منظمة كاثوليكية تعتزم دعم اندماج المهاجرين في المجتمع المغربي

منظمة كاثوليكية تعتزم دعم اندماج المهاجرين في المجتمع المغربي
الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:35

وقعت منظمة “كاريتاس”، فرع المغرب، اتفاقيتين من أجل الاستمرار في برنامج التنمية “قنطرة”، الذي يروم تسهيل اندماج المهاجرين في المجتمع المغربي.

وتعتبر منظمة “كاريتاس”، ذات المرجعية المسيحية الكاثوليكية، من أبرز المنظمات التي تشتغل في مجال الرعاية الاجتماعية عبر العالم، وتعمل بشكل خاص في مجالات التنمية والخدمة الاجتماعية والمساعدات الإنسانية.

وتم توقيع الاتفاقيتين مع كل من السفارة السويسرية في الرباط والفرع الألماني لمنظمة “كاريتاس”، من أجل ضمان استمرارية الأنشطة التي تقوم بها المنظمة منذ سنة 2000، خاصة في ما يتعلق بالدعم والمواكبة الاجتماعية للمهاجرين في المغرب والأشخاص في وضعية صعبة.

ويستهدف البرنامج تأهيل 25 ألف شخص، ستتم مواكبتهم من قبل المنظمة، عبر فروعها ومراكز الاستقبال في ثلاث مدن؛ هي الرباط والدار البيضاء وطنجة؛ بينما تؤكد “كاريتاس المغرب” أنها تطمح إلى تعزيز فرص وصول المهاجرين إلى حقوقهم الأساسية، في مختلف الهياكل العمومية المغربية.

وتقوم مبادرة “القنطرة” على الإستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء التي اعتمدتها المملكة المغربية، بعد خطاب الملك محمد السادس في شتنبر 2013، للمساهمة في تحقيق تقدم حقيقي في ما يتعلق بحصول المهاجرين على الخدمات العامة، كالصحة والتعليم والتكوين المهني، وكذا تدعيم استقلاليتهم الذاتية.

ونصبت “كاريتاس” نفسها وسيطا من أجل ولوج المهاجرين المباشر إلى الخدمات العمومية المغربية، من خلال لعب دور الوساطة بين مختلف الفاعلين، من مهنيين وإداريين ومستخدمين، من أجل “تسهيل التفاهم المشترك”، على حد تعبيرها.

وتهدف المنظمة ذاتها إلى تشجيع التنفيذ العلمي لبعض السياسات القطاعية العامة، عبر التعاون المؤسساتي، وذلك من خلال أربعة مشاريع رئيسية: المشروع الأول يتعلق بدمج الأطفال الذي يتحدثون لغة مختلفة “les enfants allophone” في النظام التعليمي المغربي، وحماية القاصرين الأجانب غير المصحوبين، والنهوض بالأوضاع الاقتصادية للمهاجرين في وضعية هشة، وكذا دعم الفاعلين المحليين في كل من مدينتي فاس ومكناس في مشاريع موجهة بالأساس للأشخاص المهاجرين.

وأوردت المنظمة ذاتها أنها من أجل تقوية أنشطتها قامت بتنويع شراكاتها التكميلية؛ وذلك من خلال فاعلين مؤسساتيين، وناشطين من المجتمع المدني، بالإضافة إلى المانحين، الذين يساهمون في مبادرة “القنطرة”.

وتمكنت “كاريتاس” من الحصول على دعم من قبل السفارة السويسرية، استنادا إلى الاتفاقية الأولى التي تم توقيعها، والتي تصل قيمتها إلى أربعة ملايين و860 ألف درهم، سيتم تقسيمها على ثلاث سنوات؛ في وقت تنص الاتفاقية الثانية على تقديم أربعة ملايين و653 ألف درهم، موقعة مع الفرع الألماني لـ”كاريتاس”، وبمساهمة من وكالة التعاون الألمانية.

وبعد التوقيع على هذا الدعم، وعدت “كاريتاس” بأنها تعتزم التعاون مع مختلف المؤسسات المغربية من أجل تعزيز حقوق المهاجرين، عن طريق توحيد الوصول إلى الخدمات، وتسهيل الاندماج في المغرب.

‫تعليقات الزوار

12
  • بن علام
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:54

    "من أبرز المنظمات التي تشتغل في مجال الرعاية الاجتماعية عبر العالم، وتعمل بشكل خاص في مجالات التنمية والخدمة الاجتماعية والمساعدات الإنسانية"
    ذكرتني بالدولة الموازية في تركيا,التي تغلغلت في كل قطاعات الدولة باسم العمل الانساني,وتجلت خطورتها في اختراقها للجيش,ثم بعدها جاء الانقلاب الاعوج الاعرج الذي كان سيذهب بتركيا الى الهاوية.

  • BERN
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:57

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اين دعات المساجد الذين باعوا منبر الرسول صلى الله عليه وسلم من اجل مقابل راتب شهري هزيل يدولنكم به اين القران الذي وضعه الله في صدوركم ليكون حجة عليكم استقيلوا جميعا مرة واحدة لانكم تسيؤون الى الله والى رسالة المصطفى محمد ياعباد الدنيا مذا ستقلون في خطبكم عذا يوم الجمعة اي حلال واي حرام

  • مغربي ناقوس خطر
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 01:20

    واش اعباد الله هذه المؤسسة معارفش بلي اطفال المغاربة يتسولون في وطنهم اش هذا السياسة فين غاديين بهذا البلد بعتوه للأجانب؟ والله العظيم ال استعباد للشعب المغربي الذي لا حق له في رفض مساس بسيادته اللهم ان هذا منكر

  • TAGADAT
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 07:18

    L europe esseye par tt les moyens d expulcer les immigrés par tt les moyens soit avec des nouveaux lois ou la pression des parties d extrême droite et ils veulent que le maroc serra la cemetiere pour les immigrés expulcer de l europe et ces derniers savent les problèmes que vive les citoyens marocain,donc il ne faut pas que notre responsables jouent avec le feu

  • السباعي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 07:45

    مالم يدركه الاستعمار في نشر المسيحية وخلق اضطرابات ومشاكل للمجتمع المغربي وصلت له هده المنضمات الصهيونية لتفرقة كلمة المسلمين وزرع فتيل الفتنة والتفرقة في ضرف قياسي تارة بفرض ضغوط وتارة بمنح دورالات لاصحاب النفوس الضعيفة افيقوا اعباد الله اليوم مساندة من اجل الادماج وغدا المطالبة بإعطاء حقوق للاقلية المضطهدة الغير الممتلة وبعدها حروب اهلية كما. نرى في دول اسيا افريقيا اوربا اشرقية امريكا الجنوبية يريدون ان يمسحوا الهوية المغربسة التي حافضت على خصوصيتها وتميزها العربي البربري الاسلامي مند 14 القرن بتقاليده وعاداته الاصلية ان كانت هده المنضمات تريد ان تفعل خيرا فل تدهب الى بلدانهم الاصلية وخلق مشاريع لهم وا جاعهم الى بلدهم الاكترية ممن يسير هده المنضمات لا اخلاق لهم ولا عقيدة همه الوحيد هو تنفيد ايدولجيات دول استعمازية مقابل مصالح شخصية اتمنى من المجتمع المغربي الاصيل ان يستفيق ويرد متل هدا الفيروس القاتل الدي يتغغل في جسده في صمت الدي لن يعالج الا بالصراعات والتفرقة حيت مازلنا نعاني مع ابناء عمومتنا في الصحراء فما بالك من القادمين من وراءها

  • مغربي غيور، كارثة قادمة
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 09:29

    كاريااس منظمة عالمية إنسانية و بمساعدة سفارة سويسرا و ألمانيا تسعى الى استيطان مهاجرين جنوب الصحراء في المغرب و دعمهم و إدماجهم حلل و ناقش بالله عليكم لماذا لا تستقبلهم هذه الدول للغنية التي تتغنى بحقوق الإنسان و حرية الأديان هب تضحكون علينا من اعطاكم تفويض للاغراف المغرب بجحافل تركو دولهم ﻹسباب اقتصادية هل المغرب كندا او أستراليا ما هذا الهراء الدول الأوربية تتواطى لجعل المغرب شرطس المتوسط و مكب نفايات اين السيادة المغربية اين حقوق الشعب المغربي في وطنه

  • ابو صلاح
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:05

    انها استراتجية اروبا ليكون المغرب بلد الاستقبال الرئيسي للمهاجرين بعد ان كان بلد العبور ….وادا ما بقيت الامور تسير على هدا المنوال فستبدا هجرة اخرى معاكسة الا وهي تصدير اللاجئين من اروبا اتجاه المغرب وتقوم على الطرد والابعاد ومبررات اخرى…..فماهي استراتجية المغرب يا ترى ؟؟؟؟؟؟؟

  • socrate
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:42

    ما يحاك للمغرب يمشي ببطء وتأني للوصول الى الهدف المنشود هو اختراق المجتمع المغربي ونخره من الداخل بجميع الوسائل. يشرى لكم جائتكم منظمة خيرية ستساهم معكم لدمج المهاجرين " المساكين" الافارقة في مجتمعكم وللتدكير فقط أغلبية هؤلاء المهاجرين دووا الديانة المسيحية (بقاو فيهم). هؤلاء لم يأتوا لفعل الخير بل للمساهمة في تأسيس فكر مسيحي داخل مجتمعنا على المدى الطويل.
    قولوا لهم ان يساهموا لهؤلاء ويساعدوهم في بلدانهم وليس في بلدنا فشعبا باركا عليه غير الديانة الاسلامية واليهودية علاش غادي تزدوه بالمسيحية واقلة وغادي نوليو بحال لبنان بالطوائف. الله حفظ هذا البلد من كل مكروه.

  • eky
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:43

    اهتمام جميل ولكن ما هدفه الحقيقي وراء الفيترينا vitrine

  • اختراق المغرب ونخره من داخل
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 11:38

    استراتجية اروبا ليكون المغرب بلد الاستقبال الرئيسي للمهاجرين بعد ان كان بلد العبور … فستبدا هجرة اخرى معاكسة الا وهي تصدير اللاجئين من اروبا اتجاه المغرب وتقوم على الطرد والابعاد ومبررات اخرى.
    a part ca, les eglises chretiennens internationales on trouvé le meilleur moyen d'implanter le chrestianisme au maroc via les africains chretiens…..et la politique du maroc ca l'arange de changer le peuple marocain par un nouveau peuple on dirait…
    vraiment on veut affaiblir la culture marocaine et nos valeurs et on vise le melange et la creation de tawaaefe…musulmans -chretiens..dans le future, a l'epoque de nos arrieres enfants…ils vont devenir minorité et faibles devant les africains et les chretiens au maroc..deja des organismes africaines chretiennes et raciste anti arabe, disent que le maroc et les pays nord arficains sont aux africains noirs et les arabes doivent quitter au moyen orient

  • سعيد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:00

    لا تُعوِّلوا على تغيير في سياسة الهجرة الكارثية التي ينهجها هؤلاء المسؤولون لأنهم باعوا هويتهم و يريدون مسخ هوية المغرب،للعلم أنشأ الاتحاد الأوروبي منذ أيام وكالة متخصصة في ترحيل المهاجرين،

  • Kamal
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 06:14

    Sept milillons o plus de marocains a l'etranger et la cifre toujours en auguementation nous le trouvons tres normal .chez nous quelques dizaines de milieres d'etrangers esseye seulment de souvivre et la pluparts de eux attendent une opurtunitee pour quitee vers les pays plus riche.et nous deja nous sommes en contre de sa presence et tres preocupee et tres nerveus pour le future de maroc. Tres honteux

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات