"إلْمُونْدُو": مغربيّات ضدّ "البوركيني" يعتبرن وضعَه "سلباً للحريّة"

"إلْمُونْدُو": مغربيّات ضدّ "البوركيني" يعتبرن وضعَه "سلباً للحريّة"
السبت 27 غشت 2016 - 19:00

قالت انتصار المرابط، الناشطة بجمعية “مبادرات من أجل حماية حقوق النساء”، إن لباس “البوركيني” ليس فقط نكوصا، وإنما أيضا مس بحقوق النساء المسلمات اللواتي يتخفين في هذه البدلة استجابة لنظام أبوي فرض عليهن.

واعتبر الحقوقية نفسها أن “المرأة في البلدان الإسلامية ليست حرة؛ وذلك نتيجة ضغوطات يمارسها المجتمع. وعليه، فإن لباس البوركيني ألزم عليها وليس خيارا حرا”، على حد قولها.

تصريحات المرابط لصحيفة “إلموندو” الإسبانية تتوافق مع تعليق نادية سمينات، عضو” التحالف الفلاماني الجديد” ببلجيكيا، التي قالت إنه “يتوجب علينا حظر السباحة بالبوركيني في المسابح والشواطئ”.

سمينات، ضمن التصريح الصحافي نفسه، أضافت: “لا أعتقد أن هناك نساء يرغبن في ارتداء هذه البدلة وخلق الرعب بدعوى الإيمان”، وفق تعبيرها.

ومن جهتها، ترى الحقوقية فتيحة الداودي أن “البوركيني” لا يمكن اعتباره خيارا نابعا من حريّة، وأضافت أن “النساء اللواتي يخترن ارتداء البوركيني يفعلن ذلك تحت تأثير حجج ردايكالية تعتبر جسد المرأة مصدر إغواء يلزم إخفائه”.

وأوردت الداودي للصحيفة الإسبانية نفسها: “هذا النوع من الملابس لا يغطي جسد المرأة بقدر ما يبرز معالمه بشكل أدق، خصوصا في ظل وجود اختلافات في تفسيرات الفقهاء للآيات القرآنية المتعلقة بنوعية الحجاب المفروض على النساء”.

أمّا مريم طلحة، أستاذة مادة اللغة الفرنسية والمشرفة على قسم داخلي ضواحي مدينة بني ملال، فقد نقل عنها المصدر ذاته أن “طريقة تفكير الفتيات القاطنات بالمؤسسة الاجتماعية التي تسهر على سيرها تغيرت بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة”.

“تلك الفئة التي ترتدي البوركيني تحاول فرض نمط تفكيرها على الفتيات الأخريات اللواتي يُعتبرن، من وجهة نظر منتقداتهنّ، مذنبات”، وفق تعبير الأستاذة.

وتابعت طلحة أن “هذه الشريحة تعتقد أنها تدافع، بلباسها هذا، عن الدين وتحافظ على القيم؛ في حين أن ديننا الإسلامي يدعو إلى العفو والتسامح قبل التشبّث بالمظاهر، كما أن مطالب الفئة نفسها تبقى بعيدة عن المبادئ الإسلامية”، وفق قولها.

المتحدثة ذاتها واصلت: “حين بلغت من العمر 20 سنة كنت أخرج إلى الشارع بسروال قصير ولا أحد يتحرش بي. أما الآن، فإن أغلب الفتيات يجدن أنفسهن مجبرات على تغطية رؤوسهن، بالرغم من أنهن لم يخترن وضع الحجاب”.

وزادت أستاذة مادة اللغة الفرنسية: “ما نطالب به هو شفاء الأرواح، وكذا العناية بالنفوس، وتنقية القلوب قبل فرض ألبسة معيّنة”، ثمّ تساءلت: “ما قيمة الحجاب أو العمامة إذا كانا يخفيان وراءهما عاهرة أو مغتصبا؟”.

‫تعليقات الزوار

123
  • maghribiya man canada
    السبت 27 غشت 2016 - 19:10

    المهم بالنسبة ليا هادي قوة الهدرة فالخاوي لي بغات تلبس البيكيني شغلها هداك ولي بغات تلبس البوركيني شغلها هداك وباركا شي بعضين يركبو على الموضوع لغاية في نفس يعقوب. وحاجة ثانية صراحة باقا تنكرر نفس لكلام لا فرق بين البوركيني والبيكيني لان كلاهما يظهران مفاتن المراة ويلا كدبتوني شوفو الصورة! داخلت عليكم بسيدي ربي اشمن سترة السيدة دخلت للما ولا كلشي باين! اذن ما الفرق بين مايو عادي وبين بوركيني!

  • غيور على بلاده
    السبت 27 غشت 2016 - 19:12

    المايو هو الذي يجب ان يحارب من هذا البلد لانه بلد اسلامي

  • الزموري
    السبت 27 غشت 2016 - 19:14

    واش البحر ديال الجميع كل واحد يلبس اللي بغا المايو ولا البوركيني ولا حتى الجلابة هدي هيا الحرية اللي تنعرف واللي ما عجباتوش شي حاجة مايفرضش رأي على غيرو ولا غادي يعود مستبد.
    المهم كل واحد يلبس اللي تيعتابرو مناسب ليه.

  • mounir daoudi
    السبت 27 غشت 2016 - 19:14

    ولدنا احرارا و سنعيش احرار و ايضا سنعيش احرارا خلص الكلام

  • لبغا شي بحار اطيح فيه
    السبت 27 غشت 2016 - 19:15

    هذه الظاهرة اخدت اكثر من اللازم في المواقع الاجتماعية و الاذاعات. و عباد الله لبغا اعوم بالجلابية اعوم هو لغيمرض بالروماتيزم و شوه بدينه. لمابغاش لبحار اجلس في دارو. كاين مشاكيل كبيرة و مهة جدا مكاين ليتكلم عليها.

  • A AMSTERDAM
    السبت 27 غشت 2016 - 19:15

    شوفو كيف كتبان فالصورة بهداك اللباس الملتصق لي كيجيب غير الشوهة والمسخ علاش كيمشيو الناس لبحر باش اتشمسوا والصحة تاخذ فيتامين D اوا فين غادي توصل الشمس الجلد ??الله اهديكم بارك لي فينا كافينا صافي STOP

  • ام حسناء
    السبت 27 غشت 2016 - 19:17

    امام تواجد عدة جمعيات تدعو الى حرية المراة ارى انه اصبح لزاما القيام باستفتاء على القضايا الشائكة في مجتمعنا متل الوركيني ,الاجهاض ,تعدد الزوجات لتتضح الراية هل هده الجمعيات تمتل فعلا النساء او تمتل فقط نفسها .ومن خلال نتيجته سيتضح الطريق الدي يجب سلكه

  • الهاشمي
    السبت 27 غشت 2016 - 19:18

    صدعتونا بهاد البوركيني، كل شاة تتعلق من كراعها.

  • ajmaray
    السبت 27 غشت 2016 - 19:19

    moi je ne suis ni pour ni contre ce BURKINI. Mais, ces femmes "progressistes" sont dictatures et radicalises plus que Da3ich!! Da3ich oblige les femmes à mettre BURKINI et ces femmes progressistes obligent les autres femmes à être nue!! même extrémisme!! ou pire encore quand on oblige une femme à enlever ses vêtements

  • كريم
    السبت 27 غشت 2016 - 19:19

    لا احد يا أختي فرض عليك هذا اللباس او ذاك انت اختاري لنفسك البيكني او البوركيني رلا داعي لكثرة الشكاوى والبكاء انت حرة واختاري ماشئت فلا احد له الحق ان يفرض عليك البوركيني و انت من أعطاك الصفة حتى تنتقيدي من اخترن التمتع بالشاطئ مثلك وارتداء البوركيني المحتشم، إذن لا داعي للبكاء والتباكي واختاري ما تريدين بين البيكني والبور كيني

  • عصام العمراني
    السبت 27 غشت 2016 - 19:19

    البوركيني ليس اختراعا فقهيا
    بل هو تصميم أسترالي هدفه الحفاظ على الجسد من أشعة الشمس.
    وقد أطلق عليه بعض المتفيقهين بوركيني اختصارا لكلمتي برقع وبيكيني.
    وكما قال الأخ في التعليق الأول فهو ليس لباسا ساترا كما يذكر فقهاء المالكية وغيرهم, بل هذا البوركيني يصف الجسد للناظر بكل وضوح.

    الحل الصحيح هو شواطء مغلقة مخصصة للنساء وأخرى للرجال, مثل الحمامات العمومية, هذا إذا كنا فعلا بلدا إسلاميا!

  • عبد الله
    السبت 27 غشت 2016 - 19:21

    إيران تكشف عن طائرة مسيرة عمودية التحليق و نحن نخوض في حكايات موسمية تافهة….

  • سهام
    السبت 27 غشت 2016 - 19:21

    يتشدقون بحرية المرأة في فعل ما تريد…سبحان الله وادا اختارت تغطية جسدها بغض النظر عن نواياها…سواء تقربا الى الله او لهدف آخر الكل يقوم ضدها ويشكك في نواياها…وبانها مجبرة عليه وكان المرأة دمية ليس لها قرار…

  • بيكيني
    السبت 27 غشت 2016 - 19:21

    زعما هاد الرسائل خاصها نهار باش تفندها. الرغبة في الاستجمام تحت مبدأ///علا حنا ماعليناش الله//// هي السبب في اعتناق مذهب البوركيني اللآإسلامي. باانسبة لمقولة //اغواء جسد المراة///هاذا شأن يعرفه الرجال. أما عن الراديكالية وسلطة المجتمع ،،فنقول: هل كل ما تجدونه صادما لكم في المجتمعات الغربية ،من تساؤلات،بل ألقاب يينعتكم بها الغرب، كقولهم في وصف مروقكم عن الدين //musulmans noms pratiquant//تؤرقكم فتصبون بالتالي جام غضبكم على من هم من جلدتكم المتكلمون بالنيابة عنكم.،،فلا تجدون غير مزاعم وفلاشات متداولة عبر التاريخ //من أراد الاسلام فليعد للبلاد//….liberté

  • أمينة
    السبت 27 غشت 2016 - 19:22

    لماذا يتكلمن باسم المسلمات المقتنعات المؤمنات، الفرنسيون تجاوزوا المنع وتراجعوا عنه، اللواتي يتشبتن بالبوركيني يدركن ما يفعلن، وقديم جدا هذا الخطاب الوارد في هذا المقال، البوركيني تلبسه المثقفة و العادية من المسلمات بكل قناعة وحرية ولا أحد يضع سيفا على رأسها إلا الامتثال لأمر الله،،كفى من التأويلات، و تحية لمجلس المسلمين بفرنسا و الحقوقيات الفرنسيات

  • مصطفى المغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 19:25

    البوركيني لا وجود له في الشرع و إنه مجرد أسماء سميتموها

  • bouchaib reddad
    السبت 27 غشت 2016 - 19:27

    Une approche fasciste de Sarkozy, Valls et tous les chrétiens , la bonne sœur " religieuse chrétienne " est assez intelligente " de la race supérieure "pour avoir des convictions en mettant le voile et en disant qu'elle est mariée avec le seigneur mais la femme musulmane est tellement bête " de la race inférieure "qu'elle ne peut pas avoir de convictions c'est obligatoirement le mari , le père ou le frère qu'il lui m'impose le voile , les prières …..!!! L'islam est grand il n'a pas besoin de dirigeants arabes traîtres pour le défendre dieu merci il y aura toujours des jeunes musulmans dignes pour le défendre .

  • جسدي عفتي
    السبت 27 غشت 2016 - 19:31

    انا مغربية متدينة والحمد لله واتفق مع الفاعلات المتحدثات اعلاه كل امرة حرة في ما ترتديه.. يجب ان نخوض حربا ضد التراث الفقهي المقدس الذي يلخص المراة في وعاء جنسي وشهواتي اتاسف للكثير من النساء اللواتي يعتقلن داخل ملابس سوداء بحجة انهن شهوة وفتنة والعكس ان الله كرمها وامر الناس بغض النظر..فكيف جل جلاله امر بغض النظر اذا كانت النساء مغلفات في اقمشة سوداء ؟؟ انه تعطيل للقران الكريم وفسح المجال لتقديس هلوسات وخزعبلات شيوخ الجنس الذين كذبوا حتى على النبي ونحن صدقناهم وهجرنا القران. والله يهدي ماخلق

  • القبرصي
    السبت 27 غشت 2016 - 19:35

    ما رأي علماء الأزهر و مشايخ السعودية في هذا الامر !؟ لماذا لا نسمع آراءهم في ما يعني أمور( المسلمين )
    و منذ متى أصبحت الشواطئ أماكن للعبادة !؟ هل من حديث من العنعنعنات التي الفناها لتفسير هذا البور – كيني !؟
    المسلمة لا يجوز لها السباحة و لا الرماية و لا الخروج بمفردها على ما أظن ! لا ؟

  • Amal
    السبت 27 غشت 2016 - 19:36

    ملخص القول لا حوله ولا قوة الا بالله. الله يهدي الجميع في كل مكان.

  • aboubasma
    السبت 27 غشت 2016 - 19:40

    لماذا لا تلبس المرأة البيكيني في الحي الذي تسكنه وتتعرى في الشاطئ. اذا كنت متفتحة و تؤمنين بالحرية فالبسي البيكيني في الحي.أليس الرجال نفسهم من نجد في الحي هم من نجد في الشاطئ.

  • حائر
    السبت 27 غشت 2016 - 19:42

    طهروا قلوبكم أولا وقبل كل شيء قبل البوكيني أو ما شابه ذلك من اختراعات وترهات

  • وسائل اختراق فاشلة
    السبت 27 غشت 2016 - 19:44

    متى كان في الوجود وفي تاريخ المجتمعات البشرية بأن يتكلم فرد أو مجموعة من الأفراد باسم المجتمعات كاملة، تلك مجتمعات الأمم العريقة التي لها باع طويل في ممارسات ومقارعة الأحداث وفي التجارب التاريخية، ليفرض هؤلاء المرتزقة رأيهم المستمد من جهات معادية لتلك الأمم والمجتمعات، وليس لأعداء تلك الأمم ليس مصلحة إلا في استعباد أمم تتمسك بعاداتها وأخلاقها وثقافتها والتي هي مصدر قوتها ومنعتها والتي هي أساس وجودها ودفاعها وأساس بقائها ووجودها؟ متى كان لهذه الطفيليات الخادمة للاستعمار الجديد، وهي وسائل اختراق يعتمد عليها هذا الاستعمار لضرب معنويات المجتمعات العريقة في الوجود وفي تاريخ البشر، متى كان لها رأي ومتى كانت لها قيمة أو مبدأ أو مثل سامية وأخلاق عالية؟
    لو كانت تنجح هذه الطفيليات، وهي مجرد سائل اختراق تخدم الغرب الامبريالي، لكانت نجحت في ضرب الصين الشعبية وفي تدمير منجزات الثورة الثقافية الصينية العظيمة التي تتفيأ البشرية كلها اليوم تحث ظلالها.

  • عبدالله
    السبت 27 غشت 2016 - 19:46

    قال تعالى ( فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلاعبادك منهم المخلصين ). ص (82)
    يامن أسرف على نفسه بالذنوب..أعلم أنك مريض القلب..
    أنصحك بعلاج قلبك قبل أن يموت..علاج قلبك لايحتاج إلى طبيب..

  • aziz
    السبت 27 غشت 2016 - 19:46

    ان حر البس حتى الخنشة ديال السكر.او امشي عريان او وانت لماذا تتدخلين في حريتي احترمي ماتتلفضين به او ان البوركيني هو الوحيد الممنوع.هاذا تطاول على حرية الاخر.دفاعك فقط عن اساءة المسلمات فقط.فرنسيا اصل يعشن اكثر منك حرية وفكر ومع ذالك اردن اللباس وانت مادخلك.ام فقط تلهثين وراء ارضاء اسيادك.

  • مغربية مسلمة وافتخر
    السبت 27 غشت 2016 - 19:47

    لا أعرف لماذا كل من يدافع عن حقوق المرأة لا دين ولا ملة له؟؟
    هل هي صدفة أم أصلا اختبائهم وراء تلك الجمعيات الحقوقية لصالح المرأة هو في الحقيقة لضرب الاسلام والشرف والأخلاق وليس للدفاع عن المرأة؟؟
    وهذه النابغة التي اسمها انتصار المرابط كيف خرجت بهذه الخلاصة بأن المرأة المسلمة ليست حرة وتمارس عليها ضغوطات من المجتمع وبأن من تلبس الحجاب أو البوركيني في البحر هو استجابة لنظام أبوي فرض عليهن؟؟هل يعقل هذا الكلام؟؟
    وهل نحن كمسلمات اخترنا الاسلام لإرضاء الخالق الجبار أم لإرضاء آبائنا وباقي المجتمع؟؟
    هل الدين يكون لطاعة الخالق أم لطاعة المخلوق؟؟
    يكفي أن تجاوب كل هاته النساء اللواتي يدعين بأنهن حقوقيات عن هاته الاسئلة وسيصلن إلى جواب واحد أن كل مغربية تلبس الحجاب أو النقاب أو البوركيني بالبحر فهي تلبسه عن قناعة وليس إملاءا من أحد أما ما ذكرته فلا علاقة له بنا كمجتمع مغربي فربما قد يكون ذلك ببلد كاليمن أو السعودية أو ايران وو لكن بالمغرب لا أحد يفرض علينا شئ ومادمنا مسلمين علينا تطبيق الشريعة الاسلامية بدون ضغط من أحد لكن مادامت هذه الحقوقيات لا دين لهم فلا يحق لهم الكلام عن مجتمعنا الذي يجهلونه

  • ملاحظ
    السبت 27 غشت 2016 - 19:47

    البحر كبير و يجب احترام حريات الناس. من أراد التعري فله ذلك ومن أراد اللباس فله ذلك.
    لماذا تعقيد المسائل. من أراد السباحة فليسبح.
    الناس أحرار عرات ام لبسين.
    انها مجرد ثرثرة لأغراض سياسية سوف يأتي عليها يوم و تنتهي و تعود الأمور الى نصابها.
    و من أراد السباحة بدون لا مايوه و لا سترة سوف نقول له لا اوا دخول صحة هدا…

  • كريم باي
    السبت 27 غشت 2016 - 19:47

    لبسوا لي بغيتوا اتركوا البحر بسلام ولا تحتلوه بفيلات فخمة او مشاريع كبرى هو احتلال الملك البحري.كما يقع الآن في عين السبع بإنشاء شارع في البحر لتفادي الاكتضاض لماذا لم يقم هذا العالم بتوسيع الطريق الساحلي ويترك الشاطيء للمصطافين ويقتصد الكثير من المال.وداعا شاطىء النحلة وداعا شاطيء السعادة.

  • أبو خليل
    السبت 27 غشت 2016 - 19:48

    لا رأي لي في هذا الموضوع ولكن امرأة فرنسية أعرفها من أبوين فرنسيين ولا يوجد في محيطها العائلي غير الفرنسيين، اعتنقت الإسلام عن اقتناع فتحجبت وتستعمل البوركيني في الشواطئ الإسبانية كل صيف منذ سنوات، فمن فرض عليها ذلك؟ لا أحد غير إيمانها بضرورة ستر عورتها وجسدها من نظرات الآخرين.

  • Omar33
    السبت 27 غشت 2016 - 19:48

    Tahar Ben Jelloun sur le burkini.

    Ainsi que de fois n’ai je vu des hommes en maillot de bain prendre du bon temps à la plage pendant que leur épouse, leur mère ou leur sœur souffraient dans la chaleur de l’été, enveloppées dans des vêtements noirs qui les étouffaient en plus. Ce n’est ni hygiénique, ni esthétique, ni moral.

    Certains prétendent qu’ils font cela pour respecter les préceptes de l’islam. Non, cela n’a rien à voir avec la religion. La décence est une question d’éthique. Or on constate que ce qui travaille en profondeur les fanatiques c’est la question sexuelle. Tout tourne autour du sexe de la femme. Le corps de la femme. L’âme de la femme. L’ombre de la femme. Le parfum de la femme. L’idée de la femme. Le reste n’est que bavardage enrobé de religiosité mal comprise.

  • عبد الغني
    السبت 27 غشت 2016 - 19:50

    ياعباد الله واش جمعيات حقوق الانسان في اوروبا يدافعون عن حقوق المسلمات ان يلبسن مايشءن وفي المغرب الجمعيات الممولات من الصهاينة واكثرهم نساء(شالوطيات وعندهم الفورمات ديال البشكليطة) يدافعون على (المايو)

  • عبدالله
    السبت 27 غشت 2016 - 19:50

    فالحجاب طاعة لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم: بامثتال ما أمر به: أوجب الله طاعته وطاعة رسول صلى الله عليه وسلم فقال{ وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا } [الأحزاب : 36] وقد أمر الله سبحانه النساء بالحجاب فقال تعالى :{ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا } [النور : 31] الحجاب عفة : قال تعالى: (وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَّهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) النور (60)

  • SALIL
    السبت 27 غشت 2016 - 19:50

    La femme met le hijab ou le burkini pour ses propres intérêts et non pas pour l'amour de dieu, arrêtez votre hypocrisie l'islam n'a jamais été une religion de deuil ou d'oppression. Si la femme continue dans ce sens c'est elle qui va perdre ses droits d'ailleurs dans les commentaires c'est toujours des hommes qui critique l'ouverture et rejette la modernité de la femme et de la société. On va me sortir encore des versets coraniques pour me contredir et je dis d'avance que personne n'a le droit de donner des leçons sur l'islam, commencez par le respet et la tolérance des autres

  • ملاحظ
    السبت 27 غشت 2016 - 19:51

    ياك كتناديو بالحرية ايوا كل وحدة تلبس لي بغات . كل الجمعيات لا تمثل المرأة المغربية هم يمثلون….في هذا البلد

  • عبد اللطيف
    السبت 27 غشت 2016 - 19:52

    ارتداء هذه البدلة وخلق الرعب ؟ أي رعب ؟ الرعب كل الرعب إذا التقيت بالمرابط أو "سمينات" عارية ، سأظنها فقمة أو أسد البحر

  • الحق ***
    السبت 27 غشت 2016 - 19:58

    إذا غطت المرأة جسمها واستترت من الشوهة نقول لها أنت متخلفة.
    وإذا تعرت ونزعت عنها لباسها نقول لها أنت حداتية ومتحضرة ، سبحان الله ولا حولة ولا قوة إلا بالله.
    لمذا لم تتكلموا عن الشواطئ الأوربية التي يتعرى فيها الرجل والمرأة كما ولدتهم أمهاتهم أول مرة

  • Abdellah
    السبت 27 غشت 2016 - 19:58

    إلى رقم 6 : لباس البوركيني على حسب الجودة حيث هناك بعض الألبسة التي تجف مباشرة بعد الخروج من الماء ولا تلتصق بالجسم

    Pour information : L'Ecosse, le Canada et la Turquie disent oui au hijab pour les policières

  • skila hamid
    السبت 27 غشت 2016 - 19:59

    في الحقيقة الحلال بين والحرام بين بش تكون الحرية التامة خص الشاطئ ديال النساء والشاطئ ديال الرجال في الاخطلاط فتنة ولاو تلبس الحندير

  • مغربية
    السبت 27 غشت 2016 - 20:10

    ﻻيعجبني ولكن في نفس الوقت ﻻ يزعجني فكل شخص حر في اختيار مﻻبسه .

  • rzchdi
    السبت 27 غشت 2016 - 20:10

    لم أكن أعرف أن النساء المتقفات ثرثارات إلى هدا الحد.

  • تاوناتي
    السبت 27 غشت 2016 - 20:10

    الخوانجية يمارسون ضغط كبير على المجتمع من خلال المراة وتحسيسها بانها مذنبة بل فاسدة اذا لم تلبس كما يحلو لهم.ولهذا ظهر هذا البركيني ولبس الخطاب مع الدجين والسروال اللاصق.يعني زرعوا النفاق داخل المجتمع،وخربوا عقول الشباب.هؤلاء فيروس يجب محاربته.كل المغاربة مسلمون ويعرفون ما لهم وما عليهم ولا حاجة لهؤلاء الوعاظ الذين يمارسون الرذيلة على شاطى البحر في السابعة صباحا

  • النحاس
    السبت 27 غشت 2016 - 20:19

    في البحر أربع فتيات مجتمعات يسرن أمامي إحداهن بالبوركيني .
    التي ستثير نظري و فضولي هي صاحبة البوركيني .
    يقال : خالف تعرف .

  • بنت الشعب
    السبت 27 غشت 2016 - 20:32

    جمعيات النفاق او الهدرة الخاوية و الاصطياد في الماء العكر
    فين هي هده الجمعية من مشكل النساء التي تلد امام المستشفيات ، أين هي من النساء المتشردات، النساء بدون ماوى ، من النساء المريضات بشتى انواع الأمراض ممن لا يجدن ثمن الدواء، أين هي من قضية تمدرس الفتيات او زيد او زيد
    خرجات غي باش دوي على هذا الغلاف الذي ما أنزل الله به من سلطان

  • عبد
    السبت 27 غشت 2016 - 20:35

    ما هذا التناقض الذي يعش فيه هووءلاء علمانيون يتكلمون عن الحرية الشخصية ويتحمسون لها حتى اذا كان امر يخص المسلمين انقلبوا الى 180 درجة اهذا حقد عن الا سلام ام ماذا .

  • بن محمد
    السبت 27 غشت 2016 - 20:35

    هن دافعن عن حريتهن في لبس مثل هذا اللباس في السباحة و هذا جميل جدا و لكن من يدافع عنهن في شواطئنا التي ينعدم فيها الحياء فالداخل الى شوطئنا مفقود و الخارج منها مولود.لقد انعدم الضمير و عم العري الفادح جميع الشواطئ اذن هذه هي الحرية التي ارادتها هذه الناشطة الحقوقية ليس في حقوق النساء و لكن في عقوق النساء.

  • mohamed mohmed
    السبت 27 غشت 2016 - 20:42

    غريب أمر هؤلاء الحقوقيات المغربيات. …..إذا كانت فرنسا التي يهمها الأمر. ..أقر مجلس دولتها الأعلى بأن اللباس الديني يدخل ضمن الحرية الشخصية في المعتقد الديني. .وبذلك تم إلغاء حضره في كل البلديات الفرنسية. ..نعم هنا نصفق للدولة العلمانية عمقها الديمقراطي واحترامها لحرية الأشخاص بغض النظر عن انتماءاتهم العقدية. …ولا يسعني إلا أن أقول لهؤلاء المتطفلات اللائي يحاولن قمع الحرية الشخصية باسم التحرر. …
    استحييوا على أنفسكن فأنتن لستن موكلات للدفاع عن المسلمات

  • med@@@
    السبت 27 غشت 2016 - 20:47

    دين الإسلام أمر النساء بالحشمة من الناس العامة حتى من اقرباءها فما بالك من هده السيدة التي تريد النساء بالتعاري أمام العامة خلاصة القول الكل سيحاسب على أعماله و للكل كامل الحرية في اختياره

  • jawad lmaghrebi
    السبت 27 غشت 2016 - 20:53

    الحجاب في الإسلام لا لبس فيه وليس لأحد مهما كان المساوة فيه فهو مفروض من السماء ففيه حكمة ربانية خص بها المرأة فهي مكرمة لها تعظيما لمكانتها و دورها في المجتمع الإسلامي له خصائصه وشروطه الشرعية من واجب كل فتاة مسلمة معرفتها فهو ليس مورث ثقافي أو لباس مفروض من قبل الرجال فهو مبني على علاقة المسلمة بربها ولا يتعارض مع حريتها و حقها في العلم و المعرفة و التجارة و العمل ..إضافة إلى حقها في نفقة الأب أو الأخ ثم الزوج و الحق في الإرث فالمفروض أن نفهم ونتفقه في الدين و مقاصده أما ما قالته الأخت فهو قول لا يستقيم لكونها ليست على دراية في كون أغلب النساء اللواتي يلبسن سواء الجلباب أو البوركيني يلبسونه عن قناعة و آختيار وهذا لا يتعارض مع مفهوم الحرية المرأة التي من المفروض أنك تدافعين عنه زيادة على ذلك هذا النوع من اللباس الخاص بالسباحة تلبسه المثقفة المرأة البسيطة و الطبيبة و…كما أن بعض الرجال هم أنفسهم يقتنون هذا اللباس لزوجاتهم ، أخواتهم …فليس كل متبرجة حرة وليس كل متحجبة تتعرض للقمع…فقط كوني على علم لما تحتاج له المرأة وما ينفعها في دينها ودنياها

  • maghribiya man canada
    السبت 27 غشت 2016 - 20:55

    هادي مدة شفت برنامج وثائقي على L'industrie de la mode pudique ونقد نقولكم انه تراجع فرنسا عن قرارها ليس نابع عن قناعات او اي شئ! ابحث عن الصولدي ويبطل العجب! كبريات دور الازياء تتنافس على سوق اللباس المحتشم اولهم Dolce & Gabana لي وضعت على انستاغرام اول صور collection الحجاب والعباية H&M حتى هي دخلت موديلات "اسلامية" اشهارات الاندرويد وكوكاكولا وابل دخلو نساء بالحجاب فاشهاراتهم يعني سوق مفتوح للربح وما غاديش يخليو السياسيين يضيعوه ليهم فكافة العالم! فقط فيما يخص الموضة الاسلامية تحققت حوالي 266 مليار دولار سنة 2013 والارباح فتزايد حيث ستصل الى 484 مليار دولار سنة 2019 ويلا كان الربح السياسيين سينبطحون امام رجال الاقتصاد العالمي لان لفلوس لي تدور العالم ماشي السياسيين. ويلا بغيتو تشوفو البرنامج قلبت عليه ويمكن تشوفوه على يوتوب بعنوان
    Envoyé spécial Des défilés de mode avec des vêtements appelés pudiques

  • jalal
    السبت 27 غشت 2016 - 20:56

    ودت الزانية أن كل النساء زواني. رفعت الأقلام و جفت الصحف. سيظلون يحاربون البوركيني حتى يمنع منعا كليا ثم بعد البوركيني سيحاربون الحجاب . اتضح كل شيء أصبح المسلم في أوروبا غير مرغوب فيه. الغرب المنافق الذي يدعي العلمانية.

  • مصطفى
    السبت 27 غشت 2016 - 21:00

    بعض الردود يستشف منها احتقارا بينا للمراة بالتحجير عليها .و فرض نوع معين من اللباس و الدفاع عن تعريها قسرا .فكيف يمكن تقبل أن المرأة ما تلبس الحجاب او البوركيني إلا و هي مجبرة .او إم طريقة لبسها كان بسبب فتاوى فقهاء.
    والله فإن المرأة مالبست البركيني إلا عن قناعة منها استكمالا بدينها .
    فرض لباس معين على المرأة شوفينية و دكتاتورية وليس ميا بحقوقها .
    ما القول في حالة من النساء من دخول الشاطيء بالبيكيني أليس أليس دلك مس بالحرية و كدلك العكس .ياناس لا يمكن لابش ان يكون على فصيلة واحدة في التفكير و اللباس .المهم احترام الاختلاف.
    وإلى من تدعي احترام الحريات .و الحداثة فأقول إم طن أبجديات الديمقراطية و حقوق الإنسان احترام الرأي الآخر و الدفاع ان اقتضى الأمر عن التعبير عن رأيه و اختياراته ما دامت لاتمس بحقوق الآخر .
    انه التخلف بعينه لا زال يعشعش في أدمغة من يسمون أنفسهن مرافعات عن حقوق المرأة بل بالعكس يعتبرونها قاصرة يحاولون فرض عليها التي معين و نزع آخر لا لشيء إلا لكونهن فارغات متسلطان عاجزين عن اضافة قيمة مضافة لهدا المجتمع .

  • rachido
    السبت 27 غشت 2016 - 21:00

    اللهم أبرد الجو حتى نرتاح من هذه الآفة

  • Marocain Mousslim
    السبت 27 غشت 2016 - 21:09

    Salam Alikom ;tous est claire, notre religion est claire ainsi comme la Sounnat de notre prophet Mohamed salla Allah 3alihi wassallam. il faut applique et respecte notre religion.

  • ناظوري مغربي
    السبت 27 غشت 2016 - 21:10

    جسم المرأة عورة إلا الوجه والكفين.. هادي قريتها فقسم التحضيري. انا اتمنى لو كنا في التشاد لا بحر لا والو.. على الأقل نحلوا مشاكل ذات أهمية للمواطن. على شعب كيداير حاضيين فالخاوياااات. طلعوا الniveau شوية..

  • لباس الغطاسين افضل
    السبت 27 غشت 2016 - 21:10

    vous etes une fille et vous voulez profiter de la plage tout en vous couvrant , optez pour la combinaison des plongeurs. elle vous couvre entièrement et pour etre franc elle mieux que les vetement clasiq en tissu qui sont un peu trop moulant et épousent parfaitement "les reliefs". tout en vous garantissant le plein de securité en mer .
    لمن تريد السباحة في البحر يمكنها استعمال لباس الغطاسين. فهو يستر الجسم و لا يفضح تضاريسه كما هو الحال بالنسبة للالبسة الفاضحة التي تلبسها بعض الفتيات اللائي يردن السباحة مع تغطية الجسم. فالاثواب تصبح شفافة عند البلل. كما يسمح بالسباحة بشكل سليم و يحافظ على حرارة الجسم

  • عبدالله
    السبت 27 غشت 2016 - 21:12

    التمانينات ما كان لا بوكونو ولا زعطوط ولا قوة اللحايي او كان الاسلام متوسط وحلو لا تشدد ولا جوج او دابا الله يستر منهار ظهرو هاذ اصحاب اللحي ولا الاسلام بحال داك التور الأبيض ، ولاو فيه المظاهر اكتر من الأفعال الزينة الله يستر، غير التقنبيل وقتل الأبرياء باسم الاسلام.

  • simple opinion
    السبت 27 غشت 2016 - 21:15

    a pres dire est pour donner une bonne raison a cette chose c est en peux dire tout le monde est libre dans sa vie de faire tout ce qu il veux .comme un proverbe arabe qui dit(chaque indivedu est libre de dormir sur le coté ou il trouve refuge et sommeil)et l autre proverbe français qui dit (qoi qu en soit beau ou mouche chaqun de nous est dans son cerceuil )fin de citation

  • مغترب
    السبت 27 غشت 2016 - 21:20

    اذا كانت فرنسا تحافظ على قيمها الليبراليه بعيدا عن الدين واي شيئ يرمز للدين فكان اولى بها اولا ان تمنع رفع علم اسرائيل وان تمنع قنواتها الاعلاميه من ذكر اسم اسرائيل لان اسرائيل اسم نبي ولاوجود لدولة بالعالم اسمها على اسم نبي كما هو اسم اسرائيل
    اذا ياماما فرنسا ارينا حذاثتك وليبراليتك وامنعي ذكر او تداول اسم اسرائيل لانه يعارض ليبراليتك وقيمك,اما ان اسرائيل بزاف عليك تهزي راسك قدامها؟ولا تنظرين الا الى لباس المسلمين وتعتبرينه ضد ليبراليتك وقيمك؟اليس جرما النطق باسم دوله واحتضان رعاياها واسمها اساسا مبني على اساس ديني وعرقي عنصري؟عجبي..

  • مغربي م
    السبت 27 غشت 2016 - 21:21

    البوركيني سلبا للحرية و البيكيني سلبا للباس المرأة..المرأة في الشاطئ دائما مسلوبة إما الحرية أو اللباس..

  • منعم
    السبت 27 غشت 2016 - 21:25

    للاسف يقوم البعض من اجل الوصول الى اغراض معينة بالترويج لمغالطات عديدة :
    – الحرية – الارهاب – الدمقراطية – الاسلمة – التطرف – ……

  • محمادي لمو
    السبت 27 غشت 2016 - 21:26

    من انت حتى تقولين هذا الكلام الااخلاقي وليس صوابا.الاية.(ياابها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن جلاببهن.. الى اخر الاية.هذا النداء للمؤمنات.العافيفات الطائعات التقيات الحافيضات لفروجهن اما ان لم تكون من هذا النوع فأفعل ما شأت .لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم اللهم رد بنا ردا جميلا ولا تجعلنا من القوم الضالمين

  • جمال
    السبت 27 غشت 2016 - 21:38

    لايجوز للمرأة أن تصلي في الشارع وسط الرجال فكيف يجوز لها أن تسبح وسط العري نساء ورجال ؟ ماهذا التناقض ؟ ومن سماه لباس السباحة الإسلامي ؟ من أين جئتم بهذا الإسم؟ ؟؟

  • souad
    السبت 27 غشت 2016 - 21:45

    Je ne sais pas si vs remarquez une chose qd vs etes sur une plage où il y a des arabes et des occidentaux:ces derniers ont toujours les yeux plongés ds un livre et ne regardent pas du tout les gens autour d eux alors que les arabes passent leur temps à s epier et surtout à epier les femmes et les filles au moindre de leurs mouvements et c est la meme chose ds les trains .si nos hommes oubliaient un petit peu l existance des femmes, les choses seraient bcp mieux pour tout le monde!

  • مبروك
    السبت 27 غشت 2016 - 22:05

    السلام عليكم
    في الإمارات وبالضبط في دبي خصصت الدولة يومين في الأسبوع على مااظن الأحد والأربعاء للنساء فقط ولا حتى الأطفال دو أربع سنوات ممنوع عليه الدخول لهذه الشواطئ المغلقة والمخصصة للنساء فقط والعاملين فيها نساء
    طبعا ليس بالمجان فثمن التدكرة 5دراهم
    النهار كله من الصبح الى المساء
    ومن أراد الإختلاط فله ذلك في الشواطئ الأخرى
    اما عندنا في المغرب فلاحول ولا قوة الا بالله

  • متدخل
    السبت 27 غشت 2016 - 22:19

    سؤال بسيط يطرح هنا:
    لنفرض ان المرأة في الشاطيء أو في المسبح تلبس ما سمى بالبوركيني لتستر جسدها من أعين المتطفلين، هل المكان التي تتواجد فيه يحترم جميع المباديء التي تؤمن بها؟
    جوابك كاف من أجل فهمك لما يدور.

  • Oudbib
    السبت 27 غشت 2016 - 22:36

    أعتقد أن لباس البوركيني صمم خصيصا للوقاية من ضربات الشمس . و لكنه أصبح يناسب المرأة المسلمة التي تريد أن تستمتع بالشاطئ و البحر . فلا بأس إذن . و أقول للواتي يقلن إن الإسلام في القلب ولا علاقة له بالمظهر ، الإسلام له تشريعاته و أحكامه . إنما نقول لا يجب أن يفرض إكراها (لا إكراه في الدين) . كما لا يجب أن يمنع الإنسان من الإلتزام به و هذه هي ثقافة التعايش و الحرية الشخصية .

  • samar
    السبت 27 غشت 2016 - 22:36

    من هم هؤلاء الحقوقيات من اعطاكم الادن تتكلمون عن الاسلام وعن المسلمات العفيفات انتم مجرد بياديق يستعملونكم الغرب ضد كل ما هو مسلم خلاصة القول نساؤنا سيعومون بالبوركيني كما سميتموه بالسترة ،نحن احفاد طارق بن زياد نخن دولة مسلمة متشبتون باسلامنا نخن هكدا والحمد لله ومن لم يعجبه دالك فاليرحل للبحث عن ااعلمانية

  • Martah
    السبت 27 غشت 2016 - 22:38

    De l'assimilation pure et simple. cette charmante militante doit laisser tomber ses ornières pour mieux voir la réalité. pour elle être femme libre c'est se dévêtir et exposer ses charmes au grand jour. Un moment où la haute magistrature en France constate la bêtise des maires ayant interdit le burkini, notre charmante compatriote se fait remarquer par sa grande ignorance en la matière…enfin je trouve personnellement qu'il faut conditionner la liberté d'expression par l'actualisation de ses informations.

  • Jamal
    السبت 27 غشت 2016 - 22:41

    كل ما ستر بغطاء فهو ثمين وما عري فهو رخيص . ولك الإختيار تكوني رخيصة أو ثمينة

  • غريب
    السبت 27 غشت 2016 - 22:41

    أنا عندي بحال البوركيني بحال البيكيني.. كلشي كيبين المفاتن ديال المرأة…

  • abou oussama
    السبت 27 غشت 2016 - 22:45

    انا ارى بان هذه الضجة فهي شبه فارغة لان البوركيني لا يعتبر اصلا حجاب يستر عورات المراة بل الحجاب الصحيح الشرعي له خاصياته كما حددها الاسلام .والمسلمات الحقيقيات لا يذهبن الى الشواطئ حيث يكون الاختلاط بالرجال.كلكم سواسيا تتلاعبون بالدين الاسلامي وتفرقون الادوار بينكم لتشغلوا الناس.كفاكم تامرا

  • الناجي
    السبت 27 غشت 2016 - 22:48

    سبحان الله اصبح الدين عند البعض كالمنديل كل من هب ودب اصبح يتجه اليه لمسح افكاره
    اليس هناك لباس خاص تخرج به المرءة الى البحر اطهر من الاخلاق النبيلة
    كفى من الكلام الفارغ انتبهوا الى احوالكم و اصلحوا انفسكم اولا

  • aomar
    السبت 27 غشت 2016 - 22:48

    this all our comment is not make sense because is not great topics or subject for we can learnt from each other those staff is for primitive you are we are all in the free world this example same if use fork to eat and other he prefer to eat with his hand but then we need to change some attitude for we can show to other people that we have a lot of education and respectful we don't need to wait until we get in trouble because right now is the world more development then stop some stupid thing when you are in the middle of people if you want to do some stranger way do it alone on your home of thousand's

  • noran Dahiya
    السبت 27 غشت 2016 - 22:51

    Woman again !!what to do with woman some want to bury her and want to make her naked!!! French people have syndrome called Islamic Allergy
    People are not hungry or poor their problem is in woman body and no one know what to do with this woman
    Human right has to be a course in our school if we want to have.generation that will create richness rather than garbage debit
    So proud to be Imazighan

  • berbere
    السبت 27 غشت 2016 - 22:53

    ولما يتدخل المغربيات اصلا في المسلمات الفرنسيات؟اعتقد لا العلمانيين الفرنسيين يحتاجون لرئيهن ولا المسلمات يمثلنهن فمن الافضل يبدبن رايهن في انفسهن ويتركن صاحبات الشان يتكلمن عن انفسهن ويحاورن الفرنسيين فنفس الحقوق لي تملكها هاديك تملكه الاخرى .
    اعتقد انهن ايضا متعلمات ولهن لسان وراي وكلها منين جا في تركيات قمريات سنيغاليات جزائريات تونسيات لبنانيات اردنيات فرنسيات مغاربة متزوجبن من فرنسيات بالاضافة لسياح عرب علمانيين ولكن لايلبسن مايومايبغوش يحرموا بناتهن مما تمتعوا به هم في صغرهم من رياضة وسباحة .
    غير هذا واش المغاربة لي عندهزم شموسات طيلة السنة وبحور لي غايدابزو على المايو والبركيني لتتدخلون في غيركم؟

  • واخمو
    السبت 27 غشت 2016 - 22:55

    آلالا، آسيدي:كلا إلبس اللي يواتيه.

  • عبد ربه
    السبت 27 غشت 2016 - 22:57

    سلب للحرية يعني كاين على الأقل طرفان و لكن فهاد الحالة المرا هي وحدها ختارت البوركيني. شكون اللي سالب ليها الحرية؟ واش هي سالباها لراسها أو سالبها ليها البوركيني (و هو فقط جماد)

    بالعكس هادوك البوليس و الحاقدين وعلى رأسهم فالس هوما اللي كيسلبو الحرية للمرأة حيت بغاو يفرضو عليها فهامتهم. بغاو يفرضو عليها تتعرى ضد إرادتها. هادا هو سلب الحرية يا مغربيات يا مسلمات الله يهديكم

    المنطق كيقول أنه اللي كيفرض عليها البيكيني أو البوركيني هو اللي كيسلب ليها الحرية أما إلا هي بنفسها ختارت البوركيني ولا البيكيني فمسألة سلب الحرية ما مطروحاش

    كاين شي مشكل عند هاد المغربيات المعارضات. وما كنظنش أنهم كيناقشو أو كيطرحو وجهة نظر. في رأيي الحقد و صافي اللي دافعهم لهاد الطرح المجانب للصواب من الناحية المنطقية. أمّا إلا مسلمات راه مشكلتهم أكبر لأن الإسلام ضد العري وهاد الشي معروف عند المسلمين كاملين يعني ماشي شي حاجة جديدة

    الحاصول، الله يخرجنا من دار العيب بلا عيب و يقبضنا مسلمين ثابتين على الحق راه ما بقى ما يتلبق فهاد الزمان الغريب

  • احمد
    السبت 27 غشت 2016 - 23:10

    الفقيرات والطبقة المتوسطة القادمة من البادية هما لي كيلبسو البوركيني لان واليديهم فارضين عليهم هاد اللباس البءيس. اما الناس لي لباس عليهم واولاد المدينة كاع ما مسوقين كتلقاهم فالشواطىء ديال الشمال بالمايو 2 pieces.

  • bilal
    السبت 27 غشت 2016 - 23:11

    لا اله الا الله محمد رسول الله،اللباس الشرعي للمسلمات واللذي فرضه الله عز وجل عليهن هو الخمار بل وواجب.ومن ابتغى غير الاسلام دينا فلن يقبل منه

  • مونية
    السبت 27 غشت 2016 - 23:18

    لا يمكنك الحكم على نوايا الناس. انت مخطئة فليس كل من ترتدي الحجاب أو البوركيني فهي مجبرة أو مسلوبة الحقوق أو مضغوط عليها بل قد تكون في قمة الحرية !!!

  • عتيق التبراني
    السبت 27 غشت 2016 - 23:22

    لكم دينكم ولنا ديننا … لكم حريتكم ولنا حريتنا … لكم أهدافكم ولنا توابتنا … لكم علمانيتكم ولنا أصالتنا … مالكم على هاد الكره للي عجبك لبسيه غير هنيونا.

  • حكيم
    السبت 27 غشت 2016 - 23:22

    كثروا التعليقات في هذا الموضوع و أصبحوا يتدخلوا في الحريات الخاصة…كل واحد سيحاسب عن أفعاله و كفى…
    في نظركم البوركيني هو سبب المشاكل في العالم…أو رمز للإرهاب…
    هذه فقط حرب على المسلمين بكل معانيها لتغطية الإرهاب الحقيقي الجاري عليهم من طرف الغرب.

  • ابن سوس المغربي، stop
    السبت 27 غشت 2016 - 23:35

    منذ خروج الاستعماراين الفرنسي و الاسباني و إعلام هاتين الدولتين بمساعدة و لوبي خبيث يحاولون و يجاهدون بكل ما يملكون من قوة إدخال و جر المغرب الى نادي العهر و الشذوذ باسم الحرية و حقوق الانسان فا نراهم يستغلون كل ما هو مغربي من تصريحات فئة ضالة لا تمثل غالبية الشعب المغربي، يصورون كذبأ و تزوير ان المغرب بلد الفجور و الفسق و هذا

  • مغربية
    السبت 27 غشت 2016 - 23:35

    هل حرية المراة في البيكيني و استسلامها في البوركيني؟ هل التعري عنوان الحرية؟…….. المراة حرة تلبس ما تشاء و الحجاب ليس عائقا لها في التطور .هل غطاء الراس يمنعها من التفكير مثلا؟ سؤال اطرحه بكل سذاجة. و هل تعريتها يفتح لها ابواب الذكاء و السمو بالشخصية و ……. من يتبجحن بكون حجاب المراة يعيقها عن التطور و الحداثة و…….. فليبلاهن عن ذلك.
    المراة المسلمة المتحجبة فعلا تستسلم لكن لخالقها و ليس لاحد من البشر و انتن تعرفن جيدا ذلك لا داعي للخوض في مواضيع مهترئة عن المراة لتصنعن مجدا . اهتمن بمجالات اخرى عن التكنولوجيا مثلا عن العلم عن……………… و اتركن المراة لخالقها طالما هي حرة فهي تمارس حريتها بالطريقة التي تراها مناسبة و ليس كل مرة تبحثون عنها لتضربن الاسلام و تدعين التدين رغم ذلك .عقولكن انحصرت في اجسادكن .

  • Layla
    السبت 27 غشت 2016 - 23:41

    Je suis musulmane et pratiquante;je fais la priere depuis que j avais 16ans et le ramadan aussi bien sûr; je ne porte pas de hijab parce que j aime bien sentir l air et le vent souffler ds mes cheveux ; je porte un maillot de bain ordinaire pour nager parce que j aime exposer mon corps directement au soleil et à l eau.Je ne fais de mal à personne et je ne cherche pas à provoquer les hommes ; donc s il vs plait les hommes ne me regardez pas et meme si vs me regardez c est pas grave , Dieu ne va pas ns punir pour si peu de choses;il y a des crimes commis par l etre humain bcp plus graves ; ce sont ces crimes qui meritent le châtiment;Dieu est bcp plus grand et tres indulgent et il ne regarde pas vos apparences mais vos coeurs !

  • abd
    السبت 27 غشت 2016 - 23:50

    لوكنتي تعرفين تعاليم الله التي جاءت على لسان رسول الله لما ارتديتي حتى ماسمي بالبوكيني

  • سعاد
    السبت 27 غشت 2016 - 23:53

    تشدق في الكلام من أعطاك الحق لتتحدتي باسم من يضعن البوركيني انا البسه ومقتنعة به ولم يلزمني احد ارتدائه في أوروبا وقفت محجبات وغير محجبات يدافعن عن الحرية الشخصية للإنسان وانتم تريدون نزع هذه الحرية سيري حشمي

  • ا.و.خ. .
    السبت 27 غشت 2016 - 23:53

    اتعجب من هؤلاء الحقوقيات فاصواتهن تعلو ضد كل حد من حدود الله او كل امر امر به الله تعالى او رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم او كل نهي فهن يحللن ما حرم الله تعالى ويحرمن ما احله سبحانه وتعالى فهن يحللن الاجهاض ويحللن المثلية ويحللن السفور والعري والزنا والمعاشرة الحرام….ووو وكل ذلك باسم الحرية والحداثة ويحرمن كل ما شرعه واحله سبحانه باعتباره في صالح مخلوقاته واذا بحثت في حقيقة هؤلاء الحقوقيات وجدت انهن شردمة من النساء كلهن يعانين من ازمات نفسية وفي الغالب كلهن عانسات يتشدقن بشعارات حقوقية ينبحن في كل نازلة المهم عندهن انا عكسنا وانا مع الاخ الذي طالب باستفتاء شعبي يدلي فيه الشعب برايه في جميع القضايا الذي يثار حولها الخلاف عند ذلك سيجد هؤلاء الحقوقيون انهم يمثلون انفسهم ومن يحوم حولهم

  • جهاد
    السبت 27 غشت 2016 - 23:58

    لا أحتاج لجمعية تتكلم باسمي
    الحمد لله دايرة الحجاب و بكل حرية و اقتناع ممبزز عليا حتى واحد و الى كنتو كتناديو بالحرية هي تسكتو و تخليو كل واحد يدير اللي بغا في اطار ما أحله الله تعالى
    عجبا كنا نتمنى اللي يدعي الناس للطريق الصحيح ماشي اللي يفسدهم

  • faiçal
    الأحد 28 غشت 2016 - 00:00

    أنا أعجب من وجود جمعيات حقوقية والتى من أهم مبادئها الدفاع عن الحريات تطالب بالتضييق على حرية الآخرين بدعوى أنهم مرغومون على ذلك، واش سولتيهم قالولك حنا مرغومين ؟

  • beeman
    الأحد 28 غشت 2016 - 00:00

    المراة بصفة عامة عدوة نفسها فهي تناصر اخوات البيكيني وتعادي اخوات البوركيني مع العلم انهن كلهن نساء من كلا الصنفين. والرجال معظمهم يحبون البيكيني لانهم يتبحرون ويتشمسون ويتمنظرون بالمجان لمحاسن النساء.الرجال عفاريت الانس وصافي!!

  • محمد
    الأحد 28 غشت 2016 - 00:10

    اصبحت العفة تخلفا ورجعية كل من ارادت ان تعف نفسها وتستر بدنها مسلوبة الحرية والحقوق، ومتى اصبح حجاب المرأة منذ عصور سالب للحرية فحريتها في حجابها وسترها وعفتها. لنقم بمقارنة بسيطة بين مجتمع يسوده الاحترام وغض البصر والمحبة والتقدير واعطاء للمرأة مكانتها وبين مجتمع كثر فيه الاغتصاب والتحرش وامتهان المرأة حتى اصبحت مجرد صورة لاثارة الشهوات والنزوات وسلعة رخيصة في يد بعض المتحرشين. فشتان بين المجتمعين فنسأل الله الهداية والتوفيق وان يسود الامن والمحبة والسلام في مجتمعنا.

  • محمدين
    الأحد 28 غشت 2016 - 00:26

    اي سيدة تريد أن تقول ان البوركيني مفروض ابوي أو. سلطوي من الرجل. فعليها أن تعرف أن هدامن ابتكار سيدة لبنانية وهي التي عملت على ترويجه في السوق الخاصة بذلك ادن أين سلطة الرجل هنا. هؤلاء نساء يحملن حقدا ذفينا على الرجل ولكم في التحليل يا أساتذة علم النفس

  • حسنية
    الأحد 28 غشت 2016 - 00:28

    انا لا أفهم اذا كان للمرأة الحق أن تلبس ما تشاء فلماذا يتم فرض أو منع المرأة من لباس ما ، هل من المقبول أن افرض على امرأة لباس اما بدعوى العلمانية ا بدعوى الحداثة أو افرض عليها لباس بدافع التدين ، أزمة بعض دعاة العلمانية أو دعاة التدين تتمثل في لغة التطرف التي يتسم بها خطابهما فأصبحنا نعيش بين التطرف العلماني والتطرف التديني ، فرنسا ومن يدور في فلكها وبعد فضيحة اللباس وضعت نفسها في سؤال أخلاقي ووضعت نفسها كذلك أن لا فرق بينها وبين داعش كلاهما علمانية فرنسا وتدين داعش هما وجهان لعملة واحدة في التشدد والتطرف والإرهاب الفكري والنفسي.

  • حقيقة الإعلام المشبوه
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:05

    في خضم هذا الجدل الدائر العقيم لم يتطرق أحد لحد الساعة إلى تاريخ لباس السباحة أو ارتدائه في العالم، خصوصا عند أهل الغرب العلماني.

    قبل سنوات قليلة مضت كان في الولايات المتحدة الأمريكية ممنوعا على الرجال الخروج إلى الشارع العام بلباس مائع، أو في أن يظهر الرجل الجزء العلوي من جسمه عاريا بالكامل.
    وفي السويد، واسكندنافيا عموما، كان لا يسمح للمرأة بالسباحة في الأماكن العامة ـ مسبحا أو شاطئا ـ إلا بلباس يغطي الصدر والبطن، والشعر أيضا، وينزل اللباس إلى الركبتين، شريطة أن يكون ذاك اللباس باللون الأسود.(ولست أدري هل كان حينها السويديون حينها يستلهمون ذاك المنع من الثقافة الإسلامية).

    لماذا أصبح لكل عديم الفهم والتجربة، لماذا صار له رأي فيما لا يعرفه عن حالات شؤون تاريخ وأخلاق وقيم ومبادئ المسلمين وهو لا يعرف شيئا ولو بسيطاعن تاريخ الغرب الكافر الذي يخدمه أو يتماهى في قيمه وأخلاقه المبتذلة !!

  • Imad sehraoui
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:08

    سبب انحطاطنا هم أبناء جلدتنا. ليس المغربيات فقط و لكن حتى المغاربة الرجال. هم لي إذا سولوهوم يبداو يزيدوا و ينقصوا كيفما بغاو حتى يرضاو عنهم أسيادهم. المشكل أسيادهم عندما يرو أبناء جلدتنا يناقضون في الدين و المجتمع فعندئد تتاح لهم الفرصة لفعل و قول وسب و شتم ديننا و مجتمعنا و وطننا و حضارتنا.

  • mohamed dades
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:39

    تبارك الله على الناشطة الحقوقية،لديك طريقة فريدة للدفاع عن حقوق النساء "لنتعرى جميعا"شعار فريد من نوعه،هذه هي الحرية الحقة،هكذا تدافعين عن النساء المسلمات؟؟!الاسلام لديك هو التعري حتى نرضي الاجانب ونكتسب رضاهم،لا يهم مخالفة الدين والشريعة والتقاليد والاعراف والعادات المهم ان نكسب رضى الغرباء . احسنت ،انت خير مثال يحتدى به.

  • بودواهي
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:42

    دفاع بعض النساء عن لباس البوركيني هو ناتج عن استلاب فكري و مسخ ثقافي تعرضن له بسبب فقهاء الظلام الدين البسوا الاسلام لباس التخلف و الركود و الجمود و الثبات على قيم و سلوكيات القرن الاول الهجري و بالتالي جعلوا منه عدوا للحرية و التطور و التقدم ….فكانت المرأة هي الضحية الكبرى

  • k-paxien
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:44

    c est pour intissar lamrabet,c est que tes parents ne t ont pas bien eduque et je ne sais de quel cote t as eu de l argent pour manifester et dire de telles conneries!!!!et ce ce que tu ne sais pas chere hypocrite c est que le burkini est une creation australienne et non mususlmane seulement nos honnetes soeurs l ont choisi pour couvrir leurs corps des voyeurs et harsseleurs.merci hespress

  • عادل
    الأحد 28 غشت 2016 - 01:47

    من أجل الحرية أرى من حقكم التعري و ممارسة الجنس بحرية…الحرية
    المرجو من السادة مراجعة إستطلاع الرأي أجري في البرازيل و آخر أجري في إنجلترا غالبية المشاركين كانو ضد اللباس المثير و يرون فيه سبب في إنتشار الإغتصاب هذا بغض النضر عن الدين و تعاليمه التي تحاربونها و تروجون للعري بدافع الحرية
    من جهة أخرى لا أحد يمنعكم من لباسكم المثير و حتى إن أردتم التعري فلا مانع لكن بإسم الحرية التي صدعتم رؤوسنا بها نرجو أن تحترمو النساء المحجبات لأنهم مرتاحين في حجابهم مع أزواجهم الغيوريين عليهم ليس كبعض أشباه الرجال نساؤهم جسمهم معروض للعيان

  • البيضاوي
    الأحد 28 غشت 2016 - 02:13

    ما عرفتش علاش وحدة بغات تلبس البوركيني أولابساه بخاطرها أووحدة كاتكول ليك مس بحقوق النساء المسلمات آ الأخت انتصار قلت بفمك أنهن نساء مسلمات واش كاينة شي امرا مسلمة كاتبغي اتعرا انت باغيا اتعومي عريانة شغلك هاذاك اوهي باغيا تعوم مستورة اشغلها هاداك أسألك أنت واش افرض عليك شي حد تعومي عريانة لا أظن زهي كذلك واش فرض عليها شي حد تلبس البوركيني بزز منها خصك أنت اتسوليها الله يعفو عليك ورد بيك

  • ياسين
    الأحد 28 غشت 2016 - 02:22

    دابا خص سي الحموشي يخرج لينا شي فرقة خاصة بالبحر بما أن المغرب بلد مسلم -فين ما لقاو شي نصرانية كتعوم عريانة فالبحر يلزمو عليها تلبس البوركيني باش تستر راسها ونوليو متعادلين معا فرنسا ومريضنا ماعندو باس

  • lemondeو فتاوي FEMEN
    الأحد 28 غشت 2016 - 03:19

    ادعاء صحيفة le monde الفرنسية ان آراء اعضاء الجمعيات النسوية المغربية و وكلاء منظمة femen النسوية المتطرفة بالمغرب يمثلون المغربيّات لا يختلف كثيرا عن ادعاء جنرال ليوطي و رجالاته مثل prosper انه تقدما و الذي حسب ما روى Christelle Taraud جعل حوالي ثلاثين الف امراة تشتغل في حي Bousbir بنته فرنسا ترى هل هذا يشكل مساس بحقوق المراة او ( " ليس فقط نكوصا، وإنما أيضا مس بحقوق النساء المسلمات اللواتي يتخفين في هذه البدلة استجابة لنظام أبوي فرض عليهن.) ؟

  • مغربي طبعا
    الأحد 28 غشت 2016 - 04:57

    السعوديات كيعوموا بالعبايات.المهم كيتبردوا.ودايرين النقاب.المغاربة دايرين روسهم أي حاجة كيفهموا فيها.سيروا ستروا رؤوسكم.

  • عبدالله
    الأحد 28 غشت 2016 - 05:11

    عندي هنا في اوروبا أصدقاء كتيرين وأعرفهم لمدة طويلة ، طوبة المدة كنّا نروح للديسكو ونشربو الشراب والبنات كما تعرفون، والمشكل هو هاذ الأصدقاء منين شبعو من النشاط وشرفو مشاو المغرب او قلبو على المتحجبات او علاش باش ما يشوف فيهم حد ، حتى شبعو معا راسهم وهرب عليهم التران اوجابو بنات اصغر منهم بكثير وماذا ظهر لكم هاذا ما شي المسرح والسينيما والنفاق، المتشددين لي كائنين هنا في اوروبا ما كاينينش في المغرب، اومني تا نكون واقف معاهم او تدوز بنت مقزبة تا ينساو التشدد أرا ليك من التعلاق وتخضير العينين، آش ظهر ليكم هاذا ماشي النفاق، أودي اش غادي نقول ليكم المراة المغربية تقولبات في حياتها او غادي تقولب في الآخرة وذنوبها على الرجل الاناني والمكروه يحب الا نفسه.

  • من قال ل"الفاهمة"إنه فرض عليهن
    الأحد 28 غشت 2016 - 06:31

    كيف عرفت هذه "النشايطية"أن هذااللباس فرض عليهن أبوياأو أمومياأوعمومياأو…هل استفسرتهن كلهن وتأكدت من ذلك؟هل ليست هناك من تريدارتداءه من تلقاءنفسها؟هل الحرية هي التعري الغاضح والسافر.إن هؤلاء "الفهايميات"هن من يردن فرض أفكارهن وعريهن على الكل وإلاكان متخلفاورجعيا.فأي ديكتاتورية أكثرمن هذه والتي يتهمن بهاالإسلاميين؟إنهاداعشية اليساريين العلمانيين

  • amine
    الأحد 28 غشت 2016 - 08:02

    للسيد امستردام ان كنت من محبي فيتامين د هذا شأنك فل تخلع ثيابك انت فانت حر كما ان الاخر ايضا حر ليرتدي ما يشاء لتوفره على فيتامين اخر يسمى الغيرة و الحشمة و النخوة.

  • outman
    الأحد 28 غشت 2016 - 08:21

    انا لست لا مع ولا ضد . لكن ما لا يتقبله العقل هو الطريقة البليدة والحجج الأكثر بلادة التي قدمتها تلك النساء الحقوقيات في المقال للتعبير عن احتجاجهن و رفضهن للباس البوركيني. هدا أن دل شيئ فإنه يدل على مدى سداجة تفكير القائمات عن الجمعيات الحقوقية التي حملتها الأمهات أو المرأة بصفة عامة مسؤولية الدفاع عنها والتكلم بلسانها من أجل مستقبل محترم ونزيه .الأجدر بهده المرأة أن تختار الرجل وتسلمه أمورها وتقتها ليدافع عن المكانة المحترمة واللائقة بها من أجل مستقبل حر شريف وشعب طيب الاعراق. لا نساء دات عقول فارغة يتملقن ويخدمن أجندات لا تمت لا لدينهم ولا لأصولهم ولا لوطنهم ولا لمجتمعهم بصلة .الأمة التي لا جدور لها تندثر بمجرد هبوب رياح ولو ضعيفة .نحن في وطننا المغرب الحبيب مثل هده القضايا لا تهمنا لا بسلبياتها ولا بايجابياتها نحن شعب حر .لكن ما يهمنا وواجب علينا الخوض في نقاشه هو " الأخلاق " لأنه إن حسنت أخلاقنا فزنا وتقدمنا ، وان هي فسدت دهبنا.

  • zayed
    الأحد 28 غشت 2016 - 09:03

    اسياد هذه الجمعيات تراجعوا عن قرارهم وعلى اعلى مستوى فيما يخص "البوركيني".
    عجبا ؛ما يثار في الدول الغربية يحاول البعض من الاتباع تطبيقه هنا ….
    والآن، بما ان فرنسا تراجعت ودول اخرى تحفظت عن هكذا خطوة… فعلى الاقل ان ننسى هذا الموضوع….بل ان ينساه البعض ممن اجسادهم هنا وعقولهم هناك

  • abde
    الأحد 28 غشت 2016 - 09:56

    الحرية تقتضي فتح جميع الخيارات للمواطن ،لماذا لا يكون هناك شاطئ خاص بالنساء واخر للرجال واخر مختلط واللي بغى شي حاجة راه حر الجزائر دارو شاطئ للنساء اوا نتاقادو معاهم غير فهادي بعدا

  • abdellah
    الأحد 28 غشت 2016 - 10:05

    Pour ceux qui sont hors sujet.
    On parle burkini ou bikini en France. je répète en France

  • حسبي الله و نعم الوكيل
    الأحد 28 غشت 2016 - 10:22

    لا فرق بين البوركيني و البيكيني
    تعددت المنهجيات في محاربة الاسلام
    كل هذا من الغرب النصارى و اليهود
    أ ليس للمرأة بيتها ؟
    لماذا تريد الذهاب من الاصل الى أماكن يملئها الفسق و الفجور ؟

    اتقوا الله في امهاتكم و بناتكم
    انها بداية النهاية

  • غيور
    الأحد 28 غشت 2016 - 10:24

    أيها الحقوقية ، المغرب بلد الحرية ، ثلث النساء من أقاربي متحجبات وليس هناك أي ضغوطات ، المثل الحي إحدى بناتي ترتدي الحجاب والأخرى لا . لا يوجد أي مس في حرية المرأة من ناحية اللباس ، فالمرجوا منكم أن تتركوا الناس أحرار .

  • متعجب
    الأحد 28 غشت 2016 - 10:35

    الأصل في خلق الإنسان هو عبادة الله قال الله تعالى وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون. فمن أراد الخوض في ما حرم الله وهو واضح الشمش ليتبع هواه فلن يضر إلا نفسه ثم فلينظر بعمله أيا كان هل يرضى به الله فالانسان أدرى بنفسه ولن يضر إلا نفسه أما دين الله فيبلغ ما أراد الله ان يبلغ أحبه من احب وكره من كرهه .وما عجبت لأمر عجبي لحلم الله علينا وصبره لما تجرأنا على حدوده.

  • mohajer
    الأحد 28 غشت 2016 - 10:44

    البوركيني..العولمة …اسلاموفوبيا مصطلحات دخيلة وجديدة علينا…لم نكن نعتاد سماعها من قبل ..البوركيني=بكيتيني بكيت على الوضع الذي نعيشه جدال في امور لا نفقه فيها الا القليل نخوض في حلقة مفرغة مشغولون عن القضايا الهامة مما يحدث في العالم …

  • داعف
    الأحد 28 غشت 2016 - 11:42

    اظن ان الدولة العلمانية الفرنسية ( داعف ) اصبحت اكثر عنصرية ضد المسلمين.وواضح ان العلمانية اصبحت دينا لدى نخبتها السياسية.

  • mounir
    الأحد 28 غشت 2016 - 14:27

    جمعيات ديال الدعارة ماشي ديال حقوق المرأة
    انا متفق مع لباس السترة البوركيني

  • outman
    الأحد 28 غشت 2016 - 16:30

    انا لست لا مع ولا ضد . لكن ما لا يتقبله العقل هو الطريقة البليدة والحجج الأكثر بلادة التي قدمتها تلك النساء الحقوقيات في المقال للتعبير عن احتجاجهن و رفضهن للباس البوركيني. هدا أن دل شيئ فإنه يدل على مدى سداجة تفكير القائمات عن الجمعيات الحقوقية التي حملتها الأمهات أو المرأة بصفة عامة مسؤولية الدفاع عنها والتكلم بلسانها من أجل مستقبل محترم ونزيه .الأجدر بهده المرأة أن تختار الرجل وتسلمه أمورها وتقتها ليدافع عن المكانة المحترمة واللائقة بها من أجل مستقبل حر شريف وشعب طيب الاعراق. لا نساء دات عقول فارغة يتملقن ويخدمن أجندات لا تمت لا لدينهم ولا لأصولهم ولا لوطنهم ولا لمجتمعهم بصلة .الأمة التي لا جدور لها تندثر بمجرد هبوب رياح ولو ضعيفة .نحن في وطننا المغرب الحبيب مثل هده القضايا لا تهمنا لا بسلبياتها ولا بايجابياتها نحن شعب حر .لكن ما يهمنا وواجب علينا الخوض في نقاشه هو " الأخلاق " لأنه إن حسنت أخلاقنا فزنا وتقدمنا ، وان هي فسدت دهبنا.

  • Omar33
    الأحد 28 غشت 2016 - 17:13

    Il nous manque une éducation sexuelle au Maroc aussi bien dans les médias la culture à la mosquée ou dans le foyer familiale

    La sexualité donne la vie elle fait parti de la vie

    Nous somme pas née par le saint esprit bande d'hypocrites

  • مصطفى
    الأحد 28 غشت 2016 - 18:08

    أرى أن نساء الحداثة والحرية تقفز على مثل هذه المواضيع لتوطين مكانتها بين الجمعيات المدعومة من التيار العلماني، زوجتي تلبس بوركيني وابنتي لا تلبسه، مالكوم انتوما. اين حرية فرنسا التي تدعيها وتدافع عنها. أليس من حق المرأة ان تسبح بالبحر بلباس تجد ذاتها فيه اسمه بوركيني أو بوكيني أو …

  • كلاخ نيكوف
    الأحد 28 غشت 2016 - 20:32

    في اربعينيات القرن الماضي دخل أمام مغربي على حاكم مكناس الفرنسي و قال له" يمكنكم يا سيدي الحاكم أن تجمعوا حقائبكم و تعودوا إلى دولتكم فرنسا و ناموا على جانب الراحة و لا عليكم لن يحدث أي شيئ." سأله الحاكم الفرنسي ماذا تعني يا سماحة الشيخ، نجمع حقائبنا و نعود لبلدنا بدون قلق؟ اجابه الإمام المغربي" لقد ربيتم يا سيدي الحاكم جيلا من بني جلدتنا سيحكمنا اسوأ منكم، أنهم يحملون اسماءنا و بشبهوننا و يدعون أنهم مسلمون لكن قلوبهم و ولائهم لكم. هذا ما يحدث اليوم في المغرب، عندنا من يدافع عن فرنسا أكثر من الفرنسيين و ما تقوله هذه الجمعيات النسوية المغربية لخير دليل على ما تنبأ به الفقيه المكناسي منذ 70 سنة.
    و الغريب هو أن عدة منظمات نسوية أوروبية هاجمت الحكومة الفرنسية و دافعت عن المسلمات و المغربيات تهاجم الضحية حتى ترضى عليهن سيدتهن فرنسا.

  • Omar Touhami
    الأحد 28 غشت 2016 - 23:20

    الاسلام حرية شخصية من حق المراة ارتداء اي لباس تحبه او تريد الخروج به الى البحر القرار الذي اتخدته المحكم الفرنسية حرمان من الحرية

  • FOUDAD
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:13

    بالنسبة اللي كيقولو البوركيني كيبين المفاتن واسيدي حتارم غير مجهود ديك السيدة و غض بصرك و متقولش او كلشي باين غير نشوف……….. حاجة خرى دابا اللي داير الحجاب ميعومش ميتمتعش بالبحر ؟؟؟اللي داير الحجاب راه شغلو هداك و من حقو يتشمس و يتبحر و اللي بغا وكل واحد حر فراسو

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين