24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5806:2512:3916:0318:4520:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟
  1. أمريكا و"العتاد الرقمي الطائر" .. انتقاص للمغاربة ومحاباة للجزائر (5.00)

  2. رصيف الصحافة: العفو الملكيّ يباع بما يعادل 14 مليون سنتيم (5.00)

  3. عطب "سكانير" يهدّد أرواح المرضى في سطات (5.00)

  4. مأساة "أم عازبة" .. طفل بلا هوية و"مغتصب" حر طليق (5.00)

  5. أردوغان يطالب أوروبا بـ"احترام حقوق الإنسان‎" (5.00)

قيم هذا المقال

4.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قرار منع "تسويق البرقع" يجلب دعواتٍ إلى العقل والحوار

قرار منع "تسويق البرقع" يجلب دعواتٍ إلى العقل والحوار

قرار منع "تسويق البرقع" يجلب دعواتٍ إلى العقل والحوار

استورد قرار مصالح وزارة الداخلية بشأن منع إنتاج وتسويق لباس "البرقع" أو النقاب الأفغاني، الذي يعني بشكل غير مباشر منع ارتدائه في الفضاءات العمومية، جدلا واسعا ساد ولازال يسود في المجتمعات الغربية؛ فبعد أن كانت المملكة خارج دائرة هذا النقاش بعدم تدخلها في طريقة لباس المغاربة، يبدو أن القرار سيفتح صفحة جديدة من كتاب الحريات الفردية بالمغرب.

ومباشرة بعد تحرك السلطات المعنية، خرجت الأصوات المؤيدة بدعوى عدم صلة هذا النوع من اللباس بالتقاليد المغربية واستيراده من مناطق ترزح تحت وطأة الصراع، مقابل أخرى نددت بالقرار، سواء من المواطنين العاديين أو الجهات المدنية والحقوقية، معتبرة المنع غير قانوني، لكونه لا يستند إلى نص، فضلا عن تضييقه على حريات الأفراد، في خرق صريح للمعاهدات الدولية التي التزم بتطبيقها المغرب.

وفي تعليقه على الموضوع اعتبر أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، القرار الصادر عن مصالح وزارة حصاد "غريبا"، لتزامنه مع الظرفية الحالية ولما أفرزه من تداعيات وردة فعل كبيرة، واصفا الموضوع بـ"الغامض"، قبل أن يسرد بعض المؤشرات التي تدل على صحة كلامه، وفي مقدمتها "كيفية وصول المعلومة إلى الرأي العام؛ فضلا عن تحركات الأجهزة المعنية في عدد من الأسواق بالمدن المغربية لإخبار التجار بالقرار"، وفق تعبيره.

وأشار الهايج، في تصريحه لهسبريس، إلى الغموض الذي لازال يكتنف الموضوع، لكونه مرتبط فقط بمرحلتي التسويق والإنتاج، مؤكدا أن القرار يطرح العديد من الأسئلة حول الأسس التي اعتمدتها وزارة الداخلية والتعاليل التي قدمتها، قبل أن يزيد: "لسنا مع قرار المنع، لكن يجب توضيح الشروط التي يصنف على أساسها لباس معين في خانة البرقع أو اللباس الأفغاني، وبسط المبررات الموضوعية والقانونية لذلك".

فتح الله أرسلان، القيادي البارز في جماعة العدل والإحسان، عبر عن رأيه الشخصي من الموضوع، مؤكدا أنه لا يتفق بالأساس مع لباس "البرقع"، الذي لا يعتبر مسألة إلزامية من الناحية الشرعية، ويفضل عدم ارتدائه، قبل أن يستدرك بالقول: "لكن يجب احترام الآخر وطريقته في اللباس، وبدل المنع يجب أن يسود الحوار والنقاش".

وأكد أرسلان، في تصريح لهسبريس، على ضرورة احترام الرأي الآخر والتعامل معه بالقانون، "الذي يقول إن الإنسان بريء حتى تثبت إدانته"، مضيفا: "نحن مختلفون حتى مع أولئك الذين يخرجون بدون ملابس، لكن لا يعني ذلك ممارسىة العنف عليهم"، وزاد أن "الهواجس الأمنية التي تلف قرار المنع يجب أن تتوجه صوب العقل وطريقة التفكير بدل اللباس"، مشددا على إلزامية فتح نقاش على المستوى الفقهي بين العلماء والمختصين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (158)

1 - توفيق مفتاح الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:07
دون كثير من اللغط والأدلجة الفارغة، يكفي التنصيص القانوني على وجوب الكشف عن ملامح الوجه في الفضاء العمومي. أما التدخل في ما ينبغي إنتاجه من الألبسة من عدمه، والخوض في مسمياتها وخلفياتها الثقافية أو الدينية وأصولها الجغرافية وغير ذلك من التفاصيل التي لا علاقة لها بتنظيم الحياة العامة أو تأمين سلامة المواطنين، فذلك لا يمت بصلة للحياد والموضوعية التي يستوجب أن تتصف بها السلطة العمومية في تدبيرها للشأن العام، وهو بمثابة توريط للدولة في معاداة الاختيارات الشخصية للأفراد. وضرب واضح للتسامج التي يروج له، على اعتبار أن المجال البصري المغربي غارق بالنماذج المستوردة على اختلاف مرجعياتها وجمالياتها، ومن غير اللائق التعامل بازدواجية ومحاولة تحريض المجتمع على نماذج مظهرية بعينها دون الأخرى. نعم لتنظيم الفضاء العمومي ولا للمس بالحريات الشخصية. لعل التربية الجمالية والمدنية السليمة بالمدرسة من المداخل الهامة لترسيخ الهوية الجمالية والبصرية المغربية والارتقاء بالأذواق وتربيتها على الانفتاح والتجدد وفق مستجدات العصر. وحان الوقت لتعزيز مكانتها بالنظام التعليمي.
2 - حميد العايدي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:11
هذا القرار اشبه بقرار منع استعمال الميكة فهما على نفس مقياس لغة اكلوني البراغيث
3 - abdou الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:12
كل من البرقع و النقاب ليست من حضارتنا المغربية و لا من ديننا ، هذا كلام جميل و معقول ؛ لكن هل يستطيع احد ان يمنع mini jupe أو jean collant ، اللذان يظهران كل مفاتن المرأة و ما يترتب عن ذلك من زنى و فساد بكل أنواعه !
4 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:12
هذا وان دل فإنه يدل على أننا لازانا حقا مستعمرين من الخارج أو نقلد السياسية المستعمر أقصد هنا فرنسا التى اهانت المسلمين بقراراتها التعسفية و العنصرية فالناظر هنا يسأل مالفرق بين المغرب و فرنسا عملاتان لوجه واحد الدولة الآن تشجع الآن على ارتداء pikini عوض اللباس المحتشم أين دولة الحق و القانون و الحريات أن كانت الدولة تدخل حتى في الملابس الشخصية اللهم هذا منكر
5 - tornado الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:12
امنعو البرقع والحجاب ودعو شواد و اكلي رمضان ف دعونا نطلق العنان لشهوات ولفجور حتا ترضى عنا اليهود ونصارى
6 - أبو عبد الرحمن الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:13
هكذا يتعامل مع من اخترن النقاب لباسل لهن، انتهيتم من المشاكل التي تنخر المجتمع من الداخل ولا أحد يحرك ساكنا.
أموال الفقراء تعطى لزنادقة ولخدام الدولة، والفقراء والمساكين يعانون في صمت، ما عساي أن أقول الى : ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.
غير نجمعوا حوايجنا ونقلبو على راسنا ف شي بلاد اخرى اما هاذي فالله المستعانو صافي. إذا وسد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة.
انتهى...
7 - مول الكرافاطة الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:13
الدولة قامت بمنع الميكة للرجوع إلى القفة و الشكارة المغربيتين الأصيلتين....و الآن تمنع البرقع للرجوع إلى الجلابة و اللثام و neggab المغربي الاصيل.......ألاﻻ إذا الدولة منعاتك من البرقع لبسي الحايك من غذا.......أو الجلابة و اللثام......هذا هو الحل ...المغرب لا يمنع السترة ولكنه يمنع التشبه بالآخر......عمركم شفتو شي أفغانية ولا يمنية لابسة جلابة و لثام مغربي.......يا مغربيات.....كونوا مغربيات مسلمات محتجبات محافظات بطريقتكن الاصلية....والله أعلم.
8 - امين الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:13
باختصار شديد هل string من لباسنا ، أو مستورد ؟ هل mini jupe من لباسنا .... لو كان النقاب حراما لما حاربوه ، الى الله المشتكى ، شكرا على النشر
9 - abdou الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:14
لاداعي للمناوشات وشد الحبل بين السلف والداخلية
كل ما هنالك حفاظا على سلامة الوطن من المتربصين به
فالبرقع في زمننا هادا اتخده بعظ الارهابيين لتشتيت البلاد و تدميرها
ينصح استبداله بلباس مثل الحجاب المحتم القديم الفضفاض الدي لا يبدي مفاتن المراة
10 - amine الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:14
هههه واعرة هادي...عقوبا للجلالب تاهوما...امة ضحكت لجهلها الامم...
11 - ع-ع الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:15
وهل هناك قرار منع اللباس الشفاف وشبه عاري .ام انكم تحللون وتحرمون ما يحلو لكم.اللهم الستر ولا العراء.
12 - طارق 004 الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:15
قال تعالى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} ، هاد الكلام قالوا لي حالقك ، واش نتا كتفهم حسن من الله ؟؟ ؟ ؟
واش الغرب آثر فيكم تال هاذ الدراجة ؟ ؟ ؟ ؟
ولا باغي العولمة و تلبس بنتك و مرتك لعرا هادا فنظاركم تفتح
● خلاصة أن هاذ النقاب لبسوه خيرة النساء أزواج الحبيب ، وكل واحد بغا يلبسو عندو حق لي أنه الجسم ديالو هاذي عقليا
13 - هبتكاني الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:15
"لن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم" .
اللهم إن هذا منكر يحاربون الاسلام بكل الطرق ويشجعون الفساد والفحش المرجو التعقل والتبصر قبل الخروج بمثل هذه القرارات التي لن تساهم إلا في الإحتقان الداخلي.
14 - أبو رامي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:16
لكل بلد ومنطقة لها تقاليدها وأعرافها:
- الجلالة واللثام التقليدي للمغرب عامة
- الحايك للشرق المغرب والجزائر
- العباية لمصر والشرق الأوسط
- النقاب للسعودية
- البوركة للأفغان
وتبقى حرية اللباس من قرار الشخص. ولا يجب فرض لباس معين أو منعه كيف ما كان الحال. الدول الإكلوساكسون يتمسكون بهذا المبدأ، وأرجو أن حكومتنا المغربية لا ترضخ و تتبع قرارات أساليب فرنسا التي، بذريعة الإرهاب، تبغي من وراء ذلك طمس التعاليم الإسلامية التي نعيشها منذ قرون بخير والحمد لله.
15 - harrokki الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:18
Qui dicte ce qu'on doit faire ou ne pas faire ???!!!! En démocratie une loi passe par plusieurs étapes et c'est le peuple qui décide ou bien au parlement ou bien par referendum, c'est nous c'est l'anarchie et l'abus de pouvoir a tous les niveaux
16 - tariq الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:19
قرار المنع لن يفتح علينا إلا باب الفتن،
لكن هذا يبقى هذا عاديا في ظل الانفتاح على العلمانية.
لا حول ولا قوة إلا بالله.
17 - قريش جمال الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:20
السلام عليكم أريد أن أعقب عن ما قاله سي الهايج إذ كنتم تدافعون عن حقوق الإنسان فكونوا موضوعين مع أنفسكم الحقوق الواجبة التي يجب عليكم أن تدافعون عليها وهي الحق في التعليم الصحة السكن والعيش الكريم و ليس على البرقع إنه دخيل على مجتمعنا و فيه خطر علينا و على وطننا الغالي
18 - محمد زينب الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:20
 "خرجت الأصوات المؤيدة بدعوى عدم صلة هذا النوع من اللباس بالتقاليد المغربية واستيراده من مناطق ترزح تحت وطأة الصراع" ..والله لم اعد افهم هذه العقول بالله عليكم وهل التعري الفاحش الذي نراه في شوارعنا من تقاليد المغاربة ؟أنا لا احب النقاب لكن لست ضد من يرتديه لانها حرية شخصية وانتهى الكلام ..انشري يا هسبريس
19 - Abde italia الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:21
لماذا لم يغيره ما يلبسونا النساء فى الشوارع كل يوم ليباس علاش الداخلية ما قالت المغرب بلاد إسلامي . هل يغيرون ملابسنا المستور القادمة نحن مسليمون نحافض على ملبسونا .هل نخرج إلى الشوارع متقازيبوب لم نحترم بعضنا المغرب بلاد إسلامى حفيضو على عدتهو
20 - mourad الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:21
1- اولا التدخل في الانتخابات وعرقلتها
2- منع بيع النقاب تمهيدا لمنع ارتدائه كليا في المغرب
الوضع لا يبشر بالخير هكدا قرار لا بد أن يكون في علم القصر هدا ان لم أقل صادرا منه ادا بقي الوضع ماهو عليه فستكون هناك عواقب وخيمة الله يستر اوصافي (الله يعطيني شي غبارة من هاد المغرب كولو ااامين)
21 - Omar33 الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:22
On vit en société le visage découvert
22 - لباس التقوى دالك خير الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:22
لو منعتم لباس الميني جيب والفاضح لوجدتم نسبة كبيرة من المغاربة مع المنع لكن بالمقابل ستتوالى علينا عبارات اﻻستنكار من الخارج ...اتسائل اين هي هده اﻻستنكارات الخارجية في حالة منع اللباس لمحتشم
23 - محمد سامي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:22
المفروض الاخذ في الموضوع بكلام اهل العلم الشرعي لا الاستناد الى التقاليد المغربية من حيث تغطية جسد المرأة بهذا الشكل ، اما من حيث منظره فهناك من تقاليدنا في اللباس ما هو افضل بكثير من منظر هذا اللباس ، كالجلباب المغربية مع ما يعرف ( باللتام ) ، الذي كانت ترتديه امهاتنا ، اما من حيث تعقيدات العصر و الحاجة الى كشف الهوية في الادارات و الامتحانات و غيرها ...ففعلا هناك اشكال ، اما من حيث المخاوف الامنية فلا علاقة للموضوع به لان الذين يقدمون على مثل تلك الافعال الارهابية الشنيعة فانهم قد لا يكشفون انفسهم بهذا المظهر . و الله اعلم .
24 - جواد الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:23
من أقرب إلى الثقافة المغربية البرقع أم الصاية .البرقع أو الجينز الممزق كل لباسنا الحالي غير مغربي بالمرة .وهل مازلت للمغرب ثقافته أصلا .صاحب هدا القرار يدفع بالمغرب إلى انقسام خطير وربما الى ثورة شعب على دولة.
25 - ABDELLAH ZEMMOURI الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:23
هاد الباس ليس هو من ثقافتنا فالإسلام الحقيقي هو السلوك والمعاملة ليس هو الباس ،نحن لسنا في قندهار،...
26 - لباس التقوى دالك خير الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:23
لو منعتم لباس الميني جيب والفاضح لوجدتم نسبة كبيرة من المغاربة مع المنع لكن بالمقابل ستتوالى علينا عبارات اﻻستنكار من الخارج ...اتسائل اين هي هده اﻻستنكارات الخارجية في حالة منع اللباس لمحتشم !!!!!!
27 - بوريش الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:24
كيف يمنع النقاب والبرلمان غائب والحكومة أيضا لم تشكل بعد.
28 - ibn batouta الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:25
on a grandi au maroc des 70 et 80 et même 90 sans jamais voir cette couverture de pinguines pourquoi maintenant c´est partout? il faut bannir les traditions du khalij et afghanistan ici c´est maroc pas peninsule arabe

non a la burqa
29 - عبدو الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:26
عدة مرات قامت بعض الدول الاوروبية بمنع تلميدات او موظفات يرتدين الحجاب بالدخول للمؤسسات وكان قرار المنع يحز في نفوسنا وكنا نطالب باحترام حرية الانسان في اختيار لباسه حسب هويته وكانت وقفات احتجاجية امام سفارات هاته الدول التي اتخذت القرار. واليوم ها نحن نتخذ نفس القرار.......... مادا جد في الموضوع؟ الغريب في الامر ليس هناك توضيح او تبرير للمنع من طرف المسئولين. يجب ان يكون هناك حوار ونقاش في الموضوع حتى يقتنع المواطن ان الادارة على صواب او العكس.... مثلا عند حملة محاربة الميكا كانت هناك نقاشات في الموضوع عبر الاعلام السمعي والبصري ووووووو حاليا هناك منع البرقع نريد توضيح حول الموضوع حتى نساهم نحن الشعب في نجاح حملة المنع ادا كانت صالحة للبلاد والعباد
30 - سلالة الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:26
ديننا الحنيف اوصى بالسترة على ان يظل الوجه و اليدين مكشوفتين، و البرقع ليس فىريضة لنمتثل له ، بل و كان احيانا ستارا لجراءم زنا و غيره و بهذا الصدد هناك وقاءع ، و الفريضة حاليا هي منع هذا الزي لنرى الوجوه...وجوه نساء مستترة عن وجوه رجال متقمسة...و حتى ليرى الازواج وجه الحقيقة التي تلج بيوتهم....الله يستر ، ثم من حق الداخلية ان تتدخل في اي شكل من الاشكال المريبة التي تهدد امن البلاد.... اما فلسفة حقوق الانسان ما هي احيانا الا تحريض على الفرعنة.....زير تصيب ما تطلق و بزاف ديال الحرية دسارة
31 - Amazigh الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:26
تصوروا مع لو طال المنع لباسا نسائيا قصيرا او شفافا يبين تفاصيل الجسد. و الله لاقام القوم الدنيا و لم يقعدوها. اما و الامر يتعلق بلباس ساتر فانهم يتعللون بانه على الداخلية ان توضح قرار المنع و ان البرقع ليس من تقاليد المغاربة و غير ذلك من الكلام الفارغ. من البلادة ان ينتظر المغاربة من جمعيات حقوق الانسان الدفاع عن مثل هذه الامور.
32 - kamal الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:28
كانموت لوكانحماق علي النقاب والحجاب المغربي.
33 - assifnwourgh الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:29
صراحة هذا القرار لا يمكن أن يستساغ بأي حال من اﻷحوال.. ﻷنه قرار إنفرادي و قرار جائر في حق النساء اللائي يفضلن الخمار أو البرقع.. أما أنه يشكك في هوية الشخص إن كان إمراة أو رجل أو أنه يحمل حزاما ناسفا أو متفجرات فلا مبرر له.. و هل لباس المغاربة ليس كله مستوردا من أوروبا و آسيا و من جميع بقاع العالم حتى ركزتم على لباس يستر المرأة بأكملها..
34 - DRYSS ELMGHARI الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:30
ان منع النقاب في المغرب سيجلب علينا وعلى الدين اصدرو هدا القرار الويلات . لان دلك حرية شخصية وعندما تمس الانسان في حريته الشخصية فتاكد انه لن يبقى مكتوف الايد .وسيولد دلك انفجار في المجتمع وسيتجه المجتمع الى التشدد اكتر .واوكد لكم ستنبت داعش من وسطنا .وسيضيع كل شي .
35 - aziz الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:31
c'est très bien.....maintenant il faut activer et encouragé le plus vite possible les femmes pour les strings et les mini jupe.........et les pantalons trouées par derrière. bravo et bon courage
awddddi !!!!!!!!!
36 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:34
للدين يقولون انه لباس افغاني مند الصغر ونحن نرا امهاتنا ترتدي الجلباب والنقاب الاسود ما استوردناه هو لباس العري ان تتعرا المرئة فهي معاصرة وحرة وان سترت نفسها فهية رجعية و متخلفة قمة الجهل و تخلف و تبعية
37 - المصطفى الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:35
و اخيرا تتخرك الدولة من اجل المصلحة العليا للبلاد.
هذا النوع من اللباس دخيل على مجتمعنا.أمهاتنا كن يلبسن النكاب المغربي و الجميع يرى الجميع بكل احترام.النقاب الأفغاني يشبه كيس بلاستيك ديال الازبال و لا يمكن ابدا معرفة هوية لابسه.و الذين يفرضون على النساء ارتداء هذا الشيء يعتقدون حسب مستواهم الثقافي ان كل الرجال مهووسون بالجنس.
38 - لا للبرقع وماجاوره الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:36
نعم يجب منع البرقع والنقاب. المسألة لا تتعلق بحرية اللباس بقدر ما تتعلق بادلال المرأة وربط عفافها ونقائها بلباس البرقع والنقاب. هذا الفكر هو في نظري يعامل الرجل على انه حيوان لايستطيع التحكم في غرائزه الحيوانية، حيوان تتير غرائزه خدود امرأة او منخارها!!!!
من حق الشعب المغربي والعالم رؤية وجه من يتجول جنبه في الشارع. ولمن لاتريد الكشف عن وجهها فلتذهب الى أفغانستان او السعودية او تبقى في البيت، ياك هي مسلمة والقرآن تايقول {وقرن في بيوتكن } ولا التطبيق غير فاللباس والجوهر العالم الله!!!
39 - yaknimos الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:37
إذا تعلق الأمر بالعري واتباع صيحات الموضة الذهبية على مغربنا ؛؛؛ فالداخلية لا تتدخل احتراما للحريات الشخصية ؛ إذا تعلق الأمر بالتعري في الأسواق والأماكن العمومية فالداخلية تنعق بضرورة احترام خصوصيات المواطنين وحرياتهم الشخصية رغم أن ألبسة العري تلك مستوردة من دول أخرى . أما حينما تعلق الأمر هنا بالبرقع والنقاب لباس الحشمة والوقار فهذا اللباس غريب عن مجتمعنا ويجب أن يحارب : (( ما لكم كيف تحكمون ))
40 - مواطنة الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:37
ها انت اجبت بلسانك على سؤالك حول الاسباب اجبت على انه لباس افغاني وهذا افقد اللباس المغربي الذي هو الجلابة جماليته كما افقد نوع من الثقافة المغربية
41 - khalid g الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:37
نعيش هنا في اوروبا و نرى نساء اوروبيات و عربيات و من جميع الأجناس بالبرقع و أولادهم كذالك بلباس محترم و لا أحد يتدخل في هدا الأمر. لكن المغرب البلد الإسلامي و امير المؤمنين تم مؤخرا منع بيع البرقع أو ما شبه دالك لأن هدا البلاد مسير من طرف دول قوية متل امريكا و أوروبا تعتقدون أن تلك المساعدات و الهبات التي يتلاقها القصر و أعوانه لوجه الله؟ بل هي منحة مقابل شيء ما متل تغيير التربية الإسلامية بالتربية الدينية و لائحة طويلة ادن المغرب مستعمر و مسير و مقهور
42 - رأي عاجل الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:37
فبعد حدف سورة الفتح و البراءة من المقررات الإسلامية المغربية و تغيير إسم التربية الإسلامية إلى التربية الدينية و في 2020 تغيير آخر أي التربية الأخلاقية .


- ثم فوضى مدونة الطلاق أو الأسرة و موازين و الأفلام المدبلجة و جمعيات الأمهات العازبات و جمعيات اللقطاء و أبناء الزنا و سماح الإجهاض ليصبح قانوني و زواج المثاليين و السحاقيات و جمعيات جسدي حقوقي و مالي و جمعيات زنا المحارم . وأصبح كل حرام حلال . و في 2021 برنامج شواطئ مغربية حرة لكل العرات أي قوم لوط

- نعلن أننا دخلنا رسميا نادي الدول لعملاقة في العلمانية و اللواطية و الفسق و العري التي خرجت عن الملة المحمدية و التحقت بقوم لوط و تنتظر طوفان
43 - مغربي حر الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:38
أي برقع تتكلمون عنهم طوال حياتي لم أرى برقغ أفغاني في المغرب ولو مرة واحدة رأيت النقاب والستار والحياك
أما البرقع لم اره قط فإن كان المنع عن البرقع الافغاني فأمنعوه لانه أصلاً غير موجود في بلدنا الحبيب وإن كان النقاب فلا وألف لا
44 - sinohsinoh الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:41
القرار كان غير صائب وكان على الداخلية أن يكون المنع مباشرة على لباس البررقع بدواع أمنية بحيث يصعب التعرف على وجه مرتديه سواء كان رجل أم إمرأة كما أن بعض النساء يقمن بارتداءه للقيام باعمال سرقة نصب فساد وهذه الفءة بعيدة كل البعد عن الدين لهدا وجب إظهار الوجه ويجب على علماء الدين أن يفتو في ذلك
45 - بلال الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:42
إذن فلنتفق على لباس موحد لمغاربة والمغربيات ولنرفض كل ما هو داخل على المغاربة ولنبدأ بلباس العري الذي تلبسه جل فتياتنا والسلام
46 - محمد طه الوجدي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:43
في انتظار قرار إلزامية منع الحجاب أيضا و بعدها قرار آخر يلزم التعري و و و
قرار ليس بالغريب في ظل صمت العلماء و الفقهاء النزهاء على أمور كبرى تستوجب النقاش و التدخل و إفساحهم المجال لأناس همهم الشاغل مصالحهم و أهواءهم الشخصية دون معارضتها و لو بكلمة حق.
و كما عودتنا وزارة الداخلية كالعادة تنصب نفسها وصية على دين محمد في بلد مغرب الله كريم هههه عوض متابعة ناهبي المال العام ورد المظالم إلى أهلها و معاقبة المفسدين في بلاد الإمارة و رفع الظلم و الفقر عن الفئات الهشة و الحرص على تطبيق القوانين بدل خرقها بالأوامر و تجنب إدخال المغرب الآمن في منزلقات الفتن. و و و
لك الله يا إسلام في بلاد المغرب الأقصى. و لك الله يا بلدي العزيز على من يخطط لك
47 - عزيز الشافعي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:45
هاذا غير فيلم لاحوه باش بنادم يتلاها شويا على تشكيل الحكومة الجديدة و3شهور وحنا عايشين كنتسناو وغالب الظن كيوجدو فشي لعبة أما الخمار لي بغات لبسو راها لابساه وعايشة وخداما وكتقرا مع العريانة وكتركب معاها في الطوبيس والترامواي وبييييخر وانتوما باغين جبدو الصداع ولكيقلب على شي حاجة كيلقاها والمنع مسألة غير قانونية لا بالنسبة للعري ولا بالنسبة للستر والله يستر.
48 - مؤيد الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:47
أولا من حق الدولة منعه ﻻنه يمنع تطبيق القانون... يمنع البرقع كما يمنع علي أنا الرجل أن أرتدي قناع كالنينجا و اتجول في الشارع.

القوانين الدولية؟ نعم جمعيات جوج ريال تعرف في القانون و الحريات أكثر من الدول التي وضعتهاا أول مرة (فرنسا مثلا).

لا للبرقع (السجن المتنقل)
49 - مغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:47
الحل: يجب تعبئة و الخروج إلى وقفة احتجاجية ضد القرار
50 - مغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:47
احنا باقة حاكمنا فرنسا و هادو لي شادين الكراسي غير موضفين عند فرنسا من اصغرهم لاكبرهم.
الابناك فرنسية التعليم فرنسي وضائف للناطقين بالفرنسية فقط كلشي فرنسي.
و القرارات كتاخد في فرنسا عاد كيتبناها المغرب.
بريطانيا العضمى و لي ما كيفرقها غير ساعة على فرنسا و مطبقاتش هاد قانون لكن وليدات فرنسا خدامين في المغرب ليوم منعو هاد البرقع و لا القرقع غدا يمنعو حجاب و الجلابية عادي ادا امير المؤمنين مرتو ما متحجباش خاص شعب كلو يتعرا.
للتدكير ماشي مع نقاب لكن مع حرية الشخص في لبس لي بغا. سياسة المخزن معروفة و القصر و محيطه اصبح فيا علمانيين اشد تطرفا من التطرف نفسه و سياسة التدريج المتبعة في نشر الفساد غادي توصلهم لثورة تاكل الاخضر و اليابس.
51 - هكذا تبتدئ ثم الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:48
تبتدئ مجرد نزوة شخص
تلاقي تأييد جهات
ثم يصاغ في شكل قانون
وطبع يصبح الواحد ضد القانون ان هو خالف
بل ويتهم في وطنيته وولاءه
وهذا يصبح مجرد انك تسلم مثلا تسليمتين بدل التسليمة الواحد التي اقرتها الدولة بمثابة اعلان حرب على الدولة!؟
وغدا سينظر الى كل من تلبس النقاب انها في حالة حرب ضد الدولة وهكذا
وهنا الخطر
وهذا بالضبط ولكن في الاتجاه المعاكس هو الذي انتج العلمانية
فالعلمانية التي يحتفل بها في الغرب هي نتاج تدخل الدين في اشياء تافهة يتم تضخيمها على انها تشكل خطر داهم فيتم المنع حتى ضاقت الحياة على الانسان الغربي فانتفظ ضد الهيمنة الدينية وكان من نتائج ذلك العلمانية وحتى الالحاد والدينوفوبيا
والسؤال:هل هي مسألة تسليمة واحدة ونقاب وهلم قشور صغييييرة ام هو اتجاه في ذلكم الاتجاه نحو الضغط الذي سيولد تلكم العلمانية والالحاد وفي حالتنا الاسلاموفوبيا فنكون سواء ولا نتهم الاوربيين انهم اسلاموفوبيون ولكن
اليس هو خير الماكرين
فسيخر عليهم سقف مكرهم
وانما هو مكر الليل والنهار
يمهلهم رويدا
اليس الصبح بقريب
52 - hafid الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:49
البرقع ليس بلباس مغربي . اللباس المغربي الاصيل له تاريخ عريق مثل الجلباب هدا ما تعودنا رؤيته مند صغرنا. البرقغ و النقاب الوهابي دخيل على مجتمعنا. فقرار وزارة الداخلية هو عين الصواب. شكرا لهذا المنع.
53 - حمزة الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:49
أصبح يعيش أزواج المنقبات نوع من الرعب بالبخصوص نسائهم بعد هذا القرار نسأل الله أن يلغى وأن يبقى بلدنا آمناً مطمئناً بدون الحاجة إلى مثل هذه القرارات والذي يقول البرقع ليس من تقاليدنا أقول لكم لقد تم منع خياطة جميع الأنواع المصري والخليجي
54 - Mouna الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:52
اذا كان و لا بد ، فالجلابة و اللثام افضل للحفاظ على هويتنا المغربية الجميلة ، اما اذا كان الشخص يعتز بهوية السعودية بنو وهاب فليرحل اليهم ... لا يجب تكفين و تغليف المرأة لكي يضبط الرجل المسكين غرائزه الحيوانية ، بل يجب ان يشتغل على نفسه .
55 - صابر رضا الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:53
لا البرقع ولا الخمار ليسا بلباس مغربي لماذا يمنع ارتداء او تغطية الرأس عند الطواف في مكة اقرب موضع محبوب عند الله سبحانه وتعالى
56 - جريء الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:53
لا والف لا للبرقع والذي يلبسه.
57 - العقل الأمنى الاستراتجي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:53
مشكلة العقل الأمنى المغربي أنه يفكر بمنطق ردود الأفعال ومنطق استيراد مشاكل الغير ....البرقع لا يشكل إلى حد الآن مشكلا أمنيا في المغرب لكن منعه يمكن أن يخلق مشكلة. ...والدولة حينما تتدخل لمنع هدا اللباس فإنها تكون قد وضعت نفسها موضع المتدخل في الحياة الخاصة لكثير من الأسر ....وبكل صراحة المغرب دولة منافقة بامتياز فالفكر السلفي في المغرب متجدر في كل المدن المغربية ...هناك دور قرآن في كل مكان. ..هناك كتيبات تأتي من السعودية تحمل أفكار الفكر الوهابي والسلفي الخطير تباع وتشترى بمرأي ومسمع من السلطات وفي المقابل هناك سياسية للحجر على الفكر الإسلامي المعتدل وعدم تشجيع الفكر المتنور وإشاعة روح الفكر والنقدي. ..وبعد كل هدا تأتى الدولة وتتساءل من أين أتى البرقع ؟. ...البرقع هو مجرد تجلي أو أثر لفكر منغلق و الأصل محاربة هدا الفكر بما يقابله ويضاده وليس الدخول في صدام مع مخلفاته كالبرقع وغيره من أشكال اللباس. ..العقل الأمنى المغربي للأسف ليس عقلا استراتجيا فهو لا يتخد قراراته بناء على تحليل عميق وبناء على اختمار مجموعة من الآراء وإنما هو عقل يبنى قراراته على الارتجال والتسرع في اتخاذ المواقف .
58 - همان دوز الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:53
انا مع قرار منع البرقع لانه ظاهرة غريبة عن مجتمعنا وانا اراه اداة لارتكاب المعاصي عن طريق الزنا والخيانة الزوجية والسرقة ، كم من زاني وزانية تلبس هذا البرقع للتسلل الى البيوت لممارسة الجنس حبا في ذلك او بالمقابل ، السترة هي بالضمير والوعي والثقافة والقراءة وليس برقعة قماش التي تزول باول هبة ريح ويتعرى وجه صاحبه ، البرقع هو ارتداء الجهلاء والمتخلفين لان اصله جاء من بلدان متخلفة وجاهلة في كل شيء وهو ليس للسترة كما يدعون السترة يكتسبها الشخص من مستواه العلمي والثقافي ونوع التربية التي تلقاها في بيته والضمير الذي يكتسبه وليس برقعة قماش كما قلت، البرقع حاليا هو رمز وماركة مسجلة للارهاب والجهل والتخلف والخزعبلات وعدو الحضارة والتقدم لانه لا يعطي لمن يرتديه فرصة الابداع والتفكير ، من هذا المنبر احيي اصحاب بادرة محاربة هذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا واوصي مرتديه ان يحصنوا ويستروا انفسهم بالعلم والمعرفة والقراءة والاستماع الى الاخيرين وترك كتب الجهلاء من امثال بن تيمية والعريفي رموز الوهابية الهدامة والارهاب.
59 - اخناتون الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:54
نحن مجتمع تفكيره بسيط نحطم التماثيل حتى لا نعبدها ونغطي المراة حتى لا نغتصبها ....حلول سطحية لعقول سطحية
60 - توفيق الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:56
السلام عليكم و رحمة الله.
دائما ما استفسر نفسي عن ما إذا كان بلدي العزيز فعلا بلاد الحرية الفردية التي تقوم على احترام الآخرين و عدم المساس بهم. و لكن للأسف يبدو أن الأمور اختلطت فتحول مفهوم الحرية يعني التضييق على الغير و التحكم فيه بل فرض ما لا يطيقه من لدن الأفراد و المؤسسات ووووووو
61 - البيضاوي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:57
هذه ماشي وزارة الداخلية هذه وزارة دخول الصحة.
اذا كان اللباس غير مغربي. ف 95 % من الألبسة في المغرب ليست مغربية سواء كانت للرجال او النساء.

هذا البرقع ليس بافغاني و إنما خليجي وكل مجتمع يطوره حسب عاداته.

إذا كان هذا النوع من اللباس يخفي هوية الشخص وجنسه فكذالك القب والنقاب المغربي او الحايف وغيرها من الألبسة ذات الستر والحشمة تخفي هوية الشخص وجنسه..

مثل هذه القرارات يجب ان تناقش في مجلس النواب الذين اختارهم الشعب. حسب الديموقراطية. ماشي لناض بكري يحكم.

أهذا فعلا قرار وزاراة الداخلية ام هو تطبيق أعمى.

أين هو البرلمان أين وزارة العدل والحريات. أين هي وزارة الأوقاف. أين هو المجتمع المدني. ؟؟؟.
62 - marocain libre الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:58
اتمنى ان يتم تجريم تسويق و ارتداء هذا النوع من الالبسة الرجعية
63 - النورس الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:59
القرار له هواجس امنية صرفة لكنه يتعارض مع مبدء الحرية الفردية. البرقع دخيل على المجتمع المغربي لكن النقاب فيه نقاش بين الفقهاء الاربعة. الاسلام تكلم عن الخمار و هو يختلف من بلد لبلد حسب المذهب المتبع و الله اعلم. ما اعرفه في القانون ان على المتضرر اللجوء الى القانون. يمكن تكوين جمعية حقوقية و الترافع في المحكمة الادارية ضد هدا القرار الوزاري ادا اعتبر تعسفيا.
64 - صاحبة راي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:59
هذا من اغبى القرارات التي اتخدت في دولة تزعم بالدفاع عن حقوق الانسان والافراد...برهنت الدولة انها لا تتحكم في قراراتها بل هناك قوة خارجية هي من تسيرها...نحن نسير الى الهاوية.
65 - مواطنة الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:00
إذا كان السبب هو أن هذا اللباس ا يدخل في تقاليدنا وعاداتنا فااجدر أن يمنع الجينز و الألبسة القصيرة أيضا و نعود للحايك و الملحاف و الجﻻبة بالنكاب المغربي
66 - رأي عاجل 13 الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:02
بعد حدف سورة الفتح و البراءة من المقررات الإسلامية المغربية و تغيير إسم التربية الإسلامية إلى التربية الدينية و في 2020 تغيير آخر أي التربية الأخلاقية .


- ثم فوضى مدونة الطلاق أو الأسرة و موازين و الأفلام المدبلجة و جمعيات الأمهات العازبات و جمعيات اللقطاء و أبناء الزنا و سماح الإجهاض ليصبح قانوني و زواج المثاليين و السحاقيات و جمعيات جسدي حقوقي و مالي و جمعيات زنا المحارم وأصبح كل حرام حلال و في 2021 برنامج شواطئ مغربية حرة لكل العرات أي قوم لوط

- نعلن أننا دخلنا رسميا نادي الدول لعملاقة في العلمانية و اللواطية و الفسق و العري التي خرجت عن الملة المحمدية و التحقت بقوم لوط و تنتظر طوفان
67 - sawt الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:02
الملحف و النکاب المغربي و الجلابة البسة محتشمة كدلك
68 - mohamed 55 الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:04
هل الكازينوهات ولباس غير المحتشم من تقاليدنا ؟؟ عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب- رضى الله عنه-: (نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإن ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله).
69 - أبو ذر الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:06
الفكر الذي يرسخ قناعات لدى الأنثى بارتداء البرقع هو فكر محدود قاصر ضيق . هو فكر يرسخ ما ساد في العصر الجاهلي لما اعتبرت البنت عارا على على الأسرة والعشيرة يجب وأدها . هو فكر يرسخ القناعة في عصر الظلمات التي تجرد المرأة من ماهيتها الحقيقية كإنسان ويختزلها في شيء للمتعة واللذة الجنسية . هو فكر يرسخ الاعتقاد السائد بأن المرأة فتنة . وعليها أن تتوارى عن الأبصار في البيت. أو تتوارى إن خرجت وراء البرقع الاسود والخرق .
هي عود على البدء . عود إلى عصر الجاهلية وعصر الانحطاط والظلمات . وهذا برهان على فشل التربية والمناهج التعليمية في تنمية العقل وآلة التفكير العقلاني السليم الذي دعا إليه الدين الاسلامي قبل فلاسفة ومفكري عصر الأنوار . لكن يبدو أن الرهط الذي نزل فيه الإسلام لا يستحقه .ترك الجوهر و أخذ القشور وطورها كما شاء حتى أضحى قشورا فوق قشور . وأسقط على المرأة قشرة فوق قشرة وخرقة فوق خرقة من فروة الرأس حتى أخمص القدمين . وناصب العداء والتكفير كل من خالف قشرة من القشور التي وضعها فقهاؤهم . شوهوا ديننا الحنيف فأصبحت جواهره وغاياته الربانية قشورا وأضحى ظاهره الوضعي جوهر ا .
70 - تنغير الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:06
عادي أن يقع هدا في المغرب فجم القوانين لبلادنا مستنسخة من نظرتها الفرنسية. و لا تتلاءم مع اعرافنا و لا الطبيعة الجغرافية للمغرب. هدا يجعلنا نستنتج أن دوائر الحكم في المغرب حريصة على إرضاء الدول الغربية باسم الارهاب على حساب الأعراف و التقاليد. ابشر القراء كما تعلمون أن هدا القنون سوف يطبق بالحرف عكس قوانين البلاد التي تبقى أحرف في الكتيبات و لا تجد من يطبقها
71 - Abdallah الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:07
لقد وقعت عدة جراءم بلباس البرقع ومنه لباسه من طرف بعض الرجال لممارسة الرذيلة مع عشيقاتهم ممن يلبسن البرقع في الشارع العام تظاهرا بانهن عفيفات.ان هذا اللباس غريب على مجتمعنا يجب منع لباسه في الشارع العام.
72 - غيور على الهوييةن الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:07
رغم محاولة المؤتدلجين الصيد في الماء العكر للحفاظ على تجارة الخودنجال فالمغاربة اذكى من ان تؤثر عليهم
73 - sanawa8 الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:08
يوريدون طمس معالم الاسلام .هل يضركم بان المغرب مستقر... تريدون الفوضى كي تنهبوا هدا الشعب .
هده المرة لا نقبل ابد الى بالتصويت على مثل هده القرارات الطفيلية
ومادا عن العاريات لمادا لاتتكلمون عنهم
خليو هدا الشعب هادء احسن من...نفتح بنوك اسلامية وفي نفس الوقت نحارب الاسلام ....تناقد ولكن عن قصد.
ادا يرضى امير المومينين عن هدا لاباس به
74 - عيسى الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:09
ان فقط اريد ان افهم هل الافغان ليس بشر ام ماذا وهل طلبان هي افغنستان ام ماذا وهل الحدوشي يمثل نساء المنقبات كيف تحكمون اريد ان اعرف اليس نقاب هو نكاب .هل تريدون ازالة اصل من اصول الدولة المغربية بينما الكل يعود الى اصله ويتمسك به
75 - عمر أبو رضوان الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:09
هذا كله هراء ونفخ في الماء ونوع من البالونية للموضوع، الوزارة قررت المنع طبعاً لأسباب ترى أنها تصب في مصلحة الوطن والمواطن، فلا داعي لكل هذا الجدل والتقريع ومحاولة البعض خلق موجة ثم ركوبها، منع إنتاج وبيع البرقع بل وحتى منع ارتدائه ليس كفراً ولا نهاية العالم، وعلى المواطنين امتثال الأمر، بل وعلى كافة المواطنين الامتناع عن اقتنائه لأن اقتنائه يعد إعانة للبائع على عصيان ولي الأمر هذا ما تعلمته من المنهج السلفي أو كما يحب عباد القبور تسميته الفكر الوهابي
76 - meryem الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:12
قرار سخيف من وزارة الداخلية الا يجدر منع الكاسيات العاريات ام ان الدين الإسلامي أصبح يضيق علي السياسين الوصول الى مبتغياتهم الخبيثة.
77 - mustafa الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:13
الانسان حر ان يلبس ما يشاء لكن لدينا لباسنا المغربي الاصيل مثلا اللحاف الجنوبي والحايك الشمالي.
78 - ابو ايمن الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:13
لا للبرقع نعم للحجاب المغربي
انتهى الكلام
79 - البهجة الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:14
لماذا يمنع النقاب ؟ أرى أن المنع خرق لحرية شخصية ما لم يشكل خطرا على الوطن أما اذا كان المنع لانه تشدد فنحن نرى فتايات شبه عاريات (اللهم اهدي الجميع ) يجب منع لباسهم لانه تشدد من ناحية اخرى اللهم احفظ بلدنا وملكنا وجميع المسلمين.اما فتوى هل النقاب واجب أم لا .لا يفتي في ذلك إلى العلماء الربانيين .
80 - مواطن مغربي أصلي الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:14
النقاب غير إلزامي من الناحية الشرعية كونه مجرد رأي فقهي تأويلي لمجموعة من الفقهاء الذين في مقابلهم هناك فقهاء قالوا بجواز كشف وجه المرأة و هم من العلماء المعتبرين. شخصيا هذا اللباس لا أتفق معه كون المتعصبين له هم ممن معروف عنهم أنهم يميلون دائما إلا التشديد و التعسير على الناس من أتباع التيار الوهابي السلفي، و معروف للجميع ماذا أنتجه لنا هذا التيار... هذا ليس هو دين الإسلام الذي جاء للرحمة و الحب و التعايش و التيسير على الناس، كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم للناس حين بال أعرابي في المسجد ثم ثاروا عليه: فإنما بعثتم ميسرين و لم تبعثوا معسرين، رغم بشاعة الفعل الذي قام به ذلك الأعرابي.
و مذهب السادة المالكية معروف دون تشدد و لا تنطع، و هو ما نقله تلامذة الإمام مالك عنه، قال ابن القاسم للإمام مالك، و هو يتكلم عن الظهار:《قلت: أرأيت المرأة إذا ظاهر منها زوجها هل يجب عليها أن تمنعت نفسها؟ قال: قال مالك: نعم، تمنعه نفسها، قال: و لا يصلح له أن ينظر إلى شعرها و لا إلى صدرها.
قال: فقلت لمالك أفينظر إلى وجهها، فقال: نعم، و قد ينظر غيره أيضا إلى وجهها》 المدونة (2/334-335)
81 - عمر أبو رضوان الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:16
وللمعلومة فقط إتصل عدد من الإخوة السلفيين أو كما يحلو لعباد القبور تسميته الوهابيين بعدد من المشايخ السلفيين لاطلاعهم على هذا الحدث المستجد، فكانت إجابة المشايخ كافة الصبر والتأني والدعاء أي الدعاء برفع هذا القرار، ومن هؤلاء المشايخ الشيخ محمد بن هادي والشيخ سليمان الرحيلي والشيخ سالم بامحرز وغيرهم حفظهم الله أجمعين، لم يفتوا لا بتنديد ولا بتقريع ولا بمناقشة القرار، هذا ما صدر من مشايخ السلفية أو كما يحلو لعباد القبور تسميته الوهابية
82 - سمير شافني الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:21
مشكلة المسلم أنه يعتبر المرأة مجرد عورة يتعين تغطيتها. في حين أن لباس الرجل لا يتير الجدل نفسه، علما أنه لا يتعرى و لا يتحجب.. فلماذا لا نجد نفس الجدل في المجتمعات الأخرى غير المسلمة
83 - CHIGUER الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:22
قرار منع النقاب قرار استخباراتي له هدف امني لصالح الوطن فدور اجهزة المخابرات كشف الاعيب منعدمي الضمير الذي يخططون للزعزعة استقرار البلاد . فكفى من التعليقات الانتقادية فالدين الاسلامي ليس هو النقاب او اللحية وانما سنة نبوية مع الاسف استغلت في سفك الدماء و تكفير المسلمين عوض استعاملها كنعمة على العباد .
84 - الرحيق المختوم الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:22
بإلقاء نظرة متأملة وفاحصة وشاملة على تدبير الشأن العام والتعاطي معه في السنوات والعقود الأخيرة، نلاحظ ويلاحظ أي ذي بصيرة وتعقل أن الإسلام يُحارب في هذا البلد حربا أفقدته معها كنهه ومقاصده التي أنزل من أجلها، ورُوِّج بدل ذلك لدين جديد على المغاربة يستمد من الغرب وحضارته الانحلالية (لتتّبعن سَنن مَن كان قبلكم..). إذن فلا داعي لإخفاء الرأس في الرمال مثل النعامة، ومحاولة تبرير المنكر. اليوم البرقع الأفغاني وغلق بيوت الله إلا في وقت الصلوات المكتوبة، وغدا صدِّقوني اللحية وصلاة الفجر، وبعدها السمت الإسلامي للرجال. إنه المجتمع الحداثي الديمقراطي المنشود ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
85 - WITH TOP MODERNISM الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:23
من اراد ان يلبس البزقغ فاليلبسه في بيته وبجميع الالوان,فعندما اراهم في الشار والله لاختنق بلونه الغرابي الاسود الكؤوووب الذي يوحي بالشر والعذاب والنحس والموت.
البسوا على الاقل الحيك او مثل الجنوب المغربي.
فالبرفع سيدفع ببلادنا الى ازمة الاقتصاد السياحي وسيصبح العالم نافرا منا وكاننا افغخانستان .وعندما تحدث الازمة كولوا البرقع
86 - لا للبرقع نعم للحجاب الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:24
نعم للحجاب لا للبرقع.
امنعوا هذه الالبسة التي يتخذها الكتير كمطية لاغراض اخري منهم الرجال ايضا والمندسين والارهابيين...يجب ان يكون الوجه ظاهرا هذا هو المنطق وكفي تقليدا للاخرين حتي لاتفقدوا هويتكم ولباسكم المغربي المحتشم الجميل.
87 - نعم للحشمة الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:26
من صاحب فكرة المنع وهل يفكر كيف يكون مصيره يوم القيامة يريد أن يطفأ نور الله ولكن الله متم نوره رغما عن أنفه هذا الدين الإسلامي بإستمرار وأقول له منعك هذا سيزيد من اللباس الشرعي لأن المسلمين سيتوجهون الى كتب التفسير ورأي الامام ماللك في ذالك واضح وهو الذين بقول بلبسه
88 - كاره الظلاميين الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:33
يجب على وزارة الداخلية ان تمنع ارتدائه كذلك لانه يخفي هويه مرتديه وهذا خرق للقانون والخطير في الامر ان يكون داخل دلك اللباس ارهابي او ارهابية يحمل ون احزمة ناسفة لذا فهو يشكل خطرا على الامن العام ويجب على قوات الامن لتتحرك قبل وقوع انفجارات انتحارية . our police need to be proactive before suicide bombers act. لا حوار في شئ يشكل خطرا على الامن العام. انتهى الكلام اسي بنكيران
89 - brahim nait 3li الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:36
الدولة تبعث الشباب يموتون في افريقيا و البوسنة و اليمن في نطاق الامم المتحدة و في نفس الوقت تفتح كل الابواب للبنات يمتن في الملاهي
التركية و الاروبية عامة و في نفس الوقت تمنع الحجاب في قعر داره
ادهل تتفقون معي ان هذه الدولة بدات تفقد صوابها وهما منها ان الغرب سيحميها؟
90 - احمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:37
بهده الطريقة تبين الاخلية انها تتخد قرارات متسرعة ومزاجية..
لمادا لا يسنون قرارا او قانون بالزامية الشخص بالكشف عن ملامح وجهه ويرتاحون من كل هده المشاكل
اولي بغا البس شي حاجا اطبر راسو
اما منع النقاب على حدة فيجب ان يكون بطريقة توعوية وليس بالقوة (انه دور الفقهاء والعلماء والائمة واجمعيات والمدارس........ )
91 - Mounir الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:39
اذا كان البرقع حرية فردية فأكل رمضان علنا ايضا حرية فردية ، و لباس الميني جيب ايضا حرية فردية .. و البرقع اخطر من الاكل لانه يحمي المجرمين و الارهابيين و بنات الهوى و العشاق ...


عندما ترى امراة ببرقع تعرف انها لا تشتغل ، لا تساهم في بناء المجتمع ، فقط تأكل و تذهب المرحاض و طبعا تُفرخ و تلد و على الله تربي مزيان .

عليك ايتها السيدة المبرقعة بالحايك و اللثام ، اللباس المغربي الحر . فالاسود اللدي فُرض عليك من الوهابيون ليس جميل و هو للعزو فقط. .

فكري بعقلك ايتها المبرقعة و لا تتركي زوجك يغصبك عليه ، لان المرأة بطبعها تحب الاناقة و الجمال و النظافة . البرقع عكس غرائزك . و ارى الحقد في عينيك عندما تنظرين للنساء الجميلات بالفولار او دونه .

كوني حرة و لا تفكري فقط في الجنس و عدم اغراء الرجال .

و شكرا.
92 - عمر الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:39
بسم الله الرحمن الرحيم

المغاربة مسلمون موحدون وهم احفاد الفاتحين ولن يرضوا بمثل هذه التفاهات من منع النقاب - وانني ادعوا كل نساء المغرب الشريفات ان يرتدوا النقاب لانة يمثل رمز العفة والطهارة ولا يستمعوا للشيطان واعوانه الماسونين اللذين يحقدون علئ الإسلام -
93 - بنعاشر الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:41
مند الماضي من الزمان والكل يفتخر بارتداء لباس وزي الأجداد والاسلاف ولكل منطقة ولكل جهة ماتتميز به وتفتخر بارتداء لباس الأسلاف و الأجداد ومع توالي الحقب والتحضر توحد اللباس على العموم مع مراعاة عدم التبرج والحفاظ على الدوق العام كان هذا مقبولا لا يجادل فيه. أحد لكن اليوم البرقع يتضمن خطر التنكر
نظرا للتام الوجه واللباس العصري الحالي فيه خدش للحياء
94 - MARTIN PRES DE KISS الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:44
مادام هناك بديل للباس الحشمة والوقار للمرأة ببﻻدنا. وهو ااحجاب المعروف عندنا ومن القدم ويعد مغربيا % يظهر فيه وجه ويدي المرأة.فقط..فﻻ سبيل للهرج والمرج وكثرة اللغط على لباس دخيل على مجتمعنا والذي كان وسيكون سببا في كارثة مع ما نراه ونسمعه من انتحاريين يفجرون انفسهم .ومادام المغرب مهدد فالدولة تخاف على سﻻمة البﻻد والعباد..فمن حقها منع كل انواع التهديد ومن بينها هذا اللباس الذي ﻻ يظهر منه شيء للابسه...فقد ﻻ تعرف ان كان رجﻻ او امرأة داخل هذه المظلة القاتمة اللون والفضفاضة..فصاحبه بقدرته ان يحمل سﻻح دفاع كبير دون ان يراه احد...فهو في حد ذاته خطرا والرجوع الى الاصل اصل....فلم يكن هدا اللباس يوما شرعيا..فالحجاب يلزم االمرأه ان تستتر بدون ان تستر وجهها بالكامل ويديها ..وذلك لاجل الزواج حتى يرى الرجل جمالها ان كان يريد الزواج ..فكيف يا ترى ستتزوج فتاة وهي داخل خيمة ﻻ يرى منها شيئا .ولم يعرفها احد...وقمة العقل تقول هذا...ونقول في مثل مغربي." الذيب حﻻل .الذيب حرام...الترك احسن "
95 - عبد الله الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:48
عندما أصبحنا لا ننكر لباس العري و الفسوق أصبحوا ينكرون لباس التقوى
96 - tarzan الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:48
علماء الغرب... كلما يفتحون بابا في العلوم والفضاء
يفتح علماء المسلمين بابا في الحرام والكفر والزندقة
97 - محمد الصابر الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:48
قرار المنع يجب أن تتوجه صوب العقل وطريقة التفكير بدل اللباس، ويلزم فتح نقاش على المستوى الفقهي بين العلماء والمختصين.
طيب،تفضلوا ببعض الصور المجتمعية التي لاينبغي أن نتدخل فيها حسب هذا الكلام: أناس يلبسون الخناشي ويسيرون وهم حفاة ـ فتيات تلبسن بيكيني فقط وتكتبن على أجسادهن شعارا فاضحا ـ شبان بلبسون لباسا ممسوخا ويمسكون القران ويفعلون به مايفعلون ... هل نقبل هذه الصور بالرغم من فضاعتها وحماقاتها؟ هل كل من قام بالنهي عن المنكر والمنع والقطع يتهم دائما بكونه ضد حرية التعبير وأن لباساتنا وأجسامنا نحن أحرار أن نفعل بها مانريد؟ هل نبدأ بالنقاش البيزنطي لهذه الظواهر ونتركها تستفحل وبعد التواصل الناجع عاد نتخذ قرار خلاصة المنع؟ هل نقبل لاولادنا أن يكونوا من هؤلاء؟ على من يضحك الذين يطالبون بالتعقل والنقاش؟ أو على من يبكون؟
98 - الشريف الادريسي الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:49
انا بعدا معرفتش علاش شي وحدين مدخلين البيكيني واللباس الداخلي في النقاش. قرار منع البرقع من السلطة ليس في حد ذاته الا مبادرة منها لحد المشاكل وبعض الشبهات لتامين وسلامة المواطنين بصفة خاصة في ظل هذه الظروف الراهنة وما يترتب من مشاكل في اصطدام الديانات والحضارات في هذا العصر.
ازيدون السترة في القلب. اما هاذوك البنات للي كيلبسو هاذاك العجب سيرو طلو عليهم ملي كيتخباو آش كيديرو، علاه زعما هن راهم ملاءكة. المخيرة فيهم دايراه علا قبل الزواج. وللي لابسة هاذاك الخمار قتلقى واليديها غير مثقفين. الناس وظفت الدين للبحث في اقطار السماوات ونحن همنا الوحيد لباس المرأة ولباس الرجل، ماذا نقول عند الدخول للمسجد وعند الخروج. دخول وخروج الحمام. دخول وخروج المرحاض. حياتنا مملوؤة بالتساءلات الفارغة.
99 - sanawa8 الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:51
الاسلام مفيهش هدا مغربي ولا فرنسي ولاافغاني ولا عروبي الاسلام هو الاسلام وستر الراس مدكور في القران انا حر استر راسي بميكة بجلباب بكسكيط .مالك انت .اوا هادوك لفي نوادي الرقس وموميات ماحكمهم قلتم الرجوع الى الاصل انا معكم .كل مسؤول يقول لزوجته البسي الجلباب هل يقدر ....ولله لا يقدر قل للشرطي ان يلبس الجلباب....قل للمسؤولين اللغة العربية والامازغية فقط لا للفرنسية وغيرها ...نرجع الى اللمبا .اتقوا الله
يا اخي انا حر شنوا دخلك انت
خليو بلادنا هانية . نلبس مايحلو لنا ادا منعتم ولله لاشتي مكينة واخيطه بايدي
100 - أحمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:53
قال تعالى :{ وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم }.
يقول الشيخ السعدي في تفسيره:" هذا تأديب من الله لعباده عن فعلهم هذا غير اللائق، وأنه ينبغي لهم إذا جاءهم أمر من الأمور المهمة والمصالح العامة ما يتعلق بالأمن وسرور المؤمنين، أو بالخوف الذي فيه مصيبة عليهم أن يتثبتوا ولا يستعجلوا بإشاعة ذلك الخبر، بل يردونه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم، أهلِ الرأي والعلم والنصح والعقل والرزانة، الذين يعرفون الأمور ويعرفون المصالح وضدها. فإن رأوا في إذاعته مصلحة ونشاطا للمؤمنين وسرورا لهم وتحرزا من أعدائهم فعلوا ذلك، وإن رأوا أنه ليس فيه مصلحة أو فيه مصلحة ولكن مضرته تزيد على مصلحته، لم يذيعوه، ولهذا قال: { لعلمه الذين يستنبطونه منهم }
أي: يستخرجونه بفكرهم وآرائهم السديدة وعلومهم الرشيدة".
101 - said الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:55
بالأمس كانوا أربعين حرامي اليوم أضيف جرامي يريد أن يجرد المغاربة من أخلاقهم ولا أقول حرياتهم .لنكن عقلاء ونواجه هذا الأمرببساطة نعلم بناتنا وأزواجنا الخياطة لصاعة اللباس الإسلامي كالبرقع والخماروماجاورهما إذن لماذا لا يتم إعلاق متاجر بيع الخمور هل هي من تقاليد المغاربة ؟هذا قرار متهور يمس السلم والأمان الذي نعيشه لم يفت الاوان بعد للرجوع عن هذا الغي. كونوا متقينين أن الله سيقطع عنا شيئا نحبه الداخلية بريئة عن هذا الامر فهي مأمورة علينا نحن المغاربة من هو عدونا .
102 - ملاحظ الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:55
نحن مجتمع نخرته الايديولوجيا مليا فجعلته لا يعيش بعقله في وطنه ولا حتى في محيطه القريب منه بل لا يعيش في جغرافيته الزمكانية كباقي الشعوب القريبة منه .تعرض وترك للاستضباع الفكري والثقافي خلال ردح من الزمن ما افقده مناعات ومكونات الارتباط بجغرافيته وبمحيطه القريب ادن فليس بغريب اليوم ان تراه اليوم يتعرض بسهولة الى التاثير في كل شيئ عنصرا سالبا وليس موجبا يؤثر فيه ولا يؤثر مجتمع مختلف بشكل واضح عن محيطه يعيش بدواته في جغرافيا وبملكات عقله في مكان اخر اين الخلل هل في الجغرافيا ام في التاريخ ام فيهما معا
103 - خالد الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:01
لا تعليق ...ان اطرح تسائل بسيط لمذا عندما تلبس التنورة القصرة و تمنعها السلطات نرى ضجة وصخب من قبل الجمعيات النسوية والاعلام . و شعرات تندد وتتهم السلطات على انها تتدخل في الحرية الفردية للاشخاص ؟ ....مع العلم ان التنورة هي كدلك ليست من تقاليدنا .... اوليس على هذه الجمعيات التي تدعي انها حقوقية و تدافغ على المراة وعن حريتها الفردية.ان لا تدخر جهدا في هده النازلة ايض ام انها تخشى على الدعم الذي تتلقاه من المنضمات العلمانية.....
لم اعد افهم هذا المجتمع نسأل الله السلامة و العافية. وان لا يؤخدنا بما فعل السفهاء منا
لم اعد افهم شيء (تخلتت و تجلتات و مياعت لوقت.)انشري من فضلك
104 - Adildo الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:05
حتى لغة القرار التي توصل به التجار تحمل طابع التهديد. إما تفعل كذا ... و إلا كذا... مما يدل أن ليس النقاب تخلف و رجعية، بل متخذي القرار في هذا البلد لازالت عندهم عقلية ستالينية بوليسية. مما يدل على أن الدولة قابعة في نظام سلطوي فوضوي لا يستند إلى المبادئ الديموقراطية.
بأي حق وزارة الداخلية تتخذ قرار يمس شريحة من المجتمع المغربي متخطية كل الأعراف الديموقراطية متجاوزة صلاحية الهيئة التشريعية و التنفيذية وصاغة قانون اعتباطي و أمرت أعوانها بتنفيذه.
اللهم اصلح حالنا!!
105 - عبدالله الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:05
الى النينجا تعريف الايمان .هو ايمان بالقلب وقول باللسان وعمل بالجوارح والايماان يجب ان ينعكس على الشخص من طريقة لبسه وماكله ومشربه وماالى ذللك من اقوال وافعال
106 - مول الواقع الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:06
إذا كان هاد الباس مشي من تقاليدنا
صايتي حريتي و الطبقة المعروفة، هدوك تقاليدنا؟
الله يستر المغاربة داخو، دابا العري والتحريض على الفساد والانحلال الخلقي ،هداك، من تقافتنا؟ (بعض المدن أصبح صيتها عالميا مشهور ب.......)
المرأة المغربية في الماضي مكانتش كتبان بالمرة، هدو هما تقاليدنا، وباركا من الإلتفاف والدوران
هدشي مشي معاصرة،حنا راه بلد إسلامي تحت أمير المؤمنين وديننا الاسلام بقوة الدستور، ودبا كتشجعو الفساد والإنحلال؟
107 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:06
كل شيء على ما يرام لم يتبق لنا إلا أن نخوض في ملابس الناس ونفرض عليهم مايلبسون و ما سيدعون، المهم على الأقل أكثر من ثلاثة أشهر هذه لم تتكون الحكومة وبالتالي ماخصكم تخاصوا "قانون الأجرة مقابل العمل"، ثم عقاب صاحب قرار المنع غير المبرر لانه أحدث الفتنة وبدأ في تهديد الأمن العام، إلتفتو شوفو مع نقص الأسعار المواد الغذائية الملتهبة وووو التي ضاقت على الجيوب المواطنين وتركو"هبل ترباح" وموالاة أسيادكم وتحطيم المواطن قدرته الشرائية، ترجلو شوي ككككيييييييكككك
108 - سنا الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:06
طبعا فاسروال الدجين خلاه لينا المرابطين ومني جيب من الموحدين وسترينك من الادارسه من يقول انه لباس دخيل فليمنع ايضا كل لباس دخيل من الغرب لانه اصلا لباس عري ولايمت بصله بتقاليد والاعراف المغربيه ومن ارادت العري تجلس في بيتها وتتعرى بمعنى نفس مايقال عن النقاب من باب العدل ..
109 - Mounaim الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:19
البرقع أحد مظاهر المجتمعات المتخلفة الغارقة في الجهل والتزمت والانغلاق ويضرب في العمق كرامة المرأة وحريتها ويحصر دورها في الانجاب والمضاجعة ويعتبرها كلها عورة
110 - احمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:24
بشر يتجه نحوك و هو "ملغوم" بلباس أسود لا تتسوره عدوا أو مختفيا أو إنتحاريا أو لصا ؟ فهدا لا يجوز قبوله في عصرنا نظرا و ببساطة ل"كثرة الشبوهات " !!!
111 - meryem الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:27
هاد ناس مالقاو مايدييرو الله يهديهم
112 - Jdidi الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:27
لا للبرقع والنقاب فلا يوجد نص قرأني يجيز هاد النوع من اللباس بل هو صنيعة الفكر الوهابي المتطرف لخدمة أجندات معروفة
113 - مسعود السيد الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:28
قرار سليم لكن أخشى ان يكون مصيره كمصير قرار منع أكياس البلاستيك
114 - البديل الحايك واللتام المغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:29
هذا ماشي مشكل لانه عندنا لباس بديل مغربي أصيل وأحسن من البرقع و لا يجرؤ أحد على منعه والا يجب منع السلهام الذي يرتديه النواب إلا وهو الحايك وللتام واقل احتجابا الجلباب المغربي واللتام
115 - sana الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:31
وناهيك عن مسخه لشخصية المرأة وإلغائها وشطبها من معادلة الحياة والوجود، هو نمط سلوك وعيش صحراوي له خصوصياته الصحراوية ومحاولة تعميمه وفرضه على الآخر واعتباره الأفضل والأنسب وربطه بغيب ومقدس هو المشكلة، وهو في المحصلة زي غير قانوني، ولا يمكن القبول به في مجتمعات تسود فيه القوانين ولها الكلمة العليا. فكثير من اللصوص "يتلثمون" و"يتنقبون" حين يهمـّون بسرقة شيء ما كي لا يفتضح أمرهم، وما أدرانا من يقف وراء ذاك النقاب، هل هو امرأة فعلاً أم أي شخص آخر رجل، لص، هارب من وجه العدالة. لا يمكن ولا يجوز توظيف الدين، في المجتمع والسياسة والتجارة بالغيب والماورائيات، واستغلاله في الحياة فالدين شأن روحي خاص، وليس عاماً تحت أي ظرف اللهم بالنسبة للمتاجرين بالأديان الذين ينصبون من أنفسهم وكلاء حصريين لله على الأرض . وقد حاولت الجماعاة الدينية، ومن يقف وراءها، azul
116 - عزيز الدحماني الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:32
بين الله الرحمان الرحيم
فيما يتعلق في شقه الديني يجب على أهل العلم والإختصاص الحديث في هذا الشأن
أما السياسي من المفروض نقاشه في قبة البرلمان
أما التجاري سيصبح بلاشك مربحا لتجاره في النوار الخفاء كالميكة التي أصبحت جد مربحة للبعض 20درهم بالناظور و بيعها في مكناس مثلا ب 40درهم على الأقل للكيلو غرام
قبل سن أي قانون كان يجب دراسته لمدة و مشاركة الجميع فيه دوي الإختصاص و المجتمع وطرحه على البرلمان للمصادقة عليه ونقله مباشرة على التلفاز ليكن الكل على علم بأي قانون صادر
حتى و إن كان يخص الإرهاب لأن الكل ضده
117 - منى الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:35
السلام عليكم.
لا لمنع النقاب في الدول المتقدمة يسمح للمسلم ارتداء الحجاب والنقاب وفي بلدنا الاسلامي نمنع ذلك اظن بذلك نخلق عداوة وكل ممنوع مرغوب .في تطبيق المنع يجب منع للباس الغير لائق المخزي اللذي اصبح منتشرا في مجتمعنا سواء للبنات او الذكور فهو الاكثر ايذاءا للذوق العام
118 - hakim الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:38
اكتفي بما قاله الدكتور المنجرة رحمة الله عليه :
" المغرب تبااااااع "
تسيير و أوامر غربية بيد عاملة مغربية
119 - شكرا لهسبريس من تازة الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:40
بسم الله الرحمان الرحيم لا يغير الله بقوم حتى يغير بأنفسهم
واش الا لبست المرأة المغربية جلابة مغديش تجيمعها بغاو يقلدو الآخر حيت قالك جلابة المغربية مشي سترا ونقاب سترا الله يهديكم أنا ضض الاستيراد داك النوع من الباس أنا ادافع عن الجلباب المغربية التقليدية فقط وكل واحد حر في حياته وعلى الوزير محاربة الحشاشة في القرى ومحاربة الهضر المدرسي والتربية في المدرسة هيا أول شيء
120 - fatima الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:43
بدلا من منع البرقع أو أي لباس آخر من شأنه أن يمس بالحريات الفردية ويفتح علينا جبهات عدائية كان من الأجدر سن قانون يشترط ظهور ملامح الوجه في الأماكن العامة و ذلك لدواعي أمنية :للتمكن من معرفة مجرمين فارين من العدالة فقد يستغل البعض البرقع للقيام بأفعال إجرامية خطيرة دون معرفة هويته مثل سرقة البيوت و الخيانة الزوجية ...مثلا فكيف لك أن تعرف أن امرأة ما استقبلت صديقتها أم رجل ما؟ يجب التمعن و اعتماد المقاربة التشاركية في تدبير الشأن العام لإيجاد حلول ناجعة يتقبلها الجميع و للحفاظ على سياسة الحياد التي تنهجها المملكة المغربية
121 - محسن المغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:46
بسم الله الرحمان الرحيم هناك من يقارن أفغانستان بالمغرب ولا يقارن المغرب بالبلدان الاجنبية فالبرقع في أفغانستان وضع بالإكراه عما هو مختلف في بلادنا فالبرقع ترتديه المرأة عن طيب خاطرها أو بالاتفاق مع زوجها اللهم قنا شر الفتن
122 - فاسي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:48
المشكل ليس اللباس الأفغاني،الدولة تريد ان تظهر للعالم القوي انها تحارب مظاهر التطرف لتعطي صورة طيبة عن البلد فقط ،اما من يتكلم عن الحرية فليست هناك حرية على الإطلاق لالاصحاب العري ولالاصحاب النقاب ،العالم القوي هوالذي يفرض سياسته وتوجهاته،والقانون منذ القدم يسنه القوي على الضعيف بناء علي مصلحته وانتهى الكلام.
123 - طاطاوي الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:53
المسألة ليست دينية بل يا عباد الله أمنية.

نحن نريد أن نعرف من يمشي بجانبنا في الأسواق والحافلات و...الأماكن العمومية.
اما وانت في بيتك او في غار لوحدك فالبس ماشئت.
المهم هو ان تعرف هويتك.
البسسوا ماشئتم شريطة ان يضهر الوجه.

او امكثوا في منازلكم.
فالإسلام الذي تتحججون به يمنع عن المرأة الخروج الا الى زوجها والى قبرها.
124 - anas alachkar الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:54
نصيحتي أن المغرب يجب أن يركز على محاربة الفقر و الفساد في القطاعات الحيوية من صحة و تعليم و قضاء و إدارة . كذلك إعادة الإعتبار إلى شبابنا بوقف قوارب الموت بخلق فرص العمل و حسن تدبير موارد البلد من فوسفات و ثروة سمكية و كذلك السماح لشبابنا بالإشترك في مراكز القرار و خلق جو يعيش فيه المواطن المغربي حياة كريمة في بلده المغرب. و ترك كل ما يخص الحرية الشخصية من لباس للشخص نفسه و الدولة ليس من اختصاصها التدخل في لباس الموطن فالمواطن ليس لاعب كرة القدم.... و السلام.
125 - مغربية حرة الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:56
"و لن ترضى عنك اليهود و لا النصارى حتى تتبع ملتهم " انا بكل صراحة لست مع هذا اللباس خصوصا في الضرفية الاخيرة لما تعرفه من تشدد و غسل العقول من طرف منظمات ارهابية لا علاقة لها بديننا الاسلامي السميح .لكن انا مع الحرية الشخصية لافراد المجتمع في اللباس و افضل اللباس المغربي المحتشم مع عدم تغطية الوجه
126 - الطوفان قادم الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:59
تفكير و ردود لا تتعدى حدود ما بين الفخدين ، إنها عقلية الهوس و الجنون الجنسي التي تتحكم في النظرة البهيمية لمن يدافعون عن هذا اللباس إلى المرأة ، يتكلمون عن الحشمة و الوقار و عيونهم لا تسلم من نظراتها المحتجبة أو العارية ، القرار لا علاقة له بتفاصيل جسد المرأة أو ما يهمكم من عوراتها بل هو قرار أمني محض فرضته الظرفية الأمنية العالمية ، فلا يعقل أن نطالب الأمن المغربي بحمايتنا و نعرقل أبحاثه بتستر المجرمين و المبحوث عنهم خلف كومة "الشراويط" هاته ، و نسائل أهل النفاق و الشقاق الذين يتخذون الدين و السلف مطية لقضاء مآربهم من أين أتيتم يا أهل الضلالة بهذه النظرة الثنائية للمرأة المغربية لتجعلوها إما مغلفة كالذرة في هاته الهلاهيل أو عارية تتجول بالبيكيني و كأنه لا توجد وسطية في الأمر ، تصدرون أحكامكم الذنيئة على من لا تلبس هذا اللباس الشيطاني المشبوه و تكفرونها و تنسون يا محدودي التفكير أن هذا المسخ اللباسي طارئ على مجتمعنا و لم يظهر إلا منذ زمن قريب فهل تحكمون على أمهاتكم و جداتكم اللواتي لم تعرفنه بالكفر ؟ كفاكم شبقية و كبتا توبوا إلى ربكم و احترموا أخواتكم النساء فالإيمان في القلوب .
127 - محمد امين الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:01
قرار لايتمتع بقوة قانونية .اذ.لايمكن لقرار صادر من باشا.ان يؤخذ بهاته الصورة على أنه عام وملزم بالمغرب .وهذا الباشا يجب أن يحقق معه في ملابسات إخراج هذا القرار.لأنه أحدث فتنة كبيرة لدى المغاربة .اولا اللباس هو حرية شخصية ولكن يجب أن تنتهي عندما تضر بالآخرين في المجال العام لأننا مسلمون لانقبل اللباس الفاضح الذي يبرز مفاتن النساء.ثانيا هناك اضرار بالحركة الاقتصادية والاجتماعية للبلاد هذا اللباس تجار كثر يستفدون من التجارة فيه .بدأ من مواده الاولية وصولا إلى المستعملات له .ثالثا نحن في زمن العولمة لايمكن محاصرة الحريات .لكل هاته الأسباب البرقع او الخمار اوالنقاب او الحجاب أضر من؟ .اجيبوني هذا النوع من اللباس في مجتمعاتنا العربية بل الموجود بكل أنحاء العالم أضر من ؟حتى يحارب بهاته القرارات العشوائية وغير المنضبطة مع مايعرفه العالم من تحديات كبرى هي الأولى بالمعالجة كالتنمية البشرية والاقتصادية. والحقوق الجديدة كالعيش في بيئة نظيفة .وحماية الفئات الهشة من معاقين وأطفال والنازحين من الحروب والمجاعات .
128 - لا البرقع نعم للحايك الوطني الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:04
منع البرقع الدخيل يجب ان يقابله فرض اللباس الوطني للنساء النابع من الأصالة والثقافة والتراث المغربي الا وهو الحايك واللتام على غرار السلهام والجلباب اللباس الوطني بالنسبة للرجال
129 - على شي رهوط ! الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:12
لم نصل بعد إلى المستوى: لا أناقة جداتنا و لا أناقة عصرية! إضافة إلى فكر ظلامي صنع همجاً مكبوتاً لم يجد إلا جسد المرأة للتمحور.
المجتمعات المتنورة تخصص لكل "نشاط" لباسه و عندنا الرجل "واحل" مع ذكوريته و المرأة "واحلة" مع أنوثتها و النتيجة : تفكير سيء=ذوق سيء=هندام سيء!
نعم للحق في الإختيار لكن شرط أن يكون هذا الإختيار غير مبني على أيديولوجية هدامة!
فمن حق المواطن كذلك أن يشعر بالأمان و من حقه أيضاً أن يُعامَل كيف ما يُعامِل الآخرين. فحتى التجول في الشارع يدخل في نطاق المعاملة : الذي يتجول بملامح مكشوفة يُمَكن الآخر من "التعرف" عليه ومن باب الإحترام أن يقوم الآخر بنفس الشيء كتعبير عن حسن نيته و إلا كيف يشعر بالإطمئنان إزاء كيس متحرك لا يعرف حتى نوع من بداخله؛ خاصة و أننا نسمع كثيراً من أحداث خطيرة لها علاقة بهذا الزي المموه!
اللباس العصري لم يكن مشكلاً قبل الثمانينات، كما لم يكن تحرش بمستوى اليوم ...! جسد المرأة لا يزعزع إلا من هو مزعزع أصلاً، يعني "المخونج" الذي لا يفكر في شيء آخر!
لا تسامح مع من يستشهد بالديموقراطية لما تعطيه من حقوق و يضرب بها عرض الحائط لما تفرض عليه من واجبات ؟
130 - oubaha الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:20
نعم الاصل هو تغطية الرأس ولبس لباس لايظهر ولا يكشف تقاسيم جسم المرأة من لباس ضيق وغيره
واذا نظرنا الى الاحاديث لا نجد نص يقول بلباس البرقع هاذا اضافة ان العديد لا يلبسه امثتالا للدين وانما لهدف في نفسه
انا مع الحجاب وضد البرقع هذا رأيي الخاص.
131 - ابو المهدي الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:31
متى ستوقفون او تمنعون تصنيع السراويل المشرملة
132 - ابو ياسر الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:32
والله شئ محير، عندما تمت مهاجمة الشابتين بلباس غير محتشم ( مقزب حتال الحد) قامت الدنيا ولم تقعد الكلام عن حرية اللباس والحرية الشخصية وووو أين انتم يا دعاة الحرية العقائدية والشخصية عندما يتعلق الأمر بلباس النقاب؟ ام انتم فقط مع الحرية الجنسية بالتراضي و مع الشواذ جنسيا ومع السحاقيات ومع المتنصرين او باصح تعبير شرعي المرتدين عن الإسلام لما ايتها الداخلية لم تتدخلي وتمنع كل ذلك ام انكي تاخدين اوامرك من الغرب؟؟ ثم الى هؤلاء الذين يهرطقون بالقول ان النقاب ليس من الثرات المغربي فهل انتم عقلاء اذا قيل ان البيكيني والميني جيب والصايا المضيقة من تراثنا ورثناه عن أجدادنا وأبائنا ام فقط هو جهل وحقد وظغينة وكره؟؟ إنما لا الومكم مادام قول الله عز وجل بالتستر موجه للمؤمنين وليس للسفاء دعاة العري والانحلال الخلقي ام الذين يقول بأن الإيمان في القلب اقول له ان الحياء شعبة من شعب الإيمان أين هو الحياء من هذا!! وان الإيمان يزيد وينقص ، والله لو كان لك ذرة إيمان ما هاجمت شرع الله ولو كنت عالما بالعقيدة لعرفت ما هو حق الله عليك ورسوله صل الله عليه وسلم أما الكلام عن جهل فهذا كلام الرويبضة
133 - التازي الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:50
يا اخواني الدولة لا تحارب النقاب بل تحارب التطرف الديني و الاقليات اللتي تجعل من النقاب وسيلة للاختباء والاحتماء من جراءم تمس امننا وتضر بمصالحنا انا شخصيا ضد النقاب او شكل من اشكال اخفاء الوجه اللباس حرية شخصية ومن انزعج من شيء فل يغض بصره وليتعلم كيف يحترم المراة
134 - راشد الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:56
السلام عليكم
هذا رد على يتبجحون بثقافتنا المغربية والخصوصية المغربية !
سؤال:
من أين بدأ الإسلام ؟
من أين الإمام مالك رحمه الله تعالى ؟
إذا عرفت الجواب فاهم انه هناك فرق بين أمور العبادة وأمور العادة .
أمام بالنسبة للحجاب والبرقع فاقول :
هذا اللباس ليس مقصودا لذاته او لجنسه لكن مقصود لذاته فإذا كان الجلباب المغربي والنقاب تتوفر فيهما شروط الستر المضبوطة شرعا ليس بالهوى والتشهي فمرحبا بها.
وشكرا.
135 - وديعة عمراني الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:58
السلام عليكم

_في (طواف الحج) لا يحق للمسلمة الحاجة وضع النقاب على وجهها اذ لا بد ان تكون دورة الوجه مكشوفة واظن ان هنلك اجماع اسلامي على ذلك الفرض في منسك الحج !!

ما هو ( التبرج )!!نعود لاصل اللفظ ....( برج ، تبرج ) ، بمعنى ءاخر لا يكفي للمحجبة ان تلبس الحجاب بل لا بد ان يكون ذلك الحجاب يتماشى مع نمط ثقافة ( زي بلدها ) اي لا يشد عن الحجاب العادي في بلدها ، فهي ان لبست نقابا شادا كشكل البرقع الذي يغطي الوجه او شكل النقاب المستورد فهي ستجعل نفسها ( برجا للناظرين ) وهو التبرج في حد ذاته !!

هذا ولابد ان تعرف هوية الشخص ، والبرقع هذا المستورد او شكل هذا النقاب لا يسمح بمعرفة ( هوية ) الشخص ؟؟!!!

مازلت اتذكر واقعة حصلت سابقا ( منذ بعض سنين ) حيث تخبأ اناس ( رجال ) في زي النقاب الاسود على اساس انهن نساء ودخلوا على طبيبة في عيادتها بالسيف وهجموا عليها !!!!!!!!
136 - لحلو الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:09
لا مجال للحوار عندما يتعلق بارهاب المغرب عبر التغلغل بواسطة تمويلات مشبوهة لمئات الدكاكين لصنع البرقع والنقاب وبيعها للنساء ولجمعيات دينية وايضا لاهدائها لنساء يصطادون نساء اخريات ويحثهن لارتداء النقاب . هذه طريقة داعش للتغلغل فعلتها في مصر واستفاقت مصر في الاخير لاهداف داعش واخذت تحارب هذه الدكاكين المخصصة لخياطة البرقع والنقاب
137 - arachnide الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:20
البرقع يدل على مدلة المرأة واعتبارها قاصرا عقليا وجب وضعها داخل لفافة سوداء وكأن الشراويط هي التي تجعل المراة سوية ...انه لباس صالح للتنكر والتنقل في الفضاءات كالاشباح ، قبيح في شكله مفسد للمجتمع ظالم للقاصرات ومذل للكبيرات ....صالح لجعل الذكور يستاسدون على اربعة اناث و ما ملكت يمينهم....زد على ذلك غلمان وكانهم اللؤلؤ المكنون ....pédophilie
138 - MODERN ISLAM الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:43
يا عباد الرب الى الذين يقولون بتغطية الوجه.

هل لذينا حور العين الجمال الاوروبي,ليس هناك شيئ فتان لا اخلاق ولا جمال ما عدا ان كان البشر مكبوتا مريضا.

تعرية الوجه لا بد منها والا ستظهر الفواحش والمنكرات بحيث سيخفون وجوههم ولا احد يعرفهم ,وقد تدخل احداهن عند الجار شريطة تغيير المشية ولا احد يراها وافعل ما تريد يا ولد المعيطي:)
تعرية الوجه ملزومة كما جاء في القران وكما كان نساء النبي صلعم
139 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:45
الداخلية لم تمنع ابدا لباس الحشمة وااحجاب المعروف عندنا في المغرب..وهو ما يظهر للعيان وجه المراة ويديها...و.حتى ﻻ نكثر من التأوﻻت والكﻻم الفارغ .من تنكر الدولة للباس العفة..وترغيب لباس الغرب...وهدا منكر.....الخ..... فقد منعت لباس واحد وهو اابرقع ويعد لباسا تنكريا...ﻻ يعرف من في داخله ...هل رجل ام امرأة...مخافة على استغﻻل هذا اللباس المطموس كالخيمة السوداء.من طرف ارهابيين فكيف لكم انتم يا من تدافعون على هذا الباس الدخيل على المغرب والذي هو عبارة عن كيس ليس له فجوة ﻻ يمكن التكهن على ما يحتوي...فهل لكم القدرة على التعرف هل ذكر ام انثى بداخله؟ طبعا ﻻ...فكيف لامننا ان يعرف؟...فمن اراد تلحشمة فليحتشم حتى بدون ثياب.ومن اراد كثﻻة الكلام الفارغ..فالبرقع لم يكن يوما لباسا شرعيا...فالمعروف عندنا هو ااحجاب وجه ظاهر ويدين..اما البرقع والتشادور..وغيره فهو لباس طالبان للتنكر واﻻرهاب....
140 - بن بشكوال الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:45
أنا لو كنت مرأة ومنعت من البرقع بذريعة أنه دخيل على
تقافتنا لرتديت الحايك الصويري الدي لا يضهر منه سوى
ثقب من جهت العين اليسرى؟؟؟؟؟؟
وأطبق المثل المغربي. جايكحل ليها عماها!!!!!!!!!
141 - وطني الحبيب الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:52
كلام فارغ.. ومحاولة خلق موضوع للصراع كي ينشغل الشعب... و كلنا على علم انه منا من لا يمكن ان يستغني عن هذا اللباس انه منا من باع دنيا و ما فيها ابتغاء مرضاة الله... يبقى السؤال هل الملابس الفاضحة و الفاتنة تعتبر من تقاليد المجتمع المغربي؟!!
142 - رشيدة الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:10
هذا الوطن للجميع . ونجاح وظيفة الداخلية يكمن في ابتكار اساليب امنية تحمي الجميع . و ليس عن طريق استيراد خوف الاخرين
143 - خنشتي عفتي ! الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:11
العري ؟
"إنسان عاري" تعني بالدارجة : "إنسان ما لابس و الو؛ زبط؛ مسفح؛ ... كل شي باين !"
المرأة التي ترتدي دجينز أو تنورة أو حتى مايو في الشاطئ ليست عارية ( أعضاؤها التناسلية غيرمرئية !) و الذي يرى أشياء غير مرئية يجب عليه "رؤية" طبيب في أقرب الآجال لأنه بدون شك مصاب بالهلس البصري نتيجة الإذمان على مشاهدة بعض القنوات الفضائية و غيرها...يؤثر -الإذمان - على الذماغ لدرجة أن الغير موجود يصبح موجوداً من كثرة التخيل و التبحليـg. هذا المهلوس يرى ما وراء الدجينز و التنورة (اللي ما بقاتش موضة شحال هاذي ! و مزال كيتفكرها، باش تشوف فين وصل به المرض مسكين!) ما الفائدة من البرقع إذن مع "نظراته الثاقبة"؟
أمّا زوجة هذا المهلوس فهي مصابة بـ"متلازمة ستوكهولم" لأنها تتعاطف معه رغم أنه يعتبرها عورة و ناقصة تبطل صلاته بعد الكلب و الحمار و يعتبر شهادتها نصف شهادة الرجل ... بل و حياتها كلها أبخص من عضو عند الرجل "كيدير ليها خنشة باش يمحي ليها الأثر، الشخصية ديالها : الأنوثة ديالها، أهم حاجة عند كل مرأة طبيعية و كتفكر!" ... رغم كل هذا تأتي هنا لتدافع عنه و تبرر بدون منطق ضد أختها المرأة التي ترفض الخنوع !
144 - مغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:31
هؤلاء الذين يدافعون عن البرقع لباس دخيل علينا بدعوى أنه لباس محتشم فكما قال أحد المعلقين فيعود هؤلاء من الغد إلى الحايك وجلابة باللتام لباس المرأة المغربية الحقيقي .انتهى الكلام
145 - Mustapha الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:36
إن كان النقاب حرية شخصية فالتعري أيضا حرية شخصية إذن المشكل يكمن في مفهوم الحرية الشخصية.
146 - هشام الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:40
أنا مواطن صالح لست ارهابي ولا متشدد في الدين زوجتي ترتدي النقاب
ولنا طفلين إدا تعرضت حرية زوجتي او حريتي للخطر
فسأشن حربا قانونية على الدولة
وادا ما تعرضت لللإضهاد فستكون فرصة للمطالبة باللجوء السياسي
ولن أقبل بقرار الدولة منع زوجتي من ارتداء النقاب
147 - حمدي امينة الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:06
والله لا هاناونا ولينا في بلادنا عاشين بحال حخنا تورا بورا يرجعوا اجلابة ونقاب لي خلاو واليدينا من مانت المرا كتلبس جلابة ونقاب والحيا والعراض هذيك هي اللبسة الوطنية المغربي وافتخر اما برقع كيفكرتا غي في داعش عبروا عليهم عاش الملك كيحس بالشعب ديالوا
148 - Emma الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:07
نيشان كلامك خنشتي عفتي ههه كنلبسو عادي كيردونا ملابسينش بحال لقلتي
كيبززوا علينا الحجاب وهما يتفرجو فلعريانات دبصح على المواقع بكثرة لكبت كيشوفوا
لمدايراش لحجاب عريانة منعرف منين جابوها عاد لمنتقبات اغلبيتهم فاشلات في كل شيء
الى خيروني نلبس نقاب ولا نخرج بلاحوايج فخطرة نخرج بلا حوايج افظل ظدا فعقليتهم لمريضة
149 - ملاحظ مغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:48
نقطة نظــام.

هونوا عليكم ياشرذمة الفكر المتحجر ويادعاة البرقع والنقاب؟
فالمغرب لم ولن يكون يوما أفغانستان لسبب بسيط جدا أن المجتمع المغربي مجتمع منفتح يكره الإنغلاق والتزمت..... وأكيـــد أن معظمكم يعي جيدا بهده الحقيقة..
هونوا عليكم ادن فما أنتم سوى شرذمة تغرد خارج السرب...
والأيام بيننا.
150 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:36
يجب منع اللون الأسود والإبقاء على اللون الأبيض - الحايك - الذي كانت تعرف به النساء المغربيات العفيفات ولا بأس من تطويره وأن يكون سترا وعفة لا تعصبا دينيا وتميزا طائفيا
151 - إبن تيمية الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:41
أوصي إخواني المغاربة المسلمين أن "يتعلموا اﻹسلام" إن الله يعبد بعلم ولا يعبد بجهل، نعم لستر أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا ولو كره الكافرون.
152 - agorram الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:06
أنا أتساءل عن جدوى و مغزى وجود العدالة و التنمية على رأس هذه الحكومة التي في عهدها تم تمرير عدة قوانتن ضد الإسلام و المسلمين؟؟؟؟؟؟؟
153 - الى المعلق 51 الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:36
الى الاخ المعلق 51 ء هكذا تبتدئ ثم
يا أخي إما إنك تعيش في مجرة ليست هي بمجرتنا ام تستهبل على الوقت ام انك مصاب بانفصام الشخصية ام تستهزيء بعقولنا فأنت تصف المتاسلمين والابن تيميين والوهابيين والداعشيين والابن لادينيين والزرقاويين والظواهريين والبغدادييين بانهم المساكين المظاليم الملائكة الاطهاروالكل يكيد لهم ويتامر عليهم فمامحل الانفجارات والاقتتالات والدماء التي أريقت في تونس ليبيا مصر سوريا العراق تركيا افغانستان من الاعراب ألم تسمع بها وإن كان الغرب المقيت يتامرعلينا في تنفيذها فمن ينفذ تلك الجرائم بيده ويحقق مراد الغرب المقيت اليس هم الذين صورتهم كالملائكة الانقياء الظرفاء المتآمرعليهم.
الملائكة هم المواطنين،أيا كانت مرجعيتهم علمانية اسلامية يهودية طوطامية، الذين يحترمون قانون البلاد والقوانين التي يسطرها نخبة البلاد فهم ادرى منا بمصلحة البلاد والعباد احمد الله ياأخي كثيرا على نعمة الامن الذي وفروه لك هؤلاء الذين تقدح فيهم وتحاول ان تضع لهم العصا فالرويضة..بالمناسبة حتى المتدينين في الغرب الذين تدافع عنهم هم كذلك قاموا هناك بابشع الجرائم فhم من تامروا عل انفسهم ولم يتامر عليم احد
154 - اومحند الحسين الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:10
لم تتحرك الدولة المغربية لمنع بيع او لباس او تداول البرقع الأفغاني،إلا من هاجس امني وحرصا على سلامة المغاربة.
قد يخيل للبعض انه قرار تعسفي،خنق للحريات الدينية للفرد،ولكن قراء درأ المفسدة والخطر،قبل جلب المنفعة.
تنويه:

*نعم لقرار يستثب به الأمن باامغرب
*نعم للحفاظ على سلامة الوطن قبل حرية الفرد فيه.
155 - هشام 146 الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:48
تهددنا برحيلك مع زوجتك ، يا ربي .... سير لافغانستان انت والباگاج ، انسى اوربا راه ما تحملكومش . زوجتك العالمة المهندسة المخترعة ستترك فراغا في البلاد !!!!
. الله يعطينا وجهك . قول باغي تحرگ ..
156 - أفغاني الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:32
كل من يقول هذا لباس أفغاني أتحداه أن يعرف في اي كوكب توجد أفغانستان
157 - med الخميس 12 يناير 2017 - 00:12
عند رؤية "إمرأة" ترتدي البرقع ينتابك شعور بالعدم و شعور بالتوتر من ان شخصا يعطي لنفسه الحق في ان يتطلع فيك كيفما يشاء من غير ان تشاهده. شيء يوثر حقا!!!
158 - الحقيقة الخميس 12 يناير 2017 - 22:10
هده الملابس لم اشاهدها الا في هده السنين الاخير ولعواد بالله كنت اعرف الحايك والنقاب والجلباب والنقاب وليس بالون الاسود اما هده الملابس السوداء والحداء الاسود والنقاب لا اعرفه الا عند الرهبان واسرائيل عند الحزن عندما يمت احدهم عبارة عن حزن وغضب ولعواد بالله الموت فرض على كل الناس ولمادا الحزن
المجموع: 158 | عرض: 1 - 158

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.