50 إيفواريا يستفيدون من منح دراسية مغربية

50 إيفواريا يستفيدون من منح دراسية مغربية
الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:10

منح المغرب، عبر الوكالة المغربية للتعاون الدولي، منحا دراسية للتعليم العالي لخمسين طالبا إيفواريا من الأكثر استحقاقا، وذلك برسم الموسم الجامعي 2016- 2017، حسب ما علم لدى سفارة المغرب في أبيدجان.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم اختيار 46 مرشحا في إطار السلك العادي، في حين تم تخصيص المنح الأربعة المتبقية للماستر والدكتوراه، مضيفا أن ملفات الترشيح في طور المصادقة حاليا.

وأضاف أن الأمر يتعلق بمنح في إطار عرض رسمي مغربي للطلبة الحاصلين على الأقل على شهادة البكالوريا أو ما يعادلها، والذين سيتابعون دراستهم في إطار سلك للتعليم العالي أو التكوين المهني داخل مؤسسة عمومية مغربية. وتدخل هذه المنح في إطار برامج التعاون المتفق عليها مع الدول الشريكة.

وتم خلال حفل تسليم رسائل الإخبار للطلبة المستفيدين، نظم مؤخرا في مقر وزارة الشؤون الخارجية الإيفوارية في أبيدجان، استعراض علاقات التعاون والشراكة المتميزة والنموذجية بين المغرب وكوت ديفوار، في مختلف القطاعات بما في ذلك التعليم والبحث العلمي والتكوين المهني.

كما شكل الحفل مناسبة لوزير الخارجية الإيفواري، ألبيرمابري تواكوز، للتعبير عن شكر حكومة بلاده للمغرب والملك محمد السادس للفرصة المتاحة لبلاده لتكوين كوادرها في المملكة.

ودعا رئيس الدبلوماسية الإيفواري الطلبة المستفيدين من هذه المنح، ليكونوا مثالا للجدية والمثابرة للنجاح بتفوق.

‫تعليقات الزوار

8
  • سميرة
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:33

    يجب ارسال لجنةلتقصي الحقائق لهذيك الوكالة تاع التعاون الدولي فيها انتهاك لحقوق موظفيها والزبونية والمحسوبية غير طرد الموظفين الشرفاء وتلفيق التهم لهم اللهم ان هذا لمنكر اش من تعاون دولي هذا

  • بن المهدي
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 21:54

    مع اﻷسف الشديد .أليس من حق الفتاة الطالبة المغربية أو الطالب المغربي المتفوقين في إمتحانات الباكالوريا بمعدات جد مشرفة قامت مصالح العمالةلﻹقليم ونيابة التعليم اﻹقليمية بتكريمهم محليا ومنحهم شهادة استحقاق .لكن لم يستفيدوا من منحة استحقاق التي هي من حقهم رغم إلتحاقهم بمدرسة عليا بلدهم وبعدين عن دويهم . اللذين ﻻ يطالبون بمنحة الدعم.وﻻكن منحة استحقاق.

  • LEKBIR ZIADY MONTRÉAL
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 22:21

    UN PAYS GOUVERNÉ PAR DES DÉBILES

    Soyez raisonnable, comment voulez-vous que les citoyens ne s'expriment pas à propos de ces dépenses absurdes?
    Qui vous a donné le droit de gaspiller et de donner de l'argent qui fait partie des fonds – publics?
    Expliquez aux gens, comment un État comme le MAROC qui a plus de 42 MILLIARDS DE DOLLARS se comporte de cette façon inacceptable et prendra l'initiative de donner des dons et des charités à l’autrui sachant que beaucoup de gens qui vivent dans la misère se sont eux qui ont la priorité avant tout
    Franchement ce que ces politiciens (LMAKHZEN) font au MAROC est grave et inacceptable

  • صديق حسين
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:02

    ليس بغريب عن المملكه ممثله في قيادتها الرشيده بدعم اواصر الصداقه الشعبيه لتعم كل افريفيا مما يعود خيره لاحقا للكل وفي المسرات دوما و من منا لا يعرف او يعترف بمكرمات المملكه المغربيه العديده و نصره اخوتهم اينما كانو و من ما اتو و نسأل الله دوما ان يسبغ نعم الصحه و العوافي و طول العمر للملك الانسان ولولي عهده الامير الحسن و للامير مولاي رشيد ولكل الشعب المغربي الكريم الابي و الله اسأل الله اسأل ان يتكرم علي الملك الانسان وعبر الوكاله المغربيه للتعاون الدولي ان يتكرما علي بمنحه لدراسه قانون الاداره وأ ضرع للمولى عز وجل ان يجعل خالص اعمالهم في موازين حسناتهم واتمنى النشر من الاخوه بهيسبريس جزاهم الله الف خير و بركه

  • martin pres du kiss
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:55

    Ça fait mal au coeur quand on entend des nouvelles de ce genre ..et dire qu'il ya des etudiants marocains qui n'ont jamais benificier d'une bourse malgres leur pauvreté….et quand un marocain envoi son enfant etudier a l'etranger .il doit tout payer tout…c'est le fait qui laisse nos enfants une fois a l'etranger ne reviennent au maroc que pour voir leur parents…leur diplomes seront exploités par les pays d'acceuil qui les aident bien a voir un bon avenir ds ces pays..et personnelement je les encourage…..un pays qui aime les etrangers plus que ses propres enfants.vaut mieux le laisser tranquil.

  • Mounir
    الخميس 29 شتنبر 2016 - 23:58

    وماذا عن المغاربة الذين يدرسون في الجامعات الأجنبية خارج الوطن، و يعانون حق المعاناة؟؟؟
    هل فكرتم في هذه الفئة و لو مرة؟

  • مواطن مافاهم والو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 01:10

    هم يعترفون بالجمهورية العربية الصحراوية ومع ذالك يستفيدون من المنح المغربية . لا افهم اي منطق يحكم سياسة مسؤولي هذا البلد .

  • Mamadou keita
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 09:04

    Je remercie l'état marocain pour cette bourse qui nous aide vraiment dans le quotidien.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب