"أطر تربوية" تهدّد بمحرقة جماعية وطلب اللجوء إلى الجزائر

"أطر تربوية" تهدّد بمحرقة جماعية وطلب اللجوء إلى الجزائر
الأحد 8 يناير 2017 - 17:15

هدّد أعضاء المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لتكوين عشرة آلاف إطار تربوي، اليوم الأحد بالدار البيضاء، بطلب اللجوء من الجزائر في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم بالتوظيف في قطاع التربية الوطنية.

وبعد أن منعت سلطات الدار البيضاء أعضاء المجلس ألوطني من تنظيم مسيرة صوب العاصمة الرباط، عبر الطريق السيار، وأربكوا الأجهزة الأمنية، هدّدت الأطر بالتوجه إلى بني أدرار قرب وجدة ومن ثم طلب اللجوء الإنساني لدى دولة الجزائر “طالما لا وجود لمن سينصفنا، سنقتحم الحدود حينها”، يقول أحدهم في كلمة أمام الحاضرين المحاصرين من لدن الأمن.

ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، بل هدد المحتجون بـ”ارتكاب محرقة جماعية، عبر حرق ذواتنا في الشارع وجميع الأطر مستعدون للقيام بذلك، طالما أن الأجهزة تستمر في عرقلتنا عن تنفيذ مسيرتنا الاحتجاجية”، يورد أحد الأعضاء، مؤكدا في كلمته أن “جميع الأشكال النضالية التصعيدية سنقوم بها”.

واستنفرت الأجهزة الأمنية بولاية أمن الدار البيضاء مختلف عناصرها، إلى جانب عناصر قوات التدخل، والتي طوقت مدار “مرجان” حيث يلتقي شارع محمد السادس، أكبر شوارع العاصمة الاقتصادية، بشارع أبي شعيب الدكالي قرب “القريعة”، التي تعرف اكتظاظا يوم الأحد.

وأمام إصرار الأطر التربوية على التوجه صوب الطريق السيار، ومن ثم تنفيذ مسيرتهم الاحتجاجية، تدخلت القوات العمومية لمنعهم بالقوة؛ وهو ما خلّف بعض الإصابات في صفوف المحتجين.

وقال أوحسين عبد الصادق، عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي، في تصريح لهسبريس، “سنستمر في القيام بأشكالنا النضالية إلى حين تفعيل مطلبهم المتمثل في الإدماج”.

وشدد المتحدث نفسه على أن وزارة الداخلية، ممثلة في والي جهة مراكش آسفي، أخلفت وعدها في فتح الحوار معهم، مضيفا أن والي جهة الدار البيضاء سطات لم يف بدوره بالوعد الذي قطعه باشا مدينة سطات في وقت سابق.

ودعا عضو المجلس الوطني لأطر البرنامج الحكومي لتكوين 10000 إطار تربوي حكومة تصريف الأعمال إلى الإدماج الفوري، مشيرا إلى أن الحديث عن “البلوماج الحكومي” لا يعني الأطر في شيء.

ورفع المحتجون شعارات ضد السلطات متهمين إياها بقمعهم وتعنيفهم، مؤكدين على تنفيذهم للمسيرة حتى ولو تعرضوا للقمع “هز كدم حط كدم، إلى الرباط ولو بالدم”، كما وصفوا “المخزن” بـ”الشماتة”، داعين الأجهزة إلى تحرير سبتة ومليلية وليس محاصرتهم.

من جهته، أكد مسؤول أمني، في حواره مع أطر البرنامج الحكومي، أن السير في اتجاه الطريق السيار ممنوع، مشيرا إلى أنه سيتم اللجوء إلى استعمال القوة في حال ما أصروا على تنفيذ مسيرتهم.

وكان أطر البرنامج الحكومي قد نظموا، يوم أمس، مسيرة احتجاجية جابت شارع محمد السادس بالعاصمة الاقتصادية مرورا بشارع لالة الياقوت وصولا إلى ساحة الأمم المتحدة (الماريشال).

‫تعليقات الزوار

223
  • وجدي حر
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:27

    ههههه ماذا عساكم ان تجدوا في الدزاير؟راهم غارقين حتى الوذنين…

  • مغربي
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:27

    الما و الشطابا , و إذا ما عرفوش الطريق . المغاربة الحرار إواريوها ليهم. غي المغرب مايعامرو إحاطو فيه رجليهم.
    الله الوطن الملك

  • yassine
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:27

    ما هذا المستوى يا من سيربي اجيال المستقبل و هل هاكذا تطلب الحقوق (ها دشي لكن بصح عندكوم الحق)

  • مغربية صحراوية بكل فخر
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:28

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم اللي خرج من دارو قل مقدارو باغيين تمشيو للجزائر دارت الخير في شعبها عاد تشوفكم نتوما و الله ثم و الله الجزائر تعطيني قصر و الله إلا خليت بلادي و مشيت ليها الله يرحمك يا الحسن الثاني لقيتيو ملكنا درويش

  • الحقيقة
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:29

    زمرة من المحرضين على الشغب والفتنة لا غير

  • مهاجر مغربي
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:29

    هههه زوينة هادي نخدم أو نتحرق شغلك هداك اخويا الدولة مشي عتخدم كوووولشي لالا والله يسهل عليكم

  • مواطنة و كفى!!
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:29

    طلب اللجوء الى الجزائر ها ها هااااااي

    اجي تسمع اجي قرب قالك اللجوء الى الجزائر و ها ها هااااي…

    الجزائر قابلات حتى مواطنيها بقيتو غير نتوما الكوانب…ماشي هاكة كتحل الأمور …غباء كبير يا عمري

  • الصحراوي
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:29

    ألم تجدوا غير الجزاىر يا أعداء الله والوطن . !!! لما لا فلسطين او تونس. أو دجيبوتي . والله لو كانت عندي كلمة الفصل لفتحت الحدود حتى تلبية رغبتكم بالكمال والتمام .. استفزاز بئيس .. معلم من الدرجة الأولى بقرية مغربية نموذجية .

  • أبو إيناس
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:29

    شباب الجزائر يلقي بنفسه في البحر و من بقي في بلاده يخرج للاحتجاج في الشوارع و يتعرض للقمع.. زعما غادي يطلبو اللجوء لسويسرا !

  • مول الحاموت
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:31

    ما هذا المستوى ….. الباب واسع لي بغا يمشي الله يعاونو و إلا ماقدكمش باب نزيدوكم باب أخر

  • capi
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:31

    allez-y la bas si vs penser qe c mieux qe notre chère pays…. n'importe qoi …

  • مغربي
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:32

    سيرو للجزاير ولا لتيندوف كاع… لي ما فيه خير ما فيه…

  • تحية للأمن
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:32

    انكشفتم… هذا مستواكم.. رباعة الكسالى و الخونة.
    اذهبوا الى الجزائر لعلنا نتخلص منكم فلدينا ما يكفينا من الخونة هنا.

    لا لتوظيف اساتذة بدون مستوى و السلام… تحية للأمن الذي يربي كل من يريد زعزعة النظام العام.
    لا يوجد من خرب التعليم الا نظام تكوين الاساتذة الفاشل… لا يوجد مكان في العالم أسهل من المغرب لكي تضبح أستاذا و تحصل على وظيفة و أنت بدون مستوى.
    شكرا على النشر.

  • البيضاوي الحر
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:33

    اطر تربوية ام اطر همجية غوغائية. فكرة اللجوءالى الجزائر لايقولها سوى الجهلاء.
    فلتذهبوا الى سوريا احسن لكم.

  • عبدالقادر
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:33

    أسأل هل يحق لأي مواطن وتحت أي ظرف كان أن يجعل من الخيانة العظمى وسيلة ضغط إن لم نقل وسيلة ابتزاز! !!

  • amine
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:33

    هادو كيحاولو استفزو دولة بهادشي لكيلو و لكن فالاخير بينتو بلي راكم خونة و ز ق مكينش غير عند دولة شمر علا كتافك

  • you
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:33

    par quoi ils vont commencer se brûler ou bien aller en Algérie . je préfère l'Algérie pour qu'ils ne dérange pas notre pays et pour ne pas sallir les rue. bon débarras bon de faignons

  • أبو رامي
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:34

    بغيتو تمشيوْ لجا-زائر ألما والشطابة، نْسيتو نهار بومدين جرّا على 350 ألف مغربي ومغربية بلا رزقهم!!! سيروا ، وغادي نشوفو ندامتكم. بغيتو تحركو راسكوم بالنار، اللهم هذا منكر، المغاربة بريئين منْكوم. من قتل نفسه بالنار سوف يعذبه الله بالنار. "لا يعذب بالنار إلا رب النار" توبوا إلى الله، وطالبو بحقوقكم بطريقة جدية وحضارية. اضربوا عن الطعام، صوموا 23/24
    وضربوا عصفورين بحجرة.

  • Abou Walid
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:34

    زعما الجزائر مطفرينو ، يالله مشية بلا رجعة

  • الله
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:35

    غير سير و أخويا باش نتي إدفعوكم الغالي ديالهم عاش المغرب

  • الله يستر
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:35

    نحن معكم في نضالكم بشتى الوسائل لكن طلب اللجوء من الجارة الشرقية هدا استهتار في نضري ولماذا الجزائر بالضبط ؟ ؟ ؟ أين هي روح المواطنة

  • الشرقي
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:36

    إذا احرقتم انفسكم هذا يعني انكم حللتم مشكلم بأيديكم و مجانا. إذا توجهتم للجزاءر (إن إستطعتم) فسترحلون الى المغرب خاويي الوفاض. هل هذه حلول الأطر؟؟ ما ضاع حق وراءه طالب و ليس احمق.

  • عبد الله
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:37

    لهذه الاسباب يجب تغيير السياسات .يجب رد الاعتبار لهذه الفئة والأقليات المحقورة في والمنبوذة في شمال البلاد بدل هدر الأموال في فجمع عطف الدول بخصوص الصحراء المغربية. الدول الراقية التي تحترم مواطنيها بإعطاء الحقوق لأهلها. فإنا القضايا المفصلية تحل بشكل أسهل نظرا لسياسات المتبعة القائمة على إنصاف المواطن بدل الشخصيات والرموز. …

  • مسلم
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:38

    واش هؤلاء الناس جهلوا اش دخل الجزائر في مشكلتكم الجزائر مفكات تحريىتها مصاب كون كانوا بحالنا المشاكل تتحلوا بالصبر والحوار راه المضاهرات ديال الجهل لا يوؤدون الى نتيجة

  • عبدالله
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:38

    الصراحة المغاربة شبعو خبز او دبانتهم تا تزنزن وبقاو تقلبو على جوا منجل والله العظيم حتى تندمو على هاد الدصارات او ما تبقاو لا ترسيم ولا حتى طرف ديال الخبز ،والله حتى نعاس اما تشوفوه او ديك الساعة ما شي غادي طلبو اللجوء السياسي عند الجزاءر ،سيرو عند البوليزاريو في تندوف يا خوانة يا أنانيين .

  • مغربي مستغرب.ذ؟
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:38

    كل من أراد ليُ ذراع المسؤولين في البلاد إلا وهدد إما باللجوء للجزائر أو إسرائيل !!! لأنهم يعرفون جيدا ماذا يعني ذلك عند المغاربة ؟؟
    ولذلك نحن نقول لهم إن أردتم الذهاب للجزائر فما عليكم سوى أن تخبرونا باليوم الذي ستقررون فيه الرحيل للجزائر كي نوصلكم إلى غاية المطار بالغيطة والطبل لكن إياكم ثم إياكم أن ترجعو لبلادنا لأن لا مكان لكم بيننا ولا نقبل بتواجد أمثالكم وسطنا

  • خالد
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:38

    اتمنى من اعماق قلبي ان تتوجهوا الى الجزائر السويدية لتنعموا بالعيش الرغيد،فنرتاح من ازعاجكم و وقفاتكم الحامضة

  • de paris
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:39

    السلام عليكم أفتحو لهم الحدود و آتهم بالبنزين حسبي الله و نعمي الوكيل أتقو الله هل كل من ذهب الى المدرسة يتوضف لكم الله يا أهل الفتنة

  • faroukotmane
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:39

    هادوا اصلا يبحثون على الفتنة .اللجوء الى الجزائر .استرجاع سبتة ومليلية .انكم فعلا لستم اطر بل اغبياء .هكذا سوف تعلمون أبناء الشعب .هل ينتظركم الجيل الصاعد . بهذه المصطلحات

  • الجزائر ترحب بكم
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:39

    السلام
    لي باغ امش لجزائر امش را لخدام عندهم غير كيتسناو. التوظيف المباشر ؟ مهزلة هدي يجب اعتماد نظام الاهلية والمطابقة مشي غير لي باغي نعس انعس في الدولة. انا واحد من هاد الاطر مكنساينش الدولة باش تخدمني. الله هو الرزاق
    الله اهدي الجميع

  • استاد
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:39

    تم تكوينكم للعمل في القطاع الخاص وبما انه تنصل من توظيفكم ﻻنكم عدد كبير مقارنة مع الطلب وتكوينكم لا يرقى لتكوين الاساتدة السابقين فلمادا تهربتم من اجتياز مباراة التوظيف بالعقدة علما انها افضل من التوظيف بالقطاع الخاص انتم تريدون الوظيفة يعني الترسيم والولوج الى التعليم بدون مباراة ادعو وزارة التربية الى فتح كونكور يختبر فيه المترشح في كل ما درسه بسنوات الاجازة الثﻻت وسنرى المستوى الحقيقي لبعضكم

  • ousrouti
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:39

    الجزائر، إلى أنتما رجال دروها، المغاربة منين كيبغيو ابيعو رأسهم كيبعوه رخيص. سيرو بعد الاوروبا قلب ليك شي شركة تخدم فيها.

  • ##Mustapha##
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:40

    هذا ما تأدي إليه فلسفة "لي جا يجي برزقو"!

  • Raw daw
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:42

    استنجد ابريق بغريق الله……ا

  • يوسف
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:42

    مشي مغربي اللي يفكر يلجأ لعدو المغرب مهما كان السبب.

  • فرنسا
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:42

    لم أعد أفهم شيئا !!!!! أطر تربوية تطالب اللجوء إلى الجزائر !!! هذه هي الروح الوطنية ؟؟؟ حسب رأيي الشخصي المتواضع : أتفهم الموضوع لكن طلب اللجوء إلى الجزائر يتطلب إرجاعكم إلى مدارس إبتدائية لفهم الروح الوطنية و المملكة المغربية الحبيبة…حسبي الله ونعم الوكيل.

  • رحيم
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:43

    رجعوا الله وديرو عقلكم هذه بلادكم التهديد باللجوء الى الجزائر اكبر غلط الإنسان اللي يفرط في بلادو هذا خائن و مت غاتصورو والو من الحركيين غير كطيحو برؤوسكم في الغيس .

  • خطة من طرفي
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:43

    حان الوقت للتجنيد الاجباري و اعتقد ان الجيش سيضمن لكم وظيفة في اعماق الصحراء و انذاك يمكن لمن "سخن عليه الراس" أن يلجا لتندوف حتى.

    منظمات حقوق الانسان جعلت هيبة البلد أضحوكة و الجامعات و مدارس التكوين الفاشلة جعلت التعليم في الحضيض.

    يجب انتقاء أفضل التلاميذ من ناجحي الباكابوريا و تكوينهم حتى الماستر في جامعات خاصة بهم ليتخرجوا بعدها اساتذة بمستوى عالي و راتب عالي يستحقونه.
    هكذا سيستفيق المغرب من ازمة التعليم.

  • إبراهيم امريرت
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:44

    الماء والشطابة الخونة ديال البلاد دبا لي لقاش الخدمة أحرق راسو وعلاش الجزائر بالضبط زعما الله ارحمك الحسن الثاني والبصري تتمشيو فين ترباو لقيتو الملك درويش إلى جينا نقلبوكم المخير فيكم ناجح بالغش شكرا هسبريس

  • عار و حشومة
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:45

    تصريح يند له الجبين وخصوصا لما يكن من أطر التعليم تكونوا في كنف الدولة من أموال الشعب . اين روح المواطنة التي من المفترض أن تلقنونها لأولادنا و بناتنا . اتقوا الله تحلوا بشيء من الصبر و كونوا في مستوى احتراماتنا لكم.

  • simo
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:46

    ليحرقوا أنفسم إذا إستطاعوا، وليذهبوا للجزائر ستفرش لهم الورود وتمنحهم وظائف.إنها خيانة بكل المقاييس ستجل من الإعلام الجارة الشرقية مادة دسمة للشماتة بالمغرب. فبهذا الإندفاع سيفقدون تعاطف الشعب معهم ﻷن هذا الأخير سيخاف على أبنائه من مدرسين خونة. فكيف ما كانت الأزمة فالوطن فوق كل إعتبار وليس للمساومة والنضال صعب على هؤلاء.

  • لطيفة
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:46

    on commence a recourir au chantage ca devient insupportable je dis a ces gens la si vous preferez l algerie au maroc rappelez vous ce que l algerie a fait aux marocains qui sont nes vivaient et travaillaienr en algerie pendant des annees et les a exclus comme des animaux portant la peste. maintenant les choses deviennent claires c est l algerie qui est derriere toutes ces manif elle cherche a destabiliser le maroc

  • بﻻبﻻ
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:46

    لقد تبين للجميع أن الدولة على حق ﻻنكم لستم اهﻻ لتربية اﻻجيال اما تهديدكم باللجوء إلى الجزائر فأقول لكم كمواطن غيور على أهله وأرضه ….المغرب ليس أرضا للخونة أتمنى أن تلجؤوا إلى تندوف أو الجزائر أو البحر …المتل يقول :لﻻ زينة آزادها نور الحمام

  • البشير
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:47

    رغم كونكم فئة مثقفة و لها نصيبها من العلم ،الا أنكم لم تفرقوا بعد بين الوطنية و المواطنة . بلادي عزيزة وإن جارت علي .

  • abdellatif
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:47

    السلام عليكم
    هذه اطر تربوية ياله من عجب
    يريدون ان يطلبوا اللجوء الى جارة السوء انها والله الخيانة العضما للوطن
    كيف تنتضر من هاؤلاء ان يربوا لنا الأجيال ويعلمونهم تهديد اوطانهم بالخيانة بدلا ان يعلمونهم المثابر على طلب حقوقهم ان كان لهم أصلا حقوق
    والله لوكان لي قوة لجماعتهم ورميت بهم الى الجود جوج بغال وتركتهم هناك ليذهبوا الى بوتفليقه واعوانه

  • souhayb
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:49

    ouvrez la porte à ces ringards d'allez en algérie, ils n'ont pas de place au Maroc. quelle désolation, un poste sinon je me brule, crame toi feignant

  • وطني
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:49

    المعكازة اللي مغاداش تستافد منهم لا البلاد و لا العباد باغيين غي الوظيفة العمومية باش يتحولوا لأشباح ينهبون رواتبهم من دون وجه حق و إلا سيضربون و يهددون و يستفزون شعب باكمله باللجوء عند الاعداء. هؤلاء وباء و مرتزقة وسط البلاد

  • Passager
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:49

    التهديد باللجوء السياسي إلى الجزائر يدل على فقدانكم لوطنيتكم.
    بئس ما تفعلون

  • تمغربيت
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:50

    كنت سوف اتضأمن واتعاطف معكم لكن بما انكم طلبتم اللجوء الي جارة السوء فما عليكم الي ذهاب الي هناك ماذا تنتظرون لقد أحسنتم الاختيار للجوء الي سويد شمال أفريقيا اسيادكم عندما يطلبون اللجوء يطلبونه الي دول راقية وليس الي دولة العسكر اذهبوا سوف تجدون جنرلاتهم ينتظرونكم بالورد في الحدود الله ينعل دل

  • Krimou El Ouajdi
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:50

    Pour moi le fait qu'ils imposent des conditions qui n'ont aucun sens ou ayant trait à la traîtrise, ils ne méritent même pas qu'on leur réserve la moindre importance ou négociation. Je me demande s'ils se rendent compte de la gravité de leur condition. En tout cas, je trouve que ce n’est pas étonnant de la part des gens qui ne font pas la part des choses et qui ne cherchent qu’à remplir le ventre en marchant sur la patrie. Je n'ai pas de doute si on accepte de discuter avec eux ça va se propager comme le feu avec le vent. S'ils passent à l'acte ils vont rendre un service inimaginable au régime militaire.

  • azrou999
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:51

    Des gens tel Que vous ,sont des traîtres et ne mérites pas l identité marocaine.

  • entifi
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:51

    لست ادري لمادا الجزائر بالصبط؟ هناك موريتانيا او اسبانيا عبر سبتة المحتلة.
    هذا الاختيار له معنى آخر. (اما الشغل او انضم الى اعدائك) رحم الله التعليم

  • YAZGHI
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:51

    Ce sont des traitres qui font du chantage et autant les aider à partir en algérie ou …au diable !

  • addeslam
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:52

    10.000 fainéants qui vont voir ailleurs. Bon débarras.
    Moi, je leur offre 10 billets de trains vers Oujda.

  • عبدو
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:53

    ** أما تشتغل مع الدولة أو نطلب اللجوء عند إخوتنا الأعداء. إنكم تريدون أن نتضافوا إلى طوابير الأشباح الذين لا يفعلون شيئا ثم يطالبون بالمرتب ثم بالزيادة.

  • ahmed
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:53

    اتمنا حل هاد المشكل الأساتذة في المغرب لأن الجزائر يااخي لا تفيدك بشيء إلا استفزاز البلد بأن الشعب مقهور وهما بلد حقوق الإنسان وادا كانت لك حطوط في حياة أفضل لا تطيع الوقت في المظاهرات اذهب الى الجزائر هناك محتاجين الأساتذة المغرب فليس بهاذه الشعارات الاستفزازية سيكون هناك حل اتمنا لكم التوفيق

  • KARIM LYON
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:54

    الإضراب حق مشروع .
    التظاهر السلمي بطرق حضارية حق دستوري .
    التصريحات الامسؤولة من قبيل سنُطالب باللجوء إلى الجزائر مرفوضة وتُنم عن هشاشة فكرية و افتقاد لبُعد نظر ثاقب.
    نحن نساند هذا الملف المطلبي لهذه الشريحة من الأساتدة لكن لسنا مع الركوب على ما قد يُسيء لقضيتنا الوطنية الأولى خصوصاً في هذه الظرفية بالذات.
    نتفهم حجم إحباط المتظاهرين و ويأسهم لكن توابث المقدسات خط أحمر …..
    أُساءل هذا الأستاذ هل اللجوء إلى الجزائر سيحل مُشكلتك وماذا سيُقدِّم هذا الفعل لملفك و لوطنك؟
    الرزانة والحكمة وبعد النظر كلها أشياء مطلوبة في مثل هذه المواقف.

  • فرح
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:54

    هاؤلاء ليس مغاربة ويجب دلهم على الطريق نحوى الجزاءر.المغرب ينفي خبته كما ينفي الكير خبت الحديد

  • ديما وداد
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:54

    فرصة الجارة الجزائر لتملأ الوظائف الشاغرة الله يسهل عليكم ارض الله واسعة بالنجاح خطواتكم المرجو من المحسنين في المغرب و الجزائر الشقيقة المساهمة مع هؤلاء الشباب العباقرة لايصالهم لبني درار

  • احمد
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:54

    معمر شفت شمواطن حر كيطلب حق وكيهدد الدولة ديلة فلحقق مش رجال

  • Ben khoulti
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:56

    أطر تربوية تطالب اللجوء إلى الجزائر ياسبحان الله وماهو القصد من هدا الطلب كان بالأحرى تطلبونه من دولة أوروبية قد نقول على الأقل يعرفون الحقوق ومارئيكم حتى دول الأوروبية أصبحت تعاني من المشاكل الاجتماعية بالأمس كانت إسبانيا توزيع مواد غدائية على مواطنيها أو قصدكم تهددون الحكومة ومادا برائيكم عن المواطنيين المغاربة فيهم من يعشون أوضاع صعبة أكثر منكم لو كان باستطاعتي والله ان افتح لكم الطريق ودهبوا إلى جحيم كان احسن لكم أن تلجاؤن إلى إسرائيل إدا كانت عقليتكم بهدا الشكل على الحكومة أن تطردكم ومن العار أن تدريسون أولاد الشعب وانكم من الخونة**

  • عمر المغربي
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:56

    كل من يطلب اللجوء للجزائر سيفقد تعاطف الشعب المغربي ولن تستقبله الجزائر لأنها في أزمة وعاجزة على الحفاظ على السلم الاجتماعي ببلدها والأحداث الأخيرة خير دليل عن إفلاس هذا البلد الذي يسعى دائما لمعاداة المغرب

  • أحدوف سامي
    الأحد 8 يناير 2017 - 17:58

    وا ضسااااارة هادي وا منين بغيتو بغيتو ألتجؤوا لله إيشوف من حالكم أو باراكا علينا من هذه الفتن لا حول و لا قوة إلا بالله

  • Omar33
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:00

    Il faut que l'Etat marocain se remette en cause pour offrir les conditions de vie digne à tous ses enfants sans distinction géographique de religion ou d'origine sociale

  • مﻻحظ
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:00

    ﻻﻻﻻ يا شباب الى هدا الحد فﻻ ثم ﻻ .قلوبنا معكم والله وتضامننا معكم مستمر سواء في اطار نقابي او مؤازرة فردية كمواطن عانى الويﻻت في سنكم اتفهم اوضاعكم ولكن اسمحوا لي ان يدفعكم الياس الى التهديد باﻻرتماء في حضن العدو الحقود على بلدكم فهدا امر يثير اﻻستغراب والدهشة ثم ان جار السوء هدا ﻻ يعرف كيف يحل عقدة التشغيل رغم البحبوحة المالية ثم اليس هدا الجار من ساهم في عرقلة تنمية بﻻدنا با فتعال مشكل الصحراء اربعين سنة رغم تحفظي في هدا اﻻطار والله يا شباب لن الومكم لو هددتم باللجوء الى اسرائيل

  • مهاجر
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:01

    أظن أن الكل يريد توضيف الاطر ربما هذا حق مشروع ونتمنى القضاء على البطالة نسبيا ورويدا رويدا لكي يعيش المغاربة حياة طبيعية لكن ليس بطلب اللجوء إلى الجزائر او بمحرقة اظن ان هذا فيه نوع من الاستفزاز لشعور المغاربة فبدل طلب اللجوء السياسي الى الجزائر حبذ لو كان طلب اللجوء إلى موريطانيا لأن عدد سكانها قليل ولها طاقة استعمارية.

  • saber
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:02

    وسبحان الله علا جيلا كيداير انا بعد كنعقل علا راسي ولد 13 لعام ونا خارج نقلب علا راسي مخليت طولي نجار معمل ديال صباط معمل ديال دجين حلاق ديطاي حمال شومور مطبعي كورسيي شيفور نركب برابول……. ودبا الحمدلله بوليداتي وداري وطوموبيلتي ولقيت طريقي مشي كولشي يعول علا دولة قلوليك يحرقو راسهم جماعة واش هدي تقولو الله غدا يوم العرض علا امانة ديالو لي خلها عندكم

  • moun
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:02

    سيروا الى الجزاءر وسنرى مذا يفعلونه بكم سوى الترحيل الجماعي الى دول افريقيا او تندوف كل من هو مرتزقة لا مرحباً به في المغرب عاش الله الوطن الملك

  • كاد المعلم أن بصبح شيطان 2017
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:02

    اول مرة حكومة بن كيران دارت مزيان هاد مشروع أو قرار لاراجعة فيه لانكم بدو ن مستوا مجموعة الفاشلين

  • جزائري
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:02

    قرات الكثير من التعليقات من اخونا المغاربة كان الجزائر هي اسرائيل ليكون في علمك ان الكثير الكثير من اخوننا المغاربة متواجدين على ارض الجزائر و اغلبهم بصيفة غير شرعية و يشتغليون و يسترزقون و بكل عزة و كرامة ……..كفى تهويل ** اسالوا من زار منكم الجزائر و اشتغل كيف عمل و كيف نال حقه بكل عزة و كرامة

  • smail
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:03

    algerie en pleine crise ,mes chers encardrands ,vous
    etes iresponsable mes chers sois disons encadrant
    montrez un peu que vous avez un peu d esprit d annalyse ,vous etes que des paresseux

  • skool
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:04

    qu'est ce que tu attends d'un mo3limqui veut se suicidé au bien trahi son pays qui va donner les exemples oux éléves

  • يونس
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:06

    و الله ما كيحشموا وجههم صحيح قالك اللجوء الى الجزائر بغيتو تمشيو عند العدو اللدود ديال المغرب مقابل تحقيق مطالبكم خسئتم و خسئت خطتكم المقيتة نتوما ماشي رجال و ما محسوبينش علينا انا قاري كثر من اي واحد فيكم لي دايرين هاد الحالة و باقي مسهلش الله فالخدمة و صابرين حتى يفرج الله الرزق راه بيد الله توكل على مولاك الله سبحانه هو لي كيرزق إما ان تكون وطنيا و إما ان تكون خائنا انتهى

  • BOP35
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:06

    قالك اسيدي غادي يطلبو حق اللجوء للجزائر… يعني بغيتو تهربو من جهنم الى الجحيم… المهم الى ما كانش حل لمشاكلم ديرو اضراب عام وبدون وقت محدود

  • مصدوم
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:08

    وا زوينة هادي: خدموني أو نمشي للجزائر.
    واتا سير حتى للجحيم.
    على هاد الأساس من الشونطاج وانعدام الشهامة غادي نخدموكوم باش تربيو لينا الأجيال ؟

  • المكناسي
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:10

    الاساتذة …. حذار من زلة اللسان … كثير من الناس متعاطفون معكم …..لكن الوصول الى الخيانة لا ثم لا ومليار لا…. المخزن ذكي فقد تلاحقكم تهم انتم ماشي قدها…. اعتذار اعتذروا في أقرب وقت

  • Sahraoui
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:10

    **لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ما هذا المستوى ، كل من حصل على إجازة بسيطة وبالنقيل يريد ان يفرض رأسه على الدولة ويريد عمل في الحين في القطاع العام وبدون مباراة ، سير عري على كتافك وابحث عن عمل واجتز المباراة ولا تكن كسولا.

  • بلادي
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:10

    Mesquin, déplorable et imaginable… comment peut-on placer la confiance et la responsabilité et des gens qui prétendent accéder à des postes de cadre, alors qu'ils pratiquent le chantage politique? Quel exemple de citoyenneté ils donnent à voir. Ils commettent d'abord un suicide moral avec toutes les menaces qu'ils profèrent

  • تمغربيت
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:13

    الي 72
    نعم وسمعنا أيضا كيف يتم سلب أموالهم في الحدود انتم سبق لكم وقمتم بالاستيلاء على كل الممتلكات التي كانت لمغاربة عندما قام المقبور بوخربة بطردهم أما من يشتغل في بلدك فكلهم حرفين من طرز العالي يذهبون من أجل زخرفة منازلكم بالمعمار المغربي الجميل الذي انتم لا تملكونه لا تنسبوه لكم كما فعلتم مع أشياء كثيرة من التراث المغربي

  • مواطن غاضب
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:14

    هل من يهدد بطلب اللجوء من جارة السوء يستحق التوظيف في قطاع التربية الوطنية ؟
    لو طلبوه من السينغال أو أي بلد إفريقي جنوب الصحراء لكان أكثر تشريفاً للمغرب !
    هل الجزائر أفضل منا في هذا الميدان أو غيره ؟ أليس من المفترض أن يكونوا، أكثر من غيرهم على علم بما تتخبط فيه جارة الحقد من مشاكل بكونهم "أطر تربوية" ؟ كنت أتضامن معهم لكن مثل هذا التصرف اللا مسؤول يجعلني أشعر بالإهانة ! مستحيل أن أتعاطف مع من يعطي للحاقدين على المغرب فرصة للتشدق و الشماتة رغم أنني أتمنى أن يقضي المغرب على البطالة و ليس بالضرورة في الوظيفة العمومية التي ليست الحل بل تصبح مشكلاً عويصاً عندما يفوق العدد اللازم لأننا قد نخرج من "منطق الخدمة" و ننغمس في "منطق شراء السلم الإجتماعية" بعرق المواطن الذي ينتج في القطاع الخاص و كما يقول المثل الشعبي : «جا يكحل ليها عماها» !
    مهما كان الرد على تعليقي هذا، إذا نُشر، كل شيء إلا جارة السوء التي لا تفوت فرصة لوضع "عصاها في رويضة المغرب الذي يسير رغم الحساد" ! مواطن غاضب

  • محمد من فرنسا
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:15

    السلام عليكم أنا في نظري أنه يجب على الحكومة أن تضع حدا لهؤلاء الصبية ولكل خائن سولت له نفسه التهديد بطلب اللجوء في الجزائر الخائنة المرجو النشر

  • aigle marocain
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:16

    متفق معكم في كل شئ الا القضية متع لانجيري راكم تخرفو بزاف.
    NOUS SOMMES D ACCORD AVEC VOUS DANS TOUT LES SENS,MAIS ALLER A L ALGERIE EST ABSURDE;

  • مغربي100/100
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:17

    لاحول ولاقوة إلا بالله هل هؤلاء هم مربو الأجيال الصاعدة والله إنه خزي ووصمة عار ، يريدون أن يرحلوا وإلى أين؟؟؟إلى أعداء الوحدة الترابية .الجزائر طفراتو حتى معا ولاد بلادها

  • حمادي
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:18

    انا من سكان الحدود اريد ان أقول لهؤلاء المغفلين انكم ان اقتربتم من الجزاير و بالخصوص في منطقة بني درار سوف يطلقون عليكم الرصاص كما أطلقوه على رعاة مساكين ربما جهلوا الطريق. بئس الفكرة و بئس المواطن الذي تفكيره بهذا الشكل و السلام,

  • azrou999
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:18

    ا ين هي الروح الوطنيةالتي سوف تلقنوها للاجيال الصاعدة،فاقد الشيء لايعطيه .والله الوطن الملك.عاش المغرب و عاش الملك.

  • mohamadDZ
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:19

    j'attire votre attention , qu'il y a plus de 500 mille marocains qui travaillent en Algérie ( avec ou sans papier) ep avec dignité

  • لحسن
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:19

    واخا يانضال واخا.نضال آخر الزمان.
    لم أرى في حياتي قط، مجموعة تطالب بالتوظيف المباشر وفي الإدارة العمومية.
    وعلى هذا الحساب كل واحد ايدير القانون ديالو ويجيبوا الحكومة توافق عليه.

  • ahmed
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:20

    ئما ما الشعب يدفع اي ضريبة و في هذه الحالة كلا الشعبين يدفعون نفس الضريبة دون وعي منهم ،ما يهم اللي- فوق- هو اشغال الناس بأمور لا تسمن و لا تغني من جوع، هم يلقون التصريحات العدائية و لمس وتر الوطنية و يتركون الشعوب تتآكل في ما بينها

  • كلمة حق
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:22

    من يده في النار ليس كواضع يده في الماء وكنوا تحشموا شويا او كونوا انسانيين شويا اتنكون فقبلكم الرحمة

  • gharib
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:23

    برابو رجال الامن والله لقيتوها سايبة اولقيتو الحقوق ساهل تخدم فالجزاءر راهم كيطلبو اللجوء للمغرب

  • امازيغ
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:25

    لمادا الجزاءر ؟ ادهبوا الى تندوف و سنفتح اكم الحدود طواعية . ان سياسة الملك الانسانية و المسؤولة فتحت نفسية ضعاف النفوس و الجشع و الطمع ويرون طريق الاغتناء قريبا و معبدا ضانين ان تهديد الدولة اللي قراتهوم و دواتهوم و امنتهم كفيل بدالك . ادهبوا رافقتكم السلامة . كاايك الجزاءر السويد هدي .

  • مراد
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:28

    كل ردود الأفعال التي تعلق كلامها هراء في هراء،لا تعرف حقيقة معاناة الأطر التربوية،وأرد على الأستاذ المعلق،أظن أنه يجب عليك لأن يطبق التعاقد حتى تكون عبرة لمن يعتبر،أما هذه الأطر فتكوينها الذي بدأ في سنة 2013،لا علاقة لها بالتعاقد التي قامت الوزارة بتطبيقه
    أقول وأكرر اعرفوا الحقيقة أولا بعدها احكموا يا من تجيدون فقط الكتابة التي لا ظائلة منها.

  • nice
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:31

    ils ont bien choisi leurs destination qu elle manque de patriotisme

  • رجل تعليم
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:32

    ماذا سننتظر ممن يلوح بطلب اللجوء إلى عدو الوحدة الترابية؟هذه هي الأخلاق والمبادئ التي ستربون عليها أجيال الغد؟هذه هي روح المواطنة وحب الوطن ؟؟!!إرحلوا جميعا إلى الجزائر،ستجدون هناك الطريق مفروشة بالورود…..تندوف تنتظركم..إرحلوا…لا يشرف نساء ورجال التعليم -وهم أهل المبادئ والأخلاق والمواطنة والتضحية في سبيل تربية النشء على حب الوطن-أن تكونوا ضمنهم… اللجوء إلى الجزائر!!!هههههه سيروا على رجليكوم من دابا…….!!!!!! طالبوا بحقوقكم،وبطرق مشروعة وحضارية،وكلنا معكم، لكن دون اﻹساءة لوطنكم…الحرق اللجوء…هذه تتنافى وأخلاق المربي…..

  • بلال
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:34

    منذ أزيد من تسعة أشهر وهم يتعرضون للقمع بمختلف تلاوينه، ماذا عساهم يفعلون، جميع أشكالهم النضالية كانت راقية وحضارية إلا أنها كانت تواجه بالقمع وعدوهم بالحوار فتخلفت الدولة عن ذلك… إنطلاقا من كل هذا ماذا تريدون منهم أن يفعلوا.. أنتم أصحاب حق ولهذا نجد الدولة تسخر كل قواتها لقمعكم من أجل وضعكم كنموذج لمن سولت لهم أنفسهم المطالبة بحقوقهم

  • مرحبا
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:34

    خونة يريدون تربية اجيال المستقبل على خيانة الوطن.
    كين ان نؤمنهم على فلدات اكبادنا

  • لحسن
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:35

    بالله عليكم هل هؤلاء الاشخاص نسميهم اطر تربوية؟ يجهلون كيف بطالبون بحقوقهم؟ يتصرفون ويتكلمون بعقلية الانسان الحجري.هل في نظركم سينشؤون ويعلمون ابناءنا التعليم اللائق.رحم الله الحسن الثاني وادريس البصري وكافة اموات المسلمين.

  • badi
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:37

    Moi je leur souhaite beaucoup chance et surtout bon courage allait en Algérie le mieux, c'est de passer par l'aéroport ne vous risquez rien côté frontière ce n'est pas facile vous risquer de vous faire exploser, le crâne bond d'incapable, je comprends mieux maintenant le faible niveau des élèves et des étudiants…

  • El zemmouri EL Fassi
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:39

    Il est temps pour que ceux qui gouvernent ce pays sachent, qu'il n'y a pas que Rabat, Tanger, Marrakech et Casablanca comme villes au Maroc. Je ne comprends pas pour quoi des villes comme Fès, Meknès, Oujda, sont laissés à l'abandon aucun investissement, aucune vision du futur. Il y en a marre.

  • أستاذ متقاعد
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:39

    أجزم أن ذاك الشبه أستاذ الذي هدد باللجوء إلى الجزائر او طلب اللجوء لا يملك مخا في رأسه بقدر ما يملك بطيخة خامجة
    أقول الشبه أستاذ لأن الأستاذية لا تُعطى لمثل هذا الشخص الذي يبتز دولته وهو يعلم أنه يبتزها ..فما الفرق بين الطفل الصغير وبين هذا الشبه أستاذ
    أوزايدون الدولة تكوّن والمكوّن بفتح الواو يبحث عن شغل أما وأن تفرض على الدولة أن تعطيك منصبا ورقما تأجيريا فهذا هو العبث
    والله لو كنت مكان الدولة لقمت بما يلي :
    ـــ أقوم بغربلة هؤلاء 10الالاف
    ـــ أطالب الباقي بتقديم مشروع تربوي
    ـــ أعيد الناجحين إلى التكوين ثم أطالبهم بمشروع تربوي في نهاية سنة التخرج بعد غربلتهم طبعا خلال مرحلة التدريب
    أقول هذا لأنني إستقبلت قبل سنتين 4 أساتدة متدربين وأقسم بالله العلي العظيم أن واحدا منهم هو الذي يستحق أن يكون أستاذا أما الباقي فلا يملكون القدرة على ممارسة التعليم في السلك الثاني وربما حتى الإعدادي لأنهم نجحوا في كل مراحل تعليمهم بالنقيل

  • nord afrique
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:40

    arretez d'insulter l'ALGERIE
    chaque fois qu'il y a un probleme interne vous évoquez l'Algerie
    ALLAH yahdikoum ya kaoum

  • الى الخونة
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:40

    بل اللجوء الى اسرائي هو ماوى الخونة.
    فكر لا يليق بمربي الاجيال لذا يجب عدم قبول كل من نادى بهذا بالوظيفة العمومية

  • IBN EL JAZAIER
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:40

    فعد قراءتي لبعض التعاليق تبين لي الان مدى حقدكم وكرهكم وعنصريتكم لهذا الوطن العزيز ااكد لكم الجزائريون شعب مضياف وكريم فاءن طلبو الجوء الى الجزائر اين هو المشكل وان طلب جزئري الجوء الى المغرب فمذا يكون رد فعلكم والله اتعجب لامركم اتقو الله يا مغاربة كيف تنعتون بلدي بعدوكم وانا تقاسمت الحلو والمر مع اخواني مغاربة فالمهجر ولو مرة تخاصمنا من اجل السياسة كن دائما نحمل المسؤولية للساسة ولكن بدون مساس كرامت المواطن لاني من يمس كرامتي فوجوده امامي يبقى ضئيلا اتمنى ان تفهمو مدى مشاكل هذه الفيئة المثقفة واتمنى ان تحل مشاكلهم في اقرب وقت وشكرا

  • Med
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:41

    ان لم تجد وضيفة فقم بخاينة وطنك او الانتحار و الموة كفار هل هده اطروحة الاطر التر بوية التي ستربي أجيالا.أضن أنكم ستعلموهم خيانة الوطن لا حبه للاسف الشديد.مادا عساكم ستجدون في الجزائر رئيس مشلول و حكومة عسكرية.الامر مضحك جدا للاسف.حضا سعيدا في الجزائر

  • محمد محمد
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:42

    انظرووا الى المستوى لهلاء المخلوقات

  • مون
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:45

    للإجابة على قلعون البربري الجزاءري
    مستوى حكامكم في الحكومة لا يصل حتى مستوى الشهادة او الخامسة في المغرب
    ليس لديكم اي مستوى

  • moroco
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:45

    الجزائر مزال محلو حتى مشكل الغذاء

  • mohammed abari
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:49

    Sincèrement je ne sais de quoi commencer, les sois disant futurs profs doivent revenir aux bangs des écoles primaire afin d'apprendre la lutte la vrai que les militants marocains ont mener pour arriver un résultat pareil.
    Mais la question qui s'impose c'est de savoir si ces 10000 individus sont encadre par un syndicat, une association ou je ne sais quoi, sont t'ils responsable de leurs revendications je m’en doute car leurs cause est perdues s'il y a bien sur revendication. Demander l'asile à une définition que j'aimerai bien savoir la leur. Je suis plus que sur que la majorité des marocains ont déjà pris position à leurs encontre et que le prochain gouvernement doit prendre sa responsabilité à leurs égard et leurs place du moins n'est pas dans l'enseignement.

  • نوريتا
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:49

    ههههههه وغير خليوهم يطلبو اللجوء حتى القرينه الكحلة اش كايقريو نيت الجزاير هيا للي غادي تجي معاهم

  • ابونذير
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:50

    مرحبا بيكم في بلدكم الثاني
    في الجزائر يتواجد حوالي 300 الف مغربي يقيم بطريقة غير شرعية ويشتغلون في عدة مجالات
    بعض التعاليق سامحهم الله يجيدون لغة الحقد والكراهية سواء لبني جلدتهم الطالبين لحقوقهم القانونية والدستورية
    او في وصف الجزائر بشتى الاوصاف المشينة

  • الملالي
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:51

    انتميت لوزارة التعليم سابقا ..ولو كنت مع هده الأطر لما هددت بحرق نفسي لأن دلك سيحرمني من الدنيا وسأكون اسحق من دلك بالاخرة..ولن ادخل لا الجزائر ولا بغداد ولامكان…..لأن دلك يعني رفع الراية البيضاء بشكل ما والاستسلام للواقع……ولدت من هدا التراب المغربي وسادفن به وأبقى مطالبا بحقي بكل الأشكال إلا الحرق "والحريك إلى بلاد الغير" ناضلوا بكل الأساليب القانونية والمتحضرة فيكم عقلاء ودوي تجربة . انصتوا لهم.? ثقوا في نفوسهم و وطنكم تنالوا مبتغاكم…..انتم ابناءنا ويحز في نفوسنا ما يقع لكم….

  • حسنا ما تفعلون
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:52

    بهذا التهديد لن تستحقوا اي شيئا ولا خير يرجى منكم … ثم ان التعليم فاشل بكل المقاييس بسبب تطفل امثالكم على هذه المهنة الشريفة .. هناك من الجزائرين من سيلتجئ الى اامغرب بنفس الاسباب و سيحلون مكانكم

  • وديعة
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:53

    الاخوة الكرام ….اقترح عليكم حلا :

    كم مجموعكم : اتحدوا في مجموعات من 40 اطار تربوي اي ( معلم ) واطلبوا انشاء مقاولة ذاتية للتعليم الخاص وعلموا اولاد الشعب باثمنة مناسبة ، او اسسوا موقع للتعليم عن بعد مرخص له ، وتبنوا كما تفعل بعض الدول الغربية التي التجأت عن التعليم عن البعد للاطفال والتلاميذ ، وهو مشروع جد ناجح ، فهو البديل للقسم والكرسي !!

    الوظائف في القطاع الخاص ، افضل بكثير من الوظيفة العمومية

  • مراد
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:55

    الأطر التربوية قرابة تسعة أشهر وهي تعاني،لا تطالب لا بلجوء ولن تقوم بحرق نفسها ،لأنها أطر تحب بلدها المغرب،فهي تريد حقها العادل والمشروع فقط لا غير
    كفى من الهرطقة والكلام المسموم؟؟؟؟؟؟

  • محارب
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:58

    يا جيراننا كنت اتمنى لو كانت لكم عزة النفس و تزيدوا تدوا 3500 مغربي الدي يشتغلون في شونطيات الجزائر اما النفخة و الجوع راها مادير عزة نفس و لا كرامة و السلام على من اتبع الهدى

  • الام مغربية
    الأحد 8 يناير 2017 - 18:58

    الله اتا حرام واخدمو ولاد الشعب بركة علينا ….وشكرا

  • الملاحظ
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:01

    لو كان منكم رأسه مليء بالدراسة والثقافة لما هدد بما تهددون به لكن عقول فارغة وامثالكم من كان سببا فيما وصل اليه التعليم المغربي كون جلكم لا يستطيع اعراب كلمة في جملة. والكثير منكم لم يستطع كتابة طلب التوظيف لا بالعربية ولا بالفرنسية دون الرجوع الى ابيكم " كوكل Google " وهذا ما يلاحظ عندما تتحدث مع اي طالب كيفما كان مستواه التعليمي. حدثني احد اصدقائي يشغل استاذ مادة اللغة العربية خريج اواخر السبعينات انه يلتجىء اليه استاذ من هذا الجيل ذيال "ميكا" مستواه الدوكتوراه في نفس المادة يطلب منه ان يصحح له بعض الطلبات التي يكتبها ويوجهها الى الادارة التي يشتغل لها.

  • عبدو
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:01

    حرام أن يقال هدا الكلام هل نسيتم يااهل المعرفة مادا فعلت الجزائر بالجالية المغربية. أنكم لاتفقهون التاريخ فكيف لكم أن تصبحون أطر تربوية

  • Ali
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:01

    ما دمتم تساومون الدولة باللجوء الى الجزائر فقد فقدتم كل مصدافية وعليكم بتنفيد تهديداتكم ولكم في تندوف مستقر مع المحتجزين هناك.في دول العالم الدبلوم لا يعني التوضيف لو كنت تحبون وطنكم لطالبتم بالعدالة في التوضيف حسب الأهلية وإلغاء الزبونية وما دامت مطالبكم غير عادلة الدولة لها الحق بالتعامل معكم بالطريقة نفسها.حان الوقت لكي يتحمل كل منا مسؤوليته فمن أراد لقمة العيش عليه أن يبحث عنها بعيدا عن أسلوب الإسترزاق والبلطجية.علينا أن نكون شعبا يعتمد على نفسه وأن يدافع عن العدالة والدمقراطية وحقوق الإنسان وليس شعبا متسولا كما أصبحنا نشاهد يوميا.

  • mohamed ferdaous
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:05

    من يطلب اللجوء الى الجزائر ويريد إغلاق الشوارع الرئسية

    والمشي على الاقدام قدم قدم في الطريق السيار وعرقلة السير

    ما هو الا مريض نفساني او خلل عقلي مثل هؤلاء لانقبلهم ولن

    نقبل وزارة التربية الوطنية أن يكونون معلمين او اساسذة

    لابناء الوطن لانهم غير لائقين للتعليم يذهبون الى الجزائر

    من يتفوه بهذا القول ليس وطني حرقطران بلادي ولا اعسل

    البلدن والحمد لله المغرب بلاد الخيرات وبلاد احسن من عدة بلدان

    الاولى كلام لائق ولا تهديد بالذهاب الى الجزائر سر سرسر.

  • يوسف بن تاشفين
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:05

    لقد حز في نفسي وانا رجل تعليم متقاعد ان اسمع منكم اللجوء الى الاعداء الجزاءريين الذين طردوا ابناءنا في سبعينيات القرن الماضي في عهد بوخروبة يوم عيد الاضحى المبارك واسسوا مرتزقة فوق ارضنا التاريخية والتي على اثرها نشبت حرب الرمال ..هذا امر مستفز لمشاعر الشعب المغربي قاطبة.ارجو ان يوجد لكم حل لمشاكلكم بشكل حبي واعلموا رعاكم الله ان سمعة الوطن وكرامته امانة على ذمة الجميع

  • الأحد 8 يناير 2017 - 19:07

    I not sure wheather these guys are real Moroccans!! what Algeria has to do with your rights/problems/demonstration etc!!!!!!???? This is very worrying!!!! You need to remember one thing: Morocco is a gifted/ blessed country ALHAMDULILLAH & you really should thank السلام عليكم. ALLAH day & night & every second for this gift.

  • Abdellatif
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:09

    ما هكذا تساق الإبل يا معاذ!
    أنا مع حرية التعبير و تنظيم المسيرات في ربوع المملكة. لكن التهديد بطلب اللجوء السياسي الى بلد لا يكن لنا أي احترام و يتربص بنا الدوائر فهذا ما لا يقبله العقل و لا يستقيم. فهل تعلمون ان الجزائر رغم البترول لم تطعم و لم توفر الشغل حتى لأبنائها الذين يموتون في البحر؟
    هل تعلمون ثمن اللحم في الجزائر؟ هل نسيتم ان في مطلع التمانينات شردت الجزائر عشرات الالاف من الأسر المغربية المقيمة شرعيا و استولت على ممتلكاتهم…

    لو اخترتم السويد او النرويج لقلت لا بأس، لكن كما يقول المثل: حد الفلوس، البدوز
    ايها الشباب، اعلموا جيدا ان التوظيف المباشر انتهى و هذا شيئ جميل. عليكم بالعمل و اجتياز المبارات و باركا من الخواء الخاوي.

    ان أنتم متمسكون بما تقولون فأنتم أحرار، و كما قال أحد المعلقين أعلاه : الما و الشطابا حتي …

  • عمر
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:11

    كلام فارغ ، كلام فارغ تتكلم عن الواقع هو تشغيل العاطلين شباب وشباة ضاعت مستقبلهم في هذه الدولة ، مادا سيفعلون العاطلين في أيامه هل ينتظرون الشمس تشرق ثم تغرب كل يوم ، ألى مثى بدون شغل حياة ظلما ، لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم، شباب عمرهم 40 سنة ولاشغل

  • Bio
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:12

    ✋ أي أطر تربوية هاته التي تفتقد إلى الحس الوطني بطلب اللجوء إلى دولة أخرى.وإلى الإيمان بقدر الله بحرق الذات؟!
    ✋ اتقوا الله في أنفسكم.
    ✋ متعاطف معكم ولكن ليس هكذا.
    ✋ آسف…!

  • Citoyenne
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:13

    quelle catastrophe c'est bien ceux là qui vont éduquer… on comprends maintenant le niveau de malaise que connait notre éducation …. si j'étais responsable , j'enlève à ces gens leur carte d'identité et leur passe et je les lâche à la frontière de l’Algérie pour finir définitivement avec ce slogan et chaque fois que quelqu'un n'a pas les bras pour travailler et rentrer dans la compétition , il veut partir et change son pays … des traîtres de ce genre n'ont pas de place avec nous

  • تمغربيت
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:13

    الي رقم 102
    اه نعم سوف يكونون منفعة الجنرلاتك حتي يجدوا من يلفقوا لهم التهم بأنهم جاءوا من أجل تأجيج الاحتجاجات في بلدك كما قالت صحفكم اليوم بأن المغاربة هم سبب في اندلاع الاحتجاجات طبعا سوف تقومون بستقبالهم وتنشؤؤن لهم مخيمات مثل البوليساريو وقد تقومون بتسليحهم من أجل محاربة المغرب معروف عليكم انكم تحتضنون جميع الخونة المغاربة هناك خونة آخرين لديهم نفس الولاء لدولة صديقة لكم ياريت لو تقوموا بستقبالهم سوف نشكركم كثيرا لانكم خصلتونا من جميع الخونة

  • Abdelilah
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:16

    c est clair vous ne méritez pas d êtres des Marocains vous pouvez y allez personne ne vous retiendra

  • نورالدين
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:16

    لما او شطابا حتا لقاع لبحر. هادو خونة. سيرو لعند الاظطهاد ديال بساح. عا جزاىر مطفرينو. راه لبنان داير عندهوم 40DH.

  • واليد
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:16

    معهم الف حق اغلبيتهم من الطبقة الكادحة وأولاد الشعب يجب أن تلبي الحكومة مطالبهم المشروعة ويجب محاربة الفساد والنهب وتوزيع الترواث اما الجزائر فرغم أنني مغربي هناك 80الف مغربي يشتغلون في الجزائر في كل شيء الجبص. …….والشعب الجزائري شعب متسامح وليس عندنا أي مشكلة معهم المشاكل بين الحكومات والشعوب تدفع الثمن

  • الصمدي
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:17

    اطر تربوية؟ والله العظيم ماانتم إلا مجموعة من المكلخين بتفكيركم هذا، لو كانت الامور بايدي لاقتدتكم الى المنطقة العازلة ومنعت عليكم الدخول الى المغرب لان لا تستحقوا العيش بيننا **

  • ترانيم وطنية
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:20

    أستغرب في من يشمت في هذه الفئة التي دلس عليها بن كيران ورماها في الشارع، واستغرب من شباب يطعنون في كفاءة تكوينهم، وهم من كل ربوع المملكة مكوننون، أستغرب ممن يحقد على طلبهم المشروع في التوظيف، والدولة حاليا تسدد بابه بالتعاقد والعقد، فأين يا ترى كان هؤلاء حين ما فرض قانون الاضراب والتعاقد والتقاعد وغيره، أليس من العار ان يخرج استاذ الى الشارع، فكيف يا ترى تتحدثون عن الكفاءة والوزارة المعنية توظف بدون تكوين ولا تأهيل، والله استغرب، فعوض أن نتعاطف مع بني جلدتنا وأن ندعو لهم بالتوفيق، نسبهم ونسب غيرهم، أليس لديكم الشجاعة لتسبوا كبار المختلسين والناهبين، أليس لكم الشجاعة لتسبوا الأحزاب التافهة، أم إنكم لا تتقوون إلا على الضعفاء من أبناء الشعب، يكفي هؤلاء فخرا أنهم تسعة أشهر وهو في الساحة يناضلون، وكل يوم يأتيهم المسؤولون بكذبة أبريل، حينما تنتقدون المسؤولين عن تدهور قطاع التعليم سأحيي رجولتكم، لكني لا أرائكم إلا تعبثون، تحية لهؤلاء الشباب، وتحية لكل من ناضل على حقه، أما الوطنية مواقف، وليس عنتريات.

  • hammooda
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:24

    ما هذا الكلام؟ التهديد باللجوء الي الجزاءر.وهل هؤلاء هم أساتذة المستقبل؟هؤلاء الذين سيربون أجيال القادمة؟ضاع التعليم ضاع المغرب بسبب هذه الحكومة وبرامجها وطريقة توظيفها..نسأل الله الخير لهذا البلاد.

  • فارس
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:24

    مرحبا بهم في الجزائر شعب يكرم الظيف يسالوا فينا حق القرابة حق الجوار وحق الاسلام والعروبة مثلكم مثل اخوانكم السابقين الموجودين عندنا من قبل وهما500الف مغربي وقادرون على كل الشعب المغربي باكمله الصحن اللي يوكل 6يقدر يوكل 7اشخاص

  • عبد الله
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:25

    صراحة هؤلاء خونة ، حسبي الله ونعم الوكيل ! يجب اتخاذ اﻻجراءات القانونية ضدهم … واش هادو تدير فيهم الدولة الثقة وتخليهم يقريو التﻻميذ ؟

  • مغربي حتى الموت
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:30

    بعتو الماتش في بداية الطريق…متستاهلوش المسؤولية …

  • intidam
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:35

    زوينة هادي خدموني اولا نحرق راسي هههههه قمة الغباء و الجهل

  • soso zaza
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:35

    سلام من ارض السلام.بلادي الحرة.المملكة المغربية.باختصار.وكمواطنة مغربية ارفض وبشدة.ان هذه الاطر.ان صح هذا التعبير مع امثال هؤولاء.ان توظف وبخاصة في قطاع التربية و التعليم.وتقوم على تدريس اولادنا.ماذا سيقدمون لهم.افتقاد تام لابسط المباديء و الاخلاق

  • Najim
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:36

    وأطر تربوية هدي عوتاني !!!!!!! ما هذا الجهل يا أبا جهل هل تعلمون أن فرنسا ذكرت أنها حصلت في 2016 على أكثر من 2000 طلب لجوء من جزاءريين وهو رقم قياسي L'Algérie arrive 9e dans le classement des nationalités des demandeurs d'asile, établi par l'Office français de protection des réfugiés et apatrides (OFPRA). Pas moins de 2.000 Algériens ont en effet déposé une demande d'asile en France pendant l'année 2016, plaçant l'Algérie (presque) au même rang que des pays en situation de guerre!

    L'Algérie arrive ainsi après l’Afghanistan (5.500 demandeurs), le Soudan (5.400), Haiti (5.100), l’Albanie (4.200), la Syrie (3.600), la RDC (2.500), la Guinée (2.300) et le Bangladesh (2.200), selon la même source. Des pays en situation de guerre. Ce qui n’est pas le cas de l'Algérie !

  • imzouren
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:37

    العز لاهل الشمال الريفيين محاصرين و مهمشين منذ زمن بعيد و لم يطلبوا اي استغاثة من الجيران وضل يكافح الزمن رغم القهر انشر و لك جزيل السكر في الكلام معنى

  • simo
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:38

    إلى الأخ الجزائري 72
    أولا نشكرك على إهتمامك بهذا المنبر الإعلامي الذي نتمنا أن يكون في مصلحة الشعبين للتقارب.
    أما في ما يخص طلب لجوء هؤلاء المسمون بأساتذة فنحن لا نهول ولا نتصور شيئا عنكم وإنما نخاف عليكم من هؤلاء الخونة فكبف خانوا وطنهم ولا يخونون بلدكم. فالخيانة متجدرة في عروقهم. خاصة أننا نعرف أن فاقد الشيء لا يعطي. وستأخدهم حكومتكم وتجعل منهم حدثا عالميا وتروج بها الإدعايات لتشويه صورة اامغرب وفي الأخير ربما سترمي بهم في النيجر.لأنهم لا يصاحون لشيء. فنحن مررنا بسنوات الرصاص والحقبة البصرية المظلمة وعشنا في البطالة لسنوات و… فالمشكلة مع المسؤولين ولم نساوم يوما بالوطن.

  • الجنوب الشرقي
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:38

    طريق السلامة
    الما والشطابة حتى قاع الجزائر

  • تمغربيت
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:41

    الي ابو ناذير
    300 الف مغربي عندكم في الجزائر وبدون وثائق هذا الرقم مهول من اين تاتوا بهذه الإحصائيات الغبية ومدام انكم لديكم كل هذا العدد يعني انكم بلد غني لماذا أبنائكم يجدونهم مع اللاجئين في مليلية المحتلة أو في فرنسا اطفالكم يدعون انهم سوريون أو يركبون قوارب الموت علي من تضحك ربما علي نفسك هذا العدد لا يوجد حتي في كاتلونيا البلد الصناعي فما بلك ببلد يحكمه العسكر
    ابن الجزائر دور القديس لا يناسبك لدي ذاكرة قوية واتذكر جميع تعليقاتك المسمومة كفاك فلسفة فارغة

  • moussa titouan
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:42

    من يخون هؤلاء فهو يخون كل المغاربة، لأنهم جاؤوا من كل ربوع المملكة، اعذركم ايها الشباب الطامح الذي دلس عليه بن كيران ووزارته التافهة، كما يقال كاد الفقر أن يكون كفرا، لهذا كنتمنا من القطاع المختص أنه ايوظف هد الشباب، كما وظف بن كيران بنتوا، واش الوظيفة انبنت بن كيران احلال، او انهد الدروش احرام، أما ال، شعب الجزائري راه هو خونا واحنا كنحترموه، رغم المشاكل اللي افتعلا العسكر انتعوا، إلا اننا كنحبوا الشعب الجزائري، او كنعتقدوا انه يبادلنا الحب والاحترام، أو قبح الله الفقر والسياسة العوجاء، أو الله ايوفقكم الشباب، او الله ادوم الامن والامان والمحبة بين الشعوب، اما اكلام الناس غير وسواس، ان شاء الله انفرحوا بيكم، اما الخونة ديال بصح هما اللي موالي الصفقات والمناصيب والقطع الارضية والمقاولات الضخمة، أما انتم غير الدروش، والمسكن، الله ايكون امعكم، او نتمنى من الناس ميبقوشي اسبو هد الشباب حيت هو فالاخير راهم جزء من هد البلاد، او هما ابنائنا او جرانا او زيد او زيد، نتمنى ايدير الله شي تويل ديال الخير

  • ضحية معلم
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:47

    سيرو فوتو الجزائر. ألما و الشطابا يالكوسالا.

  • الحاج الباهي
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:47

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • غيور على وطني المغرب
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:47

    لا حول ولا قوة إلا بالله. إن كان الخبر صحيحا، فعلى الوزارة عدم الاعتماد على هذه الشرذمة التي يساوي عندها الوطن وظيفة. هناك دول متقدمة توظف بالتعاقد، وكان على بلدنا اعتماد التعاقد منذ سنييييين لأنه يضمن لنا كفاءة دائمة لدى الأطر. فهؤلاء المحتجون عبارة عن سفهاء ومراهقين ليس إلا. شكرا هسبريس

  • صنابي
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:52

    الشخص الدي يهدد بطلب اللجوء الى الجزائر وجب تجهيزه في حافلة نقل حتى بوعنان أو بوعرفة وتقديمه لعسكريين يسوقونه على اللأقدام الى الحدود الجزائرية هو ومن يسانده الفكرة.

  • أستاذ الإجتماعيات
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:55

    مطالب مشروعة و جدية، شعارات مبالغة فيها، و تهديدات حمقاء !!!
    ما معنى أن يطلب "إطار تربوي" اللجوء إلى الجزائر في حال عدم تلبية مطلبه في التوظيف ؟؟؟ و من هو هذا الأخرق البعيد عن "الموضوعية التربوية"، إن صح التعبير، الذي إقترح هذا التهديد الغريب العجيب ؟!!!
    من المفترض أن تكون إحتجاجاتكم سلمية و شعاراتكم موضوعية و تهديداتكم بمستوى النضال و المطالب.. حتى تكسبوا إحترام المجتمع قبل الضغط على الدولة !
    كما أن هذا التهديد، غير المعقول و غير المقبول، قد يدفع العديدين إلى تأويلات سياسية ليست في مصالح مطالبكم، و قد تمس بوطنيتكم، فالوطن يا "أطر" قبل الوظيفة.

  • Amal
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:56

    لا لتوظيف اساتذة بدون مستوى . اطر همجية غوغائية. طلب اللجوء إلى الجزائر يتطلب إرجاعكم إلى مدارس إبتدائية لفهم الروح الوطنية و المملكة المغربية الحبيبة…ارحمك الحسن الثاني والبصري تتمشيو فين ترباو

  • حسن الريفي
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:59

    سبحان الله شباب لا يستحي. الا يعرفون ان ما من بلد على وجه الارض يتبنى طريقة التوضيف المباشر لانها حقيقة مهزلة تمص واردات البلد و تعطينا اساتذة من الصنف الضعيف الذي لا يهمه سوى الوضيفة والى الجحيم بأطفال هذا البلد. المحرقة الجماعية هو حق اختيار لا يجب للدولة التدخل فيه. ففي اليابان يقوم الشباب وجماعة بانهاء حياتهم بدون ان تمتعهم الدولة. اما يالنسبة بطلب اللجوء فهي اسهل، على طالبي اللجوء سوى تقديم لائحة مصحوبة بالهوية للسفارة الجزائرية و مشكلتنا انتهت، فالجزائريون سوف ينتضرونهم في مطار الهواري بومدين بالورود والحليب والتمور. المغرب لا ينصاع لتهديدات بعض ** الفاشلين . والله شيء مضحك

  • اطار
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:59

    ايها المغاربة خصوصا من علقوا على هذه الجريدة اولا هذه الاشياء لم نقلها ولم نفكر بها كاطر تربوية نحن مغاربة ونحب بلدنا ومن له مشكل مع الوطن نحن فقط نطالب بحقوقنا الا.وهي واضحة وضوح الشمس …السلام

  • مغربية وافتخر
    الأحد 8 يناير 2017 - 19:59

    والله مكاتحشمو….عبرتم عن مستواكم وعن صدق وطنيتكم بلجوءكم للجارة دولة ** …. انها قمة الجهل …..لا أدري كيف ستصنعون جيلا يفتخر به بلدنا المغرب…**

  • مهتمة
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:00

    على هذه الفئة من "الاطر التربوية" ان يقرؤوا و يتمعنوا في كل ما جاء في تعليقات قراء هسبريس .و سيفهموا انهم خاطئين بل طلعو لينا ف الراس .و بتهديداتهم هذه فقدوا الاقلية من المغاربة الذين كانوا مازالوا يساندوهم .اما البطالة فتمس كذلك الاطر العليا : كل مهندسوا الدولة المتخرجون السنة الفارطة ما زالوا يترقبون حظهم من العمل و نحن آبائهم نساندهم و ندعوا لهم بالتوفيق ذون ان تراودنا افكار الخائنين .

  • متتبع
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:02

    اساتذة قاليك هذه هي قيم المواطنة والتضحية من اجل لبلاد هذا هو الاستاذ الذي ستسند له مسؤولية تكوين الابناء والاحفاد بءس المربي من هذا المستوى في الحقيقة بهذه العقلية والتفكير انتم لستم اكفاء.اما لجوؤكم الى الجزاءر هذاك شغلكم حيث ستضطرون الى العيش في الخيام والجيطوهات كمهاجري النيجر واخواننا المحتجزين في تيندوف

  • boubekeur
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:06

    Salame alaykome bien venue mes frères en algerie

  • جزائري
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:09

    مرحبا بكم في بلدكم الثاني ,, الجزائر

  • مراقب
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:11

    شيئ عجيب..يقول المثل عندنا عيش نهار تسمع خبر..هؤلاء المفروض أنهم أطر تربوية تعلم الأجيال الصاعدة معاني الوطنية والإخلاص للبلد الأم وتغرس فيهم بذرة الغيرة على أرضهم. ..لكنهم يضربون لأبنائنا أمثلة الخيانة ونكران جميل الوطن الذي تربوا فيه وكبروا من خيراته. أهكذا يكون النضال من أجل نيل الحقوق؟ ألم يجدوا غير التهديد بطلب اللجوء من بلد مناوى لبلدنا ويكن لنا العداء ويعمل ليل نهار من اجل خلق مشاكل لوطننا الحبيب؟ ؟إنه والله لأسلوب منحط وتفكير بائس وطريقة نضال عليها الف علامة استفهام..هؤلاء يجب محاكمتهم واجبارهم على رد الإعتبار لوطنهم والاعتذار عما بدر منهم..لأنهم باختصار تفوقوا بما لا يليق واساؤوا لوطنهم و انسحبوا من جنسيتهم فليذهبوا للبحر أو فلتدعهم السلطات يذهبوا إلى جحيم البلد الذي أرادوا طلب اللجوء منه لعلهم يجدون من يشغلهم هناك حيث الناس تعيش في بؤس غير مسبوق وفقر وظلم يتمنون معه لو فتحت لهم أبواب مغربنا الحبيب لينعموا بامانه وحرياته وخيراته. ..**..أطر تربية آخر زمان..انشري هسبريس مشكورة

  • حسونة
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:16

    هؤلاء الدين سيطلبون اللجوء الى الجزائر ليسوا باطر تربوية ولا يشرفوا ابنائي ان يدرسونهم ,,, الجزائر مالقوا حتى البنان عاد اقبلوا اللجزء ديالكم ,,,, انتهى الكلام

  • أستاذ جزائري
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:18

    نرحبا بكل الأساتذة المغاربة في بلدهم الثاني الجزاءر. بعيدا عن كل الاختلافات السياسية.فما يجمعنا أكثر مما يفرقنا.إذا كان من الاكل والعيش ما يكفينا.فهو يكفي إخواننا المغاربة.الأنصار مع المهاجرين..وأنا متأكد بأن التقارب الثقافي يجمعنا أكثر من عداوة المخزن من جهة والعسكر من جهة أخرى.وقانون الجزاءر يسمح للمغاربة والتوانسة للعمل في الجزاءر. ولا يحتاجون إلى فيزا

  • osfour
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:24

    بزاف عليكم المغرب. أنتم دون المستوى. ونطلب من المسؤولين أن يلغوا جميع مطالبكم حتى تعتدروا **

  • سنا
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:24

    ههههه على اساس جزاير هي السويد او حتى ستقبل بكم ان لم تتهمكم بالخيانة او التحريض يهددون بان يحرقوا انفسهم كفر بالله هل يعقل ان هؤلاء من سيعلم اطفالنا يهددون بمحرقه جماعية او الهرب عبر الحدود الخونة كيف لمثلهم ان يكونوا اطر تربوية وهم لم يربوا حتى انفسهم ….اهاذا ماسيعلمونه لأجيال الصاعده خلاص انتهى الكلام مع هؤلاء..ومااصابكم من مصيبة فبما عملته ايديكم

  • اومحند الحسين
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:25

    هذه الأطر التربوية ينقصها شيئ من التربية.
    كيف لأطر تم تكوينها بالمغرب،،بأموال الشعب،وتهدد باللجوء الى الجزائر ؟
    لماذا بالضبط الجزائر؟ وفي هذا الظرف الراهن الذي يعرف تشنجات في علاقة بالمغرب بهذه الدولة الجارة؟
    تحذير لهؤلاء الأطر:

    *لا لسياسة لي الأذرع مع مؤسسات الدولة
    *لا للتلاعب بالثوابت والمقدسات الترابية للدولة
    *لا لإقحام المشاكل الخارجية للدولة،مع المشاكل الداخلية للمغرب
    *

  • Iban eljazayer
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:35

    Domage les coeurs sans plein de haine je demande pourquoi un marocain rir devant toi mais sans coeur et malade je peut pas faire confiance au monafikine

  • الملاحظ
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:38

    بلادي ولو جارت علي عزيزة //وأهلي وان ضنوا علي كرام. يجب أن يكون هذا مبدأ كل مواطن حر فاهم معنى المواطنة ويؤمن بها بل ويقدسها. لا ذاك الذي يحب وطنه حال الرخاء ويكرهه عند الضيق والشدة!

  • abdou
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:45

    vraiment q est qu on éspaert des gents comme vous .et vous vous apelez des cadre éducatif.allez a l algerie et bien au diable tous . ils vous accuerons avec des fleurs. pauvre gent .vous ete loins d ediqué nos enfent .et vous n ete.meme pas éduqué.c est fini votre chantage..

  • مواطنة غيورة
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:46

    هاته التهديدات تعبر عن غوغائية هؤلاء.لا هم و طنيون و لا هم مسلمون!! طلب الجوء من الجزائر، تعبير عن خيانة البلاد والعباد.أما التهديد بحرق أبذانهم،فهو عصيان الخالق و ضرب تعاليم دينه عرض الحائط. بإختصار هؤلاء لا يستحقون الإنتماء إلى أسرة التعليم،أو تحمل مسؤولية تعليم أبناء المغاربة، ولا الإنتماء إلى هذا الوطن.حتى تاريخ بلادهم لا يعرفون شيئا عنه. يرددون ما يقوله الجزائريون حول سبتة و مليلية، بدلا من التحدث عن الصحراء الشرقية و تيندوف!نتحدث هنا عن مليون ونصف كلم مربع، من الأراضي المغربية،التي تحتلها الجزائر، وتستغل ثرواتها بدون أي حق، منذ 53 سنة!أما سبتة و مليلية، فهما على أرض المغرب،رغم أنهما محتلتان منذ 5 قرون،فالمغرب يحاول اعادتها بطرق سلمية.لكن الشيء المؤكد هو انهما ستبقيا مغربيتان إلى الأبد.المهم هي الأراضي التي تحتلها الجزائر، والتي لا يجب أن ننتظر قرون لاسترجاعها.لكن هذا الأسلوب في الحديث و هاته المواقف،لا يختلفون فيها عن ما يدعيه الأعداء الجزائريون.هل التهديد باللجؤ إلى الجزائر صدفة، يا ترى،أم أن هؤلاء عملاء الجزائر قلبا و قالبا. كما قال أحد المعلقين"الشطابة و الما حتى القاع البحر"!

  • الى الجحيم
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:46

    من ابدى استعداده للتخلي عن الوطن ،نقول له بالهجة المغربية ( الماء والشطابة حتى لقاع البحر )

  • ياسين بنجد
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:47

    من أراد الوصول فعليه بالأصول عليكم بالنضال داخل بلدكم الحبيب ما عسى الجزائر أن تفعل لكم . لا تستجيبوا لدعاة الفتنة واتقوا الله في أنفسكم وبلدكم

  • azer
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:50

    اتعجب من التعليقات لماذا هادا الحقد اتجاه الجزائر نحن اخوة يارب اشفي قلوبنا واهدنا وجمل عقولنا

  • محمد
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:51

    كيف تنعت من يطلب اللجوء الى اهله وبني جلدته امازيغ او عرب
    ارض الاسلام هي ارضه كما يجب الدفاع عن ارض المسلمين يجب
    العيش فيها ليسوا خونة وانما اخوة السياسة رمت بنا في احظان
    الدنيا التي نتمنى الشر لبعضنا البعض ونحكم الغريب بيننا الله ما
    ارينا الحق حق وارزقنا اتباعه.

  • أنا الشعب
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:53

    أنا أريد أن أقول لكم بصفتي واحد من الشعب لا يشرفني أن تكونوا أساتدة أولادي هذا آخر شيء كنت أتوقعه منكملو كنت إبني لتبرأت منك يا من كنت أستودعه مستقبلي…كنت أحترم مواقفكم لكن آن أريد من اىحكومة أن تقول كلمتها في حقكم لان في رأي أنتم متهمون في قضية ألا وهي الخيانة "خيانة الوطن" لا شيء يجعلنا أن نخون البلد الأجدادنا. أما عن الحرق أنفسكم فأنتم أحرار في ذلك و ليسعني إلا أن أقول لكم الله يهديكم.

  • اشرف
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:53

    نحن خريجي البرنامج الحكومي 10000اطار تربوي وإداري، نحن مغاربة أحرار، بالهوية والسلالة. ونتعرض لشتى أنواع القمع منذ مايزيد على ثمانية أشهر، جراء مطالبنا العادلة والمشروعة، ألا وهي الإدماج في الوظيفة العمومية. وكذا رفضها القول باللا مجانية في التعليم العمومي، وكذا العمل في العقدة في التعليم العمومي.
    وتحية عالية للأطر التربوية والادارية على صمودهم أمام تعرضهم للقمع بشتى ألوانه وأشكاله من قبل كل من يعمل في وزارة الداخلية.

  • لا لمساومة الخونة
    الأحد 8 يناير 2017 - 20:57

    أطر تربوية" تهدّد بمحرقة جماعية وطلب اللجوء إلى الجزائر".
    لاحول ولا قوة إلا بالله ما هذا المستوى الدنيء لقد فقدتم تعاطف المغاربة معكم حتى ما تدعون لاتصلح معها قولة "أمران أحلا هما مر" لأنكم هكذا أنتم لاتصح فيكم كلمة أحلا ولا مر لأن اللسان يعجز عن وصف موقفكم فأنتم تخونون أمانة الله في حرق أنفسكم وتخونون الوطن والمغاربة مع أعداء وحدتنا الترابية وإلا لماذا لم تختارون بلدا آخر فنحن لا نُساوم بوحدتنا الترابية لأنها أغلى شيء لدينا فأنتم هكذا قد خابت نيتكم فأنتم خائنون وتساوموننا بالخيانة العظمى المغرب قاوم وحارب أكثر من أربعة عقود بماله ودمائه ولن يركع لمن لاعهد له. بالماء والشطابة حتى لقاع البحر، خسئت مطالب الخونة.

  • Ali
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:00

    افتحوا لهم الحدود الشرقية و الجنوبية . هكذا بإمكانهم الذهاب إلى جمهورية تندوف أو جمهورية الكابرانات.**

  • لا انا مش عارف والله
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:04

    واش هادو هوما لي بغاو قريو ولاد شعب هما اصلا خاصهم اعادة تكوين رباعة ديال كوسلا فين ايامك الحسن التاني اسد المغرب

  • ابيض..اسود
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:20

    لو كنت حاكم هذا البلد لكنت حكمت على هؤلاء بخيانة الوطن على اثر تهديدهم باللجوء الى الجزائر ..ولكن للاسف نعيش في دولة مؤسساتها ضعيفة ترى العجب ولكنها تقف مكتوفة الايدي حتى اصبح من هب ودب يهدد الدولة باللجوء الى اعداىها

  • guig
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:22

    هؤلاء يريدون الإدماج في الوظيفة العمومية ليضمنوا الراتب الشهري وبعدها يتقاعسون عن القيام بالواجب ويلجؤون إلى النقابات كلما استفسرهم المدير عن التأخر أو الغياب غير المبرر أوإدخال النقط في الآجال المحددة…..نعم للتعاقد في قطاع التربية الوطنية.

  • بن عبد الرحمن السديس
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:28

    اعتقد أن الجزائر لديها نفس مشكلة البطالة لكن كل استاذ متخرج من المدرسه العليا للأستاذة يذهب مباشرة الى منصبه لكن باقي الاختصاصات لها نفس المعانات، لذلك على المغرب تشييد مدارس جديدة لحل هذا المشكل و اعانكم الله في حل مشاكلكم و نحن من الجزائر لا نعتبركم اعداء بل اخوة و لدينا مشاكل مثلكم و نتمنى لكم التوفيق والنجاح.

  • Abou rayane
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:31

    احسن تعليق سمعتو معلم الجزائر اخر دولة افكرو امشيو ليها مدارت لخير فولادها

  • vive le maroc et vive le roi
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:31

    للإجابة على قلعون البربري الجزاءري
    مستوى حكامكم في الحكومة لا يصل حتى مستوى الشهادة او الخامسة في المغرب
    ليس لديكم اي مستوى .واذهب الى يوتوب قارن خطاب حكامكم مع حكامنا ستجد الفرق شاسع .المغاربة مستوى عالي جدا وخير دليل المغاربة في العالم تجدهم في الحكومات والبرلمان عمداء شرطة نواب وغير ذالك .

  • momo
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:36

    Vous avez passé le concours pour travailler sous contrat , alors respectez vos engagements sinon vous n'etes pas à la hauteur de la noblesse de la tache: (enseignement) ou sommes nous de la priorité des
    futurs generation qu'inculquons nous à ces dernières par le non respect de nos engagements

  • رشيد
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:37

    اذا كان ولابد فنحن والله العظيم سنرحب بهم في الجزائر وهذا ليس نكاية با النظام المغربي بل لما يجمعنا كشعبين من روابط التاريخ والدين والاخوة واللغة فنحن في الحقيقة التي نحاول نكرانها جسد واحد عربي امازغي مزقه الاستعمار والسنون ولمترك الحكام لحالهم ونتظامن كشعوب وعاشت الاخوة بين شعوب المغرب العربي

  • وردة
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:40

    والله ضحكوني الشعوب المغاربية مسكينة ليس لها طريقة لاخذ حقوقها الا تهديد السياسيين.باخوتهم السياسيين وتخويفهم ببعضهم البعض في الجزاءر يخوفوهم بالمغرب وفي المغرب يخوفوهم بالجزاءر يا امة ضحكت من جهلها الامم

  • محمد
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:44

    الدولة دارت فيهم خير كوناتهم بالاضافة الى منحة دابا تيطالب بالادماج او محرقة ماذا أقول لاحولة ولا قوة الا بالله

  • غرائب
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:44

    اخوتي مشيو بعدا لاسبانيا طريق سبتة و لا مليلية راه الجارة ما لقات باش توظف و توكل ديالها واش ما مبعين الاخبار يا الاطر التربوية. انا معاكم في مطالبكم المشروعة الا شونطاج الذهاب الجزائر لالالا…

  • مواطن غيور
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:45

    صاحب الجلالة ملكنا محمد السادس نصره الله كان واضحا حين قال : إما ان تكون وطنيا أو خائنا، إذ لا توجد منزلة وسطى بين الوطنية والخيانة. فما تحمله هذه الرسالة من معنى خير جواب لأي احد يريد كيدا بوطننا الغالي. الله الوطن الملك. حفظ الله ملكنا و وطننا، و شعبنا من كيد كل معتد أتيم.

  • ابو انس
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:49

    من أنتم خلاها القدافي واش الأُطر نفس هادو آش ترجوا منهم لكيهدد بلادو بالجارة الجزاءر والإحراق لا خير فيه ليربي اجيالا يصبحو امثالكم ومن الاحسن كنتو تاخدو رأي ثاني وليس هذه الخزعبلات والتهديدات التي لاتنفع لا دنيا ولا اخرة في الجزاءر غدي ينفيوكم الى تخوم الصحراء بعد ان يبلغوا اهدافهم وفي الإحراق جهنم وباس المصير فأيهما أفضل
    اما الاحتماء بالجزاير
    قال الامام الشافعي
    ولا ترجو السماحة من بخيل. فما في النار لظمان ماء

  • IBN EL JAZAIER
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:51

    هذه التعليقات تبين لك الشخصية الحقيقية للمغاربة وحقدهم لنا من هنا وصاعدا لم اثق فمن يضحك في وجهي وقلبه مريض بالحقد ومليئ والكراهية والعنصرية ااكد لكم سبب هذا الحقد هو الجهل والتخلف فاعلمو شعب الجزائري متحضر وكريم ومثقف وقبله يحمل سوى الحب اما السياسة شعب الجزائر يثق فساسته ولا يتدخل وهم يعرفون جيدا منهم اعدائهم ومن اصدقائهم ويتعملون مع واحد باحترافية وبصمت وليس بالضجة والاشهار والسب والشتم والحقد
    انشر من فضلك وشكرا

  • مواطن
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:52

    هذه أطر تربويه، بهذه الافكار ماشاء الله, قيل كاد المعلم ان يكون رسولا والان كاد المعلم ان يكون ؟؟؟؟ نترجوا الخير في الناس لما ساعدهم الحظ في التعلم ربما نجدهم اوفياء لوطنهم غير لتعلموا على حساب الوطن .

  • المهدي
    الأحد 8 يناير 2017 - 21:57

    هؤلاء الذين يفكرون في حرق انفسهم او الهجرة الى الجزائر يعبرون على مستواهم الثقافي الرديء… ماذا ننتظر من هؤلاء والكثير منهم لا يعرف حتى تحرير مراسلة ادارية و ما بالك ان يناقشك في السياسة و الاقتصاد و التعليم ؟ اتمنى لو تفضلت وزارة النقل لمساعدتهم للوصول الى الحدود مع الجزائر ثم نرى ان كانت لهم الشجاعة للمرور الى الجهة الاخرى!!

  • khaldi
    الأحد 8 يناير 2017 - 22:17

    Si d'après le rapporteur de cette information dit vrai , les contestataires se disant futurs cadres doivent revoir leur manière de voir les choses avec acuité et se renseigner davantage sur ce qui se passe de l'autre côté de la frontière de l'est avant de prononcer de telles grossièreté.Bien dommage pour ces soi-disants cultivés.

  • كريم Azmire
    الأحد 8 يناير 2017 - 22:33

    لو كان موضوع الاطر التربوية وحده لمانضر اليه احد ولاوجدت بعض التعليقات لاتزيد على عشرة .ولكن حينما زيدت مع الموضوع كلمة الجزائر التي لادخل لها في هدا الموضوع وصل عدد التعليقات الى 180 تعليق وجلها تسيئ الى الجزائر فيها حتى السب و الشتم من هدا المنبر اقول لكم انكم تسوقون نضرة سيئة على المغاربة الدين يلقون المعاملة الطيبة ويشعرون با الاخوة وهم بيننا مكرمين وان شاتم اسئلوهم حتما سيجيبونكم

  • azrou999
    الأحد 8 يناير 2017 - 22:34

    ان المغاربة لا يحقدون على احد ،نحن نعلق على مشكل مغربي محض ،لكن الجزاىر كعادتها يجب ان تتدخل في شوءون لا تعنيها .

  • مغترب
    الأحد 8 يناير 2017 - 22:36

    لم أكن أنتظر يوما من أناس مغاربة يقومون بابتزاز دولتهم بطلب اللجوء إلى الجزائر في هذا الوقت بالذات أو القيام بحرق أنفسهم .انهم في نظري لا يملكون مقدار ذرة من الكرامة والعزة بالنفس .وهؤلاء غير مؤهلين لتعليم الناشئة حب الوطن. المرجو من صانعي القرار أن يفتحوا لهم الحدود**

  • جمعي
    الأحد 8 يناير 2017 - 22:40

    لست ادري لماذا جل المغاربة يعتبرون المغربي الذي يحب الدخول الى الجزائر خائن باي شرع يحكمون .في حياتي لم اسمع. جزائري يخون جزائري يحب العيش في بلد مسلم يطبق الشريعة في الاحوال الشخصية .نعم سمعت عمن يطلب التجنس في بلاد غير مسلمة اذا لم يكن مضطرا لكن عن بلد اسلامي فلم اسمع ابدا . وهذا التخوين هل صاحبه آثم عند الله ؟ ام كيف تحكمون .
    ام لامور سياسية ظرفية يخون الانسان فلقد مرت ظروف قبلها كثيرة وتغيرت ماذا بقي منها ؟ فلقد خون من كان ضد شباط ثم اصبحتم كلكم تشتمون شباط بسبب ان السياسة تغيرت .ومثلها كثير اتقوا الله.

  • Ali
    الأحد 8 يناير 2017 - 22:49

    إلى الرقم 194 ibn aljazair. كلامك صحيح و بدون نفاق كيف يمكننا أن نحترمكم و العالم بأسره يكره كل ما هو جزائري . حفظنا الله منكم و من بلائكم.

  • ابو طه
    الأحد 8 يناير 2017 - 22:55

    هل هؤلاء مؤهلون لتربية أبنائنا هل هؤلاء رجال تربية …اذا اسندت الدولة مناصف لهؤلاء الرعاع ستكون قد ارتكبت جريمة في حق الامة …يهددون الدولة باللجوء الى بلاد اشرس عدو وألذ خصوم ؟ **

  • كريم Azmire
    الأحد 8 يناير 2017 - 23:02

    لو كان الموضوع يتكلم عل الاطر التربوية في المغرب لاوجدت بضعة تعليقات لا تزيد على العشرة .وحينما يزيد في الموضوع كلمة الجزائر التي لا يهمها الموضوع لا من بعيد و لاقريب وصلت التعليقات فوق 190 تعليق ما يبين مدا اهتمامكم اابالغ للجزائر . الله يهديكم

  • من المهجر
    الأحد 8 يناير 2017 - 23:15

    يا ابن الجزائر كفاك نفاق ويكفي أن يطل اي احد علي اعلامكم المخبارتي وتعليقتكم لكي يعرف أي نوع من البشر انتم تقول انكم شعب متحضر ومثقف ههه هاذي نكتة أليس كذلك بل أنتم احقد أجناس الأرض يظهر أن المخابرات الجزائرية لا تدرب بشكل جيد ابواقها

  • aziz
    الأحد 8 يناير 2017 - 23:27

    بطلب اللجوء من الجزائر في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم بالتوظيف في قطاع التربية الوطنية.

  • السباعي - الداخلة
    الأحد 8 يناير 2017 - 23:29

    1- اتمن من الحكومة المغربية ان تسلمهم جوازات السفر وتذاكر الطائرة من الدار البيضاء الى الجزائر العاصة .
    2- باراكا من البسالات . المغرب ليس لكم وحدكم . نحن ننصحكم ان تفكروا جيدا بعيدا عن الحماسة الجماعية ( الجدبة ) انتم 10000فقط من 35مليون مغربي . لكم الحق في المطالبة لكن لن يسمح لكم احد في ابتزاز البلاد او تهديدها .
    3- أقترح عليكم عرض ملفكم على القضاء … بل ان الحكومة مطالبة بعرض هذا الملف على محاكم المملكة كما فعلت حكومة الجزائر مع أمثالهم رغم ان مطالبهم كانت معقولة بعض الشئء . بالمقارنة مع ما يمارسه هؤلاء من ابتزاز في وجه المغرب .
    ملحوظة : كاتب التعليق ليس من البيجيدي وغير موظف و يخاف ان يصبح احد هؤلاء مدرسا لابنائه .

  • mda
    الأحد 8 يناير 2017 - 23:47

    اساتذة الغد???
    نخدم ولا نمشي للجزاءر
    والجزايري يقول نخدم ولا نمشي للمغرب….
    او هدا تهديد قوي بزاف
    نبدلو السميه (MA=:DZ و Dz=Ma ) على الاوراق و كل واحد يبقى ف دارو و بطالي…

  • الي المعلقين الجزايريين
    الأحد 8 يناير 2017 - 23:49

    نحن من اكرم الشعوب ولكن عندما نمس في ارضنا وكرامتنا ينقلب الي كره وهذا شي عادي.حكامكم ينفقون الملايير لاضعافنا منذ ان ساعدناكم علي الاستقلال الي يومنا هذا..مرورا بمناهجكم التعليمية التي تحرض الصغار علي عداوة المغرب ولقد سمعت ذلك باذني ومسالة عودة المغرب الي افريقيا متال ليس ببعيد والاذلة كتيرة ولكن لايسع المجال لذكرها الان.

  • ابوكوثرHA30193
    الإثنين 9 يناير 2017 - 00:03

    رغم ضروف القاسية والفقر الدي أعيش فيه أحمد الله على نعمة الأمن والأمان التي تنعم به مملكتنا الشريفة حتى رعاية جلالة الملك محمد السادس نصره الله أما كلمة الهروب ولجوء إلى دولة الجزائر الدي يكن لنا النظام الجزائري كل الحقد على هدا الاستقرار والخيرات التي تزهر بها أرضنا وليكن في علم أبناء هدا الوطن الغالي أن المغرب يتقدم بفضل الله وبفضل جلالة الملك الدي يكن له كل شرائح المجتمع كل الحب والتقدير على كل مايقدم من منجزات تعود بالنفع على الوطن والمواطن ..هدا الوطن الدي لايملك لاغاز ولا بترول وبيتبوء مرتبة مشرفة عربيا وأفريقيا ودوليا .جغظ الله ملك الفقراء وحفظ هدا الوطن من أعداء وحدتنا الترابية داخل وخارج المملكة الشريفة

  • عبدالرحيم
    الإثنين 9 يناير 2017 - 01:05

    من العيب والعار أن نتعامل مع أبناء هذا الوطن بهذه الطريقة، وبهذا الأسلوب البخيس. أنهم مغاربة وسيظلون مغاربة أبا عن جد، وسيدافعون عن وطنهم وملكهم مهما كلفهم الأمر ذلك. فلا للترويج للأكاذيب والمغالطات التي لا صلة لها بالواقع، المغرب مغربنا والملك ملكنا، فليعش الشعب المغربي حرا أبيا.

  • Zohra
    الإثنين 9 يناير 2017 - 01:57

    shame on them . No jobs to sick people . Please put their names as undesired on the society . No jobs to no one of them Khawana . Even if someone get the job the classroom must be empty .

  • Samir
    الإثنين 9 يناير 2017 - 03:36

    الجزائر غاذي تقول ليكم حنا بالله والشرع معاكم، ماتكافيناش معا هادو اللي عندنا تجيو نتوما تكملو لينا اللي ناقصنا، نسيتوا أن في 1975 رحلت الجزائر350 ألف مغربي وصادرت املاكهم.

  • YAHIA
    الإثنين 9 يناير 2017 - 03:46

    VOUS ETESLE BIEN VENU EN ALGERIE PAYS DES 1.5 MILLION DE MARTYRES- EN VOU SUPPORTERA

  • مغربي من مدريد
    الإثنين 9 يناير 2017 - 07:24

    أرجو من الإخوة الكرام ان يحترمو مشاعر اخواننا الشعب الجزائري لأننا اخوة.و للاخوة الأساتذة لاأضن ان ابتزاز الوطن هو الحل لان هدا يدل على مستواكم

  • Adnane
    الإثنين 9 يناير 2017 - 07:42

    لا أستغرب لهذا المستوى المنحط,كما قال المرحوم الحسن الثاني اهبطو تندوف فان لكم ماسألتم
    اششش ليبيا و لا الجزائر

  • الماء والشطابة حتى قاع لبحر
    الإثنين 9 يناير 2017 - 12:38

    واش هادو هما ليبغيناهم إقرو اولادنا وزرعو فيهم روح المواطنة ويضحيو بالغالي والنفيس من اجل الوطن آجي تسمعو يامقاومين يا احرار يا عبدالكريم الخطابي ياعلال الفاسي ياعيسى يا حمو الزياني يا… يا… يا مقاوميين لوكنتم احياء ماذا فعلتم بهاذ ( … ) شخصيا أسميهم خونة غيرة عن وطني الحبيب ولا ابغي ليشمت فيه , انا معاكم بالمطالبة بأي حق مشروع لاكن ليس على
    مصلحة الوطن أو قضية الوطن لأن قضايا الوطن لا يعلى عيلها ولاتساوم بشيء

  • abdellah maghribi 100%
    الإثنين 9 يناير 2017 - 14:12

    انا شفت هديك المظاهرة حدا القريعة والله اتاسف على ولادنا وشكون غادي قريهم فالك اساتدة الغد هههه.
    فينهي التربية والتعليم لغادي تقرو ولادنا ايه من حقكم طالبو بحقوقكم ولكن ما تعداوش على حقوق الغير لديرين روينة في طريق العام وتعطلو مصالح الناس لا دنب لهم سوى انهم مرو من دالك الشارع لا طاكسي بغا اوقف لا طوبيس خارجين لشارع .
    لبغا ادير الاضراب اديرو في بلاصة خاوية اداك ساعة شنقو ريوسكم ولا حرقوها انتم حرين ولكن نقولو درتو محرقة جماعية اغدا قدام الله اش غادي تقولو ليه .
    او لبغا امشي الجزائر غير امشي مطفروه حتا هوما .
    من رأي ديالي انا ما بخدموكمش ولبغا اوقع اوقع اش غدي اخدمو اخرجو على جيل كامل بسبابكم ما وعيتو حتا ريوسكم .

  • Hammouda
    الإثنين 9 يناير 2017 - 14:41

    Immolez-vous, empoisonnez-vous , quitter le pays pour l'Algérie ou l'enfer; le plutôt possible serait le mieux. Vous êtes inaptes sur tous les plans à enseigner aussi bien dans le privé que dans le public. Vous n'ajouterez qu'aggraver la crise des valeurs. Et dire que l'enseignant à failli être un prophète !!!!!!

  • مصطفى بنزهراء
    الإثنين 9 يناير 2017 - 15:00

    التهديد في مثل هاده المواقف مرفوض ولي الضراع كدالك غير مستحب ،أنا عشت في الجزاير٢٨ شهر انصحكم بعدم التفكير في اللجوء للجزائر والله سيقع لكم كما وقع للجزائريين اللدين ذهبوا فرنسا ضناً منهم. انهم اختارو الطريق الصحيح وإلا بهب يجدون أنفسهم في البراريك و محاطين باسلاك وانا من الحكومة لو كنت في مكان اتخاد القرار لفتحت لكم الطريق ، وأقول لصاحب فكره اللجوء انك لست بمغربي سير

  • موطن مغربي
    الإثنين 9 يناير 2017 - 15:17

    لعل الكل يتتبع ما تناقلته احدى المواقع الالكترونية البارحة والذي لا يزال صداه الى الان، وكان مغزاه ان الاطر تلوح بلجوء جماعي الى الجزائر او احراق جماعي للذات، هذا الخبر اخذ منه كل واحد تاويلا يتناسب وموقعه فهناك من ذهب باتجاه تخوين هاته الاطر ونزع صفة الوطنية عنها وهذا امر مردود لاصحاب هذا الراي على اعتبار انه لا يمكن لمن ضحى ولازال يضحي من اجل مكتسبات شعبية كمجانية التعليم، تحصين الوظيفة العمومية وانقاذ حق الطفولة المغربية في التمدرس عبر انقاذ المدرسة العمومية ان يكون لا وطنيا…
    ان الامر واضح تمام الوضوح فالمعركة مستمرة وبحدة اقوى،
    لهذا رجاءا من اصحاب هاته الاراء التريت قبل اصدار التهم المجانية.
    وفي الاخير ان راينا كاطر تربوية في الموضوع هو ان الوطنية لا تتجلى في القبول بواقع التشريد والمساومة على قضايا الشعب المغربي…
    ويبقى خيار اللجوء واحراق الذات وغيرها كاشكال نضالية من اجل ايصال الرسالة لمن يعنيه الامر وليس تنصلا من الوطنية باي شكل من الاشكال.
    واخيرا لكم رايكم ولنا راينا…
    و. اطار تربوي

  • Momo
    الإثنين 9 يناير 2017 - 18:42

    Algérie c'est la Suisse, laisse les partir s'ils trouvent mieux, vous voulez tous la fonction publique sans concours (il vous fait peur

  • منير
    الإثنين 9 يناير 2017 - 22:00

    وكل واحد يديها فراسو االه يرحم الوالدين

  • مطيع
    الإثنين 9 يناير 2017 - 23:14

    نعم من حق أبناء وبنات الشعب المغربي الحصول على مصدر عيش قار .خاصة بعد الغلاء الكبير الذي خلق هوة طبقية كبيرة في المغرب . وخاصة بعد انفجار فضائح نهب المال العام من قبل مسؤولين في غياب المحاسبة .

  • الإثنين 9 يناير 2017 - 23:26

    ضاع التعليم ان كنا ننتظر مثل هؤلاءي الخونة اقروا اولادنا ما دخل الجزاءير في مشكلكم ياربعة ديال المشاغبين ندعو الله انجي مدارسنا من هؤلاءي الخونة لانهم سيعلمون سمومهم لاولادنا

  • عبدالله
    الإثنين 9 يناير 2017 - 23:29

    حتى يانا كنطلب من الجزائر يمنح لي الإقامة والله هنا في المغرب لبقيت

  • إلى عبدالله
    الثلاثاء 10 يناير 2017 - 02:57

    الجزائر راك عايش فيها يا جزائري

  • اطار تربوي
    الخميس 12 يناير 2017 - 00:34

    الفتنة هي أن تُهرّب اموال الوطن الى بنوك سويسرا وباناما، الفتنة هي أن تستبيح السيادة الوطنية وتتركها لغربان صندوق النقد الدولي ليقرروا في مصيرنا وفي قوتنا اليومي كما يشاؤون، الفتنة هي أن تتجبروا وتعربدوا على أبناء الشعب البسطاء، الفتنة هي أن تخربوا التعليم، وتدمورا قطاع الصحة، الفتنة هي أن تستأسدوا على الفقراء وتوفروا الحماية للصوص الكبار ومصاصي الدماء، الفتنة هي أن تفقروا الفقير وتغنوا الغني…
    الفتنة هي أن تطلبوا منا أن نسكت وأن نرضى بالذل والهوان، وان نموت موتا بطيئا ونحن نرى وطننا يُستباح، ومستقبلنا يُدهس…
    لا للفتنة، نعم للحرية، نعم للكرامة ، نعم للعدالة الاجتماعية، نعم لوطن يتسع لجميع ابنائه..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين