نقابة تحمِّل بنكيران مسؤولية "تدهور الصحة"

نقابة تحمِّل بنكيران مسؤولية "تدهور الصحة"
الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:06

اختارت النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر نهاية الولاية الحكومية لتنتقد الأوضاع في ما يخص قطاع الصحة، محملة الحكومة مسؤولية ما أسمته “الحالة المتدهورة والمزرية للمستشفيات العمومية التي تتسبب في معاناة المواطنين للولوج إلى العلاج”.

النقابة قالت، في رسالة وجهتها إلى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، إن “تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أكد فشل حكومتكم في تدبير قطاع الصحة”؛ قبل أن تضيف قائلة: “فمن واجبكم السهر وإعادة تأهيل المستشفيات لتصبح قاطرة لتقديم الإسعافات والعلاج للمواطنين من اجل تنمية بشرية مستدامة”.

وزادت النقابة قائلة في رسالتها إلى بنكيران: “لا يخفى عليكم سيدي أن رئيس الحكومة هو المسؤول الأول على صحة المواطنين بعد وزير الصحة”.

وانتقدت النقابة أيضا ما قالت إنه “سياسة الصحية المتبعة من طرف حكومتكم والتي تنص على رفع الحكومة يدها عن قطاع الصحة، كما هو حال التعليم”، قائلة إنها: “ستؤدي إلى كارثة إنسانية بإقصاء عدد كبير ومهول من المواطنين من الولوج للعلاج”، مردفة: “كما أن تنصلكم من النهوض بهذا القطاع الحيوي وبيعه لرؤوس الأموال لا يزيد إلا من تفاقم المعضلة” على حد قولها.

كما انتقدت النقابة تصريحات سابقة لرئيس الحكومة قائلة في رسالتها: “الأطباء المغاربة المنضوون تحت لواء النقابة الوطنية لأطباء القطاع الحر جد مستائين بل متذمرين من جراء تصريحاتكم غير المسؤولة والتي تتهمون فيها الأطباء بإجراء عمليات جراحية لا وجوب لها وغير ضرورية لغرض الربح ولجمع المال حسب تعبيركم”.

وتضيف النقابة في رسالتها إلى بنكيران: “مثل هذه التصريحات الشعبوية، في ظروف الحملة الانتخابية، تعمل على تحريض المواطنين ضد الأطباء وتزرع الحقد والكراهية بين الأخوة المغاربة وتعتبر استخفافا وإهانة لذكاء الشعب المغربي”.

‫تعليقات الزوار

18
  • عصام
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:24

    على اساس أنه جا لقا قطاع صحة يتنافس مع أكبر الدول أو خرج عليه … تتفلاو على الوقت ….بعدا اول حكومة لي قدرات توقف في وجه لوبيان تصنيع الأدوية او قدرات تنقص من تمن عديد من الادوية او هاد القضية عمرنا ما كنا نحلمو بها فالحكومات سابقة !!! كيفما تيقولو دويو علينا او جيو علينا …. لي بغا المعقول …

  • driss
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:27

    و نحن في الدعاية الانتخابية من احترام مهنة الصحافة . من باب جريدة تدعي انها محايدة و الاصل انها تخدم اجندة اسيادها . لا يجب نشر هذا المقال الذي تريد به الجريد تشويهة صورة حزب معين و في المقابل تحاول تلميع صورة احزاب ملطخة. اي ضمير عندكم. فأعلموا انكم مهما حاولتم فانكم تبعون انفسكم بارخص الاثمان .

  • عبدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 09:44

    بالفعل تم تدمير قطاع التعليم و من جانبه قطاع الصحة هذان القطاعين اصبح من المستحيل معالجتهما بدون رصد ميزانية مهمة و الاعتناء برجال التعليم و الصحة

  • بن زيدان
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:04

    هل بن زيدان قضى على قطاع الصحة فقط لقد قضى على جميع القطاعات ، واستفحل الفساد الأخلاقي وخاصة بين أتباعه و مريديه تجار الدين بفضائحهم الشيطانية الجنسية دون مراعاة حرمة الزواج ولا السن ، وزاد من فقر الناس بسياسته المجحفة ضد الفقراء فزادهم فقرا و يئسا مما زاد من نسبة الإنتحار بأعداد مهولة آخرها انتحار صبي آزرو لعجز أمه من توفير الأدوات المدرسية بينما أتباعه بينما أتباعه يبذرون النقود في الزنا على شاطئ البحر فجرا وفي فرنسا حتى،

  • ali
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:28

    وفي أي وقت كانت صحت المواطن تعنيكم .في عهد بن كران، الكل ينتقد، كما لو أنه تسلم البلاد مراع خصبة واءرجعها صحراء قاحلة.ربما قد يكون هذا الكلام صحيح. ولاكن لا ينطبق هذا الوضع على المواطن البسيط. في عهد ما قبل بن كران كان المغرب أرض خصبة لي ذوي النفوذ. ولكن بعد رفع الدعم عن العديد من المواد المدعمة ،والتي لم يكن يستفيد منها المواطن البسيط، بل شركات بن جلون و بن شقرون وبن …….، بحسبة بسيطة .مواطن عادي يملك سيارته. معروفه الشهري 500 درهم محروقات. بعد رفع الدعم أصبح يصرف ما بين 600 و 650 .اجي نشوف دبا من يملك شركات النقل و معظمهم من ذوي النفوذ. حسب اؤ أرد علي

  • باء امستردام
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:33

    في الحقيقة بروفيسور الوردي زيركم وزير الاطباء الكسالى في المستشفيات العمومية ومجتهدون في الخاص واش زعما المستشفيات كانوا نظيفين وانقيين قبل مايجي بنكيران انا بعد دخلت له للعملية بعد حادثة سير 2004 والطبيب الذي تكلف بي جابوني ولا صيني ليس بمغربي وكنت اتمنى الخروج ولو قبل العملية من كثرة الاوساخ والريحة الكريهة والطفيليات ولا اذكر الوسخ الاخر والمعاملة ديال الممرضات والممرضين فيهم الصالح وفيهم الطالح لا انكر فقد عاملوني باحترام الحق يقال ولكن يجب العناية بالمستشفيات لا للترقيع وشكرا لكم ولهسبريس

  • med
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:37

    سوءال: لمادا هادا الكم من الاحزاب والكل يريد الضفر بالحكومة لان المغرب ليس فيه محاسبة .فان طبقنا المحاسبة فلم يبق الا حزبين او ثلاتة. وهادا خير لنا من كثرتهم لكي نعرفوا على من نصوت.اما هاته الاحزاب كلها قديمة ومنتهية صلاحيتها.شكرا هيسبريس

  • حسني
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 10:39

    النقابة لم تتكلم عن القطاع الخاص كيف حال مستشفياته كيف يتعاملون مع المريض في حالة خطيرة اليس الشيك قبل استقبال المريض وزد على دالك من الامور

  • miskalor
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:11

    على اساس كنا ننعم بخدمات صحية في المستوى!

  • عبدو
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:30

    الرميد فكرة مزيانة. ولكن المشكل الفقير تايديرو ليه لخلاص واللي لابأس عليه فابور .

  • بن بشكوال
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 11:35

    ومتى كان قطاع الصحة بالمغرب بخير
    النقابة وللوبيات تعمل جاهدة لتوجيه
    المواطن إلى الخصوصي
    نحن سنصوة على بن زيدان ليس حبا
    فيه ولكن كرها فيكم…………

  • مواطنة حرة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:01

    بنكيران بنكيران بنكيران بنكيران بنكيران بنكيران

    فكاش كانت الصحة في بلادنا مزيانة و التعليم …………..وعلاش كتلومو غير هذه الحكومة فين كنتم في الحكومات السابقة ……اه كنتم متفقين معهم في سرقة خيرات البلاد و توجيع الشعب الكادح……….الفاسي وعائلته خدامين ولكن العروبي والجبلي……..

  • فؤاد علي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 13:58

    عوض تفهموا أن السي بنكران ورث قطاع الصحة في حالة ما فيها ما يتشاف و في جميع مرافقه وهي حالة ليس لرئيس الحكومة اية مسؤولية رغم المجهودات الجبارة التي قام بتفعيلها لفائدة المصلحة العامة ارتءيتم تحميل كل المسؤولية و بوقاحة على هاده الحكومة مما يبين و يوضح ميولكم الانتهازي السافر والبحث على المصلحة الفردية قبل المصلحة العامة لقطاع الصحة . هادا موقف مخزي.

  • yns
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:03

    النقابات كما العادة كانو في سبات طويل حتئ وصلو الانتخابات وهوما ينوضو بنتليهوم فشي دريهمات من الحملة الانتخابية.اللهم نتفة من القنفود ولا يمشي بلاش.بحال بن كيران والاحزاب المغربية كاملين بحال النقابات كيقلبو غير علئ ميديرو فكرشهوم.الله يهديكوم علئ هاد الشعب وصافي

  • رشيد
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 14:48

    الحكومة انتهجت سياسة الخوصصة مند البداية، فلو كانت لهم فعلا نية الإصلاح لرفع من ميزانية القطاع و إصلاح الوضعية المادية و المعنوية لأطباء القطاع العام فلا يمكن النهوض بالقطاع دون تحسين أجواء العمل ….

  • momo
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 17:57

    وعلي هي غير الصحة ! ونسيتي التعليم والقوة الشرإية والتقاعد … وكان غير رجاعني فين القانا هادي 5 سنين. لا زين لا مجي بكري. الله ايفرج يوم 7 اكتوبر.

  • Karim
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:45

    Bravo si Benkirane et PJD.
    Chers marocains venez visiter les urgences du chu ibn rochd et vous allez tout comprendre. Mieux si vous ne le savez pas un service de chirurgie va fermer parceque le ministre Louardi a tout fait pour que les médecins quittent l''hopital . Merci Louardi.

  • استقلالي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:26

    كل يبكي على ليلاه الصحة كانت متدهورة وعوض ان يزيد بنكيران في دعمها تخلى عنها لفاىدة لوبي الخواص كما تخلى عن التعليم رغم الخطاب الملكي وتخلى عن المحروقات لفاىدة شركات التوزيع وترك الشعب تحت رحمتهم وتخلى عن الموظف رغم مجهوداته وتفانيه في القرى والمداشير وصعوبات الكراء والتنقل وتخلى عن الشعب الذي صوت عليه وزاد في الكهرباء والماء والضرايب وتخلى عن الوظيفة العمومية والمعطلين وبناء المدارس والمستشفيات الشىء الوحيد الذي لم يتخلى عنه هو راتبه السمين وتعويض نهاية الخدمة وتقاعده المريح فلا سامحه الله على ظلمه لهذا الشعب.
    .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة