تقرير: تغيّب الأساتذَة كلّف المغرب 120 مليون دولار الموسم الماضي

تقرير: تغيّب الأساتذَة كلّف المغرب 120 مليون دولار الموسم الماضي
الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:00

ميزانية كبيرة تلك التي يكلّفها غياب الأساتذة عن قاعات الدراسة بالمغرب؛ هذا ما رصدته “اللجنة الدولية لتمويل التعليم” ضمن تقرير دقّق في في تغيب المدرسين عن مؤسسات التربية والتكوين بالمملكة والتي قدرت نسبته بحوالي 7.5 في المائة.

وقال التقرير، الذي يحمل عنوان “الأجيال المتعلمة .. الاستثمار في التعليم من أجل عالم متغير”، إن هذا التغيب كلف الدولة، خلال الموسم الدراسي الماضي وحدة، 120 مليون دولار أمريكي؛ وهو ما يمثل 0.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام للمملكة.

ورصد المصدر نفسه مجموعة من العوامل التي تكون عائقا أمام ولوج الشباب إلى سوق الشغل بالمغرب، مبرزا أن 53 في المائة منهم لم يدخلوا سوق الشغل لأنهم لم يتزودوا بالتعليم الكافي مقابل 20 في المائة منهم لا يتم توظيفهم لأنهم لا يستجيبون لتطلعات المشغل.

وأكد التقرير أن العالم بات يواجه أزمة تعليم، وأنه إن استمر الأمر على هذا النحو حتى عام 2030 فإن أقل من 10 في المائة من الشباب في البلدان ذات الدخل المنخفض سوف يكونون على المسار الصحيح لاكتساب المهارات الأساسية على مستوى التعليم الثانوي، وبحلول عام 2050 سيكون طفل واحد من أصل ثلاثة في إفريقيا غير قادر على استكمال التعليم الثانوي الأساسي، مؤكدا أن “تكاليف أزمة التعليم يمكن أن تنعكس على النسيج الاقتصادي والمجتمعي”.

وحددت اللجنة مبلغ 39 مليار دولار سنويا يتطلبها تمويل التعليم حتى وصول 2030؛ وهو ما يسمح بتحقيق أهداف التنمية المستدامة، مؤكدة أن 263 مليون طفل عبر العالم لم يلتحقوا اليوم بالمدرسة.

كما ذكر التقرير أن التعليم يتيح التمكن من المهارات الضرورية لإبراز الإمكانات الفردية وتحقق النمو الاقتصادي الوطني وتعزيز التنمية الاجتماعية، مؤكدا أن العقود المقبلة ستعرف إعادة تشكيل التكنولوجيا والتغيير الديمغرافي والعولمة للعالم الذي نعيش فيه.

‫تعليقات الزوار

145
  • حنيشة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:09

    وكم يكلف تغيب البرلمانيين بالمغرب ؟؟ بل حتى وجودهم في البرلمان يكلف ملايير الدولارات.

  • رشيد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:10

    وقبل من حكومة بن كيران كان الإضراب هو القاعدة و الإستثناء هو أوقات العمل.
    كان الموظفون يوقعون الوثائق في المنزل مقابل 100 درهم
    وكانت المحاكم مشلولة و صوت يعلو فوق صوت الطباسل و المقالي و العواشق .
    و التعليم كانت الاضرابات شبه يومية

  • said
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:15

    120 milions de dolars oh monsemges dites nous d´abord le budjet de l´enseignement entier nous savons qu´il ne sera meme pas le 1quare.le ministre et deplacements serons contès ?

  • moha
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:17

    كتشوفو غير تغبيب الاساتذة مشفتوس الاساتذة مابقاوش كاع يعني الاستاذ ميمرضش مسكين اش غنقول راه غادين لو رلور مع بنزيدان

  • ابو العز مصطفى
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:18

    التعليم في خطر و هناك التكدس ب 70 في القسم و قلة الاساتذة و الاداريين و كثرة المصاريف و الغلاء الفاحش و خوصصة التعليم و تذني المستوى على كافة الاصعد و تقادم المناهج و المضامين بسبب سيادة ثقافة خرافية ماورائية لا تربطها رابطة بالطبيعة و الانسان و الحيوان و النبات اي المعرفة الحقة و هذا سبب البلاوي و تخلف المجتمعات العربية الاسلامية التي ستبقى دوما تقلد بغباء

  • ادريس
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:19

    حيت جيبتوا الاساتذة من كندا، أودي راه ملي كيغيبو كتكونوا رابحين من الاقتطاعات

  • amateur
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:22

    وقرارات التمديد الى ما بعد حد سن التقاعدللموسمين الدراسين 2015/2016 ضخ في خزينة الدولة اكثر من هذا الرقم بكثير..فالتعويضات التي كان من المفروض ان يستفيد منها المتقاعد ما هو مصيرها؟

  • chalach
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:23

    كفى من الصاق فشل التعليم بالاساتذة ، ثلثي الموظفين في وزارة التربية الوطنية نساء ، وفي كل سنة تستفيد نسبة مهمة منهن من رخصة الولادة ، وهي رخصة عالمية يضمنها القانون الدولي وحقوق الانسان ناهيك عن الرخص الطويلة المدى في بلد الصحة فيه مهانة وغير مصونة ، نعم هناك حالات غياب غير مبررة لكن محصورة جدا ويمكن محاربتها بسلاسة

  • hassan
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:24

    بقاو نتوما حاضين غا الاساتذة عطي ل الاساتذة 50 تلميذ فالقسم والقسم موسخ ومكرفس وهاذ الجيل صعيب ، كي بغيتي هاد الاستاذ يجيك كل صباح بنفسية جديدة

  • أبو حمامة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:25

    أقول لهؤلاء المسؤولين الذين يأتون بهذه الأرقام عن تغيب الأساتذة .
    إن استطعتم أن تقضوا يوما واحدا من أيام السنة الدراسية في إحدى البوادي النائية البعيدة في منأى عن الأهل و الأبناء و الأحباء و المرضى منهم قانعا بظروف منتهكة للكرامة مجردة الفرد من إنسانيته ؛محكوما عليه بسنوات طوال في هذا المنفى السحيق إذاك جاز لكم أن تنتقدوا غياب رجل التعليم .
    فهل لكم إحساس إنساني و رجل التعليم له إحساس حيواني ؟

  • سعيد من مكنااس
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:27

    نطالب بلجنة دولية لتعطينا تقريرا مفصلا عن الخسائر الفادحة التي تسببها الغيابات المتكررة والغير مبررة لنوام الامة الذين يفترض فيهم الحضور الدائم لما يتلقونه من تعويضات مهمة وسيارات فخمة للتنقل !!!!!!!في انتظار الرد طبعا؟

  • مجاهد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:27

    هل من منور يتفصل ويشرح لنا كبف تم اسيتخلاص هده النتيجة وهل استحضروا ما تجنيه الدولة مما وفره علبها التعليم الخاص من اجور العاملين بقطاع التعليم الخاص رغم علتها وتجهيزاته هل استحضروا ما عانه رجال التعليم بعدم اضافة ولو فلس واحدم مع الارتفاع الصاروخي في الاسعار وافراغ المؤسسات التعلمية من اطرها دون تعويضهم والاجهاز الفادح على التعليم العام @#

  • awsim
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:27

    وكم كلفنا تغيب البرلمانيين سيادة الوزير..! اذا لم تستحي فقل ما تشاء…الفشل في تدبيرالقطاع مرده الارتجال والعشوائية..

  • عبدو
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:28

    يا ترى كم كلف تغيب البرلمانيين و الفساد و الرشوة و اراضي خدام الدولة و المقالع و ماذونيات النقل و الصيد البحري الخ الخ الخ، كم كلف كل هذا و كم من ملايير الدولارات على خزيمة الدولة وكم كلفت اجور الوزراء و تعويضاتهم دون ان يساهمو و لو بمجهود بسيط في ممو المغرب ثم كم كلف الاستثمار في الجهل. الوزارة تحاول التغطية على كارثية الدخول المدرسي الحالي باتهام الاستاذ كعادتها

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:29

    حسابات خاوية
    راه ماكاينش غير غياب الأساتذة
    غياب موظفي المقاطعات
    موظفي العمالات
    الأطباء
    الممرضين
    المنتخبون
    البرلمانيين
    الوزراء
    أوزيد أوزيد

  • Mohssin
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:30

    عندما كثر الكلام على مشاكل الدخول المدسي لهذه السنة اخرجوا هذا التقرير من حيث لا احد يدري. مشاكل التعليم معروفة و من يقف وراء هذه المشاكل معروف، المغاربة اصبحوا يعون بكل ما يجري و اسطوانتكم اصبحت مشروخة، الكل عاق و فاق و باراكا علينا من التراهات، فمشاكل التعليم لم تكن ابدا في المعلمين، و مشاكل الصحة ليس سببها الممرض او الطبيب، بل سياسة فاشلة و يجب محاسبتكم لانكم اكبر داء ينخر في جسد المغرب.

  • المنسي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:32

    وكم يكلف حضور النواب البرلمانيين والمستشارين داخل قبة البرلمان بغرفتيه ميزانية الدولة من اموال؟ مع العلم ان اغلبهم يقضي وقته اما نائما واما في التشات عبر موبايله؟ ارجو ان ينتبه الناس الى النغالطات. هذا كذب في كذب. لان الغياب غير المبرر والاضراب نفسه (الذي هو حق دستوري) يخصم منه. اللهم الا اذا اعتبرت الدولة الرخصة المرضية غيابا…ومع ذلك فهذا المبلغ خو مبالغ فيه ومغالطة..اخبروا الشعب عن ميزانية التعليم الحقيقية واعتبروها اموالا مهدورة وكفاكم فلسفة !!!الدولة تعتبر اجور الموظفين في التعليم اموالا مهدرة لانها بلا مخرجات حسب ظنها واعتقادها فالاولى لها اذن ان تتخلى عن التعليم وتحول المدارس الى ورشات للانتاج كاسطبلات لتربية الابقار بدل تضييع الاموال والاوقات…بينما الدول المتقدمة تصرف اموالا حقيقية على التعليم لانه هو الاستثمار الحقيقي…40 تلميذ في القسم كمعدل لا يضمن جودة التعليم بل تخريج شعب نصف امي….اعلنوا انكم عاجزون …توقفوا عن استنزاف الضرائب اذا لم تكن خدماتكم في المستوى

  • ayya
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:32

    صافي رجعنا للاستاذ.طاحت الصومعة..اسيدي كل واحد يتحمل المسؤولية من موقعه.الوزارة و الحكومة دير لي عليها.و الاستاذ اذا تغيب و بمبرر المسطرة واضحة و اذا تغيب دون مبرر كذلك المسطرة واضحة.الاقتطاعات تنفذ بسرعة فائقة عندما يتعلق الامر بمستحقات الدولة حتى في الاضراب المقنن فما بالكم عندما يتعلق الامر بغياب.اساسا الحضور في غياب الضمير لا يجدي نفعا.اعطوا المثال في واجباتكم و هيئوا ادنى ظروف التعليم و التمدرس ثم القوا ما شئتم من اتهامات.انا اظن اننا في هذا البلد الكريم بحاجة لاطباء نفسيين في اصلاح المنظومة التعليمية ككل .و الله ما كتحشموا دربو دورة في المدارس العمومية بالحواضر و القرى ستعرفون ان الحق يساوي الواجب.كثرة المراجع بشتى الالوان و التسميات و كل سنة مرجع من نوع و المحتوى لاعلاقته بالواقع.لازلنا ندرس ان مناخ المغرب حار جاف صيفا و دافئ رطب شتاء اي مواكبة هاته للمنهاج الدراسي الواقع في الشرق و المعرفة بالكتب في الغرب!! هذا مثال بسيط جدا.

  • الفلاحية مكناس
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:34

    يريدون تعليق فشل سياستهم في التعليم على المعلميين. وكأن كلشي على مايرام. كان بالأحرى وضع تقييم شمول لهذا القطاع لكن فاقد الشيء لايعطيه.

  • الريفي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:38

    ازيدوهوم العطل والرحلات الدراسية ،،،،كم عدد الأيام التي يدرسها الاستاذ ،،،عدد العطل أكثر من عدد أيام دراسته وغدا ستلقون الله،،دعيناكم الله

  • @عبدالجبار
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:39

    ماهي الاجرائات المتخدة.؟؟؟؟؟ طبعا ﻻ شيئ
    وتغيب البرلمانيين عقابا لهم منحوهم تقاعد مريح تفهم تسطا.

  • khalid
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:39

    نعم لخوصصة قطاع التعليم في بلادنا.

  • ayya
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:39

    اولى بكم اشراك المعنيين بالامر في تخطيطاتكم عوض التنافس على بيع مقرراتكم الفاشلة و تحقيق الارباح و اثقال كاهل الاباء بالمصاريف الخاوية.دربو شي دورة فالمدارس العمومية و عايشوا المدرس و التلميذ و تفاعلوا معهم اذا كنتم حقا تريدون الفلاح لابناء الشعب.و ان كنتم تشتكون المدرسين فعلموا انهم صنع يديكم و تكوينكم الفارغ و غياب لممارسة ميدانية ابيتم ان تؤدوا تكاليفها للمدارس التطبيقية.و تركتم اباء الشعب حقلا للتجارب و العشوائية.و جايين تعلقو الاستاذ.واعرين نتوما و بزاف.بعد ذاك الوزير غير يمشي يرتاح اسغربت اصلا تنصيبه مرة اخرى على التعليم طفرها هذا شحال؟!!!

  • خليل
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:41

    خلصوهوم مزينان ومتقطعولهومش التقاعد وتقتلوهوم بالاكتضاض وتعطيوهوم زوج فرنك وتقولو التعليم سببه الاساتدة وكان كانوا رجال يخرجو كاملين من هاد المهنة ديال الويل ويهاجرو لكندا احسن من عيشة الذل.

  • lpl$ vphg
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:41

    جميل مثل هذه الإحصائيات التي تعري على العيوب، وتفضح الثغرات ؟لكن في المقابل كم تجني وزارة التربية الوطنية من الخصاص المهول في أطر التدريس والأطر الإدارية والاكتضاض؟؟؟؟؟؟ بالمناسبة هناك مؤسسات بدون مدير ، أو بدون كاتب(ة) المدير ، أو بدون مساعد ،أو بدون حارس عام ، أو حارس عام بدون معيد، أو بدون ماء أو بدون مراحيض أو بدون سكن وظيفي ……. مؤسسات كثيرة يقوم فيها الموظف الواحد بمهام 4موظفين أوأكثر …
    المفروض أن يطرح السؤال كذلك: لماذا هذا الغياب؟

  • أستاذ
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:42

    نحن حمار الطاحونة نتحمل كل شيء. نحن سبب خراب العالم. نحن سبب قيام الحرب العالمية الاولى والثانية. نحن سبب الأزمة الاقتصادية العالمية في 1929 و2008. نحن سبب خروج المنتخب من كأس العالم. نحن سبب عدم حصول المغرب على ميدالية ذهبية. نحن سبب فيضانات اوريكا وتارودانت وحتى شانغهاي وبكين…
    كل الدول التي تحترم نفسها تقدر رجل التعليم. وهنا لم يكرهوا أن يدفنوه حيا.
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • fatima
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:42

    une vraie démocratie c'est que chaque professeur ou instiuteur qui s'absente on doit lui retrancher ces jours de son salaire sinon si le directeur ou le surveillant ne fait pas son travail c'est lui qui doit payer ou bien deux absences non justifiées arrêt de travail…… mais ce gouvernement dors et lui aussi il lui faut des auditeurs….. oullah celui qui ne fait pas son travail a la lettre doit être puni par le bon Dieu….

  • bachirbln
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:44

    مشكيلة كبيرة
    ولاكن بغيت نعرف واش المغاربة ما كيعرفو يحسبو بالدرهم
    . الدولار ماشي ديلنا و ما عندنا مانديرو بيه
    وقيلة كاينة شي نية خايبة

  • الوادنوني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:46

    هذا تقرير هدفه التغليط والتمويه والتستر على فضيحة ازمة ااتعليم والارتباك الذي يشهده الان قطاع ااتعليم حيث التكدس في الاقسام وقلة الاساتذة والاطر الادارية. اسألوا اين ذهبت اموال البرنامج الاستعجالي. اسألوا متى يتم تنزيل مشروع اﻻصلاح الذي كلف به عزيمان وحشد كبير من الخبراء. اسألوا هل تكفي المعلم والاستاذ أجرته الحالية لمواجهة متطلبات العيش في حدها الادنى. اسألوا كيف سيعمل الاستاذ في اقسام مثل حظائر الماشية يحشرون فيها اكثر من 60 تلميذ..ناهيكم عن شغبهم وعنفهم ونفورهم من القراية ……

  • الغاضبة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:46

    و تغيب البرلمانيين،ألم يكلف الدولة شيء؟ شخصيا ارى انه يكلف مستقبل المغرب

  • amazigh
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:48

    وتغيب البرلمانيين والوزراء والمدراء والكتاب العامون كم يكلف ؟كابلو الاساتذة ما غاتصورو من وراهوم والو.
    لماذا النفاق، كل من تغيب بلا ترخيص يقتطع من اجره.كما تمتصون دماء المضربين.
    كم كلفت فترة الميثاق الوطني ولا احد يتحدث وبدون نتائج تذكر؟كم كلف البرنامج الاستعجالي وبدون نتائج ولا احد يتحدث؟.
    المشكل في منظومة التربية والتعليم ان الجالسين على الكراسي الوثيرة ينظرون انطلاقا من الوثائق ، ويحددون الاجراءات والاهداف على الورق،ويصلون الى الاهداف على الورق…شتان بين الواقع والورق.
    تحسبون غياب الاستاذ اذا تغيب نقوذا,فلماذا لا تحسبونها نقوذا عندما تسند له افواج من 50 تلميذا ؟
    الاستاذ ليس شماعة لتعليق فشلكم شوفو ليكوم شي جهة اخرى,

  • مقرقب
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:49

    أولا هده اللجنة الدولية و ارقامها مدقق. . إن الاساتدة يبررون الغلط بغلط الآخرين كالبرلمانيين وهده نظرة دييقة للأسف. و عندما حاولت الحكومة الحالية الحد من غياباتهم و اضرابتهم شبه اليومية ب الاقطتاعات والحقيقة نجحت إلى حد كبير . وهذا يفسر حقدهم و نقمهم من الحكومة و خصوصاً رئيسها ابن كيران. في الختام اقول اتقوا الله في فلذات اكبادنا. وكفى من الأعذار من قبيل الأقسام مكتظة أو المدارس بعيدة عن المركز . ربى عذر أقبح من ذنب .

  • موح ولد زا
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:51

    سبحان الله ديال اش هذه الملايير واش ديال الطباشير ولا ديال البرد وباراكا من استحمار الشعب الوزارة تقتطع من اجرة الاستاذ المتغيب بذون مبرر وبزايد .حنا فهمنا حكومتنا بغات تلغي التعليم العمومي ولي بغا يقري ولدو يضرب ايدو لجيبوا كما قال سعادة الوزير لي عايش على ظهر الشعب بلا ما يضرب ايدو لجيبو باش اخلص حتى الماء والضو .ومادمنا في الملايين فكم يكلف الدولة غياب البرلمانيين لي ما قدراتش لدولة تقتطع ليهم ولو درهم واحد رغم ان رايس الحكومة قال بلي الاجر مقابل العمل ولقا ليها مبرر وسند جابو من القران .الحاصول الله راه فوق من كلشي وقادر ابيتها في شان و بصبحها في شان اخر .لينا الله

  • محمد جلال
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:52

    لتبرير اختلاس ميزانية التعليم قاموا بنشر احصائيات مغلوطة كالعادة.تكلموا عن حقيقة التعليم من خصاص الأساتذة وتكدس التلاميذ داخل الفصول وتمرير الصفقات العمومية بين مكاتب الدراسات والشركات التي يمتلكها الوزراء والبرلمانيين وعن عدم تعميم المنحة بالنسبة للطلبة الباحثين في مسلك الدكتوراه…..؟؟؟!!!!!!

  • etudiant
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:54

    تانقراو 50 في القسم أو محايدين لينا ساعة ديال الفرنسية ماكاينش الاساتذة كافيين او غادين تعالقو الحجام

  • سليمان
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:55

    إذا كانت ميزانية الوزارة قد خسرت هذا المبلغ نتيجة غياب الأساتذة فهي وفرت ضعف المبلغ نتيجة توقف عداد الصواىر الفارغة المعدة لتعليم لم يرقى حتى للظهور في لاىحة الترتيب الخاصة بالتعليم بباقي دول العالم.
    وإذا كانت الوزارة تريد أن تكون شفافة في إعطاء المعلومة فلتعلم أن ما تخسره الأسر المغربية على تعليم أبناءها حاملي الشواهد المعطلين فهو…………..،….. حدث ولا حرج

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • عبدو
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:55

    وتغيب البرلمانيين والوزراء والمدراء العامون والدين يشتغلون بأربع مناصب وأكتر ولا تجدهم بأي مكان والدين لايحضرون أصلا لأماكن عملهم وزيد وزيد. أسيدي الى غيب شي أستاد بدون عدر فهناك مسطرة قانونية يجب اتباعها وبدون كلام على عواهنه وتشهير؛يكفي الأستاذ ما أوصلتموه اليه من تقزيم وتفقير وتقاعد بعد الستين وتطويع في الجبال والصحاري. فلتدهب الوزارة والأباء والمسؤولون الجهويون والمحليون ليرو بأم أعينهم البداية الفعلية التي يتشدفون بها في المدارس ويبحتون عن الجهة الرئيسية والمسؤولة عن هدر الزمن المدرسي بدل الدفع بالأستاذ ككبش فداء.

  • الشاهد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:56

    لاسلام على معلم همه المشاركة في الاضرابات .
    لاسلام على استاذ منخرط في حميع النقابات .
    لاسلام على معلم شعاره الزيادة في الراتب من المهد الى اللحد وفي جميع المناسبات.
    لاسلام على معلم  يفرض على تلامذته اضافة الساعات .
    لاسلام عل معلم يهمل قسمه و يكون جديا في المدارس الخصوصية من اجل دريهمات .
    لاسلام على معلم يقضي وقته في قسمه و هو ينتقل بهاتفه الذكي في الالعاب والمنتديات
    لاسلام على معلم يكثر من ادعاء الامراض و يدلي كذبا بالشهادات .
    لاسلام على معلم يقرض من وقت التعليم من اجل شرب الشاي و الدردشات .
    لاسلام على معلم يسال عن مهنة الاباء فيحتقر الضعيف و يتقرب الى   الاغنياء اصحاب العائلات .
    لاسلام على معلم يظن قسمه من سعاة البريد  فيرسل بين حين واخر تلميدا الى الحانوت و اخر الى المعلمات.
    لاسلام على معلم يدرس كل شيء لنفسه وامامه من لم يفهم حتى البديهيات .
    لاسلام على معلم لايثق في قسمه فيرسل اولاده الى المدارس الخاصات .
    نعم  سلام على القلة الباقية الصالحة التي تنزهت عن هاته المستويات .
    نعم سلام على من تبقى من اصحاب التربية العالية واسمى الر سالات .
    نعم سلام على اصحاب الحية .

  • yassine
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:56

    كم يكلف الدولة عند غياب الوزراء و المستشارين و النوام و اللصوص الكبار ما بقي الا الاساتذة الذين اثقلتم كاهلهم بخمسين تلميذ في القسم و ابخس الاجور بالمقارنة مع القطاعات الاخرى السنة الماضبة فشلت جميع الاضرابات بسبب عمل الكثير من الاساتذ يوم الاضراب

  • بنعبدالسلام
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:57

    الذي سيكلف المغرب ما لا يقدر بثمن هو تكديس 70 تلميذا في حجرة واحدة. الذي سيكلف المغرب كثيرا هو فتح باب التقاعد النسبي على مصراعيه في وجه رجال التعليم من اجل افراغه من الاطر.
    الذي سيكلف المغرب غاليا هي السياسة العدوانية المتبعة في ميدان التعليم والهادفة الى إفلاسه وإفراغه من محتواه وتشجيع كل مبادرة تروم احتقار منتسبي التعليم من اساتذة ومعلمين ومحاولة تحميلهم مسؤولية فشل التعليم بمثل هذه التقارير التي تنسب اليهم هدر 120مليون دولار،وكما قال احد الاخوة سابقا لماذا لم تتفتح عبقرية هذا الحيسوبي الفذ ويبلغنا عن قيمة الهدر المالي الذي تسبب فيه البرلمانيون المحترمون بتغيبهم الدائم عن الجلسات. او الذي تسبب فيه مستخدمو الجماعات المحلية الذين ،وحتى الامس القريب،لا يشتغلون الا يومين في الاسبوع ، او اولئك الموظفون الاشباح الذين يتقاضون اجورهم دون عمل؟

  • free one
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 14:59

    C'est vous faite le chantage avec les prof et accept ses revendication ne pas arriver a ce gaspiage des million de dollar et ca qui veut les derniers

  • غا دايز
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:03

    ونوم الوزراء و النواب فالبرلمان كم يكلف الدولة ؟؟

  • مغربي مواطن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:04

    الحل هو الشارع يلاه اولاد البلاد شدوا الهمة
    ان لم تنجح بالقلم ستنجح ان شاء الله بالقدم .

  • استاذ
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:06

    اقول للسيد الوزير ان الاسباب الحقيقية هي ان مستشاريك في مجال التدريس كان بينهم وبين الحق حجاب.
    فمادام اقدام الغالبية العاملة في الادارة لمن سبق ان مارسوا التدريس غادروا المهنة هروبا من جحيم تناسوه و انقلب حقدهم على منهم لازالوا في الاقسام.
    فهؤلاء كانوا بالاحرىاان يضعوا النقط في مواقعها ولكن للاسف الشديد .عدم الكفاءة وضعف تحليل الوضعيات جعل الطين يزداد بلة مادام الاداريين الاخرين لا علاقة لهم بالميدان.
    اعود واوضح لمن كان بينهم وبين الحق حجاب.
    فاسباب تغيب الاساتذة مشروعة للاعتبارات التالية:
    1.هول الغلاف الزمني المدرس .
    2.برامج ومناهج دراسية عقيمة تمارس الارهاب على الاستاذ ويمارسه على تلامتذته
    3.فضاءات جافة ومنفرة .
    4.نسبة النجاح والاكتظاظ زاد من الضغوطات النفسية على جل الاطراف.
    5.ادارة مركزية وتربوية غير مؤهلة همها المذكرات دون الاجتهاد.
    6.عطل مليئة بالمشاكل وانتظار العمل لضعف المؤسسة القائمة بالاعمال الاجتماعية.
    7.عدم الانصاف والعدالة والضلم في الحركة الانتقالية.
    8.تخلي الاسر على واجبها نحو المدرسة…..
    ان هذه الاسباب كفيلة بارسال فيل الى مركز الامراض النفسية ان لم يرتاح.
    والسلام

  • ميضار
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:07

    لا تنسى أن الحكومة تأخذ أجرة 30000 رجل تعليم (خصاص) و نحن نقوم بعمل مضاعف.من الظالم و من المظلوم؟

  • azd
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:07

    لتفادي هذا المشكل و غيره في مجال التغنيم، لنحدد الأسباب الأصلية في هشاشة هذا المجال، قد نجد غياب التربيةالواقعية على المقاصد السامية و الخلاقة من خلال التعليم، وكذا التربية على البحث و التعلم الفردي، و كذا بسبب تجلي الأنماط الفاسدة والمسيسة صهيونيا داخل المناهج التعليمية و داخل طبيعة تعايش المجتمع. "من لم يبكيه علمه من خشية الله، فلا خير في علمه" وهذا هو الهدف العميق و المخفي من العلم و التعليم.

  • أستاذ الإجتماعيات
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:08

    عندما كثر الكلام على مشاكل الدخول المدسي لهذه السنة اخرجوا هذا التقرير من حيث لا احد يدري.
    و وصل بهم الغباء إلى العودة إلى مضغ العلكة القديمة التي تحمل فشل التعليم للمدرسين !!!
    الدولة لا تريد إصلاح التعليم و لا تريد محاربة الجهل و التخلف، الدولة تريد إستمرار الوضع القائم المتمثل في الإستغلال و القمع لشعب شبيه بالبشر تضربه و لا يغضب تجوعه فيتبعك..
    الدولة تريد إنسانا مغربيا رخوا لا قدرة له على المقاومة والعض على الخصوصية الثقافية والإرث القيمي والأخلاقي..
    الدولة تريد إنتاج مثال رديء للإنسان في واقع مابعد الحداثة – من الناحية الأخلاقية فقط – هو إنسان كالإنسان الحديث عموما متحرر من المعايير المطلقة للمجتمع التقليدي بتعبير "هوركهايمر" أي إنسان تمت تنقيته من كل المبادئ – بما فيها المبادئ الإسلامية – باسثناء مبدأ السعادة.. مما يخلق كائنا فاجرا شاعت فيه الفاحشة.. رخوا مستعدا للخضوع لأي قوة يمكن أن تحرمه من رغباته المادية التي يعتقد أنها تحقق له السعادة.

  • متتبعة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:10

    الاساتدة والاستادات المغاربة من خيرة الاساتدة. يكفي عقد مؤتمرات دولية حول التعليم بالمغرب وملاحظة الفرق وتميز المغاربة. عوض اختزال فشل التعليم بالمغرب في حضور او غياب الاستاد وهو واقع يجب العمل علی تقييم السياسات التربوية المتعاقبة و رصد الخلل و ابعاد التعليم عن الصراعات والمزايدات السياسية. تحية لكل الاساتدة والاستادات المغاربة .

  • لحساب صابون
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:10

    لحساب صابون
    الكل يعلم ان التغيب المبرر قانوني و ان التغيب الغير المبرر يكون اقتطاع وبالتالي الدولة ستكون رابحة في هده الحالة .اما ان كان الغياب غير مبرر ليس هناك اقتطاع فالمسؤولية تتحملها الدولة لانها لم تقم بعملها .ونحن كاساتدة نطالب الدولة ان تفتح تحقيق عاجل لاظهار الحقيقة كما نطالب باغاء الساعات 3 التي اضافها الحسن الثاني فترى كم هي الاموال التي ربحتها الدولة لان الرقم الدي قدم بالمقال كبير جدا لكن لا يشكل الا قليلا امام عدد الساعات التي تبرعوا بها الاساتدة على الدولة .يا ايها الاساتدة الشرفاء دافعوا على شرفكم .

  • rzchdi
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:12

    هده كدبة باينة. قول ابغايتي تقطع مع التعليم العمومي والسلام. أين هي la rigueur أين هو الواجب. لمادا لا نعمل كالألمانيين. كالبريطانيين؟ لمادا نحن المغاربة غير نافعين ؟

  • عايق بيكوم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:14

    يضحكون على عامة الناس بتقارير تحمل في طياتها الكثير من الحقائق الصادمة.عندما يتحدثون عن الاساتذة المتغيبين فهم يعممون.والحقيقة ان أغلب المحسوبين غياب هم موظفات أشباح في قطاع التعليم وجلهن زوجات مسؤولين كبار في البلد يتقاضون اجورهن ويترقون دون ان تطأ اقدامهن المؤسسات.وهذا الواقع يعرفه نساء ورجال التعليم.كل أبناء الطبقة الميسورة والنافذين لهم ذرية اشباح في الوظيفة العمومية وخصوصا التعليم.والباقي من الغياب فبسبب امراض مزمنة حقيقية او أمراض مفبركة و دائما يكون وراءها مسؤولون يغطون هذه الكوارث

  • moraa9eb
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:17

    إحصاء عجيب .. أغلب الغيابات أستاذات يأخذن رخص ولادة .. 3 أشهر للواحدة عند حملها .. الله يبارك .. شوفوا قطاعات أخری أشد تنكيلا بالمال العام لا في حضورهم و لا في غيابهم

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:18

    هذا الرقم 120000000 دولار مبالغ فيه على الاقل ب 10 مرات اضعاف الرقم الحقيقي . باركا من الكذب على من علموكم ويعلمون ابناءكم باجرة لا تتعدى 2 صلدي ولا ابالغ حتى اقول 2 فرنك . شكرا للاساتذة الكرام الذين يعملون بصدق واجركم على الله . والسلام عليكم .

  • aminn
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:18

    الا كانت 120 مليون دولار تمثل 0.1 في المية من الناتج الداخلي الخام يعني الناتج الداخلي الخام هو !!!!!!!120×100:0.1=120000
    120000مليون دولار عاود الحساب الله يستر عليكم راه 120 مليون دولار بزاف

  • lotfi
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:20

    أيها السادة لو جمعنا ساعات تغيب الإداريين الموظفين الأشباح ونصف أشباح والعاديين الذين يلجون العمل أغلبهم على الساعة 9 أو 9.30 ويغادر ون فا الساعة 12 ولا يعودون إلا بين 14 و15 ويخرجون على الساعة 16 لوجدنا أن الإدارة تكلفنا أضعاف ما يكلفه الا ساتذة المتغيبون علما ان الاستاذ حين يتغيب يكون ملزما بتقديم شهادة طبية ولو على يوم واحد أما الاداريون فيتغيبون متى شاؤون وكثير منهم يذهب مع أولاده للخارج لتسجيلهم ثم يعود حسي مسي بتواطى مع مديره وقد يخرج من الإدارة لقضاء حاجاته الأسرية كلها اليوم كله.لذلك فهذه التغيبات سهلة متابعتها في التعليم وصعبة كشفها في الإدارة. كونوا موضوعيين في تقييمكم ومعطياتكم ولا تؤلبوا الناس عليهم بمغالطلتكم أو بالتركيز فقط عليهم في نقطة التغيبات.

  • aminose
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:23

    قمة الديماغوجية واللعب بالمصطلحات تستغبون المواطن المغربي البسيط بهده الارقام التي لن تفيد في شيء .ادا كانت لديهم ارادة حقيقية في اصلاح هدا القطاع الحيوي لبادوروا بتوفير بنيات اساسية لاءقة بالمدرس والتلميد و لاصلحوا المناهج البالية التي اصبحت متجاوزة في عصر الصبورة التفاعلية والوحة الالكترونية .من حاسبكم في هدر اموال البرنامج الاستعجالي التي ضخت فيه الملايير من اموال دافعي الضراءب ليخر ج وزير القطاع السابق ليقول للمغاربة بان هدا البرنامج قد فشل ،فمن افشله انتم بسياساتكم الامسؤولة ،اما المدرس والتلميد هم ضحايا لهده الهده المنظومة التي تم افشالها من طرفكم .

  • ابو ياسين
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:29

    وغياب البرلمانيين بالجملة .وسبات من حضروا منهم لا يكلف الدولة ؟

  • استاذ
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:29

    هذا الجيل اصبح مخيف المشكل الذي سيعاني منه المغرب ليس الهدر المدرسي او الجودة بل كيف يحارب المخدرات التي قضت و سوف تقضي على المدرسة

  • عبدو
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:30

    المجانية % 100 في التعليم والصحة هو السبب في جميع العاهات المرضية، التي تجمع بين القطاعين . ولا إصلاح دونما مراجعة هذا المرض السرطاني. وأي حكومة ، إن لم تتمكن من تنزيل برامجها ، على هذا النحو ولو جزءيا ؛ في التعليم واخته الصحة العامة ، ستبقى حكومة بائسة ولا جدوى من وجودها اللبثة . و لكم في حل مشكل التقاعد عبرة يا أولي الألباب. ولماذا لا يستخدم " الراميد" في كلا الاتجاهين الصحة والتعليم للمعوزين وأصحاب الحاجة.

  • الماهما
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:31

    والأشباح الذين تتسترون عليهم بدءا بوزارتكم .ما نسبة استهلاكهم للناتج الداخلي الخام .؟

  • Moroccan citizen
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:31

    بئس الأمة لا تجل معلميها وكيف نصبو نحن رجال ونساء التعليم للاحترام في بلد اغلب مدبري الشأن العام فيه أشباه أميين

  • Jessica
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:33

    حتا يديرو كيف دايرين اليابانيين للمعلمين ديالهوم إبحث عن سبب تطور ميدان التعليم باليابان و لن تصدق ما سوف تجد

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:44

    راه تايديرو طريق للخوصصة دابا تشوفوا التعليم بالمغرب سيتحول كليا الى تعليم خصوصي وأحمل المسؤولية للجشعين من الدولة وكذلك الفاشلين من المعلمين والأساتذة الذين لا يؤدون دورهم على أحسن واجب يتذمرون ويشكون مشاكلهم للتلاميذ وجلهم 90% منهم يمارس التجارة والحرف غير آبهين للمسؤولية الملقاة على عاتقهم فيوم القيامة سيحاسبون على أرزاقهم التي يأكلونها باطلا.

  • Pour la privatisation modérée
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:45

    ازيدوهوم العطل والرحلات الدراسية ،،،،كم عدد الأيام التي يدرسها الاستاذ ،،،عدد العطل أكثر من عدد أيام دراسته وغدا ستلقون الله،،دعيناكم الله
    نعم لخوصصة قطاع التعليم في بلادنا.

  • استادة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:45

    انا اضم رايي لاراء الاخوة والاخوات واضيف تساؤلي: عندما يكون القسم مكتضا من المستفيد ؟ كم من استاد تم توفيره؟ وكم من راتب تم توفيره؟ اتقوا الله انتم لا تفكرون لا في مصلحة التلميذ كما تدعون ولا في تطوير أداء الاستاذ وضمان الجودة كما ترفعون شعاراتكم انتم تريدون الدمار لهذا القطاع وتدفعون بالاستاد والتلميذ الى كره المؤسسة والخوف من الذهاب اليها لاحول ولاقوة الا بالله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • الغاضبة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:52

    إلى الأخت فاطمة، سؤال:كم يوم يمكن ان يصيبك المرض في السنة بل كم من مشكل يستدعي حضورك الشخصي لحله. أي عقل و أي منطق يتقبل توقيف موظف تغيب بضعة أيام. حتى الإنسان الآلي لو شغلناه يمكن ان يصاب بعطب أو تلف.

  • اين انت يامعلم تسعينات
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:55

    انتم يارجال التعليم يكفي متشكيو انتم في البادية تشتغلون كنتم علي علم انكم باش اتخرجو اتخدمو في البادية وان البادية قاسية عيب عليكم البادية فيها الضو والما سولو معليم تسعينات باش كان ظلام والما منعدم يكفي علاش الممرض خدام في البادية وحمد الله سولو لخدمين في شركة 12 الساعة ويتخلص في 8 العام كله عمل بدون عطلة والله نهار وحد وغيبتي حتي يطردوك من الخدما .12 كلها عداب في عداب يارجال تعليم قول الحمد ليك يارب وقريو التلاميد وبركا متشكيو انا اعرف ان كلامي لن تحبوه

  • طاحت الصمعة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 15:56

    طاحت الصمعة علقو الحجام. نظامنا التعليمي أضحى أسوء مما كان عليه مابعد الاستعمار….
    التعليم العمومي في تدني و داءما الاستاذ هو السبب …..ماشي الاستاذ هو السبب ……………

  • طال لعلو الدم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:00

    على العكس، فالتعليم بالمغرب لا يتيح التمكن من المهارات الضرورية لإبراز الإمكانات الفردية. بل لا يزال يكتفي بتنقيل المعارف وإسقاطها على المتعلم وكأن الكل يعرف القراءة والكتابة والدليل هو مستوى الخط الردئ الذي تظهر فيه مهارة التخطيط والرسم وكاليغرافية الخط حتى في مستويات أعلى. مما يطرح التساؤل حول المفهوم أو الكفايات المهارية ومكانتها من برنامج التعليم ببلادنا فهما وتطبيقا. أليس هذا بالمسكوت عليه وخلالا فضيعا كرسه المنظور التقليدي للتعليم. ويزيد فضاعة في ظل الاكتظاظ وغياب محترفات مهارية من ضمن العوائق ومسببات الفشل؟ فإلى متى سنضل نخوض في مواضيع جانبية بالإمكان حلها بالحكامة وحسن التدبير ونتناسى المشاكل البنيوية ونتغاضى عنها الطرف.

  • hammouda
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:00

    طاحت الصمعة علقوا الاستاذ!!!!!!!

  • التوحيدي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:00

    من اختلس أموال المخطط الاستعجالي حيث لا حسيب ولا رقيب الأساتذة اشرف المواطنين .

  • mazza Abdellah
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:01

    ومستوى التعليم كلف للبلد بطالة جل الشباب الخريجين

  • الوادنوني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:01

    اكيد ان الاستاذ والمعلم يتحملان جزءا من مسؤولية واقع التعليم
    كفى من الانانية والاستهتار.

  • لعجب
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:11

    مابان ليكوم غير الاستاد . لا خير في مجتمع يحتقر رجل التعليم . اعطيو للتعليم التحفيزات لي عطيتو لمدرب المنتخب اشوفو الحصيلة. طاحت الصومعة وعلقوا الحجام.

  • mell
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:12

    مين تحفالكم رجعو الى التعليم.الاساتذة يقومون بدورهم كما يجب. هاذ التعليم الذي يدرس التلاميذ باللغة العربية و بعد الباك الفرنسية.انه العبث.وربما هي طريقة لجعل ابناءكم يتميزون في الدخول الى المدارس العليا التي تعتمد اللغة الفرنسية في المباريات. العيب في نظام التعليم الذي لا رءس له و لا رجلين.

  • متابع
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:13

    و كم تكلف مصاريف الوزراء من سيارات و السكن و ما إلى ذلك . و كل هذا على حساب الدولة و أراضي تاع خدام الدولة

  • doukali
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:18

    Non cest plus ce que ca. Le cout du personel est de 4 millard de Dollars multiplier par 0,075 est 300 million de dollars. Mes chiffres viennent de la loi de fiance 2015

  • sen fen
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:20

    بان لبكم غي الاساتذة؛ الحيط القصير و الحلقة الاضعف في هاد دولة الفساد. و كم يكلف غياب الوزراء و المسؤولين الكبار؟ و كم تكلف سيارتهم و وقودها و… و….!!؟؟؟ و كم يكلف غياب ….

  • eljabra
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:25

    الدول التي تحترم تلامذتها وطلابها تزودهم بما يمكنهم من الإستجابة لمتطلبات سوق الشغل.تأملوا وضعية طلبة كليات الآداب وماذا يدرسون.هل سوق الشغل في حاجة لخريجي شعب الإجتماعيات والأدب العربي وغيره؟شباب في وضعية stand by إلى ما لا نهاية.
    أما عن آلاف الدولارات التي خسرتها الدولة بسبب غياب اﻷساتذة فظروف العمل تؤدي الى الجنون.
    وأريد من أصحاب اﻷرقام المعلنة أن يقولوا لنا كم خسرت الدولة بسبب غياب البرلمانيين و الوزراء ومديري المؤسسات الكبرى والموظفون السامون كذلك.أما الزج برجال التعليم في كل مشكل فالهدف واضح وهو تبرير رفع الدولة يديها على التعليم العمومي قصد خوصصته بالكامل.والذي ليس له مال فليذهب بأبنائه للبحر ويتخلص منهم إرضاءا لتوجهات البنك الدولي.

  • الطاطاوي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:28

    هدا التقرير لا يوجد اصلا. كي نعلق عليه.

    المشكلة هي الدخول المدرسي الاكتضاض. لدلك نشروا هده الاكاديب ليحرفوا الحقيقة.

    ان افترضنا التقرير حقيقة. هل الوزارة ربحت بالقتطاع ام خسرت الملايين.

    لا ربحت.

  • zar
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:40

    وكم تكلف تغيب البرلمانيين، الوزراء والمستشارين

  • عادل
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:40

    واش صافي جبرتو كبش الفداء
    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • أمازيغي سوسي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:44

    الضحية دائما هو الشعب المغربي بطوائفه العربية و الامازيغية و للاسف مثلما يتعرض الاستاذ الامازيغي للظلم يتعرض ايضا الاستاذ العربي للظلم من طرف النظام

  • عبدو
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 16:48

    لماذا صدرهذاالتقريرمتزامنا مع بداية الموسم الدراسي؟! وماالهدف من صدوره في هذاالوقت بالذات؟! كلما فشلتم في سياستكم التعليمية تقطرون الشمع على الأستاذ،لقد استوردتم جميع برامج العالم التربوية وجربتم في التلميذ المغربي جميع التجارب وغطستموه في جميع الالوان وحملتموه محافظ تفوق وزنه حتى إعوج عموده الفقري وأهدرتم ونهبتم ملاييرالدولارات (الإدماج والمخطط الإستعجالي ) دون حسيب أورقيب،ليس هناك اي هيأة مسماة (اللجنة الدولية لتمويل التعليم) بتاتا،بل هيأة اسمها اللجنة الدولية لتمويل فرص الحصول على التعليم العالمي. The International Commission on Financing Global Education Opportunity هدفها تنشيط حالة للاستثمار في التعليم ورسم مسارا لزيادة الاستثمار من أجل تطوير الطاقات الكامنة لدى الشباب في العالم وليس احصاء تغيبات الاساتذة ففي الدول المتقدمة يمرض الاستاذ وتستفيد الاستاذة الحامل من رخصة الولادة ولاتشتكي هذه الدول من تغيبات المدرسين كم يفعل المسؤولون الفاشلون عندنا

  • أستاذ
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:05

    شفتو هي تغيب الأستاذ اما نوم وزاراة ما شافتوه

  • عبده
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:11

    وغياب الوزراء زالبرلمانيين والامتيازات اليومية من سيارات الدولة والمحروقات والهواتف والسفريات بالمجان والاقامات والتعويضات الخيالية والصغقات المشبوهة…وووووو..كم كلفت خزينة الدولة ؟

  • youssef
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:14

    الكل يجر نحو مصلحته و أراء بعض الاساتذة يوضح بكل أسف مدى أنانيتهم و عجرفتهم الله يعطيكم الذل و الله ياخذ فيكم الحق و الله يرحم الاساتذة الشرفاء لي بداو كاينقرضو

  • مواطن2
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:14

    مهما كثر القيل والقال….فالعبرة بالنتائج. وعالميا مستوى التعليم في المغرب مرتب ضمن الاواخر في اللائحة. ….. والسؤال هو = عن اي تعليم تتحدثون = والدي اصبح مؤكدا هو انه ادا رجعنا الى تعليم ما بعد الاستقلال الى اواخر التسعينيات لاقفلت نسبة كبيرة من المدارس الخاصة. وبدون اية انانية الكل يعلم ويدرك ان عددا كبيرا من رجال التعليم يمتهنون مهنا حرة زيادة على العمل في التعليم الخاص خاصة في المدن. وهدا امر لا ينكره احد. وكم من رجال التعليم المخلصين يشتكون من زملائهم الدين يتغيبون لاتفه الاسباب. امر التعليم في المغرب لا يخفى على احد.

  • احمد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:22

    و كم ارباح اللجنة الاو لمبية التي شاركت في البرازيل لا تدكروا الميزانية

  • سفيان
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:31

    في مطلع كل سنة تحاول الوزارة اطلاق تقارير تحمل الاستاذ مسؤولية ما يحصل في حين ان هذا المبلغ ان صح لا يساوي ربع العشر مما ضاع في البرنامج الاستعجالي بل يمكنني القول انه جزء من مائدة طعام ليوم دراسي لا جدوى منه يحضره الوزير.
    مشكل التعليم لا يقف عند غياب الاستاذ بل في الاكتضاض وسوء التسيير والبرامج الدراسية التي تفتقر للعناصر الاساسية.

  • مغربية
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:35

    و تغيب الوزراء عن مجالس الحكومة و البرلمانيين و المستشارين عن البرلمان و الولاة و العمال و القياد….كيبان ليكم غير الاساتدة و اﻻطباء هما وحدهوم الي كيغيبوا و كأن ادارتنا العمومية تشتغل 24 س على 24 س و الكل ملتزم و له ضمير الا الاساتدة و اﻻطباء .كفاكم تحاملا على هؤلاء لولاهم لما وجدتم في هده المراكز و لا قبعتم في الجهل و لا اقعدكم المرض .

  • خديجة المزابية عاجل
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:42

    تغيب المعلمين يكلف 120 مليون دولار.!!!

    لكن لماذا لم تحتسب ميزانية موازين ؟؟؟
    لماذا لم تحتسب ميزانية 200 مهرجان سنويا ؟
    لماذا لم تحتسب ميزانية المسلسلات المدبلجة أو الماخور المكسيكي ؟؟

    هذا إن ذل ذلاا على المخطط المستقبلي للحكومة المغربية لرفع اليد نهائيا بحلول 2020 كي يصبح التعليم خاص فقط و الصحة أيضا الخواص فقط حسب اعترفات كل من الوزير الوفا بن كيران
    بينما غياب و تغيب 684 برلماني ومستشار يكلف ما يقارب2 مليار دولار !!! أي 2000 مليار سنتيم نهيك عن مصاريف السكن الوظيفي المجاني والماء الكهرباء الغاز السيارات الفارهة الوظيفية والبنزين مجانا أضف إلى ذلك التأمين مجانا السفريات والخلوة الشوكولاتة التطبيب مجانا.
    هنا لن نتطرق إلى مقالع الرمال والغسول الكريمات الصيد البحري الماء المعدني ولن نتكلم عن الوزراء وكبار الشخصيات النافذة أو خذمالبلاد

    دراسة الأبناء مجانا حتى بالخارج

    و أخير التقاعد المريح الأبدي و الوراثي .

  • hafid 1975
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:46

    أنا أستاذ و في هذا المساء ذهبت إلى الثانوية التي أشتغل فيها .و لا تلميذ و لا تلميذة حاضر. و لكم واسع التعليق

  • mehmmmmmmmmmmmt
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:48

    المنظمات الدولية لا هم لها سوى البحث عن منغصات الشعوب ولا تنفع في شئ بل هي أداة في يد قوى الاستعمار الجديد التي هي سبب من أسباب الفشل الذي تعيشه بلدان العالم الثالث. فهي لاتريد منافسين على الساحة الدولية بل تريد تابعين ومستهلكين ومقلدين، ولذلك هي تدعم كل نظام في العالم الثالث يكرس هذه الوضعية، وهذي التقارير وغيرها هي حق أريد به باطل، وكان من الأولى إصدار تقارير عن الأداء الحقيقي للأنظمة والحكومات وكم تبذر وتضيع من أموال على أمور تافهة أو تخدم الفئة الطاغية في المجتمع وعلى وهم كبير اسمه الانتقال الديمقراطي .

  • stoun
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:51

    فالمغرب كلشي غايب أمغيب الأستاد الطبيب موظف الإدرة العمومية البرلمانين الوزراء. الشعب كامل غيب غير خليو الجمل راكد.

  • taibi
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:51

    Beaucoup d'enseignants vont à la faculté pour apprendre,dans l'espérance de devenir des vrais enseignants,car ils sentent les pauvres qu'ils sont faible dans la matière qu'ils enseignent aux mômes.

  • haytam
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:52

    اﻻمول تختسﻻت غير كيدرو لها طريق

  • مزنة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:54

    وكم يكلف نوم النوام؟؟
    وكم يكلف الريع البري والبحري؟؟
    وكم تكلف سفريات vip…
    وكم تكلف سيارات ومساكن وحاجيات السكن والهواتف واقساط الماء وتلكهرباء ووقود خدام الدولة؟؟؟
    كم وكم وكم وعندنا آلاف الاسئلة ولكن السكوت افضل…وعلى راي انجيلا ميركل الاستاذ هو من علم القاضي والمهندس والطبيب والفيلسوف… ولذا واجب اعطاؤه القيمة المادية والمعنوية اكثر من هؤلاء.
    ولكن لاحياة امن تنادي

  • السوسي المغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 17:54

    سياسة باك صاحبي هي سيدة الموقف في المغرب

  • حسن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:02

    كيف وصلت تغيبات الاساتذه الى البنك واشكاين البركاكه حتى في الحكومه

  • salah
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:11

    وأظن أن غياب البرلمانيين بل و أيضا حضورهم يكلف أضعافا مضاعفة

  • رقم مغربي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:27

    وكم يكلف غياب الاطر العليا في الادارات العمومية عن العمل ميزانية الدولة؟ وكم يكلف الفساد المالي المستشري بشكل كبير في الدوائر العليا للدولة الميزانية؟ انا لا ادافع عن الاساتدة او غيرهم ممن يساهمون في امتصاص ميزانية الدولة ولكن ما اريده هو ان يطبق القانون الصارم على كل من يثبت في حقه الاهمال او عدم القيام بالواجب او الغش وما اكثرهم في هده البلاد اليتيمة.

  • مهاجر من فنلندا
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:34

    يجب العناية بالاساتذة و المعلمين و توفير العيش الكريم و ظروف عمل جيدة و للاهتمام بالمدارس و التلاميذ و الطلبة و مواكبة العملية التعليمية لان التعليم هو أساس التقدم.

  • بشاخ
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:41

    المغاربة الواعين عاقوا بيكم. مزال تيتيقوا بيكم غي المكلخين لي مزالين حافظين الاستاذ شابع عطل وما باغيش يخدم .
    معروف ان الاستاذ اذا تغيب بدون مبرر تيقتطعوا لو ذاك النهار, اذن منين جبتو هاذ الهضرة؟
    اش غانقولوا على الموظف في العمالة اوالبلدية او المقاطعة او اي ادارة مغربية لي تيغيب وقتما بغى وحتى واحد ما تيحاسبو؟هذاك شحال تيكلف الدولة؟
    المفروض انو يدخل في 8ونص ,وهو ما تيجي حتى ل9. شكون يحاسبو؟
    خدام بالتوقيت المستمر, وتيمشي بحالو مع 12 و يخلي الفيستة فوق الكرسي,وتيجي المواطن يبقى يتسناه على امل يرجع من الغذا, وهو راه مشى فحالو و تتلقاه هو الاول تينتقد الاستاذ ويقول شبعان عطل وما باغيش يخدم.
    سيارت الوزراء الفارهة والرواتب السمينة ديال الوزراء والبرلمانيين وفيلاتهم و بنزينهم والبقع لي تيتباعوا لخدام الدولة ب سبعالاف ريال للمتر شحال تيكلفوا الدولة ؟
    شي مكلخين , عوض ما يدافعوا على حقهم في صون كرامة اولادهم و يهضروا على الاكتظاظ مقابلين غي الاستاذ. ذيك الساعة , كمل قرايتك و اخدم استاذ باش تشبع حتى انت عطل. ذوك العطل لي تندوزوهم في تجهيز الدروس و تصحيح الفروض وادخال النقط ومقاتلين مع مسار.

  • ahmed
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 18:54

    Si l'enseignant s'absente le ministère doit lui defalquer de son sa salaire la durée dabsence et le probleme est résolue.Mais comme les ventres sont pleines de patte au niveau du ministere, ils n'osent pas réagir ainsi et se sont toujours les eleves qui sont victimes.

  • داموح
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:11

    تطالبوا بالإضراب بالله عليك يا معلم عندما تقوم بالإضراب فأنت بدلك تكون قد قمت بطلب حقك ..نحن لا ننكر عليك حقك هدا مشروع.اوى يا سيدي نجيو لدوك التلاميذ مادنبهم لكي يضيعوا في حصصهم فأنت المسؤول أمام الله على إهمال امانتك وتضيع حق 40او50 تلميد فأنت ادا لم ترض على وضيفتك ولم يقنعك راتبك فاستقل البحت عن مايرضيك وإفساح المجال لكن هو أحوج ولامن منك على هده المسؤولية.اما القطاعات الأخرى اللدين لايؤدون أعمالهم المنوطة بهم فوالله العظيم أن اموالهم عليهم حرام حرام حرام حرام يأكلون السحت ويطعمونه لاولادهم

  • مغربية مفقوصة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:14

    انا اعرف موظفا في مقاطعة في الدار البيضاء هاجر لكندا مع عائلته يسافر لشهر او شهرين و يعود ليشتغل 3 اشهر و هكدا حاله لسنين و لم يقتطع من راتبه و لم يوقف على العمل و دائما تساءل كيف يفعل دلك و اي ضمير عنده و كيف يشعر و هو ياكل المال الحرام و الله العظيم على ما اقول شهيد و مثله آلاف الموظفين الاشباح كم يا ترى يكلفون الدولة من مليار دولار ؟ هادو هوما الي خاصكم تحاربو اما اﻻستاد فالاقتطاعات تطاله دون غيره

  • Nekk
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:26

    كم من استاذ يتغيب والمدير يتستر عنه؟ كم من مدير يتغيب ولا من يحرك ساكنا؟ هل هذا اخذ بعين الاعتبار في هذا الرقم؟ ان ما خفي اعظظظظظظظظظم

  • tamaninate
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:33

    فعلا سايبين والنصف اديالهم كلو امريض مقلق غير امعا راسو عاد غادي القا لخاطر للتلاميذ يجب ضخ دماء شابة ومكونة تكوينا جيدا الا ابغيتو التعليم ايزيد القدام.اعطيني راس مزيان اندير ليك احسانة مزيانة

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:34

    التعليم منذ زمن وهم يخططون لضربه بعدة وسائل ولاكن في 5 سنوات الأخيرة جابوليه التمام بشكل سريع والسبب هو وزير التعليم الفاشل ومخططه للخوصصة لأنه واحد من مول الشكارة وكذلك أحمل جزء من المسؤولية للأساتذة الفاشلين فلو سمحت الجريدة لأعطيت أسماء العشرات منهم لا يؤدي واجبة اتجاه أبناء الشعب منهم من يأتي مخمورا ويرقص ومنهم من يحكي النكت طوال السنة والكثيير مما يقال .

  • مجاهد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:45

    لمالم تفولوا ماادخرتموه من اموال عندما انزلتم قسم الملاحظة من الاعدادي الى الابتداءي حيث يصبح معلما الابتداءييقومان بدور استاد الرياضياتالاجتماعبتت والترببة الاسلاامية والعربية والرياصة والعلوم الطبيعية والفرنسبة احسب كم وفرت منمناصب مالبة على حساب معلمين اثنين وتطالب بالجودة

  • موظف
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:48

    ولمادا لاتعطوننا الارقام الحقيقية للمبالغ التي تم اقتطاعها من رواتب الموظفين بغير حق. الى مزبلة التاريخ كل من سولت له نفسه المس بكرامة الاستاد .

  • معلقh
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:55

    هذا الرقم ماهو سوى مؤشر على معاناة العددالاكبر من رجال التعليم من امراض جسمية وعقلية ونفسية جراء السياسة التعليمية الفاشلة.واذا اردتم محاسبة رجل التعليم على حق من حقوقه التي يضمنها القانون فحاسبوا انفسكم قبل كل شيء على سوء الاوضاع والظروف السيئة التي ؤشتغل فيها رجل التعليم وتتسبب في مشكلاته ىلصحية.ولتعلموا انه لولا قوة ضمير غالبية رجال التعليم لكانت ايام الراحة لديهم اكثر من ايام العمل بسبب ما يعانيه عدد كبير منهم من امراض مزمنة ومع ذلك وخشية ضياع ابناء الشعب يؤدون واجبهم باخلاص.ثم اين ام ال المخطط الاستعجالي?

  • صفاء
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 19:55

    كونوا علي يقين ان كل استاد يتغيب ولو كان مريضا فباله يبقي معلقا مع الاطفال جالس وغير مرتاح.يتخسر علي الدروس التي لم ينجزها.وكل غائب فوراءه مدير مستفز.نرجسي.ﻻ مستوي وﻻ ادب.لدا يفضل البعد الترتياح من بعض هده الكائنات الغريبة.اقسم بالله ان مؤسسة يحضر كل اساتدتها رغم عجز بعضهم نظرا لطيبوبته ووقوفه بجانب اطره و تشجيعه لهم.وادا غاب احدهم بدخل الي الفصل يلقي الدروس بنفسه.جزي الله اصحاب الهمم العالية.

  • اين انت يااستاد تسعينات 2
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:13

    يارجال تعليم انت هم المستقبل الجميل اطلب من بن كيران ان يصبح اجر الاستاد 10000DH في الشهر انا علي يقين انكم ستصوتون بنعم علي كلامي انا صاحب تعليق اين انت يااستاد تسعينات

  • mohammedaboualaa
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:16

    كم يكلف غياب اابرلمانيين والوزراء خزينة الدولة من بلايير الدراهم ومنهم من ينام في البرلمان وكم كلف اصلاح ملعب الامير مولاي عبد الله مع وزير ااكراطة ووزير ااشكلاطة ناهيك عن تقاهد البرامانيين والوزراء وتتكلم يا وزير التربية عن موظفين يتقاضون 5000 درهم

  • امينة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:30

    حاسب أيها"المختار" من نهبوا الملايير في مختلف الوزارات بما فيهم وزارتكم !!!! والملايير التي تضيع بسبب الوضع الكارثي لقطاعكم! !!! أما الأساتذة فبزاف عليكم !!!! ياريت لو ان الوزراء عملوا بضمير مهني مثل "الأساتذة" ما كان بلدنا ليحتل المراتب الأخيرة …..

  • الموضوعي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:34

    ولكن ينبغي ان نذهب في التحليل بعيدا ونسأل
    كم يكلف غياب المسؤولين والتعويضات المرتفعة التي يحصلون عليها عن أي تحرك يقومون به
    فالاستاذ عكس ما تريدون ان تقولوا هو الوحيد الذي يقوم بعدة اعمال بدون تعويضات، بل هناك اساتذة لا يصلون الى عملهم الابعد صرف ما يناهز ربع مدخولهم

  • امينة
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:38

    اقول للسيد" بالمختار" بدل انشغالكم بهذه الطراهات هناك عليكم بالانشغال بالظروف الكارثية التي تعيشها المؤسسات التعليمية
    الاكتظاظ لم يصل يوما إلى هذا الحد 72تلميذ في القسم الواحد !!!!!!!!! الله يكون في عونك أيها الأستاذ !!!! وبدل الاعتذار من هذه الفئة يتهمونها بضياع الملايين !!!!! حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.

  • ahmed
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:43

    l-onu a mentionne que l(enseignement est le 2 eme metier le plus dangeureux apres les mines .c'est le seul secteur ou l(on recuille le plus de fous et malades .alors ne fondez pas vos propos sur le hasard . cherchez un peu..

  • ابو سالم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 20:45

    كان غير فيلل زادوه فيلة واش ماتكافينا مع همومنا اليومية نزيدو هم اخر

  • Brahim Amanchar
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:05

    وهل تحدث التقرير عن تكلفة غياب البرلمانين؟!!!

  • medmah
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:08

    تقرير مضلل كل استاذ تغيب يقتطع من اجره ولو بالشواهد والمبررات فاين هي الخسارة التي يتحدثون عنها فبالعكس تحقق الدولة ارباحا باهضة بفعل الاقتطاعات

  • ص بن صالح
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:27

    اعتقد ان اجور الاساتذة في المغرب لمدة سنة دراسية كاملة لا تساوي 120 مليون دولار و اتقي الله يا بلمختار

  • jad
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:30

    ها العار غي عطيونا حسابنا نمشيو بحالنا والله يربحكم بالباقي

  • Elmalki mohamed
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:39

    لنفكر قليلا في الإجرائات التي قامت بها الدولة من أجل قطاع التعليم. الإجراء الأول إصدار مرسومين يقضيان بتكوين عدد كبير من الأطر أكثر من المعتاد, مجموعة من هؤلاء الأطر ستدرس في العمومي و الباقي سيوجه إلى التعليم الخاص. الإجراء الثاني فتح باب التقاعد النسبي على مصراعيه في وجه رجال التعليم من اجل افراغه من الاطر الكفأة ذات الخبرة. الثالث تكديس عدد كبير من التلاميذ في قسم واحد قد يصل العدد إلى أكثر من 60 تلميذ و كلنا يعرف الصعوبة الكبيرة في تدريس 42 تلميذ فما بالك ب 50 فما فوق, فهذا الاكتضاض لا يطاق و هذه رسالة واضحة للأباء أنه لا تعليم في القطاع العمومي و أن عليهم الذهاب إلى ما أعدوه لهم في الخصوصي. الإجراء الرابع الخروج بتقارير هدفها التمويه وتغليط الرأي العام ومحاولة تحميلهم مسؤولية فشل التعليم بأكملها. كهذا التقرير. نهيك عن إجرائات أخرى كتمرير الصفقات العمومية بين مكاتب الدراسات والشركات التي يمتلكها الوزراء والبرلمانيين. المهم وجب على الشعب المغربي و المدرسيين الإنتباه لهذه الخطط و السياسة الممنهجة من أجل تدمير التعليم بالمغرب و بالأخص التعليم العمومي.

  • lahcen
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:41

    لا يعقل ان ننشد الجودة في التعليم واقسام العمومي اصبحت مكدسة 50تلميذ فما فوق

  • مواطن
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:46

    لماذا تحاولون التدرع بحجج واهية وانتم تتعمدون سياسة فاشلة في التعليم الا ترون التقرير الدولي عن التعليم و المرتبة التي يحتلها أليس نتيجة سياستكم راجعوا أنفسكم وكونوا غيورين على هذا البلد انظروا إلى الأموال الطائلة التي أهدرت بدعوى الإصلاح وليس هناك إصلاح لماذا لم تحاسبوا الذين اختلسوا اموال الشعب ما تعليقكم عن الخصاص المهول في الأساتذة والاكتظاظ ومدارس لاتتوفر على أدنى شروط التدريس !؟

  • سيرتهم الاولى
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:46

    الموروث الدنئ : غيابات بالشواهد الطبية تارة او بالاحتجاجات و الاضرابات تارة اخرى… الجسد في القسم (سويعات العمل المعدودة : 16 ساعة في الاسبوع) و العقل مع الساعات الاضافية…..و اساتذتنا اصلا في غياب طويل سببه موجات العطل اللامتناهية…..اللهم ان هذا منكر…..و سينهال الجيش التعليمي علي بالتصويت السلبي…..بصحتكم

  • med
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:47

    تقارير فارغة
    – اين جميع الدولارات …..بدون تقارير
    – اين صرفت الاقتطاعات …..
    – اين الصناديق الاخري……..

  • دسم هواري
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 21:55

    رحل التعليم فهاد البلاد واقف ليكم فالحلق

  • Abdes
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:40

    الأستاذ هو الحيط القصير…….أنا حالياًً أدرس مستوى من ٦٥ تلميذ ……ويطلبون الجودة…….الحماق هذا…….

  • سي فلان
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:41

    كالك 2050 نشوفو غير حريرت 2017

  • Said M
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:53

    أولا نصحح ان الغيابات المبررة لا تكلف أي شيء .ثم يسعادة الوزير أين هي ملايير المخططات الاستعجالية؟التي هدرها امثالك الوزراء والمسؤولون عن القطاع.الم تشعر بأنك تكذب وكذب عن شريحة ممن علموك وبفضلهم الأمم ترتقي.أنسيت فضائح أصدقائك الوزراء(خدام الدولة-الكراطة الشكلاطة السرير بالوزرة ركن التعارف بالوزارة النوم في قبة البرلمان أنسيت كل هذا أو ابا كبور خلاك تقول ما تشاء.

  • معلم
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:56

    الوزير هو رقم 1 في التغيب ما برح مكتبه قيد انملة .

  • سناء
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 22:57

    التعليق الاول كافي عن باقي التعاليق

    برلماني بحضوره او بغيابه يكلف الدولة زبالة من الدولارات

  • الصحراوي
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:41

    كلّف المغرب 120 مليون دولار.انها اقتطعت من رواتب المضربين المدافعين عن حقوقهم يعني هدا ماسلب من طالبي بحقه.
    نحن الشعب نسال اين دهبت .
    كمهو غياب البرلمانيين والمستشارين والوزراء الدين يتقاضون رواتب ضخماا اخربيتكم هي فلوس كتيرة تدهب وبدون نتيجة ولا محاسبة.

  • استاد
    الثلاثاء 20 شتنبر 2016 - 23:45

    لمادا تشتكون ايها الاساتدة نعم نعيش و الحمد لله في أفضل حال و نشتغل نصف يوم و النصف الثاني نبحث فيه عن ارزاقنا و أرزاق ابناءنا .لا نمد أيدينا لأحد .نتغيب متى احببنا و يسري علينا ما يسري على جميع الموظفين .و اللي ما عجبو حال ينطح راسو مع الحيط. الدولة وفرت لكم العمومي و الخصوصي و لكم الاختيار .

  • Laho
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 00:22

    ‏‎ ‎اخوان الاساتذه هذا تقرير لجنة دولية لتمويل التعليم ليست برلمانية انا لست برلماني ولاأستاذ ولاكن مع الاسف هناك غياب الا ساتذة بشكل ملحوض والاغلبية الساحقة من الاساتذه يلتحقون العمل في وقت متأخر جدا اكتر من 45 دقيقة

  • ayya
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 01:10

    الى المعلق الشاهد:كثرتي علينا بالسلامات و شوية غتقول المعلمين الكفار.وواجب فيهم الحرب.اظن انك كنت من التلاميذ الذين يعلقون فشلهم الدراسي على اساتذتهم.الاضراب حق مشروع و التنقيب حق العمال و الموظفين في كل المجالات.فكرك محدود و نظرتك محصورة في الاستاذ الحلايقي بحال صاحبك بنكيران.واش نسيتي المهنة ديالو في بداياته.هداك الصنف من الاساتذة لي قصدتي اكيد و خانك التعبير اما سلامك لصحاب الحية و اللحية لي قولتي خاصك تعرف انهم في ظل هذه الحكومة الاخير فيهم خدا تفرغ و تيتقاضى كامل اجرته و تقصى و تحرى عاد ابعث سلاماتك.افكارك مغلوطة و معلوماتك ناقصة.

  • ayya
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 01:22

    بعدا كاع الدولة لي كتضرب في كفاءة و نزاهة اطرها التعليمية خصوصا و تفتح منها باب نقاش و تهكمات و سخرية فانها اكيد لا تسعى لاصلاح من اي نوع.يحاولون تسليط الضوء على المدرس للتغطية على عيوبهم و يحرضون الاباء على المدرس.فلا تستغربوا من مواقف التلاميذ من المدرس.يلجون المدرسة مشبعين بافكار سوداء عن المدرس ممكن ان تصل الى العنف ضده احيانا.احترام المدرس و حفظ كرامته يبدأ من وزارته ليشمل باقي المعنيين.اهانات و اتهامات و تشويش و مطالبة بالابداع و السكوت عن ظروف العمل.تناقض تام.في الدول التي تحترم نفسها يعتبر المدرس اسمى موظف بها و يمنح له افضل راتب.و خصوصا المدرسة الاساسية تحظى باولوية خاصة.

  • البعث العربي
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 02:58

    الى 5 – ابو العز مصطفى
    على اساس ان الشريعة الاسلامية هي التي تسود و تحكم
    كلامك مغلوط فلو كان الدين سبب تخلف المجتمعات لما بزخت دول مثل الهند و ماليزيا
    انظر فقط الى سبتة ومليلية ساكنيها مسلمون لاكن المدبرين للشان العام عمليين ومعقولين بينما تتهاوى مدن قريبة مثل تطوان و الناظور في دوامة التخلف و الفقر و ضعف التنمية
    المشكل الدي نعيشه هو ان المسؤولين ليس لديهم رغبة في تنمية البلاد واخراجها من عنق الزجاجة
    الدين لم يامر احدا بالفساد و الكدب و الا تعليم و النفاق و الحقد و الغش و المحسوبية فلا تزر وازرة وزر اخرى

  • abdou rabih
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 03:03

    Tous les respects pour nos enseignants,nos corps administratifs et nos salries.soyez a jour.garder vs calmes.ce ce n est qu un autre facteur stimulant.vs vs ne devez pas etre manipuler par quelques uns!..

  • milo
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 10:06

    للأسف أنتم كوزارة ضعاف في تشخيص الداء لذا يصعب عليكم وصف الدواء.

  • moha raiss
    الأربعاء 21 شتنبر 2016 - 11:53

    القسم فيه 72 نسمة أليس هدا غياب حس معرفة سبب فشل منظومة التعليم ? الم يرى الوزير أن الدولة تربح الملايير من اقتطاعات الإضراب ? الم يرى الوزير أن رجال التعليم يدرسون 4 ساعات إضافية مند 1985 إلى اليوم ? الم يعلم سيادة الوزير أن الحكومة ووزير التعليم هم المسؤول الأول على ضياع التعليم ? الم يعلم الوزير أن رجال التعليم سيواصلون العمل إلى سن 63 سنة دون زيادة أو مقابل أليس هدا ضياع لحق رجل التعليم . مادا قدمت الحكومة لرجل التعليم غير الاقتطاعات من التقاعد والزيادة في سن التقاعد ومنعه من التدريس الحر واحتقاره

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة