التشرد لأطفالها و إما جريمة تقع بين الأزواج في آخر المطاف.الملاهي الليلية لقد أصبحت بلادنا كلها ملاهي ليلية في الصيف في الشارع بجانب الشواطئ رقص و اغاني و مجون لم نعد نعرف أي طريق نسلك فتلك الفئة هي الغالبة و هي التي تعيش حياتها الآن بكل سعادة أما الفئة المحافظة فهي في ظلم دائم.حسبي الله و نعم الوكيل

  • امطالسي
    السبت 30 يوليوز 2016 - 15:31

    رغم ذلك أرى في المسلم المغربي إيمانه قوي في الداخل وضميره يأنبه على كل معصية أقدم عليها وثقته بربه كبيرة وامله في الغفور الرحيم لا نهاية له في اي لحظة يتوب إلى الله ولكن حذاري من التسويف في التوبة.

  • abdelouahad
    السبت 30 يوليوز 2016 - 17:08

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبي الله ونعم الوكيل يارب حسن الخاتمة

  • ابن الشرق المخلص
    الأحد 31 يوليوز 2016 - 17:59

    هذا التحقيق مغالط ضد المغاربة لانهم شعب منزه عن الخطأ حتى وان شرب خمر او تعرية نساؤه فالله سيغفر لهم لانهم يعبدونه بكل اخلاص واما اهل الطوائف الاخرى فهم معاقبهم الله وراميهم في النار

  • HOSSAIN
    الإثنين 8 غشت 2016 - 18:53

    غالبا ما نرى الجلابة بيضاء والبلغة صفراء في صلاة ظهر يوم الجمعة ومساءَ كرافاط وحذاء ممسوح او باسكيط اديداس وبار شيشا او حفاري كهذه الله يعفوا الملحدين كثروا والمفسدين والمثليين والعاريات، واللواط الناس حمقت والله لان ترى كيف يتقنون الصلاة يوم الجمعة وتراهم يحسنون الرقص في هذه الاماكن تصدم وتبقى حاير.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة