تحالف حقوقي يطالب باعتبار النهوض بحقوق النساء أولويّة حكوميّة

تحالف حقوقي يطالب باعتبار النهوض بحقوق النساء أولويّة حكوميّة
الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:00

أطلق تحالف ربيع الكرامة حملة وطنية لمناهضة ما وصفه بـ”القوانين التمييزية” ضدّ النساء التي جرى إعدادها خلال الولاية الحكومية السابقة، وأحيلت على البرلمان في انتظار المصادقة عليها. ويرمي التحالف من خلال حملته، التي تنطلق اليوم الأربعاء وتمتدّ إلى غاية 19 دجنبر الجاري، إلى حَمْل البرلمان والأحزاب التي ستشكّل الحكومة القادمة على مراجعة هذه القوانين.

ووجّهت ناشطات بتحالف ربيع الكرامة، في ندوة اليوم الأربعاء، انتقادات إلى الحكومة المنتهية ولايتها، لعدم إقرارها قوانينَ كفيلة بالحدّ من العنف ضدّ النساء تواكبُ التزامات المغرب الدولية في هذا المجال. وذهبت أسماء المهداوي، عضو التحالف، إلى القول إنّ استمرار العنف ضدّ النساء في المغرب وعدم سنّ قوانين قمينة بمكافحته “أمر غير عادٍ وغير مقبول، وضربٌ لحقوق النساء والإنسان بصفة عامة”.

وبحسب أرقام البحث الوطني حول العنف ضد النساء في المغرب، الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، فإنّ نسبة النساء اللواتي تعرضن لشكل من أشكال العنف في المغرب خلال السنة التي سبقت الاستطلاع وصلت إلى 62,8%، لكنّ خديجة الروكاني، عضو تحالف ربيع الكرامة، ترى أنّ “الخطير هو أنّ 3% فقط من الحالات يتمّ التبليغ عنها، بينما لا تتعدى نسبة الذين يتم توقيفهم 1,3%”.

وفيما يستعد حزب العدالة والتنمية، الذي اتّسمت علاقته مع الحركة النسائية خلال الولاية السابقة بالتوتّر، لتشكيل الحكومة الجديدة، دعا تحالف ربيع الكرامة الأحزاب السياسية التي تعتزم الانضمام إلى الحكومة إلى إيلاء الأولوية للجانب المتعلّق بحقوق النساء، وقالت الروكاني في هذا الإطار: “يجب أن يكون هذا الملف حاضرا في مفاوضات تشكيل الحكومة، ويلتزم برلمانيو الأحزاب ومنتخبوها بتنزيل مطالبنا على أرض الواقع”.

وعلى الرغم من أنّ مشروع القانون 103.13 المتعلق بمناهضة العنف ضد النساء يُعتبر إيجابيا، وفق الروكاني، إلا أنّها ترى أنّه لن يُمكّن من تحقيق الأهداف المتوخّاة منه؛ “لأنه ليس قانونا خاصا بالعنف ضد النساء على أساس النوع، بل يشمل العنف ضد النساء والأصول، ونحن نطالب بقانون خاصّ بالعنف ضدّ النساء، يكون شاملا، وتتوفر فيه أبعاد الوقاية والحماية والتجريم والتكفل بالنساء ضحايا العنف”.

في هذا الإطار، انتقدت الناشطة الحقوقية عدم تحمّل الدولة مسؤوليتها في إيواء النساء ضحايا العنف؛ حيث تتولّى جمعيات المجتمع المدني هذه المهمّة، كما انتقدت عدم تجريم عدد من أنواع العنف الممارس ضد النساء، وقالت: “هذا يعني أنه لا يوجد هناك تصوّر واضح لمحاربة هذا العنف؛ لذلك لا بدّ من سنّ قانون واضح كفيل بضمان حماية النساء، وتفعيله على أرض الواقع”.

من جهة أخرى، طالبت ناشطات تحالف ربيع الكرامة بتغيير جذري وشامل للقانون الجنائي. وعلى الرغم من أنّ وزارة العدل والحريات أعدّت مشروع قانون جديد، لم تتم المصادقة عليه بعد، إلا أن ناشطات التحالف لم يرحّبن بمضامينه، وذهبت الروكاني إلى القول إنّ “ما تمّ القيام به هو مجرد ترقيع فقط للقانون الجنائي بشكل مشوّه؛ إذ تمّ الاحتفاظ ببنْيته القديمة التي توحي بأنّه صيغ بهواجس أمنيّة ضيّقة”.

وطالبت بضرورة “القطيعة مع القانون الجنائي الحالي كما حدثت القطيعة مع مدونة الأحوال الشخصية القديمة، لأنّ جزءً من مضامينه تعكس فلسفة تقليدية وأبوية لا تقوم على احترام كرامة المرأة والمساواة بين الجنسين، وبالتالي فلن يقضي على العنف ضدّ النساء، ولن يذلّل حتى العقبات التي تحُول دون ولوج النساء إلى العدالة”.

وتتوزع الأنشطة المزمع أن تُقام خلال أيام الحملة التحسيسية التي ينظمها تحالف ربيع الكرامة، تحت شعار: “كل نقص في القانون 103.13 يكلف آلاف الضحايا من النساء”، بين معارض فنية تشارك فيها النساء ضحايا العنف، ومحاكمة رمزية للقانون الجنائي ومشاريع القوانين المتعلقة بالعنف ضد النساء، بمشاركة فنانين ونشطاء حقوقيين، يوم 19 دجنبر الجاري بالمكتبة الوطنية بالرباط.

‫تعليقات الزوار

24
  • فرنسا
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:08

    انتم على حق دائما دائما دائما…هذا سبب ارتفاع نسبة الطلاق في المجتمع

  • لحريزي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:10

    بالله عليكم ماذا استفادت المرأة من هذا التحرر الذي تطالب بها جمعيات أغلبها تنفد أجندات خارجية هو أنها فقدت كل شيء

  • عبد الرحيم فتح الخير
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:19

    مطالب المرأة بالمساوات مع الرجل ترف وحديث منتجعات لااكثر فهل نساوي بين من يبيت خارج المنزل ويعود سالما ومن يستنفر كل اهل الدار اذا تأخرت عن الثامنة هل نعادل بين من تخاف صرصورا ومن يقتل اسدا هل نساوي بين من ينام الليل في خندق في قلب الصحراء ومن لاتستطيع ان تنام في غرفة مغلقة هل تستطيع المرأة ان تشتغل بالبناء هل تستطيع ان تطارد لصا مدججا بالسلاح هل تستطيع المرأة ان تدبح خروفا هل تستطيع هزم رجل في حلبة الملاكمة

  • ALHAK
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:19

    حقوق النساء مكفولة في ديننا الاسلامي فلا د اعي لحركة نسائية علمانية ان تدافع على هذه الحقوق

  • اغلياس
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:19

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم. اكثرتم مؤخرا من حقوق المرأة حتى اصبحن يرفضن ما عليهن من واجبات كالطبخ و تربية الأطفال و حتى المعاشرة الزوجية(فكها يا من وحلتها).

  • الابيري صلاح الدين
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:23

    السلام، يا تحالف ربيع الكرامة، مزيان الدفاع على الحقوق نتاع المرأة، ولي أحسن منو التحالف للدفاع عن كرامة المواطن المغربي بصفة عامة ضد هاد القوانين لي تهلك جيب المواطنين وتكحل المعيشة ديالو.
    الراجل ولمره فحال فحال كتهلكهم هاد القوانين،باراكت من البيع والشر بسميت المراة.

  • المصطفى
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:45

    ‎و ماذا عن العنف الذي يتعرض له بعض الرجال ضحايا السحر و الشعودة من طرف بعض النساء والذي لا يعاقب عليه القانون ‏

  • طيب طاك
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:47

    أود دعونا نعيشو كيف ما كانو اجدودنا كيعيشو؛ حين كانت المرأة معززة مكرمة في بيت ابيها ثم في بيت زوجها .

  • wood
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 16:51

    كل من هب و دب يخرج علينا بانه يمثل النساء او المثليين او الشلوح او العروبية .من فوضكم لتتكلموا عن النساء او غيرهم .فعلا الا فرق بينكم و بين البغدادي و الملا عمر فكل يعلن نفسه ممثلا عن الآخرين!!!

  • brue lee
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:18

    للأسف أصبح المغرب كباقي الدول اللتي تعيش على المعونات الخارجية مرتعٱ لتجار الأعراض وعصابات الجنس وإدعائها بالدفاع عن حقوق المرأة والحقيقة هي الدفاع عن تدمير المرأة عبر تشغيلها وبيعها لحمها للمبترلون وتهميش المواطن المغربي وتشويه صورته جمعيات حقوق المرأة ماهي إلآ جمعيآت ماسونية صهيونية لتدمير المواطن إن الباطل مهما على فلن يستمر فالشباب المهمش سينتفض يومٱ وينقض على جلاده ويأخذ حقه

  • الحسين
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:22

    عجيب امر هذه الاخوات كل يوم عندهن الاجتماعات ويخرجون بقرارات يومية. على مدا ر الساعة . المشكل اكبر مما تظنيين .السبب الحققيقي وراء تدهور حقوق النساء في بلادنا يرجع الى الا مية والتهميش. وهذا يشترك فيها النساء والرجال على السواء.
    ثانيا هو بعدنا وجهلنا بدين الاسلام وتعاليمه. والله لو علمت المراة المسلمة الحقوق التي اعطاها الاسلام لسعدت في الدنيا والاخرة .لكن اعداء المسلمين والعلمانيين يشهون تعاليمه ..وكثير من النساء يظنون ان ما تعيشه من تهميش واقصاء والفقر سببه للاسلام والاسلام منه براء .
    ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا.

  • un démocrate.
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 17:48

    il faut militer et dénoncer fort la violence qui se pratique contre les deux :hommes et femmes,dénoncer la culture et le pouvoir patriarcal au sein d'une société largement traditionnelle ,prisonnière de traditions non compatible avec l'esprit démocratique d'une modernité entravée par de vieilles lois issues d'une mentalité dépassée par le temps.c'est une lutte de tout le monde pour se libérer hommes et femmes.

  • الدكالي ع
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:03

    هد المهرجانات والمؤتمرات من أجل جمع المال الحرام لايوجد اي تحسن يجب الرجوع إلى الله.
    سأل السيدة المحامية في أحدا البرامج الوزيرة الحقاوي ادنت بصرف 14 مليون لجمعيتكم ولم تجيب على السؤال

  • الى ماهيس المخلعة
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:11

    بالنسبة لي و كتجريبتي الخاصة هناك بعض النساء في مجتمعنا تحاول بجميع الوسائل استفزاز الرجل بالكلمات النابية داخل البيت وفي حالة المشكل تهدد زوجها بإدخاله السجن فأين هي المودة والرحمة التي قال عليها الله سبحانه وتعالى. والسبب الوحيد هو حب التسلط "زعما كن تحت السباط". و التسلح بالجمعيات التي هي السبب في ارتفاع نسبة الطلاق و العنوسة "المهم هو أني في طريق الطلاق " والسبب هو العنف اللفظي من طرف من كانت زوجتي في النهاية اقول لمن أراد الزواج أن يبحث عن الزوجة الودودة و المتخلقة….

  • هارون
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:17

    اين هو التمييز في القوانين ؟ ان التمييز هو ان تكالبت ان تكون عقوبة العنف المرتكب ضد الأنثى أقسى من العقوبة للعنف بصفة عامة . اذا كانت النساء تطلبن المساواة فلماذا تطلبن ذلك . ان الرجال بدورهم يتعرضون للعنف . ان المرأة في المغرب تتمتع بحقوقها كاملة أسوة بالرجل فأنتن الداعيات إلى التمييز وقد درستن في نفس المدارس أسوة بالذكور ولم يمنعكن اي قانون من الدراسة . ان أبواب الشغل مفتوحة للذكر كما الأنثى كل حسب طبيعته وتكوينه ومتطلبات نوع العمل المرشح له . المشكل ليس في القانون لا فيمن يريد خلق البلبلة والشقاق بين الذكور والنساء . انتم ترين حاليا العدد المهول منقضايا الطلاق والتطليق وخاصة الشقاق المعروضة على المحاكم . ان كنتم أو كنتم تحبون وطنكم وترغبون في رقيه فوجئوا اهتمامكم ومتابعتكم نحو توعية الأسر وتقويم الانحرافات الاجتماعية من أجل تماسكها وتقديم الدعم لها في تربية وتعليم أبناءها والبحث عن موارد الدعم من الجهات التي تريد الخير للوطن ورفضوا سماع او اي تعامل مع أية جهة خارجية تعادي وطننا فلا تبيعه انه غالي حفظه الله من كل مكروه.

  • علي او عمو
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 18:26

    الرجال خداو حقهم ما بقى غير النسا مسيكينات .. جمعو روسكم باراكة من الكدوب .. راه كلشي واكل العصا عيالات و رجال ما كاين لا قانون و لا هم يحزنون . واش راحنا فالسويد واللى ؟؟

  • الملالي
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:44

    ادا كنتن حقوقيات تنتصرن للمرءة فانتصرن لحسناء في منحتها ولكن أجل شكر واجر

  • لماذا؟
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 19:58

    لماذا كل هذا الحقد على المرأة والذي يبرز من خلال أغلب التعليقات كأن هذا البعض لم تلده إمرأة ولم تربيه .يكفي الآن أن نلاحظ أن التلميذات و الطالبات هن أكثر تفوقا في الدراسة من الذكور.

  • Aisa
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:05

    الرجال قوامون على النساء،والان اصبح العكس النساء قوامون على الرجال،هذا من علامة الساعة.

  • ابن الوطن
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 20:35

    أحيي تحالف الكرامة على مبادراته من أجل إخراج المرأة المغربية من السلبية والجمود والتأخر. نحن معكن في ما تباشرهن من مبادرات واقتراحات وتحركات. والله المعين. ما خاب أمل وراءه ساع ملح.

  • بونعاج
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 21:27

    فرعتو لنا روسنا بالمساوات بين المرأة والرجل… شبغيتو إياك ما بغيتو نردعو لكم الدراري و تخرجو تخدمو!!؟ المدونة الملعونة، كانت مراعاتا لكبح جماح النصارى و المؤتامرين على هذا الوطن و لا تراعي شرع الله

  • soma
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 22:01

    والله قد ملينا من هاته الجمعيات و ندواتها المتكررة التي تهدف فقط إلى الشهرة وجمع الأموال على حساب قضية المرأة أنا أظن أن المراة في المغرب تحتل نفس المراتب في جميع المجالات أو الوظائف أو ربما أكثر لماذا هذه البلبلة كل حين إذا كانت هناك حالات عنف فهذا شيء شاذ وليس عام يمكن ان يحدث في اي جزء من العالم فليست جميع المغربيات معنفات آخر القول يجب عدم ترك هاته الجمعيات تحدث فتنة بين الجنسين الذين كل منهما سند للآخر في هاته الحياة و إذا أرادت هاته الجمعيات مساعدة المراة فلتذهب إلى الجبال و البوادي أو تبين حنة ايديها

  • عابر سبيل
    الأربعاء 7 دجنبر 2016 - 23:30

    أنا اللي كنعرف بنات بلادي عطاهم الله الزين و الأخلاق
    هادو ni beauté ni venu tot محال بنات البلاد !!!
    اللي عرف الجنسية ديالهم يجاوبني راني حرت

  • بلال
    الخميس 8 دجنبر 2016 - 14:31

    بزاف على على هذا الاهتمام بحقوق المرأة لماذا لاتتكلمن على حقوق الطفل الفتيات في وضعية هشة وعن الامهات ربات البيوت تكون لهم حماية اجتماعية (التطبيب بالمجان السكن الائق ) واما ان تجتمعن كل اسبوع لتبحثن عن مزيد من الريع الحقوقي فابتعدن عننا.،

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة