نقاش هسبريس: التعليم .. بين مطلب المجانية ورهانات الجودة

نقاش هسبريس: التعليم .. بين مطلب المجانية ورهانات الجودة
الإثنين 5 دجنبر 2016 - 07:45

أثير النقاش مجددا حول قضية التعليم بالمغرب، مع الجدل الذي خلقه المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي بمصادقته على مشروع رأي قدمه رئيس الحكومة المعين خلال ولايته المنتهية، يلغي مجانية التعليم في حق فئات من المغاربة؛ وهي الخطوة التي تدخل ضمن الرؤية الإستراتيجية للإصلاح، وتطرح معها تساؤلات أخرى حول واقع وآفاق إصلاح المنظومة التعليمية في البلاد.

ويحتضن مقر مؤسسة هسبريس بالرباط، صبيحة اليوم الاثنين 05 دجنبر 2016، ندوة “منظومة التعليم بالمغرب.. بين رهانات الجودة ومطلب المجانية” ينظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام؛ وهو الموعد المتزامن مع النقاش الحاد الذي انطلق مع قرار “إلغاء مجانية التعليم” في السلكين الثانوي والعالي، ويسلط من خلاله الضوء على الرؤية الإستراتيجية للإصلاح 2015-2030 التي أطلق عليها رسميا “من أجل مدرسة الإنصاف والارتقاء والجودة”.

وبالرغم من أن قرار المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي الأخير أثار استياء كبيرا في أوساط الأسرة التعليمية والنقابات والهيئات الحقوقية والتربوية والسياسية، ما دفع المجلس، الذي يترأسه المستشار الملكي عمر عزيمان، إلى الخروج بتوضيح يشدد على أن الخطوة تندرج ضمن تمويل المنظومة التربوية وإشراك المواطنين في تمويل المدرسة العمومية؛ فإن خبراء التربية والمختصين ومكونات المجلس ترى ضرورة الجلوس على طاولة النقاش وتبديد غيوم “سوء الفهم” وتحديد المسؤوليات.

ويشارك في الندوة، التي تنطلق اليوم الاثنين على الساعة الحادية عشرة صباحا وتبث مباشرة على منصات التواصل الاجتماعي لموقع هسبريس، كل من عبد اللطيف المودني، الأمين العام المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي؛ ولحسن مادي، أستاذ التعليم العالي المتخصص في مجال التربية ومحاربة الأمية؛ وعبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم.

وتأتي الندوة في الوقت الذي التزمت فيه الحكومة المنتهية ولايتها، من خلال برنامجها الحكومي 2012-2016، بالتفعيل الأمثل والسريع للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، إثر قانون تنظيمي نص عليه الدستور كهيئة دستورية استشارية، قصد تمكينها من مباشرة مهامها؛ فيما وضع المجلس المذكور رؤية إستراتيجية للإصلاح تمتد إلى العام 2030، أسماها “من أجل مدرسة الإنصاف والارتقاء والجودة” بناء على تقرير تحليلي لتطبيق الميثاق الوطني للتربية والتكوين 2000-2013: “المكتسبات والمعيقات والتحديات”.

ويحاول الموعد ذاته الإجابة عن الأسئلة المطروحة والراهنة، التي تتمثل أساسا في مبررات وأفق فرض رسوم التسجيل على فئات من المغاربة دون الأسر المعوزة، في سلكي التعليم الثانوي والعالي، مع سؤال محوري ومتجدد حول جودة منظومة التعليم في المغرب، ولماذا لم تنجح التدابير المقدمة منذ سنوات في الرفع من مردودية وجودة التدريس، مع محور مهم يرتكز على موقع منظومة القيم في المدرسة المغربية.

جدير بالذكر أن متابعة النقاش متاحة بالصوت والصورة على جريدة هسبريس الإلكترونيّة، كما سيتم نقل أطوار الموعد باعتماد “تقنيّة المباشر” على صفحة هسبريس بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، والقناة الرسمية لجريدة هسبريس الإلكترونية بـ”يوتيوب”، ابتداء من الساعة الـ11 من صبيحة يومه الاثنين.

‫تعليقات الزوار

39
  • السلام عليكم
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:22

    أريد ان اعرف من الذي سيستفيد من تكليخ المغاربة؟

  • مهاجر
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:28

    عجيب أمر المغاربة يريدون تعليم ومستشفيات في المستوى لكن بالمجان ، يريدون بنية تحتية قوية لكن أيضا بالمجان .
    شعب يريد كل شيء بالمجان
    وهدا مستحيل أن لم يساهم الشعب ،في المانيا وانا مقيم هنا ادا أرادت دخول المرحاض من المراخص الموجود في الشوارع عليك ان تدفع ، وقد حدت لي هدا شخصيا ب 7دراهم مغربية.
    اعرف هدا لن يعجب الكثير لكن لن اللومهم لأنهم تعودوا على المجان .

  • wislani
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:42

    التعليم في مرحلة حرجة داخل الانعاش وجب انقاذه باي طريق من الطرق ويحتاج الى اختصاصيين ماهرين …..

  • مصلح التعليم
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:50

    نعم للمساهمة ماليا أو ماديا للفقير أو الغني من أجل عودة المدرسة المغربية إلى حضيرة الوطن ، لكن كم عدد اللذين يستطعون أن يقدمون لنا مشروعا واحدا واضح المفاهيم و الغايات لقد رحلوا دون أن يتركوا لنا نسخا من عبقرياتهم ذات الصبغة المغربية في العلوم و الفكر لم يتركوا لنا سوى القليل من أبناء هذا الوطن ، سؤالي هل المساهمة المالية التي يطلبها المجلس الأعلى هل هي فقط للمحافظة على المدرسة المغربية في نسختها الحالية خوفا من اختفائها أو ماذا ؟
    و أطلب العودة و استيعاب دعامات الميثاق الوطني للتربية و التكوين ، و رحم الله من أشرفوا على انجازه .

  • Bent agadir
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 08:55

    ملخص الكلام هو ان المجلس الأدنى للتعليم هو مجلس الا وطني و خاين بامتياز يجب حله و طرد الخونة اللي فيه

  • vladimir
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:08

    إذا وسدت الأمور لغير أهلها فانتظر الساعة

  • مومو
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:10

    السؤال الذي يجب طرحه للنقاش في نظري هو إن كانت الدولة تريد أصلا تعليما جيدا أم أنها تعمل للإجهاز عليه عن قصد. الكل يعلم أن المغاربة الذين يهتمون بالشأن العام هم من المتعلمين من حملة الشواهد العليا و الجامعية، المتعلمون هم من خرجوا للاحتجاج سنة 2011، و هم من احتج ضد إطلاق سراح مغتصب الأطفال دانييل، و هم من استهجن استيراد المغرب للنفيات، و هم من احتج ضد تقاعد البرلمانيين و أراضي خدام الدولة، و هم من يناقش قضايا الرأي العام على مواقع التواصل الاجتماعي و المنتديات و مواقع الجرائد. أما الأميون من المغاربة فلا مشاركة و لا وعي لهم بالسياسة إلا عندما يبيعون أصواتهم و يخرجون في مظاهرات مهينة مقابل الخبز و السردين، أي أنهم لم يرقوا لمرتبة المواطنة و لا زالوا رعايا يساقون بالعصا و الجزرة.
    الدولة في السنيين الأخيرة أطلقت سياسات تخريبية للتعليم أكثر منها إصلاحية، فأنقصت من المدارس العمومية و من عدد الأساتذة، كما أنها وظفت بالتعاقد أساتذة دون أي تكوين بيداغوجي، أي أنها تنهج سياسة التدمير المتعمد للتعليم، و تهدف بهذا إلى الحفاظ على نسبة من الأمية و الجهل و عدم القراءة في الجيل القادم.

  • محمد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:20

    وما هي الضمانات من رفع جودة التعليم لو الغيت المجانبة؟ لا شيء بل سوف يهجر الكثيرين المدرسة، وسوف يتراجع المستوى. مقارنة مع بعض المدارسة الخاصة نجد من بين التلاميد بمستوى لا يرقى الى الجودة المرجوة منه. اما اذا كان المشكل في ميزانة التسيير فالوجب اجاد حل اخر، كفرض الضرائب على الخواص والزامهم بادائها. لو ان كل مواطن دفع درهم واحد كتبرع يوميا لقضينا على كل المشاكل.

  • لتعليم الفقراء والمازمين
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:23

    الكل يعلم ان من يلجا للتعليم العمومي في المغرب هو اما من الطبقة الفقيرة المحتاجة او ممن يعانون أزمة مادية خانقة لذا وجب على الحكومة عدم المساس بمجانية هذا التعليم الأسوأ على الصعيد العالمي وعلى وزراء" النخبة "ابتكار آليات وموارد أخرى بدل الحل الاسهل باللجوء الى جيوب المواطنين لتخفيف الضغط على الميزانية او حل الأزمات….

  • حسين
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 09:28

    يظهر ان المجلس الاعلى للتربية والتعليم قد انحرف عن دوره كمؤسسة استشارية حين أبدى موقفا سياسيا يقضي بالغاء مجانية التعليم العمومي على فئة عريضة من أبناء الشعب المغربي . باعتباره خيار موكول الى الاحزاب السياسية عن طريق صناديق الاقتراع من أجل تعاقد صريح وواضح محدد تتكفل هذه الأحزاب بإنجازه تبعا للبرامج السياسية التي تتقدم بها .
    المجلس في رؤيته الاستراتيجىة تحدث عن مدرسة الجودة والإنصاف وتكافؤ وهو مطلب يسعى وراءه كل المغاربة باعتبار التعليم نافذة للارتقاء المجتمعي وقاطرة للتنمية .(قل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون ).
    يظهر ان المجلس يريد من خلال طرحه الأخير ان ينقل للناس باكورة استنتاجات أعماله انه لا قيام لإصلاح ولا لرؤية لاستراتيجية لمنظومة التعليم بدون دفع فاتورته ،باعتبارها المخرج لاستمرار المدرسة العمومية في الحياة تلك المرتبطة اساسا بتنفيد توصيات الصناديق المدينة .
    ربما كان على المجلس ان يبدي رأيه في الاختلالات المالية التي عرفها القطاع بدعوته إلى الحكامة والتدبير الجيد للميزانية المخصصة له. حتى تنعكس إيجابا على التلميذ باعتباره محور العملية التعليمية .

  • بعد التقاعد جاء التعليم
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:11

    إن الحكومة المغربية مازالت ماضية في جمع الأموال فهي تريد حكومة لا تصرف ولو درهم واحد بدعوى أن هناك أزمة فقد مررت قوانين المجحفة في كل من التقاعد وصندوق المقاصة وغيرها من القوانيين وهي تنتظر المزيد من القرارات الخطيرة من المجلس الأدنى لعمر عزيمان لأن مهمة بنكيران هي التنفيد بدون التفكير في عواقبها ان ضرب مجانية التعليم لإن الطبقة الغنية وناهبي المال العام هم المستفيدون من هده القرارات الخطيرة بحيث تجعل الهوة تتسع بين طبقات المجتمع لأن المسيطر على الحكومة المغربية هم اللوبيات وأصحاب مأدونيات الكبار لأنهم يريدون من الشعب أن يعيش تحت عتبة الفقر ويقوم كدالك مشاريعهم الحهنمي من تعليم خصوصي ومستشفيات خصوصية و …………

  • salah
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:12

    فلتغلق المدارس واللي بغا يقري ولدو ادير ايدو فجيبو …هدا هو الاصلاح اللي جابو حزب العدالة و التنمية

  • Saad
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:13

    هذا ليس بنقاش إنما لا يعدو تكريسا لصوت الإفتراس و إلا لماذا لا يتم استدعاء الأساتذة الجامعيين الذين عارضوا القرار ن قلب المجلس فأدمغوا و أقاموا الحجة. فهل الغاية طمس الحقائق؟

  • abdellah
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:15

    يأيها المعلقون الغني عليه أن يساعد الفقير التعليم لا توجد فيه تكافئ الفرص الأغنياء لهم المال ويستفدون من المجانية حتى الثانوي ومن هنا يوجه إبنه إلى المدارس العليا الخصوصية خارج المغرب أو داخله وأنتم تعرفون الكلفة المادية تعد بي عشرات المليين في البداية تكفلت به الدولة وفي الأخير أعطى ماله إلى دولة أروبية لم تصرف عليه سنتيما واحدا وفي الأخير يرجع إلى المغرب ويشتغل بدون عناء لأنه درس بالخارج وأنتم تعرفون المناصب التي تسند إليهم فلا يجركم النقاش إلى التشويش عن الأصلاح االأغنياء هم من يتكلم عن مجانية التعليم عباد المال

  • المغربي الغيور
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:17

    عجيب أمر بعض الناس يعلقون من دول غربية وهم يتقاضون راتبا يكفيهم تدريس أبنائهم وولوجهم للمستشفيات والدخول للمراحيض العمومية و…… ويطلبون من مواطن مغربي بالكاد يوفر ثمن السكن والمأكل والملبس الرديء طبعا أن يدفع ثمن تمدرس أبنائه.
    أقول لمثل هؤلاء : أجي أخويا هنا للمغرب وكون سبع وقول ما بغيت .لو كان لقيتي داكشي لي بغيت كاع ماتهاجرش لألمانيا.

  • إلى المسمى بالمهاجر
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:38

    الظاهر أنت جديد في ألمانيا وجد سعيد بإقامتك بهذا البلد …
    أتحداك أن تكون أجرتك 200 يورو ثم تدفع للمدرسة وللطييب. .. جوابك أكيد لا وألف لا إذن يارجل هذا هو حال الشعب المغربي ، فكيف يدفع المواطن البسيط للي أصلا يكافح من أجل الكراء والدواء والأكل ثم نقول له التعليم ليس بالمجان؟
    مثلك في ألمانيا وما أكثرهم حتى روض الأطفال لا تدفع ثمنه لأنكم تزعمون أن راتبكم قليل وحتى كراء البيت الدولة تدفع لكم فيه نصيب كبير…
    على فكرة عمرك قضيته في ألمانيا ولا أفتخر أني حصلت على جواز ألمانيا أو أني مقيم بألمانيا. .

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:40

    نظم تلاميذ إعدادية أمتار باقليم شفشاون يووم السبت 3 دجنبر مسيرة جابت شوارع المركز إحتجاجا على غياب الأساتذة المستمر واللامعقول ، مرددين شعارات تندد بصمت المسؤولين ، المسيرة انطلقت من أمام مقر الجماعة .
    بدورنا نندد بهذه الممارسات اللامسؤولة ونطالب الجهات المسؤولة محليا جهويا ووطنيا بتوفير الأساتذة بشكل عاجل وفتح القسم الداخلي في وجه تلاميذ القرى الذين تزداد معاناتهم يوما بعد يوم بجماعة أمتار إقليم شفشاون.

  • yes
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 10:59

    " إذا كان التعليم مكلف جدا، جرب الجهل"

    ابراهام لنكولن

  • من فرنسا
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:00

    التعليم هو مجانا لكن الرسوم موجودة.والقانون الذي يناقش هو في رفع هذه الرسوم وليس له علاقة بالمجانية.ثانيا لا يمكن مقارنة دول اوروبا مع المغرب.من بين الامثلة .دخل طاءرة رافال الفرنسية هوى حوالي 6 مليار دولار.ودخل السياحة المغربية 6 مليار دولار ان جاء 10 ملاين ساءح في المغرب في العام.ولا تقارنو اقتصادنا الذي يعتمد على جوج كيلو طماطم باقتصاد فرنسا صانعة السيارات والطائرات وزيد ازيد.

  • mohamed
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:29

    مشروع الحكومة في رفض مجانية التعليم هو مشروع من اجل النهوض و تطوير التعليم…يجب تجاوز مجانية في التعليم و في الصحة من اجل احداث بنية تحتية.و الطالب او التلميد او الاستاد في ضل هدا الاصلاح سيكون في المستوى المطلوب…

  • منير
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:35

    لايكتفي مقارنة المغرب بدول اخرى كالمانيا مثلا من ماحية التعليم ومساهمات الشعب في المرافق العمومية بل كذلك من جانب المعانات من جانب الدخل فكيف يعقل اب اسرة لايتراوح دخله الف درهم شهريا ان يساهم في هذه المرافق
    هذا بالاضافة الى الضغط الذي تمارسه الفئة المتقفة على السياسيين الشيء الذي يتطلب تقليل من نمو هذه الفئة فضرب بخوصصة التعليم بالاضافة الى العنف والقمع الذي يتعرضون له الاطر التربوية وكذا الطلبة في الجامعات والذين لا يطالبون سوى بحقوق مشروعة وعادلة

  • منير
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:36

    لايكتفي مقارنة المغرب بدول اخرى كالمانيا مثلا من ماحية التعليم ومساهمات الشعب في المرافق العمومية بل كذلك من جانب المعانات من جانب الدخل فكيف يعقل اب اسرة لايتراوح دخله الف درهم شهريا ان يساهم في هذه المرافق
    بالاضافة الى الضغط الذي تمارسه الفئة المتقفة على السياسيين الشيء الذي يتطلب تقليل من نمو هذه الفئة فضرب بخوصصة التعليم بالاضافة الى العنف والقمع الذي يتعرضون له الاطر التربوية وكذا الطلبة في الجامعات والذين لا يطالبون سوى بحقوق مشروعة وعادلة

  • عبد الصمد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:39

    التعليم قضية جوهرية وخطيرة لامكان فيها للمزايدات والحلول الترقيعية فيجب التعامل معها بكل جدية وصرامة وواقعية وبحس وطني

  • rafik
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:43

    اظن ان جودة التعليم هذف سهل المنال يحتاج فقط الى ارادة سياسية وقرار حكومي ويتجلى ذلك في جعل عدد التلاميد في كل قسم لا يتجاوز 25 تلميد على الاكتر . مع هذا العدد يمكن لاستاذ ضبط وتلقين في ضروف جيدة فمشكل اللغات هو ثانوي لان االغة هب ادات فقط لطن ظزوف التلقين هو عنصر اساسي وجوهري فاعطااء ظروف جيدة تؤدي الى نتائج جيدة وتعليم دو جودة عالية .و خلاصة القول يجب الاستتمار في العنصر البشري. شكرا هيسبريس

  • واحد من دافعي الضراءب
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:54

    اريد ان اعرف لماذا نؤدي ضرائب ما دمنا لا نرى منها بصيص
    التعليم الصحة السكن البنيات التحتية من واجبات الدولة تجاه المواطنين و ليس تفضلا او مكرمة منها
    انها أموالنا وليست أموالكم
    فرعتو لينا راسنا بحكومة الضل و حكومة الباجدة

  • مواطنة
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 11:55

    كل المواطنين الذين يدخلون المدرسة العمومية فقرااااء قد نجد من لا يستطيع حتى ما يوفر به الادوات العادية لاننا إذا دخلنا ف قبول هذا القرار ليس لدينا اي معيار نعرف به الفقير من غيره كمثال رميد هناك ناس لابأس بهم ويستفيدون والعكس صحيح

  • ابووئام
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 12:18

    عجيب امر المسؤولين المغاربة،يجلسوا حتى يعياووا ويقولوا اشنو نسينا؟اشنو اللي باقي في يد الشعب؟ كلشي تخوصص حتى شي حاجة مابقات هي هاديك، كلشي اخدوه من المغاربة، لا وظيفة لا خدمات.مشيتي للمستشفى خاصك تخلص الفيزيتا،مشيتي للمقاطعة اي وثيقة خاصك تخلص، مستقبلا، الهواء غادي نخلصوا عليه،الله يحفض.

  • Zakaria
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:28

    التعليم في بلادنا يحتاج لموارد بشرية و مالية لتحسين جودته لنتضامن من أجله،فالتعليم العمومي كما يعلم الجميع لا تلجأ له الطبقات الهشة والفقيرة فقط، فالطبقات الأخرى أيضا تستفيد من مجانيته خصوصا على المستويات الثانوية و الجامعية ، والدولة في مفهومها الحديث تحتاج لمساندة هذه الطبقات لها على وجه التضامن لتحسين جودة التعليم، والمستفيد الأخير من هذا هو المجتمع بجل مكوناته

  • مواطن
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:30

    أقول للمهاجر: المغاربة لم يتعودوا على المجان لإنهم يؤدون فواتر الماء و الكهرباء و مصاريف البيت و الأولاد و … و اللائحة طويلة لا يتسع لها المجال . المواطن الأوروبي يستفيد من حقوق لا يراها المواطن المغربي الفقير إلا في المنام . أنا أعمل في مؤسسة جناحها العلمي يوشك عل الإنهيار ليقتل التلاميذ و العاملين . المختبرات العلمية لا يصرف عليها و لو درهم واحد . ماذا يثقل كاهل الدولة ؟؟؟ ثم إذا ما تم فرض رسوم التسجيل على التأهيلي و العالي ؟ هل سيتم بناء الأجنحة و صيانة المهترئة منها ، و شراء اللوازم الديداكتيكية المنعدمة ؟ لأن الكلام الفضفاض و العقيم لا يخلق الجودة بل يخلقها البناء و التشييد و صرف الإعتمادات و التخطيط القابل للتنفيذ في الزمان و المكان

  • معمم مفرقش محرحر
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 13:43

    لا للتعليم الخاص لا لتكليخ الشعب لا للتهميش الفقراء وتشريدهم
    لا للبيرالية العلمانية الوحشية
    لا لمجتمع الماديات ونعم لمجتمع سلس تعاوني اندماجي فيه تكافؤ الفرص
    لا لتخريب دعائم بلدنا وتحويله الى ولاية امريكية لايعرف الجار جاره ولا تعرف الاخت اختها
    اتقو الله يا مسؤوليين

  • aborabi
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:02

    تعرفون جيدا كم استفحلت الأمية في المغرب. أتعرفون لماذا؟ستقولون الفقر بالطبع. نعم. الفقر. و ما بالك بمنع مجانية التعليم؟تريدون استفحال الأمية في اواسط الطبقة الفقيرة. وتتناسون يوما كم كنتم تتبجحون بمحاربة الأمية. باموال الشعب الفقير. و منه. و تريدون للمدرسة أن تقتصر فقط على الطبقة الميسورة. يا ميسورين.

  • أرجو النشر 1
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:02

    أرجو النشر 7

    يقول المثل المغربي "" gاليه ما قد ينوض gاليه عgلووه """
    على من يضحك هؤلاء هلى أنفسهم أم على الشعب '' كفى من استغلال ظل الملك لاستحمار الشعب

  • متأملاً ليس إلاّ
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:14

    بعد السلام والتحية…
    إذا كان التقرير الدولي يجعل من التعليم المغربي في الرتب الأخيرة …..
    وإذا كانت الحكومة المغربية على لسان بطلها الفذ الدكتور والعلامة والفقيه السيد ابن كيران ينادي ويدافع على إلغاء مجانية التعليم …….
    وإذا كان الدخل الفردي للمغاربة كما هو معلوم عند الفقراء قبل الأغنياء ……
    فلا بأس أن نسير جميعا إلى تحقيق رغبة هذا البطل مادام الجميع وليس الكل يعارض سياسته على طول ولايته الأولى. … ورغم ذلك نكتشف ينتصر في الولاية الثانية
    فما السر وراء هذه الزوبعة …….

  • sana
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:27

    يقضي التلميذ كل حياته المدرسية وهو يتعلم اللغة العربية، ومع ذلك لن يتوفق في الأخير حتى في كتابة الهمزة بشكل سليم. والخطير، بل الكارثي، أن عدم تمكنه الجيد من لغة التدريس التي هي العربية، يجعل تمكنه من أية لغة أخرى أجنبية أمرا بالغ الصعوبة، لأن الطفل أو التلميذ، كما أثبتت ذلك الدراسات المتخصصة، يكتسب اللغات الأجنبية بسهولة انطلاقا من لغة أساسية أولى يكون قد أتقنها وأجادها واستبطنها، والتي من الأفضل أن تكون هي لغة الأم لهذا الطفل أو التلميذ. ويكفي أن نتأمل المستوى المتدني جدا لتلامذتنا في ما يخص تمكنهم من اللغات الأجنبية (الفرنسية والإنجليزية)، بعد تعميم التعريب، لندرك أن التدريس باللغة العربية هو بمثابة جريمة اقترفناها في حق أبناء المغرب. azul

  • مواطن غيور
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 14:37

    صحيح أن من أمسك الله عليه يجب أن يؤدي ثمن استفادته من خدمات المرافق العمومية كالمؤسسات التعليمية والمستشفيات….لكن مايجب ان يوازي هذا هو اصلاح منظومة الأجور وجمع الضرائب من اصحاب المعامل الكبرى والشركات ذات دخل كبير والمواكبة الفعلية لجودة خدمات المرفق العمومي .

  • abdellah
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 15:04

    المشكل في الأغنياء الأغنياء نعم الأغنياء ثم الأغنياء والأغنياء هم من يهمهم الأمر وليس الفقراء الموضفون البسطاء هم فقراء الإصلاح تتحمله الدولة والطبقة البورجوازية أما الكادحون فهم ضحية تكافئ الفرص الأغنياء معك بالمجان إعدادي ثانوي تم يصدر إبنه إلى أوروبا أو أمريكا أما الكادحون مصيرهم الجامعات المهترئة والعنف والصراع مابين الكادحين والعصى لمن عصا تم السجن

  • kacem
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 17:27

    المشكل يكمن العقلية المهترئة للمسؤلين و المصالح الخاصة لا احد يفكر في مغرب الغد ماذا سنترك للبلد الكل يرئ مصالحه هذا مجمل الكلام

  • رشيد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:38

    يعني التعليم عندنا وصل للقمة .التعليم يلزمه الكثير واول شيء رجالاته لاادري ماهي المعايير التي يوظفون بها المعلمين والاطر التربوية شيء مؤسف ومحزن. .كان الله في عون اولادنا.
    .

  • محمد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 22:09

    نداء الى كافة الطلبة الموظفين، المستخدمين، الاجراء، المسجلين بكافة الماستر المسائية بالكليات، العمل على خلق تنسيقية وطنية قصد تخفيض الضريبة من 40 الف درهم الى عشرين الف درهم.
    واش اعبد الله الموظف سلم 6 كيشد جوج فرنك يخلصها على التعليم
    انقدنا صاحب الجلالة نحن ابناء الوطن من هولاء الذين يعرفون سوى مصالحهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة