"مهندسو المستقبل" يحتجون ضد "البوليتيكنيك" أمام البرلمان

"مهندسو المستقبل" يحتجون ضد "البوليتيكنيك" أمام البرلمان
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:00

بشعارات رافضة لدمج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية في ما بات يعرف بـ”البولتيكنيك”، التأم مئات الطلبة قادمين من 11 مدرسة موزعة عبر جهات المملكة، موجهين رسالة إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يرفضون من خلالها قراره القاضي بدمج مدارسهم وكليات العلوم التطبيقية ومعاهد التكنولوجيا في كليات “البوليتيكنيك”.

وتأتي هذه الوقفة الوطنية ردا على ما اعتبرته التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية “تجاهلا من وزارة التعليم العالي لمطالبهم، وانفرادها بشكل تسلطي بإصدار القرار، في خطوة نحو ضرب هذه المدرسة الوطنية العمومية وتشجيع خوصصة التعليم العالي”، حسب تعبيرها.

ورفع “مهندسو المستقبل” الأعلام الوطنية في وقفتهم “السلمية”، عشية الجمعة بشارع محمد الخامس بالرباط، كما حرصت كل الوفود الممثلة للمدارس الـ11 على جلب لافتات خاصة بها، مرددة شعارات من قبيل: “البوليتيكنيك غير سْمية.. و”ENSA” هي الضحية”.

المنسق الوطني للتنسيقية الوطنية للمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، محمد شيبوب، أكد لجريدة هسبريس الإلكترونية أن “الطلبة المحتجين جاؤوا لإعلان رفضهم القرار الوزاري القاضي بدمج مدارسهم في مشروع “البوليتيكنيك””، معتبرا الخطوة “منافية لمصالح المدرسة ولا تخدمها مستقبلها”.

من جهتها، قالت الطالبة بالمدرسة الوطنية بآسفي زهرة أوعلا إن “الوقفة السلمية جاءت لتؤكد مدى رفض طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية قرار الدمج”، معتبرة أن “مشروع “البوليتيكنيك” ليس في مصلحة المؤسسة”، وموضحة أن “المحتجين يطالبون بسحب المدرسة من هذا القرار المتخذ من طرف الوزارة الوصية بشكل انفرادي”، حسب تعبيرها.

وسبقت هذه الوقفة الاحتجاجية الوطنية وقفات محلية أمام مقرات رئاسة الجامعات وأمام المدارس الوطنية، رفضا للمرسوم الوزاري القاضي بدمج المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية مع مؤسسات جامعية أخرى تحت مسمى “بوليتيكنيك”، مقرونة مع مقاطعة شاملة للدروس تزامنا مع انطلاق الموسم الجامعي الحالي.

في غضون ذلك، راسل الأساتذة الباحثون بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بكل من الجديدة أكادير الجديدة آسفي طنجة رؤساء الجامعات التي ينتمون إليها، معلنين رفضهم “تبديد الاسم المشرق والسمعة الحسنة للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالمغرب، التي تكونت طيلة سنوات من العمل الدؤوب”، ومتخوفين من “فقدان المؤسسة لجميع الاتفاقيات الجهوية والوطنية والدولية التي أبرمتها بصفتها مدرسة للمهندسين”.

‫تعليقات الزوار

74
  • ensa tanger
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:15

    تحية نضالية لمهندسي الغد الذين أثبتوا أحقيتهم للاسم .
    شكرا للطلبة المساندين من مختلف كليات fst et est عبر ربوع المملكة
    تحية من القلب

  • Basma
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:16

    je vous souhaite un tres bon conrage pour ce qui vous attend . il faut mener le combat jusqu'au bout ..
    votre chemin connaitra des moments de faiblesse mais restez soudés : c'est votre union qui fera votre force .
    Ce n'est pas facile mais c'est possible !

  • مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:18

    المهندسين عندنا كنشوفوهم غير في المظاهرات اما في شي حاجة خرى الله يجيب. مهندسين عندنا وكلشي مستورد ولا ملكية فكرية في مجال ما ولا والو. يتخرج ويشد البوست ويوليو بحال الا ما عمر المغرب خرج مهندس.

  • أب مكلوم
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:18

    أقول لك يا وزير التعليم العالي يا الداودي لو كانوا أبنائك يدرسون في ENSA هل كنت ستتخذ هذا القرار؟؟؟؟

  • Basma
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:20

    je suis un produit 100% ENSA . le poids des laureats des ensa commenceny a deranger le lobby des soit disons Grandes Ecoles qui menent ce combat contre le reseau ENSA !
    les laureats des ensa menacent le prestige des ecoles connues !!!

  • hamza
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:20

    c'est une politique gouvernementale qui se marque par l'échec dès son lancement , car ces écoles sont des passerelles au chômage, alors essayons d'abord de résoudre le problème des lauréats puis revenir pour déguiser les nom des écoles et les fusionner

  • momo
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:20

    Décidément cette équipe Benzidane aura connue la poisse et le rejet de toutes les composantes sociales du début jusqu'à la fin. Espérons que le 7 octobre amène le renouveau tant souhaité par toutes les couches actives de notre peuple.

  • لما يرفضون هذا القرار ؟؟؟؟
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:22

    سبب رفض البوليتكنيك السبب هو أن الأساتذة الجامعيين لا يريدون أن يدرسوا في كل المدارس يريدون أن تكون لهم أقل عدد من ساعات العمل وبالتالي هم يحرضون طبلة ensa والسبب الثاني هو أن الطلبة يخشون أن ينافسهم طلبة fst و est في سوق الشغل ﻷن نتائج الباك التي تحدد أين سيدرس الطالب لا تعني الكفاءة وبالتالي المباريات والكفاءات ستكون هي الفاصل في سوق الشغل وهذا ما يخشاه الطلبة المهندسين خصوصا أنهم يعلمون أن الدراسة في fst و est أصعب نضرا للإزدحام وصعوبة التواصل مع الأساتذة وقلة الدروس ….

  • Citoyenne
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:23

    Chapeu bas à tous les étudiants du réseau Ensa ! Vous êtes une fierté

  • Ben ahmed
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:25

    Une tres bonne action de la part des eleves ingenieurs. Des centaines d'etudiants venant protester contre cette decision sans raison et sans logique d'un ministre qui veut detruire notre enseignement publique. A mon point de vue il faut accelerer la lutte en organisant des manifs devant les presidences d'universites et devant aussi le ministere. Comme ils ont fait les enseignants et les medecins , il faut stopper ce ministre qui n'a rien donne a notre enseignement public . Il veut seulement encourager les ùniversites privees comme alternative au systeme d'enseignement public comme ce qui est le cas de l'enseignement secondaire et l'enseignement primaire.

  • ahmed
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:25

    طلابENSA سيستفيدون من مختبرات FST ,EST فطلاب هذه المؤسسات اكفاء فلماذا الرفض؟

  • reda
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:29

    وقوف أزيد من 1500 طالب مهندس أمام البرلمان اليوم بالرباط على الساعة الثالثة بعد الزوال وقفة مئة بالمئة سلمية طالب من خلالها هؤلاء الطلبة باقصائهم من مشروع البوليتيكنيك بطريقة حضرية و راقية باعتراف السلطات و أناس من الشارع العام

  • Youssef
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:29

    هذا الدمج ليس إلا لعب و لهو وٱستهتار من قبل المسؤولين ، فالمدارس ليست بحاجة إلى دمج بل إلى إصلاح داخل منظوماتها ،وربطها بسوق الشغل،أما التجربة الفرنسية، فلا يمكن نقلها بالحرف الواحد لكونها مهيكلة وغير ٱعتباطية ولم تنشأ بين عشية وعطلة صيفية. انشري يا هسبريس

  • سميرة
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:30

    كان عليه ان يقلص عدد هذه المدارس بإدماج المدارس الجهة في مدرسة واحدة فمثلا مدرستي اسفي ومراكش تصبح مدرسة واحدة تحت مسمى ENSA جهة مراكش اسفي وتكون اسفي مكملة لمدرسة مراكش من ناحية التخصصات نفس الشيء بالنسبة لطنجة تطوان الجسيمة مدرسة واحدة تحت اسم ENSA جهة الشمال وواحدة تكمل الاخرى

  • anasdéreal
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:30

    هذا في حد ذاته إنتقاص من طالب كلية العلوم و التقنيات و المدرسة العليا للتكنولوجيا هذا الدمج يصب في مصلحت الطالب بصفة عامة لأن هناك عامل نقص التجهيزات في كل من هذين المدرستين ب خلاف ENSA أتما أن يعود لمدارسهم و يخليونا فالتيقار…

  • كاره الظلاميين
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:30

    واش يا عباد الله كاينة شي دولة فالعالم كتحارب الشباب ديالها وترميهم للضياع بحال هاد الدولة؟
    واش داك الوزير والحكومة ديالو قاريين لحسيفة فهاد الشعب؟ واش أعضاء هاد الحكومة ديالنا مغاربة ولا من شي دولة أخرى عندها لحساب مع هاد الشعب؟
    قريب نتخلاو ليهم على هاد الجنسية حيث ولات رمز الظلم والقهرة والحكرة وانعدام الوطنية

  • AIT SAID MOUAAD
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:32

    كطالب مهندس في المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية, أدعو الرأي العام عامة و طلبة كليات العلوم و التقنيات و كذا طلبة المدارس العليا للتكنولوجيا خاصة الى عدم الإعتقاد بأننا ننتقص من قيمة زملائنا في المؤسستين.. ندعوهم الى الأطلاع على فحوى المرسوم و الطريقة اللتي صيغ بها أولا لأن مضامين هذا القرار غير معقولة بالمرة و مضرة بالأقطاب الثلاث… و ما هي الا طريقة للتقسيط و توجيه التعليم العالي المغربي الى الخواص كما أصبح الشأن منه في الأسلاك الأولية …. المسألة ليست مسألة شواهد أكثر مما هي مسألة الحاق الضرر بالمؤسسات الثلاث من جميع النواحي بهذا القرار

  • غيور على الكفاءات الوطنية
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:32

    يتضح جليا من خلال هذا القرار أن الحكومة ترم إلى زيادة الضغط على الطبقة الشغيلة التي من ضمنها لمهندسين من خلال ضرب هذه الفئة في تكوينها و بالتالي تكوين جيل من المهندسين دون كفائة يساهم في خفض أجرتهم فماذا تنتضر من أستاذ يدرس في ثلاث مدارس في آن واحد ؟ وماذا تنتضر من طالب يدرس في مدرسة تضم كم هائل من التلاميذ؟و هل سيكون هنالك مستقبل في سوق قاعدته الأساسية العرض و الطلب؟

  • Eleve ingenieur
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:32

    Je suis eleve ingenieur à ENSA-KHOURIBGA et je suis contre la fusion d ENSA avec FST et EST

  • بخري محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:32

    من بعد الممرضين الطلبة الاطباء الاساتدة المتدربين جا الدور على الطلبة المهندسين ها الحكومة الله ياخد فيها الحق ما قالت احتا احد كلشي دارت فيه المشاكل و كلشي بغات اتخربوا
    كل التضامن معكم و بالاتحاد و الصبر اديالكم راه غادي اسحب هاد المرسوم ابزز منو مهما اتعجرف عليكوم و نصيحة ما تيقوش فيهوم راه تعالب

  • محمد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:33

    تبني تسمية polytechnique يعد سرقة ملكية فكرية لنمودج مدرسة البوليتكنيك الفرنسية العريقة ومن سابع المستحيلات ان يتمكن وزيرنا من منافستها لكون ولوجها جد صعب يتطلب متابعة الدراسة بالاقسام التحضيرية واجتياز مبارات الولوج التي تتطلب قدرات غير عادية في الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، المعلوميات والتمكن من اللغات الاجنبية.

  • Voilà
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:36

    اليوم خطبة الجمعة عن "الوطنية" !!!
    مؤشر "الوطنية" في انحدار مهول.
    واستمرار حزب الشؤم في تسيير الدولة سيؤدي إلى اليأس والتعصب ليس الدين بل اللاديني.
    لأن القرارات اللاشعبية تلصق بدين الله (وهو منها براء)

    إن استمرار حزب الظلم والتعمية بمباركة النظام خطير للغاية وسيشجع أنواع كثيرة من التعصب.
    الظرفية تحتاج إلى حزب براغماتي وصاحب كفاأت عالية.
    الوقة ليس وقة الخطابة والمغالطة

  • البابونج
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:41

    الهدف خلق البلبلة فيما بين الطلبة. وخلق مشاكل هم في غنى عنها .حتى يتسنى لهم الهروب نحو جامعات مخوصصة .
    والإكتظاظ طال كل مراحل التعليم .و هي آلية ذكية للمسؤولين للإجهاز على مجانية التعليم .

  • soufian
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:43

    اتقوا الله ، و ادخلوا بيوتكم و ادعوا الله الذي لكم .

    واصبروا . والحمد لله وكفى بالله وكيلا

  • عبد العزيز
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:44

    معهم الحق بن كيران ينتقم من المغاربة ويستغل سداجة الاميين من المغاربة لسهولة الضحك عليهم ولكون السياسة ليس لها بواب فكل منوهب وظب يلجها ونفس الامر يحاول فرضه على المعاهد العليا والكليات بشكل مقصود لتخريبها من الداخل فحكومة بن كيران قلبت الموازين وانتقمت وتحاول الانتقام من خيرات اطر وشباب المغرب وضرب مصداقية المؤسسات بتغيير اسمائها التي تدل عبر سنين على جودة عملها وسمعتها فالمقربون من عائلات الوزراء لما لم يسعفهم معدلهم من ولوج تلك المدارس وجدوا لهم تخريجة الادماج انه الخراب .

  • رشيد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:47

    آسسسي محمد شيبوب آش كتخربق. واش نتا معانا اولا معاهوم. ياك ما بعتي الماتش. لاعداكوم هادا هو الوقت المناسب .

  • أنس
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:49

    عن اي مهندسين تتكلمون والبنايات تتساقط على المواطنين …..دعوا الاختصاص لليابانيين والالمان

  • Etudiant1
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:49

    بعد القرار الجيد الذي اتخذته وزارة التعليم العالي بدمج كل من EST و ENSA و FST ظهرت مؤخرا بعض الإحتجاجات هنا و هناك من طرف من يسمون أنفسهم في سوق الشغل "مهندسي دولة" خريجي المدارس الوطنية (غير العليا) للعلوم التطبيقية، مدعين أنهم لما دخلوا لهذه المدرسة دخلوا على أساس أن يتخرجوا بديبلومات تحت مسمى المؤسسة التي دخلواها أول يوم، و أن هذا التغيير الذي يسطرأ سيؤدون ثمنه غاليا، و هم في الأصل و حسب ما هو متعارف عليه في سوق الشغل يطلق عليهم (مهندسين تطبيقيين) كما كانوا يتخرجون في السابق و ليسوا مهندسي دولة مثلهم مثل خريجي المدرسة المحمدية و الحسنية و….، و

  • soukaina
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:50

    l'fst n'est pas une faculté de technicien
    c'est une faculté de sciences et de techniques qui comporte un systeme LMD (licence-master-doctorat) en + du parcour de cycle d'ingenieur qui donne des diplomes d'ingénieur d'état dans plusieurs disiplines.

    La créme des ingénieurs de l'ENSA s'inscrivent chaque année dans le concours de doctorat, cela montre que les fst ne valent pas moins que les écoles d'ingénieurie.

    Il faut pas faire des confusion, si vous avez des problèmes au sein de vos établissements, ou avec la décision du ministre Daoudi, ne discutez pas les banalités.. soyez objectifs et vigilents!!

  • raisons
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:51

    les raisons ne sont pas expliquees ni par les foristes, ni par le gouvernement , autant qu'ingenieur informaticien, je comprends pas

    question prestige, c'est votre experience qui le forge, merci de m'eclairer sur ce sujet??

  • Etudiant 4
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:51

    و يقولوا في بلاغ رسمي موقع من طرف من يمثلهم سبب هذه الإحتجاجات حتى يأتوا البيوت من أبوابها، و لجبن هؤلاء و حقارة تفكيرهم سأتكفل بالإجابة نيابة عنهم، أولا سبب هذه الإحتجاجات هو أنهم يرفضون دمجهم مع طلبة المدارس العليا للتكنولوجيا و كليات العلوم و التقنيات و يعتبرون طلبة هذه المدارس مجرد تقنيين أو معطلين مع وقف التنفيذ (مستقبلبين) لا يستحقون لقب طلبة البوليتكنيك، ولو كلف أحدهم نفسه عناء البحث دقيقة واحدة في الأنترنت و كتب على محرك البحث غوغل كلمة "ENSA" لوجد أنه لا وجود لهذه المدرسة في العالم بأسره إلا في المغرب، أي أنك إن خرجت على المغرب مترا واحد إنعدم شيء إسمه "ENSA" و لم يعد لها أثر، أما "EST" و "FST" فهي مدارس دولية معروفة في العالم و لا تحتاج لمن يعرفها و يشهر بها

  • Etudiant 5
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:51

    كل هذا الكره و هذا التسيب سببه عدم تطبيق القانون داخل الجامعات المغربية من خلال تعطيل آليات المجالس التأديبية التي يجب أن تفعل حتى تعود الأمور إلى صوابها، فمن يفكر بهذا المنطق الإقصائي لا يستحق أن يحمل لا ديبلوم l'ENSA ولا l'EST و لا حتى ديبلوم القبور
    العاقل من فكر لنفسه و لغير و تجرد من الخلفيات العنصرية الشوڤينية التي تقوم على مبدأ أنا و بعدي الطوفان
    منقول.

  • Oussama
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:52

    التعليم العالي بالمغرب هو تعليم فاشل بالأساس في جميع المدارس بدون إستثناء و أرى إن المدرسة الجديدة المسماة بالبوليتكنيك إن لم تكن ناجحة فلن تكون أسوء من الوضعية الحالية.

  • علي او عمو
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:54

    لا أحد يريد سماع أصوات الشعب المعارض للسياسات التسلطية التي يتبعها اللامسؤولون في المغرب .. فالطلبة هم شريان الأمم التي تحترم نفسها و شريحة هامة من المجتمع تحترم أراؤها و يسمع صوتها .. ولكن للأسف الشديد دولتنا لا تبالي بما يقوله المثقفون و لا تريد أن يعي الشعب بما يقترفه " الكبار " من جرائم في حقه هي تريد قولبة الشعب على شكل قطيع غنم يساق أنا شاءت و متى أرادت ؟؟؟

  • Ingénieur
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:59

    Ces ingénieurs et élèves ingénieurs devront continuer à revendiquer leurs droits légitimes.

    Les ENSA sont parmi les meilleures écoles d'ingénieurs au Maroc et en Afrique..tous mes encouragements

  • student
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 22:59

    ونحن و الله لا يشرفنا هذا الدمج ، ensa حتا هي مدرسة كاعما مشينا للمباراة ههههه . طالبة في المدرسة العليا للتكنولوجيا <3

  • Haitam
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:04

    ENSA ou FST c'est kif kif je suis étudiant à l'EMI er je vous dis que vous êtes l'ENSA est le dernier chois pour les CPGEistes , Alors fusion ou acquisition ça n'a aucun impact

  • أبو أيوب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:05

    يجب على وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، أن يعلم إن المسؤولية الحقة لا تزاول بالوقوف وحيدا فوق الحلبة، وليس من المسؤولية في شيء تهميش الحركة الطلابية ، وتحديها واعتبارها كأنها منعدمة الوجود.
    إن المنطق يفترض أنه لإنجاح أي عمل أو مشروع في الجامعة المغربية او المدارس الوطنية، فإن ذلك يحتاج إلى التفاف وموافقة كل الفعاليات المؤثرة في هذا الفضاء التعليمي، من وزارة وإدارة وطلبة، حول المشروع أو العمل المزمع إنجازه،وإلا سيكون مآله الفشل،وبالتالي القضاء على آمال وطموحات الطالب،باعتباره العنصر الاستثماري الحقيقي في العملية التنموية. وتحويل مستقبل البلاد للهاوية

  • ولي امر
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:08

    اتق الله الس الوزير فالمدرسة الوطنية لها سمعتها ومكانتها فبجرة قلم اصبجت بولتيكنيك سامحك الله على هذه الجرأة فالخسارة كبيرة ومتعددة فراجع حسابانك . نحن مع الطابة ضد الدمج !!!

  • مغربية
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:13

    الله يحفظكم و الله يعاونكم ، و هاد الحكومة الله يهديها ، ما خلات أطباء ما خلات أساتذة و دابا المهندسين !!!
    الرأي العام كيحييكم ..زيدو تابرو و ناضلو حتى تحقق المطالب ديالكم .

  • عبد
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:14

    لمادا هاته الوقفات في هادا الوقت بالدات هل هي حملة انتخابية ضد حزب معين ثم كم بقي من الوقت لهؤلاء النواب ؟؟؟؟اتقو الله في هادا البلد

  • اينصاوي صاخط
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:15

    لن يطبق قرار الدمج مهما بلغ عناد الوزارة. نحن نعيش في زمن يحارب فيه الاستبداد و الطغيان اللذان ابرزتهما هاته الاخيرة عند موافقتها على قرار الدمج دون اي استشارة و نقلا اعمى لاستراتجيات تعمل بها دول اخرى الفرق بيننا وبينها كفرق الليل و النهار. لهذا فنعلم جميع المعنيين بهذه 'المعضلة' اننا لن نتوقف عن المطالبة بما هو حق مشروع لنا و استطاع مواجهتنا فليحاول.

  • ام مكلومه
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:15

    سيرو يا اولادي الله ينصركم او يحفظكم من كل اذى هذه مدرستكم او مستقبلكم.دافعوا عليه او نتا يا الداودي الله ياخد فيك الحق او يضيعك كي بغيتي ضيع وليداتنا

  • Student
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:26

    نعم لبوليتيكنيك. سيروا تقراو الله يهديكم و ما تكونوش انانيين كاليك لي كرشو كبيرة كتفرقع

  • citoyen
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:32

    أناشد جميع طلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالصمود و النضال ضد هذا القرار الجائر و الطامس لهوية هذه المدارس التي بنيت و أثبتت مكانتها طوال 18 سنة. هذا القرار الظالم ضد الطلبة المهندسين ليس الا استمرارية لسلسلة من القرارات الهادمة و التي راح ضحيتها الطلبة الاطباء و المتدربين بهدف واحد و هو تقليص ميزانية تعليم نهبه المسؤولون و تصدر آخر المراتب العالمية.

  • tafsi
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:41

    monsieur benkirane ou plus precisement lePGD vous etes en train de detruire ce qui reste de l enseignemen

  • مواطن مغربي
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:47

    الحكومة الله ياخد فيك الحق ، بقالك غير الطلبة المهندسين بغيتي ضيعهم ، حشومة عليك يا لحكومة الفاشلة
    الله ينصركم أ وليداتي ، زيدو ناضلوا حتى تنتاصرو بإذن الله
    Bon courage nos futurs ingénieurs

  • MBA U of H
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:49

    أنا صاحب شركة PME في البناء و الهندسة المدنية في مراكش، أوظف أكثر من 600 عامل.

    إذا جائني إطار يطلب الشغل أو تدريب، فلا أكترث قط لشهرة مدرسته، بقدر ما أهتم شخصية الفرد و باكفاءاته التطبيقية و الفورية

    لذلك أغلب أطر شركتي هم حاصلون على BTS و DUT كونهم حقا أكفاء و راسهم صغير و يتعلمون بسرعة الضوء…

    أما من يأتني كمهندس سواء EMI أو ENSA لم أعد آخذهم ، كونهم بارعون في النظري و راسهم مثقل بدون فائدة .

    أما في ورشات الشركة و معاملها، لا يقدمون أية إضافة تذكر ،و يفتقرون للكفاءات و الحس المعملي التطبيقي بشكل مهول ، زائد إفتقارهم للغات كالإنجليزية. و دائما يلقون صعوبة في الإندماج في نسيج الشركة كونهم يظنون أنهم يفهمون كل شيء، و هم لا يفقون شيئا حتى أصبحوا محط سخرية العمال

    أظن أن EST من يجبوا أن يرفضوا هذا الإدماج، حتى لا يصطدموا من ضعف مستوى هؤلاء من نسميهم بهتانا بمهندسين،و الهندسة منهم براء.

    أما هذه ENSA فلا علاقة لها بINSA الفرنسية، نقلوا منهم غير السمية ،و المهارات صفر.

  • متعجب
    الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:55

    هذه مصيبة مع هذه الحكومة . المغرب يعاني من هجرة الأدمغة وعوض أن تعطي العناية الكاملة لطبقة النبغاء في هذا الوطن فإنها تحاول بكل جهد تدميرها لحساب الكسالى من علية القوم الذين يدرسون في المدارس الخاصة فبعد الهندسة المعمارية الطب جاء الدور على المدارس العليا ل المهندسين . أود أن أعرف هل هم حاقدون على المتفوقين ؟؟؟؟

  • طالب انصاوي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:07

    بالنسبة للناس اللي كايربطو الوقفة بالانتخابات كنقول ليهم اننا كون فكرنا نسيسو القضية و لو للحظة واحدة كون كاع مانوصلو هاد المواصل و لكن حنا مواطنون قبل مان نكونو طلبة و المواطن عندو طرق باش ارجع حقو و اللي كايضمنها الدستور
    و بالنسبة للناس اللي كايقولو اننا عنصريين فكنقول ان الوزير ختارنا حنا لللاسف باش نغطيو على خدمتو اللي ما دارهاش اللي هي توفير الميزانية حيت غدا ولا بعدو فاش غاديين تقولو خاصنا المتيريال و خاصنا كدا و كدا غدي اجاوبكم بكل برودة اييوا راه لينصا اللي مابغاوش الدمج وديك الساعة لخبار فراسكم

  • passant
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:12

    une manifestation bien organisé bravo!!
    mais n'oubliez pas que vous etes au debut du combat, il faut rester forts et unis parce que ce gouvernement de merde a pris cette décision dans un temps mort où tous les responsables sont occupés aux élections législatives c'est pourquoi vous devez continuer comme ça et de se protester jusqu'au bout , jusqu'à la realisation de votre droits et ne laissez aucune personne se faire jouer de vous (prof,les électeurs ….) et rappelez vous que vous etes dans une période de profitage
    je tiens à vous dire un conseil, n'acceptez pas d'etre victimes de problemes financiers and never give up

  • professeur
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:19

    tbarklah 3likom une bonne organisation vraiment des ingenieurs lah insarkom

  • استاذ متدرب
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:28

    ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال…تحية لكم

  • مغربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:48

    هندسة قرارات الحكومة بما يفيد ضرب التعليم العمومي العالي بالموازاة الحكومة ستنزل القرارات لتسهيل عملية إنشاء 38 جامعة خاصة( بالفلوس) ، الداودي قالها "لي بغا يقري ولدو يضرب على جيبو" خطير ما تقوم وقامت به هذه الحكومة المشؤومة، أطالب الجميع بالانتباه جيدا فالشعب في خطر ولا مجال للمزايدات

  • ingenieur
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:28

    je vous souhaite bon courage mes camarades
    les eleves et ingenieurs des grandes ecoles INPT EMI ENSIAS ENEM sont tous avec vous

  • baravo
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:58

    bravo rien a`dire bien organisé, une manifestation formidable montre que vous êtes vraiment des ingénieurs du future, vous êtes la créme de la société, je crois avec vous notre pays va se développer et changer vers le mieux. allah ihfdkoume vous etes l espoire

  • لحبيب bsd
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 02:22

    سوء تدبير الوزارة الوصية و اخد القرارات دون المبادرة في الحوار مع الجهات المعنية المتمتلة بالاساس في الطلبة و التسرع في تطبيق القوانين كل هاته العوامل هي مؤشر الى اتخاد قرار فاشلة .
    تحية للطلبة و ما ضاع حق وراءه طالب

  • محمد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 03:46

    تعليقي موجه الى MBA U of H ،من الطبيعي أن يبدو لك بان بعض خريجي مدارس EMI و ENSA يتقنون فقط النظري ولا يلبون حاجيات مقاولتك و هدا راجع بالاساس لكون هذه المدارس متخصصة اساسا في المجال الصناعي بينما مقاولتك متخصصة في مجالي البناء والهندسة المدنية حيث كان لزاما عليك التوجه مثلا الى خريجي المدرسة الحسنية للاشغال العمومية لتلبية حاجياتك.
    من جهة اخرى مقاولتك التي تشغل 600 عامل لم تعد PME وانما وجب عليك ترتيبها في خانة المقاولات الكبرى GE.
    بيننما اتفق معك في كون مسؤولينا بارعون فقط في نقل فقط تسميات المدارس الفرنسية دون محتواها التكويني .

  • سيدي حماد الصحراوي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 07:21

    عليكم بالإلتجاء إلى أصدقائكم و أسركم و عائلاتكم أولا ثم إلى الشعب المغربي المقهور، المغبون، المفقر، المغرر به و المغلوب على أمره. اللجوء إلى هؤلاء و التوسل لهم ليقفوا معكم ضد حكومة باعت الصحة و التعليم لقطاع خاص. دعوهم جميعا للذهاب إلى صناديق الاقتراع يوم 7 أكتوبر لمعاقبة من باع و سيبيع مستقبلكم و مستقبل الشعب المغربي في سبيل كرسي خشبي زائل.
    لم يسبق لحكومة في تاريخ المغرب أن فعلت ما فعلته هذه في الشعب المغربي.

  • Maya
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 07:36

    Chers futures ingenieurs je vous suggere d'aller voter avec vous famille voisins le 7 octobre. Pour le mieux

  • MEH
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 07:43

    السلام عليكم
    بالله عليكم الا تستحون، عن أي مكانة وصورة دولية تتكلمون؟ خريجو ال ENSA هم مهندسون تطبيقيون وليسو مهندسو دولة، ENSA يلجأ لها الطلبة لي ماقبلاتهم حتى مدرسة مهندسين…أما فيما يخص الانتقاص من قيمة FST، فليكن في علمك الأخت لي مافاهما والو أن FST هي عبارة عن نظام LMD إضافة إلى CYCLE INGÉNIEUR ،والدمج تم لأن هذه المدارس الثلاث هي من رحم الجامعة المغربية….واش بغيتيهم يدمجوك مع EMI محشمتيش

  • abdou
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 08:53

    يجب على وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، أن يعلم إن المسؤولية الحقة لا تزاول بالوقوف وحيدا فوق الحلبة، وليس من المسؤولية في شيء تهميش الحركة الطلابية ، وتحديها واعتبارها كأنها منعدمة الوجود.
    إن المنطق يفترض أنه لإنجاح أي عمل أو مشروع في الجامعة المغربية او المدارس الوطنية، فإن ذلك يحتاج إلى التفاف وموافقة كل الفعاليات المؤثرة في هذا الفضاء التعليمي، من وزارة وإدارة وطلبة، حول المشروع أو العمل المزمع إنجازه،وإلا سيكون مآله الفشل،وبالتالي القضاء على آمال وطموحات الطالب،باعتباره العنصر الاستثماري الحقيقي في العملية التنموية. وتحويل مستقبل البلاد للهاوية.
    اتق الله الس الوزير فالمدرسة الوطنية لها سمعتها ومكانتها فبجرة قلم اصبجت بولتيكنيك سامحك الله على هذه الجرأة فالخسارة كبيرة ومتعددة فراجع حسابانك . نحن مع الطابة ضد الدمج !!!
    .سيرو يا اولادي الله ينصركم او يحفظكم من كل اذى هذه مدرستكم او مستقبلكم.دافعوا عليه او نتا يا الداودي الله ياخد فيك الحق او يضيعك كي بغيتي ضيع وليداتنا

  • طالبة محايدة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:30

    كنت كانتمنى ملي قامو بهاد البادرة ايزيدو حتى اسماء المدارس الاخرى الى كانو ضحية لهاد الادماج راه حتى المدارس الاخرى ضحية. حبذا لو انهم وضحو ان المشكل في الادماج ماشي معامن دمجو. اما الدفاع عن اسم مدرسة واحدة فقط فهدا يعد انتقاص من الاخرين وعدم الرضى بهم.

  • فريد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:44

    ادعو اخواني في ما التنسيقية الوطنية لطلبة المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية الى الصمود و عدم الانحاء لهذا اللوبي الحكومي، و بصفتي خريج ifcs 2012 (قطاع الصحة) عانينا ايضا منة قرار مجحف في حقنا و رغم محاولات التفاوض مع وزير الصحة و وزير التعليم العالي فلم يتم الاستجابة حبيا لمطالبنا فقمنا بمقاطعة الدراسة اكثر من 3 اشهر مما خلق ضغطا على هذا اللوبي الحكومي و ليتم بذلك العدول و الغاء المرسوم المشؤوم بادماج الخواص في قطاعنا. الصمود ثم الصمود و احذروا من الخونة في صفوفكم. و من جهة اخرى ادعوكم للتصويت العقابي ضد مكونات الحكومة الحالية لانها السبب في جميع الكوراث التي يعاني منها الطالب المغربي ، و شكرا

  • الحسن
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:49

    إلى 49 – MBA U of H

    أنت صاحب شركة البناء و تشغل أكثر من 600 عامل و لم تقل كم توظف من المهندسين هذا يدل على أنك تبحث عن عمال للبناء و ليس عن المهندسين و المهندس الذي جاء للتدريب عندك لن يستفيد من شركتك بتاتا لأنه لن يجد من يؤطره بل سيجد إلا من يحتقره وعلى رأسهم صاحب الشركة.

    و ليس كل من له شركة له مؤهلات لتقييم أو تأطير المهندس فالهندسة علم جمعت فيها جميع العلوم و الله عز وجل يقول:"قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الأَلْبَابِ".

  • طالب مهندس غيور
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:13

    صراحة يمكنني القول أنني متفق تماما مع مطالب مهندسي الغد من طلبة المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية لكن لا ننسى أن سلك المهندسين بكليات العلوم و التقنيات ذو جودة عالية و يجمع من أفضل الطلبة على الصعيد الوطني. أتمنى أن يكون أولا إصلاح في البنية التعليمية بزيادة الاتفاقيات لضمان على الأقل عمل لمهندسي الغد و أظن أنه بالنسبة للمدارس العليا للتكنولوجيا مع احترامي لها فلا علاقة لها بالتيار…لا علاقة بين مدرسة للمهندسين مع مدرسة للتقنيين حتى في عتبة الولوج سيشكل ذلك فارقا كبيرا…الله يهدي هاد المسؤولين على هاد البلاد و السلام عليكم.

  • Ensawi
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:33

    المهندسون الانساويون يعدون من احسن المهندسين في المغرب نظرا للمجهود الجبار الذي يقومون به لخلق مكان لهم في سوق الشغل ،بعدما كان الاقتصار على المتخرجين من المدارس الاخرى.وبالفعل استطاعو ذلك واصبحت الشركات تهتهم بهماكثر فاكثر،وهذا كله رغممعاناتهم من قلة التجهيزات اللوجيستيكية الضرورية.وانا على يقين انه لو تم توفير كل الحاجيات لازاحو الباقي.

  • Observateur
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 11:41

    Reponse au commentaire 62 et autres: je vois pas l'interet d''attaquer les ingenieurs d'etats des Ensa. Selon la loi et selon les formations accreditess ' les laureats des ENSA sont des INGENIEURS d'etats. Pourquoi cette haine envers les ENSA? Bien sur les ensaistes n'ont pas besoin de toi pour valider leur diplome. Je pense que de telle haine provient des gens deranges par la valeur et la competence des ingenieurs d'ETATS des ensa. Je reponds a ces gens la "la caravane passe et les chiens aboient".

  • فاطمة الزهراء
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:00

    ههه من هادشي كامل عجبني صوت البنت بحال شي مذيعة ديال الجزيرة .
    اما القانون لي باغينو يتلغا غير حلمو فين كيسحاب ليكم عايشين ، راه الوزارة ملي كتقرر شي حاجة غير ماغاتسناش ٢ ناس دايرين وقفة باش يلغيوه. سيرو تقراو على ريوسكم راه فيكم العياقة اشنو فيها الى الناس fst ولاو بحالكم، نتوما اغلبية داخل غير حيت نقل فالباك و كاين شي وحدين حسن منكم و جايببين حسن فالباك و حيت نتوما بنفيخ النقط غطيتو عليهم و ماقدرش يدخلو ensa و الدليل الأغلبية ديالكم كايعاود فيها العام.
    باراكا من الطمع. قراو على ريوسكم و خليو ناس مساكن يقراو.
    راه ف جميع الاحوال غاتشدو هاداك دبلوم و تعلقوه ف الدار و ترجعو تاني تحتجو قدام البرلمان و لكن هاد لمرة حيت مالقيتوش لخدمة.

  • mell
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 15:35

    اريد تفسيرا من معالي الوزير .عندما ذهب الطلاب للتسجيل بالمدرسة الوطنيةللعلوم التطبيقية بفاس سلمت لهم بعض الوثائق ومن بينها القانون الداخلي للمدرسة .مكتوب عليه .القانون الداخلي للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية وليس البوليتيكنيك.كان همكم الوحيد هو تغيير الاسم لا غير لانكم اخرجتم المرسوم في شهر غشت دون تغيير اي شيء لتنظيم ما سميتموه البليتيكنيك.اذن اتضح انك تريد ان تخلد اسمك كاول وزير وضع هذا النظام الذي ما هو الا تغييرا للاسم.لكن لا تنسى انك اخلطت الصالح بالطالح.

  • مواطن مغربي1
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 16:03

    ان سبب هذه الإحتجاجات هو أنهم يرفضون دمجهم مع طلبة المدارس العليا للتكنولوجيا و كليات العلوم و التقنيات و يعتبرون طلبة هذه المدارس مجرد تقنيين أو معطلين مع وقف التنفيذ (مستقبلبين) لا يستحقون لقب طلبة البوليتكنيك، ولو كلف أحدهم نفسه عناء البحث دقيقة واحدة في الأنترنت و كتب على محرك البحث غوغل كلمة "ENSA" لوجد أنه لا وجود لهذه المدرسة في العالم بأسره إلا في المغرب، أي أنك إن خرجت على المغرب مترا واحد إنعدم شيء إسمه "ENSA" و لم يعد لها أثر، أما "EST" و "FST" فهي مدارس دولية معروفة في العالم و لا تحتاج لمن يعرفها و يشهر بها

  • عادل 62
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 17:49

    في هذا البلد، كل يريد كعكته وحده دون الآخر ولا يريدون الإدماج لأن ذلك يضر بمصالحهم…الطلبة لا ضرر عندهم سواء تم الادماج او لا…اذن هم اذاة للأساتذة لانهم في حالة البولتكنيك سيجبرون على التدريس في عدة مؤسسات وليس في واحدة فقط كما هو الحال الآن. ..اللهم الطف بهذا الوطن…

  • Temoin
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 18:02

    للشهادة طلبة ال EST أكثر كفاءة من طلبة ENSA

  • Ingénieur Universitaire
    الإثنين 3 أكتوبر 2016 - 21:40

    لقد حان الوقت لإنشاء إطار مهندس باحث في الجامعة المغربية ( كليات العلوم … ) ومعاهد البحوث في المغرب ( CNRST ، INRA ، INRH ، CNESTEN ، IMIST … ) و أيضا مدارس المهندسين بالمغرب ( EMI، ENIM ، EHTP ، ENAM ، ENSAM ، ENSEM ، ENFI ، IAV ، و ENSA ، FST … )
    و المعاهدالتقنية التابعة للمكتب الوطني للتكوين المهني و إنعاش الشغل"OFPPT"
    لتشجيع المهندسين لولوج عالم البحوث التطبيقية ، وتطوير البحوث التنموية ونقل التكنولوجيا، و جميع المهندسين مع جمعياتهم (، AIENIM ، AIEM ، AIEHTP … )، وكذلك نقابة المهندسين المغاربةSNIM والإتحاد الوطني للمهندسين المغاربة UNIM من أجل تنظيم مهنة الهندسة في المغرب ، و إعتبار المهندس إطارا علميا و ليس إطارا إداريا.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة