المغاربة اليهود يحيون عيد "حانوكا" ترحيبا بقدوم العام الجديد

المغاربة اليهود يحيون عيد "حانوكا" ترحيبا بقدوم العام الجديد
الأحد 25 دجنبر 2016 - 02:00

بالتزامن مع احتفاء المسيحيين المغاربة هذا الأسبوع بعيد ميلاد “يسوع المسيح”، الذي يتزامن موعده كل عام مع يوم 25 دجنبر، وأحيانا في السادس من يناير، دخل اليهود المغاربة في تخليد موعد ديني يهودي يدعى “عيد حانوكا”، في وقت يلتقون مع مواقف المسلمين في الابتعاد عن الاحتفال الشعائري برأس السنة الميلادية، واعتباره عيدا مدنيا بعيدا عن الدين.

هسبريس تواصلت مع مغاربة يعتنقون الديانة اليهودية، لتسليط الأضواء على احتفالهم الديني الذي يتزامن مع احتفالات رأس السنة الميلادية، ويتعلق الأمر بعيد الحانوكا، أو “حانوكه” وفق المنطوق العبري، والذي يسمى أيضا “عيد الأنوار” أو “التدشين”، ويصادف يوم 25 من شهر “كيسليف Kislev”، وهو الشهر التاسع وفق التقويم اليهودي، ويستمر ثمانية أيام بلياليها.

وتعكف الطائفة اليهودية بالمغرب خلال أيام العيد المذكور على إشعال شموع يطلق عليها اسم “شموع المينورا”، ومرافقتها بتلاوة صلوات مختلفة عند كل شمعة؛ وذلك تيمنا بما يسميه اليهود “معجزة إنارة المينورا بهيكل سليمان لمدة سبعة أيام بزيت يكفي فقط ليومين بعد تحرير أورشليم (القدس) من الغزو الروماني”، وهي الحكاية التاريخية التي يلقب لأجلها العيد بـ”عيد الأنوار”؛ فيما تورد مصادر يهودية أخرى أن الموعد تخليد أيضا “لدخول يهودا الحشموني القدس وإعادته للشعائر اليهودية في الهيكل”.

ويتميز العيد اليهودي بتناول المغاربة اليهود للمأكولات المقلية، خاصة أكلة “الشفنج”، فيما تطلق الزغاريد عند إشعال الشمعة الأولى، أما طقوس العبادة، التي تتم داخل المعابد أو المنازل، فتتم بعد اجتماع للطائفة اليهودية والاستماع إلى موعظة الراهب، وأداء الصلاة مع موعد غروب الشمس، إلى جانب تنظيم أنشطة ترفيهية للأطفال؛ فيما يكون الموعد مناسبة لصلة الرحم وتجديد العلاقات الاجتماعية.

ويبتعد اليهود المغاربة، خاصة المحافظون منهم، عن الاحتفال برأس السنة الميلادية، باعتبار الموعد ليس بعيد يهودي؛ لكن الأمر لا يمنع من الاحتفال بـ”البوناني”، لكونه مناسبة مدنية عالمية، كاحتفال باقي المغاربة، بغض النظر عن دياناتهم وتوجهاتهم العرقية والثقافية والمذهبية.

ويعد عيد “الأنوار” من أبرز الأعياد الدينية التي يحرص اليهود المغاربة على تخليدها سنويا، إلى جانب أعياد معروفة أخرى، من قبيل عيد رأس السنة العبرية “روش هاشانا”، الذي يحتفون فيه بـ”أضحية إسحاق وبشارة الملائمة لسارة بولادته”، حسب العقيدة اليهودية، إلى جانب عيد الغفران “يوم كيبور”، أو “سبت الأسبات”، وهو اليوم الذي يقوم فيه اليهود بالإكثار من العبادة، خاصة الصوم، باعتباره “اليوم الذي نزل فيه موسى من سيناء مرة ثانية وأعلن أن الرب غفر لبني إسرائيل خطئيتهم في عبادة العجل الذهبي”، وفق المعتقدات ذاتها.

وكان التقرير السنوي للخارجية الأمريكية، الصادر حول “حريات الأديان في العالم”، كشف أن المملكة تحرص على احترام الشعائر الدينية لكافة المغاربة، خاصة اليهود منهم، الذين يمثلون أقل من 1 % من تعداد السكان في المغرب.

ويقارب عدد اليهود المغاربة، بالاستناد على زعماء الطائفة اليهودية، حوالي 4 آلاف يهودي، 2500 منهم يقيمون في الدار البيضاء، فيما يتوزع الباقون بين مراكش والرباط وبعض المدن الأخرى؛ على أن معظمهم من كبار السن، بعدما هاجر غالبيتهم المغرب منذ زمن.

‫تعليقات الزوار

20
  • citoyen
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 02:18

    je présente tous mes sincères vœux à nos frères juifs, bonne fête, rabbi avec vous

  • تمغربيت
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 02:22

    هؤلاء طبعا سوف ابارك لهم عيدهم لأنهم مغاربة يهود منذ زمن بعيد وابارك أيضا لجيراني وصديقاتي المسيحيين الحقيقين هنا في كاتلونيا بعيدهم لأنهم يفعلون نفس الشيء معي عندما يحل رمضان أو العيد الفطر أو عيد الأضحى أما المتمسحين الجدد لا لن اعتبر انهم موجود اصلا اليوم لا يغير أحد دينه أو مذهبه هكذا لله اغبليتهم يقبضون لأجل ذلك لهذا انا والكثير من المغاربة لن نقبل بهم

  • مواطن 10/10
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 02:22

    من مغربي مسلم.
    سنة سعيدة لكل اليهود المغارية. نعتز بهم أنهم مواطنون مغاربة.

  • الغافل
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 02:46

    اين هم المتحولون المغاربة من هذا الاحتفال بالأعياد اليهودية . لماذا لم يعتنقون الديانة اليهودية ويحتفلون بأعيادهم كما فعلوا بالامس لاحتفالهم باعياد راس السنة ! ام ان اليهود بخلاء معهم بحيث لا يمدونهم بالاموال . أظن ان المتهودين موجودون بكثرة في كل قطاعات المجتمع . فليعنوا عن أنفسهم بدون خجل . ولكن النقطة التي لاتجعلهم يعلنون تهودهم هوعدم قبولهم من طرفالعقيدة الاسراءلية . . لا يعتبر يهوديا الا من كانت أمه وابوه يهوديا .

  • youssef
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 03:56

    الدين لله والوطن للجميع المغرب بلد الجميع مسلمين ويهود ومسيحيين

  • Salem Sahraoui
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 07:39

    عيد الحانوكا مبارك سعيد علئ اليهود المغاربا اينما وجدوا فهم اخواننا في الوطنية ويدافعون عن وطنيتهم بكل ما اوتوا كبا قي اخوانهم في الوطنية المسلمين او اخوانهم النصارئ

  • sifao
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 09:10

    المغاربة اليهود والمسيحيون ، هذا هو التعبير السليم والصحيح ، اما اليهود المغاربة والمسيحيون فيحتاج الى تقويم اعوجاجه ، الانتماء الى الوطن اولى من الانتماء الى عقيدة ….

  • ايت واعش
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 09:10

    يجب ان يكون يوم احتفالهم الديني عطلة رسمية…الاعياد اليهودية عطلة رسمية.

  • sami
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 09:33

    لا يحتفلون بعيد رأس السنة ولكنهم يحتفلون بالبوناني ، مثل الذي لايشرب الخمر ولاكنه يتناول المشروبات الروحيه

  • Omar33
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 09:43

    Il nous faut un Etat laic qui puisse protéger la liberté de croyance de culte et de non croyance de chacun

  • المهاجر
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 09:53

    عيد مبارك سعيد لإخواننا في الوطن اليهود المغاربة … يا ليت الزمن يعود ويرجع مغاربة إسرائيل إلى وطنهم الأم ليعيشوا فيه بسلام وتسامح كما تعايش أجدادنا و أجدادهم

  • إسماعيل.
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 09:59

    الحمد لله على نعمة الإسلام والقرآن.
    وكفى.

  • Mouad la république
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 10:26

    Tous meilleurs vœux à nos concitoyens juifs pour ce Hanounkaa et nos concitoyens Christiens pour ce joyeux Noël, je vous aime malgré notre différence de confession, vous êtes marocains et vous le resterai toute la vie, soyez fier de votre religion et de votre pays.
    Vivement un état laïque où tout le monde peut exercer sa foi dans le respect et dignité

    Mouad la république

  • التاغي
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 10:28

    اليهود الذين بقوا في المغرب ولم يبدلوه بإسراءيل ولم ينادوا بالعلمانية ولا بحرية الأديان ولا بحرية الأقليات لأنهم يعلمون أن كل هاذا مضمون في المغرب هاؤلاء هم الأوفياء . في الدار الببضاء كان المسلمون يشاركون اليهود أعيادهم وأعراسهم وأحزانهم والعكس

  • rachid
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 12:59

    الدين لله والوطن للجميع عيد مبارك لكل اليهود المغاربة

  • مغربي حر
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 14:49

    المغاربة مسلمون ويهود لا غير أما من تحاولون إدماجهم في النسيج المجتمعي المغربي باسم حرة المعتقد فلا وجود لهم في ذاكرة المغاربة ولن يكون لهم وجود فهم ليسوا بمسيحيين بل مرتدون قبح الله سعيهم، فما سمعنا يوما أن هناك ديانة بالمغرب غير الإسلام(السني) واليهودية .

  • التبروري
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 15:06

    تهنئة ليهود المغرب و العالم و متمنياتي لجميع الشعوب بالسلام و نبذ العنف و الحروب و الجلوس إلى طاولة الحوار للقضاء على التعصب الفكري و الديني لأننا إخوان في العبودية لله و في الإنسانية قبل كل شيء و الأديان جاءت لوحدة العالم لا للتفرقة

  • االكلاي مول
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 16:37

    Bonne fête a tous les juifs marocain et tous lesj juifs qui aime le maroc

  • عبداللطيف المغربي
    الأحد 25 دجنبر 2016 - 21:19

    تهانئي لمواطنينا اليهود المغاربة داخل وخارج الوطن بهذا العيد السعيد.راجيا لهم دوام الصحة والعادة وطول العمر.وكل عام ويهود العالم بخير على خير….اما الصهاينة.فأقول لهم الله يهديكم…

  • عبد الكريم
    الجمعة 30 دجنبر 2016 - 23:16

    من أحب قوما حشر معهم،ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم ،سؤالي ؟ما حال الموساد في المغرب ؟

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 14

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة