المغرب يغيب عن تصنيف "الرعاية خلال الولادة"

المغرب يغيب عن تصنيف "الرعاية خلال الولادة"
الجمعة 26 غشت 2016 - 17:15

في الوقت شهد فيه المغرب نقاشا برلمانيا حول الرفع من عطلة الأمومة وكذلك عطلة الأب، بين مدافع عن المقترح وبين متحفظ تجاهه؛ وضع المنتدى الاقتصادي العالمي، في مقال بشراكة مع موقع “Business insider”، المغرب خارج قائمة البلدان التي تتوفر على أفضل سياسية لرعاية الأسرة خلال فترة الولادة.

واستعان البحث بمجموعة من المعايير التي طبّقها على 193 بلدا، ليخرج بأفضل 10 بلدان في العالم توفر جميع الشروط لرعاية الأسرة خلال فترة الولادة؛ ومن بينها العطلة التي تمنح للوالدين خلال فترة الولادة، وأيضا التعويضات التي يحصل عليها الوالدان خلال هذه الفترة، والتسهيلات الإدارية والاجتماعية المقدمة لهما وخصوصا للأم.

وحسب التصنيف نفسه، فإن الدول الإسكندنافية تعد هي الأفضل في العالم في هذا المجال، حيث يتم منح عطلة للأم سبعة أسابيع قبل الولادة. كما أن الحكومات في تلد البلدان تمكن الأم من عطلة قد تدوم إلى 16 أسبوعا، وهي مدفوعة الأجر، عبر صندوق خصصته الحكومة لهذا الغرض. كما أنه طيلة فترة 14 أسبوعا من الولادة يمكن للوالد أن يحصل على عطلتين متتاليتين.

وأورد البحث نفسه أنه، بالإضافة إلى الدول الاسكندنافية، تبقى دول أوروبا الشرقية من الدول المميزة في هذا المجال؛ فهي تتوفر على أحسن سياسة في رعاية الأسرة خلال فترة الولادة، بينما تغيب عن قائمة أفضل 10 دول أية دولة تنتمي إلى القارة الإفريقية أو منطقة الشرق الأوسط.

وكان الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية قد تقدم بمقترح قانون لرفع استفادة الأجير من إجازة الولادة إلى عشرة أيام بدلا من 3 أيام، على أن تكون إجازة متصلة تبتدئ وجوبا من تاريخ الولادة، بالإضافة إلى منحه أسبوعا إضافيا عن كل توأم واحد أو كفالة، على ألا تتعدى إجمالا ستة عشر أسبوعا لا تحتسب من رخصته السنوية؛ وهو المقترح الذي اعتبرته عدد من الفعاليات النقابية والحقوقية أمرا غير كاف وبأن المدة المقترحة تبقى دون التطلعات.

‫تعليقات الزوار

19
  • شعبي جزائري بسيط
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:31

    في الجزائر تأخذ الأم عطلة أمومة لثلاثة أشهر مدفوعة الأجر و الأب لثلاثة أيام مدفوعة الأجر، لا أعلم كم عندكم !!!

  • اخر همي
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:32

    اذا كانت عطلة الاب ستبداء من تاريخ الولادة هذا يعني ان الزوجة خصها تشد تاكسي للمستشفى وبعد الولادة تتصل بالزوج الذي يكون غالبا في القرى و البوادي يدرس ابناء الشعب وسيحتاج يومين من السفر قبل ان يصل ليستعد للسفر مرة اخرى،

  • لعلوة
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:32

    تلك الدول ترتفع فيها الشيخوخة وتنخفض نسبة الولادة وإذا طبقنا تحفيزات على المغاربة ستلد لنا المراة كل سنة وتنفجر الكثافة السكانية

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:36

    اشمن تصنيف يتكلمون وعلى اي دولة يتكلمون النساء الحوامل في المغرب يعاملون على اسوء حال واشمن مستشفيات الزبالة واشمن دكاترة الرحمة الوحوش وفيقو من الناعس .

  • marocain
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:36

    المغرب يغيب عن تصنيف في كل ما هو اجتماعي: الصحة، التعليم ….. "الرعاية خلال الولادة"….

  • بودواهي
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:40

    المغرب دولة متخلفة على جميع الأصعدة السياسية الاقتصادية الاجتماعية الثقافية و تبقى فيه الحقوق أساسا منعدمة البثة الا ما نسمعه من وسائل إعلامه الكادبة و المحرفة للحقائق والتي دائما تروج لاسطوانة العام زين و كدلك ما تنشره بعض المؤسسات الدولية المشبوهة المرتبطة أساسا بصندوق النقد الدولي و البنك العالمي الامبرياليتين اللتان تقدمان صورة طيبة للأنظمة السياسية التي تنفد سياساتها الطبقية العدوانية باجتهاد كبير كما هو حال هدا البلد البائس ….

  • ابن سوس المغربي الثوري
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:43

    الأم والطفل هما عنوان الحضارة و التقدم عندما نكون الأم الصالحة فا انها تربي لنا أجيال صالحة متعلمة مكونة تفيد نفسها ووطنها، المغرب الأمهات يلدن و يرمون لا تربية لا تعليم و عندما يربون يربون اجيال منحلة تركض وراه في مخافر الشرطة و تحمل القفة الى السجون

  • assad
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:53

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    على من يضحك هؤلاء ،?عن اية عطلة يتكلمون?يقارنون المغرب بالدول المتقدمة وكأنه يملك تلك الامكانيات التي تجعله يبرز في مجال الصحة .نحن كمغاربة نرى كل شئ باعيننا .

  • ما في الهم
    الجمعة 26 غشت 2016 - 17:56

    ومع ذلك الخوانجية يطالب بالسماح لهم بتعدد الزوجات . والعلمانيين يطالبون بعدم تجريم العلاقات الرضائية.
    الأسر العادية توجه صعوبات في تربية أبنائية وتعليمهم ورعايتهم الصحية… وإخرون يطالبون بكثرة وتنويع العلاقات….
    ما فالهم غير لي كا يفهم

  • l'autiste
    الجمعة 26 غشت 2016 - 18:04

    أيها الصبية …مرحبا بكم في هذا العالم . سوء حظكم جعلكم هنا ….أنتم أملنا في التغيير …..ينتظركم الكثير من العمل .

  • rachid lhawari
    الجمعة 26 غشت 2016 - 18:11

    الله يلطف اوصافي المغربي المسكين لايهتم به احد عند الفلوس ابوابك مفتوحة في المستشفيات والادارات معندك والوا فانت في حكم الميت الدي يمشي على رجليه ما قاضي حتى غراض

  • مغرببي
    الجمعة 26 غشت 2016 - 18:24

    المعلق 1 نفس العطلة مدفوعة الاجر في المغرب بالنسبة للوالدين; لا يفوتني هنا ان اقدم تعازي للوالدين الجزائريين اللذان توفبا لهم توؤمان البارحة نتيجة الاهمال اللذي اشتكا منه الاب, كما ارجو ان يتم تلبة نداء الام لاعانتها على التكفل بالثلاتة الاخرين لكي لا يموتوا هم ايظا.

  • el hanafi utrecht
    الجمعة 26 غشت 2016 - 18:26

    امشيت هاد الصيف للمغرب صراحة المغرب موفر حتى شي حاجة للشعب لا مستشفيات لا أمن لا وقاية مدنية لا بنية تحتية . غير اشوية ديال التغيير قليل k

  • خليل هولاندا
    الجمعة 26 غشت 2016 - 18:31

    من يزور مستشفى محمد الخامس بطنجة وخاصة قسم الولادة ستشاهد امهات واطفال ورضع تشمئز له الابدان والاوطان مشهد مؤسف ويجب طرحه على الرأي العام امهات مرميات لا قبلات ولا ممرضات ولا دكاترة ولا عناية الم تم إهمال تم الم يحرق القلوب
    لا خول ولا قوة الا بالله

  • سندباد
    الجمعة 26 غشت 2016 - 18:35

    الجانب اﻹجتماعي متخلف فيه المغرب وهذا عن إصرار.ﻷن من يتولون التسيير يضعون"الكعكة"في جيوبهم بكل بساطة.

  • ملاحظ
    الجمعة 26 غشت 2016 - 19:07

    هذا التصنيف يهم فقط احسن عشر دول في العالم تهتم بشكل جيد بتقديم الرعاية المطلوبة فهل تعتقدون جادين ان المغرب يمكنه ان يكون ضمن هذه الدول العشر علما ان اغلب الدول المتقدمة غير واردة في التصنيف

  • محمد
    الجمعة 26 غشت 2016 - 21:01

    هل كُنتم تنتظرون ان يكون المغرب في التصنيف مع الدول الإسكندنافية؟ هل هذا حلم اليقظة او استحمار الشعب. الأمهات يضعن حملهن عَل الارض في المستشفيات مثل القطط فما بالك بعطلة قبل وبعد الحمل هذا اذا كان عندها عمل أصلا. اذا صنف المغرب مع العشر الاواخر فسنتقبل هذا التصنيف لانه حقيقة. اللهم كثر حسادنا اذا كان احد يتابع اخبارنا أصلا.

  • اين هو الزواج و اين الولادة?
    الجمعة 26 غشت 2016 - 21:08

    اولا قبل السؤال عن ( الرعاية خلال الولادة) اين هو الزواج و اين الولادة مند ضهور ضاهرة ما يسمى ( المجتمع المدني ) اصبح الزواج حالات قليلة و مهددة بالانقراض بسبب ما تتعرض له الطريقة التقليدية في الحياة من هجمات لا هوادة فيها من طرف جمعيات علمانية بربرية تستهدف تغير نمط حياة الشعب المغربي و جعله يشبه amsterdam red light district اعتقادا منها ان الانحلال و الفساد الخلقي هو نموذج لتقدم . لو حصلت المراة المغربية على 10 سنوات عطلة أمومة يبقى انها ستواجه مشكلة أطباء و ممرضين يرفظون علاج اقاربهم من سكان القرى و الدواوير و المدن الصغيرة , مشكلة المغرب هي ان الكثير من الذين تعلموا الحروف الابجدية يريدون ان يصبحوا من ابناء الدارالبيضاء او مفكرين و نشطاء تابعين لوزارة الداخلية بينما مشاكل البلاد الاخرى مثل ( الرعاية خلال الولادة) فلا قدرة لبرلمان مغلوب على أمره لحلها .

  • الإيطالي
    السبت 27 غشت 2016 - 01:40

    بإختصار.المغرب دولة الأذغال. مليئة بالوحوش القوي يأكل الضعيف.لا مجال للمقارنة بالدول الأخرى ولا يجب حتى ذكره في هاته المواضيع.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين