أرملة أول شهيد مغربي بالصومال تشكو للملك "هضم مستحقاتها"

أرملة أول شهيد مغربي بالصومال تشكو للملك "هضم مستحقاتها"
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:20

بعد أن منحتها الأميرة مريم قطعة أرضية للسكنى ومؤذونية، في عزاء زوجها الجندي المستشهد بالصومال عام 1993؛ أكدت نعيمة مومن، أرملة الجندي الشهيد مصطفى النيري، أنها “لم تتوصل بأي مما أوصت به الأميرة، باعتبارها رئيسة المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية”.

وكانت الأميرة مريم استقبلت، قبل 23 سنة مضت، أرملة أول شهيد مغربي بالجمهورية الصومالية، مقدمة تعازيها ومواساتها، مكلفة الكولونيل نجاة المرابط، رئيس المديرية العامة للمصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية، للاعتناء بها ومدها بالدعم المادي والمعنوي لها ولابنتها الوحيدة، مع منحها قطعة أرضية للسكنى ومأذونية.

وقالت نعيمة مومن، ضمن مراسلة تظلم واستعطاف، موجهة إلى الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس هيئات أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تتوفر عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، إنه “تم هضم حقوقي ومستحقاتي وإغلاق جميع الأبواب في وجهي”، متابعة “طالبتهم بتوظيف ابنتي الوحيدة على الأقل، واستقبل طلبي بالرفض كذلك بحجة عدم وجود وظيفة”.

وتابعت الأرملة شكواها للملك قائلة: “لقد طرقت جميع الأبواب دون جدوى، ولم أجد سوى بابكم الذي لم أجد سواه، لينصفني من هذه المحنة ويحميني من أيادي ذوي النفوذ والمرتشين الذين يعتبرون أنفسهم فوق القانون”، مطالبة بـ “إنصافها من الظلم والإجحاف الذي تعرضت له”، و”مساعدة ابنتها الوحيدة على العمل لإعالة نفسها”.

وأكدت مومن، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنها ظلت تسأل عن مستحقاتها والقطعة الأرضية والمأذونية طيلة سنوات، دون جدوى، لتتوصل بأجوبة مبهمة ووعود تسويفية، مستطردة بمرارة: “لجأت للاشتغال كخادمة في البيوت حتى أعيل ابنتي اليتيمة التي لم يتجاوز عمرها آنذاك 3 سنوات وأستطيع تدريسها”.

وأبرزت الأرملة أن الأميرة للامريم أمرت رئيسة ديوانها، أمام الصحافة الحاضرة في ذلك اليوم ونائبتها، بأن “تدرس ابنتي بالمدرسة المولوية، وأن يحتفظ بنفس قيمة أجرة زوجي المتوفي، لأتفاجأ بعدها أن المعاش المتبقي لم يتجاوز 1400 درهم”.

وأبرزت المتظلمة أن مسؤولين في ديوان الأميرة، وبعد تأكيدهم عدم وجود أي بقعة أرضية لتستفيد منها، نصحوها باقتناء شقة من غرفتين ومطبخ، واعدين إياها بمساعدتها على تسديد ثمنها؛ وهو ما لم يحدث بالمطلق”، متابعة: “أخبروني أنهم أكدوا للأميرة أنني وابنتي استفدت من كل حقوقي ومستحقاتي بعد وفاة زوجي الجندي، لافتين أنهم إذا أخبروها بالحقيقة فستغضب”، على حد قولها.

‫تعليقات الزوار

43
  • gevara.che
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:28

    on est tous foutu dans ce pays .. le peuple ne peut pas accepter cette oppression et ca va etre tres dangereux.

  • Hamza
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:34

    Il faut arrêter ce genre de pratiques si la princesse veut donner quelques elle doit le faire de son propre argent elle êtres riche

  • nour
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:36

    ولماذا تاخرت كل هذه السنين..مجرد سؤال

  • عبدالله
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:39

    الله ياخد فيكم الحق يا العديان لا تشبعون ، اللهفة قتلتكم، تأكلون حتى رزق اليتامى ما تحشمو لا من العبد ولا من ربكم، اين هو الاسلام يا كروش الحرام، شحال ما يقد ملكنا يخطي معاكم ، يعطيكم الأوامر او تاديروها في جيبكم والله الى مهزلة هاذي ، هاذو راه خصهوم عقاب شديد ، وإني على يقين ماشي هي هاذي المرة الاولى ، لا تنسو الموت يا الجيعانين راه ما تديو غير شبر وأربعة ، والله يوصي على رزق اليتامى ولكن أنتم ما عندكم لا دين لا ملة، هادشي راه تا يوق السلوكة في الرأس حتى لين غادين بهاذ الجوع الله يستر.

  • السهول
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:40

    بعض المسؤلين لا ينفذون حتى تعليمات العائلة الملكية هدا رغم ان الملك هو الدي يحكم فبالاحرى رمزي و قد سبق و ان تبرعت اميرة بحفر بئر بنواحي السهول مند عدة سنوات و احضرت الجماعة ثلاث عمال و فؤوس و برويطات و بعد دهاب الاميرة ارسلوهم لحالهم و ربحوا وقتئد بعض الملايين
    لم يخافوا حتى من الاميرة
    الاستبداد حتى تقاد البلاد يكدب عليك الكداب

  • boumerssal
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:43

    لاحول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.
    أجرك على الله أختي
    لكن لا تملي و لا تيأسي فما ضاع حق وراءه مطالب. إفضحيهم أكثر و أكثر

  • منير
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:43

    ما دمت في المغرب فلا تستغرب، انا شخصيا اعتقد ان اجدادنا كانوا نية بزاف و بليدين جدا حين ضحوا بحياتهم من اجل الوطن الذي تنكر لهم واعطى خيراته لطبقة من الناس لم تعرف يوما معنى الكفاح، انظروا الى الجزائر التي تمقتونها كيف ترفع شأن مجاهديها وابنائهم واحفادهم وتخصص وزارة في حكومتها تعنى بالمجاهدين، بينما مجاهدي المغرب… اترك لكم ان تستنتجوا.

  • المعطي.
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 02:50

    بإختصار أبشع و أفسد جهاز في المغرب هو الجيش بشهادة جنود مغاربة متقاعدين …..فسألو ا أهل الذكر إنكنتم لا تعلمون ..

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 03:01

    ادا كان المرحوم تابعا للقوات الاممية فقد اخدوا لها حتى التعويض و استغرب لم ينفدوا التعليمات في عهد المرحوم الحسن الثاني و اتساءل لمادا بقيت الارملة كل هده المدة بدون ان تطالب بحقوقها

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 03:30

    و الله أستغرب لهذا البلد…كيف لؤولائك – بين قوسين – {خدام الوطن} توفر لهم الآلاف من الهكتارات للإستحواذ عليها… بينما أرملة بطل مغربي استشهد من أجل وطنه.. لا توجد أية بقعة صغيرة تستر فيها هي و أولادها…

  • ⴰⴷⵔⴰⵔ
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 03:38

    حقك داوك خدام الدولة فطريق زعير هما لي مادارو والو اما راجلك مسكين غير مات على هاد البلاد كيما ماتو عليها بزاف ايو حقوقهم كيديوها داكشي ضامسينو بيناتهم دابا لا عندك شي زهر ميعتاقلوكش بتهمة زرع الفتنة و البلبلة والمس بامن الدولة والخيانة العضمى والحكومة غتقول للي دا ليك حقك عفا الله عما سلف اما قضية بحال هادي فدولة كتحترم راسها خاصالحكام ديالها كاملين من كبيرهم لصغيرهم اهزو قشاوشهم ويمشيو للقطب الجنوبي حيث لشدهم الشعب غياكلهم…

  • ossama
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 03:59

    ا رسلوه ليقتل في السومال مدافعا عن ارض لاعلاقة لنا بها وبعد قتله نهبوا حقوقه وحقوق ابنائه …هكذا يرد الجميل في المغرب… فحتى المافيا لا تفعل هذا… فمن يكونوا هؤلاء….????

  • maroqi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 04:09

    Plusieurs familles de soldats morts dans l exercice du devoir national Pour le Maroc souffrent , ila faut revoir plusieurs cas qui méritent notre attention C est un devoir du gouvernement mais bien dommage

  • العمراني
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 04:26

    اللهم هذا منكر.!!!كروش الحرام (التماسييييييح)اكلوا حقوقها مثل ما اكلوا حقوق مئات الشهداء.إنه لووووووبي الفسااااااااد الدي يضع العصا في عجلة التنمية لهذا الوطن.

  • المال مقابل السياسة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 04:35

    التقارير الدولية تشير الى أن احد أسباب كف الجيش المغربي عن التدخل في السياسة كما كان يفعل في السبعينات هو الصفقة التي ابرمت بينه و بين السلطة تمنحه الحصانة من الملاحقة القضائية اذا ما ركز على جمع المال بأي طريقة و ترك السياسة .

  • حسن
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 04:43

    الى رقم2
    المصالح الاجتماعية هي التي تساعد اسر القوات المسلحة الملكية و عندها ميزانية لدلك و الارملة لها الحق في المساعدة من الصندوق و لن يتصدقون عليها

  • احمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 04:51

    الفساد المسكوت عليه في الجيش لا يعد مشروع تجاري لكل من له مسؤولية عن انسان او عتاد

  • ali
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 05:58

    pays de repression- tout le monde est sous les souliers d;une seule personne

  • maroc
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 06:38

    اقول دائما بان المشكل ليس في الملك ,ولكن المشكل الذي يعيق الاصلاحات ويستغل نفوده بالاختباء وراء الملك ,هو المحيط الملكي بما فيهم خدام الدولة.
    اثمني من الملك ان يصلح و يغير ما يمكن تغيير.

  • الفاروق
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 06:39

    طمعو حتى فالسيدة لي جزاءها قطيعة وكريمة راجلها كان سامح فيها ومغرب فغيابات الجب…وهاد الشفار تجبرو من أغنى الأغنياء …أسيدي لا حول ولا قوه الا بالله…والله يعفو علينا من هاد القوم

  • le manifestant
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 06:47

    Je dirai que ces gens là qui entourent soit SM Le Roi, ou les Princes et Princesses ne sont que des gens qui trichent dans les donations faites par la Famille Royale.Si nous fouillant dans ces affaires, peut être qu'aucun fonctionnaire dans ce domaine ne restera plus dans sa fonction.
    Nous demandons à SM Le Roi de déclencher une enquête pour savoir d'où ces gens ont obtenus ces richesses(villas,voitures,immeubles,compte n banques)
    Dans la mutuelle des FAR,il y a aussi des dépassements graves. A tire d'exemple, j'ai formulé une demande d'inscription de mon fils,pour jouir des frais de médicaments et des visites,mais,rien à faire.A chaque fois on me demande des certificats médicaux,délaissant les anciens.Même les anciens Docteurs sont morts,pour avoir des documents. Le remboursement des médicaux tard à venir(des fois 4 ou 5 mois)
    Une intervention de notre Roi est souhaitable,afin de mettre fin à notre calvaire(psv)

  • el yacoubi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:05

    Cette veuve n'est pas la seule victime d'injustice , de négligence , de mépris , et de prédation …Pas de justice ici-bas , attendons l'au-delà …

  • moha
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:06

    لو كان مغنيا لاخدت بقعة ارضية ومنزل زائد وسام اما الجتدي قي هذا البلد لايساوي شيئا.

  • كمال الشاوي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:48

    وهل استشهد من اجل المغرب حتى تلقبونه شهيد؟
    هذا يسمى اغتيال من طرف المملكة المغربية.
    مادخل المغرب في الصومال لماذا يرسلون ابرياء يقاتلون في حروب لا ناقة لهم فيها ولا جمل.
    عل سمعتم يوما الحيش الجزائري تدخل خارج حدوده؟
    ربما لو اقتضت الضرورة سنتدخل لتحرير الصحراء الغربية و هذا لوجه الله

  • oualid
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 07:59

    حسبي الله ونعم الوكيل
    حتى اليتمى لم يسلمو من الجشع

  • hindi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:07

    il faut comprendre cher ami dans un pays démocratique dans le même cas l’état prend en charge les études des enfants de A à Z avec un salaire complet à vie pour sa femme est une indemnité qui peut aller jusqu'à (500 MILLES EURO SELON LE GRADE;

  • أنياب ومخالب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:14

    هذه هي صورة المغرب عند سكان الأرض ، قال لي أحد أصدقائي الأوروبيين ليس المشكل في حاشية ومحيط الملك، المشكل عند الشعب الذي رضي بالذل شعب يقبل بهاته الممارسات هو شعب لا يساوي شيئا ، وجدت كلامه حق، لأننا إن أعتدي على أحدنا تشفينا فيه وإن أصاب همزة حسدناه وليس لنا مبادئ ولا نضع أنفسنا في مكان الآخر ، وآلة الطحن تشتغل فالمقربون لا يوجد بأحشائهم قلوب وأكباد فقد أنياب وبلعوم ومعدة .

  • simo
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 08:48

    حشومة هاد الاستغلال لباقي من جهات الفقيرةبالاخص زوجات شهداء المغرب…الملك يعطي.الامر…ولكن لا يلبونه الايادي ابخفية صحاب الهف الكروش وحوش…لو كان راقصا او نجما لعلقو وسام وفيلا حدا البحر…بزوج كلمات الحرررام..اغاني حراام.وياخدون مالا ياخده الميت على وطنه.

  • ali atlass
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:09

    كم من جندي و شرطي و قوات مساعدة و وقاية مدنية اهضمت حقوقهم وهما عايشين اعساك الى مات.

  • سعيد سلا تابريكت
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:23

    ليس هناك متابعة الكل ينهب .
    إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا قوله تعالى إن الذين يأكلون … ذكر بعدها هذه الآية مفردة في وعيد من يأكل أموالهم ، وذلك كله رحمة من الله تعالى باليتامى ؛ لأنهم لكمال ضعفهم

  • simo
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:29

    il ne faut jamais généraliser moi je trouve que dire de l'armée de notre pays que c'est un organe corrompu est malhonnête est tout à fait déplacer nous avons un esprit critique exceptionnel nous sommes très pessimiste nous sommes pas objectifs et nous ne cessons pas de le démontrer le seul commentaire qui ce posait la question : "pourquoi la femme a attendu 23 ans n'a pas été apprécié " on semble souvent oublié le verset coranique :"إن بعد الظن إثم " صدق الله العظيم c'est un avis personnel sachant que si vraiment ce qui est dit par la femme est vrai ce serait une faute grave qui doit être sévèrement sanctionné

  • yidir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:56

    س ؤالي الى هذه الارملة وهو اين بقيت كل هذه المدة الطويلة حتى الى الان .

  • عبد الله
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:06

    منها الالاف طرقوا الابواب ووجدوها اغلقة في وجوههم وذهبت حفوقهم. ولم يجدوا الاذان التي تصغي اليهم وكم من شعيف هددوه وسكت وذهبت حقوقه

  • ياسر من طنجة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:19

    إلى الأخ رقم 19 ـ maroc ـ
    تقول أن المشكل ليس في الملك بل المحيط الدائر به.
    كيفما كان المعلم كان التلميذ. المحيط يتبع المركز. وإذا كان المركز لا يستطيع تقويم المحيط فلأنه بنفسه مُعوج ويسير في طريق معوجة. ولا يمكن لمن كان معوجا أن يقوم بتصحيح محيطه، لأنه ببساطة في حاجة لمن يقوم بتصحيحه وتقويمه.
    فإنك وكثير من المغاربة خاطئون في كون الملك في معزل من الفساد وإنما المحيط هو الفاسد.

  • yassine bienfkir
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:23

    دايما تقول لي جدة ادا اردت ان تكنسا المدرحات فعليك ان تبداء بالعلى.

  • فصبر جميل
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 10:50

    كل من دافع عن الوطن و قتل او مات فهو شهيد ايان كانت المهمة
    لا نملك الا ان ندعو الله ان ياتي بمصلحين و يرفع عنا هؤلاء المفسدين
    لك الله يا اماه، اما البقعة الارضية فقد تكون الان على شكل شحوم و لحوم في ارداف و ادبار بعض المسؤولين و عائلاتهم، و لان المتابعة غائبة ، والمحاسبة ايضا فهم يفعلون ما يحلو لهم و يسرقون بشتى الطرق
    الحل بسيط، يكفي ان تفتح لالا مريم تحقيق، وسينكشف الشفارة و هو ما هو مستبعد في هذه الحياة الدنيا
    استعيني بالله و اصبري و ادعي عليهم عند كل صلاة فجر

  • سمير عطا
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 11:31

    التحكم والفساد المتآزر .. لم تسلم أوامر العائلة الملكية من تجاهل الفساد العميق لها فما بالك بحزب العدالة والتنمية الذي يمثل كذا وعشرون بالمئة من الحكومة دخل بوعود وأحلام فتقزمت أمام هذا الفساد ولجأ ليصارح الشعب بأنه لا حيلة لهم أمام التحكم
    لا حول ولا قوة إلا بالله

  • ihbane mbarch
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:06

    il y a quelques années sa majesté le roi Mohamed 6 avait donné l'ordre de construire une Mosquée à tounfite bureau agoudime province de Midelt

    A aujourd'hui pas de Mosquée construite à tounfite

    nous demandons à sa majesté de faire une enquête

    et de punir les responsables .

  • عيسى
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:07

    هذا لم يمت من أجل الوطن.بل من أجل أنانية بعض الأشخاص وإلا ما دخلنا في الصومال أو اليمن نقاتل بالنيابة عن دول في الأخير إذا متنا نموتو كي الكلاب ..لاأحد يتفكرنا نخليو الاولاد يتامى ماكاش من يتكفل بيهم والحساب عن دربي ماعلاباليش كيفاش

  • jamal
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 12:37

    on les envoie mourir dans d'autres pays puis on abondone leur famille à leur sort,puisqu'ils ne servent à plus rien c pas comme ça qu'on traite les citoyens

  • متتبع
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 13:11

    الصراحة انا متضامن مع هاد السيدة ضد الظلم ولاكن اللي مفهمتش علاش هادي سنين او هيا ساكتة حتى لدابا ؟!!!!!!!

  • قنيطري
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 18:51

    قال تعالى.
    إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا . صدق الله العظيم

  • mandella sahraoui
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:15

    dans tous nos établissements administratifs du pays règne l anarchie total d après l indépendance il y a que des responsables des bandes des filous mafias spécialistes en plein perception corruption en cachette et monarchie dictature sans poursuite judiciaires ni réclamation aux malfaiteurs nonchalant alors comment voulez vous que la pauvre dame du martyre soldat défunt mort en Somalie percevra tous ses droits pour subvenir aux besoins nécessaires des petits enfants restants sans ressources en décas de satisfaction des émoluments très insuffisant quoi cela 1400 dhs pour remédier sa situation modes de besoin de vie actuelle avec les hausses prix

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات