تقرير أممي يصنف المغرب في "المستوى المتوسّط" للتنمية البشرية

تقرير أممي يصنف المغرب في "المستوى المتوسّط" للتنمية البشرية
الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:00

صنف تقرير أممي المغرب في خانة الدول التي حققت معدلا متوسطا في التنمية البشرية في القارة الإفريقية، في حين حلت كل من الجزائر وليبيا وتونس والسيشل وجزر الموريس في طليعة دول القارة التي استطاعت تحقيق أعلى معدلات التنمية البشرية.

التقرير الذي أعده برنامج الأمم المتحدة للتنمية رصد واقع التنمية البشرية في عدد من الدول الإفريقية، وركز بشكل كبير على مسألة المساواة بين الجنسين، بعدما كان البرنامج قد سلط الضوء في تقرير سابق، صدر قبل أربع سنوات، على الأمن الغذائي في القارة، ودعا إلى ضرورة توفيره للدول الإفريقية.

وفي الوقت الذي صنف فيه التقرير الأممي المملكة المغربية في خانة الدول التي حققت معدلات متوسطة في مجال التنمية البشرية، جاءت دول أخرى في المستوى نفسه، كما هو الحال بالنسبة لمصر وغانا والرأس الأخضر وبوتسوانا وناميبيا وجنوب إفريقيا وزامبيا والغابون وغينيا الاستوائية وساو تومي. وفي مقابل ذلك، تبقى التنمية البشرية في باقي الدول الإفريقية ضعيفة.

وفيما رصد التقرير عددا من المؤشرات الاقتصادية في البلدان الإفريقية، بما فيها المغرب، سرد أيضا إحصائيات تخص النوع الاجتماعي؛ حيث صنف المغرب في دول الدرجة الخامسة التي تتراوح فيها نسب تزويج القاصرات بين 11 و20 في المائة، بينما جاءت الجزائر وجنوب إفريقيا في الدرجة السادسة بنسب تزويج من هن دون سن 18 سنة تتراوح بين 1 و10 في المائة.

وسجلت مجموعة من الدول نسبا مرتفعة لتزويج القاصرات، تجاوزت في بعضها 50 في المائة، كما هو الحال بالنسبة للنيجر وبوركينافاسو ومالي وجنوب السوداء وتشاد وإفريقيا الوسطى، لتكون بذلك في طليعة دول القارة التي تعرف تزويج القاصرات.

التقرير أكد أن النساء المغربيات، خاصة في بوادي مناطق الشرق، لا زلن يعانين من مشاكل اقتصادية كثيرة ومن صعوبة الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، مضيفا أنه بمقدور الرجال الهجرة إلى المدن، بينما تبقى النساء مرهونات في القرى.

ورصد التقرير الجهود التي بذلت في القارة الإفريقية في مجال المساواة بين الرجل والمرأة، خاصة ما يتعلق بتطوير استقلالية المرأة، سواء على المستوى العائلي أو الاجتماعي، وفي مجالات التعليم والصحة والمشاركة السياسية.

وفي الوقت الذي أثنى فيه التقرير على الجهود التي قامت بها مجموعة من الدول الإفريقية في تضييق هامش التمييز بين الجنسين، أكد أن تحقيق المساواة التامة بين الذكور والإناث لا يزال بعيد المنال، وقدم مجموعة من الإجراءات التي ينبغي القيام بها من أجل تقليص الهوة والفوارق بين النساء والرجال وتحقيق الاستقلالية للمرأة بالتركيز على التنمية الاقتصادية.

وفي ما يخص المشاركة السياسية، خاصة بالنسبة لتمثيلية النساء في البرلمان بالمغرب، سجل التقرير أنها لا تتجاوز 17 في المائة، في حين تصدرت رواندا هذا المؤشر بـ 64 في المائة، متبوعة بالسيشل 44 في المائة، والسنغال بنسبة 43 في المائة، بينما تصل نسبة التمثيلية النسوية للجزائريات بالبرلمان إلى 32 في المائة، و31 في المائة بالنسبة للتونسيات.

‫تعليقات الزوار

39
  • ray donovan
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:07

    حسبنا الله ونعم الوكيل في الظالم

  • oujdi
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:10

    c'est grave, le PJD n'a rien fait,

  • حلمي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:10

    المهم ان المغرب يبقى لا يرقى الى مصاف الدول التي تتمتع بحئ افتصادي وتنموي مهم ولازالت في المراتب الاخيرة مما جعلها دولة تتسع فيها الهوة بين 5% التي تستحوذ عى 95% من خيرات البلد القليلة فيما تتقاسم 95% من الشعي المغربي المغلوب على امره ما بئن 5 و 10 % وما يصطلح عليه الفتات ،وهشا ما جعل المغرب يرقى وراء الجزائر وتونس وحتى موريتانا الفقيرة

  • مهاجر
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:15

    والعكس صحيح تنمية خدام الدولة والاحزاب وووووووو اما الشعب فهو يعيش الفقر والعداب تعمية العدالة حكومة بنزيدان التي طالت كل شيء لا من موضفين ولا من اطر ولا من اطباء ولا من مكتسبات الشعب اتت على الاخضر واليابس لم تترك شيء للفقراء انشري هسبريس من فضلك

  • مراد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:17

    منذ عشر سنوات وأموال بالملايير يتم تبديرها فيما يسمى "التنمية البشرية" استغلها البعض للاغتناء الغير المشروع بمشاريع خاوية "وضع مزهريات في الشارع-تنظيم دوريات لكرة القدم-التحسيس بأخطار السيدا- تربية المعز الفرنسي- بناء دور شباب لتذخين الشيشة ولعب الرامي والمخدرات-تشييد دور الحي للموسيقى وضياع الشباب لوقته…."هذه هي التمية البشرية وهي التي بوأت المغرب هذه المكانة رغم أن عاهل البلاد ظل يحث على مشاريع هاذفة ومذرة للذخل.

  • فضح حكومة الاسلاميين
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:17

    معدل التنمية البشرية هو أهم معيار لقياس مدى التقدم الحاصل…لا يهم حجم الاقتصاد مادام لا يستفيد الناس منه.
    و كما تلاحظون حكومة الاسلاميين توضح أنها أبقت المغرب في مصاف الدول العريقة في ضعف التنمية البشرية كناميبيا و مدغشقر…فعندما نقول أنها أفقرت الفقير و أغنت الغني فنحن لا نفتري و نكذب.
    أي اسلام هذا أسي بنكيران؟ تأخذ منه ما تشاء (عفا الله عما سلف) و تترك ما تشاء (اعدلوا هو اقرب للتقوى و اتقوا الله).

  • صنطيحة السياسية
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:19

    ما عرفتش علاش تونس ديما فايتة المغرب …

    وما عرفتش علاش بنكيران دايمن كيقول لينا حمدو الله على الإستقرار… واش

    بغيتو يوقع ليكم بحال اللي وقع لتونس ؟ شي واحد يقول لي آشنو وقع لتونس ؟

  • ضيف الله
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:30

    المغرب يحقق شئ واحد ظلم على شعبه

  • faride
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:38

    رسالة من مواطن من الصويرة

    أقسم بالله أنني ندمت يوم فكرت في الإستثمار في البادية وكوواك أعباد الله من بيرو البيرو أوالو الروتين الإداري والقوانين اللتي أكل عليها الدهر و شرب .كل ماجاء به التقرير صحيح ولن يتغير الحال ما لم تتغير القوانين وعقلية الموضفين.

  • kamal
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:42

    ومع دلك يتبجح المغرب بانجازاته وتجاربه ويقدم المساعدات يمينا ويسارا للدول الافريقية التي معضمها احسن من المغرب جميع دول العالم تهتم بالمواطن الا المغرب يهتم بالمشاريع الكبرى tgv الطاقة الشمسية اكبر برج اكبر مهرجان اكبر قنطرة ولكن لا يهتم بالمواطن او قطاع الصحة والتعليم المغرب احسن دولة في العالم تحتل االرتبة 126 او اكتر في مؤشر التنمية البشرية جميع المشاريع المنجزة فالمغرب ليس الهدف الاول لها هو الماطن بل تلميع وحه المغرب خارجيا واضهاره كدولة عضمى حتى ان المغرب ينافس المانيا ليس في النمو الاقتصادي ولكن في ادماج المهاجرين

  • سليم
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:42

    عندما تقولون مساواة ستظلمونها بل قولو تمييز ايها البلداء فلو كانت هناك حقا مساواة لرأينا الكونغرس الامريكي او حتى البرلمان الفرنسي ونصف عمداء المدن والحكومة والجيش والشرطة و المخابرات من النساء ..نحن نريد خبرة واداء واحقية المنصب لا يهم الجنس وليس كوطة من البلهاء فقط لادعاء المساواة .

  • عبدالاله مرشد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:43

    بات مصطلح التنمية البشرية مادة دسمة ليس فقط للإعلام العالمي ولكن ايضا على مستوى الفكر البشري لما له من مساهمة خاصة في تطور المجتمعات الدولية بصفة عامة. ونعني به ذلك الالتزام الخاص في الاهتمام بالفرد و ما يحتاجه من عناية على مستوى الاساس من تحصيل علمي و صحة و حريات و ملكوت الابداع. ففي النظام العالمي الجديد حيث من السهل اختراق الحدود الوطنية, سواء بشكل شرعي او غير شرعي, لم تعد ميزة الانتاج بوفرة هي مرادف التقدم و انما قابلية افراد المجتمع على الابداع هي السمة الرئيسية للتطور. خلايا الانتاج الوطني و هي المقاولة اساسا باتت بين عشية و ضحاها في منافسة مع عدد لا محدود من المقاولات و المختبرات و مراكز البحث العلمي المنتشرة عبر العالم في اطار الثورة التكنولوجية الرابعة مجالها الاعلاميات و البيو تكنولوجيا. و اصوغ مثال نوكيا الفنلندية التي كانت رائدة في الهواتف النقالة, بعد ظهور الهواتف الذكية اصبحت تصارع من اجل البقاء في السوق …سرعة التطور

  • SALIM
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:46

    لا حول ولا قوة الا بالله
    الصورة خير من الف تعليق

  • AMINE
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:53

    ليبيا التي تعيش حرب اهلية حلت في طليعة دول
    القارة و المغرب صنف في خانة الدول التي حققت معدلا متوسط
    التنمية البشرية في القارة الإفريقية, صدق من قال اللهم كثر حسادنا

  • الغاوي ولاد لحسن
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 00:56

    بعد ستين سنة لا زال البلد في متوسط درجة التنمية رغم المبالغة في البهرجة والنفخ الإعلامي الرهيب لأبواق قنوات الصرف الصحي في إظهار مشاريع الخير والنماء والبلد السعيد والعام زين .لكن الواقع المرير التي تعيشه الساكنة ضاهر للعيان في مختلف مناطق البلد طرق مهترءة مستشفيات منعدمة مدارس منهارة بطالة إقصاء وإحباط وشباب تاءه

  • Athmane
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 01:58

    إلى التعليق رقم 2-الوجدي
    البيجيدي لا يحكم من يحكم هو الملك و المخزن

  • فيروو
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 02:14

    ما دمت في المغرب لا تستغرب اصحاب اجمل في العالم الكريدي الخارجي وصل 500 مليار تخلصوه فرنكا فرنكا

  • المغربي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 02:48

    عندما التقارير تكون مع المغرب بعض التعاليق تقول التقرير غير صحيح وعندما يصنف العكس يعلقون بالجزم و التاكيد.
    في نظركم الجزائر أفضل من جنوب إفريقيا التى تصنيفها متوسط مع المغرب.

  • SAMARA
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 03:04

    Ces rapports classent les USA loin loin derrière les pays du nord au niveau de la qualité de vie… est ce normal pour ce pays le plus fort au monde?De toute façon, voyez vous ces pays mieux classés? allez y voir leurs enfants éparpillés partout dans le monde, pourquoi alors ils quittent alors leurs pays si développés et ne veulent pas y revenir??

  • تحديات لاتقاس بالمتوسط
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 04:41

    لكثير من تحديات المغرب لا تقاس بالمتوسطة بل الكثير منها بلغ درجة كبيرة من الشدة و القساوة اصبح لا تنفع معه وصفات وزارت الداخلية المتمثلة في الجمعيات العلمانية و العرقية البربرية التي تردد شعارات : (العلمانية مفتاح كل الازمات ) و تحاول الهاء الناس عن المطالبة بحقوقهم بإنشاء و تمويل جمعيات عرقية بربرية توكل لها مهام تحريك النعرات العرقية و الطائفية لكي يتسنى لخدام الدولة قضاء حاجتهم و الشعب في نوم عميق .

  • مفند
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 06:21

    هذا غير حسد. المغرب مزيان اسيدي ليه غاديين تكدبوا اعلامنا ولا واشنو

  • مواطنة غيورة
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 06:21

    هذا طبيعي لان ثروات البلاد يستحوذ عليها خدام الدولة بالاسم وأما خدام الدولة الحقيقيون مثل الصورة يقاتلون من أجل توفير لقمة عيش بعرف جبينهم

  • ستوتي
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 06:23

    ا حتلت الجزائر المرتبة الاول مغاربيا والثالث افريقيا في التنمية البشارية سنة2016

  • رشيد
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 07:47

    هل الجزاءر وليبيا و تونس احسن من جنوب افريقيا !!!!لا اضن.هذا التصنيف خاص فقط بزواج القاصرات وليس بالتنمية الاقتصادية

  • bouinmed
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 10:05

    المرجو من هسبريس الرائعة أن تنشر رابط التقرير لكي نتمكن من الإطلاع عليه.

  • mustafa
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 10:36

    يكفي أن ترى حال مئات الاف الشباب المعطل لكي تعرف ذلك .الجزائر رائدة في تشغيل الشباب في القطاع العام على المستوى الافريقي .

  • STREE FOOD-MARRAKECH,MOROCC
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 11:17

    الى 18 حكيم ALGERIEN,وهل تظن يا جزاءري بان اسيادك المغاربة يصدقونك?? مثل هذه الحالة لديكم منها في جاء زاءر 23 مليون جزاءرية وجزاءري بعيشون تحت خط الفقر,وشاهدنا في الفيديو عاءلة جزاءرية باعو 5 اولادهم بسبب الفقر المذقع.

  • MAROC MOROCCO MDIQ-MARTIL
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 13:08

    لا لا والله غير صحيح,بالنسبة للدول العربية التي شعوبها بخير ويستفيدون من خيراتهم وثرواتهم هم 6 دول,الكويت المملكة السعودية قطر سلطنة عمان البحرين والامارات, اما المغرب والجزاءر ومصر وتونس والاردن معيشتهم بالظبط نفس الشيء بالمقارنة مع المغرب ,الشعب الليبي كانو سابع دولة عربية عايشين بخير وبعد دول الخليج الستة.

  • LE MAROC,TERRE D,AVENIR,HD
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 13:59

    واول دولة في القارة الافريقية والتي هي افظل من المغرب هي جنوب افريقيا فقط.صحيح نعم المغرب لديه السلبيات ولكن ايظا الاجابيات ,والجزاءر ومصر وتونس ليسو افظل من المغرب ابدا وابدا ,هم لديهم السلبيات ونحن ايظا لدينا السلبيات وهم لديهم الاجابيات ونحن ايظا لدينا الاجابيات.

  • La réalité
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 14:56

    L'auteur de l'article a occulté les vrais facteurs qui permettent de déterminer l'indice de développement humain IDH et qui sont l'éducation et la santé mais pas la représentativité des femmes. Pour la santé, l'Algérie dispose de grands hôpitaux universitaires dans toutes les wilayas équipés des dernières technologies, de centres anti-cancer dans toutes les régions, de polycliniques dans toutes les communes et même au niveau de chaque quartier, sans compter les cliniques privées. Tout cela avec une couverture sociale complète et gratuite. Le résultat est une espérance de vie moyenne de 77 ans comparable aux pays développés.
    Pour l'éducation, il y a maintenant 8 7000 000 élèves dans les écoles et lycées et 1 630 000 étudiants dans 107 universités et grandes écoles. A comparer avec les pays semblables!
    Aussi, veuillez consulter les sites et media spécialisés pour constater le grand bond de l’industrie, de l’agriculture, du tourisme, du développement humain, etc…

  • amin
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:08

    توضيح تونس والجزائر وليبيا ومصر وفلسطين احسن من المغرب في مؤشر التنمية البشرية بالنسبة للجزائر عندها اختياطي عملة صعبة اكبر من المغرب ومديونية اقل ومعدل نمو و ناتج محلي اجمالي اكبر وبالنسبة لجنوب افريقيا فهي حاليا تالت اقتصاد في افريقيا بعد نيجيريا ومصر ولكن نسبة البطالة في هدا البلد مرتفعة رغم بنياته التحتية الكبيرة نفس الشئء بالنسبة لمصر ونيجيريا عدد السكان الضخم يلتهم التنمية

  • ادريس
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 15:58

    ما نراه في الواقع المغربي من الفساد الاداري في جميع القطاعات زيادة على الخدمات الكارثية التي يقدمها اكبر مستشفى في البلاد ابن سينا و ما لاحظته من إهمال للمرضى و عدم العناية بهم و مستوى التربية بالبلاد زيادة على استغلال الثروة من طرف أقلية حاكمة في البلاد , كل هذا يجعلنا نصدق هذا التقرير لان الوضع كارثي في المغرب صحيح

  • يسين العمري
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 16:13

    ما دام الأمر يتعلق بمقاربة النوع الاجتماعي فلماذا يصر بعض المشوشين لأغراض سياسوية و انتخابوية ضيقة إقحام الاقتصاد و المستوى المعيشي؟ إنها مقارنات غير بريئة تروم للتقليل من قيمة حزب معين و هذا يجعل الأمر غير شريف. يبقى الرهان الفعلي على وعي الشعب. المؤئر واضح النوع الاجتماعي يعني وضعية المرأة و ولوجها للمناصب و موضوع المساواة مع الرجل و المناصفة … الخ

  • مواطن
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 16:18

    التعليق 16
    الى pjd ماشي هو اللي كيحكم ..ينسحب ..علاش كيتقاتل باش يرجع!! و حنا راضيين بحكم الملك ابن الملوك ماشي جماعة ديال المجوعفين اللي باقي ما شبعو…

  • royaume du maroc 2015 morocco
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 16:28

    الى 31 AMIN,لا يوجد ولو دولة وحيدة في القارة الافريقية افظل من المغرب وباستثناء جنوب افريقيا,هذه الحالة في الصورة يوجد منها الملايين في الجزاءر شفناهم في الشروق TV وايظا في اليوتوب,حتى برازيل والصين واليونان واسبانيا لديهم الديون,منذ استقلالقكم يا جزاءريون وانتم تتحدثون عن ديون المغرب,ولكن سيدكم المغرب ليس محاصر بحريا وبريا وجويا من طرف البنك الدولي.مرة اخرى الجزاءر ليست افظل من المغرب ابدا وابدا.

  • younes
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 16:49

    31 AMIN,كل ما ذكرته في تعليقك غير موجود في الواقع,والدول التي شعوبها يهاجرون الى الدول الاروبية ويطالبون باللجوء الانساني في صيربيا واليونان وكرواتيا والمانيا معناها ماكاين لا اقتصاد ولا احتياط ولا هم يحزنون ,هل سمعت او رءيت خليجي متشرد او متسول او يشتغل في اروبا??????? كل المهاجرين العرب في اروبا من دول الشام والشرق الاوسط وتونس والجزاءر والمغرب,اما نيجيريا خلاص بلا مانهدرو عليها ,نيجيريا فيها مدينتين جميلتين ةهما لاgوس وابوجا فقط .

  • Atmane
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 19:56

    إلى التعليق رقم 34ـ مواطن
    حيث PJD مبغاش يخوي الساحة للملك ومخزنه ليفترسو أكثر ثروات المغرب.
    أنت ورباعتك فقط لي راضيين أما أغلبية الشعب غير راضين على هذا المنكر
    إرجع إلى تاريخ المغرب والعائلة الملكية قُبيل وإبّان (الإستقلال) لكي تعرف حقيقة ملوكك وكم كانواـ وأصبحوا يملكون.
    قل كلمة حق ولو مرة في حياتك راه الموت كاينة

  • Galaxie
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:06

    oh Maroc marocain on ai les meilleurs, nous sommes plus développé par rapport a toute l’Afrique ? vous rêvez peut être , parceque 90% de la population marocaine est pauvre ou en voie de pauvreté il y a 5% des riches. aussi il y a 2.5% des fonctionnaire qui se paient plus de 100000DH. les 97% des autres fonctionnaires touches 5000DH, et les ministres sort a chaque fois pour nous dire que la masse salariale est grosse quel psychiatrie et quel délire. revenant au développement humaine et sociale lorsque toute personne des 34 millions déclare par le recensement trouve une aide sociale, médicale, et scientifique , comme les pays ( France, almagne, belgique, suisse, Suède) dans ce cas là on peux parler de développement et que le maroc est un pays développe. faut pas ce maquiller est dire que t'es belle

  • from oslo
    الثلاثاء 30 غشت 2016 - 20:59

    على الجميع يعرف و يعلم ان صورة البﻻد هنا في أوروبا وأمريكا وغيرها في باقي الدول المتقدمة صورة قبيحة جدا.العديد من البرامج الثقافية وضعت المغرب في اطاره الموضوعي والحقيقي .
    احب بلدي- كحب الشهادة- رغم توفري على جنسيتين اوروبيتين اثنتين لكن اصاب بالغيرة التامة وبشعور آخر لما ارى على سبيل المثال سيارة اﻻسعاف تهرول ﻻنقاد حياة انسان صغير او مسن.اشعر بالغيرة حينما تتكلف الدولة هنا برعاية طفل من دوي اﻻحتياجات الخاصة او اقل وهو يعيش بين احضان عائلتة.
    وماذا نقول في الطفلين المتخلى عنهم في تيزنيت الدين امرت اانيابة العامة باعادتهم الى الشارع!!!!!؟

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة