جدل المثلية الجنسية في المغرب .. شذوذ أخلاقي أم حرية فردية؟

جدل المثلية الجنسية في المغرب .. شذوذ أخلاقي أم حرية فردية؟
الخميس 24 نونبر 2016 - 03:00

آراء متباينة تلك التي بات يعبر عنها عدد من الفاعلين حول ظاهرة المثلية، أو الشذوذ الجنسي. وإذا كان القضاء المغربي أصدر في عام 2007، في مدينة القصر الكبير، أحكاما بالسجن على أشخاص متورطين في قضية شذوذ جنسي، فإن أصواتا غدت تعتبر الحديث عن الموضوع ومناقشته والدفاع عن حقوق المثليين والمطالبة بها أمرا مشروعا.

المفكر والكاتب الأمازيغي العلماني أحمد عصيد أعرب عن رفضه التام لمصطلح “الشذوذ الجنسي”، باعتباره مستعملا من طرف “العدائيين”، موضحا أن المصطلح يشمل الكثير من الجرائم، من بينها اغتصاب الأطفال، كما تعترف منظمات حقوق الإنسان بالدول المتقدمة بهؤلاء المواطنين المثليين الذين لا يختلفون عن البقية إلا في ميولهم الجنسي الذي يعتبر حقا من حقوقهم المشروعة، مستطردا بالقول: “المثليون مواطنون عاديون نجدهم في شتى المجالات، منها مجالات الفن كالتمثيل والغناء والرسم، وكذلك في العلوم الاقتصادية والسياسية والقانونية”.

وضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أكد عصيد أنه “لا يوجد ضغط فقط على المغرب لإقرار المثلية، بل حتى على الدول التي لا تزال معاملة المثليين فيها معاملة ناقصة”، مرجحا أن تعود الأسباب إلى “ضعف انتشار المعرفة العلمية؛ لأنهم يعتقدون أن المثلي شخص ناقص ومريض، بينما هو في الأصل شخص طبيعي لديه فقط اختلاف بيولوجي، على اعتبار أنه يشعر بالميول إلى جنسه وليس إلى الجنس الآخر. ولهذا لا يمكننا أن نحاسب شخصا عن مثليته. والسبب الآخر هو ضعف الوعي الديمقراطي لدى الأغلبية”، على حد تعبير المتحدث.

الباحث الأمازيغي عبّر عن أسفه على الحالة التي يعيشها المثليون بالمغرب، خصوصا بعد حادثة الاعتداء على مثلي فاس وكذلك الهجوم على مثليين في عقر منزلهم بالقصر الكبير وبني ملال، وإلحاق الأذى والعنف بهم “دون أي سبب يعتبر جريمة في حقهم”.

وأضاف المفكر نفسه أن “المثلي عندما يكتشف ميولاته داخل هذه المجتمعات التي لا زالت لا تعترف به يعيش حالة من التمزق النفسي، لكنه عندما يختار في النهاية نمط حياته يتلقى ضربات عديدة من المجتمع الذي ينتشر فيه الجهل والأمية وضعف الوعي الديمقراطي وعدم الفهم العلمي والعقلاني للسلوكيات المثلية بشكل كبير”، واعتبر أن “المثليين لديهم الحق الكامل في التعبير عن رغباتهم الجنسية التي تعتبر حقا من حقوقهم الفردية ولا يحق لأحد الحكم عليهم أو محاسبتهم”.

من جهته اعتبر حسن الكتاني، أحد أبرز وجوه “السلفية الجهادية” بالمغرب، أن “اختراع أخلاق لحرية فردية أو شخصية أدى إلى هدم الأسر والعلاقات في العالم كله، والآن تتجه الأصابع نحو البلدان العربية المسلمة، في اتجاه علماني لهدم الأديان”.

وقال الكتاني لهسبريس: “مسألة المثلية أو الشذوذ الجنسي هي محرمة في القرآن الكريم وفي السنة؛ لأنها تسبب فتنا عديدة ومشاكل معقدة يصبح حلها مستحيلا”، مستنكرا “ما أصبح يعرف بالقوانين والأحكام التي تجرم من يستنكر المثلية والشذوذ الجنسي ويعتبرونه نوعا من الإقصاء”، متسائلا: “بعدما كان العالم بأكمله يحارب كل ما يؤدي إلى الأمراض في المجتمعات، كيف يقبل هذا الشذوذ الذي ثبت علميا أنه يؤدي إلى أمراض خطيرة؟”.

في الصدد ذاته، اقترح أحمد عصيد ضرورة “إعادة تعديل القانون الجنائي المغربي الذي يعتبر مطلبا من مطالب الحركة الحقوقية بالمغرب، إلى جانب فتح نقاش عمومي وطني في كل الظواهر التي يعرفها المجتمع وعدم السكوت عنها لأنها تتحول إلى مشاكل كبيرة يصعب حلها”.

وأكد الباحث ضرورة منح الكرامة لهذه الشريحة داخل المجتمع المغربي، بالإضافة إلى التوعية باحترام المثليين على صعيدين؛ “يتعلق الأول بالمستوى العلمي؛ حيث إن المثلية لا تعتبر مرضا ولا جريمة بقدر ما هي حق فردي بدليل أن المنظمة العالمية للصحة أعلنت عدم كونها مرضا وليس لها أي تأثير سلبي، والثاني من الناحية الحقوقية باعتبار المثلية جزء لا يتجزأ من العلاقات الجنسية الرضائية بين الطرفين”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

84
  • samir
    الخميس 24 نونبر 2016 - 03:30

    ا ستتروا يستركم الله , واحترمو المجتمع المغربي المسلم, ولا تساهمو في نشر الفاحشة في المسلمين المحافظين , ان الله يمهل ولا يهمل,

  • shars
    الخميس 24 نونبر 2016 - 03:32

    Il faut laisser les gens vivre leur vie, on ne doit pas remplacer le bon dieu. Le moment qu'il she n'imposent pas leur follie, c'est a dieu de les juger

  • mouaten
    الخميس 24 نونبر 2016 - 03:35

    حذر تقرير للامم المتحده من ارتفاع معدل الإصابة بالفيروس بين متعاطي المخدرات عن طريق الحقن (36%) والشواذ جنسيا (12%). اذا ماذا تقول عن هذا !!؟؟؟

  • يوسف من ألمانيا
    الخميس 24 نونبر 2016 - 03:35

    أنا شخصيا غا يديرو اللي بغوا واخا لا اتفق مع هذه الأفكار،لكن عدم التشهير اللي مغربي رَآه عارف العادات و الدين. فنحن بزوجاتنا لا نشهر حتى اليد ما كانشدوهاش إلا في الزحام و في مكان الخصوصية دير اللي بغيتي.
    المشكل هو مرض نفسي السي عصيد، المثلية اختيار و الانسان مخير و لكن التشهير مرض.

    مثال:
    هادوك مالين حملة ماصيمينس، علاش دايرين الحملة؟ باش ما يصوموش؟ لا باش يشهرو و خدشو عنوة مشاعر الأغلبية و هذا غير أخلاقي و لكل شيء عواقب.

    أنا لم أكن أبدا متفقا مع شارلي هبدو ولا مع ما صار فيها. لكن لا يمكن أن تسبني علنا و يوميا بحجة الحرية، حريتك تنتهي عندما تكون الأغلبية ضدها، هذه هي الديموقراطية لهذا يتم الإقتراع و الأغلبية تفوز. لكن هذا لا يعني أن تغير من اتجهاك لكن من الأسهل اتباع الجماعة لتفادي التهميش.

    ما تصعبوش عليكم الأمور و اللي فيه شي بلية يستر راسو

    والله يعفو

  • جميلة مكانسي
    الخميس 24 نونبر 2016 - 03:52

    شخص يريد ان يجعل من نفسه مرحاض عمومي بينما الله عز وجل اكرمه وانعم عليه بكرامة و عزة نفس وطهور ونقاء ونظافة فهل من غضب الاهي اكثر من هذا؟ ومن سيقبل بهذه النكسة الفطرية؟ الغرب يسمح بذلك لانهم تخلوا عن الربوبية والعبادات بسبب سفك الدماء و سرقة اموال الفقراء من طرف الكنائس واليوم يحلون كل ما يعارض الفطرة البشرية وهو امر راجع لهم لكن كمغاربة فنحن مسلمون وبيننا قلة يهودية تجرم وتحرم مثل هذه الجرائم كما ان الشواذ خطيرون على الاطفال بحيث ان ما تسجله العديد من التقارير الدولية الخاصة باغتصاب الاطفال انما من طرف الشواذ فكيف لمنظمات صليبية تكره الفطرة البشرية السليمة وتجرح براءة الطفولة و تتنافس مع المرأه على انوثتها ان تلزم المغرب بمثل هذه الجرائم؟؟ انشري يا هسبريس شكرا

  • Saad
    الخميس 24 نونبر 2016 - 03:56

    Mr Kettani. Avec mes respects le coran et la sunna parle de vieges mais on sait que 30% des femmes naissent soit avec un hymene dilatable soit sans hymene et pourtant a cause de l ignorance sacralisee des femmes sont tuees la nuit de leur mariage. Donc ce n est pas exact ! Le coran dit aussi que le soleil court mais il est fixe dans notre galaxie . publiez hespress

  • مواطن عادي
    الخميس 24 نونبر 2016 - 04:03

    ما يقلقني هو أن المجتمع المغربي لا يتعامل مع المتلية على أنها ضاهرة تتنافى مع القانون و الدين فقط بل يتعدون دلك ليردوا عليها بالعنف اللفضي و أحيانا البدني اتجاه المتليين. أن ما يقلقني أكتر ليس غزو أفكار غربية لوضع إطار قانوني للمتلية قصد عدم تجريمها. و لكن الفداحة و كل الفداحة أن يكون المواطن يستعمل العنف البدني و اللفضي لتغيير ما لا يتماشا مع قناعاته الدينية. أفظل أن يكون جاري متلي أحترمه و يحترمني على أن يكون جاري إنسان يتعامل بالعنف لكي يغير الأمور حوله. في الخارج هناك نصارى يكرهون المتلية أيظا و لكنهم لا يسبون أو يعنفون المتلي كما نفعل.
    قال الله عز وجل: أدعو الى سبيل ربك بالحكمة و الموعضة الحسنة.
    ليس بالعنف اللفضي و البدني اتجاه من لا يقتنع بمقتضيات الدين
    فالله عز و جل قبل الإنسان على الأرض بكفره و شركه فكيف لا نتقبله نحن بدنوب أقل درجة من الشرك و الكفر حتى يعفو الله عنه. و أقصد ب أقبله أن فقط لا نسبه و نعنفه و ليس بمجاراته في متليته التي ندعو الله أن يتوب عليه منها.

  • اي مثلية
    الخميس 24 نونبر 2016 - 04:28

    سُميت مثلية حتى تطبع ويزول عنها ما علق بها مما يعد سلبيات التاريخ فتصبح واقع مفروض ثم يتعايش ثم تنسى الحيثيات لتصبح المثلية طبيعية في المجتمع. يقول عصيد يجب ان تكون على درجة من العلم والوعي لتقبل بالمثلية في المجتمع بتحرر ودمقراطية .علما بان اي إنسان سوي دون ان يرقى في العلم يعلم ان القوم الذين تفشت فيهم هذه الظاهرة الخبيثة، قد اقبروا تحت كبريت وملح في البحر الميت وتكفل بهم الله مباشرة ولَم يقبل حتى الجدال عنهم لأنهم خبث، وبما انهم خبث اقبروا على هكذا شكل حتى لا تنتقل عدوى امراضهم الى الانسان السوي. انهم منحرفون عن الفطرة التى فطر الله عليها الخلق، والغريب ان كل من انحرف الى هذا السلوك الشاذ، ينتهي بنفس الطريقة، كل مشاهير العالم الشاذين ماتوا بامراض خبيثة كالإيدز وعددهم هائل، ودونهم اقوام الان على أسرة الموت بمستشفيات العالم. وقد تأدت منهم أمم كثر كما ان الامراض الناتجة عن سلوكهم متعددة و مرعبة. عالم متعفن نتن، اي علم ورقي وتطور هذا؟ اعوذ بالله.

  • lfadl
    الخميس 24 نونبر 2016 - 04:40

    Des le début , DIEU A CRÉE UN ET PUIS UNE FEMME: ADAM &EVE. IL ! n'a pas créé une homme et un homme. Dieu nous a indiqué la voie, SA VOIE à suivre, et quiconque s'en devie mettra DIEU en colere . La meilleure leçon et la preuve de la colere de DIEU est KAOUM LOTE et comment il a été balayé jusqu'à n'en laisser aucune trace, tellement le pêché est grave et déplaît à DIEU. ÇEUX qui comme çe SA3id viennent prôner des droits et des lois ne sont en fait eux-mêmes que des athées , païens . Dieu par sa parole divine à donne UN ORDREet personne meme un Sa3id ou autres détraquées ne sont en droit de discuter ÇET ORDRE. De plus nous sommes un pays musulman avec un AMIR ALMOUMININE. Que diraient les autres de nous ? Il faut être catégorique. il n y a rien à négocier ou a tenter !!!!!!!

  • { الطــــ احمد ـــاطوي }
    الخميس 24 نونبر 2016 - 04:51

    قال احمد عصيد
    المثليون مواطنون عاديون !!!!!!!!!!

    يقول لك كل انسان عادي لا يا سي احمد هؤلاء {المخلوقات} ليسوا عاديين

    لوكانوا كذالك ما طالبوا بشرعنة {فاحشة ما سبقهم بها من احد من العالمين }

  • كريم بن تاشفين
    الخميس 24 نونبر 2016 - 05:02

    ما تصنيف هؤلاء هل رجال ام نساء؟ لم يسبق لاي علم ان وصل لجنس اخر الا السياسيين الذين عرفوهم بالجنس الثالث, على المنظمات التي تجس نبظ المغاربة من خلال هذه المقالات ان تدافع عن النساء والقاصرات خاصة اللواتي يتم التلاعب بهن في الافلام البورنو وجعلهن مواد رخيصة جدا وكذلك يتوجب عليها ان تحمي الاطفال في العالم من جرائم الشواذ جنسيا

    اللهم احفظ المغرب والمغاربة فوضنا لك امرنا وامر الاسلام في المغرب انك على كل شيء قدير, الله تعالى كرم بني ادم وحرم عليه الرذيلة كي يظل مكرما اما هؤلاء فجعلو من انفسهم حمامات متنقلة ترمى فيها اوساخ و امراض لا دواء لها والعياذ بالله ويجب عليهم ان يفهمو انهم يمسحون بكرامتهم الارض بسلوكياتهم الشاذة هذه. في كل الدول العالم تجد نسبة اغتصاب الاطفال مرتفعة و الجناة شواذ جنسيا كما ان نسبة قتل الشواذ في كل العالم مرتفعة جدا فالى اين؟ هل يريدون اندثار العائلات و الحد من الخلفة ؟ استغفر الله العظيم والحمد لله على نعمة الاسلام

  • إلى كل من يخالف الله
    الخميس 24 نونبر 2016 - 05:37

    ظاهرة خطيرة جدا جداً جداً جداً.
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم واتوب اليه.

    الله حرم هذه الظاهرة التي تفشي فيروسات والأمراض الخطيرة.
    أتقوا الله في هذا الوطن الغالي ولا تسجع هذه االظاهرة الخطيرة.

  • xxxx
    الخميس 24 نونبر 2016 - 05:40

    ياربي تسترنا.وتستر وليداتنا.ويبعد علينا البلاء.هادشي ليغادي نقوليكم .لوبيات أجنبية.تريد تدمير اخلاق المجتمع المغربي.

  • salahdine richi
    الخميس 24 نونبر 2016 - 05:41

    اسي عصيد راك كتشجع المنكر بهذا الكلام اللي المغاربة مكي قبلوهش حيث عارفين بأنه ما شي حق .لي مبلي استر راسو ولا امشي عند الطبيب اداوا من المرض. بالحق باش تكون المسألة علانية فهذا ما شي مقبول في مجتمعنا المحافظ على الحشمة والأخلاق والآداب والاحترام. فالمثلية والعياذ بالله كلما أمراض وسيدا وخروج عن الطريق الصحيح الطبيعي. اللهم احفظنا يارب العالمين ولاتؤاخدنا بما يفعله السفهاء منا يا عظيم.

  • city
    الخميس 24 نونبر 2016 - 05:58

    أنه سدود اخلاقي خطير على المجتمع أدلك سحق الله قوم لوط. على هدا القوم الدي غضب الله عنهم أن يعيشوا في الخفاء حتى لا يقترن سلبا على مجتمعنا.

  • city
    الخميس 24 نونبر 2016 - 06:00

    On est pas concerne par les dictacts des nations unis mais par ceux de notre dieu.

  • عابر
    الخميس 24 نونبر 2016 - 06:14

    حتى نخبة من الناس المحافظين في اروبا يحاربون المثلية وزواجهم فما بالك بالمسلمين الذين لهم قانون و شريعة ربانية و قد حسم الله تعالى في الموضوع وبين عقابه في قوم لوط لماذا اذن الجدل الحلال بين و الحرام بين اما الجمعيات فهي تختلف في قراراتها كل يلغي بلغاه

  • انهيار أخلاقي
    الخميس 24 نونبر 2016 - 06:18

    المثلية تدل على انهيار أخلاقي وديني في المجتمع أدى بالشخص إلى إذلال نفسه كرد فعل سلبي تجاه الذات أمام فشل في الحياة وتشجع الليبيرالية على هذا السلوك لتبعد الفرد عن التفكير في المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن أزمة الليبيرالية المتوحشة حتى يبقى الفرد حبيس نفسه باسم الحرية الفردية المخربة للذات الانسانية

  • مغربي من ايطاليا
    الخميس 24 نونبر 2016 - 06:36

    يريدون افساد مجتمعنا الاسلامي بدريعت حقوق المثليين و حرية العلاقات الجنسية و حقوق وحقوق و حقوق يعني باختصار يريدون ان يفرضوا علينا حياة اوروبية في مجتمع اسلامي نحن مسلمون و من لا يعجبه هذا فليدهب بعيدا عنا

  • مغربي دوريجين
    الخميس 24 نونبر 2016 - 06:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. المثليين يساوي مرض السيدا الإيدز. و للعبرة مدينة بومبي الإيطالية كانت فيها الفحشاء والمنكر فأصبحوا جمادا.

  • عبد الرحمان
    الخميس 24 نونبر 2016 - 07:05

    لقد ناديتم أيها العلمانيون بالحرية العرجاء للمرأة حتى أوصلتموها إلى بيع جسدها عوض أن تكون وردة لزوجها،و ها أنتم اليوم تبيحون الفاحشة بين الذكور بدعوى الحرية وحقوق الإنسان.فإذا كان الإسلام حرم هذه الظاهرة بالكتاب والسنة وكذلك (الأمم المخربة) لما لها من عواقب وخيمة على مجتمعنا،ألا تستحيوا من أنفسكم أن تشيعوا الفاحشة في المجتمع?أم تنقلوا إلينا ما يمليه عليكم أسيادكم مقابل المال ومنحكم تأشيرة الدخول لبلادهم?

  • عرفان محمد
    الخميس 24 نونبر 2016 - 07:17

    لماذا نحاول دائما اعطاء صبغة شرعية لبعض الممارسات المشينة والمسيئة للاسلام وللمجتمع الاسلامي،فما حرم قد حرم من فوق سبع سماوات فلا سبيل لإكثار النقاش والجدل بهذا الخصوص بحيث ان الشرع واضح وهو الضرب بأيد من حديد على ايادي هؤلاء ولنترك المراوغات جانيا ونتدرع بابمنظنات الحقوقية وغيرها

  • Samir
    الخميس 24 نونبر 2016 - 07:26

    ثلاثة أشياء ممنوعة عند المغاربة الأصل المثليين والشيعة والبوليزاريو…

  • عبد الجليل من اسفي
    الخميس 24 نونبر 2016 - 07:34

    لست ادري كيف يدافعون عن هذا النوع من البشر.ويدعون انهم مسلمون.راجعوا جيدا القران الكريم .والحديت الشريف. نحن مغاربة دولة عربية اسلامية لا يمكن لنا ان تشهد بلادنا هذا النوع من البشر مؤازرا من طرف متخلين يدعون انهم مسلمون.بل العكس هو الصحيح هؤلاء يريدون الذهاب بالمغرب الى العلمانية.ولكن لا ولا و لا و لا ولن يحدث هذا ابدا في المغرب والحمد لله المعروف عليه ببلد عربي مسلم له ثوابته وقيمه .فاللهم يا رب ابعد عنا وعن وطننا هذا النوع من البشر وكل من يساندهم في منكرهم.

  • محمد البوعناني
    الخميس 24 نونبر 2016 - 07:40

    هل رأيتم بالأمس القريب كانت تدعى شذوذا و الآن أصبحت مثلية؟؟؟؟؟؟ هي مرض و إنحراف.

  • عبد الوهاب
    الخميس 24 نونبر 2016 - 07:52

    قبح الله ما تسمونه حقوق الانسان و الديمقراطية التي تجعل المجتمع ينصاع لاعدائه و يشرعن بنصوص ملزمة للمجتمع المسلم تصرفات شاذة و شذوذ جنسي وسخ و مخالف للطبيعة الانسانية.
    اما هذا العصيد فانه تمادى في اهانة المجتمع المغربي و لا أدري لماذا تسكت عنه الدولة المغربية.فانه ومن يسيرون على منواله يضربون النظام العام المغربي في العمق.و الامر هنا لا يتعلق بتراث و تقاليد يمكن تغييرها بل انها الهوية المغربية المحافظة قبل و بعد الاسلام.و هو الامر المتفق مع الطبيعة البشرية عموما…
    اما دعاة العلمانية فهذه خرافة صدقها من تسمونهم مفكرون في حين يجب ان يسمون مدمرون.والا فان الغرب الذي يتبعونه حرفيا تحكمه القسيسون و الرهبان بطريقة او باخرى ومن يشك فل يرجع الى تصريحات الرؤساء الامريكيين و خاصة جورج بوش و ايضا حكام اسرائيل.و قد قالها المغفور له باذن الله الحسن الثاني:ما دمنا مسلمين فلا مجال للحديث عن اللائكية.
    أيها العلماء أين انتم فقد انفرد بنا من لا يعلم.الله المستعان

  • رابح
    الخميس 24 نونبر 2016 - 08:03

    ماخصناش هجموا على الإنسان او عنفواه بعد حقوق الإنسان خلي القانون دير خدمتوا او بعدى اد الشواد لحتى هدروا عليهم عمرهم ما أدوا ش حد او فيهم التعامل بعض الخطرات تلقى راجل او متصرفش معاك مزيان او المهاجم اد الخطرة اموت شرع أولى كل واحد غادي حمل سلاح ديال او دافع على راسوا خليوا بلادكم هانية او ستروا راسكم او حتارموا حرية الفرد الحرية على كلشي ماشي عليكم نتما هجموا على الإنسان بدون شرع وخا تكون الشرطة ياك بعدى مستورين او مالكم ما حتى تعاقب الخيانة الزوجية الزوج و الزوجة تقدر تكون مراتك او يكون راجلك بأن ليكم غير هادوا اجتنبوا الفتنة…

  • المثلية من فطرة المثليين
    الخميس 24 نونبر 2016 - 08:07

    الفطرة هي غريزة الإنسان الداخلية التي تدفعه تجاه شيء وترغبه فيه.
    المثليين لديهم غريزة للمارسة الجنس مع شخص بمثل جنسهم.
    إذا المثلية من فطرة المثليين والغير مثلي من فطرة غير المثليبن.

    ونشاهد المثلية في الطبيعة بين الحيوانات، والحيوانات لا تخالف فطرتها بل تفعل ما تمليه عليه غريزتها.
    وحتى لو اعترضت على كل ذلك تبقى المثلية حرية شخصية ..

    فالرجلان أو الإمرأتان البالغان الذين يمارسون الجنس بالتوافق هو حرية شخصية لهم، ونحن نحترم حريات الآخرين طالما أنهم لم يمسونا بالأذى.
    والمثليين عندما يكونوا بعلاقة فهم لا يمسون غيرهم بالأذى.

    فلماذا أنتم منزعجون من ذلك؟
    لماذا تريدون سلب حقهم في الحرية؟

  • المعتمد ابن عباد
    الخميس 24 نونبر 2016 - 08:10

    ضمن ردود الأفعال التي سجلها العديد من الشيوخ و الدعاة ردّا على تصريحات الباحث الأمازيغي أحمد عصيد التي وصف فيها رسول الله صلى الله عليه و سلم بالإرهابي، علق الشيخ الحسن الكتاني على صفحته الفايسبوكية قائلا: "يا معشر المسلمين ينبغي و الله الا تمر هذه الفعلة الشنعاء مرور الكرام كما مرت سابقاتها"، مذكرا بما قاله عصيد عن فاتحي المغرب، و عن إدريس الأول و الثاني، و اتهام القرآن بأن لا فصاحة فيه.

    رد الكتاني تضمن وصف عصيد بـ"الوقح"، "صفيق الوجه" و "المجرم الحقير"، داعيا عليه باللعنة، بسبب اتهامه لرسول الله صلى الله عليه و سلم بالإرهاب، مطالبا الجميع بضرورة رفع الدعاوي و تنظيم الوقفات، لإيقافه عند حده، منعا لتكرار مثل هذه "الفعلة الشنعاء".

  • komo
    الخميس 24 نونبر 2016 - 08:38

    لله عز وجل آيات في الدنيا منها ما ذُكر في القرآن عن أقوام عصوا الله فأنزل عليهم غضبه، مثل قوم عاد وثمود وقوم لوط الذين كانوا يمارسون الفاحشة مع الرجال.
    يقول الله تعالى بسورة إبراهيم :" أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ إِن يَشَأْ يُذْهِبْكُمْ وَيَأْتِ بِخَلْقٍ جَدِيدٍ (19) وَمَا ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ بِعَزِيزٍ (20)".
    قوم لوط لم يكونوا آخر الخلق الفاسدين، ولعل أقربهم وجعلهم الله عبرة وآية كانوا أهل قرية "بومبي Pompeii" البالغ عددهم 200.000 نسمة، وهي إحدى المدن الإيطالية تقع على البحر المتوسط بالقرب من مدينة "نيبلس" الإيطالية، وكانت عامرة أيام حكم الإمبراطور "نيرون"،
    قوله تعالى : نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم وقدموا لأنفسكم واتقوا الله واعلموا أنكم ملاقوه وبشر المؤمنين.

  • El-khatabi
    الخميس 24 نونبر 2016 - 08:52

    من علامات الساعة (كثرة الزنى و ظهور الفتن والفواحش) أن تنتشر الفواحش بين الناس و يصبح ذلك أمراً عادياً.

  • Othmane
    الخميس 24 نونبر 2016 - 09:01

    السلام عليكم، اللهم ان هذا لمنكر، اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا؛ والله اخشى ان يصيبنا ما اصاب قوم لوط عليه السلام، ارادوا تغير فطرة الله التي فطر الناس عليها فخسف الله بهم الأرض وارسل عليهم حجارة من السماء٠ اسأل الله العافية لي ولهم وللجميع

  • نافض الغبار
    الخميس 24 نونبر 2016 - 09:09

    أعتقد أنه لا فرق بين الإرهاب والمدافعون عن المثلية والحرية الجنسية والمواقع إباحية، لأن هدفهم متشابه ويهدف الى تخريب المجتمع المغربي وقيامه الإسلامية، ولا شك أن الغرب يريد إستعمارنا مرة أخرى بتقافته المريضة، والخطيرة في نفس الوقت.

  • مغربية غيورة على بلادها
    الخميس 24 نونبر 2016 - 09:15

    السلام عليكم،اقول لاخي العصيد ومن يشاطره الراي في قضية المثلية اانتم اعلم ام الله؟ لو لم يكن ذالك شدود جنسي وحالة مرضية نتيجة اسباب مختلفة في التربية وامحيط الاجتماعي ، لما نزلت ايات من الله عز وجل في قوم لوط ومعاقبتهم باشد عقاب لما تولوا وعارضوا شرع الله، اانتم ارحم على المخلوقات ام الله،؟

  • yaya
    الخميس 24 نونبر 2016 - 09:35

    C'est un débat trompeux au nom des libertés individuelles et valeurs universelles. Mr Assid, je vous propose de livrer aux lecteurs la position de la communauté juive sur l'homosexualité. c'est une communauté où les valeurs de démocratie et droits de l'homme ont une place centrale, et pourtant le débat à ce sujet est presque clos. donc pitié épargnez nous vos tentatives déstabilisantes et détournant l'attention sur les vrais soucis des marocains.
    "ne traitez pas les problèmes par la queue"

  • bouhmamou karim
    الخميس 24 نونبر 2016 - 09:51

    pour ceux qui s'appuient sur l'argument du SIDA, je comprends pas qu'ils l'associent uniquement à l'homosexualité alors que c'est un risque dans tous les rapports sexuels non protégés. de plus, pour ceux qui sont empêchés par leur foi, personne ne leur demande d'adhérer ou d'être d'accord, mais ça ne veut pas dire qu'ils ont le droit de faire justice eux même en tabassant les gens dans la rue, car si tel était le cas, on devrait également vandaliser les bars et taper sur ceux qui s'y trouvent, sur les femmes non voilées dans la rue…quant à ceux qui demandent que les homos soient discrets quant à leur sexualité, je réponds que la discrétion est souhaitable pour tout le monde, y compris pour ceux qui s'exhibent sur les plages, les jardins publics et les rues sombre. dernier point, je comprends pas pourquoi on dissocie la question de la sexualité des autres questions de liberté: l'avortement, le culte, l'expression…

  • لماذا إثارة هذه المواضيع
    الخميس 24 نونبر 2016 - 10:29

    لي بغا يدير شي جاحة بينو وبين الله يوم القيامة لكن لماذا إثارة هذه المواضيع على العلن أليس لضرب الاسلام في عقر الدار بالتطبيع مع الفساد والشذوذ واللواط

  • الحر عادل
    الخميس 24 نونبر 2016 - 10:32

    المثلية تنوع طبيعي للسلوك الجنسي. ليست اختيارا بل هي برمجة مسبقة و يستحيل تغييرها.
    اما بخصوص نظرة المجتمع الامي الجاهل فلابد من التربية على احترام الاختلاف.

  • SALIM
    الخميس 24 نونبر 2016 - 10:42

    BEING A GAY IS SHT NATURAL UNLESS YOU WANNA IGNORE THE FACT HOW CAN YOU DENY WHEREAS WE FIND MANY ANIMALS AND INSECTS HAVE THIS ORIENTATION U NEED JUST TO ACCEPT OTHERS AS THEY ARE WHITHOUT DISCRIMINATION GOD BLESS YOU ALL

  • مغربي أصيل
    الخميس 24 نونبر 2016 - 10:49

    ما يلي يحتاج للتّأمّل : قال تعالى : " ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم و آمنتم " سورة النساء الآية 147

  • kaoutar
    الخميس 24 نونبر 2016 - 11:01

    لقد رأينا ما فعله الله عز و جل في قوم لوط الذين اشتهرو بالشدود رفعت الاقلام الشدود أو المثلية الجنسية كما استحلى للغرب تسميتها لا ترضي الله و شئ ضد الطبيعة البشرية ما معنى ان نسن قوانين و نعترف بهذه المخلوقات بيننا هذا شئ مرفوض والله لو الامر بيدي لأمرت بجلدهم حتى يعرفوا أن الله حق يوم نعترف بهذه الجراثيم فلتقم الساعة أفضل لسنا أرحم من الخالق على خلقه و الله عذب المثليين نقطة.

  • الشريف الإدريسي
    الخميس 24 نونبر 2016 - 11:05

    الى رقم 6
    مسألة غشاء البكارة مسألة قديمة مع الإنسان حسب عاداته وأعرافه، يمكن للبنت أن تكون بلا غشاء، لكنها من ضمن الأقليات القليلة، فوجود غشاء البكارة لدى النساء بيولوجيا ليس في محل الصدفة، وإنما هو وقاية لهن من المشاكل والأفعال اللاأخلاقية، وإلا تخيل معي يا أخي إن لم تخلق المرأة بدونه، سيكون هناك مشاكل كثيرة لا تعد.
    أما الإنسان ياأخي فخلق ضعيفا وكيف ما كان نوعه، وقد تزين له نفسه أفعالا مبادرات يجد فيها الحل الأنسب له في حياته وفي عيشه وحتى شهواته، والإنسان، بقدر ما يفتقر من وعي بالأمور الغامضة عليه في حياته وفي تدبير أموره وأمور ما يحيط به، يعجز على توفير الأمن والسلام له وللمجتمع، فالإنسان تزين له نفسه تعاطي الخمر لما يجد فيه من راحة بال وحل لمشاكل عديدة، لكن نتائجه النهائية غير مرضية لهذا أمر الإسلام تجنبه. الإنسان خلق من ذكر وأنثى وليس الذكر كالأنثى ، المرأة للرجل والرجل للمرأة، وأمر الله الرجل أن ياتي للمرأة من حيث أُمر، أما من حيث غير ذلك فهو حرام في الدين.
    هذا هو المشكل الذي يجعل الناس لا تقبل به أي وجه من أوجه العلاقات بين الإنسان والإنسان.
    ـ يتبع ـ

  • مثلي لاديني
    الخميس 24 نونبر 2016 - 11:28

    معندي منقول , الموضوع يرقى لنقاش راق من خصوصيات الدول المتحضرة , تعليق جامع مانع يحيط بجميع جوانب المجتمع المحكوم عليه بالعيش في الظل , ولأن الظل يتحرك لا بد أن تشرق الشمس يوما ما وهي لقريبة طلوعها بإذن الإله الذي خلق المثليين : لكن لماذا تلك الصورة التي تظهر المثليين في قارب في هولاندا وهم يفرحون ويستفزون بلباسهم وبتصرفاتهم :هاته الصورة لا تعكس واقع المثليين بالمغرب , أنا لا أنكر وجود مثليين غير محترمين وهم يدخلون عالم الدعارة والتجارة , لكن في نفس يوجد مثليون وهم الأغلبية على حسب تطلعاتي لمواقع في الفيسبوك تبين المعانات والقصص التي يرويها مثليون تعرضوا للإغتصاب في صغرهم من طرف رجال يعتبرون أنفسهم اسوياء وحتى من طرف بعض الفقهاء والعياذ بالله , وأنتم تكتبون هنا وقاحاتكم وتعاليقكم التي تهيين المثليين وكأنكم أولياء الله الصالحين , ثم لدي إضافة أخرى لو كانت المثلية الجنسية موجودة داخل المجتمع المغربي وهي لها تاريخ طويللللل ولا داعي لحجب الشمس بالغربال : لماذا كل هذا الخوف من الإعتراف بالمثليين المحترمين الذين هم حقا , حاولو علاج أنفسهم بالخرافات الدينية وبالطب النفسي ثم فشلوا ..

  • الشريف الإدريسي
    الخميس 24 نونبر 2016 - 11:35

    الى رقم 6
    ــ تتمة ـ والإنسان كيفما كان، يجب عليه أن يعلم أنه يمكنه ضبط نفسه مثلما يضبطها في الكف عن الأكل والشرب والشهوات عند الصيام، أما أن يطلق لها العنان وقبول كل ما يروق لها في الحياة فهو أمر يستحيل معه ضبطها مع مر الوقت. إذن من هو المسؤول ؟
    إذن باختصار، المثلية الجنسية، أمر يجب تحليله أولا ولا بأس، فهو أمر طبيعي ويخلق مع الإنسان، وهي بالطبع الميول الجنسي من الذكر مع الذكر أو الأنثى مع الأنثى إلى حد هذا ليس هناك مشكل، أمور طبيعية وهو خلل طبيعي في نفس الوقت، لكن المشكل هو تكريس هذه الأمور بعلاقات غير طبيعية، إتيان الرجل للرجل من دبره، أمر لا يليق بالمنطق ولا الصحة ولا جميع الديانات، وإنما هو نشر للفساد من طرف مفسدين وشواذ متسترين وراء جمعيات حقوق الإنسان والمثليين. من أراد حق المثلية فحقه معه ولا أحد يحرمه منه ومن أراد حقه في الشذوذية الجنسية هذا أمر يستنكر له ولا يقبل منه بتاثا وهو من المفسدين.

  • maroc awalane
    الخميس 24 نونبر 2016 - 11:38

    الفطرة هي غريزة الإنسان الداخلية التي تدفعه تجاه شيء وترغبه فيه.
    المثليين لديهم غريزة للمارسة الجنس مع شخص بمثل جنسهم.
    إذا المثلية من فطرة المثليين والغير مثلي من فطرة غير المثليبن.

    ونشاهد المثلية في الطبيعة بين الحيوانات، والحيوانات لا تخالف فطرتها بل تفعل ما تمليه عليه غريزتها.
    وحتى لو اعترضت على كل ذلك تبقى المثلية حرية شخصية ..

    فالرجلان أو الإمرأتان البالغان الذين يمارسون الجنس بالتوافق هو حرية شخصية لهم، ونحن نحترم حريات الآخرين طالما أنهم لم يمسونا بالأذى.
    والمثليين عندما يكونوا بعلاقة فهم لا يمسون غيرهم بالأذى.

    فلماذا أنتم منزعجون من ذلك؟
    لماذا تريدون سلب حقهم في الحرية؟

  • benallal
    الخميس 24 نونبر 2016 - 11:41

    هناك متلين يدعون الله ليل نهار ان يتوب عليهم لكن (اختلاف بيولوجي، على اعتبار أنه يشعر بالميول إلى جنسه وليس إلى الجنس الآخر. ولهذا لا يمكننا أن نحاسب شخصا عن مثليته) الرجاء الشفقة على هده الفءة الضعيفة

  • Karim
    الخميس 24 نونبر 2016 - 11:55

    المثلية الجنسية حالة خاصة معروفة مند القدم ومن حكام الدولة الاموية الوليد ابن معاوية وكان يجاهر بها ولم يتوقف عند هادا الحد بل اراد اخاه لنفسه والعياد بالله.
    اللهم انجنا من هدا البلاء

  • المثليون ليسوا مرضى
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:02

    44 – الشريف الإدريسي

    ــ تتمة ـ والإنسان كيفما كان، يجب عليه أن يعلم أنه يمكنه ضبط نفسه مثلما يضبطها في الكف عن الأكل والشرب والشهوات عند الصيام، أما أن يطلق لها العنان وقبول كل ما يروق لها في الحياة فهو أمر يستحيل معه ضبطها مع مر الوقت. إذن من هو المسؤول ؟……………………………………………السي الفيلسوف الجاهل بالعلوم والحقائق : ضبط النفس كما تقول من غير علم , في رمضان يكون شهر في السنة وليس كل السنة , ولو كان الصوم طوال العام لمرض كل من على الأرض ولماتوا من الأمراض التي تصاحب الكبت والغلبة , وهو حال متليين الذين تملأء لهم دماغهم بمحاضراتكم التي في النهاية تؤدي بهم إلى الأمراض المزمنة والإكتئاب وكثير حاولوا الإنتحار وأغلب حالات الإنتحار يكون مقترفوها مثليون , وأنا أتحداك أيها العلامة الذي لم يخترع سوى الهضرة والهضرة والهضرة : الناس لي أقرت باللي المثلية الجنسية ليست مرض هم أطباء وعلماء النفس في منظمة الأمم المتحدة وفي منظمات الصحة العالمية , باراكا متزيدو تكرسوا الكراهية بإسم الدين , باراكا راه المثليون بشر وليسوا كما تظنون

  • غيورة
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:04

    لقد أضحكتني التعليقات التي أصبح البعض يروج لهذا الفكر المبتدع والمستحدث لنشر أفكار غريبة،قال لك:(فالرجلان أو الإمرأتان البالغان الذين يمارسون الجنس بالتوافق هو حرية شخصية لهم، ونحن نحترم حريات الآخرين طالما أنهم لم يمسونا بالأذى.
    والمثليين عندما يكونوا بعلاقة فهم لا يمسون غيرهم بالأذى.)
    بالله عليك اأخي أي تراضي تتكلم عنه حتى الحيوانات تشمئز من هذه الامور،هناك أشخاص مرضاء بسبب ابتعادهم عن الدين الذي يحفظ كرامة انسانيتهم،
    المجتمع الذي تنتشر به فاحشة الزنا كثر فيه القتل واختلاط الأنساب وخروج أسماء أمراض المثليةوالله يشافيهم،أينكم يا أصحاب القرار لل تتوقفوا أمام هذه الامراض حلها بايديكم لاتقولوا هناك لوبي اذا كان هناك لوبي فأنتم حمصيون وعدسيون ….وهناك اله واحد وهناك موت واحدة،قفوا وقفة واحدة أمام هذا التحلل الاخلاقي .

  • MYSELF
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:06

    Si vous les considérez pas en tant que des citoyens méritant leurs droits de vivre alors pourquoi accepteriez- vous qu'ils payent également les impôts?
    Le maroc est pour tout le monde quel que soit leurs orientations sexuelles et puis on ne parle pas des pédophiles c'est la seule chose à craindre

  • Rachid
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:09

    يخبرنا القرٱن الكريم على أن قوم لوط هم اول من اشتهروا بالمثلية فكان عقابهم ان خسفت قراهم.
    واليوم يريدنا عصيد… ان نكون مثل هؤلاء وكانه جاء بشيء جديد…
    يكفينا العري و المجون و السفور المنتشر بيننا و الذي كان سببا في سنوات الجفاف و الامراض و الغلاء …..

  • جبلي ابن الجبل
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:17

    إلى صاحب التعليق 43 مثلي لاديني :
    نحن في المغرب مسلمون و الإسلام لم يأتي بشيء اسمه المثليين و إن كان على شخص أن يعالج نفسه فهو أنتم (المثليين) لأنك ذكرت بأن أغلب المثليين خلقوا عاديين و لكن تعرضوا للإغتصاب في صغرهم يعني في الأصل لم يولدوا على هذه الفطرة و الإغتصاب ليس سبب للتحول بل يجب عليكم علاج أنفسكم قبل أن تستفحل الامر و إن أبيتم فلكم دينكم و لنا ديننا ما عليكم سوى أن تمارسوا نشاطاتكم في سرية بعيدا عن المجاهرة فإن كان هدفكم المجاهرة بأعمالكم فهذا يعني أنكم تهدفون إلى خلق الفتنة و المغاربة الأحرار لن يقبلو هذه منكم أو ارحلوا لتلك الدول التي تمدحونها بالدفاع عن حقوقكم ارحلوا إليها و عيشوا فيها و اتركونا نعيش في سلام لقد مللنا من هذه الخزعبلات

  • المثلية واقع لا مفر منه
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:20

    في الحقيقة ولكي لا نغطي الشمس بالغربال المثليين في المغرب والوطن العربي يمثلون نسبة كبيرة بين صفوف الشباب والمراهقين ذكورا كانو أو إناثا
    فأغلب الشباب في الوقت الراهن يمارسون المثلية بينهم في الخفاء،وللتوضيح فقط فأنا هنا لا أتحذث عن المخنثين من المثليين والذين يمثلون النسبة الضعيفة بين صفوف المثليين لا تتعدى 5 في المائة،أما 95 في المائة من المثليين شباب عادي بكامل رجولته ولا تظهر عليه صفات أنثوية،لكنهم يمارسون المثلية فيما بينهم وهناك من يمارس مع الذكور وأيضا مع الإناث(bisexuel)
    وتلعب عدة أشياء في إنتشار المثلية بهذا الشكل الرهيب بين الشباب،منها أن الذكور أصبحو يهتمون بوسامتهم وهندامهم المثير جنسيا والذي يبرز مفاتنهم وعظلاتهم المفتولة أكثر من الإناث،وأيضا بسبب ثقافة وتحريم الإختلاط بين الذكور والإناث في الوطن العربي،فالذكور دائما مع الذكور والإناث مع الإناث مما يتسبب في الكبت الجنسي وبالتالي يؤدي بذلك إلى ممارسة المثلية

  • omar
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:26

    Salamalaykoum,

    Juste un einfo pour le N° 6 Saad, maskine il lui faut une mise à jour de ses connaissances, il pense comme à l'epoque du moyen age que le soleil ne bouge pas masi cher monsieur il faut parfois se mettre à jour et essayer d'elargir ses connaissances de temps en temps.
    Monsieur si allah dit que …wa koulou fi falakin yasbahoun ..
    c'est que al coran la yantiko ani al hawa.
    le soleit tourne bien autour de l'axe de la galaxie et sa rotation autour de ce qu'on appel le centre galactique elle dure 220 kilomètres par second.

    Donc Monsieur quand tu sais pas dit que je sais pas.
    car meme pour le sujet des homo t'es moin de la verite malgre qu'elle est trop proche de toi dans la saint coran "kawm loth"
    c'est vrai qu'on es à l'epoque des rowaybida: n'importe qui parle du dine.

    salam

  • امينة الفيو
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:33

    ردنا الأول والأخير كشعب مغربي مسلم لكل المنظمات التي تدعي انها تدافع عن حقوق الانسان.لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

  • مثلي مسلم من البيضاء
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:44

    يتهمون المثليين بالإجرام والزندقة وإشاعة الفواحش،هل تحسبون أن المثليين سواء ؟فكما يوجد الصالح والطالح في فئات الناس الغيريين،يوجد كذلك بين المثليين الصالح والطالح
    أنا مثلا مثلي وحاصل على الماستر في تسيير إدارة المقاولات ولا أذخن أو أشرب أو أسهر أوأظل واقفا في الحي كغالبية البطاليين الذين لا يعرفون إلا الكلام الفاحش على مسمع القاصي والداني
    لكي أصحح لكم معلوماتك ليس كل المثليين يلبسون لباس الإناث ويتمايلون في الشوارع،هناك مثليين يصلون ويصومون ويزكون ويحترمون أنفسهم
    فإذا كنتم حقا تنهون عن المنكر لماذا ترتعد فرائسكم عندما ترون مجرما واحدا يحمل سيفا؟
    لا داعي لذكر الجواب لتفادي الإحراج

  • مثلي لا ديني 2
    الخميس 24 نونبر 2016 - 12:53

    52 – جبلي ابن الجبل

    إلى صاحب التعليق 43 مثلي لاديني :
    نحن في المغرب مسلمون و الإسلام لم يأتي بشيء اسمه المثليين………………………………………..ولو كان كذلك , فهو ناقص أو فهمكم للدين هو لي ناقص لأنه عبارة عن تفاسير للتفاسير والمفسرون لم يكونو مثليون ولو كانوا كذلك لقالو عكس ما تتتشدق به من تكبر وأنانية وكراهية وجهل موروث , قيمة الشعوب في إحترامها للأقليات وهي موجودة في كل دول العالم , وأنتم يا شعب الله المختار تزطمون عليهم بالأحذية

  • Faouzi
    الخميس 24 نونبر 2016 - 13:05

    بدأت في قراءة التعاليق واسترعى انتباهبي كثرة الحقد والكراهية التي يكنها المغاربة لبعضهم, ولم اتعجب…لاني أرى تلك الكراهية بين الناس في الشارع وفي كل دقيقة!! غما بالك اذا كان الامر يتعلق ب المثلية الجنسية!! زد على ذالك النفاق والجهل المتفشيين في المجتمع!! كم من معلق يقول ان المثلية الجنسية هي سبب الامراض الجنسية!!! وكأن العلاقات الجنسية بين ذكر وانثى لا تؤدي الى امراض جنسية!! هههه كلاخ!! هل تعلمون أن حتى العلاقات الجنسية الشرعية قد تؤدي في احيان قليلة الى سرطان عنق الرحم؟! اسألوا الاطباء إن كذبتموني. يتبع

  • أستاذ جامعي يدعم المثليين
    الخميس 24 نونبر 2016 - 13:05

    المثلية شيء طبيعي على الأرض،والدليل على ذلك وجودها في أكثر من 200 نوع من الحيونات،وأكثر من50 في المائة من الناس مارس المثلية في حياتهم،وهي قديمة ومنذ الأزل ولقد عرف التاريخ مثليين كثر من بينهم سلاطين وولاة وصحابة وشعراء وأئمة وأدباء
    ويكفي فخرا لمجتمع المثليين أن أعظم ملك عرفه التاريخ كان مثليا وهو الإسكندر الأكبر المقدوني
    فكفى جهلا فالمثلية كانت ولازالت وستبقى ولن توقفها ترهاتكم وأوهامكم فالوهم مجرد سراب
    تحياتي لكل المثليين في المغرب وشتى أنحاء المعمور ودمتم بمليون خير

  • Faouzi
    الخميس 24 نونبر 2016 - 13:25

    بعد كل الذي قلته لا أتعجب أن يخرج من بين ضهرانينا ارهابييون يفجرون أنفسهم ويزهقون معهم أرواح الأبرياء. كم من حدت ارهابي في ارجاء العالم كان وراءه مغربي او عدة مغاربة (إوا گولو حتى هادي كذبت فيها). مجتمع العنف و الفوضى والهمجية والتسيب بامتياز!!! أنظرو إلى سلوكياتنا في الشارع. أنظرو إلى أزبالنا المتراكمة في الطريق!! بقات ليكم غا المثلية الجنسية الكل يحلو له الكلام فيها الجاهل و العالم.أنا شخصيا أفضل العيش وسط مثليين منظمين ومسالمين على أن أعيش وسط متدينين منافقين يغضون الطرف عن المشرملين ويتحاملون فقط على الفءة المستضعفة في المجتمع

  • nord afrique
    الخميس 24 نونبر 2016 - 13:29

    le peuple marocain ne doit pas tolerer une frange de GAYS en son sein sinon on doit se poser la question ou est l'islam dans tout ca
    c'est une manœuvre des occidentaux pour desintegrer l'islam de l'interieur au nom d'une democratie qui n'existe meme pas chez eux
    n'importe quel marocain refuserait une democratie homosexuelle

  • إمام مثلي
    الخميس 24 نونبر 2016 - 13:32

    يجب على الإنسان أن يحترم حرية الآخرين،فمثلا يظن بعض الناس سامحهم الله أن كل المثليين فاسدي الأخلاق ويمارسون الدعارة،وهذا خطأ كبير،فمثلا أنا مثلي ولكني إمام أحد المساجد الكبرى بالدارالبيضاء،والكل يحترمني لحسن أخلاقي،المهم هو أن يستر الإنسان نفسه مصداقا للحذيث: ء وإن ابتليتم فاستترو ء،المثليين ليسو قوم لوط ولا ينتمون لهم لا من بعيد ولا من قريب،قوم لوط كانو يمارسون إغتصاب الرجال قصرا والسرقة ويمارسون الجنس مع بعضهم جهارا نهارا وبمباركة زوجاتهم،أما المثليين فهم محترمين منهم مهندسين وأساتذة وأئمة وفنانون……
    المثلية ليست عيب العيب هو الغش والنميمة وإيذاء الجار وزنا المحارم واغتصاب الأطفال واحتقار المرأة والتحرش بها والصلاة بدون وضوء والنفاق،إن الله لا يحب المنافقين

  • مسلم
    الخميس 24 نونبر 2016 - 13:42

    السلام عليكم اولا لا يوجد مصطلح المثليون في الاسلام ولكن يوجد قوم لوط ادن فهم من فصيلة قوم لوط فيجب تطبيق الشريعة ثانيا كيف لشخص ملحد يعيش في بلد مسلم؟ يجب تطبيق الشريعة على كل من اضهر الحاده للعامة وعلى من تشبه بقوم لوط

  • زينب 16
    الخميس 24 نونبر 2016 - 13:49

    لديهم الحق بالتمتع بحريتهم الفردية وحقوقهم. سواء عارضنا الأمر فهدا لن يغير الواقع المر
    لذالك فلهم الحق بالحرية الفعل بشرط عدم العلن في الشارع

  • xerox
    الخميس 24 نونبر 2016 - 14:13

    هذا الشدود و المثلية هم ضد طبيعة الخلق و استخلافه في الارض من طرف رب الكون وهذه بدع لاتقرها الاديان السماوية بما فيها المسيحية و اليهودية فهذه افكار شيطانية زرعها الملاحدة في الغرب و يريدون نشرها في الشرق لتخريب النسل و اضعاف المجتمعات الاسلامية فالله تعالى خلق ادم و خلق زوجته حواء لاعمار الارض و استخلافهم فيها قال تعالى" و جعل لكم من انفسكم ازواجا لتسكنوا اليها" فعلى كل انسان ان يفكر بعقله و ليس عاطفته و يعلم ان الله لم يخلق من كل زوجين اثنين الا لغاية و ليس عبثا و اننا الى ربنا راجعون فينبئنا بما فعلنا و مافعل السفهاء منا.

  • naturaliat
    الخميس 24 نونبر 2016 - 14:17

    A Monsieur Saad

    qui nous a dit que le soleil est fixe ce sont des physiciens
    qui ont pu arrivée à cette données sur la base de la science

    Mais sachez que la science évolue

    Beaucoup de thèses ont été modifiées durant notre histoire

    et en plus le seul qui sait est ce le soleil est mobile ou fixe c'est son créateur

    LE GRAND DIEUX

    Avec mes suspects

  • samir
    الخميس 24 نونبر 2016 - 14:21

    yo tambien soy gay marroquí, y no ha sido una eleccion personal de ser gay, sino siempre desde que tengo uso de razon nunca me han llamado la atención las mujeres, y siempre me sente raro y culpable de que me gusten las mujeres, y he ido al medico mas de 30 veces para hacer analiticas y un diagnostigo mas completo para ver si estoy enfermo o me pasa algo, y todos los resultados han dado que estoy en perfecto estado, hasta que me de cuenta de que la gente que dice que los homosixuales son enfermos, los enfermos iran ellos, por que no pueden aceptar que otras personas tengan otros gustos, una pregunta que siempre si la pregunto a la gente heterosexual, porque os gustan las mujeres? vosotros habies elgido esa opcion de que os gusten las mujeres o ya venia desde siempre en vuestra mente que son las que os llaman la atención, y otra cosa muy importante soy gay musulman, yo sigo criendo en mi relgion musulmana, aunque es contradectorio a mi eleccion, y rezo como todos hago ramadan, ayudo et

  • ابو ياسين
    الخميس 24 نونبر 2016 - 14:28

    اريد ان اقول فقط الي هذا الذي يعتبر نفسه منضرا حداتي . اذا كنت تتعاطف بل تشجع الميوالت الشادة, فرب اولادك ومن هو اعز عليك علي هذا السلوك, واترك عليك المغاربة الذين هم متاصلون ولا يحتاجون لنصاحءك.

  • المهاجر المغربي
    الخميس 24 نونبر 2016 - 14:38

    اعود باالله من الشيطان الرجيم * بسم الله الرحمان الرحيم : افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او اذان يسمعون بها فانها لاتعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور *
    صدق الله العظيم . من صوره الحج الايه 46#

  • عبدالكامل
    الخميس 24 نونبر 2016 - 14:41

    الى تعلمون ما فعل الله بقوم لوط،
    نحن المسلمون لا نريد ان ينزل علينا غضب الله.
    اذهبو عند القوم الذين يناصرونكم .
    اما نحن في المغرب لا مكان لكم بيننا

  • maati
    الخميس 24 نونبر 2016 - 14:54

    حريكة فردية ام . انها جعجعة بﻻ طحين وقضية ﻻ وجود لها لدا الراي العام كالمساوات بين الجنسين في الارت والافطار في رمضان واللواط وتغيير مقررات التربية الاسﻻمية والمنادات بمراجعات الصحيحين قضايا مصدرها واحد وﻻاساس لها عند الراي العام المغربي ﻻنها تتناقط والدين الاسﻻمي والشعب المغربي شعب متديين .هناك قضية اخري خفض مكبرات الادان في المساجد وخصوصا في الصبح واتوفر على مدكرة للمندوبية الموجهةللمادنين .وكاننا في اسرائيل @#

  • مسلم وحترم
    الخميس 24 نونبر 2016 - 15:13

    الحمد الله لي سمو اسمهم مثليين مثلهم مثل قوم لوط ان لم ينتهون ليما يدعون اليه جهرتا علنا بيلا حياء من الله قادر أن يخصف بهم الأرض كما حصل مع قوم لوط تشابهت قلوبهم وقولهم ان افعلهم ليست جديدة سبقهم قوم اخرن من قبلهم ان لم ينتهون يحصل لهم ما حصل لي مثلهم

  • gsaid
    الخميس 24 نونبر 2016 - 15:41

    فرنسا و بعض الدول تمنع الفولار في بلدها و تضغط علينا لقبول المتلية يالها مفارقة

  • lycée karaouiyine fès
    الخميس 24 نونبر 2016 - 16:23

    المثلية الجنسية هي توجه جنسي يتسم بالانجذاب الشعوري، الرومنسي، والجنسي بين أشخاص من نفس الجنس وقد تُعتبر المثلية هويّة يشعر بها الإنسان بناءً على هذه الميول والتصرفات المصاحبة لها، بالإضافة إلى الشعور بأنه جزء من جماعة تشاركه هذه الميول وفقاً لبعض الأبحاث، الميول المثلية تتأثر بالبيئة الهرمونية التي ينمو بها الانسان

  • خديجة
    الخميس 24 نونبر 2016 - 16:26

    قلة الحياء والآداب وقلة العصى وقلة الحكامة شعب تزفت وتلف نسعاوا الله السلامة والله الا دزنا في الضو

  • marocain
    الخميس 24 نونبر 2016 - 19:55

    في المغرب الثليين لا يطالبون باي شئ لابعتراف ولا بجمعيات ولا بتضاهرات الحق الوحيد اللذي يطالبون به هو إلغاء الفصل القانوني اللذي يجرم المثلية من القانون المغربي المثليين في المغرب واعون بطبيعة وأعراف وتقاليد وعقلية المجتمع المغربي هم يريدون ان يعيشوا في أمن وسلام مستورين

  • الشرريف الادريسي
    الخميس 24 نونبر 2016 - 21:47

    الى الرقم 6
    الله يهديك آسي النابغة بعلم الشذوذ الجنسي.
    حنا كنآمنو كل الايمان بالمثلية اي يعني بمن يعشقون من جنسهم. ولكن لا نؤمن بان ياتي الرجل دبر اخيه. اذن كاين هنا عشق وكاين جنس. العشق فطرة لا يمكن محوه. اما الجنس من نوعه حرام. واش ملي كنقولو قوم لوط غضب الله عليهم بسبب عشقهم لجنسهم. لا بالطبع ولكن لفعلهم وهو إتيان الرجال للرجال. هاذاك شي علاش عطيتك انا مثال الصوم يعني الامساك عن الشيء بينما الانسان ولف اعفا عليه الله. ونزيدك مثل آخر ساهل بزاف باش تفهم. انا انسان غير مثلي يعني اعشق المرأة، وعندي مرض مثلا في قضيبي وقد يتحول هاذا المرض الى المرأة اذا ما كانت بيننا علاقة جنسية، فهل يجوز لي معاشرتها. 100% حرام. ولا يجوز طبعا. اذا المعاشرة الجنسية بين الرجلين ناقلة لامراض فتاكة، وهاذ شي معروف على الصعيد العالمي. اذن نكونو صريحين. المثليين شغلهم هاذاك، ولكن باش نفرشو ليهم الحصاير والطبالة والغياطة، اضغاط احلام.

  • متتبع
    الخميس 24 نونبر 2016 - 22:05

    من وجهة نظر الدين الكل متفق أنه حرام شرعا إتيان الزوجة من دبرها نظرا الأضرار الناتجة فما بالك بالزواج المثلي رأيي الشخصي اعطوا الفرصة لأصحاب الاختصاص في الشؤون الدينية والزاسخون في العلم لأن كل ماتسمعون من كلام فهو موجه لمحاربة تعاليم الدين لا غير، الغرب تورط في أمراض وويلات لا حصر لها وأراد أن يجعل بلاد المسلمين حقل تجارب بتواطؤ مع المسؤولين

  • hajaj
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 06:27

    pour n 6 saad qui ta dit que la terre ne tourne pas autour de quelque chose la ?
    Le Soleil gravite autour du centre de la Voie lactée dont il est distant d’environ 25 000 à 28 000 années-lumière. Sa période de révolution galactique est d’environ 220 millions d’années, et sa vitesse de 217 km⋅s-1, équivalente à une année-lumière tous les 1 400 ans (environ), et une unité astronomique tous les 8 jours17.

    Dans cette révolution galactique, le Soleil, comme les autres étoiles du disque, a un mouvement oscillant autour du plan galactique : l’orbite galactique solaire présente des ondulations sinusoïdales perpendiculaires à son plan de révolution. Le Soleil traverserait ce plan tous les 30 millions d’années environ, d’un côté puis de l’autre — sens Nord-Sud galactique, puis inversement

  • aziz
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 07:14

    ما تصنيف هؤلاء هل رجال ام نساء؟ لم يسبق لاي علم ان وصل لجنس اخر الا السياسيين الذين عرفوهم بالجنس الثالث, على المنظمات التي تجس نبظ المغاربة من خلال هذه المقالات ان تدافع عن النساء والقاصرات خاصة اللواتي يتم التلاعب بهن في الافلام البورنو وجعلهن مواد رخيصة جدا وكذلك يتوجب عليها ان تحمي الاطفال في العالم من جرائم الشواذ جنسيا

    اللهم احفظ المغرب والمغاربة فوضنا لك امرنا وامر الاسلام في المغرب انك على كل شيء قدير, الله تعالى كرم بني ادم وحرم عليه الرذيلة كي يظل مكرما اما هؤلاء فجعلو من انفسهم حمامات متنقلة ترمى فيها اوساخ و امراض لا دواء لها والعياذ بالله ويجب عليهم ان يفهمو انهم يمسحون بكرامتهم الارض بسلوكياتهم الشاذة هذه. في كل الدول العالم تجد نسبة اغتصاب الاطفال مرتفعة و الجناة شواذ جنسيا كما ان نسبة قتل الشواذ في كل العالم مرتفعة جدا فالى اين؟ هل يريدون اندثار العائلات و الحد من الخلفة ؟ استغفر الله العظيم والحمد لله على نعمة الاسلام

  • MOHA
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 09:55

    POUR LA SIMPLE RAISON IL PARLE DES 16-4 COMME S ILS ETAIENT DES GENS NORMAUX AU CONTRAIRE C EST DES GENS QUI PRATIQUENT "arradila" et CA NE M ETONNE PAS DE SA PART PARCU IL EST TOUJOURS A COTE DE LA PLAQUE IL EST L ENNEMI N°1 DE L ISLAM .

  • معلقh
    الجمعة 25 نونبر 2016 - 15:12

    مبرر المدافعين عن المثلية هو انها ظاهرة طبيعية بيولوجية.فلو كانت كذلك لكانت عامة لدى البشر ولكنا جميعا مثليين.انها في الواقع انحراف عن الطبيعة وقوانينها ولذلك تسمى شذوذا لان معنى ااشذوذ هو ااخروج عن الطبيعة.الشرج عند الانسان يرتبط بوظيفة التبرز.وهو بحسب فرويد منطقة شهوية ولكن اللذة الحاصلة منه ترتبط بالتخلص من الفضلات.قبل التخلص يكون الانسان في حاة توتر وبد التخلص شعور بالارتياح نتيجة احتكاك الغشاء المخاطي للشرخ بالفضلات والتحرر منها.عند ااشاذ جنسيا ممن يوظف هذا العضو في الاشباع الجنسي يوظف هذا العضو في غير وظيفته نتيجة التعود وبحيث تتقوى لذة هذا العضو نتيجة احتكاك العضو بجسم خارجي.فالامر سببه هو العادة.وهي عادة سيئة تشمئز منها النفوس فكيف يطيقها من اصبحت عنده ادمانا مستمرا.الاعضاء التي لها علاقة بالعالم الخارجي المرتبطة بالوظائف ااحيوية هي في اغلبها سبب في العديد من الامراض.البشر مقتدر على التحكم في رغباته مهما قويت .ومن غير المعقول ان ندافع عن الشذوذ ان كنا مربين حقيقيين .ففي دفاعنا تكريس لهذه الظواهر وتشجيع على ممارستها.

  • الشريف الادريسي
    السبت 26 نونبر 2016 - 01:27

    je parle à saad
    عندما نكون جالسين مع اصدقاء لنا منهمكين في عمل ما ويمر الوقت ونرفع رؤوسنا الى السماء ماذا نقول: الشمس راحت او مرت بسرعة ولا نقول الارض دارت بسرعة. فالقرآن عندما يتكلم فهو ينطق حسب السياق الذي يتطلبه الامر. والقرآن عندما يقول مثلا لا الشمس ينبغي لها ان تسبق القمر ولا ( الليل سابق النهار )، فالمعنى الدقيق من ما هو بين قوسين هو ان النهار هو الذي يسبق الليل مع ان المفهوم العلمي الحقيقي لا احد فيهم يسبق الاخر، لكن ما دام النهار هو بداية الاستيقاظ واستئناف العمل والحياة للانسان وكثيرا من المخلوقات الحية كان ترتيبه في المقدمة بالنسبة للليل اسبق. هكذا بالنسبة للشمس، فهي نسبية ثابتة بمعنى من المعاني لكن صورتها متحركة حسب عين الانسان. لكن بعد كل هذا ماذا كان الغرض من الآية، هو بالطبع ان الله يبين للانسان ان هذا الكون ليس محل الصدفة، وان كل شيء في موضعه، كما ان كل شيء بحساب.
    – يتبع –

  • الشريف الادريسي
    السبت 26 نونبر 2016 - 10:29

    a saad n 6
    تتمة – هذه لمحة صغيرة في منظور الدين الى الحياة والانسان والعلم، وان الدين له مجال شاسع، كله من اجل الانسان باعتباره الرائد الاول في الارض والكون وصاحب العقل المميز، وأن هذا ما هو الا فضل الخالق له بصغة خاصة، وان كل شيء بحساب والانسان جزء من هذا الحساب.
    لو كانت مثل هذه الامور العلمية – وهو مايجب علينا – محط اهتمام عندنا وملأنا فراغاتنا الخاوية، لما تركنا بابا مفتوحا لكي يدخل منه كل من اراد نسج خيوط الفتنة وخلط الامور صالحها بفاسدها.
    اما ان يقبل الانسان فعل ما لاتقبله الطبيعة فهو امر لايقبله نظام الكون، فاي خلل فيه يؤدي ثمنه من اقترفه

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب