مجازون معطلون يصعِّدون الاحتجاج في عزّ الحملة الانتخابية

مجازون معطلون يصعِّدون الاحتجاج في عزّ الحملة الانتخابية
السبت 1 أكتوبر 2016 - 04:00

قبيل أيام من الانتخابات التشريعية للسابع من أكتوبر، أعلن التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة تصعيد احتجاجاته ضد الحكومة التي دخلت مرحلة تصريف الأعمال منذ أيام.

وبعد أن دخل التنسيق ذاته في تنفيذ برنامجه الاحتجاجي للمطالبة بالتشغيل منذ العشرين من هذا الشهر، ندد بما اعتبره “تدخلا قمعيا رهيبا” تعرض له الأطر، ما خلف إصابات عديدة في صفوفهم؛ فيما قرر رفع شعار “حتى تحقيق النصر”، للتأكيد على مواصلة الاحتجاجات.

وندد التنسيق ذاته، في بلاغ له، بما اعتبره “التعرض للسب والشتم على مرأى ومسامع بعض الفعاليات الحقوقية والنقابية التي كانت متواجدة آنذاك في الشارع”، مضيفا: “لم تكتف أجهزة القمع بذلك، بل قامت بعض عناصرها بسلب الهواتف النقالة لبعض المناضلين، وهذا ما يتنافى طبعا وحرية التعبير”.

وتأتي هذه الاحتجاجات في سياق يعرف فيه المغرب الحملة الانتخابات لاستحقاقات السابع من أكتوبر المقبل، التي تنشغل بها الأحزاب السياسية، واختارت جعل مسألة التشغيل ضمن أولويتها الكبرى، رغم اختلاف عدد مناصب الشغل ضمن برامجها.

وقال محمد الصحيح، عضو التنسيق الميداني للمجازين المعطلين، إنه يعتبر الانتخابات المقبلة “مجرد مسرحية”، مرجعا ذلك إلى عودة الأشخاص نفسهم “الذين يخدمون أجندة معدة سلفا”، على حد تعبيره.

وأكد الصحيح، في تصريح لهسبريس، أن المجازين المعطلين لا يرتهنون بأي حزب، كما أنهم واعون بأهمية النضال، وزاد: “أعتبر أن وزارة الداخلية هي التي تقوم بتدبير هذا الملف، ولا يمكن أن يخدعنا أي حزب.. لكن تبقى قناعة التصويت للأفراد ليصوتوا كما يريدون”.

وتابع المتحدث ذاته بأن “المجازين المعطلين جزء من هذا الشعب، ويطالبون بما يطالب به، من قبل الصحة والسكن والتشغيل، مشددا على أنهم لا يتوجهون للحكومة في حد ذاتها وإنما لمن يسير الشأن العام، كما لا يكنون العداء لأي حزب معين”.

وفي السياق ذاته، شدد محمد الصحيح على أن “احتجاجات الأطر كانت قبل تنصيب الحكومة الحالية، كما أنهم لا يخدمون أجندة أي حزب معين، وإنما يرفعون مطالب اجتماعية من أجل أن يكونوا مساهمين في هذا الوطن”، وكشف أن “الاحتجاجات القادمة قبيل الانتخابات ستعرف رفع شعر “كفى” في وجه الأحزاب، من أجل وضع حد لاستغلال مشكل المعطلين الذين يعانون منذ سنوات”، على حد تعبيره.

‫تعليقات الزوار

23
  • محمد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 04:25

    اغلبيتهم يعملون في الخواص و انا اعرف واحدا منهم عنده مقهى و لكن لا احد يكره راتبا محترما من الدولة و كثرة الراحة اما الخواص يعطيك حسب عملك

  • MUSLIM
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 05:33

    "الانتخابات المقبلة مجرد مسرحية "لكن مجرّد ما تضعون رابطة عنق تنقلب لديكم المفاهيم ويصبح الأسود أبيض والأبيض أسود .
    لا وألف لا للتوظيف المباشر بل عبرمباراة لاختبار الكفاءة وماتطالبون به لا يوجد حتى في الدوّل المتقدّمة .
    أما الحكومة فهي مطالبة برفع أجور القطاع الخاص لكي يقبل الشباب سواء المجازون أو غيرهم على العمل في القطاع الخاص كما في أوربا مثلا لأن 50-70 درهم يعتبر أجرًا إستغلاليا مقابل 500-4000 درهم في اليوم الواحد لخدّام الدّولة وغيرهم ..

  • brahim
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 06:08

    لا للتوضيف المباشر يجب ان تكون الفرص متساوية بين الحميع . الهروب من المباريات يعني ان مستواك ضغيف

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 06:10

    كفاكم من هذه المسرحيات الهزلية التي تقومون بها في الشارع، فوالله أننا لن نتعاطف ولن نتضامن معكم حتى ولو دفنتم أنفسكم أحياء، فما أنتم سوى مواطنين مثلكم مثل الأخريين ولا تتميزون عنهم بأي شيئ
    (سيرو دمرو بحالكوم بحال أبناء الشعب الأخريين فاش ما لقيتو يا معامل يا أوراش البناء بالبالا والفأس يا الي كاين)
    تكذبون وتضللون أنفسكم بهذه الألقاب والصفات الوهمية التي ألصقتموها بأنفسكم مثل "المعطلين" و"الأطر العليا" !
    وما أنتم لا بمعطلين ولا بأطر عليا ولا سفلى أنتم: عـاطلين مثلكم مثل أبناء الشعب الذين يحوزون الشواهد المدرسية من كافة المستويات والمجالات ولا تتميزون عنهم بأي شيئ، فشواهدكم لا تعطيكم حق امتياز الوظيفة العمومية !
    تحوزون شواهد دراسة جامعية عامة وفضفاضة أقل قيمة في سوق الشغل من شواهد التكوين المهني، وغالبيتكم لا يستطيعون حتى تحرير وكتابة طلب شغل بشكل لائق، وتريدون أن تكونوا موظفين !
    هل بمثل هذا السلوك ستجدون الشغل في المقاولات الخاصة بمرتبة "أطر عليا" وتسند لكم مسؤولية تسيير أرزاقك الأخريين الذين تعبثوا لجمعها طوال سنين كثيرة من حياتهم والله لا تستحقون ان تشغلوا حتى في المحلبات كنظفي الصحون

  • مجاز عاطل
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 06:58

    لا أمل للمجازين في التوظيف حيث يقصى جلهم من مباريات التعليم بالانتقاء الجائر الذي يسد آخر باب في وجوههم. لذا يجب النضال لإسقاط هذا الحيف حتى تفتح المبارايات في وجه الجميع

  • samir casa
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 08:17

    لا سعني لا تشجيع الاحنجاجات .وسد الذريعة لافتة الاحزاب المتاكلبة على ملف البطالة وتبرئتها من الملف.
    لان البطالة تسيرها جهة حقييقية.تسمى المخزن ولا
    مسؤولية لحزب ما ،احزاب العار.
    المعطلين قضيتهم تملكها جهات عليا.

  • ali
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 08:56

    أصبح معروفا لدى عامة الشعب أن كل هذه الاحتجاجات. ليست التعبير عن السخط الشعبي تجاه هذه الحكومة. وإنما هي تصرفات لبعض الأحزاب والنقابات الموالية لها للضغط على أحسن حكومة عرفها المغرب

  • marocain
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:19

    عليكم بالصبر فالقمع هو اساس في تربية ابناء وطننا.قمع وضرب في المدارس
    وقمع وسجن وضرب في الجامعات.وبعد التخرج لابد من الامتحان لاختبار مدى قدرتنا على التحمل للاهانات.وهذا مارايناه نحن السابقون وانتم فيه اليوم كلاحقون.
    الخبز مقابل العصى.قطعت قلوبنا من قبل ولا يزال يقعطع عند قراءتنا لمثل هذه الاكرلهات.عليكم بالاستمرار في احتجاجاتكم وان النصر لحليفكم ان شاء الله

  • معطل مجاز منذ2003
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:31

    اجهزة القمع تطارد المعطلين في الشوارع..والجيش الاليكتروني الموالي للحكومة يشوه صورتهم ويشيطن نضالهم على مواقع الانترنيت..احدهم يصف احتجاجهم بالمسرحية واخر يدعوهم الى ان يتقوا الله كانهم من سرق صندوق التقاعد او انهم يملكون رخص صيد اعالي البحار ومناجم الفسفاط .

  • دموع مجازين سنة2000
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:06

    حقنا في التوظيف عانينا الكثير لا يوجد عندنا أي استقرار طلبنا إلغاء الانتقاء الأولي في التعليم أملنا

  • سعيد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:13

    يا اخوتي عليكم ان تعلموا بانهم بمجرد الة تحركها بعض الايادي لخدمة مصالحها الخاصة وبذلك يستعملون كبيادقة لخدمة اسيادهم زد على ذلك التضليل والكذب والنفاق التي تقوم به بعض صحافة الاسترزاق كموقع هبة بريس الذي يخوض حرب ضد الاصلاح بمباركة منعدمي الضمير لا لشيء انهم ارادوا ان يعيشوا في الفقر والفوضى وخارج القانون ..عوض ان يقوموا نتوعية الشعب بمصالحه وما له وما عليه يشعلون الفتن ويضللون الناس عن الحق ، اذا نضرنا الى ماقدمته الحكومة فالحصيلة فعلا جد ممتازة رغم العراقيل والاكاذيب والتضليل الذي يقومون به لتقويض التغيير والاصلاح …اتمنى من الشعب ان يكون واعي بما يحاك ضده وضد الاصلاح الذي تقوده الحكومة ..ان مان احد يرى العكس فليعطني دليل واحد على فساد او سرقة ….لهؤلاء النزهاء الذي همهم الوحيد خدمة المواطن للعيش الكريم مع الاحتفاض على مرسسسات ومقومات الدولة…شكرا لك بن كيران على كل ما قدمته فواصلوا والله المستعان …

  • لحسن
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:17

    كل تعاطفنا مع هذه الفئة المظلومة
    لا و ألف لا لتهميش الأطر الموجزة المعطلة
    لا و ألف لا للزبونية و المباريات المزيفة
    ما ضاع حق وراءه طالب فالنصر حليفكم بعون الله.

  • هشام الطريبق
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:50

    إلى المدعو عبد الله صاحب تعليق رقم 5.
    يبدو أنك تنتمي إلى خدام الدولة فإنك لم تعاني من حياتك ولم تقاسي شيئا كما قساه أبناء الطبقة الكادحة لهذا الوطن ، ولدت وفي فمك ملعقة من ذهب.

  • باء امستردام
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:39

    سننتظر 7 اكتوبر ماذا تفرز لنا واش المعقول حقا ولا الفوضى كل شيء فعلوه في اعز الحملة لنيل من سمعة العدالة والتنمية ومن معه الدولة العميقة لا تريد الاصلاح ولو الملك يرجوا ذالك ويعيش المواطن في كرامة ولمن يريدون التشويش على العدالة والتنمية لا يدركون جيدا صورة المغاربة للاحزاب المهم المغاربة اعطو لكم الدرس في الانتخابات الاخيرة لو لم تكن القرى التي تتحكمون في لعبتها لكنتم من الفقودين وسنرى ما يحصل في هذه الانتخابات والعاطلين بالتوفيق لهم ان كانوا حقا يناظلون للكرامة وشكرا لهسبريس

  • غيور على الوطن.
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 13:09

    أيها المعطلون أنا أشجعكم على نضالاتكم المتميزة, لرد حقكم المسلوب الذي منحكم إياه الدستور المغربي نفسه وكافة المواثيق الدولية بدون استثناء, لاسترجاعه من أيادي المفسدين الذين نهبوا خيرات البلاد, واعتدوا على حقوق العباد في هذا البلد الجريح. وأذكركم دائما أن ما لم يأتي بالنضال, حتما سيأتي بمزيد من النضال والتضحية. تحية عالية لكم.

  • Abdo Najmi
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 14:09

    لقد لاحظ الجميع أن بعض التعليقات تهاجم هؤلاء المعطلين أبناء الشعب،ويصفونهم بالانتهازين والكسالى…أصحاب هؤلاء التعليقات أصبح الكل يعرفهم وهم بالطبع الكتائب الالكترونية للبيجيدي..علاش تيهاجموهم ويسبّوهم ؟؟ لأن هؤلاء الأطر المعطلة هم الفئة الواعية والمثقفة التي تفضح كذب ونفاق بنكيران وحزبه…هذه الحكومة فشلت فشلاً ذريعاً في أغلب المجالات وعلى رأسها مجال التشغيل…ولكن هؤلاء الكتائب الالكترونية للبيجيدي تشتغل ليل نهار بالهواتف والحواسيب من أجل تلميع صورة بنكيران وحكومته ولكن الشعب الحمد لله عاق بيهم وعرفهم على حقيقتهم…فهم جاؤوا من أجل المناصب السامية والسيارات الفاخرة والتعدد في الزوجات…
    كان معكم ولد الشعب اللاّمنتمي

  • موظف اطار
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:41

    الاطر العليا هم اناس عملوا لسنين كثيرة في وضاءف عديدة واكتسبو خبرات وتجارب ميدانية زيادة على شواهدهم العالية التي حصلوا عليها ونموا معارفهم بتكوينات مستمرة حتى اصبحوا اطرا عليا تستفيد منهم الادارة و الشركات. اما هولاء فهم خريجي الجامعة او المدارس العليا ولهم شهادات . لكنهم ليسوا اطرا عليا.

  • amazigh
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:50

    يجب على القوات العمومية النيل من هؤلاء البلطجية والذين يتحركون حسب اجندات محلية وخارجية….اسطوانة التوظيف شرخت وانتهى عهدها …التوظيف بالاستحقاق والمبارة…والمؤسف ان سواهدكم لاتساوي شهادة ابتدائية السبعينات والثمانينات….الله يعطينا وجوهكم
    ساقدم لكم نصيحة مهمة: حاولوا مع التمثيل لانكم تبين بالملموس انكم اكبر ممثلين….

  • كلمة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 17:06

    إن لم يكن هناك مناصب شغل هل ترضون بوظيفة وأجرة استعطافاً. هذا ذل. عليكم بالمثابرة فهذا حال معدومي القدرة والضمير.

  • كفاحي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 18:40

    لي اخ شقيق حاصل على اجازة في الشريعة منذ 2005 واستطاع ان يفرض نفسه بكد وجهد باحدى الشركات رغم بعده عن ميدان العلوم الحقة.الوظيفة العمومية يجب الغاءها البتة فهي سبب سبات هذا المجتمع

  • تيزنيت كلمة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 19:26

    أسأل جل جلاله أن يحقق ما تتمنونه .لا تنسوا من نصر قضيتكم وشد على أياديكم أما متعصبة بن كيران فقد برمجوا على نصرة من سرق مناصب أصحاب محضر ٢٠ يوليوز الذيلا غبار عليه فتنكر له أهل الغدر ويعدون الشعب اليوم وقد. نقضوا المواثيق وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.فاللهم أحنهم بالغداة.

  • ليلى
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 22:26

    هذه المظاهرات والإحتجاجات التي تشهدها البلاد هذه الأيام و خصوصا في هذه الظرفية التي تعيشها بلادنا، هي مؤامرات مفبركة املا في التأثير على الفئات السادجة من الشعب…
    وهذا يؤكد عدم مصداقية احزاب المعارضة…
    خاصة اني كنت في الرباط قرب مجلس النواب ولاحظت فئة الشباب التي بدأت تتوافد من محطة الرباط المدينة، اغلبهم شباب لا علاقة لهم لا بالإجازة ولا حتى بمستوى الباكالوريا… ومن كلامهم تبين انهم مستأجرون من أجل المجيء للرباط…

  • مواطن صدوق
    الأحد 2 أكتوبر 2016 - 21:22

    من الواجب علي الدولة منع هؤلاء البلطجية من الوقوف و التضاهر امام البرلمان فهدا لايوجد باي دولة في العالم …..التضاهر حق مشروع لكن بحجة مشروة من كل الشعب….وليس من هب ودب او شردمة من الكسالى بداعي حقوق الانسان التي يفهمونها خاطءة فلمتل هؤلاء مصيرهم السجن ان كانت دولة من العالم الاول.لان كل الشباب او اغلبية الشعب حاملي شهادات فالوضيفة العمومية من الواجب ان تتوقف ويسد هدا الباب نهاءيا

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين