نقابيون يطالبون بإنصاف "مستخدمي الأوطوروت"

نقابيون يطالبون بإنصاف "مستخدمي الأوطوروت"
الخميس 20 أكتوبر 2016 - 07:15

طالب الاتحاد المغربي للشغل من وزير التجهيز والنقل واللوجستيك بالتدخل العاجل والفوري من أجل إنصاف مستخدمي مراكز الاستغلال التابعة للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب؛ “وذلك بالمصادقة على الاتفاقية الجماعية لضمان استقرار شغل المستخدمين بمراكز الاستغلال”.

وعاد UMT، من خلال المراسلة التي بعث بها إلى وزارة التجهيز والنقل تتوفر عليها هسبريس، إلى سرد الوقائع موضحا أن اللجنة المكلفة بصياغة الاتفاقية الجماعية، والتي تضم ممثلين عن وزارة الداخلية ووزارة التشغيل ووزارة التجهيز واللوجستيك وكذا ممثلين عن الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب وممثلي نقابة الاتحاد المغربي للشغل، “عقدت عدة لقاءات أخذت بعين الاعتبار مبدأ استقرار واستمرار شغل المستخدمين بمراكز استغلال الطرق السيارة والذي التزمت الشركة بضمانه”، حسب المراسلة.

وأضافت الوثيقة أنه “جرى الاتفاق بإجماع اللجنة، وتم توقيع النسخة الأولية للاتفاقية بعد موافقة ومشورة المدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة ورفعت إليه قصد المصادقة عليها؛ “إلا أن النقابة تفاجأت بأن التوقيع على الاتفاقية مشروط بعدم التزام الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب بضمان استقرار شغل المستخدمين بمراكز الاستغلال؛ وهو الذي يعتبر أساس النزاع وجوهر كل الحوارات”.

وطالب الاتحاد المغربي للشغل من وزير التجهيز والنقل واللوجستيك التدخل للحفاظ على استمرار السلم الاجتماعي بالقطاع والتشبث بالحوار الجاد، تفاديا لكل توتر أو احتقان اجتماعي.

‫تعليقات الزوار

20
  • mooh
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 08:11

    طريق سيار ؟؟؟؟
    المغرب ليس به طريق سيار!!! انما هناك طريق مزدوج مدفوع عنه… و الاحدات الاخيرة بين االرباط و الدار البيضاء خير دليل….

  • مامين محمد
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 09:44

    المرجو من النقابات أن تقف وقفة رجل واحد من أجل هذه الطبقة و تنسق فينا بينها و تطالب لهم بملف موحد و أن تطالب كذلك من مستعملي طريق السيار أن يساندون ويتضمانون معهم ولو بتغيير اﻹتجاهات وعدم استعمال طريق السيار يوما أو يومين وتكون الحملة مكتفة من أجلهم

  • مستخدم بالطرق السيارة
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 09:51

    المدير العام للطرق السيارة بالمغرب عمل على استفزاز المستخدمين وذلك بالتراجع عن امضاء الاتفاقية الجماعية التي دامت اكثر من 4 سنوات من الاجتماعات المتتالية الشيئ الذي نجم عنه ارتباك على مستوى محطات الاداء بعد ان قام المستخدمون بالامتناع عن القيام بالمهام الاضافية غير المؤدى عنها وهذه خطوة اولى في انتظار المزيد من الخطوات النضالية.

  • ياسين
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 09:58

    لا عمل بدون استقرار فهشضا مطلبنا و لن نتنازل عنه مهما كلفنا ذلك

  • حكيم كنيون
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 11:01

    علاقة بما جاء في منشوركم هذا ، نحن كمستخدمين بالطريق السيار نؤكد للراي العام الوطني اننا لن نستسلم للابتزاز واللامبلاة التي تنهجها الادارة في حقنا هذا من جهة ، من جهة ثانية جميع المستخدمين على استعداد تام لخوض اشكال نضالية دفاعا عن ارزاقهم وارزاق اولادهم .

  • صذيق محمد
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 11:16

    عمال الطرق السيارة الذي يعانون من الفساد المالي وهضم الحقوق مرتبط بناهبي مال الدولة الذين يوجدون على رأس كل القطاعات.فماذا يعني شركة وطنية مثل الطرق السيارة تدفع أموال خيالية لشركة مناولة لا علاقة لها بالمرفق أموال خيالية لا يحصل منها العامل إلا على مبلغ زهيد لا يسمن ولا يغني من جوع.
    المشكل الثاني من هم أصحاب شركات المناولة في المغرب إذا كان هناك تفعيل لدستور في الحق في المعلومة فعلم أنك ستجد وراء كل شركة مناولة أحد رجال الدولة العميقة.
    الحل هو توحيد الجهود لمحاربة شركات المناولة في كل القطاعات وإعطاء الحقوق لأصحابها

  • وليد
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 11:26

    ضمان اﻹستقرار و الديمومة مع و داخل الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب ، ليس مع شركات النخاسة. باش ما بغاو.
    انتهى

  • العربي
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 12:24

    إن مستخدمي الطرق السيارة يعانون من أوضاع مزرية و التي تتشكل في نهج القطاع لسياسة الإقصاء و اللا مبالات بعد مفاوضات دامت اكثر من 4 سنوات و فوجؤوا برفض الشركة الأم اللإلتزام بضمان إستقرار هذه الطبقة المستضعفة و تعريض مستقبلهم و مستقبل عائلاتهم إلى التشرد.
    و تشهد مجموعة من القطاعات الأخرى نفس المشاكل حيث تفوض شركات مناولة مهام تسيير العمال و هذه الشركات تجني أموال طائلة من خلال نهب عرق الطبقة الشغيلة دون حسيب أو رقيب.

  • متابع للملف
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 12:44

    حرام أن نرى هذه الفئة تعاني لازيد من ست سنوات، كيف يمكن الحصول على خدمات دات جودة عالية في الوقت الدي نرى فيه من يقدم هذه الخدمات يعاني ماديا ونفسيا، الإستقرار في العمل له دور كبير في الحصول على مردودية جيدة كما يجنب القطاع إلى الإضرابات والإحتقانات.

  • العوادي شمس الطريق
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 13:33

    أظن أن سي بن عزوز فشل فشل دريع في الهذف الذي جاء من أجله وهو محاربة الفساد و سياسة التقشف وتطبيق منظومة شاملة لدمج جميع المستخدمين في كل مرافق الشركة في شركة واحدة تتميز بالاحترافية والتخصص في الميدان مع التوقيع إتفاقية جماعية مع المستخدمين المحصلين واعوان الاغاثة تضمن الاستقرار والديمومة لكن لوبيات الفساد وضعف كفاءة السيد المدير وإفتقاده للجرأة حال دون تطبيق الرؤية المستقبلية الجيدية التى كانت مبرمجة للذالك
    وكل هذا الفشل أقل ما يقال عنه أنه تدمير للشركة وانتظار فساد أكثر من سابقه إذا أصبحنا نشاهد اليوم تردي الاوضاع في جميع المرافق وخروج مسؤولين أكثر عطشا للنهب وسمسرة في رقاب العباد وتمكن بعض الشركات دون الأخرى ببوند كومندات دسمة
    وإستنتاج لكل الخطوات المجحفة التي قام بها بن عزوز تبقى كارثية فبعد تسريح أطر عليا صرفت عليهم الشركة أموال طائلة ووهبتهم لشركات أخرى بدون مقابل دون مراعات الخصاص الذي قد تقع فيه مستقبلا ، هاهو اليوم يعترف ضمنيا بعجزه التام لطهير الشركة من مواجهة شركات لا علاقة لهم بالميدان اللهم تحويل الاموال من شركة الام للمستخدمين

  • Hafidovitch
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 14:28

    لا بد من ترسيم هذه الفئة المهمشة داخل الشركة الوطنية للطرق السيار ،هؤلاء الأشخاص يستحقون الترسيم فهم يعملون ليلا ونهارا لكن الإبتسامة لا تفارق وجهوههم فتحية لمستخدمين الطرق السيار

  • سعيد إيدار
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 14:48

    أضن أننا إلتزمنا كناقبة مافيه الكفاية بحفض السلم اﻹجتماعي وذالك لتوفير أرضية مواتية للحوار البناء والجاد ولكن بعد إخلال المدير العام بالتزامه لن يثنينا شيئ عن انتزاع حقنا المشروع بالنضال.

  • Zine Elabidine
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 15:08

    كنا نعتقد اننا كمستخدمين حاربنا الفساد بالطريق السيار وسينعم الجميع بالسلم الاجتماعي والاستقرار القانوني قبل المادي مع تعيين مدير جديد مازالات يداه نظيفة عكس سالفه لكن تفاجانا ان دار لقمان لا تزال على حالها وانا الفساد الاداري تطرده من الباب ويعود من النافذة وهو ما وقع لنا كنقابة ومستخدمين استمرار المفاوضات لاكثر من اربع سنوات لكن في حقيقة الامر هو ان الادارة والمدير العام الجديد كان يماطلنا من اجل كسب الوقت وليس البحت عن حل نهائي يضمن الاستقرار للمستخدمين الذين يعملون ليل نهار في حين ينام اصحاب المكاتب المكيفة في منازلهم وياخدون الاجرة السمينة والمستخدم ياخد الفتات فقط معركتنا مع الفساد الاداري بالطريق السيار معركة طويلة لكن لن نستسلم مهما كانت الطريق طويلة وشاقة.

  • سلاوي حاقد
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 15:37

    عجيب امر وطني عمل دائم تطبق فيه المناولة الذي اعرفه انها تنشط في الاعمال الموسمية و هذا أن دل على شيء فانه يدل على تفشي الريع في هذه البلاد

  • hassan zaoug
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 16:43

    ادترة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب تخضع لضغوطات لوبيات الفساد المتمثلة في شركات المناولة شركات النظافة والمراحيض ومن يقف ورائها.
    كيف يمكن لشركات مهمتها الرئيسية تنظيف المراحيض وجمع الازبال في الشواريع أن تسيير قطاع استخلاص الاداء بالطريق السيار؟
    كيف لشركات المراحيض ان تسيير شباب خريجي جامعات واصحاب شهادات يمتلون وجه الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب امام زبنائها؟
    كيف لشركات مصاصي الدماء و استعباد البشر الاميون ان يسيروا قطاع يعتبر مستخدميه وجه المغرب امام السياح الاجانب والهيئات الديبلوماسية الاجنبية المستعملين يوميا للطريق السيار؟
    #لا_لشركات_الفساد_بالطريف_السيار
    #لن_ترهبنا_لوبيات_الفساد_بالطريق_السيار

  • زهيد
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 18:03

    للتوضيح فقط هده الفئة من مستخدمين الطرق السيارة لا تربطهم صلة بالشركة الام بل بشركة المناولة انسي ماروك….مند لازل وهم يعرفون دالك ولكن رغم دالك فماطلبهم مشروعة لان معضمهم لهم ابناء وعاءلة فقط يجب ترسيم من يستحق فحقيقة الأمر يوجد الكتير منهم لامستوی له ومنهم لم يری التعليم قط وهي حقيقة مرة .

  • madihî
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 20:57

    فحسب التوصيات التي جاء بها خطاب الملك محمد السادس أمام نواب الأمة في إفتتاح الدورة التشريعية للبرلمان، فإن السيد بن عزوز هو المسؤول المباشر عن حل كل المشاكل العالقة لدى الشركة الوطنية مع مستخدميها والمتمتلة في التوقيع على الإتفاقية الجماعية ، وأي إدعاء أو زعم بأن هناك جهات عليا أو قوة ضاغطة حالت دون توقيع الإتفاقية الجماعية فهو يضرب مصداقية الخطاب الملكي, ويعمل على تكريس البيروقراطية الإدارية داخل الشركة الوطنية ، وتعطيل حركة التنمية والسلم الإجتماعي وزرع البلبلة داخل الطرق السيارة.
    مستخدموا ومستخدمات الشركة الوطنية يطالبون بنعزوز بتنفيد توصيات خطاب صاحب الجلالة مستخدموا ومستخدمات الشركة الوطنية يطالبون بالتحكيم الملكي.

  • حسن
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 21:05

    مناولة بعشرات السنوات من العمل المؤقت !!!!!

  • علييييي اوووو عمووووو
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 22:32

    طرق تشيد بأموال الشعب و الشعب يؤدي ثمن مروره عليها .. و الله عيب .. نهب.

  • zerwal
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 16:15

    اما الزيادة لم يتكلم عنها احد فهدا القطاع داىما يتصرف بمفرده يتلاعب بالاسعار وقتما شاء زكيفما شاء بدون رقيب ولاحسيب التضامن الاولي مع الواطنين تم مع المستخدمين القلة

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج