المغرب يأمل في بلوغ تغطية صحية تفوق 90%

المغرب يأمل في بلوغ تغطية صحية تفوق 90%
الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 04:20

أكد الكاتب العام لوزارة الصحة، عبد العالي البلغيتي العلوي، بالرباط، أن المغرب، الذي يسجل اليوم معدل تغطية صحية تصل نسبته إلى 62 في المائة، يأمل في تجاوز عتبة 90 في المائة في أفق سنة 2025.

وأشار البلغيتي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية الرابعة للجمعية الإفريقية للسياسة الصحية واقتصاد الصحة، إلى أن مصداقية هذه التغطية تكمن في القدرة على إرضاء المواطنين وتحسين رفاهيتهم.

وأبرز المسؤول، من جهة أخرى، أهمية هذه الندوة، المنظمة بتعاون مع وزارة الصحة، والشبكة المغاربية لاقتصاد وأنظمة الصحة والمدرسة الوطنية للصحة العمومية، على اعتبار أنها ستشكل أرضية للتبادل وتقاسم الأفكار حول مختلف آليات ضبط تمويل قطاع الصحة.

وبحسب البلغيتي العلوي، فإن رفع تحدي تمويل قطاع الصحة يتطلب أيضا تعزيز قدرات السلطات العمومية حتى تكون قادرة على امتلاك مختلف آليات ضبط هذه التمويلات.

من جهته، أشار المدير التنفيذي للجمعية الإفريقية للسياسة الصحية واقتصاد الصحة، كريس أتيم، إلى أنه يتعين على الأنظمة الصحية أن تكون قادرة على الاستجابة لحاجيات الساكنة، خاصة تلك التي توجد في وضعية هشاشة.

وأبرز أن الندوات التي تنظمها الجمعية تساهم في تعزيز القدرات وخلق شبكة تضم الخبراء العاملين في مجال تمويل الصحة بإفريقيا، مضيفا أن هذه الندوة التي تتناول موضوع أهداف التنمية المستدامة والصحة بإفريقيا، تهدف إلى تشجيع النقاش والحوار بين الباحثين الأفارقة والدوليين، وكذا الخبراء وصناع القرار السياسي بخصوص أهداف التنمية المستدامة، وإطار “الحكامة الكبيرة”، وأجندة العمل في مجال الصحة بإفريقيا.

أما بالنسبة لممثل منظمة الصحة العالمية بالمغرب، هنري سوتيروند، فإن إقامة رابط بين الاقتصاد والصحة يشكل تحديا حقيقيا بالنسبة لصناع القرار العموميين عبر العالم.

وذكر سوتيروند بأن منظمة الصحة العالمية دعت باستمرار في هذا الاتجاه إلى العمل على الاستثمار في الرأسمال البشري من أجل النهوض برفاهية السكانة من جهة، وتحقيق التنمية الاقتصادية من جهة أخرى.

وتهدف هذه الندوة، التي ستتواصل أشغالها إلى غاية 29 شتنبر الجاري، بحسب المنظمين، إلى المساعدة على تحديد برنامج البحث وتحديد ثغرات البحث بخصوص الموضوع الذي وقع عليه الاختيار، إلى جانب ترجمة نتائجها الرئيسية إلى مذكرات وإبلاغ صناع القرار بها.

‫تعليقات الزوار

11
  • اعاجيب
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 06:04

    غريب لا نبشر بهذه الأخبار السعيدة الابعد قرب الانتخابات أنها حملة انتخابية غير مباشرة نتمنى ان تتحقق التغطية الصحية ببلدنا 100%

  • عبدالله منصور السالمي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 06:11

    مالم اكن اعرفه حتى مرضت زوجتي وقصدت احد
    المستشفيات _ديال المخزن كما يقولون_ فوجدت اكتضاضا وفوضى وسب وشتم للممرضين.ثم انه عليك اقتناء كل اللوازم الطبية من الصيدلية المجاورة:ضماضات ومطهرات وخلافه.تشعر بضيق وعصبية لان الاجواء مكهربة وشاب يصب وابل شتمه
    على ممرضة.كل الاعلامات والانذارات مكتوبة بالفرنسية لشعب امي لايقرا حتى لغته.تاوهت وتاوهت وقلت في قرارة نفسي ماوسع الفرق بين المستشغيات العمومية الكندية التي كنا نرتادها مجانا ويشرف علينا اناس حاشا لله كانهم ملائكة من الرقة والانسانية.ولاتدفع مليما واحدا ولاتشتري ضماضات او اية لوازم طبية من جيبك.ومرافق صحية ودورة مياه تشعل من النظافة.

  • kamal
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 06:13

    عن اي صحة تتحدثون? الا تخجلون من انفسكم? نساء يلدن على الارض و مرضى مهملين و مستشفيات لا توجد بها حتى ادنى شروط النظافة و البنية التحتية, المركزية و سوء المعاملة و احتقار المواطنيين و مواعيد طويلة الامد , كل هذا التهميش من اجل تعزيز دور المصحات الخاصة, في اطار المنهج الاقتصادي النيولبرالي الذي تنهجه الدولة كما لو اننا امريكا..الصحة العمومية هي معيار احترام الدولة لمواطنيها.

  • مكناسي
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 06:51

    تغطية صحية على ماذا يجب اولا تغطية المستشفيات بالمعدات و تغيير العقليات بالنسبة للأطباء والممرضين بالقضاء على الرشوة والزبونية وبالنسبة للمواطنين التربية على السلوك الحسن والالتزام حينئذ ستنجح التغطية الصحية

  • أمينة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 07:42

    ضحك على من؟! أشهر تعاضدية خاصة تضم البنكيين تخنق المنخرطة إذا أرادت أن تسجل الزوج( le conjoint)،فالزوج يسجل الزوجة غير العاملة بوثيقة عدم الشغل في الأول فقط،و الزوجة تسلمهم وثيقة عدم الشغل كل ستة أشهر، و هذه الوثيقة ماراطون فيها الضمان بأنه غير مسجل + لمقدم و شاهدان من نفس العمارة أو الحي بأنه لا يعمل،،،حينما صرخت الزوحة بمقر التعاضدية قالوا لها:في الإسلام الرجل يعمل غير مكثرتين بالواقع المر،،،بلغت الزوجة الستين هذه السنة فحذفوا الزوج فكيف سيعالج؟ أي تغطية التي ليست مواطنة؟.. و إذا حذف لا يستفيد الأبناء،و مازالت عندهما الصغرى بالدراسات العليا و لا تستفيد من المنحة رغم المُطالبة، التعاضدية مفرنسة لكن عند عمل المرأة و بطالة الزوج استخدمت الإسلام،فما العلاقة؟ هذه حقيقة و عندي الدليل

  • المهزلة
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 07:56

    ستشمل التغطية الصحية حتى الاموات

  • رشيد
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 08:00

    والله إما عندكوم الوجه ليكيحشم. في المغرب لا مستشفيات ولا أطباء يقومون بالواجب.

  • مواطن
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 09:46

    الله على كدوب، مقد اغطو 15%، حتى اغطو 90%.علمن كتكدبو المغاربة راهم عارفين، وزارة الصحة كتبيع حقوق المواطن للخوصصة، كيقول 90%.

  • mr x
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 12:15

    أضغاث أحلام وصلوا ل 50% عاد نشوفو 90%

  • ابووئام
    الثلاثاء 27 شتنبر 2016 - 18:16

    عفوا لم قصدهم تغطية 90في المئة من صحة المغاربة،بل كان قصدهم تغطية 90في المئة من كدبهم على المغاربة. راه كل شيء عريان ماكاين مايغطييووا،

  • samir
    الأربعاء 28 شتنبر 2016 - 15:12

    كما يقال في المسلسلات المصرية : موت ياحمار

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة