نقابات تنتقد "اختلالات" في إصلاح منظومة التعليم

نقابات تنتقد "اختلالات" في إصلاح منظومة التعليم
الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:10

وجّهت ثلاث نقابات تعليمية انتقادات لاذعة إلى الحكومة الحالية بسبب ما أسمته سوء تدبير قطاع التربية والتعليم، إذ أعلنت الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب والنقابة الوطنية للتعليم العضو بالفيدرالية الديمقراطية للشغل والجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي أنها “تعتزم تسطير برنامج نضالي مشترك لنصرة مختلف المعارك النضالية” ستعلن عنه قريبا.

وانتقدت الهيئات النقابية ذاتها، في بيان مشترك لها، ما أسمته “الاختلالات التي يعرفها إصلاح المنظومة التربوية والوضع الكارثي الذي وصلت إليه المدرسة العمومية على مستوى البنيات التحتية والبرامج والمناهج، ناهيك عن الاستهداف الممنهج لمكتسبات العاملات والعاملين بها”، حسب تعبيرها.

ووجه المصدر ذاته سهام الانتقاد أيضا إلى “الإجراءات التعسفية غير المسبوقة في حق مختلف فئات الأسر التعليمية وأمام استمرار مقاربة الإقصاء والاستفراد وتهميش التنظيمات النقابية وتبخيس دورها في التأطير والتعبئة والإشراك والتشارك التي تصر على نهجها السلطات الحكومية”.

كما نددت التنظيمات النقابية الثلاثة، التي أعلنت أنها متشبثة “بوحدة صف الحركة النقابية وتلاحمها وتضامنها من أجل التصدي للإجهاز الممنهج من طرف الحكومة الحالية على المكتسبات والحقوق”، بـ”المخططات الحكومية التراجعية والتفقيرية؛ من قبيل إصلاح التقاعد، والتشغيل بالعقدة، والقانون التنظيمي للإضراب ومدونة التعاضد”. وشدد البيان على ضرورة العودة إلى طاولة الحوار الاجتماعي المركزي والقطاعي.

وأشارت النقابات إلى مساندتها لكل الفئات المتضررة ميدانيا، داعية الوزارة إلى الإسراع في الحل الشامل لها من قبل إقرار النظام الأساسي الجديد وعزمها على الدعم اللامشروط لكل الأشكال النضالية التي تخوضها.

وعبّر البيان عن شجب النقابات لـ”الإجراءات التعسفية ضد الاحتجاجات السلمية ونبذها للمقاربة الأمنية وسياسة الآذان الصماء التي تنهجها الحكومة في معالجة الملفات الفئوية” على حد قولها، من قبيل: “ملف عشرة آلاف إطار تربوي وإداري، وضحايا النظامين الأساسيين 2003/1985، والمساعدون التقنيون والإداريون، والأطر المشتركة، والإدارة التربوية، والترقية بالشهادات”.

‫تعليقات الزوار

35
  • سلام
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:24

    النقابات الاضرابات حتى ضاع التعليم وضاعت اجيال المغرب وتركتم المجال للتعليم الخصوصي للنهش في جيوب المغاربة … فاتقوا الله في أجيال المغرب .

  • مغربي مهاجر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:24

     "تعتزم تسطير برنامج نضالي مشترك لنصرة مختلف المعارك النضالية" ستعلن عنه قريبا.
    حلل وناقش…. كل يغني على ليلاه.. لا اكثر

  • محمد حسن
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:37

    النقابات داءما لها مطالب لا ولن تنتهي .متى كانت هذه انقابات وطنية واعترفت بالمسؤولية عن المستوى التعليمي المنحط في المغرب . الطالب الجامعي حاليا مجاز لا يرقى الى مستوى الاعدادي سابقا البروبي لا في اللغة العربية النجو التعرير التقافة العامة ولا اللغة الفرنسية كتابة ونطقا. هل اهتمت النقابة بهذا ….الزيادة الزيا.. . د….ا..ت اين النتاءج المحاسبة اولا.

  • معلم
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:43

    مسرحيات كثيرة شخصتها النقابات لتوهم للشغيلة أنها تدافع عنها لكن الحقيقة أن هؤلاء الأشخاص منافقون خداعون و بات الكل يعرف حقيقتهم .ساعدوا الحكومة على تمرير التقاعد. تنصلوا عن ملف الضحايا .
    أقسم بالله أن كل نقابي لا يخدم إلا مصلحته ومصلحة أقاربه.

  • كاره الظلاميين
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:46

    هناك ظلم كبير في حق شرائح واسعة من رجال التعليم، اعتقد أنّ انتظارات فئات عريضة تبخّرت مع الحكومة البنكخانية لا ادري كيف ستكون نقابتهم المنافقة بعد كلّ ما جرى؟؟؟ المهم على النقابات ان تتحد في قطاع التعليم لأن الكارثة واقعة لا محالة في هذا القطاع والثمن سيدفعه التلميذ والأستاذ معا … فليرحمنا الرّب

  • marroqui
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:49

    المعركة مع الحكومة الحالية الفاشلة هي نقابية خبزية و كذلك سياسية. فيما يخص الجانب المطلبي يجب الاتحاد و الضغط المكثف من خلال برنامج برنامج مطلبي واضح و شامل و قوي يمتد على سنة كاملة و خصوصا حتى مارس أو أبريل 2017. أما الجانب السياسي فيجب الدخول فيه الآن و بقوة من خلال مطالبة الفئات المتضررة و الموظفون و العمال و عائلاتهم إلى عدم التصويت لأحزاب الأغلبية الحالية و معاقبتهم. نعم يجب الكلام بوضوح : المطالب و تحقيقها مقابل التصويت . و في نظري مقايضة المواقف هي الحل. اعطيني نعطيك. Donnons donnons. وإلا نقولها صراحة لا للتصويت على الباجدة و لا لحزب الحاج نبيل و لا لحزب الرويدة د السوكور و لا للحركة الشعبية . لا يجب على النقابات أن تقف محايدة.

  • farid77
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 16:52

    هاد الحكومة ليس لها علاقة بالتعليم فهي لاتعرف حل المشاكل بقدر ماتخلق المشاكل لبقي ابناء هدا الشعب جهال لايتعلمون ايها الموظفون قيفوا وقفة رجل واحد في انتخابات المقبلة لاسقاط حزب البواجدة المنافق

  • ملاحظة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:02

    رحم الله التعليم العمومي وآخر مسمار دق في نعشه من طرف السيد بن كيران الذي انحاز لتماسيح القطاع الخاص وحرم أبناء الفئات الفقيرة من التوظيف وضرب مكتسبات رجال ونساء التعليم من خلال إفساد صندوق التقاعد وقانون الإضراب،أتساءل كيف سيقبل هؤلاء على موسم دراسي جديد بهذه القرارات الجائرة في واقع الاكتظاظ والخصاص الكبير الذي يعرفه القطاع،الدول تتقدم ونحن رجعنا القهقرى مع رجال يدعون أنهم من أمة "اقرأ"

  • bn firane
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:11

    le niveau est tres bas.il ya des gens qui ont des masters et ils ne peuvent meme pas ecrire une phrase correcte…des docteurs avec un niveau tres mediocre… c est la catastrophe

  • الصحراوي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:12

    لاتيقوا في هذا الكلام الساقط فان الانتخابات على الابواب يريدون كسب الاصوات فقط

  • scorpionn
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:13

    النقابات غير وصية على قطاع التعليم .وان كانت هناك اختلالات بالقطاع فالنقابات هي من كرست هذه الاختلالات وغضت البصر لغرض في نفس يعقوب وتريد ان تبقى دار لقمان على حالها … النقابات ساعدت الحكومة عن تمرير ملف التقاعد .انتهى ..

  • rodeo
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:35

    ما دامت النقابات لها ارتباط بالأحزاب فهي لن تلبي سوى مطالب الأحزاب و تقوم بتمثيلية بئيسة لدغدغة مشاعر الشغيلة و يبقى قليل من النقابيين المناضلين الأوفياء نحييهم من هذا المنبر

  • marouuki
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:46

    عاقوا بكم النقابات.علاش مكتفضحوش الاساتذة الرشيوية واصحاب الزبونية وتفشي الفساد في الجامعات فين كنت شحال هادي وزيدون الاكثرية ديال الأساتذة اللي فاضحينا بهم منين تخرجوا ؟ الجواب :من الجامعة . وانتم تعرفون وضعية التعليم العالي ..الله يرحمو منين دخلو التخلويض وباك صاحبي وهاديك كنعرفها وزيد وزيد المهم ولاد الشعب واكلين لعصا ومال الخيات مهنين راسهم منكم انتم وتعليمكم . والمخزن عايق بكم داير لكم خو فعلكم .صفي تشرب …….وبه وجب الاعلام . والسلام

  • ضحية 4X
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 17:56

    مادا تريد النقابات أن نؤدي ضرائب الإضراب مرة أخرى دون أن تحسم في أي موضوع مثل مافعلت في التقاعد وعدم تبني ملف الصحايا وذلك واضح من خلال البيانات إن ثم إصدارها وووو……….

  • امناي
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:06

    ها العار رفعوا اديكم على ناس التعليم خلوهم اخدموا فراحتهم اعارفين كيدافعوا على حقهم

  • abdelaziz
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:08

    النقابات شاركت بامتياز في اللعبة مع حكومة بن كيران وضربت مصالح الموظفين ورجال التعليم الضربة القاضية في اهم مايهم حياتهم الوظيفية الاجور والتقاعد والتغطية الصحية فالنقابات تقتات على حقوق الموظفين فبعد دبحها لجميع القطاعات تعود ودون استحياء الى رفع شعارات كادبة تريد الضحك بها على ماتبقى من السدج الدين يظنون بان النقابة تدافع عن مصالحهم وهي على العكس فمسرحية النقابات انتهت والمكتسبات في تراجع فنفس الوجوه مستمرة ونفس الوجوه تتلاعب بمصالح الطبقة العاملة سواء في القطاع الخاص او العام والسنين مرت ونفس الاسطوانة ونفس الضحك على المغاربة ومن لم يخف الله جلت علاه في سره وعلنه فلا تنتظر منه الا المصائب فكفاكم كدبا وظلما وضحكا على المغاربة فاخطر المحطات بعتم بها المبارايات في سبيل الحصول على منافع دنيوية زائلة .

  • mohammed
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:47

    مشكلة التعليم تبقى مستمرة ما دام هناك لوبات تتمثل في اصحاب المطابع والممونون هؤلاء هم المتفيدون المباشرون من فساد المنظومة التعليمية .
    أما بخصوص النقابات فلا دور لها ما دام قانون التقاعد قد مرر بهدوء .
    لاصلاح التعليم اقترح أن تكون هناك قوانين صارمة لجميع المسؤولين كالتي تعمل بها القوات المسلحة .

  • اساتذة الميكا
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:47

    لا تحاولوا اقناع الناس أنكم أساتذة اليابان و فنلندا.
    رجال و نساء التعليم في المغرب مستواهم ضعيف مثلهم مثل الوزارة و أكثر و فوق ذلك المطالبة بالزيادة في الأجور و الامتيازات الى أخره.
    ان كان استاذ يقرأ خذا التعليق توقف قليلا و اسأل نفسك…هل كنت لتكون استاذا في دولة مثل ألمانيا مثلا؟

  • عبدو
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 18:58

    مشكل ضحايا المرسومين ناتج من النقابات التى صدقت عليهما وهدا اضر بفءة كبيرة من اطر التعليم

  • dara
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:09

    إنها الحملة الانتخابية بالوكالة نيابة عن الأحزاب التي تمثلها. صراحة يجب أن تبتعد النقابات عن السياسة والأحزاب وتهتم بالملف الاجتماعي للشغيلة ولاتتنازل عنه مهما كان الحزب الذي يقود الحكومة.أما أن تنتقد هذا وتسكت عن هذا بدعوى أنه من تيارنا فهو يعيب العمل النقابي ويفقده رسالته.

  • Rachid
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:15

    حكومة فاشلة..ونقابات فاشلة..وأساتذة فاشلون..وتلاميذ فشلة..ما فاز إلا النوم…

  • العلوش
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:18

    حان الوقت لاسقاط هذه الشردمة التي خانت رجال التعليم وجعلتهم مجرد ادوات للتصويت و تواطات مع الحكومة لتخريب صناديق التقاهد ….. هؤلاء لا يمثلون الا انفسهم لقد عانينا منهم الويلات فتبا لهم

  • الى صاحب التعليق 9
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:32

    من أخبرك بان هولاء الاطر التي تحمل الماستر والدكتوراه هي دون المستوى؟ هل كنت في اللجنة التي تشرف على اختبارهم ؟ ام انه الحقد الذي يحمله أمثالك تجاه هذه الفئة لانها ترتقي بناء على الشهادة وربما تحصل على راتب يفوق ذلك الذي تحصل عليه وهكذا يتسلل الغل والحقد الى قلبك نتيجة هذا الامر.أنصحك أن تهون على نفسك وتبدل مجهودا أكبر حتى تحصل على شهادة عليا وتترقى مثلهم وتحسن من وضعك العلمي والمادي.
    تحياتي

  • موح ولد زا
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:38

    لقد تعرت النقابات و ظهرت عورتها وكذلك فعلت حكومة بنفيران .والنقابات هي مجرد دمية في يد الحكومة .وهي شاركت في دق اخر مسمار في نعش الوظيفة العمومية بقبولها تمرير قانون التقاعد الجديد .والاضراب اصبح ورقة ظغط ضد رجال التعليم وهي فرصة للحكومة لكي تقتطع من الاجور مادامت الحكومة تعتقد ان رجال التعليم لا يؤدون اي دور في المجتمع .

  • marroqui
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:56

    أكبر اختلال في القطاع هو أن يكون على رأسه و زير سبق له من قبل أن كان وزيرا في نفس القطاع و كان و لا يزال فاشلا في أن يكون وزير في أحد أهم القطاعات.

  • استاذ
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 19:57

    انا لم اثق و لن اثق في أي نقابة كيفما كان انتماؤها السياسي
    كلهم منافقون مخادعون إرهابيون اكالون للسحت سيماهم في وجوههم لا يفقهون في العمل النقابي همهم الوحيد هو الاستءساد و الظهور بوجه المدافع عن حقوقنا
    نحن لا نسترزق ولا نطالب الا بحقوقنا و مشروعيتنا
    عريتونا جوعتونا ضربتونا هنتونا شوهتونا أش باقي خاص :قتلونا او اعدمونا
    فوالله ثم والله لن نسامحكم يوم نعرض على رب العالمين و كل من شارك عن قرب او عن بعد في هذه المصائب
    الحل اخواني رجال التعليم الشرفاء لنتحد في تنسيقيات دون انتماء سياسي او حزبي و للنناضل في سبيل الأجيال القادمة و ما ضاع حق وراءه طالب
    #العز و الكرامة لرجال و نساء التعليم
    والله ولي التوفيق و الخزي للمتآمرين ملاحدة علمانيين تجار الدين
    وإن ناظره لقريب

  • med.x
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:00

    التعليم يستحق شابا. دو مستوى عالي لكي يهيكل نظام التعليم.(ماشي بحال شي واحد حفا الديسك عندو.)

  • ابو ذر
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:08

    من خلال التعليقات يبدو أن النقابات انكشفت عورتها والاعيبها وسقط القناع عن القناع فلا داعي للتمثيل.
    تعالى صغير الجمهور وعليها أن تنزل من على الخشبة .

  • رجل تعليم
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:09

    تتحمل الدولة بكل مؤسساتها وسياساتها ما آلت إليه المنظومة من انهيار باعتبارها المسؤولة عن تقديم هذه الخدمة للمواطن ، لكن مختلف النقابات التي أصبحت انتهازية وحولت العمل النقابي النبيل إلى استجداء واسترزاق تتحمل مسؤولية تاريخية وكبرى في هذا الوضع ولا يعقي رجل التعليم المنخرطين في هذه النقابات من مسؤوليتهم بعتبار التعليم قضية وليس حرفة

  • ahadaf
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 20:44

    la pièce théâtrale est terminée celui qui croit au syndicats marocains est un fou et débile

  • سلمى
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:07

    لانقابة ولا احزاب .كل منهم يدافع عن مصلحته وعن موقعه .ثراء على حساب الشغيلة .عن مادا يناضلون؟ يكفينا ما دفعنا من ثمن اقتطاعات اجورنا والنتيجة بدون نتيجة.

  • استاذة
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:54

    وداعا أيتها النداءات الكاذبة كم اضربا وتحملنا الاقتطاعات ولكنكم تخليتم عنا وذبحتمونا بسكين التقاعد والآن تتحدثون عن البرنامج النضالي عن أي نضال تتحدثون كفرت بكم

  • اب ابناء
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 21:56

    كل اب واع و عارف بان مشاكل التعليم العمومي في جل اطره انهم واقل ما اقول فيهم منعدمين الوطنية و الظمير المهني وان كان رايي غير صحيح قارن بين العمومي و الخصوصي لان هذا الاخير فيه المحاسبة يعني اخدم و لا ق ….

  • النقابات وما أدراك ما النقابات
    الأربعاء 31 غشت 2016 - 23:30

    النقابات وما أدراك ما النقابات :
    إن النقابات اذا دخلت وتغلغلت في اي قطاع أفسدته وجعلت أعزة جميع موظفيه وعماله اذلة .
    أهم مطالب النقابات هي :
    + الزيادة في الأجور .
    + تقليص عدد ساعات العمل .
    + محاولة المس وإضعاف صلاحيات المسؤول مما يؤدي الى التسيب .
    + التشجيع على الوقفات الاجتجاجية من أجل الاحتجاج والراحة وهدم المؤسسة مصدر رزقهم .
    كما أن النقابات تتجنب :
    + حث العمال والموظفين على احترام القانون والعمل الجاد .
    + الحث على احترام المسؤول لتكون المردودية افضل .
    + تقوية هبة المؤسسة مصدر رزق العاملين بها .
    + تشجيع العمال والموظفين على الانظباط .
    + تخصيص جوائز المردودية .
    خلاصة : كم من قطاع هدم وشرد عماله بسبب النقابات . الله يحفضنا من شرهم
    أنشري يا هسبريس

  • Souad ben
    الخميس 1 شتنبر 2016 - 14:36

    النقابات هي التي ساهمت في افشال التعليم والان تطلب بالتغيير .انها نقابات انتهازية ولاعلاقة لها بالنضال الحقيقي انهم يستغلون المواطنين حتى يسحبوا السجادة مرة اخرى انا لم اعد اعترف بهم انهم مجموعة نصابين حسبي الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
مغاربة وتشكيلة الركراكي
الخميس 14 مارس 2024 - 18:30 4

مغاربة وتشكيلة الركراكي

صوت وصورة
الفهم عن الله | غير نفسك
الخميس 14 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | غير نفسك

صوت وصورة
بايتاس والوضعية المائية
الخميس 14 مارس 2024 - 17:15 68

بايتاس والوضعية المائية

صوت وصورة
صحتك النفسانية | حضن العائلة
الخميس 14 مارس 2024 - 16:15

صحتك النفسانية | حضن العائلة

صوت وصورة
ما لم يحك | الجنرال الدليمي
الخميس 14 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | الجنرال الدليمي

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم