مرشدون دينيون يلجون الثكنات العسكرية.. والتوفيق يبعِد الإناث

مرشدون دينيون يلجون الثكنات العسكرية.. والتوفيق يبعِد الإناث
الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:00

في خطوة لافتة، تنظّم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، يوم الخميس المقبل، مباراة لتوظيف مائة مرشد ديني، من جنس الذكور فقط، يوضعون بصفة استثنائية رهن إشارة الحاميات العسكرية، من أجل القيام بمهام الإرشاد والوعظ في صفوف القوات المسلحة الملكية بالمغرب.

واشترطت وزارة الأوقاف، ضمن بلاغ تعلن فيه إدارة معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات عن مباراة المرشدين للعمل في صفوف الحاميات العسكرية، أن يكون المترشح حافظا لكتاب الله تعالى كاملا، ومتصفا بالأخلاق الحميدة، وبالقدرات البدنية اللازمة.

ويقضي المرشح لشغل منصب المرشد الديني، الذي سيوضع رهن إشارة الثكنات العسكرية، تكوينا يمتد 12 شهرا، ويختتم بامتحان التخرج. ويتقاضى العاملون في المنصب المذكور الأجر والتعويضات النظامية المخولة لإطار متصرف من الدرجة الثالثة متعاقد، كما يستفيدون من تعويض إضافي عن المنطقة الشمالية، وتعويض آخر عن المنطقة الجنوبية، وامتيازات عينية أخرى.

وتندرج هذه الخطوة، وفق إدريس الكنبوري، الخبير في الشأن الديني، في إطار تحصين المؤسسة العسكرية بالمغرب من أية أفكار دخيلة أو متطرفة يمكن أن تحصل”، موردا أن بعض صفوف القوات العسكرية بالمغرب تتلقى دروسا دينية يقدمها موظفون مدنيون محسوبون على السلك العسكري، كما تقام صلاة الجمعة في عدد من المراكز العسكرية.

وأفاد الكنبوري، في تصريحات لهسبريس، بأن “الدولة المغربية تدرك أن التطرف الديني ليس حكرا على فئة دون أخرى في المجتمع. كما أن العسكريين ليسوا أشخاصا معزولين؛ بل يعيشون داخل المجتمع ويحتكون به، ولديهم روابط اجتماعية، عائلية أو شخصية، وبالتالي من واجب الدولة تحصين هذه الفئة من التطرف والتشدد”.

وأشار المتحدث إلى أنه “قبل أكثر من عشر سنوات، كانت إحدى الصحف الفرنسية قد أثارت موضوع التطرف داخل المؤسسة العسكرية. وفي عام 2008، تم اعتقال شبكة تطلق على نفسها جماعة “أنصار المهدي”، كان بها أعضاء محسوبون على السلك العسكري في القوات المسلحة”.

وذكر الكنبوري بأن “هذه الجماعة المتطرفة كانت، حينها، تخطط للقيام بعمليات إرهابية في المغرب. وكان ذلك مؤشرا رئيسيا أيقظ إرادة الدولة في تحصين المؤسسة العسكرية من أفكار التطرف الديني”، مبرزا أن “الخطوة الأخيرة لوزارة الأوقاف تندرج أيضا ضمن هذا السياق”.

ومن جهته، قال الواعظ الديني إبراهيم بن الكراب، في تصريح لهسبريس، إن المباراة التي ستجري يوم الخميس المقبل، ويتبارى بشأنها مئات المرشحين للعمل مرشدين دينيين يوضعون رهن إشارة الثكنات العسكرية، تأتي في سياق رغبة الدولة في إشاعة الإرشاد الديني الوسطي حتى داخل المؤسسة العسكرية.

واعتبر المتحدث ذاته أن المرشدين الدينيين يوجدون في العديد من المؤسسات والفضاءات الرسمية والعمومية؛ فهم “يشتغلون داخل المساجد، وفي المؤسسات السجنية، والمراكز العلاجية، والمؤسسات التعليمية، فليس غريبا أن يلج المرشدون المؤسسة العسكرية للتواصل الديني مع عناصر الجيش”.

وتحدد أحكام الظهير الشريف رقم 1.14.104 الصادر في 20 ماي 2014 المهام التي يضطلع بها القيمون الدينيون بالأماكن المخصصة لإقامة شعائر الدين الإسلامي، والتزاماتهم وحقوقهم، ومهامهم التي تتمثل في الإمامة والإرشاد والوعظ والخطابة، وأيضا الأذان، وقراءة الحزب.

‫تعليقات الزوار

30
  • مستغرب
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:19

    هزلت يا توفيق…الجنود في الثكنات لا يحتاجون للوعظ بل لأجرة محترمة تليق بمنصبهم..لا تستحمروا الجيش المغربي من فضلكم.

  • مزيان تبارك الله
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:22

    صراحة بادرة تستحق التنويه الله يسهل

  • أبو ناصر
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:23

    مبادرة حسنة، بالتوفيق ان شاء الله، و نتمنى من باقي الدول الاسلامية، السير على خطى الإمام المهدي محمد ابو الحسن، و توحيد صفوف الأمة، و اجتماعها على قلب رجل واحد.
    لأجل قيادة البشرية و إخراجها من أوحال الأزمات ة الحروب، و العداوة و البغضاء، إلى ضفاف السلم و الأمن و العدالة و الاعتدال. شكرا للساهرين على أمن المغرب، و شكرا للمنبر الحر هسبرس.

  • بربر خو زنبر
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:39

    التوفيق ملي ولا احيد الايات اللي فيهم العنف ضد اليهود والنصارى من التربية الاسلامية بغا افهمها للعسكر باش متيبقاش عندو فكرة الانتقام ضد عدوك فبغا يرد العالم شي مايعقر شي والحساب عند ربي

  • امين مغربي
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:50

    مبادرة جيدة جل الفقهاء في المغرب يتبعون الولائم والاعراس او يحرضون الناس في الشوارع للقتال في سبيل الله اللهم تحكمهم الدولة احسن ميديرولينا الكوارث ربي يحفظ بلادنا

  • خالد.ف
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:52

    أنها مبادرة طيبة ، هؤلاء حماة الوطن و للمرشد أجر و تواب حين يذكر إخوانه بأيام الله و باخوانهم الصحابة من طينة حمزة بن عبد المطلب و خالد ابن الوليد و طلحة و الزبير كانوا من أشرف خلق الله ……كانوا يدافعون عن دينهم و وطنهم و لا يخافون لومة لائم ! منهم من قضى و منهم من انتظر و كل وعد الله الحسنى !

  • moha
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:53

    يجب تحسين وضعية الجنود الصغار المرابطين في الحزام الامني بعيدين عن اهلهم واسرهم.

  • جنذي سابق
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:56

    الجيش خاصو الزيادة في الرواتب الشهرية واصلاح الظروف الماذية والمعنوية باالله عليكم جنذي والزوجة وأربعة اطفال والآباء=3000 ذرهم حلل وناقش.

  • حاضر
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 19:57

    صدقت يا مستغرب الجيش محتاج بمراعاة احواله الاجتماعية

  • مجرد تساؤل
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:07

    هل جميع الجنود المغاربة ملتزمزن بتعاليم الدين الإسلامي ؟
    ماذا لو غير أحد الجنود دينه و تحول إلى المسيحية مثلا هل سيتم فصله من الجيش ؟

  • لعميري
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:15

    100 منصب شغل احسن من لا شيء
    ولحفظة كلام الله ما احوزنا لمثل هذه الخطوة

  • moha
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:19

    الجندي المغربي يعاني في صمت ومنسي اجتماعيا

  • mchkak
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:23

    وراء ذلك شيئ مبيت لا ٱثق في تلك الوزارة

  • Omar33
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:41

    Il nous faut une industrie militaire

  • donkichote
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 20:44

    القول مصبقا "(تعويض إضافي عن المنطقة الشمالية، وتعويض آخر عن المنطقة الجنوبية، وامتيازات عينية أخرى)" يعني أن المرشحون هم من مدن الداخل. !!!! حداري من الإقصاء!!

  • الحسين
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 21:04

    وما هو الاستغراب في هذا الامر ؟ رجال ونساء القوة المسلحة الملكية كلهم مسلمون بل هم اولى بما لا يسع المؤمن جهله من تعليم دينه .لا نه بعيد عن اهله وعن المساجد.
    ثانيا نرى الدول غير الاسلامية مثل امريكا جعلت الائمة و المرشدين للمسلمين العسكريين في الجيش الامريكي لتعليمهم احكام دينهم بكل حرية ويقدمون لهم الطعام الحلال.الخ.
    المهم ات تكون نية وزارة الاوقاف هو تعليم الناس امر دينهم .لا غير.

  • bouhali
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 21:09

    نعم اخي الجندي تعليق رقم 8 الجندي المتقاعد اجرته مجمدة لا زيادة في الاجور 3000 درهم ناقص 1200 درهم لسكن 200 درهم الماء و الكهرباء و الدواء وزيد وزيد….مادا بقي في هده الاجرة هموم كتيرة لا تحصى

  • Bichri Mohammed
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 21:16

    Pourquoi pas la sûreté nationale la gendarmerie royale et les forces auxiliaires

  • yns
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 21:54

    علاش هذ الجنود مكيصليوش واكيلا باش تسيفطولهوم غقهائ.لا حول ولا قوة الا بالله عيقتو وزتو فيه.الا كاين شي تحسين الوضعية والاجور مرحبا وباراكا من الخاوي واش بغيتو تكلخو الشعب بالقوالب

  • جندي متقاعد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 21:56

    مند زمن بعيد والمرشدين الدينيين يتولون الامور الدينية داخل المؤسسات العسكرية.المؤسسة العسكرية كخلية نحل كل فئة لها عمل خاص بها.حفظت القران وصححته على يد مرشد ديني .

  • محمد
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 22:02

    بادره جميله
    بالسعودية مطبق هاد الشيئ
    اتمنى تطبيقه بجميع الدول الاسلامية

  • mouloudimouloud
    الإثنين 5 دجنبر 2016 - 22:49

    أما المتقاعدين القدماء لماذا لم يستفيدوا من الزيادة التى تتوالت عدة مرات

  • ميلود
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 00:45

    الجنود المغاربة يجب الاعتناء بهم و ذالك بالرفع من اجورهم و تطويير الاليات و المعدات الحربية

  • maroc awalane
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 00:46

    laisser les militaires tranquiles des conneries des religieux, ils n'ont pas besoin d'eux car ils ne servent à rien, nous n'avons pas besoin de quelqu'un qui va nous expliquer comment faire les abulitions, tanz laakri.

  • abduallah almaghribi
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 03:39

    بالله عليكم هل حملة كتاب الله فقهاء؟ لا والله بل حفاظ للقران فقط، لا تستحمرا االشعوب ثم العسكر ، قولوا بصحيح العبارة ، الشعب وعى ،وتثقف واصبح يعرف فسادكم، وهضم حقوقه، وانتم لا تراعون الا مصالح انفسكم، وتهمشوا الشعب ،ولا لقول شعوبكم ،الله المستعان ، التغيير من المغرب لا منكم ،وهموكم بالارهاب فظلمت شعوبكم وادخلتموهم السجون ظلما، ما قرانا في كتاب الله ،ولا سمعنا في سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ، الدين الوسطي، او المعتدل ، الله هدا منكر ، ادن الاسلام ليس واحد؟؟؟ اه اه عدلت فنمت يا عمر،

  • ahmad
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 09:38

    أولا الوزارة لن تنظم أي امتحان يوم الخميس المقبل لهؤلاء المترشحين لأن اخر اجل لقبول الملفات هو يوم الجمعة.
    ثانيا في مقال صحفي لا نشير الى الزمن بتلك الطريقة، يجب الاشارة بوضوح لتاريخ محدد مثلا الخميس 8 دجنبر.
    ثالثا هذه مغالطة كبيرة يمكن أن تتسبب في بلبلة لانها تخص اجراء مباراة عمومية.
    رابعا من الاحسن تعديل المقالقبل أن تقوم الوزارة بمراسلتكم.

  • محمد
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 10:51

    ما أثارني هو إستبعاد النساء وهذا شيء رائع . لكن إنتبهو الجمعيات النساءذكورية سوف تستنكر هذا الاجراء وكذلك المنظمات السحاقية العالمية .

  • مواطن
    الثلاثاء 6 دجنبر 2016 - 11:14

    في الحقيقة, يجب توفير عناية نفسية في الثكنات العسكرية… لإصلاح ما أفسدته التراتبية العسكرية من سلوك والعقلية الفاسدة لدى بعض العناصر.
    و شكرا

  • Marocain
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:57

    الدولة تحاول ترسيخ مفهوم الاسلام على الطريقة المغربية خوفا من و على الجيش …

  • واحد من الشعب
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:13

    ولمادا لا الدرك والامن ؟! فقط الجيش ! سؤال يتطلب التمحيص والتفكير الجيد والبعيد وخاصة على المستوى السياسي خاصة ونحن نعلم دور الجيش !

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة