أسر مغربية تتهم وزارة التربية الوطنية بتشريد "تلاميذ معاقين"

أسر مغربية تتهم وزارة التربية الوطنية بتشريد "تلاميذ معاقين"
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:00

بالتزامن مع التحاق أزيد من 7 ملايين من التلاميذ بالمؤسسات العمومية، تعيش أسر التلاميذ في وضعية إعاقة مخاضا حقيقيا لتمكين أبنائها من حقهم في التربية والتكوين.

وبالنظر إلى المعطيات المتوفرة فإن 7 آلاف تلميذ في حالة إعاقة من أصل أزيد من 500 ألف يحظون بهذا الحق في مؤسسات تديرها جمعيات تنوب عن الدولة.

ويثير عدم استفادة هذه الشريحة الاجتماعية من التعليم استياء داخل الأسر التي تعتبر أبناءها يعيشون حالة من الإقصاء من أبسط حقوقهم الإنسانية، وهو الحق في التعليم الدامج. كما يفضي تسيير جمعيات، أغلبها من أسر ذوي الإعاقة، لقطاع حيوي إلى ضعف جودة العرض المدرسي؛ وبالتالي بقاء فئة من المجتمع تقدر بحوالي نصف مليون مغربي خارج أسوار المدارس العمومية.

أزمات نفسية

داخل إحدى المدارس الابتدائية بحي يعقوب المنصور بالعاصمة الرباط كان 17 طفلا من حاملي التثلث الصبغي يتلقون دروسا وفق برنامج بيداغوجي لتأهيل السلوك لديهم، وإدماجهم في ما بعد في أقسام مع أقرانهم، لكن الحلم تبخر عندما أقدمت وزارة التربية الوطنية على إغلاق القسم المدمج لدواع مجهولة.

ويحكي عمر العلوي، أب الطفل أشرف، كيف أن هذا القرار جعل طفله الذي يعاني من إعاقة التثلث الصبغي 21 يدخل في أزمة نفسية حادة، انطلقت أعراضها حسب الأطباء بتساقط كلي للشعر، والانطواء، ورفض الحديث مطلقا..هذه الحالة التي وقفت عليها هسبريس نموذج لحالات كثيرة، بعد أن تسببت وزارة التربية الوطنية في أن يجر هؤلاء الأطفال أزمات نفسية بالإضافة إلى إعاقاتهم الذهنية.

“لا أحد يستشعر السعادة التي كان يحس بها أشرف وهو يغادر باكرا إلى المدرسة حيث يقضي أزيد من 8 ساعات رفقة أصدقائه”، يقول عمر العلوي بنبرة متحسرة، في تصريحه لهسبريس، مضيفا: “بعد إغلاق هذا القسم المدمج لم نستطع بعلاقاتنا الجمعوية أن نجد له مكان داخل المراكز أو الأقسام المدمجة، وهي التي تعاني من لوائح انتظار بالمئات”، وأردف متسائلا عن دور الدولة في حماية حقوق هؤلاء الأطفال الذين قدر عليهم وعلى أسرهم التعايش مع التثلث الصبغي.

“أجنبي أنصفني في وطني”

لا تختلف حالة الطفل أشرف عن وضعية التلميذ محمد، الذي يعاني من التثلث الصبغي 21، والذي يروي والده سعيد الحنصالي، لهسبريس، حالته بعد أن استطاع أن يتجاوز السلك الابتدائي، لتنطلق رحلة البحث عن مؤسسة إعدادية يكمل بها مسيرته الدراسية، قائلا: “قبل أسابيع، حين تقدمت بفرح لجعل ابني محمد يتمتع بحقه في التعليم داخل إعدادية عمومية..انقلبت كل الموازين وعرفت أنني هزمت في بداية المعركة، لكنني لن أستسلم”.

“بعد حوار مع مديرة المؤسسة، التي قدمت مرافعتها حول الاكتظاظ وعدم قدرة الإعدادية على استقبال الطفل محمد، أحسست بأنها تناقض ما جاء به دستور المملكة، وتمارس تمييزا في حق ابني”، يضيف سعيد.

وانتهت قصة محمد الحنصالي بأن توجه إلى إحدى المدارس الخاصة، التي تعود ملكيتها لمواطن مصري وضع كل إمكانياته رهن أشارة التلميذ محمد ليتابع دراسته في ظروف طبيعية.

وختم سعيد الحنصالي حديثه، وهو رئيس مركز للتثلث الصبغي: “حينها فقط أحسست بالغربة في وطني، وتساءلت عن مصير المئات من الأسر التي لن تجد مدرسة عمومية لأبنائها وتعوزها الإمكانيات المادية للتوجه صوب القطاع الخاص”.

صورة وردية

أمام هذه الحالات التي توصلت إليها هسبريس، وتعد نماذج فقط، ترسم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني صورة وردية بلغة الأرقام لمنجزاتها في مجال التعليم الموجه للأشخاص في وضعية إعاقة، إذ تشير، وفق وثيقة مرجعية لمديرية الإحصاء، إلى أنها عملت على وضع إطار تنظيمي وبنيوي لتيسير الإدماج المدرسي التدريجي للأطفال ذوي الإعاقات الخفيفة والمتوسطة في المدرسة العمومية، سواء بالأقسام المدمجة أو الأقسام العادية.

وفاق عدد الأقسام المدمجة للأطفال الذين يعانون من الإعاقة الذهنية أو التوحد أو الحركية أو سمعية أو بصرية، إضافة إلى ذوي اضطرابات التعلم حولي 700 قسم في بداية الموسم الدراسي 2014/2015، تحتضن 7.000 طفلا، 37% منهم إناث، حسب الوثيقة ذاتها.

وتعمل الوزارة المعنية على توفير الولوجيات وتقديم خدمات تربوية خاصة، مع تكييف المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية لهذه الفئة من الأطفال، سواء على مستوى الابتدائي أو الإعدادي أو الباكالوريا؛ كما تم الاهتمام بتكييف البرامج والمناهج الدراسية وبرامج تكوين الأطر التربوية، إلى جانب برامج تربوية مندمجة للمجتمع المدني، بفضل الشراكات المثمرة بين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين أو النيابات الإقليمية من جهة، والجمعيات المهتمة بهذه الفئة من الأطفال من جهة أخرى، التي وصل عددها 159 جمعية.. وهي المعطيات التي يراها الفاعلون في مجال الإعاقة ومعهم عوائل التلاميذ في وضعية إعاقة غير كافية، وتنصلا واضحا للدولة من حق التعليم لهذه الفئة.

‫تعليقات الزوار

16
  • صابرين صالح
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:10

    الله يهدي هؤلاء الاساتذة سبحان الله

  • العبدي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:16

    وزارة التربية الوطنية شردت ابناء الفقراء والزمت اﻻسر المتوسطة بالتوجه للتعليم الخصوصي

  • أحمد الناظوري
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:18

    حسب ما رأينا في الدخول المدرسي لهذه السنة.أخاف أنه بعد بضع سنين لن يجد أحد فرصته في التعليم العمومي سواء كان صحيحا معافى أو ذو إحتياجات خاصة.فقط أفكر عندما أرى اﻹكتظاظ في اﻷقسام،ماذا لو قامت ثورة في جارتنا الجزائر مثل الدول اﻷخرى ودخلت آلاف اﻷسر إلى بلدنا كما فعل السوريون الذين وجدوا تركا العملاقة وفرت ﻷبنائهم المدارس.كم عدد التلاميذ الذين سيكونون في القسم الواحد؟الحكومات الرشيدة تتوقع المستقبل وتضع خطط لحالة الطوارئ كالجفاف والفيضانات والزلازل،بينما دولتنا الحبيبة تعيش يوما بيوم،كالعامل المياوم.

  • جمر و رماد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:22

    سبق لنتشه ان تحدث عن موت الاخلاق ولفوكو ان تحدت عن موت الانسان.نعم،فالقيم تبخرت والانسان طحنته آلة المجتمع ونسق السياسة والايديولوجيا.فالنظام السياسي سحق الكتلة النشيطة واسس لطبقية متوحشة لا تراعي القيم الاسلامية ولا حتى الانسانية او الكونية.إنه الظلم والجبن السياسي حيث اللاوطني هو الذي يحكم الوطني.

  • marroqui
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:26

    وانا أتهمها بتشديد الشعب المغربي و القضاء على التعليم بشكل نهائي. و أتعجب لكون المغاربة تحملوا حماقات هذه الحكومة و لا يزالون. إن الحكومة تقتل المغاربة و تقتل آمالهم.

  • علي او عمو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:31

    جميع التلاميذ مشردون المعاقون و غير المعاقين .. لقد شردتهم الدولة .. لا برامج سوية و لا مناهج في المستوى .. لا مدارس …. اكتظاظ جد مهول لا يمكن القيام بأي تدريس في هذا الوضع .. و الله التعلبم في فلسطين المسلوبة افضل من تعليمنا ..

  • wislani
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 20:42

    هذه السنة ..ربما ..تلاميذ..مشردين هذه السنة بين صفوف الاقسام ..و مشدوهين..من كثرة الزحام

  • الطوفان قادم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:02

    "اللي حفات ليه الجريا يدور للمدرسة العمومية" ، هل تعرفون حجم المعاناة التي تعرفها المدرسة العمومية أم انكم ترددون فقط كالببغاء خطاب الكراهية و التحامل على هذا المرفق المطلوب منه أن يكون منارة علم ، و مركز تربية ، و ممون فني و رياضي و مستودع صغار متخلى عنهم طيلة اليوم لتجد أمهاتهم فرصة للنوم المريح و النميمة الهادئة ، هل فكرتم في الحشود البشرية التي يتم حشرها في الحجرات و هزالة بل و ضحالة الإمكانيات المتوفرة لهذا الملجأ الذي تريدون منه "اللحم و القديد" ؟ يا سادة و يا سيدات المدرسة العمومية تحارب عن قصد و توجه نحوها السهام السامة الظالمة ليهجرها الناس و أنتم تطالبونها بحقوق جعلوها عاجزة عن توفيرها للطفل العادي فما بالكم بطفل يحتاج لإمكانيات و وسائل عمل خاصة . خصاص متعمد في الأطر ، أكثر من 50 تلميذا في الفصل ، نقص مقصود في الوسائل ، قوانين "حمورابية" في اعتمادات المصاريف و تطلبون الجودة و الخدمات الخاصة و في نفس الوقت تقفون وقفة العدو كل مرة ذكرت المدرسة أو أطرها ، أنتم مطالبون بدعم هذه المدرسة لتعود إليها ال حياة فيعم خيرها على الوطن و أهله .

  • simo
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 21:52

    نفس المشكل تعانيه اقسام الادماج المدرسي باكاديمية الدار البيضاء تهميش الاطفال في وضعية اعاقة و تشريدهم حسبنا الله ونعم الوكيل

  • bouaouda
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:14

    في الحقيقة المدرسة العمومية ماتت ووريت الثرى في عهد هذه الحكومة التي سنت قانون التقاعد وهرب رجالونساء التعليم لجلدهم وتركوا الساحة فارغة بحيث اصبح النقص في عدد الاساتذة مهولا واصبحت جل الاقسام مكتظة بشكل يستحيل معه القيام بعملية تدريس الاسوياء مابالكم بالمعاقين.شكوانا لله العلي القدير ان ينتقم ممن كان السبب.

  • kader
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:40

    لكم الله اخوتي المعاقين , يبدو لي انه لم تعد هناك قلوب حية و لا اكباد رطبة حتى تنصفكم و لو بكلمة طيبة , استغرب حقا لعدم وجود اي تعليق في الموضوع , الله وليكم و معينكم باذنه و قوته .

  • طال لعلو الدم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:40

    لا تتوفر الوزارة ولا الحكومات السابقة والحاضرة واللاحقة على رؤية ومنظور متطور لقطاع التعليم وكل ما لديها منظور تقليدي متخلف من كل ناحية. ولهذا هي بصدد التخلي عن قطاع التعليم وجرفه نحو الهاوية سواء كان عموميا أو خصوصيا فهو تحت هيمنة الأميين الساذجين المتخلفين. لا يكثرثون لمخلفات قراراتهم وتدابيرهم الواهية ويعتبرون المواطنين في مثل سذاجتهم مغفلين لا يسحقون أكثر من إصطبلات لتكديسهم وفقط. ما دام أعطوهم ثقة لا يستحقونها. والباقي أعظم.

  • ملاحظ
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 02:49

    يزعمون ان يدهم بيضاء لكن اعينهم عمياء و اذانهم صماء و كانهم هم المعاقين. اما المعاق الحقيقي فما يعلم بشقائه و تعاسته الا الله. يطلبون التضحية من الجميع لكنهم هم الذين لهم بنية و كانها صحيحة، ليست لهم روح سليمة او نفس قوي للتضحية.

  • صم بكم لا يقشعون
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 08:59

    واش باقي ما بغيتوا تعيقوا راه ما بقي بغاو شي حد يقرى وراه خاصكم تبقاو صم بكم لا يقشعون ……

  • سومية الرباط
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 14:46

    موعقين معندهمش لحق في هد لبلاد

    أنا أم طفل موعاق مكيتعملوش معه بحتيرام أساتيذ

    أ

  • سميةالرباط
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 21:17

    المؤسسات التعليمية لا يعطون قيمة للموعاقون و يطلوبون ملف طيبي ولكن لﻷسف لا يعملون به في اﻹمتحان

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة