تعنيف طفلة توحدية يثير استهجان فيسبوكيين .. والوزارة تتدخل

تعنيف طفلة توحدية يثير استهجان فيسبوكيين .. والوزارة تتدخل
الإثنين 5 دجنبر 2016 - 05:45

أثار مقطع فيديو يظهر فيه رئيس جمعية محلية في أولاد تايمة بتارودانت منهمكا في تعنيف طفلة مصابة بداء التوحد والاضطراب السلوكي داخل ساحة مدرسة رابعة العدوية استهجان العديد من المتابعين والمعلقين في مواقع التواصل الاجتماعي، في الوقت الذي بادرت فيه وزارة التربية الوطنية إلى التدخل.

وأظهر مقطع الفيديو، الذي يبدو أنه صُور خلسة من داخل ساحة المؤسسة التعليمية المذكورة، ناشطا يرأس جمعية تعتني بالأطفال التوحديين وهو يحاول إدخال شقيقته إلى قسم مخصص للدمج المدرسي بطريقة عنيفة وصفها معلقون بالوحشية، حيث انهال عليها بالضرب والركل؛ قبل أن تفر منه، في آخر المشهد.

وقالت إيمان حادوش، المدربة والناشطة في مجال التوحد، إن “ما قام به هذا الشخص هو إجرام في حق الطفولة، ويتعين معاقبته ليكون عبرة للعديد ممن يقترفون الجرم نفسه، وهم يعلمون أن الطفل التوحدي عاجز على الوشاية بهم”، قبل أن تتساءل: “من له مصلحة في إخراس صوت التوحديين وعائلاتهم؟”.

بينما استغربت معلقة تدعى زينب بالقول “كيف ينتهك مسؤول عن حماية أطفال التوحد خصوصية هؤلاء المرضى، ما يزيد من معاناتهم النفسية الشديدة”، قالت معلقة ثالثة إن الدموع غالبتها وهي تشاهد مقطع الفيديو، قبل أن يطالب آخرون بمعاقبة الفاعل على تصرفه العنيف ضد الطفلة المصابة بالتوحد.

ودخلت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بتارودانت على خط القضية، وأوردت في بلاغ لها اليوم الأحد بأن التلميذة المعنفة تدرس في قسم الدمج المدرسي الخاص بأطفال التوحد، الذين تؤطرهم جمعية بسمة للأطفال التوحديين بالمؤسسة نفسها في إطار اتفاقية شراكة في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوردت المديرية أن “الطفلة التي تعرضت للتعنيف هي شقيقة رئيس هذه الجمعية، وهو الشخص الذي ظهر في الفيديو الذي أثار امتعاض الكثيرين، لكونها رفضت الدخول إلى القسم الدراسي، فحاول أن يدخلها بالقوة بتلك الطريقة”، مبينة أن ما قام به الشخص المذكور “لا يمت بصلة إلى أسس التربية”.

وتوعد المصدر بـ”التعامل بصرامة مع مثل هذه التصرفات التي وسمها بكونها لا تربوية، وبأن المديرية ستعمل على تعميق البحث والتقصي في هذه الواقعة، من أجل اتخاذ التدابير اللازمة في حق كل من ساهم بطريقة مباشرة، أو غير مباشرة في هذا الفعل الشنيع” وفق تعبيره.

ولم يفت البلاغ الإشارة إلى أن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين انتقل، صباح أمس السبت، إلى مدرسة رابعة العدوية، بمعية المدير الإقليمي في تارودانت ورئيس مصلحة الشؤون التربوية، بهدف التحري في واقعة اعتداء الناشط الجمعوي على شقيقته التوحدية داخل رحاب مؤسسة تعليمية.

‫تعليقات الزوار

53
  • يريت
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 06:08

    يريت المسؤولين يعاقبو الجاني و سدوا الموضوع. لان عيون اصحاب الهمزات, تجار الفتن, محلولين 24 ساعة كيتسناو غير الفرصة باش يتطاولوا على سيدهم المغرب الي واقف ليهم في الحلق.

    حيت هما نقولوا تيمشيوا على الماء و تيصليو على زربية السبع

    الحمد لله الصالحين موجودين في المغرب الي غيتكفلوا بالضحية و الجاني سيعاقب. الله يحفظ المغرب و المغاربة في كل مكان من الفتن ما ظهر منها و ما بطن. دعواتكم الصالحين , الامة الاسلامية محتاجة ليها بزاف في زمن الفتن.

  • maroc
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 06:12

    Ces gens doivent être exclus de l'école mais plus il faut faire une révolution sur quelques enseignants qui frappent encors des enfants croyants qu'ils les aident alors ils participent à leur distruction .ou est la pedagogie , education .Arrêtez de considérer le choix des professeurs comme un moyen de decisiper le chômage car les professeurs sont les fournisseurs des futures citoyens …..

  • med
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 06:19

    بعض البشر قلوبهم ﻻ تقارن مع الحجر ﻷنك أن قارنتهم به فإنك بدالك تظلم الحجر .إتقوا دعوةالمظلوم فإن ليس بينها وبين الله حجابا.

  • للمرة الالف
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 06:38

    حقوق الانسان مشوار طويل في دولة الامير، خصكم 10 سنين اصلاحات جادة اعم سيدي

  • رضوان
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 06:53

    تصرف غير لائق وغير مقبول.لكن في المقابل.أرى أنه أخطأ في حق أخته و لا يجب تصيد هذه المواقف والتشهير باصحابها الا اذا تمادى بعد النصح والموعظة.فلا تعمقوا الجراح

  • خديجة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:19

    في رأيي لا حظت ان هناك غياب المعدات اللازمة مثل كراسي متحركة ممرضات assistante sociale عالم نفساني الخ وليست من مهمة رئيس الجمعية ان يقوم بتوجيه المريضة ليس من اختصاصه انا شخصيا بعد مشاهدة الفديو لا الومه رئيس الجمعية يسير الإدارة اما المعاملة المباشرة بالمتوحدين فيجب اسنادها للاختصاصيين في المجال بالنسبة للعنف لا أراه هو حاول بعصبية ارشادها الله يكون في عونه طول النهار مع الأطفال المرضى سيشعر بإحساس صعب وصفه أين هي الدولة لإدماج شباب مختصين في الميدان في هذه الجمعيات وأقول لصاحب الفديو اتمنى ان لا يكون هذا التصوير من أجل تصفية حسابات لأنني لا أرى عنف عنف والسلام على محد ص اخر المرسلين

  • فنان استاذ متقاعد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:27

    بغض النظر على ان هذا الشخص شقيق هذه التلميذة يجب ان ينال جزاء ما اقترفه في حق : معاقة ،وطفلة…….. وبصفته رئيس جمعية خاصة بهذا النوع من الطفولة على المسؤولين في الجمعيات الحقوقية ان يؤازرو هذه الطفلة لتكون عبرة لكل من سولت له نفسه ان يدعي المسؤولية ويتصرف بهذا الشكل دون مراعات النفسية الهشة والمرض والضروف لهذا النوع من الاطفال؟فهذا الشخص يعتبر مجرم بحكم مهمته ؟ على هذا الشخص ان يبتعد على هذا الميدان كبعد المشرق عن المغرب وان تتخد الاجراءات القانونية في حقه وفي اقرب الآجال!!!!

  • نجية
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:32

    حسبنا الله و نعم الوكيل كنا نرى مثل هذه المناظر لدى الصهاينة يضربون إخوتنا الفلسطينين و يعذبون أشد العذاب و وهذا الفيديو أشد العذاب لأن هؤلا الأطفال أو الأشخاص ليسوا بالناس العاديين و يلزم لهم معاملة خاصة من ود و حنان و صبر لا الضرب و الإهانة يجب معاقبة كل المتورطين و أولهم من قام بضرب تلك الطفلة و الله شيء محزن و مخزي

  • عبد الغني الادريسي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:33

    مما لا شك فيه أن هذه الفئة تعاني الاقصاء والتهميش والحرمان من طرف الدولة فهي لاتعيرهم أي اهتمام ولذلك لاينبغي أن نغفل دور أسر هذه الفئة فهي تعاني الأمرين معهم حيث هناك جهل عميق في كيفية التعامل معهم وغياب الجمعيات المتخصصة ولذلك لاينبغي أن نحمل أخ الفتاة فوق طاقته صحيح أنه لم يحسن التعامل مع أخته لكن في مقابل ذلك فهو يحاول تأطيرها ومصاحبتها و الاعتناء بها ولذلك ينبغي أن ينبه على ما فعله لكن لا نعطي للمسألة أكثر من حجمها وأتحدث من موقع التجربة فأختي توحدية ونعاني معها دون أي مساعدة وشكرا

  • babacool
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:36

    لا تبالغو في الامر رءيس الجمعية وهو في نفس الوقت اخ البنت التوحدية يريد منها ات تلج حجرة الدرس ولم نشاهد في الفيديو الرفس بل ضربها مرتين على يدها ..اما الشخص الدي يبكي فهو بهتانا ولتصفية حساب مع رءيس الجمعية وهدا الفديو لاشعال الفتنة ونحن نعرف كم هو صعب تربية المعاقين دهنيا في بلادنا حيث الامكانيات المتواضعة لهاته الحالات .

  • خديجة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:37

    البلد يفتقد لكثير من الحاجات المهمة اعملين ليا مهرجان مراكش روحوا شوفوا المناطق النائية الطرق المقطوعة بالثلج مصارف الماء المخنوقة المستشفيات التي لا تتوفر على المعدات الازمة الأسواق نموذجية مقفولة اراضي يستفيدون منها خدام البلد متشردين مدن القزدير متلاشية في كل مدينة تسبح في الأمطار بن كيران عاجز عن تشكيل حكومة في المستوى وفي الاخير تخطو فيديو ديال موظف مغلوب على امره عاجز عن حمل مريضة اظن أقل شيء 80 كيلو لو كان عنف كانوا الحاضرين تدخلوا مباشرة ما شاء الله

  • hicham sale
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:47

    ماخفي كان اعضم الله يعديها بيخير

  • boujmia
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:55

    في مغربنا العزيز كل المشاكل عبارة على مسمار والحل داءما المطرقة
    العصى لمن يعصى وو
    في التمانينات لم يكن هناك تلفون جوال ولا انترنت كنا نرى اكتر من هدا البوليس يعنف والاب والزوج يعنف
    والمعلم يعنف وهاهية النتيجة زرعو فاكلنا زرعو العنف فاكلنا العصى
    ومن والى يتوالى ويسمي نفسه بحامي حقوق الطفل وهو لا يعرف من علم النفس حتى الاءسم
    ما قام به هدا الشخص اثم في حق هاته الطفلة
    ويلزم ان يكون عبرة لكل المتطفلين على التعليم

  • Mohaed
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:57

    محمد من فرنسا

    أيها الشعب المغربي كفاكم بكاء وشكوى
    ثوروا على الجبابرة
    أزياؤهم من على كراسيهم
    فان طال الضام دون عقاب فستكون العاقبة كارثية
    عار عار عار ان يرى العالم مثل هده التصرفات الوحشية
    أني حزين
    تحياتي من بلاد الرحمة والحق والحريّة
    فرنسا

  • من فرنسا
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:00

    قلت سابقا ان الحاكم لا يحكم ملاءكة.والدليل هذا الرجل اولا اخ التلميذة في الاصل.وهذا خلل في البيداغوجيا في كيفية التعامل مع الاطفال.اما اهل الفتن فليس لكم مكان هنا.والمعتدي سوف ينال عقابه على هذه الفعلة

  • Historien
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:03

    القرآن ساهل قريوهم حقوق اﻹنسان

  • mourad
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:12

    la video est choquante surtout qu'il s'agit d'un membre d'une association qui s'occupe de ces enfants. normalement ce monsieur est censé être plus formé plus sensible pour accompagnerces handicapés. Hogra n'a rien a voir là dedans , n'oublions pas qu'il s'agit de sa sœur. il s'agit d'un problème de société. plusieurs personnes considèrent que la violence fait partie de l'éducation. ntil faut que les citoyens soient vigilants et dénonce ces comportements comme la fait celui qui a pris cette vidéo. l'association doit se remettre en cause et mieux former ces membres pour continuer son travail. la tâche n'est pas facile

  • حميد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:15

    تحية للجميع. للمرة المليون أقولها. إن التغيير لا يتحقق ب 0 درهم فالشعوب المتحررة قدمت تضحيات من أجل حريتها.. بل إن الشرفاء في المغرب في عصر الرجال لم يستسلموا أمام المخزن وأزلامه فاستطاعوا أن يحدثوا ثقبا صغيرا للأسف تركناه يضيق مرة أخرى باستسلامنا.

  • khalil baghdadi
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:22

    انا اريد ان اطرح سؤال واحدا فقط (هل الناس في تارودانت تقول picoura ؟) الوضع حساس و الحق واضح و العدل قاءم لا محالة و لكن ذيول كلاب richard aazouz لن يصلوا الى شيء.المغرب شامخ و الوطن عزيز و الملك ممجد فداك يا وطني.

  • رحمة الله
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:47

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا حول ولا قوَّة إلاَّ بالله العليِّ العظيم،حسبنا الله و نعم الوكيل
    من لا يرحم عباد الله في أرضه لن يرحمه الله لا في دنياه و لعذاب الأخرة أشدُّ و أبقى.

  • البهلولي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:58

    الله المستعان،هذا تصرف لا يلقي بمربي الاجيال،هذه الطفلة المعنفة اخته فمابالك باخرين،يجب محاسبته لان لا احد فوق القانون،

  • اسد الغرب
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:05

    ا لمشكل عندنا فهاد البلاد اي واحد اقترف جريمة او اعتداء نتجه بسهامنا الى الدولة اوالحكومة من الحبة نديروا قبة هذا عمل غير انساني من انسان غير انساني لايستحق ان يكون رئيس جمعية لا بد ان يحاكم ويطرد من هذ الجمعية ويستبدل بشخص على قد المسؤولية والقانون فوق الجميع بعد الله عز وجل

  • Kamal
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:16

    Au n2 est ce que vous savez au moins lire? Il ne s'agit nullement d'un membre du corps 'enseignant mais d'un président d'une association qui s'occupe des enfants autistes et qui est malheureusement .Lefrère de la victime

  • جمال ابو ايوب الرباط
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:26

    السلام عليكم .تحية للجميع .اذا كان هذ الشخص الذي لا اخلاق ولا ضمير له يتعامل مه اخته بهذه الطريقة العنيفة البعيدة كل البعد عن الاخلاق كيف ياترى سيكون تعامله مع الاخرين الذين لا قرابة بينه وبينهم كم من الجمعيات يتطفل عليها اناس لا اخلاق لهم لا لشيئ الا الارتزاق على ظهور الابرياء يجب معاقبة هذ المجرم لاجرامه في حق الطفولة والله المستعان

  • عبداللطيف المغربي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:32

    لن يعاقب هذا الشخص.فالتحقيق سيمر.حيث سيلتمسون فيه بعض الاعذار لهذا …لقد عشنا اكثر من احذاث صادمة مروعة.ومرت التحقيقات.ولا شيء بعدها.ايها المغاربة الاحرار.ثقافة التحقيق.والعقاب لم تنضج بعد في هذا البلد السعيد.لأنه بكل بساطة المواطنون غير متساوون.كما ينص على ذلك دستور المملكة.فالننتظر المساواة اولا بين المغاربة.لانها المدخل الوحيد للعدالة الاجتماعية.وهي بعيدة المنال حاليا مع كامل الاسف…

  • rida
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:40

    الله وما انهد المنكر دولة الحق والقنون

  • baha
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:04

    شيء عادي شكون منكم يا المعلقين (أبناء الشعب)ما كلاش العصى لأنه لم يرد الدخول الى المدرسة من طرف الأب أو الأخ الأكبر و ما تزيدوش في الفتنة لأن الرجل شقيق هذه الطفلة ما كانش عليه يعنفها بقوة لكن يبقى هو الأقرب منها و معيلهاbqga

  • ابريك
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:15

    السلام علكم انا غي بنعرف وش فين ماكان شي مشكل فشي شارع فشي مدراسة فشي حومة اول حاجة تتقال الدولة وش دولة بغت تبع المكبوتين واصحاب عدم الضمير والبلادا فين ماكنو هادا راه دور المجتمع المدني دورك نتا وانا اللاخر دور ديال الناهي عن المنكر بحال هادا نيت لجالس تيصور اتيشوف بنية او وليد لاحول له ولا قوة تياكل كي تنقولو حنا المغاربة شبحة ديال العصا مالو ميتدخل ونهي هداك الشخص ولا فالح غي احل فمو ودمع بحال لوليات ونسب فشلو لدولة راه حنا لفشلين انتهازين وبغناها واجدة

  • seb
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:23

    كفى مبالغة وكفى نفخا على الرماد لصبح نارا. و يكفي هذا الشخص معانات انه يرعى طفلا توحديا لايعينه عليه احدا
    لا دولة ولا احد .و الناس زمان قالوا لي قال هاد العصيدة باردة ادير فيها يدو. اما الشخص الذي صور الشريط فعليه اثم الطفلة واثم معانات هذا المناضل الذي يسهر على رعاية هذه الطفلة التوحدية. وبدل ان تفتحوا افواهكم اذهبوا الى جمعيات الاطفال التوحديين وساعدوهم.فانا انتمي لجمعية لا احد يساعدنا لا ماديا ولا معنويا . واخيرا اقول انا لله و انا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العظيم.

  • ابتسام
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:15

    على قبل خوفي من هاد الشي وحتى التحرشات الجنسية مخليا ولدي التوحدي معايا مكنفرقوش فعمرو دابا 15عام متبعين ليه مع الطبيب النفسي ومني كيقول ليا خاصو يندمج كنرفض لاني متاكدة حتى واحد مغيرحم ولدي من غير الله سبحانه وتعالى وانا امه لانه ضعيف واضعف خلق الله وشكووووووووون اللي غيرحم الضعف ديالو لك الله يا ولدي التوحدي

  • احمد بن كريش ايت باعمران
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:45

    لا شك فيه أن هذه الفئة تعاني الاقصاء والتهميش والحرمان من طرف الدولة المغربية
    والحمد لله الصالحين موجودين في المغرب حسبنا الله و نعم الوكيل كنا نرى مثل هذه المناظر لدى الصهاينة يضربون إخوتنا الفلسطينين؛ ونريد محاكمة هده المتورطين فى هده الجريمة ؛ والتحية خاصة للمناضل الهوري حمزة الحزين اكتار الله من امثالك

  • abdelhadi hjiaj
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:45

    il a fait ce comportement avec sa soeur que ce qu''il peut faire avec les autres filles ou garçons

  • كنزة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:54

    السلام عليكم
    كيف يعقل بان نعامل اطفالنا وخصوصا أطفال التوحد بهده المعاملة الحيوانية واطفال التوحد يجب معاملتهم معاملة خاصة يعجز لساني مااقوله يجب معاقبته ياخد عبرة للاخرين
    لاحولولاقوة الا بالله
    حملة فيسبوكية ضد هدا الحيوان لدخوله للسجن

  • zina bslaoui
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:55

    les marocains de l interieur dit que cette vectime est sa soeur,et voila l excuse de islamiste marocain et de mentalite de trebu.on et ds un etat civil avec trebuneau hospital et specialist.une fois cette fielle malade et ds la propriete d etat ou publique ,il n a pas le droit de la frappe cest contre la loi meme s il est sa fielle ou sa soeur ou sa mere ou meme une femme etrangere c st la civilite ou sevilisation communication avec les parole et pas avec le baton ou aggression physique
    mais il on grandi comme ca .la force physique partout et il sont fiere aussi du baton et d intre frappe gifle ect
    et ilveulent eduque leur enfant avec l aggression le bation et l humiliation

  • الأستاذ محمد لفقير الصحراوي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:59

    يا أخي seb
    إذا كان المسؤول ما معونتوا الدولة لي كا تلبقوا لها كولشي إعاونوا الصبر إلى كان عندو
    وفحالة ما قدرش يصبر إخلي بلاصتوا لشي حد أحسن منوا فالصبر
    راعي لمريض ما تراعي الصحيح
    كوكانت بنتوا والله ما يحط عليها أيدوا أو ماي خلي تا حد اقيسهالو
    أوفوت عليك الدولة راه الدولة ماشي كاملة فبنادم واحد.

  • باء امستردام
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:24

    التكنلوجية الحالية هو السلاح الموجود الان لفضح الفاسدين والانانيين انها اخته وربما يفعل بها اكثر من ذالك في المنزل ياالاهي متى سنكون مواطنيين غيورين ونافعين ومتعاونين فيما بيننا بالتطوع لا للطمع لا نقدم ما دمنا نحتقر الاخر والمسكين والفقير ونخاف من السلطة ومن الاقوياء متى سنحترم بعضنا البعض يامجتمع ديال الهراوة والانانية والزبونية لا نريد هؤلاء بيننا ومع العلم يسير جمعية وياكل منها فلا يوجد بينهم رجل رشيد والان اتقينا بان الدولة تسير من طرف باك صاحبي وانت صاحبي وهاذك صحب صاحبي وهكذا وننتظر الفرج من الله ومن المواطنين الغيورين على البلد وشكرا لهسبريس

  • Youyou
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:50

    كونها اخته لا تخول له الحق في ضربها بهذه الطريقة خاصة وانها معاقة لا تستطيع الرد على نفسها او ان تطالبه بحقها في الحياة ، في الوقت الذي من المفروض ان يكون هو حاميها لاسف وردا على التعليق 27 (baha) اريد ان اقول لك واضح انك لا تعرف معنى ان تضرب طفلا معاق وكانك تضرب ملاك بريء ينظر اليك بنظرة خاوية خواء الموت لا يستطيع ان يدافع عن نفسه ،اللهم احفظ لكل طفل معاق ابويه والاشخاص الذين يحبونه.

  • sifao
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:50

    ….والسيد مدير المدرسة ، ماذا كان يفعل عندما ترك دخيل على المؤسسة يمارس ساديته في حق طفلة في حاجة الى مساعدة ، كان على السيد المدير ان يتصل بالدرك الملكي لاعتقال المجرم قبل مباشرة اي اجراء آخر ، لكن يبدو ان كون المجرم ، رئيس جمعية ، بالاضافة الى كونه شقيق الضحية ، جعلته يعتقد انه خارج اية محاسبة ، من بين العاهات التي تعاني منها المدرسة المغربية ، وجود طاقم اداري يجهل القانون ويدبر مؤسسته ب"الريع الاداري"

  • mohammed
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:02

    Il faut le punir par la loi. C'est inhumain ce qu'il a fait.

  • سعيد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:05

    الله المستعان . اذا كانت هذه شقيشته اجرم في حقها فماهو مصير الآخرين من عموم الشعب

  • عابر سبيل
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:02

    الله أعلم هل هي أخته أم لا المهم أن ينال عقابه إحتراما لحرمة المؤسس والمشاعر المشاهدين أما مع الله فالأمر واضح لقوله تعالى (ان الله بالناس لرؤوف رحيم) أما قولي في هدا الشخص يجب أن تسحب منه تقة والمجتمع الدني لأنه شخص مريض ومرضه غير ضاهر

  • tamer
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:58

    هذا قاسي القلب يصلح لرئاسة جمعية مشرملين، وليس التوحديين.إذا تصرف هكذا أمام الملأ،فما بالك في المنزل. يجب على النيابة العامة أن تتحرك لأن هناك جريمة تعذيب في حق طفل قاصر

  • csanegra
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 16:06

    هدي 3 سنوات وقف رجل ؤنزل من سيارة ؤشد ولد فعمرو 16 لسنة هد الولد من المنحرفين [لي كيشمو السليسيون] ؤبقا هاد الرجل كيضرب فيه حتى كان هدي يقتلو ؤتجمعت عليه الجوقة هو يكول للناس راه ولدو عيا معه ؤوالو مابغاش يقرا ؤهرب من الدار مدة5 شهور ؤالرجل مبيين منعم عليه الله

  • mohamed
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 17:11

    يجب معاقبته ووطرده من عمله ما شاهدته يجرح قلب كل انسان له قلب،الله يخذ فيه الحاق ،اين جمعيات حقوق الانسان،متقسش ولدي ،تلعب دور الجمعية فقط حين تفرغ خزينتها من الدراهم ،الان يجب على كل الجمعيات على الصعيد الوطني رد الاعتبار لهذا الخالق المعزول والمكور من طرف الطاغية ،الله معك ،الله هو الذي يأخذ حق هذه الفئة المعزولة صدقوني والله في القريب العاجل سيدفع ذاك الطاغي الثمن والله والله الله هو الذي سيجازيه حسب عمله السيء

  • احمد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 17:13

    التطعيمات او التلقيحات ضارة وخطيرة على صحة الانسان لاحتوائها على مواد مشعة.ومسرطنة كالالومنيوم والزئبق … التطعيمات صناعة صهيونية غرضها نشر الامراض وتخفيض النسل خصوصا في بلدان العالم الثالث ونجد مثلا تطعيمة Dpt التي منعت معظم.البلدان.الغربية لازالت الى اليوم تعطى تعطى لاطفالنا في بلداننا العربية للاسف.كنا نعتقد ان.التطعيمات حاربت شلل الاطفال والكثير من الاوبئة ، ،لكن الحقيقة ان تغير نمط عيش الانسان تغير فانقرضت الكثير من الاوبئة ….. واتبتت دراسات علمية اليوم عن علاقة التطعيم بامراض كمرض التوحد الذي لم يكن في فترة العشرينات، اليوم في امريكا كمثال تشير دراسة الى انه بحلول سنة 2023 نصف اطفال امريكا سيصابون بالتوحد،، اليكم قائمة بعض المواد السامة التي توضع ضمن التطعيمات
    Aluminium
    mercury 
    Amino Acids and Proteins (Albumin is also a type of protein)
    Formaldehyde (or Formalin)
    Benzethonium Chloride
    Glutaraldehyde
    MRC-5, DNA, MRC-5 Cellular Protein, Human Serum Albumin 
    Thimerosal
    Yeast Extract/MSG
    Egg Protein
    +Cetyltrimethylammonium Bromide (CTMB)
    +2-Phenoxyethanol

  • عبد الكريم
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 18:23

    الله يكون في عونو مسكين ، والله يجعلها مغفرة للذنوب ، تربية طفل معاق هي الجحيم بعينيه ورجليه

  • مجرد رأي لا غير
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:12

    [١١]عن خالد بن حكيم بن حزام قال: تناول أبو عبيدة – رضي الله عنه – رجلا بشيء , فنهاه خالد بن الوليد – رضي الله عنه – فقال: أغضبت الأمير , فأتاه فقال: إني لم أرد أن أغضبك , ولكني سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول: " إن أشد الناس عذابا يوم القيامة , أشدهم عذابا للناس في الدنيا "

  • ساخطة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:38

    ومالكم انتم هو وأخته يربيها كما شاء فهو يريدها داخل المؤسسة خير لها من ان ينفرد بها احد ما وهي في بيتها او خارج البيت ويغتصبها. فهو خوفه عليها يضربها باش تولف الفصل حسن ما تبقى دور في زناقي أو يغتصبها. لان شحال من حمقى اغتصبت وحملت ولا من مجيب. سرها يضربها. انا كن كنت في بلاستو غندير نفس الشيء لحمايتها. قبل ما ندم او انا كنشوفها مغتصبة وحامل. الله يكون في عونو راحبو ليها خلاه يضربها والله يكون في عون كل لعندو أشخاص مرضى عقليين را لمسؤولية كبيرة وشاقة. ماتبقاوش تبلبل اومافاهمين والو حطو نفسكم في بلاستو الله يعفو. ان الله المعين

  • ساخطة جدا
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:57

    تبكي هي وما يبكيش هو مزيان يضربها واش باغه ديع في زناقي باش تغتصب الله يغلبو عليها باش تراعي مريض عقلي خصك صبر ايوب

  • mell
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 00:52

    احدثت ما يسمى باقسام الادماج داخل المؤسسات التعليمية بدون ادنى الشروط للعملية التعليمية داخلها.اقسام مثلها مثل اقسام الاطفال العاديون ،غياب للاطر المختصة لتدريس و تربية التلاميذ في وضعية اعاقة مع غياب مقرر .داخل القسم اعاقات متعددة .احدثت هذه الاقسام للدعاية فقط لكي نضهر للغرب اننا نهتم بهذه الفئة من المجتمع المغربي. انه الشفوي الذي يبدع فيه مسؤولونا كما يشاؤون.

  • مريم
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 09:16

    بما ان هاد الشخص هو اخ الطفلة التوحدية الله ايكون في عونه اهالي الاطفال المعاقين يصبحون عصبيين وادا عاقبنا هاد الشخص ودخل السجن من سيهتم بهده الطفلة ستكون عرضة للضياع واضن ان هدا الشخص اصبح رئيس جمعية لان
    اخته توحدية هو يريد لها الخير من حرقته عليها ضربها وتعصب عليها

  • روداني
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 09:34

    هذا هو اسلوب التعليم الذي يعرفه المغرب.وهذه الجمعيات التي لا تراقب فقط همها المال والدعم.
    اطالب بوضع كاميرات المراقبة داخل القاعات وساحات المؤسسات التعليمية.فالبعض يخاف من الكاميرة وليس من الله او من ضميره.
    خاصنا نتسناو فرانس24 تشوهنا عاد نفيقو تني.

  • حلا
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:03

    الجمعيات لا تؤسس بالمغرب الا للنصب والاحتيال والاستفادة من الاشخاص الذين احدثت من اجلهم للاغتناء واستغلال ماسيهم لحشد التعاطف والوصول لاموال المحسنين.وليس بالمغرب فقط بل بالخارج مغاربة من الجالية انشؤوا جمعيات للسطو على اموال اصحاب القلوب الرحيمة الاجانب ببلدانهم.امثلة كثيرة عايشناها وجمعيات محتالة فطن لها اولىك واعطوا صورة جد قبيحة عن المغاربة ببلاد المهجر.بل حتى ان هناك حالات لمغاربة يستغلون اداء مناسك العمرة والحج لجمع تبرعات لجمعيات وهمية او زوايا او مساجد محسنين بالمغرب بالحصول على اموال محسني الخليج.الحاصل ان الجمعيات عندنا بعيدة كل البعد عن الاهداف والغايات التي احدثت من اجلها اي اعمال الخير والاحسان والتكافل انما هي غطاء للاحتيال والحصول على الاموال بطرق خسيسة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات