العادات الغذائية تتأرجح بين الحداثة والطبخ الأصيل عند المغاربة

العادات الغذائية تتأرجح بين الحداثة والطبخ الأصيل عند المغاربة
الأحد 28 غشت 2016 - 02:00

على مستويات عدة، أصبحت وتيرة الحياة العصرية المتسارعة ومتطلبات العولمة المتعاظمة في تداعياتها تؤثر تأثيرا كبيرا على العادات الغذائية للمغاربة؛ وهو ما قد يؤثر على عنصر محوري يميز هويتهم، والمتمثل في فن الطبخ الأصيل الذي أضحى يعاني بشدة من تأثير الثقافات الأجنبية.

واللافت هو أن فن الطبخ، الذي يحافظ عليه المغاربة بكل عناية وحرص ويتناقله جيل عن جيل، يواجه اليوم تحديات ثقافة التنميط التي تفرضها أساليب الحياة الخارجية؛ إلى درجة أن الكثير من المغاربة أصبحوا لا يأخذون على محمل الجد مدى هذه التغييرات العميقة الآخذة في بسط نفوذها جراء الانبهار والتأثر بنمط الحياة الغربية.

في هذا السياق، ترى خبيرة التغذية، أسماء زريول، أن النمط الغذائي المغربي المتوسطي يتميز بالعديد من المزايا الصحية الأكيدة؛ وذلك على اعتبار أنه نظام أصيل “كامل وصحي” يسهم في التقليل من مخاطر العديد من الأمراض، بما في ذلك السمنة لدى الأطفال.

وأعربت المتخصصة في علوم التغذية، في تصريح صحافي، عن أسفها للحجم الهائل من التغييرات الرئيسية التي تجتاح هذا النظام الغذائي بسبب تأثير التغيرات المحتدمة لأنماط الحياة، والمتميزة على الخصوص بالانبهار بالنموذج الغربي وعاداته الغذائية التي تروج لها وسائل الإعلام والتكنولوجيات الجديدة، بما يحيل إلى أن أساليب الحياة الأجنبية آخذة في غزو جميع شرائح المجتمع من خلال تقنيات تقوم على “التحايل” على الجمهور الواسع.

وأضافت زريول، في هذا الصدد، أنه يجري التشجيع على تبني النموذج الغربي واستهلاك منتجات هي في الغالب مضرة بالصحة (رقائق الذرة أو البطاطس، وبعض أنواع الزبدة والمشروبات الغازية والوجبات السريعة …)، التي تبقى من الأطعمة الخالية من أية قيمة غذائية.

وأشارت أسماء زريول إلى أن العديد من المحلات العالمية وسلاسل الوجبات السريعة، التي تنتشر في كل مكان، تؤثر حاليا على نموذج عيش المغاربة؛ بل وأصبحت نقاط جذب تستقطب الكبار والصغار داعية إياهم إلى اكتشاف هذا العالم الجديد.

وأبرزت المتحدثة ذاتها أن هذا التغيير يعزى أيضا إلى ولوج المرأة إلى سوق العمل واعتماد التوقيت المستمر؛ وهو ما يدفع الناس عموما إلى استهلاك الوجبات السريعة، مع أنها “ذات قيمة غذائية سيئة للغاية”.

وحذرت خبيرة التغذية من أن “هذا النظام الغذائي غني بالسعرات الحرارية، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وزيادة الوزن والسكري؛ الأمر الذي قد يفضي إلى ظهور أجيال تعاني شتى أنواع الأمراض”.

ولتفادي هذه المخاطر الصحية، أوصت هذه المتخصصة في التغذية بالانخراط في أنشطة رياضية والابتعاد عن استهلاك الوجبات السريعة وتفضيل نظام غذائي متكامل وطبيعي، يرتكز على منتجات يزخر بها المغرب، من قبيل زيت الزيتون والحبوب والخضر والفواكه والأسماك.

من جانبه، أعرب “الشاف الهادي”، المتخصص في الطبخ، في تصريح صحافي، عن أسفه لاختفاء عدة أطباق من المائدة المغربية، مؤكدا أن الانفتاح عن الآخر لا يعني التخلي عن الهوية الثقافية في شقها المرتبط بالطبخ.

واعتبر المتخصص في الطبخ أن “الأدوار باتت معكوسة، على اعتبار أن الغرب أدرك مزايا النظام الغذائي المغربي؛ في حين أن المغاربة أخذوا يبتعدون عن تقاليدهم، من خلال الإقبال على استهلاك المنتجات المصنعة الغريبة عن ثقافتنا”.

وأضاف الشاف الهادي أن المطاعم تسهم من جهتها في هذا التغيير، عن طريق تفضيل الأطباق الغربية كما يتضح من خلال قوائم الطعام التي تقدم للزبناء، موضحا أن “غالبية الأطباق المقدمة هي غريبة عن مطبخنا”، ومسجلا، في سياق متصل، أن الأطباق الموسمية التي تميز المطبخ المغربي بدأت هي الأخرى تختفي.

خلاصة القول هي أن المطبخ المغربي، الذي يصنف على أنه يقدم أفضل المأكولات في العالم، لا يزال يقاوم من أجل تأمين حضوره والحفاظ على طابعه الأصيل ونكهاته وتنوعه وفوائده الغذائية؛ أمام تنامي الصناعات الغذائية عن طريق الانتشار الواسع لمحلات وسلاسل الوجبات السريعة.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

11
  • من ميونيخ
    الأحد 28 غشت 2016 - 02:17

    ازدياد عدد السكان هو الدي جعل من الاطباق تتطور وترجع حداثيه واي شي من اللباس حتى وسائل النقل والتفكير تطور بسبب تطور الزمن .. الحداثه ماهية الى معنى وليست وسيلة
    فلا تقارن من يسكن في سيدي قاسم بمن يسكن في الرباط او اوروبا .. فكلهم لهم نظرة مختلفه عن الحداثه الغدائة
    فالدي يسكن ف المجال المتطور يعرف ميزاته ام من يسكن ف المجال البدوي فلايريد الحداثه الغدائية ..

  • عزوز
    الأحد 28 غشت 2016 - 02:20

    أكلنا لذيذ جدا بالمقارنة مع مطابخ العالم
    لكن هناك سلبيات لابد من قولها:
    كثرة الذهنيات
    كثرة السكريات
    أكلنا مملح بشكل مبالغ فيه
    نأكل أكثر من اللازم
    جل أكلنا مطبوخ لذلك يفقد الكثير من فوائده.

  • ولد حميدو
    الأحد 28 غشت 2016 - 02:55

    شخص يجلس معنا في المقهى عنده ابناؤه بامريكا فكل مرة يرغمونه على القدوم عندهم و عندما يدهب يرجع بعد اقل من 20 يوما و عندما نستفسره يرد علينا
    اش غادي ندير تما ما كاين لا طواجن لا حرشة و رغايف لا خبز بلدي الله ***

  • العليشي
    الأحد 28 غشت 2016 - 02:58

    أشارت زريول أن " استهلاك الوجبات السريعة، "ذات قيمة غذائية سيئة للغاية".و نضيف :
    خصوصا إذا كان مصدرها لحم "الكليلب أو الجحيش " .

  • laila usa
    الأحد 28 غشت 2016 - 03:01

    أعيش في USA الا انني أواضب على الطبخ المغربي حتى أولادي عودتهم على اكلنا صحي كثيرا واقتصادي

  • سلام
    الأحد 28 غشت 2016 - 04:06

    و الله اخويا ماكدبتي
    حتى انا عايشة هنا أوراني مازال تحت الصدمة و من بين الأشياء التي احن اليها: الاكل المغربي لا يعلى عليه. اختي ليلى حتى انا ديما كنطيب طيابنا لكن ماعمرو ما كايجبني بحال طيابنا الأصيل بكل بساطة كلشي مختلف: اللحم، دجاج، الخضر، الديسير..الخ
    آه يابلادي توحشتك بزاف. حتى هديك الماكلة ديال الزنقة اللي كنت كنعيفها و الات كتبان ليا زوينا او بنينة. عارفة غازين تقولوا بنينا لحقاش منقياش والله اخوتي العفن اللي شفت هنا عمري شفتو فبلادي انا بق، انا فئران ، انا طوبات، انا سراق الزيت عاد زيد عليهوم المنتوجات شي مرات بيريمي . اما الصدمة الثانية هي كثرة المتسكعين… المهم راني مزال مصدومة
    دعيوا معايا خوتي ربي يفرجها عليا و نرجع لبلادي و خا نشبع غير شوفان ف والديا

  • جوري
    الأحد 28 غشت 2016 - 04:57

    سبق وان اشار الدكتور محمد الفايد المتخصص في علم الزراعة والتغدية الى كل هذا وبالتفصيل ، وذكر في جل محضراته الاضرار الناجمة عن تغيير النمط الغدائي المغربي من امراض و تسممات والى غير ذلك ولمن اراد فمحضراته تستحق المشاهدة ، اخوتي الاكل تقافة يجب ان نربي ابناءنا وانفسنا قبل كل شيء على اختيار ما يصلح منه واجتناب السيء منه ، وكمقيمة في المهجر، الحمد لله لا زلت احافظ على الطبخ المغربي بجميع مقوماته واستعمل الطاجين وزيت الزيتون و….

  • أبو اية -فرنسا
    الأحد 28 غشت 2016 - 05:00

    طبخنا لذيذ لكن مجمل مطاعمنا ليست احترافية ولا تراعي ابسط شروط النظافة ومن هب ودب صار يطبخ بحيث يصيبك القرف لما تقارن مطاعمنا بمطاعم الاتراك على سبيل المثال فهؤلاء تفوقوا علينا في احترام الشروط الصحية والاكل المرتب لكن مطاعمنا يعوزها الكثير ,تناولت السمك في مرسي العرائش فتأسفت كثيرا لانعدام ابسط الشروط الصحية من نظافة وغياب المراحيض الخ الخ

  • sahih
    الأحد 28 غشت 2016 - 09:14

    La vrais cuisine Marocains c est chez les Amazighs beaucoup des légumes et fruits et les épices et moins de viandes

  • YOUSSEF
    الأحد 28 غشت 2016 - 09:38

    الحيوان ادا وضعت له غداءا طبيعي وغدءا صناعي فإنه يختار الغداء الطبيعي، المغربي ادا وضعت له غداءها طبيعي مغربي وغداءا صناعي فإنه يختار الغداء الصناعي.
    حال وناقش.
    الجواب هو ان الجهل والتقليد يعمي البصيرة.

  • السوسي المغربي
    الأحد 28 غشت 2016 - 12:25

    اأغلبية الشعب المغربي لا يعرف معنى الأكل الصحي و لا يهمه ماذا يأكل المهم البطن ينتفخ، و الدليل انتشار الأكل السريع في الأزقة غير صحي و غير مراقب ولا أحد يعرف نوعه و كيفية تركيبه، قلي ما تأكل اقول لك من انت عربات تجر دخاخين في الأحياء ناس تشتغل على العربات متسخة أشكال مرعبة لا نظافة لا تاريخ الصلاحيات لا رقابة و لا حتى من يسئل

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس