رسميا.. المغرب يشرع بتشغيل القُصّر منزليا

رسميا.. المغرب يشرع بتشغيل القُصّر منزليا
الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:05

صدر في الجريدة الرسمية القانون رقم 19-12 المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين، والذي أثار نقاشا واسعا داخل الأوساط المجتمعية والسياسية المغربية، لكونه يسمح بتشغيل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16و18 سن.

القانون، الذي سيدخل حيز التنفيذ بعد سنة من نشره في الجريدة الرسمية وصدور النصوص التطبيقية المرتبطة بنموذج العقد والأعمال الممنوعة على العاملات والعمال المنزليين، لقي رفضا مجتمعيا كبيرا؛ وهو الأمر الذي دفع الحكومة إلى تعديله بما يسمح بالتشغيل لمدة خمس سنوات انتقالية.

ونص القانون، في صيغته النهاية الصادر بالجريدة الرسمية، على أن السن الأدنى للقبول في العمل محدد في 18 سنة، مستدركا أنه يمكن وفق مرحلة انتقالية مدتها خمس سنوات تبتدئ من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ تشغيل الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم ما بين 16 و18 سنة بصفتهم عاملات وعمالا منزليين شريطة أن يكونوا حاصلين من أولياء أمورهم على إذن مكتوب.

ويؤكد القانون على “تعرض العاملات والعمال المنزليين المتراوحة أعمارهم ما بين 16 و18 سنة وجوبا على فحص طبي كل ستة أشهر على نفقة المُشغل، كما يمنع تشغيل العاملات ليلا، كما يمنع تشغيلهم في الأماكن المرتفعة غير الآمنة، وفي حمل الأجسام الثقيلة وفي استعمال التجهيزات والأدوات والمواد الخطرة وفي كل الأشغال التي تشكل خطرا بينا على صحتهم أو سلامتهم أو سلوكهم الأخلاقي أو قد يترتب عنها ما قد يخل بالآداب العامة”.

الائتلافات الجمعوية المهتمة بالطفولة عبّرت عن استيائها من القانون الذي اعتبره عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، طفرة حقوقية. وقد استغربت تلك الائتلافات تحديد القانون لفترة انتقالية من خمس سنوات يُسمح خلالها باستغلال القاصرات والقاصرين، واصفة “الأمر بالمناقض كليا الأسباب الحقوقية والمجتمعية الموجبة لتحديد السن الأدنى في 18 سنة، كما يعزز ظروف انتشار استغلال الأشخاص القاصرين والمتاجرة فيهم”.

وكانت أول مسودة لمشروع هذا القانون طرحته الحكومات السابقة منذ إحالته للمرة الأولى إلى الأمانة العامة للحكومة بتاريخ 9 غشت 2006، حيث كان السن هو 15 سنة. وبعد سنوات من ذلك، عملت الحكومة الحالية من أجل العمل على إخراج هذا القانون إلى حيز التنفيذ، حيث جرى رفع سن العمل المنزلي إلى 18 سنة مع إجراءات زجرية خلال فترة انتقالية مدتها خمس سنوات بين 16 و18 سنة تستدعي مراعاتها.

‫تعليقات الزوار

43
  • anis
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:14

    عوض ان يخرج قانون يفرض تعليمهم وتكوينهم خرج قانون يجيز تشغيلهم في البيوت

  • redouane
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:16

    légiférer des lois pour que les jeunes filles puissant travailler comme domestiques engendre automatiquement d'autres sévices aux femmes , c'est dommage

  • ولد زايو
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:16

    آآآه يا بلادي حالتنا زينا وزايدين غير في الزين. القاصرات مكانهن التكوين المهني مع تحمل الدولة كل من تكاليف من النقل والأجر الشهري ولو رمزي. ليس الاشتغال في بيوت الغير. النساء البالغة هي التي يجب عليها الاشتغال في البيوت الخدمة مشي عيب ولكن قانونية.

  • ام ادم
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:18

    لا حول ولا قوة الا بالله
    انا لله و انا اليه راجعون

  • inran
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:23

    المشكلة ليس في القوانين بل في تفعيلها.حتى ولو صدر قانون بمنع تشغيل القصر فلن يحترم….

  • عبد القادر
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:23

    القاصرين في هولندا يمكن لهم الاشتغال بداية من سن السادسة عشرة. أظن ان القاصرات بدأً من سن السادسة عشر يمكن لهم كذالك الاشتغال في المغرب ولكن بعقود عمل تظمن لهم حقوقهم وفق نظام قانون العمل و التعويظات الجاري بها العمل في المغرب. أما الاشتغال بالأسود " يعني خارج اطار القانون" فهو مرفوظ. ويجب الادلاء في عقد العمل باعفاء الشغيلة من الا عمال الشاقة.

  • خ م
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:28

    ارى ان المشكلة في التطبيق و ليست في التشريع. فكل ما كانت الخطوة صغيرة يسهل تطبيقها .

  • كاره الظلاميين
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:43

    ها علاش ممصوتينش، المغاربة عياو ما يشكيو من حكومة الباجدة الظلامية لرئيس الدولة الذي بموجب الدستور الممنوح أعطاه صلاحية التدخل خصوصا في مواضيع تشغل بال الرأي العام الوطني مثل هذه الجريمة في حق الأطفال و فيما يخص تقاعد الوزراء والنوام و فضيحة النفايات وخدام الدولة وغيرها من المشاكل التي تقض مضجع المواطن ولا من مجيب، إذا حق المواطن بل من واحبه مقاطعة مهزلة الإنتخابات في ظل هذا العبث المستشري في جسم النظام : لا محاسبة ولا مساءلة بالعكس اللي دار فضيحة كيترقى ولا يعطيوه منصب أكبر وأهم جزاء فساده

  • جهان
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:44

    سبحان الله اي شي يضر بمصلحة المواطن سواء كبير او صغير يطبق بسرعة البرق

  • من فرنسا
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:48

    اولا القاصر اقل من 18سنة مكانه في المدرسة او التكوين هذا القانون وحتى اذا اردنا ان نسمح للقاصرات بالعمل على الحكومة هيكلة هذا العمل بانشاء مراكز تكوين عاملات البيوت وؤسستات تتكلف بتشغيلهم في البيوت اذا ارادت عاءلة خدامة تتصل بالمركز هكذا تكون مراقبة الخادمات وعدم تعرضهم للتحرش اوالضرب اوالغتصاب وكذالك هية حماية للعاءلة بعدم تعرضهم للسرقة اضن هذا هو التفكير العقلاني وليس باصدار قوانين عشواءية التي لا تعطي حلول

  • rwichak
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:48

    انتظروا مزيدا من جرائم الاغتصاب في حق الأطفال ومزيدا من الجهل والامية.

  • جلال الفاسي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:49

    وافقوا غير على السن أمدكروش الثمن منحيث خاصو يكون مضوبل على الراشدة باش يخدموا لهم ففيلاتهم على حقاش الراشدات كيدخلو بلوقت ويخرجوا بالوقت أما مسكينات القاصرات كيجيبوهوم من القرى والبوادي فهاذ الحالة خاص يكون أقل ثمن عمل القاصرات هو 2300 في الشهر مع التسجيل فالضمان الإجتماعي لأنها تعمل ليل نهار وإلا فهاد هو المفهوم الرئيسي للإغتصاب السياسي في حق أبناء الشغب.

  • العربي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:50

    سهل
    كل فتاة قاصر تعرضت لأذى أو لا من ممن يشغلونها ….يمكن أن ترفع دعوى ضذ الحكومة المغربية وضذ من تشتغل عندهم

  • soufiane paris
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 20:59

    في عز شبابهن يحرمن من كل الأشياء الجميلة الدراسة المراهقة الأصدقاء و آخرون يحتقرونهم بدعوى أنهم يدفعون لهم قليلا من الدراهم لا تسمن و لا تغني من جوع.

  • azizialaoui
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:03

    qu'il garde ce gouvernement ces bonnes chez lui
    on n'aura pas besoin

  • raziky
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:11

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…
    طبقوا القانون غير على الرجال عاد سيروا الخادمات… كدرقوا الشمس بالغربال….
    الله ينعل للي ما يحشم…
    خسكم غير للي يخمس عليكم يا قوم قريش…
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الصراحة على عين ميكا
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:15

    واش هدو لنزلو القانون من مرسلين وقانون منزل من السماء اي مصلحة لخدمة بنات في عز الزهور تستوجب ان تكون في المدرسة ولذا ارادو خدام البيوت لماذا بالضبط القاصرات ولا هدو لصوتو على القانون تشجعو على الفساد والفاحشة .

  • Maghribi
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:21

    اولا، وضعو قوانين تجبر الآباء على تعليم ابنائهم حتى الباكالوريا، والدولة لازم توفر كل الضروريات لهذا الغرض.
    ثانيا، كونوا العاملات المنزليات، واطروهم في مؤسسات وجمعيات، وزيادة على تحديد فقط مهامهم كخادمات، حددوا ايضا ساعات العمل في ثمان ساعات، وكل زيادة يؤدى عنها بالضعف… في هاد الحالة نعرفوكم بغيتو الخير للوطن و(المواطن) نعم بين قوسين !!!

  • حقيقة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:22

    عار وألف عار، فعلى من تبث في حقة تجاوز هذا القانون أن يعاقب أشد العقوبات، والله ولي التوفيق.

  • HOLAKO
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:24

    تشغيل القاصرات واقع قبل صدورهده المدونة مبادرة طيبة بدل دفن الرؤوس في التراب وتجاهل الواقع

  • الفيلالي
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:28

    الفرد الدي يبلغ الحلم لم يعد طفلا لانت لله عزوجل أنزل عليه القلم وهو أدرى بخلقه ومن الصحابة الأجلاء من كلفه الرسول ةصلى الله عليه وسلم بقيادة الجيوش وهم ابناءالسبعة عشرة ادن لمادا انتم تعتبرون أبناء السادس والثامن عشر أطفالا ومتى تتعلم البنت والولد صنعة يسترزقون منها وادا بلغوا السن الدي تتحدثون عنه أي الواحد والعشرين سنة من يشغلهم وهم ليسوا معلمين بالدارجة المغربية وكما يقول المثل المغربي القرد الشارف مكايتعلمش الشطيح

  • كفاكم إستهتاراً
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:37

    لا حول ولا قوة إلا بالله وحسبي الله فيكم يا مسؤولين، ويا مفسدين !

    أيعقل أن تصل كرامة الطفل إلى هذا الحضيض؟ لقد اغتصبتم براءة الطفولة ، عوض أن يضعوا قانوناً لحماية الطفل من كل المساوئ والاختلالات وأن يكون في هذه المرحلة في المدرسة وهذه هي القاعدة لكي يكون شخصيته في هذه الفترة الحساسة بالذات، هاهم يضعوا قانوناً لتكريس العبودية، و إهمال حقوق الطفل و جره في غياهب كل أنواع الاستغلالات! يجب على المواطنين التدخل لصالح الطفل و محاكمة المتلاعبين بكرامة الطفل، فنحن من صوتنا على البرلمانيين ونحن إذاً من ساهمنا في هذا التكريس !

    فلا غرابة أن تسمعوا بعد حين أن فلاناً إغتصب خادمة أو طفلاً في منزل ،ما ينتج عن ذلك من تشرد الطفل أو أن يصبح شمكاراً أو لوطياً أو أن تكون عاهرة أو.. ، أو أن تروا كم من فتاة أو فتى سينتحر ، والله لا أصدق ما اقرأ ، على منظمات الحقوقية أن تتدخل فوراً ! كيف يحرمون هؤلاء الأطفال من الحرمان الأبوي ويرهنونهم في أيادي لا تعرف الرحمة ! كأنهم خلقوا لين يكونوا عبيداً عند غيرهم !!

  • Hitch
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:44

    مصطلح خادمات في رأي يحطّ من قيمت هؤلاء الفتيات ويكرس الطبقية و حالت الإمتلاك

    من المخجل لي دولة أن تظع أطفال أو قصّر في طور النمو يشتغلون ك خدم في نظام سخرة .
    هادي ماشي دولة تعتز بل الإنتماء إليها

  • مواطن غيور
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 21:55

    **
    ا ترضون هدا على أولادكم وبناتكم بالأخص.
    طبعا لا لأن اولادكم يدرسون ويتعلمون خارج البلاد

  • a vomir
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:21

    En plus de ce que a dit le N 13; Jalal ; vous ignorer peut être que ces petites fillettes on leu rase le crane ( ils contiennent des poux soit disant) pour les humiliées . Elles dorment a bas le sol . on les réveille quand on veut …….. J'ai honte de ces faux bourgeois . Mais bon la faute revient a leurs parents (…………).

  • مغربي من كندا
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:26

    الاعتراف بتشغيل الاطفال من 16 الى 18 هو تساهل لترك المدرسة الدراسة يجب ان تكون obligatoire كما هو الحال في العديد من الدول هنا يسمح للاطفال من 16 العمل لكن اثناء العطلة فقط ……..ايضا من سيراقب هده الشروط التي ينص عليها القانون للاشارة حتى الي عمل هاد القانون تلاقي مخدم شي بنت فدارو يعني فاقد الشيء لا يعطيه

  • حميد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:29

    لقد ظلمتنا التقارير الدولية حول حقوق الإنسان. ففي القرن الواحد والعشرين نرخص لتشغيل القاصرات. هذا القانون وحده كفيل بأن يجعل المغرب يتراجع إلى ما دون سوريا من حيث احترام حقوق الإنسان. وندعي بأن جل التقارير متحيزة . ما أحقرنا جميعا.

  • بوشتة
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:36

    بحال اللي قال سيدنا، اللهم أكثر حُسادُنا

  • رشيد
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:51

    لا أعرف ما معنى إهانة موظف؟ هل موجود إهانة مواطن؟

  • S.mohamed
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 22:58

    اش هاد قانون اش الشوهة في حق التعليم لهي اهم حاجة مادارتو والوا غير سميتوه قانون شكلا والمضمون لاشئ في حماية الطفولة.

  • كمال اسبانيا
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 23:13

    عن اي عمل يتكلمون! ان الفيئة التي تعمل في هذا الميدان تعاني من أبشع الاستغلال ،اجرة لا تتعدى 500 او800 درهم على اكثر تقدير ،أضف الى ذلك تحرش الجنسي الذي يتعرضن له من طرف أبناء وارباب المنازل.

  • عبدو
    الأربعاء 24 غشت 2016 - 23:52

    السلام عليكم

    تشغيل القاصرات او القاصرين في حد ذاته ليس المشكلة
    المشكلة هو الاتفاق عن الطريقة لاستخدامها

    اولا الدول الغربية او بعض الدول الأوروبية تسمح لاطفال الى سن 13 العمل. لكن هنا تدخل التربية
    ففي هذه الدول المدرسة مفروضة على كل الأطفال من الصف الاول الى الصف التاسع و ايضا هذه الدول تعاني من فقدان اليد العاملة

    اما في المغرب فالبطالة في كل مكان

  • الأعور
    الخميس 25 غشت 2016 - 00:38

    بعض المعلقين يحلمون . ولد ورمي للشارع وحاسب الدولة. هل من الصواب أن تعمل البنت داخل البيوت المحترمة مثلا في سن 16 سنة ام تسكن الشوارع لتتسول ومن هناك إلى عالم الجرائم والفساد . ألا تعرفون أن جل أمهاتنا تزوجن وتحملن المسؤولية كاملة "داخل المنزل وخارجه" منذ سن 15 رغم ذلك ربوا أجيال صالحة . الأحلام شيء والواقع شيء آخر.

  • مسكين
    الخميس 25 غشت 2016 - 01:09

    جاتني التبوريشة
    بحال الى رجعنا الى عهد النخاسة

  • فيرو
    الخميس 25 غشت 2016 - 03:00

    غادي اجي شي واحد اهدر لي على الزواج غادي نقولو الصيام هو الحل واش نولد ويواليو عبيد عن اصحاب المال خدام الدولة الشعب الفقير دوخوه بالدين حتى شبع دابا شد الارض كيشوف كيحوقل فمن اين تاتي الحقوق ما الذي اصاب قومي هل هم احياء او اموات .

  • بدون
    الخميس 25 غشت 2016 - 03:11

    وعلاش ميخرجوش قانون بحال هاكدا ياك المهم وليداتهم مرتاحين واكلين شاربين قارين فاحسن المدارس وكيتخرجو من احسن الجامعات فالعالم ايوة ضروري ولاد الشعب يخدموهم

  • kali
    الخميس 25 غشت 2016 - 06:03

    من مفرود ان تكون كل خادمة بيت تعرف القراءة و الكتابة لكي تدافع عن حقوقها تخيل بنت قاصر جاهلة فاكيد ستكون مستغلة من الطرف الثاني, و ان يحدد مسؤلون الراتب شهري لا يقل عن 1500 DH .

  • خويا
    الخميس 25 غشت 2016 - 06:53

    حتى في اوروبا يمكن للاطفال الاكثر من 13 سنة العمل في نهاية الاسبوع و ساعتين في اليوم اثناء باقي الايام، و يشترط ان العمل يجب ان يكون غير مرهق و في بعض الميادين فقط.

  • خمم فيها
    الخميس 25 غشت 2016 - 18:45

    هاد المشروع انشئ لما بعده من جلب للفليبينيات والعمالة التي تصلح ان يقال عليها /حلوة ودوا /.

  • ايه
    الجمعة 26 غشت 2016 - 15:41

    يجوز لهدا الطفل أو الطفلة بدل ميتوجد داخل البيوت يواجد داخل قسم الدراسة ليتعلم القراء والكتابة والآداب بدل ميشتغل عند الناس في البيوت هده الضهيرة قوات فالمغرب سيرو خارج المغرب وشوف واش كاين شي قاصر يشتغل في المنازل هدا الشي خطير على مجتمعنا هدا لازم لطفل انا يوجد في حضن عائلته بدل مايتوجد في بيت الآخرين مشي غير الأطفال لي كي شتغلو حتى هدوك المتخل عنهم يبنمومن في الشارع الخ الخ

  • المنتقد
    الأحد 28 غشت 2016 - 08:06

    قانون يجب ان يكون مهيكل كخلق جمعية لتحديد الاسعار و ربط الاتصال مع الخادمة في الاشهر الاولى من العمل

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة