حقوقيون يربطون "أربعينية سمّاك الحسيمة" بـ"رمزيّة 10 دجنبر"

حقوقيون يربطون "أربعينية سمّاك الحسيمة" بـ"رمزيّة 10 دجنبر"
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:00

بالموازاة مع تخليد “أربعينية الشهيد محسن فكري”، “سمّاك الحسيمة” الذي قضى سحقا داخل شاحنة لجمع النفايات نهاية شهر أكتوبر الماضي، اختار النشطاء الحقوقيون في المغرب إحياء اليوم العالمي لحقوق الإنسان، المصادف ليوم العاشر من دجنبر الجاري، على وقع تخليد ذكرى الفاجعة، تحت شعار: “من أجل الكرامة وضد الحكرة”.

وكشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أنها ستنظم يوما احتجاجيا وطنيا السبت القادم، “الذي يصادف تخليد أربعينية وفاة محسن فكري، ضحية الحكرة بالحسيمة”، عبر تنفيذ وقفات احتجاجية بالمدن المغربية والمساهمة القوية في اليوم الاحتجاجي بمدينة الحسيمة؛ فيما شرعت في التعبئة التي وصفتها بـ”القوية والمكثفة” للاحتجاج الوطني بساحة البريد، وسط شارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط.

ويأتي هذا التحرك الحقوقي الوطني في وقت يستمر نشطاء “الحراك الشعبي” في الحسيمة، الغاضب من مقتل محسن فكري، في التعبئة لتخليد “أربعينية الشهيد محسن فكري” يوم السبت القادم؛ فيما يستعدون لنقل احتجاجهم خارج التراب الوطني بتنظيم أشكال تضامنية أمام مقر المفوضية الأوروبية بالعاصمة بروكسيل.

وكشفت لجنة “متابعة قضية محسن فكري”، في بيان لها، عزمها تنظيم وقفة احتجاجية يوم 10 دجنبر، بالتزامن مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، أمام مقر المفوضية الأوروبية، معلنة أن التحرك سيتم بالتنسيق مع مغاربة المهجر المقيمين في دول الاتحاد الأوروبي، خاصة هولندا وفرنسا وإسبانيا؛ وذلك في سياق ما وصفته بـ”الخطوات النضالية التصعيدية للتعبير عن تضامنهم اللامشروط مع الحراك الشعبي في منطقة الريف خاصة، والمغرب عامة”.

وكان نشطاء الحسيمة نفذوا، ضمن آخر احتجاج لهم، وقفات احتجاجية في المدن والقرى المحيطة بالحسيمة، فيما نددوا أمام مقر المحكمة الابتدائية وسط المدينة بما وصفوه بـ”التماطل المقصود في الإفراج عن التحقيقات المشبوهة التي تشرف عليها الدولة في مقتل الشهيد البطل محسن فكري”؛ وهو الشكل الاحتجاجي الأسبوعي الرابع من نوعه بعد مسيرات الشموع والورود، والاحتجاج الفني عشية السبت ما قبل الماضي.

الناشطة الحقوقية خديجة رياضي اعتبرت أن تزامن تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان مع أربعينية الراحل محسن فكري يذكر بأن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان جاء في الأصل ليؤسس لكرامة المواطن، وزادت موضحة: “تزامن الذكرى مع الحدث المؤلم المتمثل في وفاة الشهيد محسن فكري يذكرنا بأننا بعد مرور 60 سنة من الإعلان العالمي مازال هناك أناس يموتون طحنا وتهان كرامتهم وتنتهك بشكل سافر وصارخ”، مضيفة أن الذكرى “فرصة للتذكير بالواقع المر، خاصة أن شعوبنا مازالت تناضل من أجل أولويات حقوق الإنسان؛ لأنها تعيش تحت الاستبداد والفساد”، حسب تعبيرها.

وترى رياضي، في تصريح لهسبريس، أن المتابعة القضائية الجارية حاليا في حق المتورطين في مقتل محسن فكري تبقى إجراءات قضائية قانونية عادية، “لكن المقاربة الحقوقية تبقى حاضرة لأن حالة الشهيد محسن فكري ليست معزولة ولم تقع لأول مرة”، حسب تعبيرها؛ فيما أوردت أن “الحادث يبرز طبيعة العلاقة التي مازالت تحكم السلطة بالمواطن”، وأضافت: “المناسبة تلزم بإعادة النظر في تصرفات السلطة، في ظل غياب أي محاسبة أو حكامة أمنية”.

“طريقة الطحن التي قضي بها على محسن فكري تعبر عن الواقع المرير الذي يعيشه المواطن المغربي”، تقول الفاعلة الحقوقية ذاتها، مؤكدة أن “المغاربة عبروا عن سخطهم ولم يبق باستطاعتهم السكوت عن الظلم و”الحكرة””، ومشيرة إلى أن “المظاهرات ستسمر حتى تخرج أحكام قضائية في حق المتابعين”، وزادت: “سيعاقب أكباش فداء كما حصل في قضية البيدوفيل كالفان، وسنعود إلى نقطة الصفر”.

‫تعليقات الزوار

46
  • انور
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:15

    معندكم ما يدار. اشمن حكرة الا. دعيو للسيد بالرحمة ا بركا من الفتنة

  • مواطن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:17

    الحماق هدا إلى جينا نديرو گاع اللي ماتو بأخطاء طبية او أمنية يولّي عندنا كل أيام تواريخ السنة رموز
    الله يهدي ما خلق و اتركوا روح الفقيد تنام في قبرها أنتم كل يوم تفيقوه راه عيب

  • مصطفى المغربي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:22

    الإحتجاجات و المسيرات يجب أن تكون سلمية

  • ريفي من الناضور
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:25

    انا ضد فكرة تضامن مع شخص او بائع متجول الدي يقطع طريق بعربته او يحتل ملك العام او يسرق الدولة لعدم اداه وجبه الضريبي بحجة فقير او عندو الاولاد هده هي سرقة

  • Chihab de Rabat
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:26

    التظاهر في مختلف المدن المغربية و فهمناه (واخا هادشي بسال عندكم و لكن نمسحوها فالديموقراطية و حرية التظاهر) ولكن التظاهر أمام المفوضية الأوروبية في بروكسل ما محله من الإعراب؟!!! علاش كتقلبو؟!!!

  • assamaydae
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:29

    عاد فقو من النعاس هاذ بغونا نديرو بحل الشيعة المجوس و يولي محسن فكري هو رمز و مخلص لنا مثل الحسين () عند الشيعة و المسيح عند النصارى.
    باختصار نوضو عريو على ذراعكم و خدموا على ريوسكم هاذي بلاد المبادرات الحرة و التنافس لاجل تحسين العيش بالكد و الجد و ليس بالادعاء المضلومية و الاتكال و النوم لاننا لا نريد تسويق نموذج جار السوء الجزائري الى بلدنا .
    – محسن فكري الله يرحمه اراد خرق القانون و اراد بيع سمك ممنوع استهلاكه فاراد ارشاء المكلفين بالمراقبة فابوا ان يقبضوا الرشوة لان بلدنا فيه رجال قطعوا على انفسهم و بينهم و بين الله ان يخدموا بلدهم بجد لان الراشي المنتحر ارادها سيبة و المدافعون عن خرافة اطحن المو هم مثل الذي يسبح بدون تبان لانه سينتظر مغادرة كل السباحين حتى يخرج وحده كي لا يراه احدا

  • كلنا مغاربة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:41

    كلنا مغاربة

    دون مناقشة موت "محسن فكري" "شهيدا" أو "منتحرا"، نترحم عليه، جميعا.
    وللإنصاف، ما وقع، وقع، فعائلات الموظفين الذين تم الزج بهم في السجن، شردت، دون ذنب إرتكبته، سوى أن معيليهم حرروا محضرا قانونيا، وأتلفوا المحجوز، ضمن إطار قانوني سليم، لا تشوبه شائبه، وهم الآن أمانة في عنقنا جميعا بين “الإتهام” أو "التبرئة”، فليعلو، العدل، والحق، والقانون، دون إنقياد وراء العواطف الخالية من التعقل والتدبر، أو المغرضة التي يصبوا أصحابها إلى نيل أهدافهم من الأحداث الأليمة التي وقعت. فالظلم ظلمات يوم القيامة، والموظفون قاموا بما يلزم في حدود القانون، والمرحوم "محسن فكري" في لحظة غضب، وهستيريا، لم يخضع للقانون، ورمى بنفسه في الشاحنة.
    وتعاطف الناس معه، فرض التضحية بأكباش فداء، لم يكونوا سوى أعضاء اللجنة، علما أن هناك حضور من إدارات أخرى تدخلت وشهدت ماحدث
    والذي يجب معاقبته، هو فقط، الشخص الذي شغل الطحن بالزر، ومن دفعه لتشغيله، إذا كان ذلك التشغيل تشوبه شائبة قصد الغلبة والإخضاع في حق "محسن فكري"، فهنا المقاصد والنوايا هي أساس الحكم في النازلة، وكلنا مغاربة .

  • ريفي متضامن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:46

    التضامن وكل التضامن مع شهيد لقمة العيش المحكور ، كلنا نازلين يوم اربعينة الشهيد #محسن_فكري اكرم الله مثواه وعزه ونصره

  • بوقرفاده
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:46

    لاتكونوا ملكيين اكثر من الملك انظروا لوالد محسن وهو في مقر حزب الباجدة يبدو مسرورا لعودته لحزب لامبه .. وهو غير مكترث لوفاة ابنه .. يكفي ان الشعب كله تضامن مع المرحوم لكن يبدو ان لوالد له راي اخر ..يكفينا مايفعله بنكيران من تدمير في حق الطبقة الفقيرة والوسطى وشكرا للكتائب اللكترونية التي تعبد فرعونها… وكمفاكم من مغالطات ياجمعيات لانكم تخدمون اجندة اخوانية من حيث لاتشعرون

  • احمد مغربي امزغي قح
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 12:59

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخواني كفانا من الاستهتار سيد دعولوا بالرحمة والمغفرة اما هادشي لكدرو فيه راكم عيقتوا اوبززززززززززاف اجندة خارجية كتحركم ولكن المغارب قاطبتا من طنجة حتال الكويرة دار الواجب امتسناوش منهم امشيو معاكم فالهلاك دياال البلاد عقنابكم منهار مهزتوش العالم المغربي الموحد تما عرفناكم مشررين والسلام طبلو تما حتال 2020 شكران هيببرسسسس

  • مصطفى من الكويت
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:00

    مايغير الله بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم . فماهو موقعكم من هذه الآية الكريمة .؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل على افعالكم راه غلط اللي قاعدين اتعملو فيه والله غلط . اللهم آت نفوسنا تقواها وزكها انت خير من زكاها انت وليها ومولاها يارب العالمين

  • مناشي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:02

    عندما تمر اللقالق السوداء فذلك يوم الحسم يا ابا قتادة فما عليكم الا بالصبر والانبطاح يا بنو قريظة

  • احمد زي هولندا
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:03

    عندما يتحدث الإحساس .يقول : " هذه أول مرة أزور فيها الحسيمة ، للمشاركة في المسيرة ، ولمعاينة الأوضاع عن كثب.مسكت بيدي ابنتي الكبرى ، مخافة أن يصيبها أي مكروه..نظرتُ أمامي فرأيت شباباً يطوق بالمحلات التجارية ، حتى لا يمسها أحدٌ بسوء.. نظرتُ يساري فلمحتُ نساء موقرات ، تتوهج أعينهن بالحزن والأسى.. مرّ أمامي شابٌّ يافع ، بدأ ينطق جملاً بالريفية لم أفهمها ! طلبتُ من أحدهم أن يشرح لي ما قاله ، فأخبرني أنه يعلمنا أن نكون متحضرين في احتجاجنا ، وأن نشد بأيادي بعضنا من أجل أن نثبت للعالم أننا أحرار، ثم فلنحترم النساء اللواتي جئن لساحة الشهداء اليوم ..في هذه اللحظة بالضبط ، أطلقت يدي ابنتوقلتلها :" لا خوف عليك ِ، إننا وسط رجالٍٍ أشداء يا ابنتي".في عمري 65 عاماً ، ناضلت في مختلف أنحاء العالم.. لكن! مثل الريفيين ما رأيت ما رأيت البتّة..طيلة هذه السنوات ، كنتُ أبحث عن ذاتي وعن نفسي ! وربّي ، إنّي وجدتها اليوم وسط هؤلاء الناس.. وربي إن الإعلام يكذب بشأنهم ، وربي إن الناس لا يعرفونهم جيداً ! ما سأكتبه في تاريخ حياتي ، أنني شاركتً بصحبة أسرتي الصغيرة في أرقى مسيرة عرفها تاريخ المغرب وأنا فخورٌ بذلك ..

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:05

    كفاكم من الركوب على مآسي الأخريين لتبرير صرف الملايير التي تتلقونها من الخارج !
    أين تتجلى الحقرة في موت سماك الحسمية ؟
    هل في كونه يمارس تجارته بشكل قانوني ومصرح بها واعتدي عليه ؟
    هل في كونه اشترى بضاعته بطرق قانونية وصودرت منه ؟
    هل لأن رجال الأمن والمصالح البيطرية الذين يسهرون على أمن وسلامة غذاء المغاربة صادروا بضاعته الفاسدة ؟
    هل لكون رجال الأمن هم من ألقى به في صندوق القمامة أم هو الذي ألقى نفسه بنفسه وضغط أحد شركائه على زر اشتغال الحاوية إما سهوا أو كيدا ؟
    أين تتجلى الحقرة ؟ هل في قيام رجال الأمن بواجبهم المهني ؟
    اشرحوا لنا أين يتجلى شعاركم الشعبوي الغبي الذي لم يعد ينطلي علينا : "من أجل الكرامة وضد الحكرة" ؟
    هل "النضال " من أجل "حقوق الإنسان" هو الكذب والبهتان والشعبوية والتضليل والضحك على السذج ؟
    من يلاحظ خرجاتكم هذه سيتبين له بأنكم خاوي الوفاض وحرقتم كل أوراقكم ولم يبقى لكم سوى تكييف وتطويع مثل هذه القضايا لكي تكون لديها صبغة بألوانكم "الحقوقية"

    بينما أكبر تعدي على حقوق الإنسان هو الذي تمارسونه في حق الإنسان حينما تمسون بكرامته وذكائه حينما تضللونه بشعاراتكم الشعبوية الغبية.

  • مواطنة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:07

    على هؤلاء الحقوقيين ان يحققوا في كيفية وصول هذه الاسماك المحضور اصطيادها ماذا عن شرائها وتوجد بحوزة بائع بالجملة والذي هو محسن رحمه الله حتى ربما تطبقون الحقوق على الوجه الاكمل ولا تركبون على قضية محسن وتمولون من الخارج لنشر الفتنة نحن في غنى عنها

  • simo
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:26

    حادثة سماك الحسيمة،فقط النقطة التي افاضت الكأس،هاد الناس كيجريو غير لزرع الفتنة فقط،و تسلق المناصب و الوصول الى الهدف

  • charif Tazi AMAZIGHE
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:28

    افكار متخلفة والكسل والحقد على البلاد والعباد والجهل كل هذا يجعل بعض الكسالى يلعبون في داءرة مغلقة بدون تفكير ولا وعي ويبحثون عن اشياء لا معنى لها ولا مردودية هذه الجمعيات الباءسة كلها تبحث عن ما لا يفيد على كل منا ان يرجع الى الصواب ويتكلف بتربية ابناءه وبناته وزوجته وينسى الشارع العام ليس ملك لاحد . لم نعط الحق لا الحقوقيون ولا الجمعيات التدخل في شؤون الغير ولا نعترف بمن لا يعمل لصالح البلاد والعباد . الانسان الحقوقي يوجد في الحقل او في المعمل او في البحر او. … او ..او.. والفاشل اصبح معروف بافعله البءيسة والجري وراء الفراغ والشغب وكسب مال الحرام.

  • marocain
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:34

    Je suis d'accord avec 4 – ريفي من الناضور
    بنيو ليه قبة باش انوليو نزروها
    ما عندكم مايدار يا المرتزقة
    اطلبو الادن من عائلة المرحوم محسن
    حقا الله يرحمه لاكنه انتحر هل لديه الحق ان يصعد داخل المزبلة
    لقد انتحر ليس شهيد
    نحن في المغرب ليس في غزة او حلب

  • محسن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:37

    لا شغل و لا مسغلة لكم الا اشعال نار الفتنة. لا تتحرك ما يسمى بجمعية حقوق الانسان الا بما يستغل الانسان الضعيف. زيادة على ذلك اي حق عند الانسان ليعطيه لاخيه الانسان. الكل محتاج

  • Errazi
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:45

    ماش هو الاول ولن يكون الاخير لكن المسالة هي طريقة وفاته قد اكون انا او انت لاكن من الواجب علينا كمغاربة ان نتضامن ضد الحكرة

  • jim
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:53

    C est malheureux que certains responsables de ce genre de manifestation servent des agendats externes et internes , profitant de ce fait de quelques affaires tragiques survenues dans le'pays , pour induire en erreurs , d autres manifestants inattentifs et/ou ignorants , pour un but , —- la déstabilisation de l,ordre public ——-mais ils ignorent tous la facture des consequence

  • محمد
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 13:53

    في الاول كان الكل متضامن والكل يتحسر على موت رجل كان بالإمكان تفاديه لكن قدر الله وما شاء فعل ،لكن الان وبكل صراحة المسالة لم تعد قضية تضامن بل ابتزاز وغالبية المشاركين هم من الريف وانا لا اعلم ولا ادري ماهي طلباتهم وماذا يريدون ، نحن كباقي المغاربة تضامنا معهم لكنهم لا يَرَوْن في هذه القضية الا أنفسهم وعرقهم الريفي وكان البقية ليسو بشرا ، أقول لهم ان كُنتُم تبحثون عن التفرقة فلن تحصلو عليها وأنتم مغاربة بزز عليكم واخا نقلبو باباها عصى ، تنهبون سياسة الضغط لكي تمارسون التهريب والاتجار في المخدرات دون رقيب ، اعلمو ان موتاكم ليسو باحسن من موتى المغاربة الآخرين

  • big data
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:00

    هل تخلد ذكرى لمن انتحر ؟ هل تخلد ذكرى لمن كان يتاجر في بيع السمك المهرب والغالي ؟ هل السماك الذي انتحر بإلقاء نفسه في آلة كمش الازبال يستحق ذكرى؟ كفى بالركوب على ظهر الميت لقضاء اغراض خاصة ،وتشجيع التهريب والسمك الفاسد المضر بصحة العباد ،السمك الذي يشترى من الباب الخلفي للميناء والذي يساوي ثمنه الملايين ولا يتاجر به الا اصحاب الملايين .كفى من شرب دم الميت الله يرحمو.

  • مرتن بري دو كيس
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:01

    ا ذا تعدت احتجاجاتكم المعقول فستصبحون خارجين عن ااقانون ويكون رد القنون قانونيا..فﻻ تنزعجوا ان انتم اخترتم في احتجاجكم ما ﻻ يصلح للبﻻد والعباد وغرتكم كلمات تلك الجمعيات المارقة التي تدعي بحقوق اﻻنسان واغلب افرادها اميون يسعون وراء المال اكثر من اي شيء..فحذاري ان يوقعوكم في ما لا تحمد عقباه…فالمغرب سيبقى صامدا كالمعتاد ولكن من ترك فرضا من الصﻻة فلن تقبل منه..اتقوا الله في بﻻدكم ..واحمدوه عاى نعمة اﻻمن….وقوموا بشيء سليم ومحترم لحريات الناس اجمعين و تريدون فيه الترحم على مواطنين ماتوا في المغرب وليس على واحد فقط

  • مغربي قح
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:11

    باراكة غير عديان البلاد الخارجيين الذين يتربصون بنا في الصغيرة والكبيرة وما اكترهم..لا كن غياب الوعي والنضج الفكري والفطانة هو الذي يدفع متل هولاا للتظاهر في اي شي كان كيفما كان.

  • abdlatif
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:12

    نحن متضامنين مع الشرفاء الحقوقيون وكل المناضلين الشرفاء سنخرجو يوم السبت تضامنا مع جميع من قتلتهم يد الغدر واما التحقيق الدى هو بمحكمة الحسيمة فهو غير كاف نظرا لجبال الفساد العائمة فوق صطح البحر ويجب ان نبقى نناضل حتى محاسبة الرؤوس الكبار الدين اوصلو البلاد الى شفا حفرة من النار فمزيد من الاحتجاج

  • أجعوض بلجيكا
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:17

    حتى الان لم تهدا المناورات التي يقوم بها بعض الأشخاص المنتمون لبعض الجمعيات هنا بأوروبا ونحن نعرف من يمول هذه الجمعيات لقد زارتنا جمعية لم اذكر أسماءهم بالمدينة التي أقطن فيها بمدينة انفرس ببلجيكا وطلبوا منا الحضور معهم امام مقر المفوضية الأوروبية ورفضنا هذا الطلب لان المشكلة داخل المغرب ويجب ان تحل داخل المغرب اما اوروبا الذي يستعينوا بها هؤلاء لم تجلب لنا الا الفتن لو أوربا تساعد الأبرياء لساعدت السوريين والضعفاء الذين يموتون كل يوم اما عن قضية الشهيد فكري كلنا معه ولكن البلد خط احمر انا أيضاً ابن الريف وأحب المغرب نعم جهة الريف سابقا كانت تعاني من الظلم والحكرة اما الان في عهد محمد السادس الريف تغير بكثير ونحن في الطريق الصحيح كفاكم من الفتن اخواني المغاربة هذه هي الحقيقة حافظوا على وحدة المغرب ابن الريف امطالسة شكرًا هسبريس

  • الحكومة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:18

    الجناة هربوا. العدالة غائبة و المواطن الذي يسأل…فتنة!!

  • مواطن2
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:29

    شيء غير مفهوم وغير مقبول ان يتحجج قوم بموت فكري للقيام باعمال تخرب البلاد….شخص خارج عن القانون سموه شهيدا….مجاهدا….قوم يريدون الفتنة باي ثمن …تموت نفوس كل يوم ولا يحتج احد …هل موت هذا الشخص يكون استثناء…..وهل ليس للحقوقيين شغل يشتغلون به لمصلحة البلاد….وكما ورد في بعض التعليقات عن محاكمة اشخاص لا ذنب لهم سوى انهم قاموا بواجبهم …فاين الحقوقيون منهم….هل فكري مغربي اكثر منهم….من العيب والعار ان تقوم هياة تدعي الدفاع عن المواطن باعمال لا تمت لحقوق الانسان يصلة.الموظفون القابعون في السجن مغاربة ولهم مسؤوليات عائلية ولم يقوموا الا بالواجب وعلى هؤلاء الحقوقيين ان يدركوا بانهم خرجوا عن جادة الصواب وما عليهم الا مراجعة مواقفهم قبل التسبب في اضرار قد تكون نتائجها وخيمة.

  • ABDELKBIR
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 14:29

    إلى صاحب التعليق رقم 05 رحم الله محسن فكري وجميع المسلمين ،
    أما الإحتجاج والتظاهر أمام المفوضية ببروكسل قلت مامحله من
    الإعراب ؟ فهو ممنوع من الصرف ، وكل هذه التظاهرات لا تفيد
    في شيء بل يريدون الذهاب إلى بلجيكا فقط على حساب ….ما يجب
    على هؤلاء الحقوقيين وهو جمع أموال كتلك التي سيخسرونها في
    بلجيكا وإعطائها لعائلة فكري بمناسبة عيد المولد النبوي كهدية
    أو كتضامن مع عائلة المرحوم .

  • مغربي و أفتخر
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 15:52

    واش عندكم شي عقل ؟؟ تمشيو لبروكسيل تحتجو داكشي لي ناقصكم…شنو بغيتو بلجيكا ديرليكم ؟
    سيرو ديوها فريوسكم باراكا من الفتنة.
    ادعوا لأخيكم بالرحمة و المغفرة و انا لله و انا اليه راجعون.

  • amaziri
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:17

    نقلوها اهل الريف العظماء الى الدول الاروبية لان الديمقراطية المغربية دفنت منذ زمن طويل اين قضية مي فاتحة والمهدي بن بركة … والائحة طويلة الدولة العميقة كلما صبر المواطن المغربي البسيط كلما زاد هضم حقوقه دافعوا يا اهل الريف عن حقوقكم وحقوق المغاربة ولا تتفرطو في التشبث بالعرش العلوي الشريف ان امل جميع المغاربة من التماسيح والعفاريت التي لا تقنع ابدا

  • مغربية و افتخر
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:25

    السيد مات الله يرحمه خليوه عليكم في التقار ماديروهش قنطرة دوزو فوقها لتحقيق اهداف باغين دخلونا بها لدوامات الفتنة
    حقوق الانسان هي اننا نعيشو في امان و امن واش هادشي لي كاتدافعو عليه في ارض الريف
    يالحقوقيين راكم باغين دخلو البلاد لما لا تحمد عقباه حيت لي هدفه انساني كيدافع عليه بدو ما يمس ابلاده بسوء
    المخير فيكم راه داير احتياطات ادا وقعت الواقعة غادي يجمع راسو و يشد الطيارة للخارج
    و يبقى الكوانب لي تابعنكم كيتقاتلو

  • chamali wrassi 3ali
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:07

    في البداية كانت التهمة هي القتل العمد عن سابق اصرار وترصد بداعي ان مسؤولا امر بطحن الضحية بعبارة #طحن مو…
    بعدها اتضح انها اشاعة اطلقها الخونة والمغرضون لذلك وجب محاكمة من اطلق هته الاشاعة الخبيثة وثانيا محاكمة هؤلاء المتضاهرين المدفوعي الاجر من دول ومخابرات معادية لوحدة المملكة ولامنها القومي

  • متكيف
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:28

    اللهم أرحم أموات المسلمين
    كان الرجل
    رحمه الله
    سيحاسب الجناة
    ويعاقب الطغاة
    وينصف الضعفاء
    ويهزم الأقوياء
    ويخسر الأعداء
    شعب المغرب
    ملك المغرب
    ينتظرون الحساب
    وتطبيق العقاب
    على من كان السبب
    في هذا المصاب
    لكن ثم لكن
    المغاربة
    كلهم رجال
    كلهم ابطال
    فكفى من البكاء
    على الاطلال
    والانتساب
    إلى السراب
    فلا لعمر الفضل
    على زيد
    ولا أحد خالص
    الأصل
    دم واحد يجري
    في العروق
    فكيف نفصل
    الوالد على الولد
    الهوية واحدة
    مغربي وافتخر
    أما ما بقي
    فكلام فارغ يساوي صفر
    المغاربة
    جاهدوا
    حاربوا
    نفووا
    واللهم جازي
    من عمل من دون
    رياء
    ولا ازدراء
    ولا
    للفتنة
    والعنصرية
    القبلية
    العمياء

  • Blabla
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:35

    دكرى يوم تصفية حسابات سارق سمك الحسيمة هدا ما يمكن قوله السيد رحمه الله دخل في صراع مع العصابة التي توجد الان رهن الإعتقال حول إستغلال ثروة البلاد ونهب خيراتها فكانت تصفيته بهده الطريقة فمادخل الدولة في هدا وعن اي حكرة تتحدتون عنها هدوك ضربو اوهدوك هربو والقايد مات كما يقال في العيطة المغربية إدن حتى المتاجرين في الحشيش والتهريب وما أكترهم هناك إدا ما قتل أحد منهم بطريقة بشعة سنحي له دكرى تريدون إقحام الدولة وبس دون اي مبرر اوسند هدا يعني ان نيتكم في شيء أخر

  • القنيطري
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:42

    دون أن أقرأ أو أحاول أن أفسر ما بين السطور كل ما تلى موت المرحوم بإذن الله محسن من أحدات تتلخص في عبارة مكتوبة على إحدى اللوحات الظاهرة على الصورة ( الريف أرضي حرة و المخزن يطلع برا ) نزعة انفصالية بانت فالرايات اللي تهزات في الإحتجاجات و تغييب راية الوطن و حمل راية المستعمر فمن أي طينة أنتم ؟؟

  • هاشمالعابدي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:50

    سبحان الله هذا القوم كل من توفي بسبب ما يعدونه شهيدا ولو كان منتحرا انا هنا لست ضد اي احد فكلنا لادم وادم من تراب وانه لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى لذالك ادعوا لهاذا الانسان بالرحمة دون تسميته بالشهيد الله هو الذي يعلم اما الشهادة فلها شروطها واحكامها فلا ؤطب ان نخلط بين الامور اما هذه الاحتجاجات فما الا فوضى وتدمير البلاد هؤلاء العقوقيين خفافيش الظلام يحرضون السذج لاجل اغراضهم ويوقظون الفتنه اذا تمحصت فيهم فستجد اغلبهم لا يعبدون الله فكيف نجد الاخلاص وحفظ الامانة عند. هؤلاء انهم لا يحافظون على صلواتهم فهم لما سواها اضيع كيف نثق في هؤلاء انهم ياتون الفتنة من كل زاوية،حفظنا الله منهم يلتمسون العزة عند النصارى فان الله سيهينهم وارجوا الله ان يحشرهم مع الاوربيون ارجوكم حافظوا على هذا الوطن ليس هءا السماك هو مز مات لوحده لقد مات الكثير اما ما علمناه فانه رحمة اللا عليه كان يتاجر في تهريب الاسماك ولم نكن ظعه حينما مات السهادة لله فمن راء خير ممن سمع

  • 30marr
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:52

    vive le maroc uni et fort nous n avons pas besoin de vous ni de vos soutien 2 poids 2 mesures pourquoi n avez vous pas fait la meme choses avec la pauvre femme qui s est immolée pour la meme cause son gagne pain c est domage vous meritez pas de vivre au maroc

  • mouha
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:07

    عندما يتحدث الإحساس .يقول : " هذه أول مرة أزور فيها الحسيمة ، للمشاركة في المسيرة ، ولمعاينة الأوضاع عن كثب.مسكت بيدي ابنتي الكبرى ، مخافة أن يصيبها أي مكروه..نظرتُ أمامي فرأيت شباباً يطوق بالمحلات التجارية ، حتى لا يمسها أحدٌ بسوء.. نظرتُ يساري فلمحتُ نساء موقرات ، تتوهج أعينهن بالحزن والأسى.. مرّ أمامي شابٌّ يافع ، بدأ ينطق جملاً بالريفية لم أفهمها ! طلبتُ من أحدهم أن يشرح لي ما قاله ، فأخبرني أنه يعلمنا أن نكون متحضرين في احتجاجنا ، وأن نشد بأيادي بعضنا من أجل أن نثبت للعالم أننا أحرار، ثم فلنحترم النساء اللواتي جئن لساحة الشهداء اليوم ..في هذه اللحظة بالضبط ، أطلقت يدي ابنتوقلتلها :" لا خوف عليك ِ، إننا وسط رجالٍٍ أشداء يا ابنتي".في عمري 65 عاماً ، ناضلت في مختلف أنحاء العالم.. لكن! مثل الريفيين ما رأيت ما رأيت البتّة..طيلة هذه السنوات ، كنتُ أبحث عن ذاتي وعن نفسي ! وربّي ، إنّي وجدتها اليوم وسط هؤلاء الناس.. وربي إن الإعلام يكذب بشأنهم ، وربي إن الناس لا يعرفونهم جيداً ! ما سأكتبه في تاريخ حياتي ، أنني شاركتً بصحبة أسرتي الصغيرة في أرقى مسيرة عرفها تاريخ المغرب وأنا فخورٌ بذلك ..

  • مغربي غيور
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:53

    انا مفهمتش هاد الناس شنو بغاو واحد خدام فلممنوعات ملي تشد لاح راسو فتهلكة نطلبو الله ارحمو وغفر ليه. وهادو ردينو شهيد الحكرة؟! وعدة مطاليب ومظاهرات وحقوق الانسان مبغوش اسليو وبزاف. ايه مفيها باس نطلبوا بحقوق الإنسان وبلكرامة ولكين مخسناش ننساو واجبات الإنسان إحترام القانون.

  • عزيز عبد العزيز
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:14

    هل تعلم لماذا ذكرى ،لكي لا ننسى , ونحن لا ننسى الاهانة التي وصل صداها الى جميع أنحاء العالم الا وهي كلمة "الأوباش" نطقت بها ** اسمها خديجة الزياني التي هي حاليا برلمانية موقتة "أيها الحقوقيون انتبهوا ولا تنسوا هاته الاهانة ما دام القضاء لم يقل كلمته

  • اومحند الحسين
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 10:16

    هتف أهل فبراير أن للمغرب ربيع أزهر
    وتناسوا أن بالمغرب الرحب فصول أربع

    كيف لربيع جار سقتموه لأمة آرتضت
    ملكا علويا وبنور عرشه الأسطع

    فلا ربيع تونس ولا شتاء مصر ولا
    خريف يمن للمغرب هو أنفع

    فربيع ملك بمغرب هل هلاله من
    قبل أن يحل على أمم ربيع هو أفجع

    فهبوا مع أمة خير بزغ ربيعها
    بمغرب عز قائده ملك أروع

    عاش محمد6 * عاش ملك المغرب * عاش باعث هذه الأمة وضامن حقوقها*

  • assamaydae
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 11:10

    عبد العزيز 42
    و ماذا عن الكابرانات الذين ذبحوكم في ال90يات اثر الانقلاب العسكري على جبهة الانقاذ الاسلامية و صفكم العسكر كلم بالارهابيين و شرملوا الكل الباري و المتهوم!!!
    اما ملكنا رحمه الله و طيب الله ثراه الحسن الثاني لم ينطق عن هوى لانك استهدف بكلمة اوباش للذين روعوا المواطينين و احرقوا الممتلكات العامة و الخاصة و نهبوا المحلات التجارية و احرقوا منازل و مؤسسات حكومية فماذا سيميهم هؤلاء القوم فو الله حتى كلمة اوباش لا يستحقونها و هي اقل وطأة لانهم وحوش آدمية و اخيرا من اراد ان يسترزق فالرزق على الله يعري على دراعو اما الادعاء المضلومية و البكاء و الاتكال على الصدقات فلسنا مثل بلدكم لانه حسب علمي 5 ملايين يتقاضون رواتب شهرية لان آباءهم كانوا مجاهدين !!!! و كل عام يضاف الفروع 500 الف وريث ههههههههه باختصار نحن لسنا على شاكلتكم

  • abdou
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 13:43

    احيكم واحي كل من هو غيور على بلده وعلى كرامته و كرامت الآخر له عزة النفس متضامن متازر منا ظل يطمح إلا التغيير،اجشب المتكلون القابعون الخانعون الراكعون

  • assamaydae
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:35

    45 عبدو
    اسطوانتك مشروخة و اجمع راسك و ديبيش طوا محممد لو طران اريف
    السيد محسن الله يرحمو و هاذي بلاد القانون و ليست للسيبة و دروسك سير قراها على اخوانك الفقاقير في بلادك هاذي بلاد عفس ترفس و اذا كنت قليل الذراع سير غني وان تو ثري فور و بقاو ديما عيشوا على المظلومية بذل العمل على تحليل المشاكل و ايجاد الحلول الناجعة ها انتم دائما اللي هرب عليه الرزق و ضيع شبابو في التخربيق و شعارات الثورة التي لا تسمن و لا تغني من جوع يقول راني مظلوم!!!

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس