معلقون يتساءلون عن معايير اختيار الموشحين بأوسمة ملكية

معلقون يتساءلون عن معايير اختيار الموشحين بأوسمة ملكية
الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:00

تباينتْ ردود فعل المعلّقين على توشيح الملك محمد السادس لعدد من الوجوه الفنية والرياضية والثقافية، خاصّة الشباب منهم، بمناسبة عيد الشباب في قصر مرشان بطنجة، يوم الأحد الماضي؛ بيْن من اعتبر التوشيح بادرة حسنة لتشجيع الشباب المغربي على الإبداع والعطاء، وبيْن من اعتبرَ أنّ عددا من الوجوه التي جرى توشيحها لا تستحق ذلك.

أغلبُ المعلّقين من قراء هسبريس، الذين علّقوا على موضوع توشيحات عيد الشباب بطنجة، اعتبروا أنَّ لائحة المرشّحين للتوشيح بأوسمة ملكية يجبُ أن يُعاد فيها النظر، حتّى ينالَ الأوسمةَ من يستحقها. وتساءل آخرون عن المعايير المعتمدة في هذا الصدد. “أتساءل عن المعايير التي تؤخذ بعين الاعتبار قصد التأهل لهذا التوشيح الملكي”، تتساءل قارئة سمّت نفسها “مواطنة أم”.

ولمْ يُخْف عدد من القراء “صدمتهم” من توشيح صدور وجوهٍ شابّة بأوسمة ملكية، بداعي أنَّهم لهم يقدّموا شيئا للمجتمع المغربي يستحقون نيْل وسام عليه. وكتب قارئ اختار لنفسه اسم “مغربي غيور”: “الأوسمة الملكية ولّاو غير تتفرقو على من كان قدم شيء لهذا الوطن أم لم يقدم… لا أعرف كيف يتم اختيار الموشحين، ولكن الصراحة هذا العام المستوى طاح بزاف”.

وانتقدَ أغلبُ القراء المُعلقين على الموضوع استئثار الفنانين وبعض الوجوه الشابة المثيرة للجدل بحصة الأسد من الأوسمة الملكية، ورأوْا أنّ ذلك يعبّر عن سياسة للدولة تتوخى توجيه الشباب المغربي ليسير على نهج هؤلاء الفنانين. وكتبَ قارئ: “غالبية الموشحين من أهل الطرب والسينما، زعما بلا ما تصدعوا ريوسكوم مع العلم، لي بغا الربح والرضا فليذهب إلى عالم الشطيح”.

في السياق نفسه، كتب عمر: “ماذا يستفيد المجتمع من المغنيين والممثلين والملحنين وهل راية البلاد ترفع بالغناء؟ بينما هناك أناس معاقون ويتامى في أمسّ الحاجة إلى تلك الأوسمة. رحم الله عمر، وما أدراك ما عمر، كان لا ينام حتى يطمئن على الفقراء. وكان يقول رضي الله عنه: أيها الناس من رأى في اعوجاجا فليقومه. ونحن الآن نرى المنعرجات ولا أحد يتكلم”.

وعلّق قارئ آخر: “من المؤسف أن أرى أغلب الموشحين بالوسام الملكي هم من أصحاب الفن. أنا لست ضد الفن ولكن أين هم المعلمات والمعلمين الذين يعلمون أطفالنا في القرى النائية، وكذلك الممرضين والممرضات، وأبناء المقاومين والقوات المسلحة الساهرة على أمتنا، ورجال الشرطة النزهاء، وكذلك ربة البيت التي سهرت وربت أجيالا منهم علماء وأبطال ومثقفين؟”.

في المقابل، طالبَ معلّقون آخرون بالالتفات إلى فئاتٍ أخرى من الشعب، غير النجوم والمشاهير، وتخصيص نصيب لهم من الأوسمة الملكية في المناسبات الوطنية. يقول أحمد في تعليق له: “يا صاحب الجلالة لو كنتم، أعزكم الله، تقرؤون هذه التعاليق المرجو الاهتمام بالجنود. المعلمون. الأطباء. الممرضون… الذين ضحّوا بالغالي والنفيس مدة عملهم. وليس مخربي العقول لشبابنا بأغانيهم ومظاهرهم التي لا تمت لديننا ولا لتقاليدنا بشيء”.

‫تعليقات الزوار

156
  • مصطفى المغربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:09

    المغرب بلد إسلامي و الحمد لله فالأوسمة الملكية التي تعطى لأصحاب الفن يجب إعادة النظر فيها!!!!!
    الأوسمة يجب إعطاؤها لمن يستحقها

  • متابع
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:13

    سياسة التكليخ أصبحت رائحتها تزكم الأنوف.
    متى سيستفيق الشعب من غفلته!؟

  • منير
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:15

    في هذه البلاد أطباء متمرسين و أساتذة و مهندسين ورجال شرطة نبلاء ووقاية مدنية أبطال و قدماء المقاومين و جيش تنازل عن الحياة الحضرية ليعيش الشعب مطمئن… وووو، كل هؤلاء يخدمون الوطن و المواطنين و يساهمون كل من موقعه في رقي البلاد، ألا يستحقون أوسمة، لكن بالمقابل، ماذا قدم أغلبية الموشحين غير العهر و البذائة و الإنحلال الأخلاقي داخل المجتمع المغربي؟ الطامة الكبرى هي أن الشباب (قوى الغد) في سبات و غسيل دماغ. فرق كبير بين و بين… حال البلد و سائر بلاد العرب لا تبشر بالخير إطلاقا.

  • younes
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:16

    بلا متبرزتو ريوسكم ،الفساد مبدا لا حياد عنه في هذا البلاد السعيدة،علقنا في الصحف و المواقع و شجيبنا و نوحنا )النواح( و قلنا اللهم ان هذا لمنكر و حسبنا الله في مخربي الامة و لكن لا حياة لمن لا حياة ….اتقو الله فالظلم يخرج في صحة الظالم عاجلا عاجلا…

  • أبو هيام
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:16

    أين نصيب العلماء والكتاب والروائيين و الصحافيين…من هذه الأوسمة؟ أم هم يعملون على تنوير العقول و إيقاض الشعب عكس المغنيين و الفنانين الذين يعملون على تخريبها و تسفيهها.

  • مهاجر
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:25

    أنا أتساءل مادا فعلو وصنعو هؤلآء الموشحين وهل رفعو علم المغرب بعرق جبينهم كما فعل عويطة والكروج وأين مهدي المنجرة من كل هدا إن المكلفين بالأوسمة لم يجدو إلا هده الحتالة في مغربنا الكبير؟

  • الغاضب
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:25

    فعلا اتسال عن المعايير التي يتم الاعتماد عليها للترشيح لنيل الوسام لم افهم لدجة انني اصبت بذهول عندما شاهدت ان حوالي 95/100من المتوجين لا يمدون لاية صلةلا من قريب ولا بعيد لهذا الكثير يتسال عن المعلمين الممرضين وووو..وهنا اطلب من الذين يضعون ملف الترشيح ان يذهبو الي الاسواق المحلية او الاسبوعية وسوف يجدون من هو اجدر بهذه الاوسمة اناس قد اخذالزمان وقلة الحيلة منهم حياتهم دون ان يستشرهم نسا وشيوخ اوقفين من الساعة 3صباحا يسترزقون من حمل السلع علي اكتافهم وليتها قويه بل هي عظام مكسوة بجلد شاحب والحصيلة اليومية بعض الدريهمات

  • عزيز
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:27

    في هولندا مثلا كل مواطن يمكن له ان يحصل على وسام ملكي اذا كان يقدم خدمات للمجتمع ومشهود له او لها بالعمل الجد.

  • اخناتون
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:29

    كنا بالامس نربي ابنائنا على نمودج النملة كقدوة في جدها وكدها ونعلمهم ان الحياة كفاح واجتهاد واليوم فرض الصرار نفسه كنمودج وحيد للنجاح والشهرة والتميز وحصد الاوسمة

  • عبدالرحيم
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:32

    الهدف من هذه المبادرة هو اعطاء الناس نموذج يحتدى به حتى نمكن هذا المجتمع من السير و التطور في الاتجاه الصحيح.
    إلا أنه لوحظ مؤخرا أن حتى هؤلاء الذين يزعجون المجتمع بتفاهاتهم يجازون كمثال "مومو" الذين يبثون في المجتمع تفاهات وكلام ساقط.

  • انا مسلم
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:34

    السلام عليكم

    اريد ان اعرف اي نوع من انواع المعايير التي سترشح لنا امثال "مومو" لينال هذا "الوسام" ؟!! ربما هو معيار واحد هو درجة الفسق و المجون و اجهال شباب و تنفيرهم من دين الله و يقولون المغرب دولة اسلامية !! و انا اقول المغرب دولة علمانية ولا حول و لا قوة الا ب الله

  • فالأوسمة لمن لا يستحق...
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:35

    فالأوسمة الملكية شملت المجموعة التي لا تستحق هذه الأوسمة، بحيث فيه ناس من الذين يريدون إفساد المجتمع.

    أين الأوسمة والجوائز لـلحفاض القرآن الكريم والأمة المجتهدين.؟

    لقد أصبح الحق هو الباطل، والباطل هو الحق…. قول الحسن الثاني رحمه الله.

    سيئة يوما سنبكي على هذا الوطن الغالي الحبيب بكثرة الاستبداد والفساد المالي.

  • amaziri
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:35

    سياسة باك صاحبي لابعاد اولاد الشعب

  • تساؤل
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:41

    أتساءل كذلك على معايير العفو على السجناء.

  • xxxx
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:44

    الاوسمة الملكية.يجب اعادة النضر فيها.لان هناك اشخاص لايستحقون دالك الوسام الملكي.لان هناك الكثيرون.يستحقونه.ولكنهم منسيون.

  • ملاحظ صامت
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:48

    حقا لقد أصبح توزيع هاته الأوسمة مثارا للجدل ،و إن كنت لا أعارض تكريم أهل الفن، فقد كان على الذين اقترحوا أسماء المستحقين أن يفرقوا بين الفن الناضج الذي يسمو بالعقول و يهذب النفوس ، وبين من يفسد العقول و يدعو إلى الرقص الخليع و تخذير الشباب.بين من أفنى زهرة شبابه في البحث عن الفن الراقي و بين من يلتقط الكلام من الناس و يسرق جملا موسيقية بدون تنسيق ليقدمها لشباب لا يعرف غير الرقص و ترديد الكلام السوقي .فرق كبير بين الفن الرزين و الفن الوضيع. بين أغنيات ظلت رائعة طيلة نصف قرن من الزمن و بين أغنيات ألكترونية عابرة آنية خالية من المشاعر.عندما أقارن بين عبد الهادي بلخياط مثلا وبين بعض المُكَرَّمين الشباب لا يسعني إلا أن أقول :"ياللمهزلة"

  • une manoeuvre
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:56

    de toute facon , tout le monde se foutte du peuple ,donc notre avis n'est pas interessant,c'est plus pour l'etranger et l'occident

    la preuve donner a un auteur qui vit en france , pour promouvoir la laicite en islam ,avec un titre mensongere,les nouveaux savants de l'islam , alors que ces gens n'ont rien avoir avec le dernier

    hespress publiez si vous soutenez la liberte d'expression

  • مامعكومش
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:57

    من حسن الحظ أنه وسام ملكي يعكس رؤية وذوق وسياسة من يوشِّح به صدور الشرذيمة ممن جعلوا الكلام البذئ يذاع على الهواء على موجات الراديو… من حسن الحظ أنه ليس وسام وطني باسم المغرب وباسم أبناء الشعب المغربي الطموح إلى الانعتاق والحرية واحقاق الحقوق والابداع الراقي والاكتشاف العلمي.. لن تُكلخونا

  • مغربي مكلخ
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:57

    معلقون يتساءلون عن معايير اختيار الموشحين بأوسمة ملكية
    هناك عدة تعليقات حول المعايير؟ كما سبق في الإعفاءات الأخيرة، حول قاتلة زوجها مع عشيقها، على أي معيار تم العفو عنها من الإعدام إلى المؤبد و من المؤبد إلى المحدد و في الأخير عفو ملكي؟؟
    فسأكون متفقا إذا كانت القاتلة دفاعا عن النفس، أو شيء من هذا القبيل، فالمجرمة قتلت زوجها قتل عمد، ماذا ستقول لأبنائها ؟؟ قتلت أباكم لأني أحب شخص أخر؟؟؟
    من يفتي على الملك هذه الأسماء؟؟؟ و ما هي المعايير؟؟

  • قرون الثور
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:59

    الأوسمة يستحقها من يحرك العقول و الأفئدة و ليس من يحرك الصدور و الأرداف.

  • عبد الصمد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 07:59

    لو كان هذا الوسام يعطى لهاؤلاء الذين يفضحون الفساد بدلا من متابعتهم قضائيا لإنتهى عهد الفساد و الإستبداد الذي تعيشه بلادنا … ولله العلم

  • مراد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:00

    بريضال وشحت في السنتين الاخيرتين وجوه مقربة من النقابة المعروفة و بعيدة عن سن التقاعد و لو يوشح عامل قضى اكثر من اربعين سنة بالشركة لانه معارض رغم انه اقدم عامل بريضال و اكفئها .اين العدل…و كيف تعمل الموارد البشرية..او هناك كما يقول المثل باك صاحبي..

  • ibn Brahim mt
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:04

    moi, j'ai travaillé dans l'enseignement pendant quarante ans, et j'ai jamais eu de reconnaissance de la part de qui que ce soit. Mes rapports d'inspection sont là pour témoigner de mon sérieux et de mon dévouement. Hélas, je suis entrain de voir qu'un chanteur aujourd'hui a plus de valeur qu'un professeur

  • وإذ اذهب
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:08

    الم نفكر في أناس تركوا الغالي والنفيس وذهبوا إلى المسيرة.
    لا هم ربحوا ماذونية ولا وسام بل هم في الزفاق والشمس تحرق وجوههم من أجل حراسة السيارات

  • ana marrouqui
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:08

    la grave declaration est celle d un certain miloudi qui a 2 TITRES dans son actif et qui n a pas cessė de critiquer!! bref le geste de M6 est tres significatif il faut, peut etre revoir les listes, mais cette action reste positive

  • عبدالله منصور السالمي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:11

    الكثير من الاحباب يتساءل عن الاوسمة الملكية
    مالونها ماشكلها مااقيمتها؟؟ وهل صحيح ان المستفيد
    منها يدفع ثمن البادج مسبقا؟؟ وهناك من دفعت به
    الظنون ان الاوسمة شكلية فقط ولايجني منها صاحبها
    اي ربحي مادي وهناك من لازال يعتقد ان كل وسام
    ممنوح او مستحق يمثل حسب درجته قيمة مادية.
    في المهجر علمتنا قساوة الغربة ان نكافئ انفسنا بانفسنا كلما صبرنا وانجزنا وتخطينا الصعاب.

  • مسائلة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:13

    جل فن هؤلاء الموشخون لا يرقى للذوق الملكي .بل هو لا يستحق حتى نعتةبفن و لا اصحابه بفنانين . ..و اتساءل كجل المغاربة عن من هو المسؤول على هذا الاختيار البائس و اقحام شخصية الملك المحترم في هذه المهزلة .

  • abboud
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:17

    من يستحق التكريم ?
    مومو -الدوزي -و…. ام معلم قضى زهرة شبابه وهو في الجبال او طبيب او ممرض او غيرهم من الاطر .

  • عادل
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:18

    بعض الموشحين بوسام من درجة فارس كان يجب ان نعلق لهم الوسام ونعطيهم في هذه اللحظة سطل من الشعير!!!!والله اعلم!!!!

  • faraha
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:18

    فعلا،في عيد العرش،كانت الأوسمة معقولة ومقبولة،لكن في عيد الشباب،ذهلت خصوصا عندما وشح الملك بعض الفنانين والمنشطين!!!ابحثوا في الجبال والفيافي،معلمون وممرضون وفلاحون…ستجدون كنوزا مغمورةتستحق الوسام!!!أرجو التوضيح:هل يتقاضى اصحاب هذه الأوسمة مالا!؟هاضضاي ضاي….إوا عطيوني الوسام!!!!

  • كم من الخيرات والمسرات
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:19

    رأيت الخيرات على الطويلة مالم عين رأت ولا اذن سمعت.

    خيرات الشعب تأكل من طرف الذين لا يستحقونها.

    ولكن الشعب المغربي…. شعب مكلخ إلى أقصى درجات.

    بهذه الخيرات نبني بها كم من المستشفيات وإصلاح الطروق الخطيرة على المواطنين؟

  • Verite
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:20

    Les légions d'honneurs sont donner à ceux qui ont deja pleins les les pochoes. Hmida n'a le droit à rien juste payer la facture d'électricité des artistes.
    Pays à l'envers

  • Marocinfo
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:25

    لماذا لم يوشح عالم المستقبليات الراحل المهدي المنجرة رحمه الله!؟ لماذا لم يوشح المخترعون المغاااربة النوابغ!؟ لماذا لا يوشح المعلمون المجتهدون الذين اشتعل رأسهم شيبا في المغرب المنسي.. لماذا ولماذا.. !؟ الحاصول الرسالة واضحة.. هذه من علامات الساعة"ارتفاع الاسافل" اي الساقطين الكسالى تُسلط عليهم الاضواء فينالون شهرة لا يستحقوها بينما المواطن الحقيقي "خدام الدولة ديال بصح" لااااا مكان له.. لكننا نطمع في وسام الاخرة ان شاء الله!!!!

  • محمد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:25

    والله التكريم مسألة شخصية والاختيار شخصي لصاحبها.
    ولكن في رئي شخصيا تكريم الملك اعزه الله من الممكن أن يستغل من طرف بعض ،فمن المستحسن ان يكون لي أناس قدمو شيئا للإنسانية جمعاء بعيدة عن الدين أو السياس أو العرق.
    أما التكرمات الأخرين فهناك أصحابها وهم كثيرون .

  • abdellah
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:30

    القضية راها باينة متبقاوش ديرو راسكم سدج، إعطاء الأوسمة لإستمالة جميع مكونات الشعب حتى لا تتكون معارضة وكلشي يقولو العام زين٠هذه السياسة درج عليها العديد قبل الديمقراطية٠

  • مغربي غيور
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:30

    رحم االه الذوق والذواقين في هذا البلد عندما توشح الشيخات ومن ليس صلة لا من قريب أو بعيد في رقي وازدهار البلد فرحمة الله على الوطن أنها بالفعل لائحة تثير الإشمئزاز (مومو لكريني باطما) من أراد الرضى فليتبع طريق أولاد الشيخات

  • أمزيغي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:31

    الكل يذهب إلى حاله لم قول النبي الكريم صلى الله عليه وسلم ( علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل ) بل أصبح اليوم علموا أولادكم اشطيح والرديح والبندير والنفخ على المزمار . سبحان الله أعلى دولة

  • المجدوب
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:34

    السلام عليكم
    مسألة الأوسمة الملكية متعلقة ـ برشوق ـ مذا يعني توشيح المشرملين إذا لم يكن الذين ختاروهم هم أصلا معوقين عقليا

  • العربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:36

    نعم صدمنا من توشيح بعض الوجوه التي لا تستحق هذا الشرف، بل لطخوه حتى أن الأوسمة ربما سترجع شيئاً عادياً في القريب العاجل، وسوف لا يعد أحداً يهتم بها. كيف لرجل أمن مثلاً عمل 40 سنة تقريباً (عميد شرطة)، ولم يخرج سوى بوسام من الدرجة العادية منحوه له عندما هرم، ليشجعونه على التقاعس، عفواً التقاعد وليس على العطاء ؟؟!!! … وأتعجب ممن قالوا يجب إعطاؤه للمعوزين والفقراء !!!، أعباد الله يجب أن تعرفوا أن الوسام هو شرفي، وليس مادي، لا أحد يتقاضى عليه درهماً واحداً … فكروا عندما يوشح رئيس دولة أجنبية أو وزير، هل يتقاضون على الوسام شيئاً ما ؟؟؟، طبعاً لا … المهم نكررها أن البعض لا يستحق هذا " الشرف " !!!.

  • محمد من مراكش
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:38

    ما بقينا فهمنا والو…

    الأمر كان كارثيا بكل المقاييس هذه المرة.

    ليست المشكلة في توشيح الفن والفنانين، نحن مع تكريم الفن الراقي…المشكلة في النموذج الأخلاقي والثقافي السلبي، وفي المستوى المائع الذي يمثله بعض الموشحين.

    على سبيل المثال لا الحصر…مومو؟؟؟؟؟؟ بطل الميوعة والسفالة حتى هو؟؟؟؟؟ ماذا قدم للوطن غير نشر لغة السفاهة والغباوة، والتباهي بأناه المريضة على الهواء، وتكريس نموذج الشاب العبثي اللامسؤول والمتغطرس والأناني…

    المؤسسة الملكية تحضى بالكثير من التوقير والإحترام بين عموم المواطننين، ومثل هكذا توشيحات لا تليق بها.

  • awita
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:38

    عار كبير نساو لجنود شوفو من حالهم هذا عار

  • ابن سوس المغربي الثوري
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:40

    هذا يدل على ان الشعب المغربي واعي يراقب كل شيء ةيعرف ما يريد و ناضج و فاهم اكثر من ما يعبث بمصيره و يتاجر فيه يحب الخير لوطنه يسعى إلى للخير بالطرق السليمة من احل رفعة وطنه ولكن المشكلة في هذا الوطن هم من بيديهم أدوات التسيير من يحيط بالنلك من يقترح على الملك هم من يذهب بالمغرب الى الهاوية بسبب نقص علمهم بالتسيير للدولة كلنا نتذكر مصيبة سيئ الذكر مغتصب الأطفال الذي اطلق سراحه من اوصل اللائحة للملك لكي يمضي إطلاق سراحه و يجعل القصر مسخرة أمام الضحايا و امام الشعب و العالم؟ مثل هؤلاء هم من يسير بالمغرب الى الخراب أصحاب المصالح على حساب كرامة عزة وهيبة الشعب و الدولة المغربية التي مسحو بها الأرض أمامالعالم و اصبحنا اضحوكة

  • nordin
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:42

    ما يجري رسالة لكل من يريد ان يفرض رايه على الملك و محيطه
    كلما تزداد الانتقادات سترون المزيد من توشيح التافهين
    انه العناد الملكي
    هناك من قال ان العفو عن قاتلة زوجها بالتواطؤ مع عشيقها رغم فضاعة الجرم جاء كانتقام من الضغط الدي مارسه المجتمع للتراجع عن العفو عن كالفان مغتصب الاطفال

  • conscient pour soi même
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:45

    صراحة هنا ينطبق المثل الشعبي "لعكر علئ الخنونة" حشاكم. توشيحات لاصحاب الادمغة الملوثة لعقلية الشاب المغربي و المفسدة لاخلاقه كفى ثم كفى فمجتمعنا خرب وشبابنا خذر.

  • azulhousdi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:46

    Bonjour … Moi j'ai pas de mots emport qoi ….! Et je suis d'accord avec avis nom 2

  • هشام
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:47

    بعد فضيحة البقع التي استفاد منها ما يسمى خدام الدولة يستفيد ما يسمى اهل الفن من اوسمة ملكية في بلد الغني يزداد عنى و الففير المسكين يتدرع الى الله عز وجل ويقول الحمد لله

  • portarieu
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:47

    في الدول الديمقراطية التي ينعم فيها المرء بالكرامة والعيش الكريم وليس الذليل لاتوزع الاوسمة سوى نادرا وعلى الاشخاص الذين افادوا البلد باختراع نادر او قاموا بمبادرة وصل صداها العالم وخلقت منفعة عامة تفيد الاجيال القادمة اما ان يقوم الملك بتوزيع اوسمة على اشخاص هكذا فذاك منطقه انه يتصرف في ملكه كيف يشاء ويعتبر المغاربة قاصرين ان مانحتاجه ايها الملك الهمام هو مستشفيات طرق في العالم القروي معاملللشباب العاطل اماكن تاوي الاطفال المتسولين وماسحي الاحذية والمشردين في مراكش مثلا عاصمة النجوم و المهرجانات الكذابة المغرب محتاج لسياسة حكومية واضحة تحدد مهام كل مسؤول

  • شعيب الزيتوني
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:47

    أتفق مع كل التعليقات التي أوردتها (هسبريس) في الخبر أعلاه، يجب إعادة النظر في معايير توزيع الأوسمة الملكية.

  • الدكالي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:49

    قضيت مدة 36 سنة من التعليم منها 24 سنة بالتدريس والاخرى بالمجال الاداري تكونت اجيال على يدي وساهمت في بناء المجتمع ..تقدمت السنة ماقبل الماضية بطلب الحصول على وسام ملكي كاستحقاق على ما بذلت وفق المراسلات الوزارية ولكن كانت النتيجة زيرو لذلك اقسمت الا اعيد الكرة مرة اخرى لان عزة نفسي لا تسمح لي بان اذلها .. ويبقى وطني في عروقي ودمي

  • تيزي النيف
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:50

    في نظري الاوسمة تمنح لجنودنا في الحدود والامن الوطني والمقاومين كلهم يضمنون ويسهرون على امننا !!!! وليس للمراهقين من الغناء و….هناك اهرامات في الغناء كالشاب ميمون والستاتي ولا من يلتفت اليهم!!!!!اتمنى ان تمنح اوسمة لمن يستحقها …

  • ياسر الدوسري
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:52

    بالامس شاهدت على الاولى اللاعب السابق للجيش الملكي وهو يعاني في صمت من مرض نادر وحز كثيرا في قلبي ما شاهدته.لا نملك له سوى الدعاء بالشفاء العاجل يارب.فهل من التفاتة من المسؤولين ؟

  • مغربي قح
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:53

    حرمت من الوسام الملكي بسبب عوض تقديم نسخة من السجل العد لي من المحكمة قدمت la Fiche Anthroprometrique مع العلم هناك ادارات يقبلونها وهي مسلة من طرف ادارة الامن الوطني مع العلم انا مقيم في الرباط والدهاب الى فكيك لاحضارها ماهو السبب?

  • مغربية
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:54

    اين هم حملة القران والحاصلون على الجوائز القرانية الذين تفوقوا في المسابقات القرانية ??????

  • حماد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 08:56

    غير باك صاحبي وصاني عليك أو سير قلب على هاذوك للي خداو الأوسمة شحال من واحد خالتو في الكوزينة ماعمرو يجيه الجوع

  • fatima
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:01

    dans notre Maroc chacun parle et critique selon son propre intérêt alors laissez les choses telles qu'elles sont les gens qui s'occupent sont responsables depuis notre vie à la fête de la jeunesse on gratifie les chanteurs et les cinéastes alors je ne vois pas pourquoi dire les professeurs ou les infirmiers à leur retraités ils sont gratifiés je vois que actuellement tout le monde veut se mêler de tout…. ces jeunes méritent et pourquoi la jalousie….. BASTA.

  • med
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:01

    الاوسمة الملكية فقدت بريقها بسبب عدم إختيار مستحقيها انا في الحقيقة إستغربت عدم دكر اطر التربية والتعليم والطب والادارة العمومية والفلاحين ومربين المواشي و وكل من يقدم خدمة جليلة لهدا الوطن والمواطن أما مومو ورباعتو والله الى شهدو فيهوم الزور وماشي قدوة غريب امر هاد المسؤولين يشجعون على عدم المواطنة الاوسمة يجب إعادة النضر فإختيار المستفدين يجب ان توضع معايير فمتلا في المملكة العربية السعودية الوسام الملكي يعطى لمن تبرع بدمه عشر مرات هده خدمة جليلة مشكور صاحبها ويجب تكريمه لتشجيع على التبرع بالدم لانقاد المحتاجين له متل العفو الملكي ايضافي المناسبات الوطنية والدينية يجب ان تطال المضلومين وليس المحسوبين على ؟؟؟؟؟ ويستشار اهل الضحية اما بهده الطريقة فوالله مغادي نزيدو بهد البلاد غير للاسوأ اللهما أحفض بلدنا من الفتن ما ضهر منها وما بطن ووفق ولات أمورنا الى ماتحب وترضى

  • ساخط
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:02

    واش كيبان ليكم شي امل في التغير وانتم ترون بأم اعينكم ان المفسدين ينهبون ويسرقون ولا يسجنون وبالمقابل يسجن من قام بفضحهم ؟

  • noureddine.
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:02

    يا اصحاب التسائلات عن معيار توشيح بعض صدور المواطنين بالاوسمة . ؟
    فبصفتي موظف سابق بوزارة الداخلية لمدة 35 سنة , عرفت ان السلطات المحلية هي عين الدولة ( ممتاز ) , لاكن بامكانها جعل الملاك شيطان والشيطان ملاك وذلك بمجرد تقرير صغير عن المعني الى السلطات الاقليمية والعليا وينتهي الامر بسهولة دون اعادة هذه الاخيرة بتقصي الحقائق عن مصداقية التقير . وهنا يكمن سر الاعيب مختلف الامتيازات كالاوسمة رخص النقل وغيرها وحتى في بعض الاحيان ترخيص للاستثمار , وهنا يكمن هذا السر

  • ABDELKBIR
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:03

    الوسام يعتبر شرفا لصاحبه وإلتفاتة ملكية لشعبه ، أما اختيار الأشخاص
    إن كان رياضيا أو مطربا أو مغنية أو باحتا أو عالما أو مخترعا فهؤلاء
    كلهم مغاربة ولا يجب إحتقارهم على حسب مهنهم فكلهم سوى سي عنذ
    ملك البلاد ، ولا يحق لأي كان أن يعلق على التوشيح وعلى من يستحقه .
    أما توشيحات رجال الأمن والدرك والجيش فهي لها مناسباتها ولا تدخل
    ضمن توشيحات المواطنين المدنيين . أما الذي أشاد بعمر بن الخطاب
    رضي الله عنه فقد دهب بعيدا لأن زمن عمر بيننا وبينه 15قرن غير
    قابل للمقارنة . والذي لم يستفيد من الفنانين هل إستفادة من الحكومة ،
    الفنان قد يرفع العلم المغربي في أي دولة من العالم كيف ما كانت
    علاقتها مع المغرب ولا يقدر أحد على رفعه ولو كان وزيرا .
    لهذا فتساؤلات المعلقين مجرد كلام لملئ الفراغ فقط .

  • مفتاح
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:08

    شعب منهك جاهل وامي . يرى الظلم ويسكت عنه يرى الفساد ويتغاضى عنه شعب منافق. ينكر المنكر ويقوم به . ينكر الفساد ويفسد ينكر الظلم ويظلم . فمن يصلح الملح اذا الملح فسد .
    بصراحة انا لا ارى حاجة للاوسمة. الا لمن ضحى بالغالي والنفيس من اجل دينه اولا ثم وطنه ثانيا. وجل الذين نعرفهم ولقبوا باوسمة ملكية ينتمون الى ما يسمى ظلما وبهتانا اصحاب الانفتاح. اي المتنورين الماسونيين. فليس الوسام هبة ملكية بقدر ما هو درجة من درجات التنوير. فهل رايتم ان يغدق للعلماء والفقهاء واساتذة ودكاترة في العلوم الاسلامية بوسام . كلا بل يمنح لكل المبتعدين عن الدين بعد الارض عن الشمس. فلماذا اذا؟
    كل ذلك لا ياتي من فراغ بل له اسبابه ودواعيه.

  • فكر حر
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:21

    الوسام هو ملك من املاك القصر . ويعطيه الملك سيدي محمد السادس نصره الله لمن احب و أراد لماذا كل هذه الضاجة ؟؟
    انتم من تتبغيو تتصدقو او تبرعو واش كتشورو مع العامة ؟
    انا في رأي الملك حر في اختيارته ,,
    ولي خدا وسام الله يساهل عليه , متعرف تكون انت غذا او بعد غذا
    ملاحظة : كثرتو بزاااااااف على الملك , وليتو تنتقدو بزااااف بالعربية و ضصرتو , راه متنساش راه قرارت الملك لا تناقش , أكثر من هذه الحرية والله متلقاها فشي دولة عربية

    الله يطول في عمر سيدي .. خادم الأعتاب الشريفة

  • Ahmed Larache
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:22

    في هذه البلاد السعيدة اينما تولي وجهك فثمة فساد
    لذلك انصح الملك بالتطهير الفعلي لمحيطه من الخونة والضرب من حديد لكل من سولت له نفسه الانتقاص من المؤسسة الملكية بجرها الى مثل هذه التوشيحات التي لا معنى لها سوى الانتقاص من قيمة المغاربة

  • مغربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:29

    اذا اخذنا بعين الاعتبار ما اسداه الموشح للمجتمع و مقام من يوشحه، فالتوشيح يجب ان يكون في حالات خاصة جدا. ما نراه الآن فيه بعض من "الشعبوية" و قد بدأ يفقد من قيمة الوسام عند العموم… و لإرضاء الجميع لا مانع من توشيح الأساتذة و الاطباء و الجنود و الممرضين و الحراس و كل الذين ذكرتم. ولكن ما الهدف من ذلك كله؟ يجب ان نحرص على تربية اولادنا و تعليمهم اذا اردنا ان نوشحهم باغلى وسام!

  • حسن كناني
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:30

    التوشيحات الملكية التفاتة مولية سامية
    وﻻكن اللجنة التي تختار المتوشحين يجب عليها
    ﻻالتفاتة الى شريحة تعمل في الخفاء .

    هناك رجال الصناعة امعلمين الصناعة التقليدية
    ناس منتوجهم غزا اقطار العالم….الزربية المغربية
    المنتوجات الفﻻحية …الاساتذة الاجﻻء .الصحافيون النبﻻء اللذين يدافعون عن الوطن سواء على المنابر
    الورقية او الاليكترونية وعلى قضية المغرب الاولى ويتصدون لكل من اراد بالمغرب سوئا .
    فاقترح تغيير اللجنة المشرفة على اختيار المرشحين ل التوشيح باخري تظم علماء واساتذة
    وصحافيين..وصناع وامعلميين الصناعة التقليدية.
    والحمد الله المغرب فيه الرجال…كفى الفنانة
    اخداوا اكثر من حقهم .بل يجب احدات صندوق خاص لمساعدة المعوز منهم …

  • متتبع
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:31

    نريد تكوين اجيال تحب الوطن وتعمل من اجله ولهذا يجب تقديم قدوات للاقتداء بها والموسومون هذه المرة لا صلة لهم بالقدوة الا ربيعي ،المغني والراقصة والممثل لا محل لهم في هذه التوشيحات هناك اساتذة باحثون وعلماء اجلاء يعيشون في الظل ومتطفلون تجدهم ضيوفا داءمين في قنواتنا الهزيلة

  • prof
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:33

    شكرا شعبي و وطني الان انا مطمئن لمصير هذا الوطن الذي نحبه و نحب لاهله الخير فحرصت على الاطلاع على كل التعاليق في مختلف المواقع فشعرت بفرح لمل وصل اليه نضج المغاربة في الداخل و الخارج وشعب به هذا الحس من ادراك الاشياء لن ولن ولن يخرب

  • بنعاشر
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:40

    الاوسمة لاهل الرياضة والغناء، والتكريم في التلفزيون لهؤلاء كذلك. هناك موظفون وعمال قضوا حياتهم في خدمة هذا الوطن ولا احد يلتفت اليهم وكأنما ما قدموه من خدمات لوطنهم لا شيء. الموظون يشترط فيهم على الاقل تلاثون سنة حتى يتسنى لهم الترشح لنيل شرف حيازة الوسام بخلاف المغنين او الرياضيين.الوسام حق للمواطنين الدين يفنون اعماىهم في خدمة هذا الوطن والا فسوف يفقد رمزيته.

  • خالد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:43

    أتساءل كمواطن متتبع للشأن العام لماذا لم يصدر لحد الآن أي بلاغ توضيحي حول هاذا الموضوع من طرف الجهات المعنية.

  • Med Tanger
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:45

    الوسام لمستحقيه
    الوسام رمز تقدير واعتراف لإنسان قام بعمل جليل واستثنائي لتحفيزه أولا ولتشجيع باقي الناس على العطاء المميز في ميدان ما. ما لاحظه الجميع أو الأغلبية الساحقة من المغاربة هو توشيح بعض الأفراد رغم عدم توفرهم على سمة التميز أو الإنجاز المتفرد. لدي اقتراح متواضع لعدم تكرار هذه الأخطاء: وضع معايير محددة من طرف خبراء من عدة مجالات (علماء اجتماع، سياسيون، أبطال رياضيون، علماء دين، علماء تقنيون، حقوقيون إلخ…) وهكذا يحدد بطريقة ديمقراطية و مقنعة من يستحق الوسام. وإلا فلن يهتم أحد لقيمته وبالتالي يفقد رمزيته. أتمنى أن يصل اقتراحي إلى أولي الأمر.

  • osaghro
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 09:55

    ان كانت هذه الدولة السعيدة تريد الخير لشعبها الوفي ………..فعليها تكريم ابطال الذهبيات وليس ابطال النحاسيات وفنانين ليسوا معروفين حتى 30% في المغرب هناك اهمال للابطال الحقيقين

  • konakry
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:03

    أرى وكان ماشي مشكل حيت مابقاوش كيطلبوا ﻻكريمات ديال الكيران

  • znifir
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:03

    ceux qui méritent d’être décorés c des ouvriers et des maçons qui gagnent 60 ou 70 dirhams par jour et qui sont les vrais garants de la paix sociale comment peut-on faire vivre une famille avec 60 dh par jour surtout avec les les prix qui ne cessent d'augmenter

  • محمد المغربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:07

    لنساهم ونشارك بكثرة لعل وعسى نساهم في تغير هذه المهزلة والمزبلة وكأنه لا أحد في المغرب إلا النغم

  • هناء
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:07

    كنا بالامس نربي ابنائنا على نمودج النملة كقدوة في جدها وكدها ونعلمهم ان الحياة كفاح واجتهاد واليوم فرض الصرار نفسه كنمودج وحيد للنجاح والشهرة والتميز وحصد الاوسمة.
    احسنت سيدي صاحب التعليق رقم9.

  • محمد الطنجاوي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:12

    والدي مثلا عليه رحمة الله درس وعلم القرآن الكريم مدة 60 متتالية إلى أن توفاه الله وأمثاله كثير…ألا يستحق خدام الوطن هؤلاء التوشيح أم لابد من الشطييييييييييح

  • راية البلاد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:18

    "ماذا يستفيد المجتمع من المغنيين والممثلين والملحنين وهل راية البلاد ترفع بالغناء؟ بينما هناك أناس معاقون ويتامى في أمسّ الحاجة إلى تلك الأوسمة. رحم الله عمر، وما أدراك ما عمر، كان لا ينام حتى يطمئن على الفقراء. وكان يقول رضي الله عنه: أيها الناس من رأى في اعوجاجا فليقومه. ونحن الآن نرى المنعرجات ولا أحد يتكلم".

    "ماذا يستفيد المجتمع من المغنيين والممثلين والملحنين وهل راية البلاد ترفع بالغناء؟ بينما هناك أناس معاقون ويتامى في أمسّ الحاجة إلى تلك الأوسمة. رحم الله عمر، وما أدراك ما عمر، كان لا ينام حتى يطمئن على الفقراء. وكان يقول رضي الله عنه: أيها الناس من رأى في اعوجاجا فليقومه. ونحن الآن نرى المنعرجات ولا أحد يتكلم".

  • fares
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:20

    ضاع جهدكم يا رجال الامن هباءا منتورى
    ضاع جهدكم يا اصحاب زيرو كريساج
    لي بغا حقوا ياخدوا بيدو هدوا بغاوها ترون
    ويقولوا حتارمو القانون وخص يطبق يحتارموه هوم بعده
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • مربطي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:34

    عفون ياوسام لم تعد لك قيمة عندما توشح به المهرجون ……اين الفنانين اﻻمازيغ مع اني ضد توشيح المغنيين لالتدكير فقط اليسو مغاربة

  • احمد أزرو المغرب الحبيب
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:41

    السلام عليكم
    أزيد صوتي مع صاحب التعليق اللبق لهذا الموضوع :

    الأربعاء 24 غشت 2016 – 07:29
    كنا بالامس نربي ابنائنا على نمودج النملة كقدوة في جدها وكدها ونعلمهم ان الحياة كفاح واجتهاد واليوم فرض الصرار نفسه كنمودج وحيد للنجاح والشهرة والتميز وحصد الاوسمة .

  • YOUSSEF
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:43

    نعم أرى ات الأوسمة الملكية يجب ان تشمل جميع الفئات النشيطة والنزيهة للمجتمع، موظفي القطاع العمزمي عمال صناع مهنيين جنود إلى غير دلك وخاصة أصحاب الدخل المحدود منهم الدين يشتغلون بصمت ويرضون بالنصيب الهزيل الدي يصلهم من خيرات بلدهم.

  • rien de rien
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:49

    le critere c"est qy'il faut etre nul pour en avoir.

  • AHMED BECHTAOUI
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:52

    تحيتي لرجـال
    صنعوا تاريخنا
    والتاريخ من صنع الرجال

    لم يغزوا مدنـا
    لم يهدموا أسوارا
    بل كتبوا تاريخنا
    من أنبل تاريخ الإنسان
    لم يحملوا سيفا
    لم يأتوا على حرث
    ولم يقطعوا زرعا
    بل بنو صفحات مشرقة
    في قلوب أجيال

    تحيتي لأبي وأبيك
    رغم أنف التاريخ أبطال

  • momo
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:55

    في المغرب : إذا كنت نملة تشتغل ليلاً ونهاراً من أجل قوت العيش … وأفنيت عمرك في عز الحر في خدمة البلد …. سوف تموت منسيا وقد ينتهي بك الأمر في السجن بتهمة الكد والجد مع سبق الإصرار على النجاح .!!!!!

    أما إذا كنت صرارا زمر مرة أو مرتين ، وتمايل مع صخب الآلات ومجون الكلمات …. وقال عبر أثير الإداعات أو فوق خشبة السهرات كلمات ساقطات ….. فأنت البطل المغوار ، الأسد المقدام ، أنت القدوة الحسنة ، والمثل الأعلى … لجيل الشباب والأطفال ….

    كفانا من العمل والجد وخدمة الوطن …. ولننكب جميعا على اللحن الساقط والكلمات الماجنة … التي توصل إلى المجد والشهرة … وأكيد ستلقي بنا في آخر المطاف إلى الهاوية .

  • تعليق
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 10:55

    اما ترى البحر تطفو فوقه الجيف و تستقر في اقصى قاعه الدرر
    وفي السماء نجوم لا عداد لها وليس يكسف الا الشمس و القمر

  • Abdo tizi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:01

    لم ينل النجوم الآمازيغ حقهم من الشهرة ما الفن الآمازيغي غير قادر على ابراز نفسه والخروج من القوقعة.وما زالت الموسيقى والآفلام اﻷمازيغية تعيش نوعا من الروتينية .رغم انها كانت في اوج العطاء في نهاية التسعينات وبداية اﻷلفية التالثة .الآن يطالها نوع من التهميش.كما انا الفن الآمازيغي غير قادر على العطاء بالشكل المطلوب.اما بالنسبة للأوسمة فهي تعطى بشكل عشوائي.لا تعتمد على معايير محددة .نضرا لأن غالبية الأوسمة تعطى لأشخاص لا صلة لهم باﻹبداع .بعيدين كل البعد عن الفن.كما يطال الإقصاء شريحة مناضلة اعطت وما زالت تعطي في شتى المجالات.

  • omar
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:02

    Bravo bravo bravo , un très bon article qui décrit une injustice vers l'ensemble du peuple marocain

  • ded
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:02

    c'est ce que vous dites est vrai, que dire un médecin qui doit faire son travail dans l’hôpital et tu le trouve dans des cliniques privés, un ingénieur qui fait rien que de traiter les dossiers dans le bureau, un………. et un agent d'autorité que ce soit policier gendarme caïd et autres que au lieu de travailler son pays il travail pour soit mème donc que se soit chaneur chanteuse, jen ou jnia tout bhal bhal,

  • فؤاد من ايطاليا
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:06

    اما ان المغرب كله لا يضم علماء سواء في الدين او باقي العلوم و لا يضم ابطال في الرياضة و غيرها و عباقرة و اساتذة و باحثين و جنود حربيين و غيرهم من الاناس الهمام و اما فان الملك يريد توجها معينا يشجع الشعب و على راسهم الشباب على زحفه..

  • الزاكوري
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:10

    من يختار أصحاب الأوسمة وما هي المعايير التي تؤخد؟؟ أين من يسفون الرمال في أكلهم ومن يصعدون الجبال والوديان لتعليم النشىء أو يعالجون المرضى في الخلاء .الحياة عندنا لم يعد لها طعم أين هم أهل الأدب في الحقيقة كل واحد وزهروا وأين حظ المجدين؟

  • وسام الكفاءة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:14

    وسام الكفاءة لاحسن دكتور امراض عيون. كفاءة الدكتور …في علاج وجراحة امراض المخرج … احسن طبيب صاعد في المغرب….وكملو من عندكم… انزه ظابط شرطة…مثلا…

  • جيجو
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:21

    الاوسمة لا تعطى او تمنح اعتباطيا….كل شيء مدروس هي سياسة دولة متبعة منذ مدة… وما مهرجانات المغرب وموازين منا ببعيد

  • المزيان
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:22

    Effectivement, les wissams n'ont plus de valeur. Ils baissent l'image de la Majesté. Ce sont des petits pains et non un honneur de distinction pour un plus aux profit des Marocains et à la nation. Regardez Momo, chassé par Médi1 TV après quelques passages reçoit lui aussi un wissam… J’arrête plus rien dire Réfléchissez vous même. Vous avez compris mon message.

  • حاجي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:22

    شعب الكمنجة و الدربوكة ما تسنا منو الخير.
    الكلً ممنهج والله ايدير الخير.
    ما يحتاجونا حتى تنوض شي حرب مع الجزائر عاد إيجيو إطبلو بالوطنية.
    خدام الدولة هما اللي إدافعوا على البلاد ترررررررررر

  • abdelfattah ben rraiss
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:28

    لمادا لا يتم إعطاء الأوسمة للجنود الدين يطرحون بالغالي والنفيس في الصحراء المغربية ؟

  • أبو عمران
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:43

    فعلا هذه المرة كان اختيار الموشحين جد عشوائي وغير عادل…ربيعي يستحق التوشيح.وهناك رياضيون كثيرون رفعوا راية الوطن عاليا في بقاع العالم ولم يوشحوا كبدر هاري و اكيدير وغيرهما

  • محمد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:47

    توشيح الطبقة التافهة من المجتمع رسالة للأجيال القادمة أن العلم و المعرفة لا يسمنان و لا يغنيان من جوع، و تشجيعٌ لأطفالنا على التكاسل و الغناء و الفسق.

  • salah
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:54

    دولة مريضة و مجتمع فاشل الشينوا تخدم و تختارع الميريكان تخدم و حنا نكريو بلادنا و نجلسو نربعو

  • مغربي من بلجيكا
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 11:56

    السلام عليكم
    نطالب الملك امير المؤمنين بفتح تحقيق فيما يخص المشرفين و كذلك المعيار المتخذ
    و اعطي مثال في ذكرى المسيرة الخضراء التى وسمت فيها بطمة للمرة الثانية في حين ان المشاركين الحقيقين في المسيرة الخضراء لم يلتفت اليهم قط و اقول هذا عن يقين لان جدي ابو ابي كان من المشاركين ولم يكرم ولو برسالة شكر ..وقولي هذا ليس طمعا ولكن حسرة اذ كيف ان يحتفى من لا يستحق و يضطهد من دافع على بلاده بدمه

  • mouatenmouhamed
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:00

    السلام عليكم
    انا ولدي سوف اعلمه فن الغناء و الرقص و الكلام الشعبي حتى يتمكن من جني الاوسمة ،لان العلم و الاجتهاد اصبح لا معن له في عصرنا بل… الدراهم و الاورو و الاوسمة من نصيب الفن

  • عبد الحميد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:04

    أتساءل دائما وباستمرار لماذالا يتم توشيح صدور صانعي قنطرة الأجيال المعلمون و الأساتذة .هم أولى من أي شخص آخر ،أليس كذلك !!!!!!!!!!!؟

  • علوي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:08

    ام تكد و تتعب في البيوت و المزارع لتعيل أبناءها الثلاثة أو الأربعة أليست هي الأحق و الأجدر أن توشح بأعلى وسام؟

  • مواطنة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:14

    كنا بالامس نربي ابنائنا على نمودج النملة كقدوة في جدها وكدها ونعلمهم ان الحياة كفاح واجتهاد واليوم فرض الصرار نفسه كنمودج وحيد للنجاح والشهرة والتميز.
    اشاطر راي صاحب التعليق رقم9.

  • radouane
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:27

    لدينا علماء و مهندسين و مخترعين و أطباء في المستوى صراحة و ما سمعنا بهم يوشحون بالوسام بل الأغلبية حتى لا يعلمون بوجودهم أصلا
    و أمثال هولاء هم الذين يستحقون الوسام مكافأة لهم على ما حققوه من إنجازات ليست بالهينة و على صبرهم و كدهم في سبيل العلم و التعلم من جهة
    و لتشجيع الشباب على الاقتداء بهم لبناء مجتمع مفكر و متحضر من جهة اخرى
    و ليس لمن ينشرون الرديلة و الجهل في المجتمع
    و هنا يمكن التساؤل هل هذه المعطيات وقع اغفالها من طرف القصر ؟؟؟؟
    أم أن الأمر متعمد لتحقيق أهداف سياسية غير معروفة؟ ؟؟؟

  • عبد الرحيم
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:36

    فعلا بدا هذا التوشيح الذي نعتبره مقدسا يزيغ عن الطريق الصحيح الذي عهدناه من قبل. فالتوشيح كان يستفيد منه كل مواطن أفنى عمره في تقديم عمل صالح لهذا الوطن ، سواء في مجال العلم أوالخدمات. أما اليوم فأصبح كل من هب ودب يتقدم لنيل هذه الأوسمة.

  • فاطمة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:39

    الله يعطيكم الصحة على هذا المقال

  • Marocain Canadien.
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:41

    بلاد كاي شجعوا فيها غير الشطيح و الرديح ،و تاي شجعوا المشرملين و الكلوشارات و المفسدين و أصحاب الريع و الشعبويين ؛ و تايعطيو القيمة ديما للبراني و المنتوج البراني و تاي قطعوا الجنحين د ولاد البلاد ، و يظهرون لهم القدوة الحسنة في الغناء…لو كان الخير في كل هذا لأصبحت مصر و لبنان من أغنى الدول الصناعية في العالم…..لك الله يا بلدنا الغالي المغرب و يا شعبه الكريم و المكافح الأبي. انشري من فضلك يا متنفسنا الوحيد يا هسبريس المحترمة.

  • Marocain 13
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:43

    Le but de decorer c'est de donner une impulsion et d'encourager le citoyen à donner plus pour sa nation
    Or ce qui se passe est malheureusement le contraire on oublie et on laisse hors toute considération ceux qui font des sacrifices ceux qui innovent et ceux .qui tirent là pays vers le haut ….
    Je suis désolé ces gens là qui mérite d'être decorer dont les écrivains , les hommes de la science , les enseignants responsables , les hommes de la santés, de la sécurité le monde associatif …etc mais là on est entrain de faire l'inverse du devoir …
    Merci de publier

  • كن فنان ولا كحز
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:50

    قرأت الكثير من التعليقات. فلاحظت ان المغاربة غيورين على الوطن الحبيب.أظن أن اغلبية ألائك الفنانين لا يعرفون النشيد الوطني.

  • samir
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 12:54

    Peut on refuser d'être décoré ? 1
    Pourquoi ne pas décorer sa maison?1

  • متحزب
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:05

    طلب مني ملء استمارة اﻹستفاذة من الوسام الملكي بحكم قربي من التقاعد.بالفعل دفعت وملات كل الوثائق المطلوبة.فلم احضى بوسام ملكي مع العلم انني قضيت 37،5سنة عمل ولم اتغيب يوما وﻻتوجد بملفي اية استفسار اوشهادة طبية.مع العلم استفاذمن كان ﻻيعر اي اهتمام لوظيفته بل عرض المجلس التاديبي ثﻻث مرات..فانا بدوري اتساءل ماهي المعايير المتخذة.

  • ولد السلوان
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:11

    لقد قضيت في جبال الريف ثلاثة عقود وانا امسح غبار الجهل عن ابناءنا في هذه المنطقة من المغرب العميق …في دواوير لا يوجد فيها ماء صالح للشرب ولا كهرباء ولا دكان ولا هاتف ولا حتى موجات اثير المذياع للاستءناس…لا شيء البتة … اقدم طلبات الانتقال ولا من مجيب لتروا حجم الفساد والزبونية وباك صاحبي …نعم ثلاثة عقود من عمري حتى اصبت بالفشل الكلوي اذ ذاك تم تنقيلي الى مدينة سلا …انا لا اريد وساما ولكن هناك الكثير ممن يستحقون بجدارة التوشيح والعرفان لهم بتضحياتهم الجسام في سبيل هذا الوطن ومن اجل ابناء هذا الوطن…واذا كان امثال هذا الذي يدعى (مومو)يستحقون التوشيح فقد هزلت في زمان الرداءة والشطيح والرديح

  • بلفقيه
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:14

    شكراً لهسبريس على الالتفات لاصحاب الفيسبوك حتى نعرف بانه رسالتنا وصلة لناس المسؤولين ؟الأوسمة خصها لناس لي انتهكت في حقها المسلوب

  • متقاعد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:17

    رشحتني إدارة المؤسسة التي عملت بها لمدة 34 سنة مرتين متتاليتين ،في سنة 2010 ثم نهاية 2011 لنيل وسام ملكي ،والآن انا متقاعد منذ 5 سنوات ولم أر اي اثر لذلك الوسام . ماذا يعني هذا ؟ ارجو ان ينورني احد ان كانت له دراية بهذه الأمور .

  • نوال
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:20

    "غالبية الموشحين من أهل الطرب والسينما، زعما بلا ما تصدعوا ريوسكوم مع العلم، لي بغا الربح والرضا فليذهب إلى عالم الشطيح

  • السيد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:23

    الموظفون عموما يوشحون بعد 30 سنة من العمل و تجاوز سن 50 و من ذلك المعلمون و الممرضون و ما إلى ذلك. و لا يمكن توشيحهم من طرف جلالة الملك لأنهم يعدون بالآلاف. هذا لا يعني أن الآخرين لا يجب التحقق من سيرتهم و منجزاتهم

  • مغترب
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:27

    الناس لايستقيمون الا باارجوع الى الدين وليس الغنائ ومزامير الشيطان نتمنى ان يحضى علمائنا بنفس اواكثر مما ناله اصحاب المزامير
    للاشارة فقط من العلمائ في السعودية من يتقاضى في الشهر يوازي منصب وزير!!!

  • أستاذ الإجتماعيات
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 13:53

    و الأكثر من ذلك أن عددا منهم قدم للمناسبة بتسريحات شعر وقحة و غير مناسبة، مستهترين بذلك أنهم يقفون أمام ملك البلاد.
    بل إن بعضهم سلم على جلالته بطريقة غبية و مغرورة و كأنه يسلم على صديق مقرب.
    و أكثر ما حز في نفسي آخر فتاة تسلمت الوسام، تلك الشابة التي حصلت على أعلى معدل للباكالوريا في فرنسا، كانت تستحق أن تكون أول من وقف أمام جلالته، تقدمت للسلام على الملك بكل خجل و تواضع.

  • mocasa
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:03

    DONYA BATMA GOT TWO, I just don't understand what's going on in my country…wait, not my country anymore…what a shame, its so clear what's going on….art is something important in any society, but ART not garbage! anyway, Allah yer7am Hassan 2….he knew how to handle the country and he knew how to compensate the bad and the good…this time, we only look after Mawazin and Khaddam Dawla…the rest of people are nobodyyyy.

  • الله يخلصكم
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:15

    ملي وصل المستوى لهادو أودي خليني ساكت, واش انا فايق ولا باقي فايق من البارح مجانيش النعاس حاولت نقلب علا هادوك في شي مرجع مالقيتهومش, إلا لبنى ابيضار

  • Lahcen houssam
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:28

    الغريب في الامر انه بطل مثل السباح الامريكي فيلب الفاءز ب28 ميدالية اولمبية مطلوب منه ان يدفع 50 الف دولار ضريبة على ميداليات التي فاز بها ولم يحصل على اي وسام في حياته.هنا يضهر لنا التخلف الذي نعيش فيه.

  • karim
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:29

    ﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله مومو كليك لحماق هدا

  • ابو يوسف سيدي سليمان
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:32

    أريد أن أفهم :من يختار الأسماء التي ستنال الأوسمة ’’’???

  • موظفة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:33

    لما الاوسمة أصلا !!?
    كل شخص يقوم بعمله .. ويأخذ اجرا لذلك.. إذا لما الوسام..
    إن قامت الحرب بالمغرب.. فأول من سيهرب هم الفنانون هههه..
    أرجو إعادة النظر بهذا الشأن او إلغاءه .

  • الياس
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:37

    كي نفهم معيار اختيار الاشخاص الموشحين ناخد نموذج وليد الركراكي مدرب كفئ صحيح ولكن لازال مساره لا يحمل الا بطولة وطنية فقط وليس له من الالقاب ما يشفع له لأخد وسام لكن يزول العجب عندما نعلم ان نادي الفتح الرياضي رئيسه الفعلي هو … وقس على دلك بباقي الوشحين

  • مغربب
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:41

    المعايير نفسها التي يختارون بها أصحاب العفو من السجون

  • بيج
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 14:49

    إنه وسام ملكي.
    فلا تبقاو تنتاقذوا.

  • jalil chraibi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:06

    Il est vraiment désolant que la plupart des commentateurs n'ont pas saisi la portée du message ciblé par le choix des personnes décorés. Sa Majesté encourage le Maroc de la divdrsité. Momo par exemple a un trés large public depuis des années qui sont marocains à part entiére. Il en est de même de tous les décorés. Le Maroc appartient à tous les marocains quelques soient leurs gout et leurs croyances

  • مغربي احب ملكي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:09

    انا ما مغني ما فنان ما سجين ولكن مغربي وشفت بلي ولينا نتقدو ملكنا بزاف اﻻ عفا على السجناء نقولو عﻻش اﻻ عطا اﻻوسمة عﻻش انا شخصيا كنتحدى هادو لي كينتقدوا هاد الكرمات الملكية لواحد قبل ماينتقد افكر انه وكان كان هو فالحبس وﻻ شي واحد من وﻻدو وعفا عليه ملكنا واش غادي اقول ليه بﻻش ويرفض اخرج من السجن وﻻ اﻻ كان هو فنان وعطاه وسام واش غادي رجعوا اقوليه ﻻ مانستهلوش باراكا من النفاق السلبي وخليو لبﻻد تزيد اﻻمام بﻻ من نشروا الفتن وكان كان عندنا العلماء والمفكرين وكان مابقاوش اﻻوسمة لتعطاو للفنانين ولكن دابا بقو غي المنافقين اللهم الفنانين وﻻ المنافقين بقينا غي نهضروا بدون فائدة

  • غيورة على المغرب
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:11

    سبحان الله هد شي غادي بالمقلوب لي يستحق لوسام منسيين ولي أعطيها لشطيح ورديح نحطو على صدرو وسام ونقولو لولادنا خودو هادو مثل ديالكم را بلادنا غتحمى وتقدم بالمغنيين بلا ما تقراو اورايا لمغربية كيرفعوها غير راقصين ولمغنيين سبحان ألله انا ماشي ضد لغناء ولكين هادو كامليين ميستحقوش أوسمة ملكية لي يستحق أوسمة ملكية هما ناس لي كيصهرو على أمن لبلاد اومعرض حياتو للخطر والله يسترنا ويفيق هد الناس لمسوؤلين بعيبهم. أنا في رأي عوض مومو ياخدها خالد نزار اونهاد بن عكيدة

  • احمق
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:33

    اتحد دالك الدي بسمى مومو ان يبت ليلة واحدة مع جنودنا المرابطين على الحدود . وما يقلقني تجدهم في تصريحتهم يقلون .نحن جنود مجندون. ولكن ان شاءت الاقدار ان يناد عليهم لدفاع عن هدا الوطن ستجدهم كل يركب طاءرة و يتجه نحو الخارج ويبقى كلامهم حبر على ورق

  • ali
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 15:43

    اقول لصاحب التعليق رقم 17 انني اتفق معك اخي تماما… فنحن المغاربة لم نكن يوما ضد الفن النبيل والراقي بل نعتز به ونقدر الفنان المبدع

  • حيات
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 16:14

    كنتمنى يتم تكريم واحد السيدة كتسكن فقرية فرحتها واحد الجمعية وعملتلها تكريم ولكن بغينا تكريمها من طرف صاحب الجﻻلة محمد السادس نصر الله تستاهل والله العظيم مكافحة

  • متتبع
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 17:03

    وعن المعايير المتبعة في اختيار المشمولين بالعفو الملكي ايضا هدا الموضع ايضا بقي غامضا

  • Faher said
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 17:17

    A tous ceux qui critiquent : vous croyez que le cabinet royal fait les choses sans en étudier les tenants et les aboutissants? Arrêtrez de tout critiquer il y a des responsables au niveau du cabinet ro

  • Rachid touhami
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 17:21

    Arrêtez de critiquer sans comprendre et sans en avoir les compètences. Le Maroc est diversifié et si vous n'appréciez pas certaines personnes décoreés dites vous qu'il y a des centaines de milliers de personnes qui les apprècient.

  • واحد السيد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 18:10

    كفانا تعصبا وهمجية كفى من الحسد والضغينة، اليس اؤلائك الموشحون مغاربة ، بالطبع لدينا حق النقد لكن اليس من حق الملك ايضا اعطاء الوسام لمن احب، لابأس على كل مواطن اعطى القليل او الكثير لهذا الوطن الغالي علينا جميعا لابأس ان لم ياخذ قدر مآاعطى فقد اسدى وضحى بمالديه فداءً لبلده وأبناء بلده ٬ إن الذين يكيدون لهذا البلد ، يجوز في حقهم قوله تعالى ﴿وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً إن الله بما يعملون محيط ﴾ صدق الله العظيم.

  • Hsaine Hammou
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 18:16

    où les anciennes militaires combatants durant la guerre entre maroc et le polisario

  • مغربي وجدي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 18:34

    المشكل في البطانة التي تحيط بملكنا الكريم نصره الله وايده ونﻻحظ أن هاته البطانة تحذو منعطف مدروس من دول اجنبية تريد الفتن في المغرب وزعزعة استقراره و أن تجعل الشعب يفقد الثقة في ملكه وهذا هو هدفهم اﻻول أو على اﻻقل تعمل على انقسامه مثل ما فعلوا أيام قليلة على الدروس الحسنية أقيم حفل العهر والعري موازين وتعري جنيفر لباز كان متعمد وفضيحة المستشار الهمة في المقهى الليلي لذلك ارجوا من جﻻلة الملك سيدنا الله ينصره أن يعيد النظر فيمن يستشير بهم و من المقربين منه ﻻن مانﻻحظ وما قرأنا أن إسرائيل وأمريكا لن تهدأ حتى تزعزع المغرب وما يؤكد ذلك تدخل امريكا اﻻرهابية في اﻻنتخابات المقامة في 7 أكتوبر بأنها صرحت على أنه يجب إدخال السلفين في اﻻنتخابات (ايه قاع هذا حب في اﻻسﻻم يد تذبح ويد تصافح الله يفضحهم ويخزيهم اميييين يارب العالمين) وهناك ماﻻ شك فيه مسؤولين في بلدنا ولكن موالين ومدعومين من إسرائيل وأمريكا والغرب و هذا معروف في البلدان العربية جميعها هناك خونة لوﻻهم لكانت اﻻمة بخير

  • reda
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 19:54

    اين الفقهاء والاءمّة والوعاض والمؤذنون وحفضة القران الكريم اين عمال المساجد اين المرشدون والمرشدات

  • متامل
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 19:58

    اعتقد أنه يتم التركيز على شهرة الشخص والصدى الذى يحدثه في مواقع التواصل و خاصة اليوتوب من خلال احتساب نسبة المشاهدات للاسف الشديد بدون مراعاة نوعية المحتوى يمكن القول أن الاوسمة ترى بعيون براكماتية .هؤلاء في نظري استحقوا الفوز بالغنيمة لكونهم استغلو الفراغ التقافي والقيمي الذي يسكن الشباب واستطاعوا توجيههم وكسب الاموال السهلة على حساب اوقاتهم الثمينة …شباب بدون مشاريع رعايا تصفق وتزمر بدون توقف،ثقافتهم تمجد البعد الواحد دون نقد للافكار والممارسات يغيب عنه الذوق الرفيع وفلسفة الجمال يتداول لغة هجينة تحدد وعيه ورؤية فقيرة للعالم المليء بالتحديات.والحقيقة ان هذا الموضوع عميق يتطلب دراسة سيكوسوسيولوجية للوقوف على مجمل ابعاده بالتفصيل .

  • Youssef Fl
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:03

    Bonjour,
    Moi aussi, je n'ai rien compris quand aux critères. derrieres ces decorations. Quand je vois un Momo mis à la porte par Medi1TV à cause de sa médiocrité, non chalence, ignorance et arrogance je n'y comprends plus rien. Que cherche on derriere tout ca? Veut on corrompre nos generations avec des Mouharrijines? ou Former de nouvelles generations qui vont porter ce pays en avant?

  • haddou
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:33

    لماذا لم يتم توشيح العامل البناي وعامل النظافة وووووو….؟؟؟؟؟؟؟

  • امين
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:50

    كل ما كان يقال عن الحسن التاني في عهده من تناقضات الا ان توشيحاته كانت في محلها سؤال اين الخطء

  • امبارك
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:53

    مما لا شك فيه ان الملك يسعى الى ارضاء جل افرادشعبه وهذه طريقة قد تزيغ عن هدفها اذا غابت عنها الموضوعية…..وشخصيا ارى ان احسن الاوسمة التي يباهي بها المغربي الامم الاخرى هي الخطوات التي تشد بناء دولة الحق وتحارب الفساد والز بونية وتنصروتعمم العدل والعدالة.

  • Simo40
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:00

    Pour le commentaire 141 rien à dire t a rèsumè tt merci

  • saad
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:19

    امير المؤمنين عمر بن عبد العزيز رحمة الله عليه كان له مستشار إسمه عمر بن مهاجر في ليلة دخل على أمير المؤمنين فوجده يبكي قال له ما يبكيك يا أمير المؤمنين ماذا قال له عمر قال له ياإبن مهاجر اذا رأيتني ضللت الطريق فخد بثوبي وأخنقني خنقاً وهزني هزاً لعلي أتقي الله في المسلمين الله الله يا عمربن عبد العزيز

  • جنون المطر
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:53

    السلام عليكم هناك معطلين ييتحقون اوسمة حطموا الرقم القياسي في البطالة حاملين شهادات عليا كفى كفى كفى من استحمار الشعب المغربي شرف الله قدركم

  • motatabi3a
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:58

    كنا بالامس نربي ابنائنا على نمودج النملة كقدوة في جدها وكدها ونعلمهم ان الحياة كفاح واجتهاد واليوم فرض الصرار نفسه كنمودج وحيد للنجاح والشهرة والتميز وحصد الاوسمة .
    صدقت اخي .

  • أم أحمد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 23:11

    نحن نعيش في مدينة كبرى ومضاربين مع الكراء والمصروف وهادو اللي عطاهم الوسام مامخصوصينش أو مادايرين علاش ياخذ الوسام والله العظيم أنا أعرف نساء أرامل لم يترك لهن أزواجهن شيئا حسبنآ الله ونعم الوكيل في المسؤولين

  • بناصر
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 23:23

    كل من تم توشيحهم لا أظن أنهم لا يستحقون ذلك وإنما نالوا ذلك الإمتياز عن جذار واستحقاق. وأرجو أن يكون المطرب الأمازيغي بناصر أوخويا وحادة أوعكي ضمن لائحة المتوشحين في المناسبة القادمة

  • معلم يعاني
    الخميس 25 غشت 2016 - 00:02

    راه الخير موجود، الفنانة شدوا الأوسمة ماشي موشكيل, حنا الموظفين مكانطالبوش الاوسمة بغينا غير نسكنو بغينا الملك إطهلا فينا ويشوف من حالنا راه كانعانيو من القهرة والحكرة ، والله مابغينا الاوسمة غير بغينا نعيشو
    عطينا شي من الفوسفاط والمنجم ديال أقا الصيد البحري, غير بقاو تخرجو الزكاة أوعطيو لينا شي منها، والله إالى مقهورين من الكراء من الماء والكهرباء والنقل، شوف من حالنا

  • رئيس الجالية
    الخميس 25 غشت 2016 - 00:32

    أضم صوتي الى اخناتون صاحب التعليق رقم٩ وكذلك التعليق رقم ١٢٣. ماشاء الله.رقم ٩ المثل بسيط لكن معانيه كأمواج البحر.

    كنا بالامس نربي ابنائنا على نمودج النملة كقدوة في جدها وكدها ونعلمهم ان الحياة كفاح واجتهاد واليوم فرض الصرار نفسه كنمودج وحيد للنجاح والشهرة والتميز وحصد الاوسمة

  • amgherbi
    الخميس 25 غشت 2016 - 01:11

    خير الكلام ما قل ودل:
    يقول أحمد في تعليق له: "يا صاحب الجلالة لو كنتم، أعزكم الله، تقرؤون هذه التعاليق المرجو الاهتمام بالجنود. المعلمون. الأطباء. الممرضون… الذين ضحّوا بالغالي والنفيس مدة عملهم. وليس مخربي العقول لشبابنا بأغانيهم ومظاهرهم التي لا تمت لديننا ولا لتقاليدنا بشيء".

  • فوزي الصحراوي
    الخميس 25 غشت 2016 - 11:01

    منذ زمان قالوا:(السلطان رحمة واطرافه نار)أن مشكل اختيار من يستحق الأوسمة الملكية؟ يجب أن تشرف عليها لجنة تتكون من وزارةالعدل.ثم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. (لكن لايكن على رأس هذه الوزارة أحمد التوفيق)المجلس العلمي الأعلى. وتدرس جميع ملفات الأشخاص المقترحين لنيل أوسمة ملكية. وكذالك ملفات السجناء لأجل العفو الملكي. لابد من دراسة كل ملف على حدى. والله الموفق للصواب.

  • LWELD
    الخميس 25 غشت 2016 - 12:27

    LES ARTISTES SONT DES AMBASSADEURS DE NOTRE NATION. ILS APPORTENT BEAUCOUP PLUS QU'ILS NE RECOIVENT. IL N'YA QU'A VOIR LE BUDGET RIDICULE DU MINISTERE DE LA CULTURE. UNE DECORATION ROYALE EST UN MODESTE GESTE SYMBOLIQUE DE RECONNAISSANCE ET D'ENCOURAGEMENT A CES SERVITEURS DE LA NATION. CEUX QUI NE VEULENT PAS COMPRENDRE CA SONT DE MAUVAISE FOI

  • إستأت مما رأية
    الخميس 25 غشت 2016 - 17:53

    إني أراى أن البعض ممن نالو الأوسمة لا يستحقونها حيت أنهم لم يفيدو البلاد بأي شيء في حين هنالك الكثير ممن يستحقون تلك الأوسمة لاكن لم يلتفت لهم أحد

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية