24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

26/03/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:5406:2112:3816:0318:4720:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤمن بحظوظ المغرب في تنظيم مونديال 2026؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | الخراطي يحذر من تدخل الدولة في لباس المواطن

الخراطي يحذر من تدخل الدولة في لباس المواطن

الخراطي يحذر من تدخل الدولة في لباس المواطن

قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، إن للمستهلك الحق في اختيار وتحديد نوع الملابس التي يود ارتداءها، في إطار احترام الغير.

وتابعا الخراطي، ضمن تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه إذا استمر الوضع على ما هو عليه، فستأتي مرحلة تحدد فيها الدولة لباس المواطنين.

ويرى رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك بضرورة اتخاذ خطوات قانونية قبل تفعيل القرار المتعلق بمنع خياطة النقاب والبرقع وإلزام المواطنين بتفعيله، متابعا أنه كان من المفروض أن يمر القرار بموجب مشروع قانون في البرلمان، وفي حال وافق عليه البرلمان يتم تطبيقه.

وأبرز الخراطي أن المغرب يتميز بمنح حقوق لمواطنيه مقارنة مع دول أخرى، بالمقابل يرى المتحدث أن المشكل المطروح يتمحور حول كيفية تعامل السلطات الأمنية مع سيدات يَرتدين البرقع الأفغاني الدخيل في الثقافة المغربية والبعيد عن الزي المغربي المتكون من الجلابة و"النْكَاب".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - ali الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:51
الدولة يجب عليها محاربة اللباس الافغاني .هناك اللباس العصري وهو عالمي او اللباس التقليدي المغربي بنقابه وسترته اجمل من اللباس الافغاني الدي يفزع الناس .
2 - مسلم مسالم الأربعاء 11 يناير 2017 - 09:59
يجب على المغرب التخلص من عقلية المستعمر الفرنسي الذي يحارب الاسلام وتحترم شعبها وتاريخها وتترك الشعب يختار لباسه
فكيف يعقل في وقت يطالب فيه المسيحيين بحقوقهم ننزع للمسلمات في عقر بلدهم حقاً من حقوقهن ألا وهو إرتداء اللباس الذي تريد وهو لباس جداتنا المحترمات على مر قرون
3 - مواطن2 الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:03
منع ارتداء النقاب او البرقع من طرف المسؤولين يدخل في حماية المواطن بالدرجة الاولى هذا المواطن الذي هو المستهلك...والبرقع والنقاب لا يدخلان في هذا الاطار.....المراة الكاسية العارية قد تضر بنفسها فقط ولا تضر احدا ولا يخشى منها... والمراة المنقبة او المبرقعة قد تكون رجلا يحمل قنبلة او حزاما ناسفا ...نريد جمعيات تدافع عن المواطن في شؤون عيشه وعن مستقبل اولاده وعن المحافظة على التوازن في العلاقات الاجتماعية اليومية....هناك دلائل على ان السكن الاجتماعي والاقتصادي تكلفته اقل بكثير من ثمن بيعه وقد طرح الموضوع في عدة مناسبات والى حد الآن لا زال الموضوع قائما... قال احدهم لاحد اقاربه وهو ليس بمنعش عقاري اصلا ولا بمقاول بنى عمارة وبعد بيعها حسب قوله تركت له ربحا مهولا....اين جمعيات حماية المستهلك...فقط في الدفاع عن لباس غير لائق....قولوا الحقيقة على الاقل....واتركوا الدولة تقوم بواجبها ....
4 - hnina الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:08
الدولة لا تتدخل في لباس المواطنين و كل مغربي حر في لباسه من جلابة و اللثام المغربي حتى ل ميني جيب. الكل حر و لكن لا لتغطية الوجه. و قد يكون مجرما متنكرا وراء البرقع.
قرار الداخلية لحماية و امن المواطنين على صواب.
5 - فكري الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:08
ومنعوا العرى مشي تعروا لبنات للي مزال محتشمين. مكفاكومش هاد لعرى؟!!!
قال رسول الله صل الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر ».
بدل ما تعاونوا وتنصحوا النساء يتستوا بغيتوهوم اتعروا!!؟ هدي هي حرية المرأة غي في العراى؟!! باش تستر راسها والدها ورجلها ومجتمها وتستركوم تنتومه يالكفره بالله هدي ماشي حرية؟!!
هدشي راه استعباد إعباد الله، قال ليكوم عمر بن الخطاب رضي الله عنه "هدا واحد من الصحابه د الرسول (ص) 'متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟' ولكن محال أش تتا رسول كتعرفوه.
6 - wood الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:08
يبدو ان هناك غموض يلف هذا القرار .هل هو ضد نوع من اللباس ام الامر يتعلق بتغطية وجه المرأة بالكامل . فالنقاب او الحجاب او اللتام كان منتشرا في المغرب الى حدود السبعينات حتى قبل الحديث ان الاسلام السياسي او الارهاب او الجماعات المتشددة . ففي مدينة الصويرة كانت كل النساء تقريبا يتلحفن ازارا ابيض يستحيل تمييز الشخص الذي داخله!!!
7 - مواطنة الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:10
هو لباس افغاني دخيل على التقاليد المغربيه فحبذا لو عادت الجلابة واللثام المغربيين عوض هذا الملء من الشراط تجرها المرأة وراءها وتثير الفزع به لاننا لا نعرف هل إمرأة ان رحل يحمل متفجرات
8 - anas الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:10
خطوة في الإتجاه الصحيح للقضاء على هذا البرقع الدخيل على ثقافتنا ،هل تقدم الأفغان حتى نتبعهم؟كل من يشجع على لبس هذا البرقع فيجب الحذر منه
9 - SAID الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:11
يا سيدي لقد قلتها في تعليقك ـ البرقع الأفغاني الدخيل في الثقافة المغربية والبعيد عن الزي المغربي المتكون من الجلابة و"النْكَاب". إذن لماذا تريد إيقاذ الفتنة ،حسبنا الله و نعم الوكيل.
10 - ١محمد١ الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:13
الخراطي وغيره لم يستوعبوا الهدف من منع اللباس الأفغاني... فالموضوع لا علاقة له بالدين أو الحريات بل هو موضوع أمني بحث...

ولحماية المواطنين والمقيمين على الأراضي المغربية وجب اتخاذ هذا الإجراء لكي لا يستغل هذا النوع من اللباس الذي يخفي هوية وجنس مرتديه ويمكن ان يهدد سلامة الجميع باستغلال هذا اللبس من طرف الإرهابيين واستخدامه من طرف المجرمين...
وهذا القرار يشابه مثلا منع الآلات الحادة في مقصورة الطائرات...
11 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:17
نحن مع الحريات في كل الاتجاهات

حينما يتعلق الأمر بهذا اللباس الأسود المستورد المقزز يقول عنه تجار الدين وعبيد الشيوخ والمرشدين بأن الأمر يتعلق بحرية الشخص الفردية وأن الجميع له الحق أن يلبس كيف ما شاء وما أراد من اللباس
لكـن حينما يرون شابة في الشارع تلبس اللباس الغربي القصير يصفون ذالك بالسفاهة والعهر بل ويتهجمون عليها لكما وضربا وسحلا كما وقع خلال السنة الماضية في العديد من المدن، وفي هذه الحالات لا يعترفون بحرية اللباس ولا بالحرية الشخصية
طيب
اتركوهم يلبسون ما يشاؤون من برقع وخرقع وبعبع و..
ولكن عليكم أيضا ترك البنات العلمانيات يلبسن أيضا ما يشأن من مني جيب وبودي وتسريحات الشعر بكل الأشكال والأنواع
فذالك من حريتهن الشخصية
اتركوهم يصومون رمضان فذالك من حريتهم الفردية والشخصية، واتركوا المجال أيضا لمن لا يصوم رمضان فليأكل في واضحة النهار فذالك أيضا من الحريات الشخصية للفرد
اتركوا الشواذ يمارسون حياتهم بشكل عادي دون أن يعاقبهم احد فذالك من حريتهم الشخصية ولا تبرروا منعهم بالدين او بالأخلاق فذالك من صميم حرياتهم الفردية أيضا

ويجب ان يتحلى الجميع بروح رياضية ويقبل باختلاف الأخريين معه
12 - youssef الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:20
Chers marocains, cette nouvelle habitude de s'habiller en niqab n'est pas la notre, nous sommes marocains ! notre identité est amazigh/arabe/saharaoui nos femmes ont toujours mis le foulard dans les milieux ruraux ou bien le hayek pour les urbains, le hayek est bien différent du niqab le hayek est multicolor et beau le niqab n'est pas le notre et merci.
13 - عبدالحق الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:26
اتفق مع منع البرقع وأرجو ان يتم منع اللباس المثير للفتن... في الشوارع لأنه دخيل على مجتمعنا المغربي
14 - مغربي مع الحشمة الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:40
انا ضد المنع.... لمادا التضييق على دائرة الحﻻل بالمقابل السماح بكل ما يخدش الحياء العام من البسة كاسية عارية.
15 - مواطن مغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:44
المهم هو توفير الشغل والسكن والصحة وظروف معيشية في متناول المواطن ، ويديرو لينا لباس موحد بحال الصين وكل عام يعطيونا 2 لبسات ديال البرد و2 ديال الصيف على حساب الدولة.
16 - بع بع الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:49
لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم.رحمك الله ياأمةاﻹسلام وطيب الله تراك، إنا لله وإنا إليه راجعون
17 - hnina الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:50
البرقع يحجب الوجه و لا نعرف من يختبء و راءه هل امراة ام رجل ام مجرم. من اجل سلامة و امن المواطنين و الاحتياط واجب
18 - عمر الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:53
الكل يعلق شماعته على الدولة وكأن الخيار الشعبي ليس له أي دور ، علما بأن البرقع فرضه الرجل في وقت ما مثلما أحل زواج المتعة والتزويج والتطليق والتحرير والاستعباد في حق المرأة ، أن كانت الدولة كما يعتقد السيد الجمعوي هي لعنة المجتمع فبالاحرى أن تنزل علينا لعنة العودة إلى تراثنا في اللباس الذي تميزت به المرأة المغربية دون أدنى إثارة للمناقشات الهامشية.
19 - مغربي الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:54
حتى المستعمر لم يحارب النقاب ما هدا العجب .الحل :خروج باللباس الى الوقفة احتجاجية ضخمة
20 - عيسى الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:54
الى Ali يجب على سلطةان تمنع المرءة من لباس الامريكي ولباس الفرنسي ولباس الانجليزي وتلبس المرءة نكاب المغربي الاصيلي وتطوره بشتى الالوان او باركة من الفهامة. اليمن فيها الحرب وما منع نساء من نقاب. كيف تفكرون .
21 - مصطفى الأربعاء 11 يناير 2017 - 10:55
السلام عليكم ان هذا القرار خاطئ كيف يعقل أن نمنع نساء المسلمين من لباسهن الشرعي في بلد الاسلام وان نتبع فرنسا في هذه الخطوة أتمنى من مسؤولينا في وزارة الداخلية ان يتراجعوا عن هذا القرار لانه يضر اولا وقبل كل شئ بسمعة بلدنا العزيز
22 - مسلمة ومغربية الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:00
الحجاب فرض على المرأة في كتاب الله تعالى .فأتبعوا يا إخوان ما كتب في القرآن الكريم لأنه هو دليل المسلمين لكي لاتتيهو ا كما تاهوا الذين من قبلنا من أهل الكتاب.لم يكتب بأي نوع المرأة تستر هل الأفغاني أم المغربي المهم أن تكون مستورة .ولكن البرقع يستغلونه المجرمون في أفعالهم الشيطانية السرقة النصب ولا تعلم هل هي إمرأة أم رجل ومن أجل سلامة المسلمين أو المغاربة من الأحسن عدم لبسه تفاديا للمشاكل.هناك عدة طرق لستر وجه المرأة.
23 - mahfoud الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:07
كان الأجدر بوزارة الداخلية محاربة العري و التفسخ و هما الدخيلان على الثقافة المغربية لا محاربة الحشمة و الوقار و احترام جسد المرأة و لباسها الذي يليق بها و بكرامتها كإنسانة قبل أن تعتبر مسلمة في بلد دينه الرسمي هو الإسلام.
قال الله تعالى (يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا ۖ وَلِبَاسُ التَّقْوَىٰ ذَٰلِكَ خَيْرٌ ۚ ذَٰلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (26) يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ)
24 - l'amazighité, الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:10
le libasse afghan détruit la personnalité marocaine,le marocain fier de sa jelaba, la marocaine de ses habits féminins marocains,
imiter le arriérés afghans qui prennent les enfants comme esclaves sexuels ,et c'est permis même parmi les autorités,c'est nier aux marocains leur amazighité ,
le libasse hideux des afghans rend les marocains arriérés comme les sauvages talibans qui violent, tuent et détruisent,
soutien total à l'interdiction de porter le sale libasse afghan
25 - ولد سيدي يوسف بن علي الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:19
لماذا لا تتشبه النسوة الأفغانية بلباس النسوة المغربيات..؟ الذي هو الجلباب والنقاب. فقط هن يحافظن على تقاليدهن ونحن فقدنا هويتنا، الشباب يقلد شباب الغرب، وبعضنا يقلد الأفغان. الجلباب والنقاب المغربي جميل المنظر ويفي بالغرض لا شيء يرى من عورة المرأة لما لا نعود الى لباس أمهاتنا وجداتنا. لماذا بالضبط البرقع...؟
26 - mohammad الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:21
صحيح ولكن شريطة الا يتحول اللباس إلى أداة إيديولوجية تمرر خطاب الكراهية والإدعاء بتملك الحقيقة ،فما يلاحظ هو أن القندرة والصلعنة واللحينة ولبرقعة ... أصبحت رموزا توظف من قبل حامليها في التفرقة والمفاضلة لا أساس المواطنة الحقة بل على أساس هذه الرموز ومن ثم أصبحنا أمام سيل من الدلالات والمعاني المتوالدة عنها بفعل ما تعرض له المخيال الشعبي من تنميط ممنهج ومخطط من طرف أدعياء الفضيلة ،لذا ودرءا لكل أختلال أو مفسدة فإن قرار الإدارة له وجاهته وحجيته والمغاربة منذ إثنى عشر قرنا وهم مسلمون ولا حاجة لهم بالوافد من صحارى القحط والغبارأيا كانت طبيعته أو مسمياتة ....بل إن بلدنا والحمدلله له كفاية ذاتية في مجال العقيدة اعتمادا على الأصول التي لا خلاف حولها باستثناء الفروع ،هذه الكفاية متحققة منذ اثنى عشرا قرنا وتزداد غنى وثراء بفعل إمارة المؤمنين وبالتالى فقرار الإدارة بمنع هذا اللباس الوافد قرار حكيم تجب الإشادة به درءا لكل مخاطر التنميط ..
27 - كفى مزايدات الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:24
الجلباب والنقاب هو اللباس المغربي أﻻصيل أما البرقع اﻻفغاني المستورد من طرف جماعات لحاجة في نفس يعقوب فهو عﻻمة اﻻرهاب والقتل ومن يدافع عن هؤﻻء فإنه يدفع بحياة المواطنين إلى المجهول فحداري تم حداري من من بعض الجمعيات او الجماعات التي تحركها خيوط أعداء الوطن وأمنه .....أما هدا البرقع فلجاري تﻻت بنات ولن احكي ما يقمن به من ومن ......اﻻسﻻم لم يكن يوما رمزا ﻻﻻرهاب وﻻ رمزا لنينجى
28 - موحى الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:25
هي بداية زرع الفتنة و التفرقة، من اتخذ هدا القرار كان عليه منع الميني أو التنورة و لباس كشف مفاتن المرأة. على الدولة أن لا تتدخل في خصوصيات الناس مادام أن دلك لا يضر بمصلحة الآخر. غريب أمر بلدنا، إسلام و شريعة و خمور و علب ليلية و منع لباس و .....
29 - anonyme الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:31
قالوا: النقاب لباس مستورد ودخيل على بلادنا ونحن نريد لباس المغربيات الأصيل العريق.

قلنا: الكوبلي لباس مستورد.. والقاميجة لباس مستورد.. والصاية لباس مستورد.. والميني لباس مستورد.. والثقافة مستوردة.. وحتى الازبال مستوردة من ايطاليا والله… بل حتى لافيراي مستورد… نحن لن نختلف معكم لو أمرتم كل النساء المغربيات بتوحيد اللباس وليكن لباسا مغربيا كما كانت جداتنا.. لأننا بذلك سنرجع إلى هويتنا وحيائنا وعفتنا وجلبابنا الشرعية.

#الشبهة_2:

قالوا: النقاب يخفي من بداخله.. فقد تلبسه المرأة وقد يلبسه الرجل وقد يلبسه مجرم وقد يلبسه ارهابي …لذلك منعناه حفاظا على أمن المواطنين.

قلنا: لقد ثبت أكثر من مرة أن مجرمين ولصوصا وقطاع طرق وعصابات ارهابية نفدوا عملياتهم الإجرامية بلباس الشرطة وبلباس الدرك وبلباس الجنود.. فهل نمنع لباس الشرطة والدرك حفاظا على امن المواطنين.

#الشبهة_3:

قالوا: النقاب ليس فرضا واجبا.

قلنا: وماذا تقولون في الميني والصاية !!؟؟

قالوا: الانسان حر في اختيار لباسه.

قلنا: وكذلك المنتقبة انسانة حرة في اختيار لباسها.
30 - ولد الشعب الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:34
في رأي المتواضع ان العلاقة في هذا الموضوع هي علاقة أمنية بالدرجة الاولى ليسه إلا والمحافظة على امن الوطن في خضم التطورات الارهابية الخطيرة اما ارتبطها بالإسلام فكلنا مسلمون واسلامنا تابت وراسخ في قلوبنا لا يزعزعه نقاب
31 - بركاني الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:35
الان اللباس.وغدا يعلم الله.هل هذه هي دولة الحق والقانون التي تتغنون بها؟بل هذه دولة المافيا.
32 - سعاد الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:44
يقولون أن البرقع دخيل على اللباس المغربي أوليس الجينز دخيل على اللباس المغربي هو و الميني جيب و التيشورت وربطة العنق و مايو السباحة و الثلاجة و السيارة والكومبيوتر ووووو
33 - الزفت الأربعاء 11 يناير 2017 - 11:54
السلام، الموضوع ليس إسلامي أو غير إسلامي فقط بل هو المجتمع الدي نعيش فيه وهدا في بعض الدول ومنها المغرب و في هدا العصر مع الأسف. اننا لسن في اربا ، ولاكن في بلد لا تحترم حقوق المرأة فيه وكثير من التحرش الجنسي ، انا ضظ هدا اللباس اصلا . ولاكن لو كنت أعيش في مجتمع متخلف لا يحترمون حقوق النساء وينظرون لهم وكأنهم لقمة سهل بين أيديهم . في هدا البلد أضعها في كرطون من أجل حمايتها من هائلاء الأوباش. لأن ليس هنالك مجتمع يحميها. أما في اربا فهنالك تهديدات إرهابية والعنصرية فقط. أما في بلداننا فحدث ولا حرج وهدا أصبح يهدد حتى الأطفال منهم. ان لم نقل بعض الرجال منهم. ولكم واسع النضر.
34 - مسلم الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:05
القضية ما فيها أن اليهود ينشرون إلا رهاب و التطرف في العالم ليحاربو الإسلام و المسلمين و لكن هيهات هيهات هذا الإسلام له رب من فوق سبع سماوات يحميه.
35 - فكري الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:15
غير البرقع "الافغاني" هو للي دخيل يا دخلاء نفرط انه دخيل. السروال جينز صايه المايو دو بيس ...... هادوا من ثقافتكوم. الى قلتوا الجريه فالحريه فاللباس وفتعري خصها تكون بحال بحال. رغم أن :
- المرآة وهي معريه كتأذي الرجل
- إمكن حنا في دوله مسلمه ولو بالاسم.

ويمكرون ويمكروا الله والله خير الماكرين
36 - Emma الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:17
ضربة للمتشددين على بناتهم وزوجاتهم في حين هم يستمتعون بلبس ما يريدون اتمنى منع لحجاب
ايظا لنرتاح من تسلط المجتمع الذكوري علينا انا عمري 17وابي يلزمني ويقهرني بوضع الحجاب ولا البسه
ولن البسه حتى اموت
37 - الرحيق المختوم الأربعاء 11 يناير 2017 - 12:33
عن أي برلمان يتحدث سيناقش مشروع قانون يرتبط بعقيدة المغاربة؟ وبعد ذلك بحريتهم الشخصية والمنصوص عليها دستوريا؟
أبرلمان منبثق عن انتخابات تشريعية كانت نسبة المشاركة فيها 20%، سيتولى مثل هاته الأمور الحساسة؟ ناهيك عن تكوينه اللامنسجم من طرف تيارات لادينية ظلامية، وأخرى تدعي أنها ((ذات مرجعية إسلامية)) والإسلام منها براء براءة الذئب من دم ابن يعقوب. أفي مثل هذا المناخ يُرمى بدين الله؟!! حسبنا الله ونعم الوكيل.
38 - احمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:00
بدون إكمال قرائة محتوى التعليق ...
يلاحض أن المحتوى مبالغ فيه و أن المستهلك له الحق أن يعلم من يمشي بجانبه و من يركب معه في الحافلة ...مثلا ؟
المستهلك بان ليكوم غير في اللباس... يا سلام !!!
39 - assif10 الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:29
نحن مع اللباس المغربي .. واللباس المغربي فيه العصري ــ الرسمي ــ وفيه التقليدي .
الرسمي الذي يسميه البعض الأوروبي مساعد على العمل .. والتقليدي يليق بالحفلات و أيام الأعياد .
اللباس الأفغاني دخيل علينا ويحمل أيديولوجية غير مقبولة في بلادنا التي لها خصوصيتها وتاريخها العريق .. أتساءل :كيف يرضى البعض بتقمص هوية أفغانية متخلفة في كل شيء ؟؟؟؟
40 - ربيع الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:48
هناك ثلاثة دول تتدخل في لباس المواطن:ايران السعودية اندونسيا و هي دول ثيوقراطية دستوريا و إذا قام المسؤولين المغاربة بمنع البرقع فعليهم حذف كل ما يتعلق بمفهوم الديموقراطية من جميع المواد و البنود الدستورية و القانونية و عليهم تمرير مشروع قانون و التصويت عليه داخل البرلمان.
و أما ما تقوم به وزارة الداخلية فهو تجاوز لصلاحياتها و استغلال لجهل المواطن المغربي و انشغاله بكل ماهو سطحي و غير مجد.
و من أراد مناقشة هذا المستجد فعليه بتحليل جوهري و متعمق و ليس بشكل سطحي و شخصي.
لأن هذا الإجراء يعد ضرب آخر للمكتسبات و الحقوق...إذا كانت نية الداخلية هو السهر على اللباس اللائق فلتعمم ذلك حتى على النساء اللواتي يبرزن صدورهن و مؤخراتهن بلباس مخل و غير محتشم.
الداخلية تمارس شططا في السلطة...و تعود بنا إلى أيام خلت
41 - abdou الأربعاء 11 يناير 2017 - 13:55
Sans hypocrisie , je suis tout à fait d'accord avec toi , et la majorité d'entre elles portent ce genre d'habille pour se faire passer comme étant des femmes honnêtes , alors en réalité ce n'est qu'un arbre qui cache la foret de proxénétisme
42 - مسطفى الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:28
حق المراءة في النقاب مكفول ممكن المرة تخيطو فضارها وديرو مع الجلابة .ها مريضنا ماعندو باس. اما الحرب على الاسلام والهضرةالخاوية ماعندنا ما نديرو بيه الان حتى واحد ميقدرش افرض عليك اللباس سواء كان ساتر أو عاري. وانقاب ماشي فرض وليضربن بخمرهن على جيوبهن اي الستر الشعر والصدر و يدنين عليهن من جلابيبهن أي ستر البدن خاصة المفاتن .
43 - ابن محمد /ابوالجعد الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:34
أتوجه الئ سي بوعزة خراطي لأقول له لا فائدة منالسباحة والتوصل في المياه العكرة وخاصة في هذه الفترة الحرجة.
هل البرقع لباس تقليدي مغربي؟
يا صديقي في الدراسة هل امك في وادي زم وامي في ابي الجعد كانتا ترتديان البرقع
بطبيعة الحال لا بل ترتديان الحايك الأبيض والنقاب الأسود وقليل هن اللواتي ترتدين الجلباب
خذ الأفكار من مرتع طفولتك ولا تنسى لقريعة ووادي زم واجعيدان ولخرابك
وابتعد عن ثقافة الغرب إلا إذا كانت خرجاتك ممولة من طرف جهات أجنبية .
44 - عيد ربه الأربعاء 11 يناير 2017 - 14:50
المغاربة أحرار ولا يمكن أن يفرض عليهم شيئ بالقوة على هدا الواقع تربينا وهكذا كبرنا وعلى هاد الحال نربي أبنائنا والحمد لله وطننا آمن ومستقر. املي أن تبقى امور الحريات العامة كما كانت ولا ندخل في هده المتاهات عن البرقع والعرى والشدود الجنسي ......كل شيئ باين .وعلى المهتمين والساهرين على الأمن في بلادنا الحبيب مكتخفى عنهم خافية والحمد لله أناس قائمين بشغالهم والمرجو لا تكتروا عليهم في التفاهات. الأمور هانية خليوها تبقى هانيا ( واللي يفرط يكرط) لا تدخلون في جدالات حادة نندم جميعا في الآخر على خاضها.
45 - محمد الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:19
وفاش يجيو صحاب الخليج آدي تمنعوهم؟ ولا هديك السياحة؟
46 - مواطنة الأربعاء 11 يناير 2017 - 15:23
فعلا يجب منع هذا النوع من اللباس الدخيل علينا هو لباس أفغاني ومجرد النظر إلى لابسيه يوحي لك بالاشمأزاز والخوف منهم لماذا هذا التقليد داءما والتأثر بالبلدان الأخرى ونترك عاداتنا ولباسنا الجميل الذي كانت ترتديه جدواتنا لباس محترم عبارة عن جلابة ولثام يحجب الوجه بدلا من هذا اللباس المشبوه والذي يعبر عن قنبلة .صراحة كلما التقيت امرأة تلبسه أهرب منها.محاربته ليس بالضبط ان نتعرى لنا لباسها الخاص بالمغربيلت فقلدوهم و اتبعوهم هل لسن مسلمات؟
47 - العُري لمن أَحب الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:44
يجب علينا دفن "كل من دعى إلى حرية المرأة في لَبْس الميني جيب و مايو السباحة وتعرية الشعر..." عاريا كما ولدته أمه رجلا أو امرأة . تلبية لما يحب أو تحب . فمثلا المرأة إذا أحبت التعري قيد حياتها يجب دفنها كذالك عارية ! والرجل كذالك إذا أيد عُرِيَّها ودافع عن ذالك يدفن عاريا ! هذا هو القصاص .
48 - penaga khemisset الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:10
المنع إذا كان فيه مصلح فإنه لا يدخل في المس بالحريات،اضن أن غطاء الوجه بالكامل هو مس بحرية الاخر لأن الفضاء العام هو من حق الجميع ومن حق أي احد تأمين حياته،وعدم التعرف على من هو بجانبك يشكل خطر عليك.والدين يتدرعون بالدين فان كان مقتنع بالبرقع وان المرءة يجب ان تستر جسدها وراسها وكل شيء فانني انصحه ان يلزم حريمه البية
49 - salem الخميس 12 يناير 2017 - 00:56
السلام عليكم اخوتي .. المغرب بلد الامن والامان من الله..... و امير المؤمنين هو من يقرر في الاخر هو الان ينظر من بعيد ولكن كلمة الحسم له في النهاية . وان نزع النقاب اي نقاب فالمغرب عليه السلام سيصبح من بلدان الزلازل والفيضنات والمشاكل . . واذكروا قولي . والسلام .
50 - yousfi الخميس 12 يناير 2017 - 09:37
أنه زمن التطرف بكل ما في المعنى من كلمة تطرف عن اليمين و تطرف عن اليسار هادا ما نعيشه في زماننا هادا عري و وقاحة و تزمت وهادا اللباس الهجين أو ما يسمى البرقع الدخيل فلم عند تلك الأمة الوسط تامر بالمعروف و تنهى عن المنكر و السدود و التطرف أما آنت بعقولنا أن تسمو في ملكوت الخالق أم فقط تتنازعنا الأهواء "فمن أضل ممن أتبع هواه".
51 - obrador الخميس 12 يناير 2017 - 20:30
هل يترى ان اللباس هو من سييحمينا من اﻻرهاب ،لحاربه الجميع و انتهى اﻻمر، المشكل ، ان اﻻرهاب ﻻ لون و ﻻدين و ﻻ لباس له، على من تضحكون. او اجعلو زي موحد نلبسه كالشرطة و سينتهي اﻻرهاب الى اﻻبد، و نتما نكسو لينا من ازيت و السكر و البوطا واﻻغدية و العدس و ا وفرو لينا فرص العمل، باغين تﻻهونا من القوالب.
52 - azodine الجمعة 13 يناير 2017 - 13:08
Le vrai islam ce n'est pas le niqab ou la burqa. D'ailleurs ce ne sont pas des habits de chez nous, comme on dit L'HABIT NE FAIT PAS LE MOINE. ou sont les haiks et les jellabas de nos parents? ne sont ils pas plus elegants que ces hideux vetements venus d'ailleurs ? Ce Mr kharrati doit defendre le consommateur marocain mais pas dans ce sens, il veut uniquement se montrer !!! Il y a de la securite de notre pays !! PAS DE BURQA NI DE NIQAB AU MAROC ..
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.