أئمة مساجد "ينعون" الأمن الروحي للمغاربة بعد توقيف خطباء

أئمة مساجد "ينعون" الأمن الروحي للمغاربة بعد توقيف خطباء
السبت 10 دجنبر 2016 - 16:00

نظم أزيد من مائة إمام مسجد وخطيب في تنغير والنواحي وقفة احتجاجية، اليوم السبت أمام مقر مندوبية وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمنطقة، واضعين أياديهم على أفواههم، في إشارة إلى ما سموه “سياسة تكميم الأفواه التي تنهجها وزارة الأوقاف بإشراف أحمد التوفيق”.

ورفع أئمة مساجد بتنغير لافتة تعبر عن تضامنهم مع الخطيب والإمام لحسن ياسين، الذي قررت الوزارة الوصية توقيفه قبل أيام قليلة بتهمة “مخالفة المذهب المالكي، والمس بثوابت الأمة”، ولافتة أخرى تقول “لا للعنف ولا للتعسفات”، وأيضا: “هل نحن حقا نواب أمير المؤمنين؟”.

وأفاد أحد الأئمة الذين شاركوا في الوقفة الاحتجاجية ذاتها، في تصريح لهسبريس، بأن هذه المبادرة “بداية لتحرك أئمة المساجد وخطباء المنابر من جديد، من خلال خوض عدة أشكال نضالية واحتجاجية سلمية يكفلها الدستور المغربي، في مواجهة سياسة القمع والتوقيفات غير القانونية”.

وأورد المتحدث ذاته أنه “قبل الوقفة الاحتجاجية عمدت السلطات المحلية بتنغير، وأيضا مراقبو الأوقاف، إلى محاولة تخويف الأئمة الذين قرروا المشاركة في الشكل الاحتجاجي اليوم، عبر بعث رسائل إليهم تحذرهم من مغبة التواجد في الوقفة”، وفق تعبيره.

وفي نهاية الوقفة الاحتجاجية لعدد من أئمة مساجد تنغير والنواحي، تضامنا مع الخطيب الموقوف لحسن ياسين، القيادي في رابطة أسرة المساجد، تمت تلاوة بيان الرابطة الذي استنكر توجه الوزارة الوصية إلى توقيف الأئمة والخطباء في عدد من مدن ومناطق البلاد، “دون مسوغات قانونية وشرعية”.

ونعى بيان الأئمة ما سماه “الأمن الروحي للغاربة”، بسبب “استمرار عزل أئمة المساجد، والتضييق على حرية بيوت الله”، مضيفا أنه “في محاولة يائسة لفرملة النضج والوعي الحقوقي في صفوف القيمين الدينيين تمادت وزارة التوفيق في تطرفها وإرهابها الفكري بتصعيد وتيرة العزل”.

وانتقد البيان ذاته، الذي توصلت به هسبريس، “استهداف نخبة من فرسان المنابر، ضمنهم الإمام لحسن ياسين، أحد قيادات الرابطة الوطنية لأسرة المساجد، وأبرز المنادين برحيل التوفيق”، موردا أن “هذا وحده لا غير ما أغضب وزارة الأوقاف التي لا تملك من أساليب التسيير سوى سَوْق القطيع”.

وشدد الأئمة الغاضبون على أن “بيوت الله ليست ضيعة فلاحية مملوكة للتوفيق يتصرف فيها عن هواه، دون الرجوع إلى أهل العلم فرسان المنابر”، متابعين بأن “الشورى كما يوضح القاضي ابن عطية من قواعد الشريعة وعزائم الأحكام”، وزادوا: “من لا يستشير أهل العلم والدين فعزله واجب”.

واسترسل المصدر ذاته بأن “الوزارة تعتمد أساليب من شأنها تأجيج الوضع”، مردفا بأنه “من الغباء الإداري، وقد يكون مقصودا لدى مكتب موحى ومان، الكاتب العام للوزارة، أن يراهن على سياسة العزل في وقت دقيق يروج فيه التوفيق للنموذج المغربي في إدارة الشأن الديني عبر بوابة إفريقيا”.

وذهب البيان ذاته إلى أن “الرابطة الوطنية لأسرة المساجد عازمة على رفض كل أشكال تكريس الهوان، وأن السبب الحقيقي وراء توقيف ياسين هو انتماؤه إليها”، وأن “التوقيفات غير المبررة شرعا ولا قانونا للأئمة مكابرة لا تفسير لها غير محاباة المرجفين أعداء رسالة المساجد”.

وطالبت الرابطة ذاتها برفع التضييق على أنشطتها، والتمكين لفضاء بريء من أجل النهوض بالمساجد رسالة وموقعا”، مستنكرة “تلكؤ وزارة الأوقاف في تفعيل اللجنة الوطنية للبت في تظلمات وشكايات القيمين الدينيين”، قبل أن تلتمس من “الشرفاء الحقوقيين مؤازرة الأئمة إنصافا لهذه الفئة الاجتماعية”.

‫تعليقات الزوار

77
  • سعد هيثم
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:05

    وزير الاوقاف يكذب على الشعب ونحن نسأله ان كانت لديه اجابة
    هل المذهب المالكي يبيح تنظيم مهرجانات العار والرذيلة .؟هل مذهب مالك يبيح تعامل بالربا ؟هل مذهب مالك يجيز السماح للشواذ بالعيش احياء؟

  • زائر غريب
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:11

    قرأت في أحد التعاليق لقراء جريدة هسبريس.
    إنه لا يدهب إلى صلاة الجمعة حثى تقام الصلاة.
    وفعلا هذا ما قررته وطبقته لم أعد ادهب إلى صلاة الجمعة حثى تقام الصلاة هكذا أصبحت مرتاح البال .

  • ماجسترا
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:12

    جميل ان يطالب الانسان بحقه لكن بنظام و انتظام دون المساس بالامن و النظام العامين و سلامة الأشخاص و ممتلكاتهم و ايضا احترام مقدسات البلاد

  • lazaret
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:14

    ماهذا الذي يحدث في بلادنا الحبيبة ؟
    لا يجب السكوت على ما يحدث من إيقاف الأئمة ، هذا شيئ خطير يهدد عقيدتنا و ديننا !!
    لا يجب السكوت على هذا ، و يجب الخروج و التنديد بهذا الذي يحدث و إيقافه عند حده.
    أنشري هسبريس و شكرا.

  • هارون
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:14

    تريد ان اعرف من فضلكم :
    هل اءمة المساجد موظفين ام عمال ام متعاقدين . وعلى العموم ماهي وضعيته الإدارية ؟
    ما هي وضعية قيمي المساجد والعمال لدى وزارة الأوقاف ونظارتها . وهل يستفيدون من التأمينات الاجتماعية والتقاعد ام لا ؟
    واذا وقعت لأحدهم حادثة شغل هل يستفيدون من التعويضات القانونية من وزارة الأوقاف ام ستتنكر لهم؟

  • المناصر
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:15

    سبب كل هذه المشاكل الواقعة في الحقل الديني هو المدعو التوفيق لا نعرف إلى أين يريد أن يصل بسياسته هاته

  • جعونة محبر
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:18

    هناك دين جديد هو دين التعليمات من وزارة الأوقاف ومذهب جديد هو مذهب احمد التوفيق

  • city
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:18

    نعم مراقبة الاءمة واجب من اجل امن المغرب. الاءمة ليسو انبياء و لا يحق لهم بادلاء باراءهم داخل المساجد باسم الدين.

  • ح خديجه
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:21

    وا نوضو ا ديروا وقفه علي هادا الامام اللي قال لك انا شاد مثلي وامام بمسجد من مساجد الدار البيضاء. ياتري ما نوع الخطب ومادا يقول وكيف يوصل الفكره الي سامعيه. لاحول ولاقوه الا بالله .هنا يجب توقفوا وقفه رجل الدين ضد من يتلاعب بالدين وباسم الدين يخرج للعلن.اين واجبكم واين الدين منكم ادا لم تحاربوا المنافقين واخوان الشياطين.

  • عبدالله عبراوي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:21

    هناك هدد كثير من الخروقات تنهجها المجالس العلمية في البيضاء كدالك كمنح ثفة خطيب او مرشد ديني للدين لا تتوغر غيهم الشروط وليس لديهم حفظ للفراءان ولا شهادة ابتداءية اللهم بيع وشراء واستحمار لعقول المغاربة وتشويه صورة الامة الاجلاء تلدين ادا يءتلتهم بجبون ولوطنهم مخلصون وادا اسندت الامور لغير اهلها فتنتضر الساعة وهدا محصل بجماعة مولي الرشيد بالبيضاء من وجود اءمة بشواهدهم يتسكعون والاءميون في المساجد وعلى المنابر يتبجحون لانهم في كل الانتخابات موجودون ويصفقون وهم عن المعرفة والفقه بعيدون اللهم لطفك ياغفور ويارحيم

  • Adil
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:23

    ههههههههههه هل يجب أن يقول ما يرسل إليه من وزارة شؤون ﻹسلامة ﻷن أغلبية كلام لذي يأتي من هذ وزارة شؤون ﻹسلامية يشوهن تفكير الناس و ما إلى ذلك …. خلاصة قول هذ الناس لذيهم فقر في ذماغ لا يريذون الناس أن تتطور مساجد حلها حال برلمانات هذا المغرب ليس قبيل لتطوير خلاصة قول حقير أ فقير مكيسوش إلى ولد الناس يمحو ليا على هذا كلام

  • Lamya
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:25

    "نخبة من فرسان المنابر" وهل نحن في حرب مع الناس? وهل يجوز الاضراب عن الصلاة? وهو اصلا امام مسجد يجب ان يطلب حقوقه من الله مباشرة ويكفيه شر الاحتجاج.

    مثلا التطرق الى موضوع موازين. هل الناس يذهبون الى صلاة الجمعة للحديث عن الناس واعراضهم و التدقيق في درجة ايمانهم?اليست هذه غيبة ونميمة?بدل الدعاء للناس بالهداية والصلاح و الغفران??!!

  • عزيز
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:27

    الأىمة والخطباء بشر وليسوا انبياء معصومون من الخطأ لذا فمن الواجب وجود جهة مختصة ومؤهلة للقيام بمراقبة الأىمة والخطباء في ممارساتهم الدينية وسلوكهم الشخصي لان الكمال لله وحده وتعالى ، ولقد رأئينا العديد منهم يخالفون المذهب المالكي في ممارساتهم لقناعتهم بالمذهب الوهابي أو بمذاهب أخرى كما رأينا وسمعنا خطباء الجمعة يتناولون في خطبهم اشياء لا تهم المصلين في شيئ كما ان بعضهم يستغل المنبر لتصريف حقده ضد جهات معينة . لذا وجب وجود مراقبة كما هي موجودة على جميع المهن الأخرى.

  • ان تنصروا الله ينصركم
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:27

    بارك الله فيكم و زاد من أمثالكم فالارزاق و الأعناق بيد الله و نطلب من جميع أئمة المساجد في ربوع الوطن الانضواء تحت هذه الرابطة وفتح المجال للشعب للدخول معهم للدفاع عن كلمة الحق

  • مغربي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:33

    شاهدت عبر اليوتيوب بعض خطب الأئمة الذين تم عزلهم.أعتقد أن قرار العزل كان صائبا وفي محله.وبهذه المناسبة أوجه تحية تقدير إلى السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.

  • معيطوووو
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:35

    كل المغاربة غير راضين عن تصرفاتكم جمعيع القطاعات اصبحتم تستعدون الجميع ﻻن هده التصرفات ﻻ تعنون بها مصلحت الشعب المغربي فقط مصالحكم .حداري من استعداء الفقهاء راه واعرين .يكفي ان يشنو حملة ضد الربا لتصبحو مفلسين في 24ساعة الفقهاء راه واعرين عليكم لهم حكمة القران الكوانب

  • Tazi
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:35

    لا ل الكلام الفارغ في المساجد لا ل السياسة وشتم الغير كل امام تناول هذا لن نستمع الى خطبته . شعار المغاربة لا ل السياسة في المساجد ….لا مكان للمهرجين في بيوت الله . الامام الصالح لن يشتم احد . كل من خرج عن المضوع مهو آثم
    وزارة الاوقاف هي المسؤولة على
    الحقل الديني وكل كسول بدأ يتصرف في ما لا يعنيه فمصيره المحاكمة
    ثم السجن ان مس الغير بدون حق .ولن نسمح ل الامام التدخل في امور الولة .وان يحترم الناس وعمله
    لان البعض منهم يجري وراء الربح
    يعمل سمسار في العقار والسيارات
    بدأ يتصرف في ما لا يليق ب امام .

  • lazaret
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:38

    هذا الدي قال إنه أإمام شاد بمسجد بالدار البيضاء كذاب خبيث، هذا الذي يقوله لا يوجد في مساجدنا بل يوجد في الكنائس و الأديرة.

  • hamdani
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:43

    الكل اصبح يحتج في المغرب. يا للمصيبهْ…

  • aziz
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:46

    يقول المذهب المالكي ان الزواج دون حضور اولياء الامور هو زواج باطل,,,,, لكن المغاربة يتزوجون دون ذلك. وزارة الوقاف والداخلية وصاحب المظلة هم نواب البنك الدولي واعداء الله والرسول يكرسون ما يرونه في خدمتهم ونحن شعب غارق في الجهل المقصود محاصرون بكتب التربية الاسلامية الهجينة ,,,,

  • خاالد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:48

    المشكله ليست في التوفيق و لكن هدا النوع من المشايخ سيكرهون الوزير الجديد ايضا ،
    سيحبون فقط من يعطيهم الحريه لتجييش مشاعر الجماهير الددين يكرهون الفن و حريه المراه.
    بعدها سيحرضون ضد المساجد التي لا تتفق معهم.
    بعدها تتدخل دول لتمويل انشطه خيريه. تم عسكريه!
    ادا كانت دول تطلب من وزاره الاوقاف تكوين الائمه فهل هده الدول مخطئه ام الائمه الغاضبين خاطئين. ؟

  • خمليش عمر
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:51

    الائمة يطالبون بحقوقهم المشروعة ورفع الظلم عنهم والقهر وفرض السلطة عليهم بداعي الامن الروحي هذه نقطة ضعف لا تعرف غيرها الوزارة الوصية الائمة لاقيمة لهم حتى عندما يتجهون الى اعوان السلطة لاستلام شهادة ادارية الكل يتعامل معهم بعنف اين تبسيط المساطير واين سياية القرب الكل حبر على ورق والائمة لازالو يتخبطون في مشاكل عديدة لاتسمح لهم الوزارة بقولها اومناقشتها.لكي يكون الامام وطنيت على الوزارة توفيى العيش الكريم وراتب محترم وليس 1100 درهم للامام اي مهزلة هذه

  • Omar TouFaH
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:58

    لا حول و لا قوة الا بالله دولة الحق و القانون

  • بربر حو زنبر
    السبت 10 دجنبر 2016 - 16:58

    الاىمة كيتخلصو من الدولة وتجد راس كل شهر مكلفين واحد اجمع ليه الشهريه ولا الامام نص نص مع الدولة اومع المواطنين وهناك بعض الاىمة كيستعملوا الناس بحال لبهايم ادخلوا لمسجد وربطهم من وراء العشا ودير ساعة ديال الدرس الى جبتي ضيف معاك ومخلي الاهل ديالوا اتسانوه مشكلة يحدث هدا في عين الشق لمكانسة ورسميا الى ماكانتش شي وليمة غايب ليها لفقيه الدرس بين العشائين هو الصواب الناس قلقوا مع انا هو المسجد المبني والمستور ولكن غالب الله خاص التوقيف اجي

  • lahsen
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:05

    La solution est la séparation entre l'état et la religion. Ces gens sont payés par l'argent du peuple alors qu'ils ne sont la que pour pousser la société vers l'extrémiste et l'intolérance. l'état doit consacrer ses moyens pour promouvoir le citoyen (éducation, économie …). les affaires religieuses doivent êtres financées par les adhérents et non pas par les deniers public. Aujourd'hui ils manifeste contre le ministre pour qu'il les pays et les laisse faire ce qu'ils veulent. ils disent qu'ils sont des "oulama" : en quoi vous êtes utiles pour la société ?

  • awsim
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:06

    – على خطباء المساجد ان يلتزموا بما هومن صميم الدين بعيدا عن السياسة والخطاب الايديولوجي … وعلى وزارة الاوقاف ان تكون صارمة مع بعض الائمة الذين تستهويهم الخطابة الشعبوية متأثرين في ذلك ببعض شيوخ الاعلام السمعي البصري ناسين ان من مهامهم تذكيرالمصلين بما يجب عليهم الالتزام به في معاملاتهم وسلوكهم اليومي … اما ما عدا ذلك فله ناسه ومؤسساته ..

  • مغربي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:06

    صراحة هناك ارادة قوية تتجه بالمغرب نحو الانهيار الاخلاقي ولو وجدت كلمة اقوى لاستعملتها فبعيدا عن لغة الخشب وعندما نلقي نظرة على ارض الواقع فسنرى ما يلي :
    * الخمور تباع في كل مكان.
    * المخدرات بجميع الانواع والاصناف.
    * الدعارة بشكل علني.
    *الشواذ على ارصفة الشوارع.
    * الربا – معاملة عادية ورسمية.
    * زنا المحارم.
    * السرقة والاعتداء في واضحة النهار.
    *العدل والمحاكم حدث ولا حرج.
    *………………………………..الخ.
    وفي الاخير تجد خطبة الجمعة كما ارسلت من وزارة الاوقاف تتحدث عن عيد الاستقلال اوثورة الملك والشعب او…مع احترامنا لهذه المناسبات الوطنية مع ان هناك امور اولى بكثيرللحديث عنها. ومن كل ما سبق نعلم لماذا يتم عزل بعض الائمة ومن استمع الى خطبة امام فاس الذي عزل مؤخرا سيعرف الاجابة الحقيقية بعيدا عن المبررات السخيفة مثل الخروج عن المذهب المالكي.

  • مغربية غيورة على دينها
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:14

    ان وزا رة اﻷوقاف في عهد التوفيق اصبحت بيد اطر عليا تتصرف فيها حسب اهوائهم يعزلون ويعينون وينقلون ووو دون حسيب اورقيب يجب اعادة النظر في الوزير واطره العليا ونتمنى من امير المؤمنين ان يفتح تحقيقا في الموضوع ﻷنهم يسيؤون لهذه المؤسسة النبيلة والريع ااديني هو سمة الوزارة تجد رئيس محلس علمي واستاذ كراسي علمبة وخطيب وامام و و و وﻻحول وﻻقوة اﻻ بالله

  • ابو صابر
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:17

    هل هؤلاء الائمة متطوعون يؤمون الناس في سبيل الله مجانا ام موظفون يتقاضون امورهم من المال العام.

  • abdo tinghir
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:20

    ااهدوء من فضلكم ان كان اﻻمام هدا فعل ما يستحق الطرد فهدا عادي ليكون عبرة لغيره وان كان حقا قد ظلم فﻻ تحرمون رزقه وارجعوه الى عمله من فضلكم × انشري هسبريس من فظلكم×

  • Taha
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:22

    نحن نتضامن مع الخطباء الموقوفين كم من امام عزل وكم من خطيب ظلم وعزل وجاء الوقت للتغير وزير الاوقاف عليه ان يعطي الحقوف اكافة الائمة والخطباء لان جلهم حاملين لكتاب الله وان يمارسو مهامهم بالحرية والنصح للمسلمين

  • حسين
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:22

    بعض التعاليق تعتبر الأئمة والقيمين عن المساجد أنبياء معصومون من الخطأ ، بالأمس حين توقيف خطيب جمعة بفاس خرج المصلون في وقفة احتجاجية ، للمطالبة رجوعه رافضين الصلاة وراء إمام آخر تتوفر فيه كل شروط الإمامة وهذا خطأ ، تسييس الحقل الديني ، أفعال العقلاء ترتفع عن العبث .
    بالأمس أيضا بعدما حكمت البراءة لإمام دعت فيه فتاة في العاشرة من عمرها إماما بالتحرش بها ، بعض التعاليق دعت بمعاقبة الأب وكأنه ليس من حق الآباء والمجتمع الدفاع عن فلذات كبدهم ،
    الحقل الديني له حرمته ، والأئمة مقيدون قبل كل شيء بالسير على ما سار به السلف الصالح وما سار عليه المغاربة من عقيدة ومذهب وتصوف ، وزارة الاوقاف هي المسؤول المباشر على السير العادي لمساجد المملكة والذي يخضع فيه الجميع لأحكام الظهير الشريفرالمنظم لمهامهم .
    المساجد لله ، الأئمة بمساجد المملكة عليهم التقيد بالعقيدة الأشعرية والمذهب المالكي والتصوف السني ، الإفتاء له ضوابطه وأحكامه ، المسجد ليس ملكا للأمام بل هو فيه موظفا ساميا يؤدي مهمته .
    ان هذا الدين متين فاوغلوا فيه برفق .
    الوزارة الوصية هي الجهة الوحيدة والمسؤولية عن الشأن الديني .

  • abdou74
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:26

    الطرد التعسفي في حق أئمة المساجد وصمة عار على جبين كل مسؤول وخاصة المجلس الأعلى للعلماء الذي بلع لسانه ولم نعد نسمع له صوتا فهم منهمكون في التمتع في لذات الحياة وتركوا وزارة الأوقاف البوتشيشية تطرد كل إمام على الطريق الصحيح وتغض البصر عن المبتدع وأولئك الذين لا يقولون شيئا إنما يرددون كالببغاء ما تفرضه العلمانية على وزارة الأوقاف.

  • صاغرو
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:29

    سؤال واحد أطرحه هو هل اصبحت امامة المساجد مهنة ماهو مصدر ذلك من الكتاب والسنة
    الأمن الروحي للمنطقة أفسده استقدام أئمة من خارج المنطقة أئمة منافقون يهمهم المال في النهاية مثل اصحاب المتاجر والحوانيت.
    وقد سمعنا عن قصصهم ومغامراتهم الجنسية بل منهم من انتهى الى مهنة اخرى ومنهم من حوكم بسبب الحشيش.
    ائمة المساجد يتظاهرون هل يوجد مثل هذا في العالم
    هل ستقبل السعودية اماما لا يصلي بالقبض ولا يدعو لملكهم.
    ائمة الواتساب والفايس والبقع الارضية والرقيات الشرعية او التكسبية.
    من فضلكم اذهبوا الى متاجركم واتبعوا حرف اباءكم

  • امة الله
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:48

    ديننا دين واسع ودين الرحمة والاعتدال والتعايش دون المس بالمقدسات لا الوطنية ولا الشخصية اظن المذهب المالكي يحث على ذلك فلا داعي للظلم والمزيد من الاهانات والاكراهات لجل المواطنين المغاربة سواء كان قيما دينيا او معلما او استاذا او موظفا او طالبا او تلميذا او متقاعدا الى ماغير ذلك سوى اولئك الذين خارجين عن القانون والمنحرفين كفانا حيفا وظلما وجورا في هذه البلاد والتي توصف بدولة الحق والقانون اين نحن من هذا اللهم اصلح بلادنا واحوالنا يارب العالمين

  • MOUHAJIR
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:49

    Monsieur le ministre
    es que l'imam Malik rahimahou ALLAH
    ?nous a autorisé à vendre l'alcool nous les musulmans

    réponse MERCI

    mouhajir en France

  • ادريس
    السبت 10 دجنبر 2016 - 17:50

    خطباء الجمعة و العاملين في المساجد موظفين لدى الدولة تمنحهم رواتب و لو كانت هزيلة فعليهم أن يخضعوا الى نظام الوظيفة العمومية و عليهم أن يفعلوا ما تأمر به الوزارة و إلا فعليه الاستقالة . هل يحق للاستاذ أن يدرس ما يريد؟ لا يمكن و إلا كانت الفوضى

  • عادل امام
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:08

    من حق وزارة الاوقاف ان توقف من تشاء من الخطباء فهذه مسؤولية والا سنصبح في قندهار وكابول
    وزارة الاوقاف تريد السلم لهذه البلاد فهي لا تريد التكفير والتفسيق والتهريج
    والا سوف يخرج لنا الخطيب متطرفين قنابل موقوتة تنفجر في اي وقت

  • مصطفى الطنجي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:23

    الدين الرسمي يواجه الدين الشعبي و كلاهما
    يميع الصراع الاجتماعي وكلاهما لا يحملان مشروعا
    جماعيا بل السلطة والفقهاء يدافعون عن رؤى
    ضيقة وتخص بالأساس المنافع الشخصية .

  • ismail
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:30

    ا لطرد التعسفي في حق أئمة المساجد وصمة عار يجب تغيرالمندوب الجهوي هجا

  • بيهي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:30

    ادا كانت هناك امكان تستوجب المراقبة فهي المساجد وامتها في الوقت الراهن .فاغلب ارهابي العالم ينطلقون من المساجد فاغلب الاءمة نواياهم اصبحت سيءة عكس ما كانوا عليه اءمتنا من قبل.

  • كازاوي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:30

    لاحظوا جيدا الكل اصبح يتظاهر اليوم في المغرب الفقهاء…. المثليين… مفطري رمضان….. بقاو غير المشرملين حتى هما.. الحصول الله يرحم الحسن الثاني وادريس البصري..

    الا يفهم هؤلاء الأئمة والفقهاء إن أعطيت لهم الحرية سيصبح المغرب في فوضى عارمة… علما أن منهم من يتعاطف مع الوهابية…وحتى مع داعش..ومنهم من يتعاطف مع الصوفيين…ومن.يتعاطف مع جماعة العدل والإحسان….ومن.يتعاطف مع العدالة والتنمية…وغدا سيطلع علينا أئمة من المؤيدون للشيعة وخصوصا ان الشيعة اصبحوا موجودين بكثرة في المغرب كما هو معروف….وشيئا فشيئا سيتحول المغرب لا قدر الله مثل العراق واليمن وسوريا تشتعل فيه هو الآخر حروب أهلية…

    المغرب ولله الحمد وكما في علم الجميع انعم الله عليه بنعمة الأمن والاستقرار
    وهذا بفضل الله اولا وثانيا بفضل المسؤولين عن الحقل الديني في بلادنا وهم ناجحين في مهامهم إلى حد كبيــر باعتراف كل الدول.

    المغرب لم ولن يصبح فوضى في المجال الديني لكل من هب وذب لأنه يتوفر على الكثيييييير من الأسلحة في هذا الباب للحفاظ على أمنه الروحي والحمد لله…
    واش فهمتي ولا…لا.

  • الرامي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:35

    سلام سؤال لوزير التوقيف والأوقاف والاستيقاف والتوقف ، هل يجوز في المذهب المالكي ومذاهب الدنيا كلها أن ياخذ وزير الأوقاف 8 ملايين شهريا وإمام الصلوات 8 مأئة درهم شهريا ، أماصاحب التعليق 2 غريب كماقال ، ربما ياأخي أنت جاهل فالخطبة شرط لمن استطاع حضورها ، وإذاتعمدت عدم حضورها ، فالمسلمون غيرك كثيرون ولاعبرة بالشواذ

  • توفيق
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:41

    هناك خلل كبير في الشان الديني حيث تجد متقاعدين في الوظيفة العمومية وآخرين يعملون في قطاع أخر وهناك من لا يتوفر على شهادة الباكالوريا وهو يشتغل في مكان اكثر من مستواه الدراسي.وكذلك تجد الزبونية والمحسوبية في توظيف العنصر البشري وهناك من يجمع بين العديد من المهام وهو لا يؤدي اي دور في واقع الامر…لا بد من تنظيم هذا القطاع وشكرا

  • Aziz de jotiya
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:48

    الى صاحب التعليق رقم 9. الائمة لايجب أن يخطبوا بما يحلو لهم و لكن مباح أن يخطبوا بالخطب التي تمليها وزارة الاوقاف في مناسبة و غير مناسبة.

  • أمغربي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:53

    فقهاء التطرف هم من يشكلون اكبر خطر على الأمن الروحي للمغاربة.
    عليهم أن يجنبوا مساجد الله الفتنة كما فعل خطيب فاس و غيره.
    و تحية لوزير الأوقاف.

  • هارون
    السبت 10 دجنبر 2016 - 18:55

    إذا كان الأءمة والقيمين على المساجد موظفين فيجب ان يتوفروا على نظام أساسي وسلم وظيفي ينتمون اليه ورقم تاجير وحق في التقاعد و تعاضدية للتأمين الصحي. واذا كانوا عمالا او مستخدمين فيجب ان يوفروا على تغطية اجتماعية وضمان اجتماعي وتقاعد. لكنني أتساءل لأي نظام يخضعون وبأي حقوق يتمتعون ؟

  • صالح ولعيد محمد
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:02

    لا لتسييس الشان الديني أئمة تنغير لا يمثلون الا أنفسهم والامام الذي عزلته وزارة الاوقاف كان يجب عزله لانه أقحم في خطبته شأنا شخصيا ليس منها ولا يفيدنا الا مانراه من فتنة وقع هؤلاء وغيرهم في شباكها ولا يحق لجماعة المصلين إنزال الامام من على المنبر لان من يكره اماما لا يحق له منعه من الصلاة بالناس بل يجب عليه ان يغادر المسجد بهدوء يليق بحرمة بيت الله لا ان يقيم فيه الدنيا ويقعدها بالصياح والغوغا لان الصياح والغوغا من صلوات الجاهلية الاولى …..سلام.

  • Zeggo Amlal
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:02

    Il parait que le fquih Lhcen Yassin arrêté est l'un des premiers instructeurs des integristes de cette région. Et la preuve c'est que les gens du dit douar Waclim soit localement ou ceux qui sont à l'etranger sont généralment déviés vers l'integrisme. Et le fait d'organiser cette marche signifie que ce fquih a pu infecté d'autres de ses camarades et par suite une grande partie de la population locale connue par son illetrisme ; il est dangereux cet homme citeur de versés coraniques.Il mérite être puni sévérement.

  • momo
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:32

    نعم لسياسة تكميم الأفواه تجاه كل من يريد تمرير أفكاره التخريبية ضد الوطن تحت غطاء ما يسمى الوعض والإرشاد أحسنت يا وزير الأوقاف ليعلم هؤلاء أن للبلاد أمير المؤمنين ونحن دولة مؤسسات لا دولة إيديولوجيات المساجد لله ولا نسمح لأحد بنفت سموم التفرقة والإقصاء وليعلموا أن المغاربة مسلمون وأقوى الشعوب تسامحا وتعايشا فلا تفسدوا عنا عقيدتنا بطرهاتكم ،أما عن السيد الوزير أقول له لا تسامح هناك أئمة وشيوخ يجب عزلهم يوضفون المساجد لنشر الجهل والفتنة الدينية المستوردة الدخيلة علينا . وليعلم هؤلاء المجانين أن وطننا يكفل للفرد حق العقيدة أيا كانت ومنذ قرون كما كفلها ديننا الحنيف كلنا من هذا ولهذا الوطن الحبيب مسلمين مسيحيين ويهود لن نسمح بأن يخرج علينا إمام أو شيخ بما خرج به قبلهم من رعات إرهاب بخطاب قتل كل من هو غير مسلم والفاهم يفهم ،نحن بحاجة لمن يلم الشمل لا من ينادي بالتفرقة وطننا أكبر مما تعتقدون أيها المرتزقة حفضك الله يا أمير المؤمنين وإنك فعلا أمير المؤمنين لكل الديانات لا أمير للمتأسلمين وحدهم وليطل الله عمرك ومددك حتى نصل بوطننا إلى مانصبوا إليه من رخاء وازدهار وأمن وطمئنينة

  • مؤمن بالله
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:36

    فرج الله قريب.. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.. اللهم انصر المظلومين..

  • امين ريان
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:47

    السلام عليكم .سؤالي هل علم لي قارء قرءاني وعالم ديني يقارن بشرطي او معلم مثلا ( حتى الراتب الشهري )يستحق هذا الراتب المحترم لحامل القرءان والعلم ليس لي مفسد والموضف الذي يدخل للوضيفة عن طريق ستين الف درهم شكرا

  • Osama.b
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:55

    نحن متضامنين مه الاىمة والخطباء بسب الطرد التعسفي كيف لا وهم يرشدون الناش من الظلمات الى النور وهم احق الناس بالرعاية والاكرام

  • البوهالي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 19:57

    الإلتزام بمذهب مالك كخصوصية مغربية خديعة كبرى لا وجود لها في أرض الواقع إلا في جزئيات في باب العبادات فقط
    وأتحدى سيادة الوزير أن يعمل على تزيل كامل مذهب مالك ويلزم الأئمة بذلك لأننا سنسر ونفرح ونلتزم بذلك وسيكون سادة الوزير هو المتضرر الأول لأنه ضرر والضرر يزال كما في كبرى القواعد الفقهية الكبرى في مذهب مالك…
    نريد أن يعلم المغاربة ماذا قال مالك في الخمر التي تباع للعموم؟
    وماذا قال في الربا التي تتعامل بها الضحى مع الشعب المغربي؟
    وماذا قال مالك في الأموال التي تقترضها الدولة من البنوك الأجنبية بالربا؟
    وماذا قال مالك في الخمارات التي تفتح بترخيص من دولة أمير المؤمنين؟
    وماذا قال في الزنا وفي الرشوة والزبونية والملايين الثمانية التي تأخذها في الشهر ياوزير مقارنة مع ألف درهم التي من نصيب الإمام؟ وماذا قال في المهرجات التي تبذر فيها أموال طائلة؟ وووو.
    ياوزير لقد قزمتم مذهب مالك**والرب سيحاسبنا ويحاسبكم
    وماذا قال مالك في الرشوة؟ وماذا

  • الخمليشي عمر
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:02

    على وزارة الاوقاف ان توفي حقوق القيمين الدينين بالمغرب من خلال تكوين مكتب اومديرية للاستماع لمشاكلهم.وما يعانون من ذل وتعامل عنصري من بعض مندوبيات الاوقاف معهم .واحداث تفتيشية تراقب عمل المندوبين من طرفها .وان يوفروا للامام والخطيب السكن والعيش الكريم لكي يكون الخطيب وطنينا اذا صعد المنبر .كيف يحب الانسان وطنه وهو لا يجد من يستمع لمشاكله ويعامل فيه معاملة الحيوانتات الضغط يولد الانفجار.مشاكلنا………………

  • َAKKA
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:36

    On ne peut qu’applaudir monsieur Le Ministre TAOUFIQ.
    Ces gens là exploitent leur statut pour leur agenda politique. C’est ainsi que les choses ont évolué en IRAN du CHAH Et on connait le résultat.
    Ces Barbus veulent s’emparer du pouvoir c’est tout leur objectif. Qui dans l’association, qui dans le parti, qui Imam et prêcheur, qui à la radio, à la télévision. Ils se partagent les rôles pour le même objectif.
    الردع هو الحل فهؤلاء لا حدود لهم يريدون تدجين المواطن وتخريب العقل المفكر ولا يهمهم الوطن بقدر ما تهمهم أغراض في نفوسهم
    الله أعطيك الصحة اسي الوزير هاذ الناس تغولوا على كل شي

  • حرية العقيدة
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:49

    On ne peut pas laisser un imam dire aux croyants ce qu'il veut. C'est normal que le discours de ces gens soit surveillé. Ils sont là pour accompagner les croyants dans leurs prières, ils ne doivent pas faire de la politique.

  • Aisa
    السبت 10 دجنبر 2016 - 20:54

    الوزارة الاوقف الاسلامية تريد منا امام ان لايكون في المستوى
    وان لا يااتي بالجديد مثلا ان يقول كلمة الجهاد اوشىء عن الشريعة الاسلامية ،يريدون ان يكون الامام ان يتابع التقاليد والبدع.

  • منصور
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:11

    توقيف الاءمة العلماء الشرفاء هو محاولة لتجفيف منابع الصحوة الإسلامية و الفهم الصحيح لمقاصد الدين الاسلامي الحنيف التي تزعج اسياد وزير الأتوقاف و لاملاء الفراغ يتم اقحام خطباء الاسترزاق عبارة عن ابواق تردد ما تمليه الوزارة بدون تصرف لان فاقد الشيء لا يعطيه. و من تم تمييع الدين و افراغه من محتواه و قد بدانا نسمع من سيكتفي بالصلاة دون الحضور الى الخطبة . و من تم العزوف عن الدين كما تم العزوف عن السياسة و الثقافة و الفن و الرياضة و يصبح الشباب كالانعام ياكل و يشرب و ينام و يغوط و يرقص ممنوع من التفكير و النقد .

  • الملالي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:15

    اخوتي في الجريدة هيسبريس:
    اشكركم وأشد على ايديكم.ولكن :لاحظوا معي أن كثيرا من أصحاب التعاليق تخطوا أخلاقيات المغاربة… سب وشتم ونعت باقبح النعوت وقدح لا يرقى للمنشود الدي نأمل جميعا خلال إثارة الجدل والنقاش حول مواضيع تهم جوانب من حياة المغاربة….نعم لحرية التعبير وإبداء الرأي ومرحبا وألف مرحبا بالنقاش الجاد البناء من خلال هده النافذة المباشرة ..ولكن لا لتقزيم ونبد الآراء الأخرى وقدف اصحابها…كلنا في الهم سواء ….والاجدر بنا البحث عن الحلول لمشاكل المعيش اليومي…..إن حريتك تقف عند عدم المس بالاخرىن…وشكرا…

  • ahmed 54
    السبت 10 دجنبر 2016 - 21:50

    On voit bien l'arrivée de l'extrémisme si l'état et les citoyens ne lutent pas ensemble contre ce fléau à dieu la valise. Cette marmite mijotait dans ce petit bled qui s'appelle OUKLIM depuis plusieurs décennies.

  • saya
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:03

    اللهم إن هذا منكر
    يجب الوقوف بجانب العلماء والخطباء حتى يقف الوزير عند حده.
    الدين لله وحده وهو واضح وضوح الشمس

  • علي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:26

    ولا شيئ مما ذكرت أخي الكريم إنما هي سياسة التهميش فقط

  • حسن المباركي
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:35

    لاحظت ان العديد من التعليقات ديال الخوانية والسلفيين الذين يحلمون بان يصبح المغرب دولة دينية.
    المغرب لد مسلم، وعريق، عربي وأمازيغي وإفريقي وأندلسي، ومتعدد الهوية، ولا علاقة له بالخوانجية والسلفية الذي يريدون تشويه هذه الهوي.
    الرجوع لله.

  • rachid
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:35

    أريد أن أعقب على بعض التعليقات المؤيدة للسيد وزير التوقيف فالأوقاف والشؤون الإسلامية،بزاف عليه، ألا تريدون من العلماء والخطباء أن يتحدثو عن الفساد العارم في البلاد،من رأى منكم منكرا فليغيره فهم يحاولون تغييره بلسانهم وينصحون الناس لأن الدين نصيحة أم تريدونهم أن يتحدثو في خطبة الجمعة عن رأيكم في الكلاسيكو الإسباني

  • karim
    السبت 10 دجنبر 2016 - 22:42

    التجربة اكدت ان الاءمة ليسوا كلهم اامة بل منهم من يقدم على افعال لا يقدم عليها حتى ابليس .
    اما حينما اصبحوا دعاة الاحزاب اي سيسوا الدين فهذا شيء اخر .هذا لمن لا يتابعون ما يقع عن كتب.

  • كمال
    السبت 10 دجنبر 2016 - 23:35

    طبعا على الدولة المغربية ان تتدخل لظبط بعض الائمة التي تنشر و الارهاب والفتنة بين الناس سواء كان دلك عن قصد او غير قصد
    استقرار و امن البلاد الروجي يتطلب دلك و بالمناسبة نشكر وزير الاوقاف على المجهودات التي يقوم بها في هذا المجال

  • حسام المغرب
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 00:21

    حمد التوفيق استنفذ ما لديه من طاقة ووجب على الملك ان يقيله كما عينه وغيره كثير فالعلماء المغاربةما اكثرهم والامر الثاني الذي لا افهمه هو حكاية العقيدة الاشعرية فلماذا تفرض فرضا على المغاربة فنحن مالكيون ولا دخل لغير المذهب المالكي فينا لا اشاعرة ولا اناثرة وهذه ملاحظة جد مهمة نحن مالكيون فقط فما هذه البدع التي تقحمون في ديننا فنحن على اسلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وامامنا لذلك واحد وهو الامام مالك فلا تقحموا اي تلويث من فضلكم

  • محب الوطن
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 00:48

    الذين يحسبون على أنهم يمثلون أئمة المساجد، ويتظاهرون بشكل مصبوغ بطابع سياسي وجب طردهم من بيوت الله لأنهم عالة على الإسلام والمسلمين. وهم بذلك فضحوا أنفسهم على أنهم يحملون فكرا متطرفا، فكرا مخالف لما عهده المغاربة في فقهائهم، أما المتظاهرون فهم اتباع الحزب الحاكم صاحب الفكر الوهابي الدخيل على البلاد والعباد. إذا كان الدفاع ذا طابع سياسي فهذا مؤشر خطير 'ونحن لا يسعنا في هذه الحالة إلا التنويه بما تقوم به الدولة في هذا الحقل، قصد تجنيب الاختلاف بين الناس في دين الله' وزير الأوقاف رجل متمكن من المهمة الملقات على عاتقه ويؤديها على أحسن وجه، إذن فحماية الإسلام والمسلمين واجب في هذا البلد الأمين، أما أشباه العلماء والفقهاء والشيوخ فلا مكان لهم في المساجد في بلدنا الحبيب.
    .

  • حسام المغرب
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 03:10

    احمد التوفيق استنفذ ما لديه من طاقة ووجب على الملك ان يقيله كما عينه وغيره كثير فالعلماء المغاربةما اكثرهم والامر الثاني الذي لا افهمه هو حكاية العقيدة الاشعرية فلماذا تفرض فرضا على المغاربة فنحن مالكيون ولا دخل لغير المذهب المالكي فينا لا اشاعرة ولا اناثرة وهذه ملاحظة جد مهمة نحن مالكيون فقط فما هذه البدع التي تقحمون في ديننا فنحن على اسلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وامامنا لذلك واحد وهو الامام مالك فلا تقحموا اي تلويث من فضلكم

  • Ali@
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 03:12

    وزارة الاوقاف لديها الحق ان تتدخل من اجل لجم بعض المخربين الذين يزرعون الكراهية بين البشر ويتسببون في جلب المشاكل للمغرب والمغاربة في كل مكان وهؤلاء الفقهاء هم الذين يصنعون الدواعش والامراض النفسية للشعب المغربي ولهذا نطالب وزارة الاوقاف ان ينضفوا الحقل الديني من المتهورين والمعنعنين المرضى

  • خالد
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 09:38

    يا معشر المسلمين
    انتضرو الساعة فقد ضاعة الامانة واكلت الامور لغير اهلها

  • إمام
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 11:56

    أسألكم أيها المحبون للوطن سؤالا وهو :
    أيهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــما أحب إليكم … المجرد أم الأئمة ؟؟؟؟؟؟ والسلام

  • الظلم الفاسد
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 12:08

    هذا إجحاف وظلم في حق حامي بيوت الله وفي حق من هم خلفاء رسول الله على منبره.فهم أولى بالاحترام والتقدير والزيادة في أجورهم التي هي أصلا هزيلة.لذلك فالمس والاعتداء على أئمة المساجد هو مس بهوية المغاربة الدينية.وندد بذلك

  • marroqui
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 13:01

    هؤلاء الأئمة يريدون الفتنة في هذا البلد و يجب تقليم اظافرهم و تقزيمهم. نريد اامة يصلون بنا فقط مع خطب تكلمنا عن إصلاح الذات ( الإيمان، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلة الرحم. الخير، الجار، الإحسان، التربية الحسنة بالاقتداء بنبينا الكريم صلى الله عليه وسلم ….) ولا نريد الخلط بين الدين والسياسة. فمن أراد السياسية فليذهب إلى الأحزاب السياسية ويترك الدين لأهله ويجنب المغاربة الفتنة. انتم دعاة فتنة. نحن عندنا أمير المؤمنين اعزه الله ولنا وزارة الشؤون الإسلامية وكفى. الوزارة ليست منزهة عن الخطأ و في هذه الحالة يجب الرجوع إلى المجلس العلمي الأعلى بقيادة أمير المؤمنين حفظه الله. و الاامة ليسوا منزهين عن الغلط . و نحن لا نحب اامة من هذا النوع.

  • Zakariya
    الأحد 11 دجنبر 2016 - 20:22

    على وزارة الاوقاق ان تنهض بالائمة وتلبي مطالبهم كم من امام وخطيب عزل بغير ذنب فاهل القرءان احق بالعناية والاكرام ادا القينا نظرة على مرتبهم الشهري مثلا 1500درهم شهريا لاتكفي لسد حاجيتهم ولكم واسع النظر

  • Omar
    الإثنين 12 دجنبر 2016 - 12:09

    يقول الرسول الدين النصيحة فكل من بلغ الرسالة وفق كتاب الله وسنة رسول فانه يقابل بالطرد والعزل وكل من نشر البدعيقابل بالاحسان فلا حول ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا