خبراء يؤطرون "تدريب ذوي التوحّد" بمدينة الرباط

خبراء يؤطرون "تدريب ذوي التوحّد" بمدينة الرباط
الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:43

ينظم تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالمغرب، بشراكة مع وزارة الصحة، النسخة الثانية من الدورات التدريبية “استراتيجيات التعلم والتدريب السلوكي لذوي التوحد” في إطار الحملة الوطنية للتوحد 2016 التي تحمل شعار “تعديل السلوك من أجل قدرات متطورة”.

وأوضح بلاغ للتحالف أن هذه الدورات التدريبية، التي ستتم ما بين 25 و28 غشت الجاري بالرباط، يؤطرها خبراء من تونس ومصر ولبنان والمملكة العربية السعودية، وتركز على دعم وتقوية قدرات مهنيي الصحة والتعليم قصد تمكينهم من تملك أكبر لتقنيات تعديل السلوك، وآليات التواصل البديلة والمعززة وسبل تنمية مهارات الحياة اليومية للأفراد ذوي التوحد وإدماجهم في الوسط التعليمي العادي.

ويشارك في الدورة أطباء الأطفال والطب العام والطب النفسي للأطفال وباحثون بكلية الطب والصيدلة ومختصون نفسيون ومختصو الترويض النفسي الحركي وترويض النطق وأساتذة التعليم ومهنيو التربية التكوين، إلى جانب مسؤولي الجمعيات والأسر.

وأبرز التحالف أن مضامين الدورة تشمل برنامج البورتاج وحساب العمر النمائي العام والمجالات الفرعية من خلال تحليل السلوك التطبيقي، والسلوك اللفظي ونظام التواصل عبر تبادل الصور “المراحل الستة”، واستراتيجيات التعلم وتنمية مهارات ذوي التوحد “تجربة أم”، والإعاقات النمائية والأكاديمية والسلوكية واستراتيجيات التعلم والدمج في المؤسسات التعليمية والخطة التربوية الفردية.

كما أشار البلاغ إلى أن الدورة، التي يتوقع أن يحضرها 140 مشاركا، تنظم أيضا بدعم من المركز الوطني محمد السادس للمعاقين، والمندوبية الوزارية لحقوق الإنسان والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة ومنظمة مجهر التوحد ومؤتمر المناخ 22.

ويعتبر التحالف وشركاؤه المؤسساتيون أن التكوين، خاصة تدريب العاملين والمهنيين، من أهم آليات التعريف بالتوحد ومحاربة القوالب النمطية والأفكار السلبية الجاهزة التي ظلت لعقود تعيق تنمية المهارات الاجتماعية والتواصلية والأكاديمية وللأشخاص ذوي التوحد وكذا اندماجهم ومشاركتهم الاجتماعية الكاملة والفعالة.

‫تعليقات الزوار

11
  • وسيم
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:01

    شكرا جزيلا لكم ولكل العاملين في مجال النهوض بحقوق أولادنا من ذوي الاحتياجات الخاصة.
    وأتمنى إزدياد وعي مجتمعنا بهذه الفئة حتى يتسنى لهم الاندماج التام والاستفادة من كل حقوقهم كمواطنين مغاربة لهم كامل الحق في التعليم والشغل.
    تحية طيبة لكم وجزاكم الله خيرا على هذه المبادرات.

  • مهتم
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:37

    تدريب الممارسين الميدانيين في مجال التوحد ركن أساسي مما يعطي لهذه المبادرة أهمية كبيرة. أساسي أيضا أن تقوم الدولة و المؤسسات المنخرطة في هذا المجال بتعميم هذه الأنشطة على مختلف مناطق المغرب و دعم فعال للجمعيات المهتمة بالتوحد لانها تشتغل بامكانات محدودة و غير كافية .

  • faridssat
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:29

    في إيطاليا بداو في الحملات التحسيسيه لتأطير المربين والمدرسين والأطباء حول كيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال المتميزين . ولهم حق التمدرس من الابتدائى إلى الجامعة وإذا قمت بجمع ملف خاص بالطفل يصف حالته الشخصية مدعوما بالوثائق الطبية فإن الدولة تخصص لهذا الطفل مبلغ 512 يورو شهريا اضافه إلى الإعفاء من ضريبة السيارة والأدوية والتكاليف المدرسية والنقل …و تخصص شخصا يلازمه في المدرسة حسب الساعات التي يحتاجها اذا لم يتحمل الجلوس مع قرانه في القسم.
    ومع ذلك لايزال الترويض متأخرا لنقص الاطر البشرية والبنيات المخصصة لذلك.
    نرجو من صناع القرار في البلاد ان يلتفتوا لهاته الفئة من الأطفال المنسية والتي هي في تزايد مستمر عالميا دون معرفة الأسباب . والتخفيف ولو قليلا على من يعول هؤلاء الأطفال. لأن في المغرب كلشي بالفلوس كنتي صحيح ولا مريض ….

  • khalid STOP
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:35

    عدد من المغاربة مافهمينش اشنو التوحد لدى الأطفال . نتمنا من الساهرين في الاذاعة والتلفزة يقدمون خدمة للشعب المغربي عن التوحد لدى الاطفال . الله يجزيكم بخير بمشاركة علماء النفس والجمعويين وإطلاق sms للمشاهدين من أجل طرح التساؤلات .

  • العربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:25

    بعدالتحية والشكر للمؤطرين على الاهتمام بهذا الموضوع. ينبغي توجيه أطر التعليم بمراقبة التلاميذ الدين في وضعية حالات التوحد من اجل معالجة هذه الظاهرة مند البداية.

  • اب طفلة توحدية
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 17:29

    معاناة أمهات و آباء الاطفال التوحديين كبيرة خاصة في المناطق التي تنعدم فيها المؤسسات و الجمعيات المهتمة بالتوحد لدا وجب على الدولة الاهتمام بهذه الفئة عبر توفير مراكز في مختلف مناطق المغرب بحكم أن عدد المصابين بهذه الإعاقة في تزايد مضطرد .

  • ابوباسم
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:43

    مبادرة حسنة والمزيد من الاجتهاد لتوعية الناس بالمشاكل التي تنتج عن اضطراب الاوتيسم. بحيت ان انعدام التشخيص المبكر يمكن ان يعرقل بشكل خطير نمو الشخص المصاب. هذا بغض النظر على المشاكل العويصة التي تواجهها الاسرة، لعدم تمكنها من تفسير السلوك الغريب للطفل التوحدي.
    ما ألاحظه ان المتخصصين في المغرب يقتصرون غالبا على الاوتيسم (التوحد) الكلاسيكي، و يغفلون مثلا PDD-NOS والا سبرغر Asperger
    وهو جملة انواع الاوتيسم الغير محددة التشخيص، وهو اضطراب في النمو يحمل ميزات مختلفة يغلب عليها صعوبة التواصل وفهم المحيط الذي يعيش فيه الشخص التوحدي. بحيث يفسرون الأشياء حرفيا، مما يسبب مشاكل مع محيطهم.
    عامل الخوف أعد المعيقات التي يعاني منها الشخص المصاب باضطراب التوحد. هذا الخوف قد يؤدي غالبا الى الانغلاق والانعزال المفرط او الى
    الا ندفاعية المفرطة.
    لقد عملت لسنوات بمستشفى الأمراض النفسية بهولندا، اذ لاحظت ان المتخصصين الهولنديين اكثر الماما بهذا التخصص، احسن من الفرنسيين مثلا.
    وشكرا هسبريس.

  • mahou
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:24

    المطلب واضح وهو تكفل الدولة بهاؤلاء الاطفال لان الاباء لايقدرون على التكاليف التي تطلبها بعض الجمعيات والمراكز الخاصة .

  • Marocaine
    الخميس 25 غشت 2016 - 10:08

    J'ai une amie qui a un enfant autisite, il a maintenant 16 ans, et elle n'a jamais trouvé quelqu'un pour l'aider. Elle a frappé à toutes les portes des associations et tout le monde lui demande des prix fous pour garder la journée son fils et lui donner l'appui nécéssaire. Elle habite à Temara et travaille à Rabat comme femme de ménage et Dieu suel sait comment elle se débrouille pour courire tous les jours pour s'en occuper. Merci à quequ'un qui peut l'aider.

  • siham
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:58

    ممككن العنوان ديال المكان اللي تتنضمت فيه هاد الحملة و شكرا

  • ايمان
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:01

    اتمنى كعنصر قريب لهذا الوضوع ان تبدل جميع الجهود و خصوصا من طرف الدولة كي تنهض بهؤلاء الاطفال و ادماجهم و جعلهم يتواصلون مع مع الاطفال العادين و الله ولي التوفيق…..

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 8

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011