بعد الرفض الواسع .. هل تمضي الحكومة في إلغاء مجانية التعليم؟

بعد الرفض الواسع .. هل تمضي الحكومة في إلغاء مجانية التعليم؟
الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:00

بإعلان رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، عمر عزيمان، في برنامج تلفزيوني على القناة الثانية، أنَّ مُقترح المجلس بشأن إيجاد مواردَ مالية أخرى لتمويل المدرسة العمومية يُعتبر رأيا استشاريا، غيرَ مُلزم للحكومة، وأنَّ هذه الأخيرة هي المسؤولة عن تطبيقه أو التخلي عنه، يكونُ قدْ ألقى كامل مسؤولية إلغاء مجانية التعليم، الذي أثار رفضا شعبيا واسعا، على الحكومة.

ويطرحُ موقف رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين سؤالَ ما إذا كانت الحكومةُ ستْمْضي في تفعيل إلغاء مجانية التعليم، بعد الضوء الأخضر الذي حصلتْ عليه من طرف “مجلس عزيمان”، للبحث عن مواردَ مالية لتمويل المنظومة التربوية، ومن بيْنها تطبيق رسوم تُؤدّيها الطبقات الغنيّة والأسر ذات الدخل المرتفع، كما قالَ الأمين العام للمجلس، عبد اللطيف المودني، في ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام في هذا الموضوع.

وعلى الرغم من أنَّ المجلسَ الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أكّد، في بيان توضيحي عقب ردود الفعل الواسعة التي أعقبتْ مصادقته على مشروع الرأي الذي قدمه رئيس الحكومة، على “الإعفاء الآلي للأسر المُعْوزة” من رسوم التسجيل في التعليم ما بعد الإلزامي (الأوّلي والابتدائي والإعدادي)، ردّ معارضو هذا الرأي بأنّ المدرسة العمومية لا يَلجُها سوى أبناء الطبقات الفقيرة، وهو ما يطرحُ السؤال: هل ستَمْضي الحكومة في تطبيق هذه الرسوم أم ستتخلى عنْها؟

أمينة ماء العينين، النائبة البرلمانية عن حزب العدالة والتنمية، المرتقب أنْ يقودَ الحكومة القادمة، أبْدتْ تحفظها من مسألة إلغاء مجانية التعليم، وقالت لهسبريس: “في تصوري، على الحكومة أن تأخذ بعين الاعتبار تداعيات توصية المجلس الأعلى للتربية والتكوين في النقاش العمومي، وأن تأخذ بعين الاعتبار حساسيةَ وتعقيدَ الأمر، وأن تُبدع في صيغ جديدة لإقرار مبدأ التضامن الوطني في تمويل المنظومة بعيدا عن الرسوم التي ستزيد من معاناة فئة واسعة من الطبقة المتوسطة إذا ما تم الاكتفاء بإعفاء الأسر المعوزة”.

وفيمَا لا يُعرفُ الاتجاه الذي ستمضي فيه الحكومة، قالت ماء العينين إنَّ “حلَّ مسألة تمويل المنظومة التربوية هو إحداث صندوق للتضامن الوطني، تساهم فيه الشركات التي تصل أرباحها الى نسبة معينة، وأصحاب الدُّخول المرتفعة التي يمكن تحديدها، أو إيجاد مفهوم دقيق للأسر الميسورة”، لافتة إلى أن “التمييز بين من سيؤدي ومن لا يؤدِّي في البِنْية نفسها سيظل أمرا صعبا ومعقّدا، وسَيُسقطنا في الحيف واللاعدالة، وسيمس مرة أخرى بمبدأ تكافؤ الفرص بين طلاب تعاني أسرهم الأمرين لضمان تعليمهم وما لذلك من تأثير نفسي على مكتسباتهم المعرفية، وبين طلاب معفيين يتقاسمون المقاعد الدراسية نفسها”.

ودَعتِ القيادية في حزب العدالة والتنمية “إلى إنضاج صيغ جديدة لتمويل المنظومة التربوية بشكل هادئ وعقلاني، لكن بشكل منصف وعادل يراعي هشاشة الوضع المادي لمعظم الأسر المغربية المعوزة والمتوسطة، التي تساهم أصلا من باب التضامن الوطني بعدم استفادتها من المنحة الجامعية والإيواء والإطعام الجامعي”.

وكانَ المجلس الأعلى للتربية والتكوين قدْ حدّدَ الأسس التي ينبغي أن يُبنى عليها عمل الحكومة في إحداث رسوم التسجيل في التعليم ما بعد الإلزامي في أربع نقط، وهي الإعفاء الآلي للأسر المعوزة، وتدقيق معايير وشروط إحداث هذه الرسوم، واعتماد التدرج في الإقرار والتطبيق، بموازاة مع التقدم في تفعيل مقتضيات الإصلاح، ولاسيما ما يهم الارتقاء بجودة التربية والتكوين.

كما حثّ المجلس على إنجاز دراسة حول مَقدرة الأسر على المساهمة، تتوخى تحديد الإعفاءات، وسقف رسوم التسجيل، إعمالا لمبدأ التضامن والتكافؤ، مع تضمين نتائج هذه الدراسة وآليات تنفيذها في نص قانوني.

وردّا على ما صرّحَ به رئيس المجلس، عمر عزيمان، من كون المقترح الذي قدّمه للحكومة لا يحملُ طابعا إلزاميا، قالَت ماء العينين إنَّ المجلس الأعلى للتربية والتكوين هو مؤسسة دستورية مستقلة واستشارية، “لكن واقع الحال يقول إنَّ لها أدوارا محورية في رسم الملامح الاستراتيجية للمنظومة التربوية، خاصة وأنَّ الرؤية الاستراتيجية التي أنجزها المجلس لم تكن استشارية وإنما أصبحت إطارا وطنيا مُلزما بتبنيها من طرف الملك والحكومة، علما أن الرؤية لم تتم مناقشتها لا في مجلس حكومي ولا في البرلمان”.

وأضافت المتحدثة: “من هذا المُنطلق لابد للمجلس أن يستحضر الوقع الرمزي لآرائه على العملية التشريعية وعلى السياسات العمومية المتعلقة بالمنظومة، فهو جهاز موسع للاستشارة يجمع كافة الفاعلين، ولابد أن يُراجع سيرورة إصدار آرائه وتوصياته لتستحضر أكثرَ تعدُّدَ وجهات النظر وتوجهات النقاش العمومي بخصوص قضية حساسة ومعقدة وهي التمويل، أما إصدار التوصيات ثم القول بطابعها الاستشاري فأتصور أنه يمس الثقة وأسُس التعاون المفترضة بين مختلف المؤسسات”.

وكانَ الأمين العامُّ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، عبد اللطيف المودني، قد أكد، أمس الإثنين، في ندوة نظمها مركز هسبريس للدراسات والإعلام، ما سبقَ أنْ صرّح به رئيس المجلس عمر عزيمان في القناة الثانية، حيث قالَ المودني إنّ المجلس “لا يقرر، هو فقط يقترح توصيات ستخوض مسارا طويلا”، مُشدّدا على أنَّ أعضاء المجلس “لهم غيرة على المغاربة وعلى فقراء البلاد وعلى الوطن، ولا يجب أن نقوم بمزايدات في ما يهم قضية المواطنة”.

‫تعليقات الزوار

120
  • abdessamad
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:16

    هذه لن تمر بسلام يا بنكيران
    لا تدعهم يمررون بك جل الملفات لتقهر الفقير
    لا يوجد عندك سبب مقنع لتمريره لأن جل الطبقات يدرسون أبناءهم في الخاص وحدها الطبقة الفقيرة من تستفيد من العمومي واي عمومي
    وجب عليكم النهوض به لا لخوصصة التعليم

  • شي أندلسي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:18

    مسؤولية ما يجري ستبقى على عاتق النخبة الصغيرة التي انتخبت السي بنكيران في ولاية ثانية.
    خصوصا هاذوك اللي صوتو عليه خوفا من عقاب الله لأنه يدعي بأن حزبه إسلامي.

  • Amr Zayed
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:18

    Au lieu de chercher des moyens litigieux pour financer l'école, pourquoi ne pas créer un fonds national pour collecter des dons en faveur de de notre système éducatif. En tant qu'un ancien élevé de cette école, je serai le premier contribuer. Il est temps de faire un geste envers cette école qui nous a permis de réussir

  • aratif
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:19

    لا يوجد تعليم حتا نتحدت عنه فهادا التعليم ملغي غير معترف به.

  • aziz
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:21

    ماهي معايير التمييز بين أسر معوزة وأخرى متوسطة وغيرها الغنية والغنية جدا؟؟؟؟؟؟؟ صعب ، إلا أنه مادام أن كل شئ يشترى بالمال فإن الغني سيصبح في هذه الحالة معوزا والآخرين سيصيرون أغنياء بدون مال طبعا وهم الذين سيؤدون ، هذا كل ما في الأمر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • هم يصحك وهم يبكي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:23

    اخذتم من فرنسا فقط واجبات المواطن الفرنسي وطبقتموها على المواطن المغربي اما حقوق المواطن الفرنسي اغفلتموها ولم تطبقوها على المواطن المغربي. ياعالم فرنسا تمون الدخول المدرسي للاطفال وتعين ذويهم ماليا كي يقتنوا لهم الكتب واللوازم ولا تميز بين الاغنياء والفقراء ومجالسنا العليا بالمغرب لا تجلب الا الدفيش والفلسفة العقيمة التي لا تصلح لشيء

  • عمر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:28

    الحكومة تحولت إلى شركة تحقق الأرباح معنا بأن تبيع لنا خدمات نؤدي لها ضرائب لتقوم بها. الحكومة تريد أن تعفي نفسها من كل شئ سوى حصد الضرائب و تكسير عظام من يعارضها

  • بشروط
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:30

    أنا مع إلغاء مجانية التعليم لطبقة الميسورة
    شرط أن تتم تحسين البنية التحتية لتعليم.
    تحسين جودة التعليم وضع مناهج حديتة لتعليم ان لا يتعدى 20 تلميذ في القسم
    تحسين الظروف المادية للمدرس.
    وأخيرا والأهم توظيف المتخرجين.
    فلا يعقل أن نصرف أموال طائلة على
    أولادنا وفي الأخير يبقى عاطل بذون عمل.

  • hicham oujda
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:32

    و الله يا لخوت الا كان كا اغيب علينا 25dh باش انسجل غلي لكتوبا و دفاتر كان بنادم يعاني الى أقصى درجات و المشكل باقي الاتار النفسية واش كاين شي دولة كدزير على ولدها و افرض عليهم إلغاء مجانية التعليم واش هد الناس عارفيين نسبة الأمية في البلاد حسبي الله و نعم الوكيل و الله يخد حقك يمسكين

  • رشيد شاكري
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:33

    انطلاقا من هوية التضامن الجامعي المغربي التي تبلورت منذ تأسيسه سنة 1934، مرورا بمختلف محطات مساره الجمعوي كأحد الإطارات الوطنية المؤطرة لأسرة التعليم، والحاملة لقضاياه والوفية لمبادئه، نادينا في العديد من المناسبات إلى إصلاح منظومتنا التربوية وآخرها المؤتمر الثاني عشر لجمعيتنا، الذي اخترنا له بوعي شعار " تضامن أسرة التعليم ووحدتها أساس الدفاع عن المدرسة العمومية".
    واليوم، ونحن نفاجأ بتوصية للمجلس الاعلى للتربية والتكوين، كان المجلس يروم تحويلها إلى قرار يقضي بمساهمة الأسر المغربية في تمويل المنظومة، وذلك عبر فرض رسوم دراسية مما يعني الإجهاز على المدرسة والجامعة العموميتين وضرب مكتسبات بنات وأبناء الشعب المغربي في تعليم عمومي مجاني وذي جودة..
    والتضامن الجامعي المغربي، إذ يؤكد على تشبثه الثابت بتعليم عمومي مجاني وجيد يضمن تكافؤ الفرص لكافة أبناء وبنات المغاربة، فإنه يعلن وقوفه إلى جانب كافة الهيئات والمنظمات والجمعيات لحماية هذا الحق وصيانته والدفاع عنه..
    ومن هذه المنطلقات، يدعو التضامن الجامعي المغربي إلى التعبئة الشاملة للالتفاف حول المدرسة العمومية والدفاع عنها وعن مجانية التعليم ..

  • wislani
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:35

    ان قرارات الحكومة لارجعة فيها والدرس من اصلاح التقاعد رغم رفض الجميع.لهذا الاصلاح بات مطبقا على الجميع..

  • احمد###
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:43

    اضن أن بنكيران سيفلح في تأسيس الحكومة المرتقبة
    وفي المقابل سيضطر إلى تمرير هدا القانون المرعب للفقراء رغم أنه سيدافع بشراسة على رفضه رحمة للضعفاء والمحتاجين .لاكن الوزر سيتحمله اخنوش واتباعه الدين ولدوا بملعقة من دهب.لانهم رفضوا مجانية التعليم! !!!!!!!

  • midou
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:44

    اعضاء هذا المجلس ليسوا بمغاربة .يمثلون المستعمرين الجدد. لاغيرة لهم على ابناء هذا الوطن. يراكمون الثروات لابناىهم. يجب على التلاميذ التعليم العمومي الاحتجاج لتاكيد مغربيتهم.والدفاع عن مدرستهم.يوم واحد من احتجاج التلاميذ كفيل بتغيير كل شيء.

  • عبد الله
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:45

    و هل تراجع عن اي قرار يخدم اجندته و لو رفضه نصف الشعب أو اكثر .
    هو مكلف بسد الثقوب و فتح ثقوب اوسع في المجتمع عملا بمبدأ فرق تسد

  • عبده
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:46

    المورد لتمويل مجانية التعليم :1 التقليس من كتلة الأجور العليا ومن تقاعد كبار الموظفين وإلغاء تقاعد البرلمان وارجو ما نهب من أموال عمومية

  • فتح الله بنكبور
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:46

    اللهم إن هذا منكر.
    هذه الحكومة تصحح وضعية مزرية بوضعية أكثر من سابقتها
    مثل إلغاء صندوق المقاصة ؛ والطلبة الأساتذة والطلبة الأطباء. ….
    الكاتب العام للاتحاد الوطني لنقابات العمال الاحرار

  • el mahfoudi
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:46

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه……..التعليم مات….

  • ملاحظ*
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:51

    على الحكومة أن تلتمس الدعم من الشركات الكبرى التي لا يهمها سوى الربح المتوحش الستنزف لأجور الطبقة الوسطى وذوي الدخل المحدود..كما عليها أن تستثمر فرص ما تجود به سخاء، مؤسسات ومقاولات كبرى معروفة بتمويلها لعدة تظاهرات ومهرجانات ك"موازين"على سبيل المثال، والتي تهدر فيه أموال طائلة لا نفع من ورائها لمجتمع جل أفراده يعانون من الفقر المدقع، فبالأحرى الجهل.. التعليم هو مفتاح التطور التنموي لمستقبل زاهر

  • salem sahraoui
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:52

    "مجلس عزيمان" مجلس ضيع اموالا كثيرة وكذا وقتا طويلا كي يا تينا في الأ خير بهذا الرأي المشؤوم

  • Morooki
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:57

    قبل كل شيءٍ المواطن يريد ان يعرف حجم المزانية التي صُرفت وكيف صُرفت.على التعليم بتفاصيل والتد قيق مدة 5 السنوات المضية.
    وان تنشر المعلومات على بوابة الوزارة مع تسهيل طلب و الولوج إلى المعلومة في هدا أشءن .

  • مصطفى وجدي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:58

    إياكم ثم إياكم إلغاء مجانية التعليم لان الفقير لايملك حتى ثمن الدقيق المدعم بلاحرى تلغون مجانية التعليم وأي تعليم

  • امل
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:58

    نرجو من الملك التدخل لايقاف المس بمجانية التعليم الذي سيفاقم اوظاع الاسر المتوسطة و الفقيرةنحن نعاني لتوفيرلقمة العيش الحافية لابنائنا فلا تزيدوا في معاناتنا حسبي الله ونعم الوكيل في بن كيران و زبانيته وكل من يتامر على المقهورين في هذا البلد وحسابكم عند الله يوم لا ينفع درهم ولا دينار

  • امال
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 08:59

    مفهمتش انا كيقولو الغاء المجانية غير على الطبقة الميسورة و وهاد الطبقة اصلا مكتقريش اولادها فالعمومي اذن بقالهم غير الطبقة المسحوقة غادي يعزلو فيها و غادي يولي داك الساع اولاد الزبالة( مع احترامي لاستعمال هاد المصطلح ولكن هو اللي كيبين المعاناة ديال هاد الفءة) وولاد السيكوريتي ولاد لفام دلميناج (femme de menage) و اولد التجار الصغار بالطبع واولاد الشيافر ديال الطوبيسات والطاكسيات و…. . هم الميسورين اللي فالتعليم العمومي وخاصهم يخلصو وغادي يعفيو الايتام .

  • Fassi
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:06

    أكد الأمين العامُّ للمجلس الأعلى للتربية والتكوين، عبد اللطيف المودني، أنَّ أعضاء المجلس "لهم غيرة على المغاربة وعلى فقراء البلاد وعلى الوطن، ولا يجب أن نقوم بمزايدات في ما يهم قضية المواطنة"؛ إيوا هذي هي المواطنة وإلا فلا، أبناء الطبقة الفقيرة هم الذين يلجون المدارس والثانويات والجامعات العمومية أما أبناء الطبقات الميسورة فيلجون المدارس والجامعات الخاصة أو يذهبون إلى فرنسا أو الملايات المتحدة أو ابريطانيا للدراسة والقدوم بشهادات تمكنهم من الحصول على أحسن وأرقى الوظائف في البلاد، وكلنا نعلم أن هذا من ضمن التوصيات التي يقدمها صندوق النقد الدولي إلى الدول والحكومات من أجل ترقيع السياسات العمومية.
    لم يعد للمثل العربي الذي يقول: لولا أبناء الفقراء لمات العلم أي معنى، اليوم أصحاب المال هم الذين يدرسون أبناءهم أما أبناء الفقراء فليشتغلوا حمالين وسواق لأبناء الميسورين اللهم إن هذا لمنكر.
    اللهم فاشهد. وحتى الفئات المتوسطة نتيجة لقهرها من طرف حكومة بنكيران بالزيادات في الأسعار والنقص من الأجور لم تعد قادرة على جعل أبنائها تساير في التعليم العالي.

  • OmarB
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:07

    لن تحتاجوا يا حكومة الفشل لخصخصة التعليم اذا قمتم بمحاربة الفساد والموظفين الاشباح . والمتفرغين بسبب الكذب ما يحتاجه التعليم هو قيادة ، صارمة عازمة على محاربة الفساد داخل المنظومة . هذا كل ما يحتاجه التعليم الان.. بعد تنظيفه كما تنظف مديرة الأمن نفسها سيمكن ان تكون هنالك نتايج راءعة اما الاكاذيب التي كانت اسمها البرنامج الاستعجالي وغيرها كانت فقط وسائل لتخريب التعليم ،.. لهذا على حكومة بن كيران ان تقول الحقيقة وان تجيب عن السؤال هل نريد إصلاح التعليم او أخذ الطريقة إلنيوليبرالية وهي بيع الخدمات ،… ورفع الدولة يدها عن كل الخدمات ،.

  • abdeslam
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:10

    نسقط ما يحدث في المستشفيات العمومية على التعليم
    من الذي يؤدي في مجال الصحة ?الفقراء طبعا !!!!
    من الذي يستفيد في المستشفيات العمومية ?…..المعوزون لا طبعا . الذي يستفيد هو الميسور ومحيطه كيرفدوهم فوق اشفار عينيهم ولا لا ?
    وهكذا………

  • rodeo
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:11

    شهران و النواب البرلمانيين يقاضون أجورهم دون عمل اللهم هذا منكر ! أين هو الأجر مقابل العمل ؟ الحكرة على الشعب فقط تريدون مص دمائهم إن أمكن ! الله ياخذ فيكم الحق

  • عبد الحق
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:16

    أرحمو الفقير ولا تقهرون هل تريدون أن يكون المغرب أكتر بلد في الؤميه

  • نبيل القنيطرة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:19

    ماذا لو انتهى عهد الاعفاء الضريبي على المدارس الخاصة و المعاهد الخاصة أيضا التي هي بملكية هؤلاء الذين يدعون العمل اصلاح التعليم وجلهم يملكون المدارس والمعاهد الخصوصية التي تبيض ذهبا وبذلك توجه الضريبة لأجل اصلاح التعليم هذا اذا افترضنا أن مشكل التعليم هو مشكل مادي
    بيد أن الحقيقة غير ذلك لأن المشكل هو أن يكون هناك ارادة سياسية صارمة للنهوض بقطاع التعليم العمومي و الخصوصي غاى السواء وأن تفرض العقوبات القاسية على كل من يعرقل النهوض بالقطاع
    أرى أن من يعرقلون الاصلاح هم من أوكلت لهم هاته المهمة فكيف يعقل أن تصرف الملايير على لجان واجتماعات وندوات و نيخرج القرار مولودا مشوها لهذا الحد
    لقد وصل الى نقطة اللاعودة في مجال اصلاح التعليم ولا أرى أنه هناك حل لأن النتيجة ستكون تفتح عقول أبناء المغاربة وتنويرهم ولن يصوتوا ولن يسمحوا لأبناء من يحتكرون الحياة السياسية في المغرب الأن أن يحكموهم غدا وهذا ما يطبقه الانتهازيون الأن لمعرفتهم بمدى خطورة اصلاح التعليم على مستقبل أبنائهم و أحفادهم
    أنظروا الى احتكار العائلات للبرلمان وستفهمون حجم اللعبة والضحك على الذقون

  • italie
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:21

    اسي بنكيران خلقت مشكل كبير معا روسيا ومشكل اكبر منه مع المغاربة وخصوصا الطبقة الكادحة رترك مجانية التعليم كما هي والموارد المالية التي تتكلمون عنها فهي موجودة عندكم الحت الفوسفاط الغاز السياحة تحويل الاموال…. ……….

  • M zerhari
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:24

    A l'instar de beaucoup de pays dans le monde, il faut :
    Instaurer l'impôt sur la richesse sachant que Le Maroc compte plus 7000 milliardaires !
    Il faut appliquer le taux de 30% TVA les produits de luxe … Il faut chercher l’argent là où il est .
    Il faut dégraisser le budget de fonctionnement c’est aberrant !!!

  • yns
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:25

    كايقول المتل المغربي .المراة اسمعليها ومديرش برييها . هكذا تتعامل الحكومة المغربية مع الشعب . هههههه

  • ابو ياسر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:26

    القادرون على الاداء الحقوا ابناءهم وبناتهم بالمدارس الخصوصية والبقية عاجزووووووون…..

  • مفتاح
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:29

    اذا اراد هؤلاء البحث عن موارد مالية للتعليم . فليتنازل كل مسؤولي الدولة وخدامها. وكل من يتقاضى دخلا يزيد عن عشرة الاف درهم يجب تقليص اجره خدمة لمصالحهم ومصالح غيرهم.
    اما ان يتم النبش في جيوب الطبقة المتوسطة والفقيرة .وفرض اصلاحات ترقيعية عليها فهذا ما يسمى الظلم والجور . واللاعدل.
    فليتنازل اصحاب الملايين لصالح التعليم والصحة والعقار و…. الخ . والله سترون المغرب مصلحا.

  • نهى
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:31

    الضريبة على الثروة لا، والزيادة في الرسوم المدرسية نعم…يا لها من فطنة…سياسة تمكن من جرالطبقة المتوسطة إلى أداء تلك الضريبة بطريقة ملتوية. مع العلم أن أغلبية الطبقة المتوسطة تنفق على تمدرس أبنائها من مالها الخاص. A bon entendeur !

  • حسام المغرب
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:33

    هناك الكثير من مصادر تمويل التعليم العمومي غير جيوب المواطنين ولا للصدقات والتصدق على المغاربة في اي مستوى تعليمي فهكذ تصرف سفيه يزيد من تقسيم المجتمع اكثر ما هو مقسم يجعل التلاميذ غير سواسية فالغني الذي يدفع سوف يتبجح على الفقير الذي لا يدفع واصحاب المداخيل المتوسطة ينضمون اهلا وسهلا لصف الفقراء ناهيك عن الصراعات التي قد تحدث بين التلاميذ هذا لو اصلا وجدت طبقة غنية في الثانوي والاعدادي لانها اصلا غير موجودة في هذين المستويين فقد تم اضعاف المدرسة العمومية منذ عقود لدرجة هروب الاغنياء بابنائهم نحو الخصوصي واليوم لم يبق شيء الا الاجهاز والقضاء النهائي على المدرسة العمومية بالضربة القاضية لكن الذي لا يجب ان تنساه الدولة انها ضربة موجهة للدولة من اساسها

  • abdo
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:36

    اقسم انني سادافع عن مجانية التعليم ولو بروحي اسي بنكيران

  • تطواني حر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:36

    حكومة بنكيران عملت على قهر الشعب وتفقير المواطن وزيادة نسبة البطالة من أجل خفض نسبة المديونية لكنها إرتفعت أكثر من 50% هذا ما يقال عنه حسن التسيير كما يدعون ….

  • brahim
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:37

    السؤال الجوهري لهده الرأي هو ما الفائدة من الغاء مجانية التعليم في المستويات التأهيلي والجامعي سوى النظرة العنصرية فسوى ان يكن رأيا فهو يظهر ما عنصرية هدا المجلس اخدت به الحكومة او لاتاخد به فهي حركة عنصرية حيت فرقة بين مكونات المجتمع ومن هنا وجب الغاء هدا المجلس فهدا خطء فديح

  • عبد الحق
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:39

    ليس بإرادته رغم عن أنفه هي إرادة الصندوق الدولي الذي أغرقنا بن كيران في ديونه

  • cff
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:41

    التضامن و ما أدراك ما التضامن!!! البرلمانيون و الوزراء يرفضون رفضا قاطعا حتى مناقشة رواتبهم السمينة و تعويضاتهم الخيالية و معاشاتهم الريعية و يتحدثون عن التضامن. إذا لم تستح فاصنع ما شئت

  • مواطن مغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:43

    "المعلمون في بلادي بؤساء , اتعرف لماذا ؟ لأن حكامنا طغاة , و الطغاة عبر التاريخ ضد تعليم الشعب مهما ادعوا فالتعليم يعني الوعي و الوعي يدفع الشعب للمطالبة بالحقوق و محاسبة الحكام "
    المفكر الشهيد علي شريعتي

  • muwaten
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:44

    Rendre l'enseignement publique payant sera le dernier clou qui scellera le cercueil du système éducatif marocain. L'Etat a réalisé des économies sensibles sur son budget de compensation, ces économies doivent être réinjectées ne serait ce qu'en partie dans la réforme de notre système éducatif. Si l'Etat n'est pas en mesure d'assurer une bonne qualité d'enseignement, elle n'a qu'à mettre ses établissements scolaires en gestion déléguée et passer la main au privé. Si on est pas en mesure de réussir notre réforme éducative, on n'a qu'à calquer le système éducatif de pays avancés. pourquoi ne peut investir dans la formation d'un corps éducatif entier à l'étranger et reproduire cette expérience chez nous ?

  • Aziz azouz
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:44

    Benkirane a obtenu une carte blanche par ses électeurs pour suivre la politique impopulaire qu'il l'a commencé lors de son premier mandat ,

  • MED
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:46

    اعجب لقوم يناقشون مجانية التعليم ،والحال ان لا احد ينفق على هذا االشعب من جيبه ،إنها اموال المواطنين دافعي ااضرائب ،و الحكومات لها مهام تذبيرية فقط، وإن فشلت في ذلك لا يجوز لها ان تبتز المواطن مرتين.

  • هشام خال
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:48

    طبق التي يتكلم عليها سي بن كيران طبق واحدة كلها كادحة ويريد استخراج طبق منها تؤدي واجبات دراسة عادية التي تعتبر حق كل
    شعب غني و فقير .تجد فرق بين طبقة معوزة وطبق مرتفعة دخل. ماهو مرتفع هاد دخل 300 درهم ولى 200 درهم باش مفاوتين حشومة عليك

  • ح.ب
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:49

    الخاسر الأكبر في هذه العملية هو الموظف فابنه محروم م، منحة التعليم العالي وكذا فهو الذي سيؤدي رسوم التعليم الثانوي والعالي لتعليم أبنائه في حالة ما إذا ألغيت مجانية التعليم بالرغم من أنه يتم اقتطاع نسبة كبيرة من أجرته -التي لم تعد تكفي حتى للضروريات اليومية – كضرائب لفائدة الدولة . فالموظف هو المقهور والمغلوب على أمره من طرف هذه الحكومة .

  • Amine de tanger
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:50

    لقد افتعلوا هذه الضجة الآن لدر الرماد على أعين المغاربة ودفعهم نحو الجدال والاحتجاج وإلهائهم، وهذه حيلة ومكر من النظام لينسى المغاربة المأساة التي آل إليها التعليم العمومي عمدا من الدولة التي لا تريد شبابا مُتعلما بل ''رعايا'' و "ماشية'' (مع كل احتراماتي في استعمال هذين التعبيرين). النظام المغربي عدو للشعب الواعي، ولا يريد صحوة تنهض من طرف الطبقات الفقيرة والمتوسطة. وكل الضربات التي تلقاها التعليم العمومي هي مع سبق الإصرار والتخطيط من هذا النظام. أما بنكيران فقد امتطى الدين الإسلامي الذي يحن إليه كل المغاربة والدعاية لنفسه وحزبه بنظافة اليد – في ظل أحزاب فاسدة لا تسعى إلا وراء الاغتناء وجمع الثروات ـ وها هو يطبق إملاءات النظام بالحرف ويجتهد كل الاجتهاد لتحقيق مكاسب تجعله تحت رضا النظام الحاكم الفعلي في البلاد، ضاربا عرض الحائط كل الدعم من الطبقة الفقيرة والمتوسطة الذي أوصله إلى ما هو عليه. "يمكرون ويمكر الله، والله خير الماكرين".

  • التعليم الفلوسي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:51

    سؤالي للمسؤولين واش الى كااااااع الناس وافقوا على هذا الاداء واش حتى نتوما غادي تقريو ولادكم في المدارس العمومية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اولا غير الفلوس بدون جودة

  • Mohajir
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:57

    سياسة محو الامية وإلغاء مجانية التعليم متناقضتان. فهل نسميه اصلاح للتعليم?

  • مغربي قح
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:57

    التعليم حق للجميع ولن يستطيع احد خوصصته
    يجب ان يكون كلامنا منطقي عندما نتناول المواضيع والتعليم حق اجتماعي ويجب الرقى بالتعليم العمومي بدل انتقاده
    هناك مدارس خاصة مثلها متل المدارس العامة
    المغرب اصبح شركة فقط

  • مليكة الثومي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 09:58

    التمويل الذي يبحث عنه المجلس قريب منه .لماذا لم يفكر في بيع السكن الاداري الذي لا يخدم التعليم لان معظمه يسكنه الخواص .وبالتالي الاطقم الادارية التي خصص لها لم تعد لها حاجة به من كثرة الاهمال الذي طاله. ولكن الغاء مجانية التعليم هي خطة مدبرة وسياسة ممنهجة ضد ابناء الشعب الفقراء . عودوا الى صوابكم واعلموا ان المدسة العمومية هي التي انجبتكم ومازال غيركم ينتظر دوره فيها.

  • momo
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:00

    Pour financier attaalim :
    -rembourser l'argent alloué à la restructuration (taarib; plan d'urgence ;plans de… gaspillages..-
    – fermer le laboratoire des essais pour les grands
    – voir du coté des avantagés des carrières; des pêche en haut de mer etc

  • houssam
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:06

    زيدوا بهاد التعليم لي هو لا تعليم فبلادنا الى اسفل سافلين طبعا لأن لا ولاد عزيمان ولا بن كيران تيقراو فيه أولاد الشعب هما المستهدفين ايبقاو فالجهل او الفقر مادام أولادهم غا اورثوهم مناصبهم أو أموالهم فطبعا محتاجين كدالك لقطعان اورثوهم ليهم باش احكموهم ….

  • مغربي م
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:06

    وزارة المالية تتكلف بمهية الموظفين و الأطر التربوية ..الجماعات المحلية تتكلف بصيانة المدارس و الثانويات و بناء الجديدة منها…ماتقيصوش الجيب ديال المواطن…راه أصلا خاوي..الجماعات المحلية يمكنها أن تفرض ضريبة للتعليم تزيدها في الباتانتا أوتزيد 1 في 100 في الضريبة على القيمة المضافة لمن يتعدى مدخولهم رقما مهما..اصلاح التعليم ماشي بالزيادة في الإنفاق بل بتحسين و تسهيل عمل الأطر التربوية من مرافق رياضية و بيولوجية و معلوماتية. ..و المهم اكثر من هذا هو صيانة المعدات التربوية و حفظها من السرقة و التهاون ..

  • nomade
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:09

    حسب علمي، اقترح رئيس الحكومة موضوع إلغاء مجانية التعليم على المجلس الأعلى. إذن، الفكرة جاءت من الحكومة. وهذا لا يفاجئني لأن قرارات الحكومة كلها تصب في اتجاه تفقير المواطن. وبما أن رئيس الحكومة متعنت في مواقفه، ومتمسك بسياسة التفقير والتجهيل والتهميش، ويتحدى الجميع، فسيمرر مشروعه التخريبي أمام أعين السادة النواب. وسيقسم كما أقسم يوم مرر ما سماه إصلاح التقاعد… العيب في من صوتوا عليه، والذنب عليهم، لما جددوا ثقتهم في حزب نجهل نواياه الحقيقية.

  • تقليص مصروف الحكومة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:09

    لو قلصت الحكومة من التعويضات وشراء السيارات الفاخرة لفائدة الوزراء والبرلمانيين الذين لا يحضرون الجلسات الا نادرا وحتى اذا حضروا نراهم نيام .
    لكنا في غنى على طرح الغاء مجانية التعليم .

  • ahmed
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:22

    فليعرف السيد رئيس الحكومة ان المعوزين في المغرب هم التجار الذين يستفيد ابناؤهم من المنح الجامعية واحيائها.
    لانهم يعتمدون فقط على شهادة المقدم للكشف عن الممتلكات دون اللجوء الى بيانات حقيقة او بحث معمق .
    وعليه ما ذنبي كموظف امول ثلاثة ابناء بالجامعة دون الاستفادة حتى من الحي الجامعي زيادة على اخوتهم الذين يدرسون في مستويات اخرى فهل اجري الشهري يكفي لكل هذا في حين تستفيد طبقات ميسورة من المنح الجامعية .فاين يتجلى تكافؤ الفرص واﻻنتماء الى الوطن الواحد.
    فهل يحتاجوا ابنائي فقط في الانتخابات حيث يمكنونهم من بطاقات تسجيل دون طلبها.
    خلاصة القول ان سياسة العدالة ةالتنمية سيرت الكبش خروفا

  • khalid
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:29

    دعوه يضغط أكثر فأكثر، لعله يصل الى نقطة الأنفجار.

  • ناصح أمين
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:33

    لا تجعلون نكره هذه البلاد… لقد وصل السيل الزبى…

  • البوهالي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:34

    لا تضللوا القارئ كما فعل الكثيييييرون والحكومة لا دخل لها في هذه الجريمة والمقترخ جاء من مجلس اليزمي الذي هو من جماعة التماسيح والعفاريت

  • لطفي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:34

    أصحاب هذا القرار المشؤوم والكارثة لم يراعوا شيئا لهذا الوطن و لا لنسبة الأمية المرتفعة لهذا فمن واجب التلاميذ والطلبةأبناء الفقراء و المعوزين أن يقوموا باضرابات عامة حتى يظهروا لأصحاب القرار حجم الضرر و المتضررين منه .يقال:(الصمت علامة الرضى) وإذا مرر لا قدر الله فالانقطاع العام عن الدراسة سيكون أفضل .لأن التلميذ أو الطالب أصبح يعلم مسبقا أنه لا يمكنه مواصلة المشوار ال الآخر .

  • Mohamed
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:42

    يا أستاد بنكيران قبل أن تقرر إلغاء مجانية التعليم يجب أن تطرح على نفسك هذا السؤال :
    إذا كانت أموال دعم الدولة في إطار مشروع إصلاح التعليم المجاني أصابتها إختلالات و فساد فما هي الضمانات و التدابير اللتي يجب إتخادها للمحافضة على أموال إلغاء مجانية التعليم ؟
    لنجرب إذن هذه الضمانات و التدابير في إطار مجانية التعليم و من بعد يحن لله
    و لله المعين

  • لطفي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:47

    القرار شهوة و عار إذا مرر وطبق سيبقى وصمة عار على جبين كل من ساهم في تمريره.

  • د. عبد الله بن أهنية: الرياض
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:49

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين

    مناقشة "مجانية التعليم" يستدعي مننا جميعا الانخراط في مشروع "إصلاح المنظومة التعليمية" أو بالأحرى "إصلاح الإصلاح" أولا. فلا يعقل أن نتكلم عن إلغاء مجانبة التعليم ونحن لا زلنا لم نرقى بمخرجاته الى مستوى العالمية. إلغاء مجانية التعليم الآن يا جماعة؟ الا تخافون من استفحال الهدر المدرسي والبطالة والجريمة في مجتمع وتدفعون بأكبر شريحة منه إلى الأمية المقصودة واستفحال الجهل؟ الا ترون أننا نقبع في ذيل لائحة الجامعات والمعاهد المتفوقة؟ عن أي تعليم نتكلم وانتم تستكبرون عن إقحام خبرائنا بالمهجر وكأنهم ليسوا منكم !!! أنظروا كيف استفادت باكستان من خبرائها المهاجرين وأغدقت عليهم الرزق حتى أوصلوها إلى المجال النووي. أرونا ماذا فعلتم بهذا التعليم حتى الآن لتثقلوا كاهل المواطنين اللذين يعانون من غلاء المقررات والكتب.
    أعيدوا للمدرسة العمومية مجدها وعزتها، فهي كالتاج على رؤوس المغاربة، ما إن يضعوها إلا ووضعوا عزتهم !!!
    وتقبلوا تحياتي الأخوية،،،
    د. عبد الله بن أهنية.

  • adil
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:52

    سؤال. لماذا هذه الملفات الصعبة(ملف التقاعد. إصلاح التعليم. …) لم يتم حلها من طرف الحكومات السابقة.
    هي كرات يتم تمريرها لبن كيران لامتحانات و وضعه في مواقف حرجة.
    لماذا المجلس الأعلى التربية والتكوين لم يخرج بتلك التوصيات في عهد الحكومات السابقة.
    موضوع له علاقة بنتيجة الانتخابات . واضحة وبيانو.
    او كما قال الشاعر بلال: بيانا بيانا بيانا نتيا….

  • MAGHRIBI DE LA SUISSE
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:54

    je me demande il sont ou l'argent du phosphate de l'agriculture de la pêche et du tourisme ext ….normalement la moindre du chose si financier les crèches apartire de 6mois comme en Europe et les écoles pour avoir dans l'avenir des jeunes très bien instruit et une chose serais très bien également c'est que la police devrais travailler avec les petits enfants en leurs montrons comment traverser la route et leurs apprendre le code de la route en faisant avec eux des promenade en vélo comme ça les jeunes n'ont plus peur de la police et il vont comprendre qu'ils sent la pour les aider ……

  • فيق وعيق
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:01

    بالله عليكم هل هذا التعليم الحالى تعليم؟ باش نبقوا نخلصوا عليه.في الحقيقة خاص الدولة تخلصنا باش نصيفطوا أولادنا الى هذه المدارس.النتيجة تنشوفها حاليا لا تربية لاتعليم

  • #عبد الرحمان#
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:09

    كون كان شي واحد من غير بنكيران ما كان ليمضي في غيه…لذلك لا تنتظروا من عدو الشعب التراجع

  • rachid64
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:21

    إلى الذين بكى بن كيران في حضنهم في الحملة الإنتخابية ، جاء دوركم لتبكوا على مجانية التعليم لكن هذه المرة لوحدكم ولن يكون هناك سيدكم لمواستكم …………

  • aziz
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:27

    الى كانت الدولة غادي تضمن ليا وظيفة لولدي بعد التخرج مكاين مشكل.ولكن نخلصوالتعليم وفالاخير اكلسو شوماج لاوالف لا

  • جمال
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:40

    استاسدوا على هدا الشعب الضعيف بقراراتكم الظالمة لكم الله هو الذي سينتقم منكم عاجلا ام اجلا .

  • شوف تشوف
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:47

    ليس هناك أي إعفاء للأسر المعوزة وكل ما في الأمر هو تطبيق إلغاء مجانية التعليم وطحن الطبقة المسحوقة وبعدها إلزامية الأداء لكل المغاربة فتدبير الحكومة للطريقة والكيفية التي ستتدبر بها أمرها لفرز وإحصاء العائلات الميسورة من المعوزة فهذا ضرب من الخيال ومفهوم إلغاء مجانية التعليم ساري المفعول ويبقى الدور على الشعب للرفض أو الإنزواء لتقول الدولة كلمتها وبعدها سيكون مباشر وشامل وعام ولايهم الدولة من تكون وإبن من أنت ( فكن إبن من شئت وافتقد العلم أبدا ) فقد صرح بن كيران في إحدى خرجاته وأمام ممثلي الأمة في قبة البرلمان عندما قال يجب على الدولة أن ترفع يدها عن التعليم والصحة وما كارط رميد إلا وسيلة لكسب تقة الشعب وذر الرماد في العيون . أينكم يا جمعيات صايتي حريتي والمدافعون عن الباطل ويا مفتعل الفتنة والمدافعون على حقوق المرأة أليس من واجبكم الدفاع عن حقوق الطفل والفتاة لأجل تلقينهم تعليم مجاني يرقى بنا إلى مصافي الدول الرقية وما يهمكم حاليا هو الدفاع عن العنف والإغتصاب وغايتكم في نفس يعقوب والإنصياع لأجندة غرب الممولة لمشروعكم الريعي وحكومتكم الموقرة

  • bouchra
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:47

    الله عليكم هل هذا التعليم الحالى تعليم؟ باش نبقوا نخلصوا عليه.في الحقيقة خاص الدولة تخلصنا باش نصيفطوا أولادنا الى هذه المدارس.النتيجة تنشوفها حاليا لا تربية لاتعليم .

  • moha
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 12:05

    المغرب يعاني من الهدر المدرسي وعزيمان يزيد الطين بلة

  • بنعاشر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 12:08

    كل مقترح هو وسيلة لجس النبض و استشراف لتوقعات رد الفعل يليهما ابتكار طريقة التطبيق
    وفي هذا الشأن الذي يخص التعليم والتكوين اتقوا الله في الوطن و المواطنين فهم يعانون من المسايرة فكيف إن تم إلغاء المجانية وهل توقعتم ما سيترتب عنها

  • الخبر مقدس التعليق حر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 12:09

    ان ما عطل تشكيل الحكومة هو النظام الديمقراطي المزيف الدي يكرس تعددية حزبية عمياء غير ذات جدوى و لا مرًدودية. تكرس نظام لا ديمقراطي اغرق المشهد السياسي في مئات من الاحزاب يصعب عليها احراز الاغلبية لتشكيل حكومة. لماذا اغراق البلاد في احزاب تحرز على عشرين او حتى اربعين مقعد. فهل مثل هذه الاحزاب تمثل الشعب. لا، بل وجودها هو مقصود لنشتيت اصوات الناخبين بتاطير من سياسة مخزنية التي شعارها قرق تسود. علينا الاكتفاء بثلاتة احزاب. يميني و وسطي و يساري. و هكذا ستحصل الاغلبية المطلقة و ستشكل الحكومة بدون حاجة لتحالفات توزيع الغنيمة و االمصالح.

  • محمد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 12:19

    إبداء الرأي في اختيارات سياسية أوتوصيات تقدم بها المجلس ؟؟
    حتى الحديث عن الموضوع أصبح فيه ارتباك و تشويش
    بنكيران نسأل الله أن يتغمد والدته بالرحمة الواسعة و أن يدوم عليه رضاها قد يهتدي إلى الصواب ، لأنه هو الذي اقترح على المجلس الأعلى ، بعد أن تواطأت معه النقابات في ملف التقاعد

  • rachid
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 12:28

    على ما فهمت انه من اجل تعليم ابنائنا مجانا يجب ان نكون فقراء

  • khalil
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 12:34

    حل منطقي و عقلاني ادا فرضنا رسوما بسيطة تعادل 500درهم سنويا لكل تلميذ كحد اقصى نكون قد انتهينا من مجموعة من المشاكل المرتبطة بالمؤسسات: انارة،وسائل،صيانة،حراسة…. فجودة التعليم تتطلب تظافر كل الجهود حتى المجتمع المدني ماديا و معنويا بالتقة في المؤسسة التربوية العمومية و آنداك يبقى الدور على الدولة بتحسين البرامج،تكوين الاساتذة،الحكامة،التسيير،حسن التدبير،ترشيد النفقات،المراقبة.المحاسبة….فاغلب الناس الذين يرسلون ابنائهم للمدرسة العمومية ان صح هذا الاسم لا يشاركونها المشاكل التي تواجهها و يطالبونها بالجودة لا يحضرون اجتماعات جمعية الاباء لا يفتحون علاقات مع المدير او الاساتذة لتبديد الصعوبات عكس المؤسسات الخاصة تجد الاسرة والطفل في تناغم مستمر مع الإدارة اجتماعات.لقاءات…حتى ان المؤسسة تجد الحلول من خلال مقترحاتهم حتى ولو كانت مادية،المهم جودة التعليم و بلوغ النتائج المسطرة.

  • اسناذة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 12:42

    ما مفاكينش سنناضل حتى الموت لان هذا حق مشروع وسنساند الآباء في الظفر بهذا الحق

  • سلاوي وو
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 12:50

    السلام ورحمة الله وبركاته مطلوب رجال الدين عندوهم لاولد او بغو يقريوهم كع مغخسكوم تسكتو علا هدشي الي ولين كنسمعو تعليم حق لجميع

  • احمدددددد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:05

    الطبقة لي واكلة رزق الشعب (الارستقراطية )ولدها يقراو على برا الطبقة المتوسطة ولدها في التعليم الخصوصي اولاد الفقراء في التعليم العمومي المعاق إلى ولى التعليم بالفلوس يعني غير سدو هدوك المدارس ديالكم عطيونا التقار أولادنا يقراو في الجامع….هديك المدرسة ديرو فيها البصلة ما بان ليكم غير التعليم
    إلى بغيتو تزيدو بنا إلى الأمام صلحوا هذا التعليم وبراكة علينا من أساتذة ديال الواتساب و مواقع التواصل الاجتماعي هذا شي لي ولى في المدرسة العمومية يا وزير لي بغا يبيع لينا التعليم

  • عبد القادر
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:08

    برأيي المغرب يريد حذو الدول الاروبية في ما يتعلق بتحرير التعليم ليصبح في ملك شركات خواص خارج نطاق الدولة ويتم العقد بين الطالب والمؤسسة.
    وتصبح الدولة فقط ادات لترخيص المؤسسات ومراقبة جودة التعليم.
    وبذالك تكون الدولة قد وفر ت الكثير من المخارج المالية . وان حصل هذا فسوف ينتقل الامر الى قطاع الصحة (لا رميد ولا دولة تتكفل بهذا ولا ذاك ) انطح رأسك مع الحيط.
    ثم الطاقة وكل شئ تنفق عليه الدولة.
    ولكن المغرب مع الاسف اولا عليه ان يستثمر في ترقية المجتمع ومحو الامية بعدها ربما يكون المغرب جاهزا للتحرير قطاع التعليم!

  • Oussama
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:54

    حثّ المجلس على إنجاز دراسة حول مَقدرة الأسر على المساهمة، تتوخى تحديد الإعفاءات، وسقف رسوم التسجيل، أو هاد المجلس اش كيدير ؟ 100 كادر ؟ كياكلو الحلوة فقط. حدار PJD اقسم بالله ان هدا الملف سيكون الضربة القاضية لكم في الانتخابات المقبلة

  • Mowatine
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:58

    je veux bien que notre future gouvernance fait plus d'efforts dans l'autres sens que les poches des .pauvres pour couvrir les besoins
    l'école privé actuellement est exonéré des impôts et les propriétaires font maintenant des fortunes , c'est le moment d'imposer et le mettre comme source pour l’école publique.

  • عبدو
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:59

    أين هو الإسلام باللسان فقط من انهار تولي هذا الحزب وهو يقتلنا شيئا فشيئا الغلاء عدم الحوار لأحد الرئيسية والمشارة. أكثرية المدارس الخاصة ولاسيما ذو أصحاب النفوذ لا تودي ضرائب تتملص. أصحاب المال تتخلص من الزكات

  • اعبدالواحد تمارة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:22

    التعليم المجاني المراد الغاؤه لايمس الاالطبقة الفقيرة ،وهدا ليس حلا لمحاربة الهدر المدرسي بل لتفحيله اكثر واكثر.

  • لطفي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:41

    لقد كنت ولا زلت متعاطفا مع المصباح وإذا صادقت الحكومة المقبلة وعلى رأسها بنكيران ولا أتمنى ذلك .سأكون مضطرا لاصدق ما يشاع على أن بنكيران جاء لينفد ما عجزت حكومات سابقة عن تنفيذه.

  • الى عزيمان
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:42

    سيدي عزيمان ان الطبقة الميسورة قد ساهمت من البداية في الموارد المالية للتعليم بلجوءها للقطاع الخاص فماذا تريد اكثر ؟ لم يتبقى الا ان تضغط على الاسر المتوسطة لترجعها فقيرة بدورها. الشيء الذي سيكون له عواقب وخيمة. ليس من حقك البحث عن الموارد المالية انه دور الدولة في تعزيز الاقتصاد.!!!!!! التزم بالتسيير فامامك الكثير لتفعله و طالب الدولة بالموارد و ليس الشعب . اما الحكومة فهي مطالبة بعدم خيانة الشعب لانه هو الذي اختارها لخدمته.

  • طال لعلو الدم
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:43

    غريب هي توصيات المجلس على التعليم الذي ينخره الفساد والاستبداد والتهور والعبثية في التدابير والإجراءات التي تضر بمصلحة التلاميذ والعاملين بقطاع التعليم. فهل يعقل أن تذوب كل محاولات الإصلاح وتهدر فيها الأموال الطائلة وتكون وضعية التعليم بحال يرثى له؟ كيف يعقل أن نضل نحارب الغش والاحتيال وتسريب الامتحانات بدون إيجاد الحل الناجع لإنهائها. ولا يعقل أن يضل مستوى التعليم في تقهقر مستمر بينما المجلس والحكومة والوزارة تتخبط في مشاكل ومشاورات خارجة عن الإصلاح المنوط عليهم. أليس هذا بغريب؟

  • معيار التمييز
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:46

    هناك معيار واحد و عادل للتمييز بين الطبقتين، لكن لن اخبركم به فانا ضد الغاء مجانية التعليم.

  • عبدو
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:49

    وافقوا أولا على مشروع الإدلاء بالممتلكات باش تأدية الضريبة على الممتلكات هذا الحرام أما الضعفاء دوز عليهم بالصباط+التخلص الضريبي+الضرائب على الأجور…..إلخ.المغربي المحتاج صور حادر

  • مواطنة مهوورة
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:07

    وبلغ رقم معاملات المجمع الشريف للفوسفاط، خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، 31.97 مليار درهم.  انا اتنازل عن حقي في ثروة الفوسفاط و أهبه لاصلاح التعليم!!!!!!!!!!؟

  • COUFLIZ LANGEVINE
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:10

    تاهت و لقيناها، الأحزاب اللتي تحارب المجانية يجب عليها تكوين جبهة سياسية موحدة للمنتخبين، اما جبهة ما كانخلصوش حنا، يجب ان تتكون هي الأخرى، هناك احتمال أخر، تكوين حكومة وحدة وطنية مكونة من الأحزاب الأربعة الأولى ، الاحرار و المستقلين و الباميين و البوجاديين، لأن بنكيران لم يفسخ بعد عهده مع بنعبدالله متذيل الترتيب، لان صاحب الجلالة وضع ثقته في المتصدر بناء على رغبة شعبية ، اذن كيف لحزب لم يصوت عليه الشعب و لو بالزور في اي من مكاتب التصويت ان يعلن وحده، نفسه من الحلفاء ، اي حلفاء، الشر او حلفاء الخير.

  • احمد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:11

    Le gouvernement pourrait créer une taxe scolaire en parallèle avec la taxe urbaine pour financer les écoles comme dans les pays développés

  • المغربي
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:27

    الجواب بسيط جدا وهو نعم ستلغي الحكومة مجانية التعليم كما أنها سترفع الدعم عن الغاز والسكر.

  • HAMID
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:29

    لي سوط على حزب لامبة نقلوا واش تسالنا

  • observateur
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:49

    cet homme est capable de toutes les bizarreries, les incohérences, et les pires farces. son seul objectif: les privilèges pécuniaires et corollairement ceux de son parti . loin s'en faut pour qu'il soit un vrai défenseur des intérêts de la plèbe.

  • yazide
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 15:54

    تتحدثون على مجانية التعليم بينما ليس كذلك الجل يدرس ا بنائه في التعليم الخصوصي منذ ان استهدف العمومي من طبقات متوسطة على حساب ماكلهم سفرهم علاجهم و ادخارهم.

  • youssef
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:09

    اذا كان الاغنياء هم من سيدفع الرسوم والدعم المالي بمعنى اخر …فهذا يعني ان هذه الفئة ستتحكم في النظام التعليمي في نجاح فئة من المتمدرسن في في…..

  • hicham
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 16:49

    هكذا هم الإخوان ينهجون سياسة النفاق بامتياز. ماء العينين هذه تعتبر عضوا في هذا المجلس وتتقاضى تعويضا شهريا يقدر ب 6 ملايين سنتيم وهي من بين المسؤولين الذين عملوا على وضع مخطط إلغاء مجانية التعليم وتأتي في النهاية لتتبرأ من ذلك. انشري يا هيسبريس.

  • jamal
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:09

    -الفوسفاط,
    -المعادن: الذهب, الحديد, الزنك…..
    -3500 كلم من البحار
    -الفلاحة
    , السدود,
    الطاقة الكهرمائية
    , الطاقة الشمسية
    -الاف الأبناك,
    -الاف من الشركات,
    إلخ إلخ.
    و لست أدري لماذا أمام أعينهم سوى أبناء الشعب? أهم سهل للطحن¿

  • youss
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:36

    بأن ليكم ها التعليم ليكيقراوفيه أولاد الفقراء سيروا قلبوا عل ليكينهبوا بالعلالي هادي وحدة من النهب مسؤول مستافد من السكن ديال الجمعية عل حساب الإدارة الإدارة الأولى كاريا ليه برطمة والإدارة الثانية كرات ليه برطمة وهو كاري الفيلا لي استافد من المشروع السكني ديال الإدارة لأشخاص بثمن بأهض. السي بنكيران ها علامن تقلب مشي الفقراء والمتقاعدين لي كيقبضو 2000 درهم في الشهر.

  • ahmed
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 17:56

    و اش النقابات والمعارضة مابقا ليها صوت بعد الاتفاق المشؤوم والخطة باش تمرر التقاعد بين لينا ان الشعب يتدحرج بين الثلاتي المكون للارادة الخاصة والمصلحة الخاصة ولو على حساب الشعب الحكومة راس المكائد والنقابات والمعارضة حبالها الشعب فاق وعاق لكن حسببنا الله من بعد ما قزمتوا لنا التقاعد كملتو بالابناء ديالنا واش ماكفاكمش الاطفال المتسكعين في الطرقات بغيتوا تخرجوا وحدين خرين راه هاذ الموظف عندوا المانضة كلها كريدي باش غايقري ولادوا من بعد ما حط فلوسوا في السكن الاقتصادي او بالحرى ماعندوش حتى باش يداوي راسو وامراتوا

  • mohamed dades
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 18:57

    المغرب يحتل الرتية 93 عالميا من حيث جودة التعليم،فلا مضر من ان يحتل الرتبة الاخيرة،التعليم والصحة والقانون والمحاسبة امور لا ضرورة منها في هذا البلد،"اصبح المغرب بمثابة غابة ،القوي ياكل الضعيف،والغني ياكل الفقير".

  • بنت الري___________ش
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:05

    الشعب له كلمة الفصل ;اما بن كيران ان كان يظن انه قادر على فرض رايه على الشعب فهو يحلم;المغرب للمغاربة والملك نصره الله وحفظه ;مع الشعب ;اما من يعتقد ان المغرب له يفعل فيه ما يشاء فهو مخطئ.

  • سعيد
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:44

    هانيا .زعما ليديوها فولاد الشعب واصلا مطحونين .فالزبالة .وغارقين فالبحر .وحتا لكمل قرايتو .اما بد بلوم ديال التكوين المهني .ومكون فراس الدرب .وشهادة عليا خدام ب contrat CDD .

  • aziz
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 19:57

    الغاء مجانية التعليم جاء من الدولة اي الحاكم الفعلي اما الحكومة برئاسة الظلامي مجرد جلادين ومجرمون في حق الشعب المغربي اقول للخرفان اللي معندهم شغل خرجوا واجهوا الحياة بش تعرفوا حقيقة المنافقين راه مقلوبة عليكم الله اعفوا عليكم

  • اومحند الحسين
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 20:37

    الحكومة منبثقة من الشعب،والشعب قال كلمته في مجانية التعليم،نعتقد أن على الحكومة الخضوع لمطالب الشعب.
    مجانية التعليم للطبقة الإجتماعية المسحوقة،،مسؤولية على عاتق الدولة.
    نضع مخطط تعليمي للقضاء على الهدر المدرسي في عام،وفي العام الذي يليه،نضع مخطط ينسف مجانية التعليم. *أي سياسة رشيدة هذه في مجال التعليم *

  • الشخصية المغربية
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:10

    حل أزمة المدارس في صنادق المساجد ، للنحبس للتلاميذ الفقراء عوض المعابد …
    إنتبه : في المغرب عدد المساجد هو 03 مرات عدد المدارس، من الإبتدائي الى الجامعة ……
    انتبه: المسجد غني والمدرسة فقيرة، رجال الدين أثرياء، ورجال التعليم فقراء..؟
    خواطر مرت بالخاطر

  • مواطن من الشرق
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 21:24

    تشبه هذه الحكومة بعض أطباء المستشفيات العمومية المتعاقدون مع المصحات، والذين يقتصر عملهم في المستشفيات على توجيه المرضى إلى المصحات مقابل الاستفادة من العمولات.
    ما تقوم به الحكومة هو فرض التعليم الخصوصي على المواطن بتوجيهه قسرا إليه

  • كفى دجلا
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:33

    وهل قبل الجميع عفا الله عما سلف والزيادات في كل شيء ،وإلغاء المقاصة وإتقال كاهل الفقراء بالضرائب و ملأ الصناديق التي أفرغها اللصوص المعفى عنهم من قوت الفقراء والمساكين…هل قبل الجميع أن يطحنوا في أرزاق أبنائهم ومستقبلهم..هل قبل الجميع سرقت سنوات عملهم..هل قبل الجميع هضم حقوقهم الدستورية من شغل وكرامة…حكومة صندوق النقد الدولي لا تعير إهتماما لمن صوت عليها من الذين خدعتهم دموع التماسيح..

  • eljabra
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 22:59

    أجور البرلمانيين عن هذه الشهرين التي لم يقوموا خلالها بأي عمل يستوجب مقابﻻ كانت ستكون دعما إضافيا خياليا للمدرسة العمومية هذه السنة. أو لدعم حاجيات الساكنة بالمناطق المتضررة من قساوة البرد والأمطار و الثلوج. أو دعم مراكز تصفية الدم المفتقرة للآلاة المستخدمة في عمليات التصفية وفي…وفي…وفي

  • RootSoft
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:09

    السلام عليكم أولا وقبل كل شيئ إن الهدر المدرسي في تزايد وسيتزايد ألم ترو أن الإجرام كتر والإرهاب كذلك أليس الدولة هي المسؤولة الأولى على كل المصائب اللتي تصيب المواطن والشعب المغربي إذا ألغيتم مجانية التعليم فإن أكتر المتضررين هم الفقراء وسوف تشجعون تشغيل الشباب والأطفال القاصرين لأنهم لما تلغى مجانية التعليم لن ولم يواصلو الدراسة لأن ليس عندهم مال لدفعه للمدارس وأكتر الأباء سيجرون أطفالهم لتعلم الحرف ويساعده على المصروف ودفع الإجار لسكن أو للأبناك الربوية لقد قهرتمونا كفى من سياسة التجويع والتهميش هل تريدون جر البلاد وتقسيمها متل جنرلات الجزائر سوف تكترون في البلد فسادا وسوف نحاسبكم غدا أمام الله عز وجل اليوم اللدي لا تنفعكم لا سلطة ولا مال ولا دبلوماسية

  • ghizlane
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 23:57

    je crois que le fait de privatiser l'enseignement secondaire et les études supérieures dans cette période où le monde bouillonne de problème est tirés risque pour notre pays que nous adorons. n'oublier pas que nous avons des ennemis qui attendent des décisions pareils pour nous perturber.
    alors soyer intelligent si vous voulez diminuer les charges relatives à l'enseignement il suffit d'encourager les écoles privées.
    malheureusement l'état fait le contraire surtout avec la décision que l'année prochaine aucun prof qui travaille avec l'état ne peut travailler dans les lycées privés. ce qui va causer la fermeture de tous les lycées privés ou la majorité. alors tous les élèves des écoles privés vont continuer leur études dans les lycées d'État ce qui va augmenter les charges de l'enseignement à l''état.
    j'espère que l'état va encore épauler les lycées privé car il leur faut au moins 5 autres années pour former leur propre professeur

  • سلسبيلا الباعمرانية
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 09:49

    من المنتظر أن ينقذ المجلس الأعلى التعليم العمومي المتدهور مند 4 عقود و يتم إصلاحه كما أمر الملك حتى ينتفع منه أبناء الشعب دافعي الضرائب من ذوي الدخل المحدود و الفئة الفقيرة و الهشة. إلغاء المجانية هو هروب من مهمة الإصلاح و عمل خطير قد يسبب المشاكل السياسية للحكومة الآتية مع البرلمان. في بداية الاستقلال كانت خزينة الدولة فارغة فطبقت سياسة التقشف. فدفع ثمن تلك السياسة الفقراء من الشعب. هؤلاء الوزراء و الرؤساء للمجلس العالي كانوا يدرسون آنذاك في المدرسة العمومية التي كانت تشرف عليها إدارة فرنسية حتى بعد الاستقلال فلم يمسسها لا تقشف و لا ضرر بل بالعكس كانت الجودة في التحصيل التعليمي فاستفاد منها جل أبناء الشعب بدون تمييز و لا عنصرية , فمنكم من أكمل تعليمه العالي على حساب فرنسا وحصلتم على ما حصلتم عليه في الوقت الذي كان أسلافكم من السياسيين و الفقهاء يأمرون الشعب بأن يقاطع مدارس المستعمر و ينهونه عن تعليم أبنائهم لغة المستعمر ليكتفوا باللغة العربية. ثم جاءت سياسة التعريب الخالدة للمواد العلمية التي سببت الكوارث في ضياع لأموال و إنهاك جيوب الآباء من الفقراء طبعا. فماذا جنيتم من هذا كله؟؟

  • hatim
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 11:52

    Pour subventionner les festivals et les festivités , on trouve facilement les moyens financiers, et pour subventionner l'enseignement et la santé on va chercher dans les poches des pauvres
    Si les membres de cette soi disant instance de blabla ont les moyens d'inscrire leurs rejetons dans des écoles privées et de surcoit la mission française , il n'en est pas de memepour le peuple marocain

  • NOUREDDINE
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 12:13

    si en privatiser l'enseignement secondaire , les études supérieures et la Santé alors les marocains nous doivent pas payer les import

  • boutaleb
    الجمعة 9 دجنبر 2016 - 15:27

    Bonjour
    Moyens pour développer l'enseignement, la santé, Elargir l'assiette fiscale, réduire l'informel , creuser pour chercher l'Is et TVa non réglés
    Réduire les dépenses publics : Nombre des ministres charges parlementaires
    Récupérer les fonds disparus : CNSS CIH COMANAV ONDA ……… ….

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة