هذه شهادات تخرج تنتظر طلبة "العلوم التطبيقية"

هذه شهادات تخرج تنتظر طلبة "العلوم التطبيقية"
الخميس 20 أكتوبر 2016 - 22:40

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر، اليوم الخميس، أن الطلبة المسجلين حاليا بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية سيحصلون على شهادات التخرج باسم هذه المدارس بغض النظر عن عملية إدماجها في مدارس البوليتكنيك.

وأكدت الوزارة في بلاغ صحفي أنه حرصا منها على ضمان السير العادي للدراسة بالمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، فإنه “سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة من أجل تمكين الطلبة المسجلين حاليا بهذه المدارس من الحصول على شهادات التخرج باسم “المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية” بغض النظر عن عملية إدماج هذه المدارس في مدارس البوليتكنيك”.

وأهابت الوزارة، يضيف البلاغ، بطلبة المدارس المعنية استئناف دروسهم بصفة عادية.

‫تعليقات الزوار

74
  • هشام المودن
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 22:47

    ماعدنا نحتاج نحن الطلبة لهذا الوزير في وزا التعليم العالي..

  • مكناسي ENSA Fes
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 22:50

    أنا تخرجت من ENSA د فاس هادي، 3 سنوات، و الحمد لله أصبحت directeur technique ف إحدى SSII بضواحي باريس، ثقوا في أنفسكم و لا تسمحوا في حقكم، فاش جيت لفرنسا لقيت راسي حسن من شي وحدين قراو ف Ens cachan و X.

  • abdo
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 22:50

    حل ترقيعي مرفوض يهدف بالاساس الى تهدئة الاوضاع ليس الا

  • أستاذ جامعي
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 22:53

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته،
    بصفتي أستاذ جامعي سبق له أن درس في مدرسة ENSA و المدرسة العليا للتكنولوجيا فإنني أشهد على تقارب مستوى هاتين المدرستين بل تلاميذ مدرسة EST أكثر إنضباطا و إتزانا مقارنة مع طلاب ENSA..
    فالمشكل يمكن تلخيصه كما يلي: طلاب ENSA غير راضون بتاتا على إدماجهم مع EST و FST بداعي أنهم مهندسون و الآخرون مجرد تقنيون، علما أن الولوج ل ENSA يبقى فقط متاحا أمام التلاميذ اللذين رفضوا في الأقسام التحضرية و فشلوا في الحصول على معدل عالي…..
    كفى من إبتزاز الدولة، المشروع في صالح التلاميذ أولا و سيقوم بترشيد العديد من النفقات…

  • Ensa agadir
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:00

    مقاطعون حتى سحب مدارسنا
    لا للحلول الترقيعية

  • Future Engineer
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:01

    لن نستانف الدراسة الا بعد سحب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية من المرسوم.

  • طالب
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:01

    و يهيب طلبة المدارس المعنية بالامر أنهم ماداخلينش تاتسحب مدارسهم من الدمج
    لا للحلول الترقيعية
    ضد الدمج حتى لو كلفنا سنة "بيض.."

  • يعقوب
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:01

    بعد التخرج وبعدما يحصل الخريج على دبلومه ارجو منكم ان تسلموه تربرتور أو فراشة وشكوورا

  • استاذ جامعي
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:02

    حل ترقيعي لإسكات الطلبة ، لا تستسلموا فحقكم مشروع .

  • طالب
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:02

    حلول ترقيعية من وزارة هاوية لا تسمن و لا تغني

  • زكريا
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:03

    اين المنطق يا سيد الوزير ، التخرج بدبلوم "انسا" من مدرسة البوليتيكنيك !!!!

  • Yahya
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:03

    لن نقبل اهانة الوزير لتنسيقيتنا و لن نقبل منه طمس هوية مدرستنا. نعم مدرستنا شاء من شاء و ابى من ابى. مدرسة عمومية لابناء الشعب. لن نقبل بالظلم. غايتنا واحدة هي سحب مدارسنا من المرسوم و اعادة الاعتبار لها.

  • طالب صامد
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:04

    ماغاديش ندخلو نقراو حتى يتم سحب المدرسة من المرسوم . ( باغي إيدير لينا سكاتة )

  • Salah eddine
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:05

    لسنا أنانيين لنقبل بحلّ يسري علينا فقط ويستثني الأفواج التي ستلينا

  • ظلم !!
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:06

    Mais on veut juste comprendre pourquoi vous voulez detruire tout un reseau d'écoles qui produit des ingénieurs dignes de ce nom et qui sont des concurents féroces pour les étudiants des autres écoles d'ingénieur ???
    il y a 36000 problèmes dans l'enseignement au Maroc et vous ne travaillez que sur l'accomplissement de cette idée débile … qui n'apportera aucun intérêt !!!
    Oui, vous avez le pouvoir entre vos mains maintenant, pour légiférer tout ce qui vous arrange… MAIS sachez que plusieurs jeunes ressentent une oppression et extorsion immense et ne vous pardoneront jamais… un jour tout le monde rendra ses compte… est ce que vous pensez à ce jour?
    Vous monsieur Daoudi qui sourriez… je me demande… comment pouvez-dormir le soir tout en sachant que des milliers de jeunes, de très bon éléments, vivent et ressentent une si grande injustice à cause de votres décision ???
    ا

  • رقية الخياطة
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:09

    أنا غانقول غا لا حول ولا قوة الا بالله … وكلت فيك الله … قريت و ربيت و كبرت و حفيت عيني ف الخيط و الابرة و تجي سياتكم و تولي تقول شي أمور مامنها والو … ولدي ماغاديش ارجع اقرا تا تردو مدراستو بوحدها و باراكا علينا من تخربيق و كترة الهدرة و سيرو شفولكوم شي معقول وليتو غا كاضربو الاخماس في الاسداس و كضربو و تزكلو .. من هاد المنبر كنستاغتو حنا و وليداتنا و كانناشدو التدخل د الملك الله انصرو و رفع علينا هاد الحجرة تقيلة

  • Hamza ENSA tanger
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:09

    هذا الإنجاز الصغير يدل على عدالة قضيتنا و بإدن الله فنحن لن نتراجع بمكتسبات صغيرة اكثر ما قد نقوله عنها انها مبشرة، الانانية ليست من اخلاقيات المهندس و عليه فسنصمد الى ان ان تسحب مدارسنا من هدا المرسوم الفاشل

  • sakete 3ela lawede3iya
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:10

    ما هي إيجابيات أخد دبلوم من مدرسة منتهية الصلاحية سيدي الوزير

  • أستاذ
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:13

    كيف يعقل تأجيل مشكلة لبعد 5 سنوات ليعود لنقطة البداية في انتفاضات مهندسي المستقبل، كفاك يا وزير من الترقيعات فالطلبة المهندسون فئة واعية من المجتمع ولن يستسلموا بتلاعباتك و تماطلاتك، و تحية عالية للطلبة المهندسين اللذين أبدو على مسؤوليتهم و وعيهم تجاه الوزارة المتعنتة، دمتم أوفياء لمطالبكم

  • اوبايا
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:13

    بغيتو تصلحوا التعليم صلحوه من الجدور ديالو.ماشي تبداو من المدارس العليا و انتما نازلين.الله ياخد الحق خرجتو على هاذ لوليدات.سرحوهم يستانفوا قرايتهم و يشوفوا مستقبل ديالهم.

  • ولد لينصا
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:17

    نحشم نهار اGول ليا ولدي فين قريتي نجاوبو قريت فواحد المدرسة اللي مابقاتش
    ****المنسّق الوطني للتنسيقية : "لسنا سياسيين ولا نقابيين، نحن فقط طلبة نطالب بحقنا المشروع، كما أننا لسنا أنانيين لنقبل بحلّ يسري علينا فقط ويستثني الأفواج التي ستلينا"

  • أ.عماد
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:22

    نحن لا نقبل أن نأخذ شهادة من مدرسة انتهت مدة صلاحيتها
    السحب هو مطلبنا

  • Abdou
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:23

    Les eleves ingenieurs de l'ensa ont passé un concours pour entrerdans cette ecole en plus du seuil pour passer l'examen. De meme pas mal d'etudiants n'ont pas reussi le concours de l'ensa et ont fait classes prepa et peut etre ils sont á l'EMI ou EHTP en tous les cas ces eleves ingenieurs sont fiers de leur ecole pourqoi les en priver. Mois je suis ingenieur et je vote tjrs pour le PJD et dieu m'en est temoins mais je ne veut pas croire á ce ae diseng certains ae le PJD est anyi ingenieur raison pour laqel je souhaite du fond du coeur ae si BENKIRANE interviens pour maintenir l'''ENSA et ne pas decevoir les parents d'eleves qui votent pour lui et ne veulent qu'il les deçoit et enfin je souhaite q'il lise mon message et qe siDAOUDI l'ensa appartient â ses ingenieurs et prof qui lui donnè sa valeur allah yahdik khalli wladna ya9raw et merci hespres pour ce qe vous faited.

  • خريج ENSA
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:25

    الى من يدعي أنه أستاذ جامعي ، أحدثك بصفتي خريج المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية ، كفاك مغالطات أنا كما أغلب طلبة ENSA قبلنا في الأقسام التحضيرية وفي لائحتها الرسمية ، اختيارنا ل ENSA كان لايماننا بأنها تعطي نفس ديبلوم باقي مدارس المهندسين العمومية التي شهرتها تستمد من أقدميتها لا أقل ولا أكثر ، مقارنتك بين EST و ENSA هي شبيهة بشخص يقارن سرعة دراجة هوائية بطائرة ، طلبة ENSA ولوجوا المدرسة بعد انتقاء وبعد اجتياز مباراة صعبة أما طلبة EST فجلهم معدلاتهم وامكانيتهم متواضعة . بخصوص تجربتي أقسم لك أن راتبي منذ البداية تجاوز 11000 درهم و أعمل بمقاولة لها امتداد دولي .للاشارة تفوقت في المقابلة واخترت مقابل رفض العشرات من مدارس أخرى كالحسنية والمحمدية لافتقارهم للكفاءة . من خلال ارتباطي بزملاء الدراسة جلهم يعملون ، وبعضهم يتقاضون رواتب تتعدى 25000 درهم رغم أن أقدميتهم لا تتعدى 5 سنوات !

  • à prof universitaire
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:27

    أوصيك أيها الأستاذ أن تطور مستواك العلمي و تصدر اصدارات علمية بدل العمل 6 ساعات أسبوعيا والنوم بقية الوقت . أوصيك كذلك بتأطير الطلبة الباحثين بدل نسب اصداراتهم العلمية لك وأنت لا علم لك حتى بمضمونها . نعلم واقعكم جميعا لكننا نفضل الصمت . الله يفيقنا بعيوبنا. ENSA يكفيها فخرا مستوى خريجيها والمناصب التي يتبوؤونها

  • Je ne suis ni pour
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:32

    Soyons démocrates : au moment des recrutements des ingénieurs pour les postes pourvus , qu'on organise des concours pour tout le monde ; Et on verra . c Juste non ?

  • تنبيه لطلبة هذه المدارس
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:36

    الأستاذ الجامعي صاحب التعليق رقم 4: هو فعلاً أستاذ جامعي لكنه من أتباع البيجيدي ومن أتباع النقابة المغربية للتعليم العالي والبحث العلمي (الدرع النقابي البيجيدي في التعليم العالي)… وهذا الأستاذ ينتمي إلى الفئة التي تجري وراء مصالح الحزب ومصالحها الخاصة.

    أنبه طلبة هذه المدارس بفرض حضور النقابة الوطنية للنعليم العالي … ويرجعوا للبيانات التي خرجت بها هذه النقابة التي تندد بهذا الإدماج..
    أما النقابة التي حضرت في اللقاء مع الوزير فتمثل عدد قليل من الأساتذة .. وهي تساند قرارات الوزير.

    وأنبهكم بأن المرسوم لاغي لأنه لم يمر عبر الهيآت المعنية بالأمر : مجالس المؤسسات مجالس الجامعات… ولم يتشاوروا مع النقابة الي تمثل أغلبية الأساتذة.
    أما ترشيد النفقات الذي يتكلم عليه الأستاذ… أقول له أين هو هذا الترشيد إذا كانت الوزارة تأخذ من التعليم العمومي لتعطي للتعليم الخاص؟؟ تساهم في تطور التعليم الخاص وتدمر العمومي….

  • أستاذ جامعي
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:40

    بصفتي استاذا سبق له وان درس بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة و المدرسة العليا للتكنولوجيا ببرشيد حاليا .. أشهد على المستوى الكبير الذي ذهب اليه طلاب المدارس الوطنية في مختلف الشعب كما انوه ان المستوى بين هاتين المدرستين ولاسيما في السنتين الاولتين التي يمكن التمييز بينهما فيه ان طلاب المدرسة الوطنية بعد اجتيازهم لامتحان ولوج وطني فان المستوى الدراسي من المتوقع ان يكون افضل بكثير كما هو الحال على ارض الواقع هذا لايمنعني من القول بان هناك عناصر توجد هنا ببرشيد ذات مستوى عال جدا لكن الغلبة للخريبكيين .. وبالنسبة لي مطالب طلاب المدرسة الوطنية مشروعة وقانونية ولا تضر لا المدارس العليا للتكنولوجيا ولا كليات العلوم والتقنيات بقدر ما تؤثر سلبا على تكوينهم الذي يختلف شيئا ما بينها ..

  • it's not a game !!
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:40

    Monsieur le ministre, est ce que vous êtes vraiment sérieux avec ces décisions ? ce n’est pas un jeu le ministère !! Vous savez, c’est la vie et l’avenir de jeunes marocains !! il semble que vous n’êtes pas conscient des dégâts que vous allez causer… faut-il obligatoirement que le problème touche l’un de vos proche pour comprendre que vous êtes l’auteur de cette injustice ?

    ila ghandir khedma bach ndlem nass w koulchi yb9a yd3i fiya wallah mandirha!!

  • SAID
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:43

    Les ENSAistes ont prouvé qu ils sont dignes du non INGENIEURS, ils n'ont pas accepté de baisser les bras, et ils ont montré qu'ils sont pas égoistes et ils veulent
    .. le bien des étudiants Professeur à rabat et je suis avec vous âme et coeur!

  • معتصم بالله
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:44

    لن نقبل بحل ترقيعي و غير منطقي أصلا. حنا دبا بنا 11000 طالب مهندس و كلنا نرفض الدمج و القمع و الاهانة ا السي الداودي. صراحة صدموني شي اساتذة بتصريحاتهم المغفلة.

  • ENSAiste
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:44

    لن نستانف الدراسة الا بعد سحب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية من المرسوم.

  • متظلم
    الخميس 20 أكتوبر 2016 - 23:56

    الى من يدعي انه استاذ جامعي لعلمك ان ابنتي قبلت في الاقسام التحضيرية وفي encgوفي الطب وفضلت ensaلانها تحب الهندسة .فمن اين لك هذه الاستاذية وما سر تحاملك على الطلبة المهندسين .من الافضل ان تراجع نفسك ومعلوماتك الوضيعة التي تدل فعلا على المستوى ديالك للاسف.اما الطلبة الاكفاء الاشراف فصامدون ومنصورون باذن الله لانهم اصحاب حق .ربي معاهم ان شاء الله

  • مهندس انصاوي
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:04

    هذا الوزير مجرد "بريكولور" يسعى فقط لاسكات الطلبة ببعض الوعود التي لا نعير لها اهتماما بتاتا لانها لاتمت لمطالب الطلبة بصلة..نحن طالبنا بسحب المدارس الوطنية للعلوم التطبيقية من المرسوم ولا شيء اخر..اذا كان الوزير يعتبر نفسه ذكيا و سياسيا محنكا فانه مخطى فهو مجرد وزير بدون مقومات وزير..عشواىية في القرارات و قوانين اكل الدهر عليها وشرب

  • محمد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:07

    الى المعلم الجامعي صاحب التعليق رقم 4
    ان لم تستحيي فاكتب ما شئت،انت لاتفقه شيئا،
    لقد عانيت في دراستك ،واستلحيت،وصرت من الإسلاميين ،،،لقد كشفنا عنك،،،،
    اما هؤلاء الطلبة فانهم يطالبون بحقهم ولا يتسولون منك،ولا من غيرك،،،**

  • ملالية
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:08

    كمتتبعة كنقول الوزير مكيشرفنيش اكون ولد بلادي ملالي كيخلق الفتنة بين طلبة التعلبم العالي كنقصد بين fst est ensa وشكرا على هاد الحفلة الوداع لنضمت ليهم عفوا كنقصد الصداع اﻻ خليت ليهم

  • احمد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:12

    الى صاحب التعليق رقم 4 الدي يسمى نفسه استاد جامعي والدي يقول انه درس في انصا.اجيبك بحكمة باللغة الفرنسية.les grands noms abissent au lieu de lever ceux qui ne savent pas les soutenir اي ان اﻻلقاب الكبيرة تحط من قيمة حاملها بدل ان ترفعه ادا هو لم يكن اهﻻ لها.
    هكدا عبرت عن دناءة مستواك ايها اﻻستاد حين قلت ان طلبة لينصا تم رفضهم من طرف اﻻقسام التحضيرية.
    ان طلبة لينصا من خيرة الطلبة ولجوا بعد انتقاء ومباراة ومنهم من ولج السنة الثالثة من اﻻقسام التحضيرية.
    انا اب لطالب..واراك ﻻ تحمل من الاستادية اﻻ اﻻسم دون صفة ﻻنك ﻻتعرف قيمة العلم..ليتني عرفتك ..قال افﻻطون:تكلم اعرف من انت.parlez pour que je puisse vous connaitre
    ﻻ يشرفني ان يدرس ابني على امثالك..سل اساتدة لنصا الحاليين وانظر مواقفهم المشرفة.
    ﻻ اكره ان اعرف لك نفسي واتعرف عليك واناظرك حتى اعرفك اكثر وبدون تشنج..انت الدي تجرح في مستوى طلبة من العلوم الرياضية وغيرها بميزات عالية.
    ان مواقف الداودي اهون علينا من كﻻمك الجارح.
    انصحك …ﻻ تقدم نفسك انك استاذا من اﻵن.

  • رد على رد
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:13

    رد. على a prof universitaire: كونك تدافع عن حق وتريد الرد على تعليق شخص معين، فهذا لا يعطيك الحق للضرب في جميع الأساتذة الجامعيين.. ولا تنسى أن هؤلاء الأساتذة هم من يدرسوك. أما المقالات فلك أن تطلع على ما ينتجه الباحثون المغاربة في مجلات دولية… ولا أظن بأن فضل هذه البحوث يرجع للطالب وحده!! وكوني درست بفرنسا أقول لك خلال فترة الدراسة لم أنشر مقال دون أستاذي (الأستاذ يعتبر الضامن للمقال).

    أتمنى لكم التوفيق في نضالكم.

  • Christopher
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:13

    I'm Vice President, Technology and Manufacturing Group Director, Advanced Transistor Development, Portland Technology Development ,I'll tell you that I had the opportunity to work with a person who had his first degree at the National School of Applied Sciences in Morocco, then he continued his studies in France, ending with a Ph.D. at MIT, after 5 years of serious work.
    He had the opportunity to join us at Intel, unfortunately I regret that Morocco will lose a very valued school as ENSA.

  • Mouad
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:14

    نتابع دراستنا بمدرسة بوليتكنيك و نتخرج بدبلوم لينصا؟ و هل هذا منطقي يا سيد الوزير؟ كفاكم من التماطل و الحلول الترقيعية، اعترفو بأخطائكم و صححوها لتفادي الأسوء فنحن صامدون و مصممون على مطلب سحب المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية من هذا الدمج

  • الحسن
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:17

    إلى 4 – أستاذ جامعي

    بصفتك أستاذ جامعي و سبق لك أن درس في مدرسة ENSA و المدرسة العليا للتكنولوجيا و لم تقل المادة التي درست ربما درستهم الرياضة البدنية و ليس المواد العلمية و ذلك لأن لا تعلم بأن FST يتخرج منها المهندسون و كذبت حين قلت بأن الولوج ل ENSA يبقى فقط متاحا أمام التلاميذ اللذين رفضوا في الأقسام التحضرية و فشلوا في الحصول على معدل عالي و العكس هو الصحيح هو أن منهم قبلوا الأقسام التحضرية و في كلية الطب و في APESA و مع ذلك إختاروا ENSA

    كفى كذبا و إرفع من مستواك إن كنت فعلا إستاذا جامعيا.

  • بدون
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:17

    الى الاستاد الجامعي صاحب التعليق رقم 4 نقط الباكالوريا ليست معيار التفوق يوجد طلاب حصلو على 14 افضل من اخرين حاصلين على 17 و دالك بسبب الجهوي فلو تم الاعتماد على نقط الوطني لوحده لدخلنا الى اي مدرسة نريد

  • عصام
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:23

    الحلول الترقيعية لن تتقدم بالتعليم العالي … نحن في حاجة إلى رؤية حقيقية و رشيدة لأجل الدفع بعجلة التعليم عموما والمهندس المغربي خوصوصا… وأما القول بأن الهدف من القرار هو ترشيد النفقات فهءا الكلام فارغ لأنه يمكن ترشيد المصاريف حتى لو كانت المؤسسات الثلاث متفرقة… أما بالنسبة للأستاذ الجامعي الذي قال بأن للتلاميذ est و ensaنفس المستوى فكلامه فارغ ولا معنى له لأن أحتك يوميا بالتلاميذ في كلتا المؤسستين وأنا أقول (ليس تفضيلا ولكن اقرارا للحق ) تلاميذ ensa لهم دراية أكبر بتخصصاتهم والأمر نابع أساس في كون المهندس pluridisciplinaire على عكس التقني وهذا ليس لا فضلا للمهندس ولا تنقيصا من شأن التقني وإنما تعريف لدور كل واحد منهما.
    انا اساند طلبة ensa لأنهم كانوا أكثر وعيا بمهية القرار على عكس الأغلبية وأقول لهم لا للدمج
    Contre la fusion

  • ENSAS
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:30

    لا للحلول الترقيعية نريد سحب ensa من المرسوم

  • hafid
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:31

    لايمكن أن ان يكون الدبلوم باسمENSA , لأن المرسوم ألغى اسم ENSA. و الدليل هو أن الوزارة الوصية تراسل المؤسسات باسم البوليتكنيك. الوزير ليس له الشجاعة الكافية لتحمل المسؤولية. المناصب المالية، أعلنت باسم البوليتكنيك و ليس ENSA. النضال أيها الطلبة. لا لوزير كداب.

  • صوتوا على متابعة الاصلاح
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:33

    لقد علقت على تعليق الأستاذ الجامعي وعلى طالب علق عليه.. وتكلمت عن النقابتين… وأعود لأقول هذا جزاء من صوت على البيجيدي وأوجه كلامي إلى الأخ المهندس أب الطالبة.

    الداودي قبل المغادرة مرر مرسوم إدماج المدارس ومرر مرسوم ثاني بسط فيه مساطير فتح كليات ومدارس عليا خاصة (وطبعاً لمن يعرف أعضاء البيجيدي فهم من يسيطر على التعليم الخاص وكذلك بتمويل من حركتهم ) وهذه هدية البيجيدي للشعب وللضعفاء.

  • طالب مهندس
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:34

    انا بغيت غي نسول سي لوزير الا كيفهم شوية فاش شي شاريكا كاتهبط ريدو (فاييط) شنو كنقولو لمنتوج ديلها ماكانش مزيان و ناس مكانوش كيشريوه ولكن ensa خدااميين وخدامين مزياان نتااااا لي كايبان خصك تجمك باكتاجك فشلتي ف كلشي لوحاتي كمتال

  • طالبة ensa غيورة على وطنها
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:46

    هذا الإلتماس نتوجه به الى ملكنا الحنون للنظر الى ابناء الوطن ب اينصا المتوقفين عن الدراسة بسبب المرسوم الجائر في حقهم و نطلب باسقاطه .
    فما فائدة التخرج بدبلوم تحت اسم مدرسة مجهولة المستقبل.
    فنحن كما شرفناك و شرفنا هذا الوطن في المحافل الدولية و الوطنية نود ان ترد الجميل لكي نعلم ان تفوقنا لم يذهب هباءا منثورا.
    فالثروة الحقيقية للدولة هي الثروة البشرية التي تكمن في طلبة العلم .
    فأنت حامينا و مشجعنا فل لتنصرنا على اعداء الوطن .

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 00:51

    حسبنا الله ونعم الوكيل اولادنا اعوام وهم يبذلون جهدهم من اجل معدلات عالية للالتحاق بمدارس عليا كمدرسة ensaوفي الاخير ياتي السيد الوزير ليحطم امالهم بقانون يظلمهم اتعلم سيادة الوزير كم صرفنا على ابناءنا قبل وبعد الالتحاق بهذه المدرسة والعيش بعيدا عنهم من اجل مستقبلهم الله ياخد فيك الحق بقدر صرخات هؤلاء الطلبة ضد هذا القانون وانتم يا فلذات اكبادنا نحن معكم حتى النهاية الله ينصركم عليه

  • Chourak Jamal
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 01:02

    à monsieur le ministre : arretez de faire croire à l'opinion publique que le mouvement des étudiants ENSAistes est poussé par les orientations politiques !! arretez de faire croire à notre malheureuse société spectatrice que les ingénieurs ENSAistes sont des idiots incapables de décider leur vision et choix dans leur propre avenir!!! BARAKA MA TESSTE7MRO F LES FUTUR INGENIEURS !! un parent enragé par les gestes irresponsables d'un ministre égoiste !

  • simo
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 01:08

    المهندسون المغرورون هذه البلبلة لا اساس لها
    ENSA = FST = EST = BTS = LPro
    لي حاس براسو génie يمشي المدرسة المحمدية للمهندسين و الباقي يتكمش و يهنينا من الكلام الفارغ.
    قرار سليم.

  • أمر غريب
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 01:11

    إني أتساءل وبصدق، هل بعض من يسيرون الشأن العام في البلاد يحتاجون إلى تكوين مستمر في مفاهيم  اﻹقتصاد اﻹجتماعي والجهوية الموسعة والتنميةالبشرية  وكذا الرأسمال المادي والﻻمادي لعلهم يلتقطون اﻹشارة من خطابات ملكنا المفدى نصره الله وأيده  ويفهمون أن المغزى العميق لهته اﻷوراش هو تكوين الرأسمال البشري.
    الدمج مصطلح دخيل على كل هذه   اﻷوراش الطموحة ويريد مقرره أن يرجع بنا إلى نضريات إقتصادية بائدة  كان البشر فيها عبارة عن مصنع ﻹنتاج اليد العاملة وﻻ شيئ غير هذا. ويبقى الربح وتقليص النفقات هما الهدف اﻷسمى لهذه النضريات. متى سيفهم بعض أصحاب القرار أن الساهرين على نفقات ميزانية الدولة يجب أن يكون هدفهم الحقيقي هو المحافضة على التوازنات الماكرو إقتصادية و  ضخ ما يكفي من اﻹعتمادات المالية من أجل تحقيق الكرامة اﻹجتماعية و خلق أجواء المنافسة الشريفة بين جميع مكونات المجتمع ﻷن هذا اﻷمر ﻻ يمكن أن يوكل إلى القطاع الخاص. إننا نتساءل كيف يتمادى مسؤول من حجم وزير في عدم اﻹكتراث من  تحقيق مطلب مشروع لطلبة أكفاء يريدون اﻹشعاع لمدرستهم. أضن أن التعنت بهذا الشكل يضع مستقبل وزارة برمتها في كف عفريت.

  • ENSAK
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 01:18

    لا للحلول الترقيعية و الأنانية! مقاطعون حتى السحب

  • Marwajfjfj
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 01:37

    هاد شي فاش حصلتو غي سمية ديال الدبلوم,
    او كان مقادين كاع مديعو هاد فصل في احتجاجات الخاوية !
    حتجوا على التكوين لي كيكونكوم فيه أساتذة ديال EST و FST او مراضيينش بها !
    les gens de FST et EST sont des gens capapbles, makrahtch i7aydo dik ingénieur premier grade f les concours o choufo chkoun rayjib concours o kanat7ada ay wahed f les écoles ds ingénieurs ! taya7to del katajriw ri mour status o flouss

  • استاذ باحث Ensa
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 01:46

    تحية صادقة للاخوة الطلبة،
    رغم أن الظرف بئيس بؤس من أوكلت إليهم امورنا ومن تولى علينا وهو لا يبتغي مرضاة الله، رغم كل هذا فهذه مناسبة للتعبير عن فخري واعتزازي بكم كطلبة. لقد عبرتم عن مستواكم الحضاري الجميل الصادق في الدفاع عن حقوقكم المشروعة. تنظينم وتنسيق محكمان، وحدة صف وكلمة واحدة وتباث على المبدأ. اصبروا وصابروا ورابطوا ولا تهنوا وشدوا بعضكم بعضا حتى لا تذهب ريحكم.
    ان مناورات السيد الوزير ليست عليكم بجديدة، فالنية مبيتة والغدر فيه متأصل. لو كان يعلم أن في هذا القرار خيرا لقدمه منذ توليه الوزارة. لماذا تم تمرير القرار صيفا وعلى بعد اسابيع قليلة من انتهاء الولاية الحكومية؟ هل هذه اخلاق ؟ لا تثقوا في شيء مما يقول. كلها وعود جوفاء الهدف منها كسر شوكتكم وخنق حركتكم وهدم كل ما بنيتموه. لقد احس انكم عازمون ومصممون فأراد بذلك خداعكم كما هي عادته فلا قدرة له على المحاحجة ومقارعة الدليل بالدليل.
    وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون. دام لكم النصر رغم كيد الكائدين. تحياتي القلبية الخالصة لكل طلبة ensa الاعزاء. المرجو النشر. شكرا

  • Ben Allal
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 01:51

    A Mr le professeur universitaire
    (commentaire N°4)
    Je porte à votre connaissance que les Ensa n’acceptent que les meilleurs. pour ceux qui ont été admis sont présélectionnés pour passer un concours.
    Pour les bacheliers, ils ont fait 5 ans d'étude dont 2 ans des classes prépas intégrées et pour le cycle ingénieur il y a aussi les étudiants qui ont décrochés le DUT le Deug ou la licence avec mention Bien + concours.
    pour les étudiants des classes prépas qui passé le concours commun national sont admis dans une des ENSA de leur choîx.
    Cordialement

  • ابو عبدالله
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 08:31

    تعليق 4
    الوزارة اليوم مطالبة باعادة النظر في طرق اشتغالكم والاهتمام بجانب البحث لديكم وجذبكم للمؤسسات التي تتبعون لها عوض اتعاب انفسكم بالتنقل بين المدن

  • noureddine lkhataf
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 08:43

    أنا قريت أو هأنا كنخطف لبلايص بطومبلتي أو كنهزو ناس من أماكن نأية أو مخلاوناش جوندارم الله يخود فيهوم الحق بغاونة نوليو شفارة بحالهوم ولاكن مكنستسلموش عندنا ملكنا الله ينصرو على ولاد الحرام نتومة كونتو كتسناو غير الانتخابات دوز وتوليو دوزوها علينا هأنتما بديتو بالتعليم يعلم الله شنو جايبين عوتاني

  • انصاوية مقهورة
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:30

    لن نقبل بالحلول الترقيعية و سنقاطع الدراسة حتى يتم سحب مدرستنا من المرسوم. نطلب من صاحب الجلالة التدخل فقضية 11000 مهندس فوق كل قضية.

  • ياسين
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:33

    الوزير قال غنتخرجو بدبلوم انصا من مدرسة بوليتكنيك على هاد الحساب ممكن نيت نتخرجو بدبلوم هارفارد منها , وكيفاش غيكون دبلوم باسم مؤسسة مكيناش .
    من افشل وزراء حكومة بنكيران ( فضيحة لوحتي , مشكل الاطباء , الاساتذة … )

  • ENSA KENITRA
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:49

    لا للحلول الترقيعية و الأنانية! مقاطعون حتى السحب ENSA_OUT_OF_polytec

  • عبدو
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 11:47

    ليكن فيعلمك ان هناك من الطلبة قضوا سنتين بالاقسام التحضريةللعوم الرياضيةونحجوا في امتحان الوطني C.NC واختاروا متابعة تعلبمهم العالي بهذه المؤسسة لما لها من مكانة بين المدارس العليا

  • soukaina ensa tetouan
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 12:40

    الا حنا خدينا ديبلوم ensa و من بعد مبقاتش ensa او ولات polytechnique فحنا غادي يولي عندنا ديبلوم مدرسه لا وجود لها و مكايناش اصلا يعني دبلوم دون هويه.
    لهدا خاصنا نبقاو مصرين على الهدف الرئيسي ديالنا و منكونوش انانيين و نكملو نظال حتى جميع مطالبنا تحقق.
    حنا مكاناضلوش عل ديبلوم حنا كناضلو عل هويه لي خاصها تبقا.

  • ensa
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 13:28

    لسنا سياسيين ولا نقابيين، نحن فقط طلبة نطالب بحقنا المشروع، كما أننا لسنا أنانيين لنقبل بحلّ يسري علينا فقط ويستثني الأفواج التي ستلينا

  • لا تستسلموا
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 14:02

    لا تستسلموا يا طلاب فلم نرا من هذه الحكومة الملعونة الا هذا النوع من التحطيم المتبوع بالتعجرف و لا مبالات فالله سوف ينصركم إن كنتم صادقين

  • عثمان
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 16:27

    هذا الوزير ليست له كفاءات و لا إديولوجيات العمل كوزير التعليم العالي والبحث العلمي و تكوين الأطر، فقط يفكر كمقتصد لميزانيتها المادية بشكل رهيب و عشوائي وجد خطير يهدد كل الطلبة المهندسين بمدارس ENSA، فهذا المرسوم جد ضالم في حق الطلبة المهندسين، و كيف له أن يصدره دون أن يتشاوروا مع النقابة الي تمثل أغلبية الأساتذة و كذا مجالس المؤسسات و مجالس الجامعات!!!!! وكيف أمكنه ذمج مدرسة EST ذات تكوين يمتد لسنتين فقط و جامعة FST ذات التكوين الجامعي البعيد كل البعد عن تكوين مدارس المهندسين، فهذا احتقرها و تهمش في حق هؤلاء المهندسين ، حتى و إن افترضنا انه أخد هذا الإسم من دول كفرنسا فبوليتيكنيك هناك تحوي مدارس المهندسين فقط لا مدارس التقنيين و الجامعات!!

  • ENSA oujda
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 16:54

    IMPORTANT:
    المشكل لم يحلّ، و الشّمس لا يمكن تغطيتها بالغربال، و الوزير المحترم أشعل فتيل حرب إعلامية باتهامه لنا بتغليطنا للرأي العام، و اليوم انتهت ولايته كـ وزير بـ حكومة تصريف الأعمال.

  • إلى عثمان
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 18:15

    بجب أن تعلم أن مستوى طلبة FST أفضل بكثير منكم يا من تدعون أنكم مهندسون فشبكة مدارس ENSA البالغ عددها 11 هي في حد ذاتها مدرسة ذات طابع جامعي يجب أن تعلم أن طلبة ensa يحضرون الدروس الملقاة داخل مدرجات أقرانهم FST خوفا من سنة بيضاء وكفى من الاحتقار .

  • الحناوي حمزة
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 20:27

    انا درست ب ensa لمدة 5 سنوات و تخرجت مهندس و تم قبولي بشركة كبرى بفرنسا و بهده الدولة يقبلون بشكل كبير الطلبة القادمين ب ensa المغرب لانهم دو جودة عالية و كفاءة كبرى

  • karim
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:10

    اخوتي الطلبة، بحكم انني متخرج سابق من ENSIAS
    أقول لكم وبكل صدق أنتم تناضلون من أجل التفاهة…
    ناضلوا علا ود الحقوق ديال بصاح: سوق الشغل، عمل بكرامة، أجر محترم، إمكانية المبادرة الفردية…
    أما السميات والله العظيم إلا غي تمثلات إجتماعية فارغة
    ستصدمون بعد التخرج بالواقع المر والذي لايعترف بالمسميات….

  • فاطمة الزهراء
    الجمعة 21 أكتوبر 2016 - 23:57

    استاد جامعي.سير الله يعطيك الصحة كلامك على حق. انا من كانقرا ف ensa و عندي أصدقاء ف fst فين يبانو هادو لي كيقراو. معايا. ألمهم هاد صحاب ensa كايصحاب لهم مهندسين د بصح ههه هوما غير بسمية و بدفع دفع. سيرو قراو على روسكم و خليو الحكومة دير شغلها راه هي عارفا الصالح فين كاين. و نزلو للارض شويا.

  • ﻻ حول ولا قوة الا بالله
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 01:18

    اش بغيتو عند وﻻدنا و بناتنا واش وصﻻت نوبتهم تاهوما تخلوضو ليهوم لقضية و ضيعو ليهم مستقبلهم
    الله ياخد فيكم الحق
    خرجتو على وﻻد شعب
    بنتي تمحنات ف الباك علوم رياضية و جابت معدل مزيان
    تقبﻻت ف الأقسام التحضيرية و خﻻتها على حساب الانصا او دابا اش غادي دير من نهار سمعات هذا المرسوم او صحتها لور لور لدرجة نهار ربحات للعدالة و التنمية و ربح داودي فبني مﻻل انخفض ليها الضغط و هدا الايام تا غالت راه تافقو معى الداودي شوي نكر كولشي او تقلب عليهم او دابا كيهدد فيهوم بحرب اعﻻمية او وفا بكلمتو فينما ندور لقاه كيلوح فداك لبﻻغ الكادب
    من هذا المنبر نطالب بتدخل ملكنا جﻻلة الملك محمدالسادس نصره الله فنحن نعاني مع أبناءنا و بناتنا فهم يطالبون فقط بحقوقهم كمهندسين يشرفون بلدنا الحبيب

  • Yesman
    السبت 22 أكتوبر 2016 - 02:47

    L intitulé du diplome ne change pas la donne .prenez la hauteur.Fst ESt ou ensa c est la meme chose.soyez ouvert d esprit.je vous conseille d aller au delà du diplome je ne suis pas ingenieur et j ai une équipe d ingenieur à gerer …parmi lesquels y a des laureats Ensa et autres…malheureusement les laureats d ecoles d ingenieur au maroc n ont pas l esprir ouvert comme ceux des ecoles francaises.l ingenieur au maroc pense que toutes les situations on peut les gerer avec un model.faux apprenez à ouvrir l esprit ecouter et surtout soyez modeste…si vous comptez sur le nom de votre ecole pour reussir…y a les centres d appel qui vous attendent

  • Prof à l'ENSA
    الأحد 23 أكتوبر 2016 - 17:38

    Je témoigne en tant que professeur à l’ENSA d’Oujda du très bon niveau de mes étudiants et de l’excellente formation dans ce type d’école d’ingénieurs.
    Le ministre dit que les ensa ne sont pas connues en France. Je ne suis pas d’accord, d’une part parce que les ensa ont été créées au départ par des conventions avec les INSA de France qui sont parmi les meilleures écoles d’ingénieurs (voir Ensa Lyon, Toulouse par exemple) , et d’autre part, beaucoup de mes étudiants se font accepter en France pour suivre leurs études de Master 2 dans des universités prestigieuses, d’autres sont acceptés en France en doctorat avec bourse.
    J’ai eu aussi l’occasion d’enseigner à l’EST. La différence du niveau se voit clairement.
    Nous, en tant qu’enseignants, nous devrions nous consacrer plus à la recherche scientifique, tâche qui complète celle de l’enseignement. Car, je le dis et je suis convaincu, la qualité dans l’enseignement supérieur passe tout d’abord par celle de la recherche scientifique.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة