نقش "شواهد القبور" في فاس .. حرفة للتعريف بالموتى والدعاء لهم

نقش "شواهد القبور" في فاس .. حرفة للتعريف بالموتى والدعاء لهم
السبت 3 دجنبر 2016 - 20:00

لا يمكن لزائر المدينة العتيقة بفاس أن يمر وهو يشق “الطالعة الصغيرة”، صاعدا أو هابطا، دون أن تثير انتباهه ألواح رخامية مكتوبة بخط عربي أنيق، معروضة بأبواب ورشات صغيرة.. إنها شواهد القبور التي يتخصص في نقشها حرفيون مهرة، خطاطون يطوعون الخط العربي ليحولوا ألواح الرخام الصماء إلى بطاقات ناطقة عن “حياة الموتى” تتضمن، بالإضافة إلى أسمائهم وتاريخ ميلادهم ووفاتهم، نقوشا عبارة عن آيات قرآنية أو أدعية مأثورة أو عبارات تعزية.

أدوات بسيطة ومهارات كبيرة

بمجرد ما تخطو خطواتك الأولى بـ”الطالعة” الصغيرة، في اتجاه عمق المدينة العتيقة بفاس، ستجد نفسك وسط أربع ورشات متخصصة في نقش شواهد القبور، إحداها ورشة محمد الشرقاوي، وهو حرفي في عقده الرابع، قضى في ممارسة هذه الحرفة حوالي 30 سنة، بعد أن تعلم أولى أبجدياتها عندما كان، خلال نعومة أظافره، يرافق جده إلى ورشته في أوقات الفراغ من الدراسة، ليساعده في عمله.

عندما دخلت هسبريس إلى ورشة الشرقاوي وجدته رفقة زبون يطلب منه أن ينجز له شاهدا رخاميا لقبر أحد أقربائه، توفي قبل أيام ليست بالبعيدة، فدله على نماذج، ليختار واحدا منها، قبل أن يتناول الحرفي مذكرته ويشرع في تسجيل المعطيات الخاصة بالشخص المتوفى. وبعد أن ذكر الزبون أنه لا يعرف التاريخ الهجري الموافق لازدياد قريبه، طمأنه الشرقاوي وأقنعه بأنه لا داعي لذلك، وأخبره أنه سيكتفي بكتابة التاريخ الميلادي للازدياد والتقويمين معا عند الإشارة إلى تاريخ الوفاة؛ ثم انصرف الزبون بعد أن ناول صاحب الورشة ثمن اللوحة، ضاربا معه موعدا للعودة من أجل أخذ طلبيته التي أوصاه بإخراجها في أحسن حلة.

أسرع محمد الشرقاوي، بعد انصراف زبونه، ليشرع في عمله، وهو يتجاذب أطراف الحديث مع هسبريس حول واقع وخصوصيات هذه الحرفة.. أخذ بركارا وبدأ يرسم به على اللوح الرخامي أنصاف دوائر وأقواسا، قبل أن يأخذ قلم مداد (ماركور) وينطلق، في رشاقة، يخط على المستطيل الرخامي دعاء رحمة لسيدة متوفاة، ستكون هذه القطعة الرخامية شاهدا على قبرها، قبل مروره إلى خط بطاقة تعريفية لحياة الهالكة، وذلك بخط عربي جميل، بلمسة فنية وإبداعية متميزة.

ما إن أنهى الشرقاوي الخط على اللوح حتى أخذ مطرقة وأداة حادة (إزميل)، فانهمك في النقش على اللوح مقتفيا آثار الحروف؛ وذلك بكل انتباه ودقة، مسترسلا في الحديث مع هسبريس دون أن يرفع عينيه عن اللوح؛ وبمجرد أن أنهى هذه المهمة حتى شرع في صباغة ما نقشه على اللوح، مستعملا اللونيين الأخضر والأسود، قبل أن يضع لوحته جانبا لكي ينشف المداد وتصبح الصباغة مقاومة للمسح، فتحولت القطعة الرخامية من قطعة “عذراء” إلى لوحة فنية تزينها نقوش بخط عربي بديع.

فن وإبداع

“أنا أستعمل ثلاثة خطوط في نقش شواهد القبور، هي الثلث والأرقام والنسخ”، يقول محمد الشرقاوي، الذي “اعترف” بأنه لا يحترم قواعد الكتابة بهذه الخطوط، قائلا: “إذا كتبت بهذه الخطوط كما هي، فالزبون لن يتقبل الأمر.. سيطالبك، مثلا، بتطويل الألف وإظهار الهاء، إلى غير ذلك من الحروف التي لم يعتد الناس على أشكالها بالخطوط المذكورة”، مشددا على ضرورة أن يكون الخط بلمسة فنية ومقروءا لدى الجميع.

جل حرفيي نقش شواهد القبور بدينة فاس أجمعوا على أن هذه الحرفة تعلموها منذ الصغر، وذلك على مراحل، تبدأ بتعلم حك اللوح بالملح، ثم التخطيط (الترساج)؛ وبعد ذلك ينتقل المتعلم إلى التدرب على النقش والصباغة، مؤكدين أن هذه الحرفة تتطلب التركيز ودراية واسعة بأنواع الخط العربي، كما هو حال الشرقاوي الذي ذكر أنه كان يتدرب على الكتابة بالخط العربي في منزل أسرته؛ وذلك عبر اطلاعه على بعض الكتب التي تتناول أنواع الخط العربي وطريقة الكتابة بها.

ولا ينتظر حرفيو نقش شواهد القبور بفاس مقدم الزبون ليبدؤوا في إنجاز “لوحاتهم”، فهم يعملون مسبقا على إعداد نماذج متعددة منها، يتم عرضها داخل ورشاتهم وعلى أبوابها، بعد أن ينقشوا عليها آيات قرآنية أو أدعية، مع ترك مكان الضمائر فارغا، فإذا ما جاء أحد الزبناء واختار نموذجا للوحة معينة بادر الحرفي ليضيف إليها الضمير المناسب لجنس المتوفى، بعد ذلك يكمل خطها بتضمينها اسم الهالك أو الهالكة وتاريخي الميلاد والوفاة.

“هناك من يختار رخامة كبيرة، وهناك من يفضل رخامة صغيرة”، يقول عبد اللطيف، أحد الحرفيين الشباب، موردا أنه في بعض الأحيان يقترح قريب الهالك أو الهالكة صيغة الدعاء أو الآية القرآنية التي يريد أن تكتب على الشاهد، وزاد: “نكتب ما يريده، ونخيره بين النماذج المتوفرة، فإذا أعجبته فله ذلك، وإن أراد بديلا عنها نلبي طلبه”.

تراجع المداخيل

أجمع نقاشو شواهد القبور بمدينة فاس على أن القطاع أصبح يعيش وضعية صعبة، ليس بسبب تراجع عدد الموتى، ولكن بفعل المنافسة الشرسة بين الحرفيين، بعد ارتفاع عدد الممارسين لهذه الحرفة؛ كما أن غلاء الرخام، الذي يتم جلبه من إيطاليا، قلل من الأرباح، وذلك بعد أن أصبح الطلب عليه متزايدا بسبب استعماله في تزيين المنازل والإدارات العمومية وواجهات البنايات.

“كان يأتي عندنا الزبناء من مختلف الأقاليم القريبة من فاس. وحاليا نقتصر على طلبيات من مدينة فاس وضواحيها وإقليم تاونات”، يقول محمد الشرقاوي، الذي ذكر أن هذه الحرفة كانت مزدهرة بفاس في مرحلة تواجد اليهود بكثرة بالمدينة، إذ كانوا يقبلون على وضع شواهد القبور لموتاهم بالمقبرة العبرية الكائنة بحي الملاح، وزاد: “كانوا يطلبون منا أن ننقش لهم ‘الحانوكات’، وصورة شخص ملتح يحمل في يده شيئا ما”.

ويختلف ثمن الشاهد حسب حجم لوحته الرخامية، ولا يقل عن 80 درهما؛ كما يتحدد حسب سخاء الزبناء أو “بخلهم”، والذين يتفاوت إقبالهم من يوم لآخر، علما أن عدد الموتى يبقى المؤشر الرئيسي الذي يحدد الدخل اليومي لنقاشي شواهد القبور بمدينة فاس.

‫تعليقات الزوار

8
  • hassan. taskala
    السبت 3 دجنبر 2016 - 20:18

    السلام عليكم
    بماذا سيفيد نقش شاهد القبر وزخرفته هذا الميت؟؟ العمل الصالح و الاثر النبيل في حياة الانسان هو شاهده و شفعيه في القبر و امام الله.
    من وجهتي نظري القبور لا يجب ان تحمل شواهد فكل المسلمين اخوة ومن دخل المقبرة فليدع لموتاه و موتى المسلمين اجمعين
    تحياتي

  • علاء الدين
    السبت 3 دجنبر 2016 - 20:19

    قال الله تعالى: " كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ۗ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۖ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ ۗ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ "

  • علمي عبد العزيز
    السبت 3 دجنبر 2016 - 20:22

    يا اللي رزقي فيه فنيه مثال شعبي فاسي.

  • nadjib Algérie
    السبت 3 دجنبر 2016 - 20:26

    لقد حصل لي الشرف ان زرت مدينة العلم فاس و أول مكان زرته هو سوق المدينة القديمة أين يوجد باب الجلود على ما اضن لا أتذكر جيدا الاسم بكل صراحة انبهرت بهذه المدينة و لفتت انتباهي هذه الشواهد في احد المحلات بكل صراحة هذا الحرفيين نحييهم على هذه المهنة والتي من خلالها ينالون اجر كبير ألف تحية إلى كل أهل فاس بدون أن ننسى عمال تعاونية الجلود الموجدة داخل هذا السوق الكبير والله فن وابداع وتفاني و إتقان فيعجز اللسان عن التعبير في أهل هذه المدينة المضيافة و العتيقة اهل الجود والكرم ككل الشعب المغربي الشقيق سلام وتحية إلى كل اخواني في المغرب. ..

  • abdou
    السبت 3 دجنبر 2016 - 20:49

    يريت لو تم تقنينها وحفطها كما ينبغي في المدارس الخصوصية و مخزنية اما الميت عمله و افعاله هما سبب في حفض قبره

  • بيضاوي
    السبت 3 دجنبر 2016 - 20:58

    فاس مدينة الجمال والتقاليد المغربية والطبخ..اهل فاس اهل تجارة واقتصاد ..وبارك الله علي مطبخهم وضيافتهم.فتحية لكل فاسي من قلب البيضاء..

  • إنسان
    السبت 3 دجنبر 2016 - 21:11

    هذا هو الهراء بعينه الانسان اذا مات لا ينفعه هذا النقش او هذا الرخام بالعمل الصالح فقط !ام ان اليوم حتى الموتى يجب ان نبرز من هو الغني وفقير فمن له نقش جميل ورخام غالي فهو شخص كان غني اما من له حجارة وتراب فهو شخص فقير
    فروقات في الحياة والآن حتى في الموت

  • اتبعوا ولا تبتدعوا
    السبت 3 دجنبر 2016 - 21:30

    لا يجوز أن يكتب على قبر الميت لا آيات قرآنية ولا غيرها، لا في حديدة ولا في لوح ولا في غيرهما؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث جابر رضي الله عنه أنه صلى الله عليه وسلم: نهى أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبنى عليه له رواه الإمام مسلم في صحيحه، زاد الترمذي والنسائي بإسناد صحيح: وأن يكتب عليه.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة