سلفيّ يتحدى قرار منع "بيع النقاب" ويروجه من بيته مجانا

سلفيّ يتحدى قرار منع "بيع النقاب" ويروجه من بيته مجانا
الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:00

بوجه غاضب وصوت صاخب أعلن الشيخ السلفي المثير للجدل عبد الحميد أبو النعيم تحديه لقرار سلطات وزارة الداخلية منع خياطة وتسويق “البرقع”، مبرزا أنه “سيروج هذا اللباس من بيته بالمجان، أو يستأجر محلا لبيع الخمار”، وفق تعبيره.

وقال أبو النعيم، ضمن تسجيل بثه على صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك”، إنه مستعد لبيع الخمار في بيته، من أجل ستر المسلمات، ولا يبالي بمن سماهم “الزنادقة”، ولا يلتفت إلى “أهل الدياثة”، وفق تعبيره، متحديا رجال السلطة، ومشددا على أنه لا يوقر في هذه البلاد إلا السلطان.

وزاد الداعية السلفي ذاته: “السلطان فقط من له حرمته وله السمع والطاعة، وفق الشرع، ومن سواه خونة ومجرمون أفسدوا البلاد والعباد، لعنهم الله ورسوله والناس أجمعون”، على حد نعوته التي وصم بها باقي المسؤولين، ومنهم من سماهم “وزير النعناع، ووزير “البانيني” ووزير الشكلاط”.

“لسنا خوارج، ولسنا فتانين، ولكن تجاوز الظلم المدى”، يقول الشيخ ذو اللحية المخضبة بالحناء، وأكمل بأنه مستعد لكل توقيع أو شكاية تروم نصرة الحق، قبل أن يستعير عبارة الإمام ابن تيمية قائلا: “سجني خلوة وطردي سياحة، وقتلي شهادة”.

وكان أبو النعيم، وهو رجل تعليم سابق، قد استهل شريطه بالحديث عن حكم الشرع في النقاب، وقال إن “العلماء اختلفوا بشأن وجوبه أو استحبابه، لكنه لم يخالف في مشروعيته سوى بعض السفهاء الذين قالوا إنه بدعة”، مضيفا أن الغاية منه “الستر والعفة وحفظ الأنساب، وسد ذرائع الفتنة”.

وتساءل “الفقيه” ذاته: “من هذا الزنديق الذي يعلن الحرب على الجبار؟ خاب وخسر وعرض نفسه لغضب الرب، ومن هذا الخبيث الذي يسعى إلى منع النقاب في البلاد، والديوثي الذي يريد العري والفساد، والساقط الذي لا يحترم الأعراض، والمجرم الذي يحارب الله ورسوله، والماسوني الذي يخطط لتعرية المرأة..؟”.

وصاح أبو النعيم فجأة: “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.. اللي باشا باشا على راسو، واللي عامل عامل على مخو”، في إشارة إلى ما تم تداوله من قرار موقع من طرف باشا في تارودانت، قبل أن يدعو المسلمين إلى عدم الاستجابة للقرار، “فالرب يَغلب ولا يُغْلب ويَقهر ولا يُقْهر”.

واسترسل الداعية ذاته محرضا المغاربة على عدم الانصياع لقرار منع خياطة وتوزيع النقاب قائلا: “لا تمتثلوا لأوامر الزنادقة، وقدموا شكاوى وعرائض احتجاجية”، معتبرا أن القرار إنما هو من الخطط الماسونية، ليتساءل: “لماذا لم يقوموا بمثل هذا حيال اغتصاب الفتيات وامتلاء الحانات بالزنا والقمار وبيع البنات لأسواق النخاسة..”.

وفي وقت لم يظهر أي رد فعل من جهة دينية رسمية إزاء الموضوع، قال أبو النعيم إن صغار طلبة العلم هم من سيفتون في هذه النازلة؛ “فمن حارب النقاب عاص آثم، ومن حاربه مستحلا الفعل ومحاربا الدين فهذا كافر بالله، ويبعث مع فرعون وهامان وقارون وأبي بن خلف”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

250
  • ندى الورد
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:08

    انا منقبة ولست ارهابية انتم احرار فيما تلبسون ونحن ايضا حرات فيما نلبس…
    ام انا الحرية مكفولة فقط للمتبرجات ونحن يجب علينا المغادرة؟؟
    انامغربية مسلمة وافتخر بمغربيتي وبملكي…

  • مسلم
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:08

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • أبو الفضر
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:08

    حفظ الله الشيخ السلفي أبو النعيم

  • زائر غريب
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:08

    منع في محلات الخياطة. وماذا نقول عن خياطته في البيوت عند ربات البيوت .
    بالامس في الدار البيضاء ثم ارتداءه بشيء ملفت وفي جميع الأحياء

  • jawad
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:10

    أتفق مع هذا الكلام،
    قرار المنع هذا جاء كمن ينطلق من وسط الطريق وهذا لا يمكن.
    يجب على التجار ألا يصغو لهاته الأوامر المنكرة.

  • رشيد منار
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:11

    حرية الملبس يامن دافعتم عن حرية التنورتين. ..و البيكيني ….وغيرها…أما عن توقير السلطان. ..فلم أفهم شيئا بعد…وقضية منع بيع النقاب هي ضجة مستحدثة الغرض منها صرف الأنظار عن الانتكاسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. ..

  • منقبة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:12

    ينصر دينك الله اكبر احسنت جزاك الله خيرا

  • harrokki
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:12

    Ce n'est pas une décision de sa majesté , ce n'est pas une décision du gouvernement élu démocratiquement et ce n'est pas une décision du peuple non plus, alors qui décide dans ce pays ????!!!! Les judeo-chrétiens probablement !!! Le peuple veut savoir qui gouverne le pays ????

  • lkhaldi
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:13

    Je dis à se monsieur que l intérêt de mon pays sécuritaire prioritaire de ce que tu dis nous sommes des pauvres mais Lah y3tena lhna

  • عبد الرحمان البوركيني
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:14

    حياك الله وبارك فيك ايها الفاضل على هذا الرد الذي أجدت فيه وأفدت ومن هنا نقول بأن الداخليه لم تمنغ السراويل المتقطعه ولمني جيب والبكيني لكي يرضوا الزنادقه مثل الديوث احمد عصيد وسعيد الكحل أخزاهم الله الذين تكلموا على منع النقاب هؤلاء المجرمين

  • sami
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:14

    جزاء الله عنا السيد ابو النعيم عن هذا البيان وتبيان الحق للعامة. فهو لم يدعوا إلى الفتنة وإلى الاحتجاج أو الخروج إلى الشارع بل شجع على توقيع عرائض الشكايات .
    إن أردت السلطات أن تحارب شي فلتحارب تجارة الرضع وتصدير الفتيات وكذالك تجارة الحشيش. فأوروبا التي تحارب النقاب حاربت قبله كل هذه الأشكال.

  • rachid
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:14

    قرار صاءب ودكي من الشيخ أبي النعيم لان القانون يمنع بيع النقاب ولا يمنع اهداءه.
    لو كان القرار لدواع أمنية لتم حظر اللثام المغربي كدلك و لو كان من أجل مجابهة الفكر السلفي فالأولى حظر اللحية الطويلة

  • هيثم
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:15

    غباء مطلق أظنه لا يمث للتعليم بصلة

  • المنقبة لله
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:15

    نصرنا الله يا شيخنا و الله ورب البرية لن يستطيعوا منع النقاب و ليمت العلمانيين و اصحاب الثقافة المغربية(منافقيين يله بانت ليهم) و الدويوثين و المتبرجات العاريات …بغيظهم نحن معنا الله عز وجل و نحن الاقوى باذن الله 🙂 الله اكبر

  • khalid g
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:15

    انا لست سلفي أو ما شبه دالك. لكن هده مبادرة طيبة تحديا أمام طغات ارادو أن يخلقوا مغرب فاسد نالوا بعض الهبات و المساعدات من امريكا ووو… مقابل تبديل اسلام بإسلام حديث على دوقهم ارادو تكون النساء شبه عاريات …اتمنى من هسبريس أن تبحث في الموضوع من كانت له هده الفكرة؟

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:15

    احييك على كلامك الجميل الله ينصر المسلمين على الظالمين في هاد البلاد نهار يبغيو يديرو شي منكر يفرض على مسلمين شي يؤديهم كنا مع الستر والتستر ومحاربة التبرج كره من كره واحب من احب.

  • النورس
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:15

    رءاي يحترم. اهم ما فيه موقف السلفية من توقير الامام او السلطان كما قال. فلا خروج عن السلطان . انا ضد البرقع لكن الخمار او الحجاب هو حرية شخصية كما التي تلبس الجينز او التنورة. اتمنى من جمعيات حقوق الانسان و المجتمع المدني ان يضغط من اجل تعديل هدا القرار الوزاري او على الاقل تقديم مشروع قانون لمناقشته بالبرلمان.

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:17

    عوض متوزع عليهم البرقع وزع عليهم الجاالب واللثام ، باغيين صحا تفرضو علينا لباس ديال موكا . سير افغنستان وفرق عليهم البرقع حتى طيب ….

  • Abousarah
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:17

    Un habit rétrograde est non digne d'une vraie musulmane

  • جمال
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:19

    نحن دولة فيها قانون لازم يحترمه الجميع ….من يتحدى القانون فهناك عقاب .

  • ابو سفيان
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:19

    حياك الله على هذه الخطوة وتحية لكل من يغار على دينه

  • مغربي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:20

    على أي زي نتحدث؟ عن الزي الأفغاني أو الزي المغربي؟
    لماذا لا نستر بزينا الأصيل الذي وجدنا عليه أمهاتنا وجداتنا ؟ الجلابة و اللثام …الحايك…..نعم الزي الإسلامي. لو تحدثنا عن هذا الزي ؟ فأنا شخصيا أتفق مع هذا الأخ السلفي و أحترم رأيه .أما عن الزي الأفغاني فلا ثم لا..لأنه زي يختبئ تحته أي شخص. ذكر أو أنثى. يحمل وراءه إلا المشاكل و النظرات الغريبة. و ما إلى ذلك من تبعيات. ..

  • Terrorisme Wahhabiste
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:21

    مبرزا أنه "سيروج هذا اللباس من بيته بالمجان، أو يستأجر محلا لبيع الخمار"، وفق تعبيره.

    Voila le vrais mauvais visage des Wahhabistes
    Il va donner cela gratuitement et l'argent vient du Saudi et Qatar bien sure

    Le terrorisme Wahhabiste est active au Maroc

  • مغربي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:21

    لا للبرقع لا للبرقع لا للبرقع لا للبرقع…نعم للحجاب..ومن اراد البرقع فليلتحق بأفغانستان او داعش بلا عودة.

  • الراوي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:22

    البرقع ذخيل على الهوية المغربية الاسلامية نحن لنا خصوصية وجب احترامها الحجاب للحشمة وقد عرفناه بشتى الصور الحايك الجلباب مع اللثام الخ لكن نقل زي اففغاني او ايراني لا يليق ارجوكم .

  • من المهجر
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:24

    سبحان الله هذا المخلوق دائما كلمه ساقط اهاذه أخلاق السلفيين من يعرضهم بعض الشيوخ تنظر في وجههم وترى النور يخرج من وجههم إلا هذا المخلوق تنظر له تحس بالخوف والإرهاب يشع من وجهه امثالك هم من شوه الإسلام وغسلوا عقول الناس لا تنسى انك تستعمل تكنولوجيا الكفار استعمل ما صنعه امثالك

  • صاغرو
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:24

    بمعنى آخر ان بيعه كان لإخفاء حقيقة توزيعه بالمجان تماما كما هو الشأن بالنسبة لبعض الكتب والاشرطة
    ومن منبر هسبريس أطالب وزارة الداخلية بمنع اولئلك المتجولين بالاشرطة بمكبرات صوت
    فلا احد سيقنعني انهم كيترزقو الله

  • Hicham
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:24

    He should be arrested and put in prison
    We do not such people to cause challenge to the society and promote terrorism in our country

  • عيسى
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:24

    يريد ان يروج الخمار كما يروج الخمر في بيوت و نقط سوداء. كلاهما محرم قانونا و لكن هل يمكن له ان يدفع ايتاوات لتمرير سلعته؟.

  • MIDALTI
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:25

    ليتني عرفتك محل توزيع هذه الأقمشة حتى اتسلم من صاحبه أكبر مية ممكنة لاتخذها وقودا للتدفءة

  • نينجا اصلها اليابان.
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:25

    و خرج منجي الانسانية ليعطي للنساء بوركة مجانا. فهناك خيريات للأيتام و الارامل اذا كان شايطة عليك لفلوس. اما النساء لبغاو السترة هما عارفين كيفاش او باش استروا ما محتاجين من يدافع عنهن. سؤال للاخ السلفي، هل لهن الحق في ملك حساب في فايسبوك او انه يقتصر على الرجال فقط بصورهم و لحيتهم بالحنة.

  • مواطنة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:26

    اقول لأبو النعيم هذا "من انت لتكفر الناس !!!؟"الله سبحانه وتعالى وحده الذي سوف يحاسب البشر ! ردة فعلك تسمى التعنت دون محاولة فهم السياق والسبب الذي منعت من أجله وزارة الداخلية ارتداء هذا النوع من اللباس !!! ويجب أن تعلم أن وزارة الداخلية لا تقوم بشيء دون استشارة ملك البلاد !!! إذن كفاك نفاقا !! كلنا أصبحنا نرى ما تقوم به بعض المنقبات سواء في مجال الإرهاب أو التخفي لممارسة الرذيلة !!!! ديننا الزمنا بالحجاب وترك الوجه ظاهرا ، احتفظ بفتاواك لنفسك ولا تبحث عن الشهرة مستغلا هذا الموضوع !!! وحاول أن تحسن انت من أسلوب خطابك !!! من انت لتنعت وزراء أو أشخاص بتلك النعوت !!! حاول ان تراجع نفسك وتستغفر الله تعالى ، انا مواطنة متحجبة مقتنعة بأن هذا المنع في مصلحتنا لضمان الأمن والاستقرار في بلدنا الحبيب لأن هناك إرهابيين رجال يتخفوا في هذا اللباس !!! الله يحفظها من اذاهم ، وامثالك بفتاواك سبب توهان شبابنا والخلط بين الحلال والحرام !!!

  • italie
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:26

    ايها الداعية او ما نسمي نفسك ماذا اننا في بلاد القانون ايها *** والقانون فوق كل واحد فمن تكون انت حتي تتحدي القانون فا،دا اردت ان تنشر مدهبك
    فبديًلدويك ودوي ذويك واترك المغاربة فحالهم

  • Marroquino
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:26

    المغماربة قد يقبلون كلامك ياشيخ الكلام "أنك مستعد لبيع الخمار في بيتك، من أجل ستر المسلمات،" لكن من يحمي المغاربة ممن يلبس ذاك اللباس ويسرق؟ من يحميهم ممن يلبس ذاك اللباس ويحمل أشياء لا يعلمها إلا رب العالمين؟ ومن يحمي المغاربة من التفجيرات وغيرها؟؟؟
    أمر محير في الحقيقة
    ووزارة الداخلية مسؤولة عن أمنك وأمن كل المغاربة سواء من يلبس البرقع أو غيره، كما هي مسؤولة عن أمن المغرب كله من أي خطر يهدده.

  • مفربي قح
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:26

    اللهم من شر الجهل و دعاته
    الشرع الذي تدعي تمثيله يعطيك الحق بتوزيع الشتائم دون تثبت
    البرقع نعمة تغنيننا عن رؤية وجهك العبوس اعوذ بالله

  • النقاب عفة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:26

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك سيدي نحيي فيك وفي كل مسلم ومسلمة الغيرة على الدين وعلى بنات المسلمين…
    إذا كان الغرض من هذا المنع (وهو لن يحصل أبدا) جس نبض ابناء الشعب الغيورين على الدين، فقد عرفت الجهات التي تقف خلف هذا المنع، عرفت بالملموس كم ان الدين مازال وسيبقى خطا احمر وحرمة اهله وحريتهم جدارا لا يمكن هدمه إلا في أحلام أعداء الدين.

  • أحمد سعيد
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:26

    الحمد لله على هدا القرار الصائب الله لا يرى إلى النقاب بل يرى إلى القلب هل فيه محبة وسلام وفرح

  • Mohammed
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:27

    أسير كون تحشم. ما كين حتا اية قرآنية أو حديث نبوي علي الخمار.
    تفسرون بعض الآيات علي هواكم و شهواتكم و تريدون من الآخرين اتباع تراهاتكم.

  • mre
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:30

    اكره النقاب و لكنه و غيره من اللباس يدخل في الخصوصيات و لا دخل لاي كان فيه و لا قانون يمنعه ما دام لا يخل بالحياء العام.

  • لا للتطرف اللباسي والفكري
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:30

    السجن لمخالفي القانون ولا تم لا للاسلام السلفي الضلامي المتخلف في المغرب وأوربا، سنضل نحاربكم حتى تهزو قلوعكم وتمشيو تتقاتلو في السعودية وافغانستان وداعش.

  • مسلم
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:30

    الوعض والإرشاد بالليونة ليس بالرعونة والسلاسة والغلظة هل انت مهما بلغت من العلم والمعرفة لا تساوي شيئا أمام حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم الدي قال فيه عز وجل ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا من حولك إلى آخر الآية كفاك فتنة يا إنسان

  • Hammou
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:31

    Il faut mettre en prison cet obscurantiste. Il donne une très mauvaise image de notre pays et notre religion.la burqa est un vrai danger pour notre pays.

  • الشرق
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:31

    كيف جاء رد وزارة اﻻوقاف في مثل هاته الخرجات الداخلية.وهل البرقع مخل للحياء مثل الدجينز المثقب الذي يبين افخذة البنات بالمدارس والكليات ويبين مؤخرة الذكور و..و…

  • رشيد
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:31

    هذا البرقع دخيل علينا ولا اساس له في الشرع وانما جاء من العقلية الجاهلية الذكورية التي لا ترى المراة سوى مجرد جهاز تناسلي متنقل سيفتن مكبوتاتهم المتاهبة في كل وقت, والا وجب النقاب على الرجل حتى لا يفتن النساء

  • Amazigh
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:32

    سيخرج علينا بعض اشباه الفقهاء بكلام محتشم مثل:`النقاب ليس من عادات المغاربة و هو مستورد و….. الخ من الكلام الفارغ`
    لو طال المنع تنورة قصيرة او لباسا فاضحا لقامت الدنيا و لم تقعد.
    ما بقى ما يعجب

  • ahmed
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:32

    كلمة في الصميم وفقك الله ايها الشيخ الفاظل ، قل الرجال في هذا الزمان . حتى اصبحنا نرا اشباه رجال .

  • محمد النقاب واجب ومستحب
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:33

    جزاك الله خيرا شيخنا النقاب واجب

  • لاحول و لا قوة الا بالله
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:34

    يضعون قيود على بيع الخمار في المقابل لا نجد قيود على بيع الخمور. أو على تجارة الدعارة مع الخلجيين. أو على تفشي تجارة الذمم بالرشوة. أو بيع المغربي المسكين لحشو جيوب الغني … هناك في المغرب تفشي ل: هشاشة ،أمية ،بطالة، ظلم ،جور ،التعدي على الضعيف و على ممتلكاته.. نحن مطحونون لا محالة .. قرار ماسوني و لا شك فيه.

  • ابوسعد
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:34

    اللباس الاسلامي خط احمر لماذا لم يمنع لباس التعري
    ياوزارة الداخلية امنعي اللباس الذي يكشف العورة

  • المتفائل
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:34

    العلماء منزهون عن مثل هذا ..
    لا ياسيدي ليس بمثل هذا السب والشتم تحل الامور..وليس بمثل هذا"تورد الابل"
    وسا حيلك الى قول الله تعالى .." وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ۚ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ"

  • فكها يامن وحلتيها
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:38

    تعات الله واش مليقتو شغل و لبغا يدير جلابة فوق جلابة خليه ، و نتوما مالكم غي ما يقولش للناس ديروا بحالي و الا. الحصول فكها يا من وحلتيها. العامل عندوا مشاريع متبعها و خدمات للمواطنين حظيها و زدتوه بالخوا الخاوي.

  • sardabil
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:39

    هذا كلام يمس بمصداقية الصاهرين على أمن المواطنين، وإذا لم يتم إقافه عند حده فسوف يفتح الباب على مشراعيه للدواعش بتحدي السلطات الأمنية.

  • ouadie
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:40

    يجب منع لباس النينجا و اللثام المغربي موجود من تريد ان تلبسه

  • lousoure miloud
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:40

    في الحقيقة لا أدري ما وقع لوزارة الداخلية، وكأن المغرب يحتاج إلى مشاكل حتي تخرج علينا بهده الصيحة.! انا شخصيا لا ارى ان الخمار يهدد الاأمن الوطني الدي نحميه بدمائنا مهمن يكن المعتدي.

  • mustafa
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:40

    لكل أنثى الحرية في ارتداء ما يحلو لها وترضاه دون تدخل لأي جهة ما.

  • معلق ما قاشع والو ولكن!
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:41

    هذا تحدي سافر للدولة والآن يجوز للسلطة ان تقوم بعملها لتضع حدا لتصرفات هذا النوع من البشر وتضع لجهله وتخلفه ليخرجه من الظلمات الى النور لانه انسان لا حول ولا قوة له لا يعرف معنى الحياة وقيمتها فهو تائه وغارق في بحر الجهل لا يعرف من اين يبدا الحياة ، توزيع البرقع مجانا على الناس كمن يوزع العمى عليهم ويسوقهم الى الهاوية او حفرة عميقة يقعون فيها بدون رجعة هذا هو حال من يرتدي البرقع ، المشكل هنا لا يهم شخص واحد ظل طريقه بل يؤثر على اشخاص آخرين ومقربين اليه كابنائه الابرياء والاقارب الذي لم يتحصنوا علميا لهذا النوع من التطرف والجهل ، الالام سيحاسبهم يوم الحساب بسبب الاساءة اليه ولم يعطوا له تلك الصورة الجذابة التي يمكن تجلب الناس بكل سهولة لاعتناق هذا الاسلام ، بافعالهم جعلوا الناس يخرجون من ملة محمد(ص) حينما يرون ما يفعلون هؤلاء ويلصقونها بالاسلام الذي هو بريء منهم.

  • مغربية صحراوية بكل فخر
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:41

    خاثكم تفهمو حاجة و مديروش البلبلة اللباس الإسلامي المحتشم و النقاب مدويناش عليه راه واجب و المغرب معترف بيه غير لأخذ الحيطة و الحذر خاص الوجه يبان باش البوليس و الأمن يعرف ديك الأخت المغطاة من راسها لرجليها هي مولات البطاقة الوطنية شحال من شفار راجل لبس البرقع انا لابسة الحجاب و لكن وجهي مكشوف فقط مديروش البلبلة و تعاونو أعداء الوطن على هاد الموضوع

  • aziz580
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:41

    غدا امام رب العالمين لن ينفع لا ايفون ولا مرسيدس ولا جينز ولا لغة انجليزية ولا حساب بنكي ولا بنون ولا اي شى سوى الافعال .
    على الاقل المتحجبات فاهمين هاته النقطة و ان الحياة ماضية بسرعة البرق لدا هم محتشمون ولو باللباس الي ليس بماركةالمهم انه يستر عورات النساء المسلمين ومن استغله في امور اخرى فله جزاء من الله ينتظره في الدنيا و الاخرة .

  • MA1970
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:42

    يجب منغ متل هذه الاسماء ابو النعيم ابي لهب ام الى اخره

  • Moi
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:42

    Je me demande où y étiez voilà 25 ans quand Hassan II était au pouvoir mnt vous ouvrait vos gueules pas nigabes

  • متابع
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:42

    اوا هادتسارا من يتحدى قانون الدوله فهو يرتكب جريمه في حق الدوله باشعال الفتنه و واعلان العصيان

  • Amir
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:43

    القانون فوق الجمیع .فان هذا تحداه ،فمن الواجب اقتیاده من طرف السلطات لتقدیمه امام القاظی والذی بدوره سیقوم باصدار تعلیماته لالداعه السجن حتی وقت محاکمته. انتهی الکلام

  • Omar33
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:43

    Il faut éduquer et instruire la population marocaine pour l'émanciper des archaismes et le développement économique

  • الحريه
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:44

    اللباس المحتشم حرام و اللباس الاوروبي حلال ؟؟؟؟!!!!

  • la route vers le paradis
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:44

    شحال من وحدة كانت خرجا للطريق ,,من بعد ملي حفات ؤلات كتلبس هاد اللباس ,,عفا الله على ماسبق.

  • الممنوع...
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:45

    ستوزع البرقع بالمجان من بيتك…
    لأنك ستنال الثوب بالمجان و معه أمولا طائلة لتنفيذ سياسة أسيادك من الوهابيين و الداعشيين الذين يريدون جر هذا البلد الآمن إلى أتون الحرب و أنهار الدماء التي تعيشها البلدان التي أنجبت متطرفين من أمثالك….
    أما توقيرك للسلطان فهو خوف وجبن منك يا جاهل….
    إن سلطننا الملك محمد السادس نصره الله يبعث بالرسائل لأمثالك لكي يرجعوا عن غييهم قبل أن يندموا على أفعالهم و أقوالهم…فتراه كيف يلبس اللباس الأصيل و المعاصر و كذا زوجته و أبنائه لكي يعطوا الدروس لمن يريد أن يدخل على ثقافة المغاربة أشياء ليس لهم بها من قبيل ….
    هناك الجلباب النسائي المغربي و اللثام أو ما يسمى "النكاب" فلماذا لا تلبسه المغربيات عوض البرقع الأفغاني الذي لا يمت لثقافتنا بصلة…
    اتق الله في المغاربة فلست وصيا عليهم أنت ولا امثالك…

  • Madridista
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:45

    ولبسي اللباس المغربي ودري النقاب كما هما العدات ديالنا.
    واللي هضر معاك كايننين المحاكم.

  • عيسى
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:46

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم فينك اسي بنكيران اوا تحرك دفع على خوتك لمسلمين

  • أدم
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:47

    بسم الله الرحمن الرحيم,قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ). وقال صلى الله عليه وسلم: ((السمع والطاعة حق على المرء المسلم فيما أحب وكرِه، ما لم يؤمر بمعصية ).
    قرار منع بيع النقاب هو مخصّص اصلا إتجاه النقاب الأفغاني المتطرف المستورد الذي لا يبث بصلة للنقاب المغربي المحترم,و سيؤدي الى محو هويته.و لهذا وجب علينا الحفاظ على ثراثنا المغربي شاء من شاء وكره من كره. أما من يخلق الفتنة من أصحاب اللحي الزرقاء و الحمراء و الصفراء و البنفسجيةووووو,فالقانون واضح و بيّن, إذا أردت رأي سلطانك وخليفتك,انتظرالجمل ليأخذك الى حيث تشاء.

  • ماجيسترا
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:47

    ولينا دابا فشد ليا نقطع ليك الى سوقو اولا ماتسوقوش شنو و فين المشكل والو الله يخلف عليك يا فاعل الخير. لكن عنداك فعلا دير شي حاجة تعاقب بنص قانوني ماكانش سمحولي غادي تخلص القديم و الجديد

  • مجرد ملاحظ
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:48

    منطقيا يجب محاربة التطرف بنوعيه التطرف الديني والتطرف اللاديني : اللباس الذي يثير الشكوك واللباس الذي يثير الفتن . لباس إيران وأفغانستان ولباس التفسخ والمسخ والا فليس هناك عدل في مجتمعنا مع الأسف .

  • لباس مقرف
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:48

    يجب منع هذه الالبسة ويجب ان يكون الوجه ظاهرا..لان هناك العديد ممن يستغلون ذلك لحاجة في نفس يعقوب.وليس موضة وليس لباسا مغربيا جميلا انه يتير الاشمزاز والنفور والكابة زيادة علي ان الحجاب هو اجمل واوقر.

  • مواطن من دولة الحق و القانون
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:49

    «…"سيروج هذا اللباس من بيته بالمجان، أو يستأجر محلا لبيع الخمار"…»!
    إذن هاذ خيينا عندو الفلوس ! منين جابهوم ؟ واش كيخلص الضريبة ؟

    « …من أجل ستر المسلمات… »!
    هي دابا المسلمات المغربيات عريانات و كانو كيتسناو "سوبيرمان" ديال السلفية باش يغطيهم و لا يزير عليهم الكفن ؟

    «…لا يوقر في هذه البلاد إلا السلطان …»!
    من عين الموظفين الذين يشتمهم هاذ "عنتر" ؟
    هل نحن في المملكة المغربية أم في "سلطانة السيبا" ؟

    ماذا يسمى من يعارض قرارا من شأنه حماية البلاد و الحرص على أمنها ؟مواطن من دولة الحق و القانون

  • اسراء
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:49

    والله حرام ما يقع الان من تقديم للحريات ومن ضرب السلام في بلد اسلامي ، عندما اسمع منع الحجاب في بلد اوروبي احزن بحال المسلمات والمسلمين ، فكيف في بلدنا الحبيب المغرب المعروف بالتسامح والاختلاف اذكر ان والدتي لوقت قريب كانت تخرج بالجلباب والقب والنقاب الذي يظهر عينيها وجدتي كذلك ، انه المغرب بلد جار يهودي وجار مسلم البلد الذي كان الكل يعيش فيه بسلام ، انا لست منقبة لكن ضد اختراق الحريات الفردية وضد التعسف على حرية الاخر الشعب هو الذي يقر القوانين ولا تفرض عليه منع التنقب هو قرار يجب ان يناقش في البرلمان واذ ذاك يقبل او يرفض ممن اختارهم الشعب ، انتم توقظون قتنة نائمة ، ففي بلدنا الحبيب الكل سيان نعيش بسلام مثل المنقبة ومثل المحجبة ومثل الغير المحجبة ، وقيمة المرأة في نظري ليست بما تلبس ……. كفاكم تضييقا لحرياتنا لقد خنقتمونا والله خنقتم حريتنا خنقتم هتى الهواء الذي نتنفسه ،،،،،، نريد هواء نقيا بعيدا عنكم

  • حسن بلحاج
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:50

    يقول الله عزوجل= ياأيها النبيء قل لأزواجك وبنات المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يودين = أي يعرفن أنهن عفيفات طاهرات فلا يتجرأ أحد عليهن ويأتي مسؤول آخرالزمان ويتطاول في محاربة حكم من أحكام الله بمنعه خياطة هذا النقاب فليحذرغضب الله وليتق الله ربه فهذا والله كثيروقد كان عليك أن تحارب العهرفي البلاد وأماكن الفساد والزنى وكذا الخمارات والحانا

  • نقابي حريتي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:50

    في النقاب حتى الممات
    و الله ثم و الله ثم و الله لو قطعتمونا قطعا لن ننزع حجاب العفة و الستر عن وجوههنا و اجسامنا
    نحن من ندعوا الى فضائل الاخلاق نحن الذي جعلنا الله سببا في ان يعود البعض الى طريق المستقيم
    كم ضحينا بأوقاتنا و أموالنا فقط لكي نعيد أخت او اخ الى طريق المستقيم أخبرونا انتم ماذا فعلتم
    اسألوا اخت متبرجة من وجدت الى جانبها عندما كانت في وقت معرضة للإعتداء من طرف شاب سفيه اليس اخت منتقبة
    نحن حرصون على المسلمين و نأمل ان تكون بلدنا و جميع بلاد المسلمين في ازدهار ديني و دنيوي
    اهذا جزاءنا و لكن لنا رب لا يعجزه شيء
    اللهم عليك بالظالمين المفسدين و كل من ساعدهم

  • amazighe
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:51

    المغرب دولة إسلامية مند الازل ولباسنا كان وليزال محتشما ام انك لن تكون مسلما حتى تلبس افغانيا لرجال وداعشيا لنساء انا مع القرار رغم انه كلمة حق اوريد بها باطل.

  • طارق
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:52

    النساء المغاربيات كن داءما مميزات بطريقة لباسهن مثل الحايك أو الثام أو الجلابة بالقب والثام إلخ من أنواع اللباس الذي يغطي وجه المرأة كاملا وهذا جزء من ثقافتهن، حتى الإستعمار لم يجرء على سن قانون لمنعه، والآن بتجرء التباع والمتشبهين بثقافة الإنحلال أن يحاربوه .

  • ن.ح ايطاليا
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:52

    ما دام هذا الشخص خرج إلى النور وتحدى كل القوانين معربا عن خرقة لهذا القرار وخياطته هذا الخنشة السوداء التي تعبر عن مرض أصحابها بجميع الأمراض النفسية .واكتؤابهم..لأن الافغانيات ينتحرن بتناول المخدرات تحت هذا اللباس اللعين من شدة قهرهن ونحن لسنا بأفغانستان. نحن بلد منفتح على جميع الثقافات وسنظل كذلك .فلا تزايدوا على أحد بالدين. فقد وجب محاكمة هذا الشخص فورا. لأن تصريحاته تبعث على الخوف .كلامهه كالارهابين و ما يزيد من خطره هو اقتداءه بابن تيمية الإرهابي. لا تستهينوا بالأمر.

  • brahim
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:53

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لن اسرد لهؤلاء المتطاولين الأدلة على مشروعية النقاب لأنه من جهل الشيخ عاداه ومن زاغ إزاغ الله قلبه و لكني اتحاكم معهم إلى ما يطلقون عليه الحرية الشخصية و انا منها براء فأقول لهم إلا يحق لاخواتنا العفيفات أن يتبعن سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم في لباسهن في إطار ما يسمونه الحريات الشخصية

  • citoyen maghribi
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:53

    La femme est l'égal de l'homme,l'islam n'a jamais obligé la femme de se couvrir d'une tente,de la tête au pied. Pourquoi ce Monsieur qui à la barbe teinté au hanna, et qui se considère plus musulman que les autre, ne se couvre pas complètement le corps été hiver comme été,comme il veut l'imposer aux femmes. Ces gens ne sont d'aucune utilité pour le Maroc,ils vivent dans le moyen âge

  • SALAHEDDINE
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:55

    $ الحكم التكليفي
    6- لما كان النقاب هو ستر وجه المرأة ، فإنه يكون مرتبطا بعورة المرأة ، إذ العورة هي ما يحرم كشفه من الجسم سواء من الرجل أو من المرأة ، أو هي ما يجب ستره وعدم إظهاره من الجسم ، لذا فإن بيان آراء الفقهاء في تحديد عورة المرأة يتضح منه حكم اتخاذ النقاب .
    وقد اختلف الفقهاء في كون الوجه عورة
    فذهب جمهور الفقهاء ( الحنفية والمالكية ، والشافعية والحنابلة ) إلى أن الوجه ليس بعورة ، وإذا لم يكن عورة فإنه يجوز لها أن تستره ، فتنتقب ولها أن تكشفه فلا تنتقب .
    قال الحنفية تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة .
    وقال المالكية يكره انتقاب المرأة- أي تغطية وجهها وهو ما يصل للعيون- سواء كانت في صلاة أو في غيرها ، كان الانتقاب فيها لأجلها أو لا ، لأنه من الغلو

  • واحداخر
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:55

    سيدي الفاضل أنت أهل العلم والمعرفة ، لا تسب من يخالفك الرأي، فسبابك قد يجعلك ترتكب المعصية . سؤالي لك : هل أمك وجدتك وعمتك كن يرتدين هذا النوع من اللباس المحتشم ؟ إن كان جوابك نعم، فلا لوم عليك في غيرتك عليه ،وإن كان جوابك لا ، سيفرض عليك الاجابة عن السؤال الموالي: هل أمك وجدتك وعمتك كن غير مسلمات مؤمنات محتشمات ؟ أرى سيدي أنك تدافع عن نوعية حياكة وفصالة هذا اللباس ولا تدافع عن مغزى ارتداء هذا اللباس . وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا . الله سبحانه يعلم أننا شعوبا وأوطانا مختلفة بإيمان واحد هو التوحيد ، مختلفون في أكلنا ولباسنا وثقافتنا و لكن الله إلاهنا الواحد ونبينا واحد . فقبيلتنا لا تعرف هذا النوع من اللباس المحتشم ولكن لدينا نوع آخر مختلف حياكة وفصالة ومحتشم أيضا ويقضي بالفكر المتدين الذي تراه الواجب في الدين . لا تنسوا أو تتناسو بأن بلادنا عمرت أكثر من 1200سنة وعلماؤها أرخهم التاريخ وتتهافتون على ثقافة بلدان عاد قطر بها السقف .

  • دولة المسلمين
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:56

    نعم معك اخي الكريم و نعم الكرم البوركة الافغانية و نقاب نينجا لباس امر الاسلام به المسلمات و اذا كان اسودا حسب ذوق الشيعة فهو افضل. على كل مسلم ان يعطيها مجانا.

  • مغربي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:57

    عبث في عبث المسألة امنية ليس الا اراها في المنع حق يعاقب عليه حامل البرقع لانه تزوير لواقع يراد منه التادية. ان حامل البرقع هو متخفي مجهول نكرة يجب الاحتياط منه وهي طريقة التملص من التعرف ليس الا.

  • يوسف
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:57

    السجن له بالمرصاد. هاذا ارهابي عليه بالحساب امام العدل.

  • fatima
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 16:58

    بدلا من منع البرقع أو أي لباس آخر من شأنه أن يمس بالحريات الفردية ويفتح علينا جبهات عدائية كان من الأجدر سن قانون يشترط ظهور ملامح الوجه في الأماكن العامة و ذلك لدواعي أمنية :للتمكن من معرفة مجرمين فارين من العدالة فقد يستغل البعض البرقع للقيام بأفعال إجرامية خطيرة دون معرفة هويته مثل سرقة البيوت و الخيانة الزوجية …مثلا فكيف لك أن تعرف أن امرأة ما استقبلت صديقتها أم رجل ما؟ يجب التمعن و اعتماد المقاربة التشاركية في تدبير الشأن العام لإيجاد حلول ناجعة يتقبلها الجميع و للحفاظ على سياسة الحياد التي تنهجها المملكة المغربية

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:00

    هدا الشخص اسلوبه في النقد يغلب عليه السب والشتم وكلام لم يلبسه الحشمة والوقار حتى مع مخالفه وينصب نفسه مدافعا عن العفة و يزندق ويكفر…

  • رشيد
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:00

    لو قاموا بهدم مدرسة او جامعة لسكت الشيخ.
    الشيخ والمدافعين عنه يعلمون استغلال الدواعش لهذا الزي ليثيروا الفتن لكن يدافعون عنه !لماذا؟؟؟ بكل بساطة لانهم يتمنون دعششة المجتمع
    قرار المنع قرار صائب ومادام انه اصبح قرارا رسميا فرد فعل الشيخ يعتبر انتهاكا لسيادة الدولة
    لو اصبحت الامور في يد مثل هذا الشيخ فماذا سيحل بالمغرب ياترى؟!

  • Pureminded
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:01

    الحرية مكفولة فقط لأتباع الافرنج والخرفان والنعاج في دولة مراهقة مسؤولوها توجهاتهم وميولاتهم الجنسية ظاهرة للعيان ، للقاصي والداني

    دولة مسؤولها يبيع الخمر ويبيع ويشتري بالربا

  • ابو الربيع
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:01

    اسكت ايها التكفري الضال المظل اتقي الله في نفسك وفي المسلمين وترك عنك تكفير الناس بالمعاصي من قال ان نواب ولي الامر ليس لهم حرمة نعم نحن لسنا مع القرار والخمار والنقاب جزء لا يتجزأ من الشريعة الاسلامية والاسلام واحد والهوية الاسلامية واحدة ليس هناك اسلام شرقيولا غربي يقول سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ (59) سورة الأحزاب: ويقول سبحانه وتعالى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ (53) سورة الأحزاب،  اما انت يا ابو انعيم فلست بسلفي بل تكفري جلد السلفي لا يكفر بالمعاصي او يزندق فتقي الله من هم شيوخك من اين اخدت العلم من زكاك اترك عنك التعالم يا متعالم ولا تكفر من يقول لا اله الا الله محمد رسول الله بالمعاصى هل اذا نمت يوما عن الفجر او ارتكبت معصة فهل تكفر نفسك ام ماذا اتقي الله وقول لمن يغتر بمثل هؤلاء ويسميهم سلفينانت والله ما تعرفون من السلفية الا الاسم

  • وما تحت اللحية
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:02

    وسير تنعس ألداعية ديال راسو الى جينا نهدرو بزاف ما يقال …يكن في علمك ان اكبر المكبوتين هم أمثالكم يدعون انهم متدينون وما هم الا مكبثون يحللون تعدد الزوجات وينظرون الى المرأة نظرة شهوة *** الله تختفون وراء الدين وانتم تخفون اكبر الرذاءل انتم اشد كفرا تستعملون الدين فقط لاهدافكم المكبوثة انتم تحتقرون المرأة وتستخدموها فقط لاشباع رغباتكم المكبوثة والله ما رايت نصرانيا أو يهوديا يفعل ما تفعلون بالمرأة انتم تحتقرون المرأة اشد احتقار وتحللون تعدد الزوجات لماذا يا ترى ….لانكم مكبثون اشد كبث …اما النقاب فهو ليس من تقاليدنا يا جاهل ……..انت وأمثالك يجب ان تقص ألسنتكم …..أما الاحاديث التي تعتمد عليها فكل اصحابها شيعة ومشكوك فيها. …. ..وما تحث اللحية الا الغباوة والجهل…..

  • السيبة الخلاقة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:02

    أنا كمواطن حر أصبحت فعلا أتضايق من هده الكائنات المتخفية ومن حقي ان أعرف مع من أتعايش فلكوني أمشي بوجه مكشوف لكي يعرفني الاخر كان لزاما ان أعرف بدوري الاخر فلا يعقل ان امتطي وسيلة نقل عمومية او ادخل مكانا عموميا نشترك فيه كل شيء تم تجد ان هناك ااناس متخفيين لا تعرف منهم وماهي هويتهم او شكلهم خصوصا في هده الاوقات الحساسة وإدا كان الامر كدلك فمن حق اي واحد منا ان يلبس قىاع يخفي به وجهه ونصبح جميعا نتعامل في الخفاء وفي سرية تامة وهدا سيكون له تأتير على النساء أكتر مما تضن هاته النسوة المتوشحات في السواد إدن "خرجوا من رونضتكوم"

  • لا للسلفية المتطرفة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:04

    زحف سلفي داعشي خطير على البلاد والعباد .على السلطات ان تتحرك لاجتثات مثل هذه الافكار المتطرفة قبل فوات الاوان . مثل هذه الافكار هي التي تخطط لزعزعة استقرار المغرب والدليل هنا في مثل هذه التعليقات .العفة يا قوم ليست بالبرقع والخمار والمرأة المحصنة محصنة بتربيتها وبعقلها .

  • لطيف 100
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:07

    يجب اعتقال هذا المتطرف الداعشي لقد كشر على أنيابه بتحدي الدولة المغربية لقد قالها واعترف بنفسه بأنه داعشي فماذا تنتظرون منه إلا الفتنة والإجرام هذا هو الخطر بعينه الذي يهدد استقرار هذا البلد الأمين ,ويقول السلطان فماالفرق بين السلطان الدولة الملكية المغربية والشعب لكي يفرق بينهما يجب محاربة هذا العنصر وتابعيه فهم موجودون يجب التصدي لهم ….. عاجلا غير أجل

  • سفيان
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:07

    استغلال العقول الضعيفة لا أقل و لا اكتر.
    كفا تهريجا، القرار لا ينص على العري و لا يحرض على التبرج الفاضح و لا يحث على الفسق و لا يمجد البغاء.
    ام ان السترة لا تستقيم و لا تتاتى الا بارتداء اللباس الافغاني. ربما خنشة د سيمة او د الطحين كانت احسن.
    ام ان امهاتنا و جداتنا و آبائنا و اجدادنا و السلف الصالح منا و التابعون لهم باحسان الى يوم الدين كلهم عاهرات و ديوتيون حتى النخاع.
    التعليم براء من متل هؤلاء. ان أصل التخلف في العقليات و ليس الإمكانيات و لنا في ما أنفق على التعليم مؤخرا خير دليل.
    من أراد العلم و التقدم و الرخاء فديننا السمح له خير هاد و دليل و معين. و من أراد أن يستعبد الناس بالدين فالدين براء و رب العباد حث على العقل و التفكر في خلق الله لمعرفته و لم يجعل الدين لسلب الناس إرادتهم و تسييرهم كالقطيع.
    تقافتنا و عاداتنا اولى ان تتبع وان تكون المعيار و يكفي أننا اعتنقنا الإسلام عن طيب خاطر حبا في الله عز و جل و في رسوله الأمين و قد سبقنا في هدا كتيرا من المتاسلمين الجدد.

  • FILALI
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:08

    لما هذا التعصب يا سيدي وشد الحبل الدولة لم تمنع الحجاب ولكن منعت لباسا دخيل على المجتمع المغربي كيف تسمح لنفسك أن تتخلى أمهاتنا وبناتنا على الالبسة المغربية المتنوعة من طنجة إلى لكويرة وهي البسة فضفاضة تجمع بين الأصالة والمعاصرة حشمة ووقار وأحترام وهوية لماذا ننجدب بكل هذه السهولة لتقليد وعادات الغير ونترك ثقافتنا الأصيلة . اللباس والاكل واللغة جزء من التوابث التي تميز كل مجتمع عن الآخر فلنعود إلى اصلنا كي نبقى مغاربة وعلينا ان نفتخر ونعتز بكل ما هو مغربي.

  • bamhil
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:08

    هذا السلفي المتزمت يجب محاكمته بقانون الإرهاب

  • new york city
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:08

    ا قسم بالله الى شفت 3 دلمنقبات البارح هنا فلمول فnew York خليجيات كيشريو ؤمامسوق ليهم حد.ماكينش لي يقدر يمنعهم يدخلو لmall كون فرنسا يمنعوهم ,,,امريكا free country

  • تدداسي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:15

    وزاد الداعية السلفي ذاته: "السلطان فقط من له حرمته وله السمع والطاعة، وفق الشرع ……………….
    يقول هذا كمراوغة بما يدل على شيطنته وحيله الصبيانيه فهو يعلم ان وزير الداخلية من خدام المخزن وتحت طاعة السلطان

  • سوسي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:15

    لا احد يمكنه اجبار 40 مليون مغربي على ارتاء او خلع لباسه المفضل.الناس شعب وقبائل ،كل يابس حسب هواه ومعتقده وقبيلته وانتمائه .فلا معنى لاجبار الناس على ما يكرهون..اتركوا الناس يلبسوا ويخلعوا ما يريدون ..اليس المغرب بلدا للحريات؟

  • Titwani
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:17

    حسب علمي تم منع البرقع وليس الحجاب البرقع ليس معروف بالمغرب وهو دخيل الأوضاع تغيرت في العالم يمكن للمرأة أن تتحجب كما كانت دائما البرقع يمكن اخفاء الجسم كاملا لدرجة انك لن تعرف من يلبسه رجل أو امرأة ويسهل كل عمل اجرامي خصويا اذا انتشر في كثرة وسيستغل في في كثير من الحالات لاداعي للتسرع في الأحكام فالموضوع ليس حربا على الاسلام او دعم للماسونية بل احتياطات أمنية والله أعلم

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:21

    بهذا القرار سيفرح أصحاب شعار صايتي حريتي حقا إن النقاب فيه سترة للمرأة المسلمة لكن لا يجوز إرغامها أو منعها من إرتدائه وقد قرأت في هذا الموقع الرائع البارحة إنتحار فتاة في إحدى المدن المغربية والسبب يعود إلى مشاكل عاطفية لو كانت نساءنا عفيفات ما قرأنا مثل هذه الأخبار

  • تجفيف ينابيع الظلام و التكفير
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:22

    إن نظام المخزن الاوتوقراطي هو من ضسر علينا هؤلاء الظلاميين بدءا بالباجدة و طاغيتهم بنكيران إلى هؤلاء الدواعش من أمثال ابوالتعيم و غيره من شيوخ القتل و التكفير و التطرف و الإرهاب‎‏، يجب على الدولة أن تكون حازمة و عليها معاقبة هذا المتطرف لتحديه سلطة الدولة و القانون.

  • Ahmed
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:22

    غبي ابو النعيم الوهابي هذا.نحن في المغرب لا في اليمن او افغانستان. من تريد ان تتحجب فالتستعمل الحجاب المغربي الاصيل

  • النظر
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:25

    افضل ان أُبعث مع فرعون و هامان على ان أُبعث مع أمثالك من الدواعش

  • rodana
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:26

    لا أظنهم يمنعون النقاب ، انما يمنعون اللباس الافغاني الغريب عنا ،
    المرأة المغربية يمكنها لباس النقاب والحايك واللحاف والإزار كلها أسماء لزي واحد ، هناك اللحاف الاسود والابيض والازرق الفاتح ، وهناك الجلباب المغربي بالنقاب والقب فلما نلبس لباسا داخل كأننا شعب حديث الوجود ،
    يا أبو النعيم ان كانت لديك الرغبة في نشر الزي المحشتم فوزيع على النساء زينا المغربي ، اللحاف والنقاب ،

  • maymoun
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:26

    ان المشكل ليس في الباس بل في غسل ادمغت الناس وتجندهم ليكون خاتم في ايادي اتباع التكفرين والد واعش ،الم نستيقض من سبوتنا وكل منا يعرف الحﻻل والحرام او المنقبات واهل اللحية هم مسلمين والباقي كفار كما يزعم الشيخ يامن تساندون سداتكم من المهرجين انها العوبة صهيونية نجحت في تفريقت مسلبمي افغنستان وقدت على المسلمين بطريقت الطلبان واوقعت العراق في دوامت الشعة والسنة وبعد سقوط بللدن ولد الشيخ البغدادي والدعشين انا ارجو من المعليقبن ان يتمعنون في القران جيدا وكل مايروا خارج كتاب الله فهو فتراء
    لبد من الداخلية ان تتخد اجرائة القنونية في كل من اراد الفتنت اللبﻻد.والعباد

  • ساءق طاكسي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:28

    وماذا عن المنقبات التي تخرج من بيت اهلها منقبة وتستقل الطاكسي الى وجهات الرذيلة
    وتنتزع نقابها وعباءتها قبل النزول وهي تبتسم لي في المرأة وهي ملونة كقوس قزح.ما قول شيخنا النعيم في هذا الصنف من المنقبات.

  • آخر متسابق
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:32

    السلام عليكم ورحمة الله اخواني تجري الرياح بمالاتشتهيه السفن حسبنا الله ونعم الوكيل
    أن للله وأن إليه راجعون ولا حول ولاقوه إلا بلله

  • ابيض..اسود
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:32

    اتق الله يا ابا الجحيم واعلم انك هكذا تحرض الناس على الخروج على السلطان الذي تدعي انك تحترمه ..والله انك لتخافه ولا يجرأ لسانك التلفظ باسمه ..اتق الله ..

  • hassana
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:32

    الحمد لله المنقبات جلهن يتفن خياطته

  • عايدة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:32

    كلام جميل و إحساس مرهف تجاه المرأة المغربية.
    حبدا لو تدكر صاحبنا ان هناك نساء في المغرب العميق و خلف المدن الكبرى تزهق ارواحم بكل احتقار و الم اتناء الولادة و تكشف عوراتهم امام الملأ لانعدام الوسائل و الكفاءات الطبية اللازمة و لصعوبة المواصلات. ربما هن أحق بالصدقات و بالمال الدي سيخصصه صاحبنا صاحب الاريحة الخائف على عورات النساء و حامي عرضهم.
    أصل الفتن … الدين بريء منكم.

  • لا للتطرف اللباسي والفكري
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:34

    السجن لمخالفي القانون ولا تم لا للاسلام السلفي الضلامي المتخلف في المغرب وأوربا، سنضل نحاربكم حتى تهزو قلوعكم وتمشيو تتقاتلو في السعودية وافغانستان وداعش.

  • Monim
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:34

    تحياتي للشيخ الداعية أبو النعيم الدي لا يخشى في الله لومة لائم حفضك الله ورعاك وأدل أعداء الإسلام

  • Chachemi
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:34

    Les temps ont changé ! ce que vient de dire cet individu aurait été inimaginable il y a si peu !!! mais ça, c’est un autre sujet
    J ne comprends pas ceux qui défendent ces tenus qui nous sont complètement étrangères et qui posent de sérieux problèmes de sécurité. Une décision administrative a été prise et personnellement, je el’approuv
    Maintenant, je peux comprendre que d’autres ne soient pas d’accord. Il leur faut alors exprimer leur point de vue avec des arguments recevables et non en s’appuyant sur ce qu’aurait dit Ibn Taymiya, personnage très controversé par ailleurs y compris à l’intérieur du ‘joumhour des oulémas’ !!!

    Curieux quand même : ce Cheick semble renier tout ce qui vient de l’occident et il ne trouve aucun problème à nous abreuver de ces prêches haineux en utilisant Facebook et d’autres médias dits sociaux …Qu’aurait pensé Ibn Taymiya de Facebook et autres ?
    Ce Abou Naîm doit être jugé et ce ne sont pas les griefs qui manquent car il n’est pas à mon premier essai !

  • Bop35
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:36

    واش يكون هاذا ابوالنعيم لي كيتكلم باسم الله واسم الرسول? واش نزل عليه الوحي بان المراة التي لاتحمل البرقع الافغاني ليست مسلمة? هاذا الشخص لي كيتحدى القانون يجب ضرده الى افغانيستان او ادخاله مستشفى الامراض العقلية…

  • مواطن من الدرجة 1
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:38

    ان كان النقاب تطرفا…فلبس المايو هو تطرف موازي
    وخروجا حتى من منطق الدين …لمادا هدا النوع من القرارات لا تخلق إلا ستقطاب… والتشنج… لأنه بكل بساطة ليست هنالك قاعدة واضحة في المسموح …والغير مسموح به…
    تم هدا حديث عن مشكل هامشي… كم مرآة تلبس النقاب. ..اكيد أقل بكثير من من تلبس مخالفه
    القاعدة العامة نحكم على الأعمال.أما اللباس…مايدور في عقل كل شخص… فهي لمن ليس عندهم ما يفعلونه في وقتهم.

  • Salah
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:40

    بعض المعلقين اعتبروا ذلك اللباس المستورد من الطالبان حرية شخصية ماذا سيقولون في من أراد ان يتعرى ويخرج الى الشارع هل يدخل هذا في الحرية الشخصية للإنسان ؟
    حرية الانسان تنتهي عندما تبدأ حرية الآخرين اللباس علامة وحضارة ورمز من خلاله يمكن ان ننسب الانسان الى حضارة او بلد اللباس الذي يستهجنهالعقلاء هو الذي يخفي شخصية الانسان لا يعرف ماذا بهذا الكيس الأسود هل امرأة او رجل او شيء اخر أيها الناس تعقلوا ولا تفتتنوا.

  • afriwan
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:41

    هؤلاء الجهلة قد جردوا المرأة من كل آدميتها بإلباسها هذا اللباس المفزع والبشع انه ذوق الظلاميين الموبوء الذي يعكس نفسيتهم المريضة بعقدهم الجنسية الدفينة بسبب خصيهم الحضاري والمعرفي

  • hamid
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:42

    رغم أني لا أهتم بشؤون العباد في ما يخص اللباس. فليلبس المواطن ما يشاء وحتى يمشي عاريا سأغمض حينها عيني أو أخطف بعض "الشوفات" التي يقوم بها حتى الملتحين. ولكني أنتقد أسلوب الداخلية التي تفتح عليها المواجهات وتدخل في جدال فارغ. وتبقى سمعة المغرب هي الضحية. فكان على الدولة أن تقوم ببرامج تعزر الهوية المغربية من الناحية الثقافية وتقاليدنا الغنية بجلاببب وقفطان.و….وليس التمييع عبر البرامج التلفزية والإداعات بثقافة دخيلة من "حموضية وبسالات وكلام الزنقا" فالمبالغة في "الميوعة وتقليد الغرب يقابل برفض المجتمع بالتطرف ولم بتقليد الأفغان. فهذه ظاهرة طبيعية من ردة الفعل في مجتمع تائه.

  • جريء
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:42

    فكر داعش منتشر في كل الدنيا، حتى بدا الكل يهرب من التدين.
    والله انكم خربتم الدين.
    يجب سجن كل من خرج عن القانون.

  • hamzaui
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:42

    بقدر مايهمني هذا الموضوع بقدر ما اعتبره عاصفة يراد بها تظليل الشعب المغربي وثنيه عن مشاكله المركزية (الكرامة الحقوق……….)ميحاك في الظلام الله اعلم ما يمرر لانه توقيت غير بريء

  • مغربي بالرياض
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:48

    كلام هاد الراجل منطقي و بصراحة عوض ما يديرو حملة على محلات الخمور او بيوت الدعارة او او او او الكلام طويل و الله ادير الخير لبلادنا الحبيبة
    و انا شخصيا و الله اطالب صاحب الجلالة في التدخل في عدة قرارت اتخدتها الدولة غادي تكون نتائجها سلبية على المجتمع
    انا 5 سنين مجيت للمغرب و ناويش نجي على ماتنشوف مثل هاد الاخبار تنزيد نكره الله يستر و صاف ……………..

  • امةالله
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:49

    الإنسان حر في كل ما يخصه والنقاب لباس مستور واكرر أن لايكون مبالغ فيه فقط ولانربطه بالإرهاب بتاتا ولانقول لباس أفغاني بل نقول لباس إسلامي تقليدي ولقد حث عليه ديننا الحنيف

  • karim
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:51

    Ce terroriste doit être neutralisé

  • Fox
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:51

    نحن أمة ضّيعها جَهلُ أبناءها وعدم وعيهم مع زيف تَدينهم، وخيانة حكامها وفشل رُموزها ومُثقفيها في حل مشاكلها، وجرائم فتاوى مشايخها وعقدهم الجنسية والنفسية التي سيطروا بها على الأغلبية وقادوهم للدمار والهاوية.

  • سرغيني مغترب
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:53

    في الواقع امر وطني الحبيب اصبح مثيرا للريبة ولم اعد اعرف هل فعلا نحن في بلد اسلامي او في يوغوزلافيا تيتو .اذا كان الامر كما تدعي الداخلية ان هذا اللباس دخيل على مجتمعنا ولا علاقة له بديننا الحنيف لنفترض ذلك جدلا وهل العري والميني جيب وغيرها من ظواهر العري اصيلة في مجتمعنا كفاكم ايها الزنادقة من تدمير قيم هذه الامة فما لم تستطيعوا الحصول عليه بمباركة الشعب تطلبون تطبيقه من وزارة كلها خارج ارادة الشعب .اتقوا الله في هذه الامة وعودوا الى رشدكم وتوبوا لعل الله يتجاوز عنكم

  • mustapha
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 17:55

    يظهر من خلال تنقيط الردود المؤيدة لهذا الداعشي ان البلاد تعج بالدواعش
    فعلى الدولة ان توقف صاحب الوجه الشيطاني عند حده .خرجاته دائما تدعو للفتنة وانصاره كثر على اهبة الاستعداد لاي عمل ارهابي.
    فخرجاته ليست سليمة وهوخبيث يلبس قناع الاسلام ويرمي من وراء هذه الافعال ايقاظ المتطرفين الفاشلين في حياتهم .

  • انا لا افهم
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:03

    المغرب بلد الأنفتاح و كان كذلك عبر التاريخ، اظن انه لم يتم منع الجلابة او النكاب كيف كي ديرو جداوتنا اليست هدا ستر ؟ اولا لباس افغاني لا يمت للهوية المغربية بصلة هو لي ستر عندكم اصلن هاداك النقاب خلق للخداع و لغيات في افغانستان.
    اتفق مع هع القرار او لي باغي الدعشنة معدو ما يدير في بلادنا، او لي كتسموهم متبرجات خليهم فالتقار را مادارو ليكم والو.

  • laloli
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:06

    السلام عليكم و رحمة الله.
    يا ريث لو ثم القيام بحملات على المحلات التي تبيع سخانات المياه الصينية التي تقتل كل سنة المئات من الأبرياء و كذلك حافلات النقل العمومي التي أصبحت بمثابة أفران تشوى فيها لحوم البشر، عوض القيام بحملة على النقاب و الميكا!!!!

  • من المهجر
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:06

    لو تم هدم مدرسة أو اغتصاب طفل أو فتاة لما تكلم هذا المخلوق اما في يخص البرقع تكلم لأنه مضرور وكفر ناس هذي هي أخلاق هذا الشخص

  • فواز
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:07

    صراحة البرقع كساء قبيح و ضد "الفطرة" كما يتشدّق بها الإسلاميون بجميع أشكالهم. فهذه فلسفة تعتبر المرأة "عورة" لا يجب أن تُرى أو تُسمع أو تتحرّك، أي قمّة السايكوباثيا و العُصاب الذهني. وهذا إن دلّ على شيء فإنما يدلّ على طبيعة نظرتهم و رؤيتهم للمرأة باعتبارها مجرّد حاوية لإفراغ السوائل الجنسية.. محزن حقّا.. و العجيب في الأمر أن عدد من النساء خُدعوا بهذا الخطاب الظلامي.

  • Mohamed
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:12

    الاسلام في القلوب وليس في اللباس. والبرقع لا علاقة له بالمغاربة. اما هذا الذي يسمونه بالشيخ فانا اسميه *** يجب ان يحاكم على أقواله حتى لا يكبر

  • غيور على وطنه
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:13

    . وبالرجوع إلى موضوعي الاول، فإن هناك من يقول أن البرقع ليس من ثقافة المغاربة .وهل هذا يعني أن لايعيش بيننا من له ثقافة مختلفة؟ أين شعار التعايش (coexistence). وإن أخذنا بذلك المنطق فهل التنورة من ثقافة المغاربة؟ وهل البدلة suit أو costume التي يلبسها الملك وعموم الوزراء غالبا في لقاءاتهم المختلفة من ثقافة المغاربة؟ والأهم من هذا كله منذ متى تهتمون لثقافة المغاربة ومهرجانات البلاد تستضيف ثلة من العراة والشواذ أم أن هؤلاء لايضرون بما تسمونه الثقافة وأنكم شاطرون فقط في محاربة الدين. كفى عبثا قبل أن يفوت الآوان ويصبح التعايش في خبر كان….وآخر الكلام إن الله يمهل ولا يهمل

  • fatima ils nmazighne
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:13

    يتذرع كثيرون بأن النقاب يقع تحت يافطة الحرية الشخصية وممارسة خاصة بالمنقبة وهو حماية وعفة لها. وللرد على ذلك لا بد من القول أن للحرية الشخصية شروطها وضوابطها فالحرية ليست مطلقة لاسيما إذا تعارضت واصطدمت مع الآخر وقيمه وهددت وجوده. فالانتحار يقع أيضاً ضمن إطار الحرية الشخصية ولكن هل يسمح لأي كان بالانتحار؟ ألا تعارض حتى ما يسمى بالشرائع السماوية قضية الانتحار وتكفر من يقوم بها رغم أنها حرية للمرء للتصرف بجسده وحياته وروحه؟ كما لا يمكن لقطعة قماش أن تكون مقياساً للشرف أو أن تتحكم بغرائز الإنسان الطبيعية والحيوية التي تتطلب جملة ومنظومة متكاملة من الآليات التربوية والتثقيفية والعلمية أعقد بكثير مما يراه أصحاب الحلول الجاهزة والسريعة والسحرية من أن قطعة قماش قد تكون حلاً لمشكلة الفضيلة التي لم تجد لها البشرية حلاً حتى الآن، ولن نتكلم البتة عن حالات البغاء والشذوذ والانحراف الجنسي والميل نحو الأطفال والمثلية والسحاق في نفس تلك المجتمعات التي صدّرت لنا كل هذه المصائب والآفات. وإذا كانت قطعة القماش حلاً سحرياً لقضايا الشرف والأخلاق، فما هو الداعي إذن للشريعة والقوانين وكل ذاك الركام azul

  • simo
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:13

    وزارة دلخلية وزارة فاشلة و وزرها فاشل

  • youyou
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:15

    encore un test du peuple. je suis pr l'interdiction mais avant tt interdisez l vente de l'alcool, du cannabis, des autres drogues…ya ya mois de ca ils ont balancé un test pour la privatisation de la scolarité…. cela permet de mieux cerner les marocains et voir ce que l'on peut faire au peuple. vive la reine

  • LOL
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:17

    اليوم اول نهار نسمع سلفي تيغول "حرية شخصية" ههههه
    اذا اكل رمضان والتعري حرية شخصية آيضا

  • عبد الرزاق
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:19

    سؤال : متى كان البرقع من الدين
    يا أبا النعيم الناس أحرار و الله عز و جل قال ( من شاء فليؤمن و من شاء فليكفر)…فلماذا تريد أن تفرض على الناس سلفيتك؟ ثم إن الشيء الأسود المتحرك يمكن أن يكون رجلا أو امرأة!!! الدين أفعال خير و تقوى وليس لباسا هل تعرف ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يلبس كما يلبس ابو جهل .

  • momo
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:20

    هذا الفقيه *** لم يترك أحدا إلا وشتمه أو وصفه بالزندقة و الديو ت و المارق و تكفيركل خالفه الرأي المغاربة و السلطات ليسوا ضد الحجاب لأننا مسلمون ولنسائنا حجاب ضارب في التاريخ يا من تعمل فيها بطل لكل خرجاتك . وقولك السلطان فقط من له حرمته وله السمع والطاعة،دعك من النفاق لسنا بأغبياء توجهاتك وكل من هم على شاكلتك نعرف نيتهم المبيتة الخبيتة إديولوجيتكم لا تؤمن إلا بالخلافة .دعك من الثقية وأقول لك ملكنا هو أميرنا ونحن دولة مؤسسات لا دولة إيديولوجيات وإن تحديث القانون سنقمن أظافرك نحن ضد ما هو دخيل علينا بأموال البترودولار ويشكل تهديدا لبلدنا حجاب نسائنا الجلباب والحايك وو.. لم يخالف الشرع لمادا سنستبدله بلباس نينجا ؟وقوله عز وجل الآية الكريمة (58) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا فلا تستشهد بقول ما جاء في كثبكم الصفراء وبقول شيوخ الإرهاب ممن ذكرت لباس نينجا هذا لا تعرف به النساء وكفاكم خبثا

  • وديعة عمراني
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:21

    السلام عليكم ورحمة وبركاته

    الى السيد ابو نعيم ، من اخرج هذا القرار ليسوا اعداء الدين ولاهم اعداء هذا الشعب ، من اخرجه اناس شرفاء مغاربة مسلمين من بني جلدتنا يريدون درء الفتنة ونصرة دين الله ، لكي لا يكون ذريعة للنيل منه من طرف ( الارهابيين اعداء الله ورسوله ) ، ولعلك تعلم أن :

    – في (طواف الحج) لا يحق للمسلمة الحاجة وضع النقاب على وجهها اذ لا بد ان تكون دورة الوجه مكشوفة واظن ان هنلك اجماع اسلامي على ذلك الفرض في منسك الحج !!

    ما هو ( التبرج )!! نعود لاصل اللفظ ….( برج ، تبرج ) ، بمعنى ءاخر لا يكفي للمحجبة ان تلبس الحجاب بل لا بد ان يكون ذلك الحجاب يتماشى مع نمط ثقافة ( زي بلدها ) اي لا يشد عن الحجاب العادي في بلدها ، فهي ان لبست نقابا شاذا كشكل البرقع الذي يغطي الوجه او شكل النقاب المستورد فستكون بمثابة ( برجا للناظرين ) لانها خرجت عن نمط زي الحجاب السائد في بلدها.

    ناهيك ان ( هوية ) الشخص لا بد ان تعرف ، وهي حق المسلم الحامل لصفة السلام لبلده !! بالله عليكم كيف يمكن للامن ان يعرف هوية ( الحامل للنقاب ) رجلا كان او امرأة !! لصا كان او شريفا .

    فحكموا العقل والمنطق والحق .

  • لا سلفي ولا خلفي بل خبزي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:28

    أظن أنها ردة فعل يائسة ، لإننا في وطن سكيزوفريني متقلب الأحوال ويسير بمزاج ووحام من يصل مركز القرار لا بما يطمح إليه غالبية الشعب ، نرى الأموال تبعثر بإسراف والبذخ والترف بادي على المسيرين وأرصدتهم منتفخة ذاخل وخارج الوطن والشعب الكادح يبست عروقه يقطر له نقطة نقطة ، إن تصرف المتشدد هذا هو تمرد على النفاق الإجتماعي ، قال كفى إنكم حاربتم معيشتنا وحكمتم بأوامر خارجية فيما يخص حياتنا وأعرافنا وهاأنا أصعد مستغلا الديموقراطية ،لاجهد لكم علي .

  • حسن
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:28

    منع النقاب خطوة إيجابية لاكنها متأخرة.
    .المقصود بالنقاب اللباس الأسود الذي أدخله أناس حاملين للفكر الوهابي ويجعلونه فرضا عينيا على كل إمرأة ويعتبرون كل من لبس غيره فاسقا وخارجا عن الملة.
    أنا أرفض هذا النوع من اللباس للأسباب التالية:
    1- لديتا في المغرب لباسا تقليديا تتوفر فيه جميع الشروط الذي ينبغي أن تتوفر في لباس المرأة المسلمة.(الجلباب مع نقاب المراكشي+الإزار السوسي +ألخون+أدال ….)
    2-النقاب الوهابي ثياب شهرة وثياب شهرة لايجوز (شهرة الفكر +شهرة التدين والإلتزام ) قال تعالى :(فلا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن إتقى)
    3 – النقاب يستغل في إركاب جرائم متعددة في المجتمع المرتدي لهذا اللباس لاتدري أهو ذكر أم أنثى .
    .أنا ضد النقاب المستورد من طرف الوهابية وضد اللبلس المخل المستورد من طرف العلمانيين تحث دريعة الحريات الفردية الشر في التقيد والإطلاق
    اللباس المغربي االتقليدي الحر لباس ممتار لباس طييب ولافخر.

  • عمر أبو رضوان
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:32

    أبو نعيم هذا ليس سلفياً بل هو خارجي تكفيري جلد ولا علاقة له بالسلفية، ولو كنتم تعلمون ما معنى السلفية لما قلتم أنه سلفي، السلفي تطلق على المسلم المتبع لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعلى فهم الصحابة، فمتى كان الصحابة يعلنون العصيان على الحاكم جهاراً نهاراً بل ولا حتى سرا، ولو راجعتم تصرفات الصحابة الذين أدركوا زمن الحجاج رضي الله عنهم لعلمتم أن السلفية بريئة من أبي نعيم التكفيري هذا، وليعلم كل من إستلم هذا اللباس من أبي نعيم أنه اعانه على المنكر اعانه على عصيان ولي الأمر، على أبي نعيم الخارجي التكفيري هذا أن يتقي الله عزوجل في نفسه وفي المسلمين، ليس هذا سبيل معالجة مثل هذه الأمور، هذا ما تعلمته من المنهج السلفي أو كما يحلو لعباد القبور تسميته الوهابي الظلامي لا عصيان للحاكم إلا إن أمر بمعصية، والأمر بالامتناع عن صنع أو بيع هذا الثوب ليس أمراً بالمعصية، اتق الله يا ابا نعيم واطع ولي أمرك وأنظر عمن أخذت عفنك هذا فانبذه واغسل قلبك بالكتاب والسنة بفهم الصحابة وليس بفهم الأزارقة والحرورية وسيئ قطب في هذا الزمان

  • arachnide
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:36

    برقع القهر والكبت والغباء ، يجب منع هذه المصيبة الدخيلة على الثقافة المغربية التواقة الى الحرية والانعتاق من ذل الوهابية الحقيرة المنحطة التي حولت الرجال الى اكوام من الزغب لا دور لها في المجتمع والنساء الى أشياء سوداء لا تعمل الا بنصفها السفلي ليلا مع باقي نساء الحريم

  • magrebí
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:37

    hola esta tio esta … de la cabeza como lo obligada alas mujeres q lo pone al burca !!??yo lo digo un cosa al islam es tienes q tener buen corazon y no hablas de la jente no cn la ropa *** y lo digo a la autoridades q tienes mucho cuidado de esta tio pq esta buscando problemas al país así q la Policía tenía q tenerle yaaa … .

  • مسلمة قحة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:41

    مثل هدا السلفي الارهابي هم من يستغلون الفتيات والنساء بصفة عامة والاميات منهن بصفة خاصة لتمرير خطبهم العرجاء . الا يعلم هدا الشيخ انه اذا قراء القران فانه لن يجد ابدا أية يامر بها الله المراة بارتداء النقاب بل امرها بتغطية الراس وترك الوجه عارية وهو اللباس الجائز في الصلاة . لهدا السلفي اقول هل يجوز للمراة ان تصلي وهي منقبة طبعا لا والف لا . اذا كن يتطاول على حقوق امر بها الله المراة القانون ام اصحابه من الانتهازيين التابعين للارهابيين والشيعة . يمفي ان هدا اللباس دخيل علينا لا هو لباس ابائنا ولا اجدادنا فاذا كان هذا الشيخ متشبت بتغطية وجه نسائها فليامرهن بارتداء الجلبلب المغربي الاصيل الذ كان به قب غطاء تضعه المراة على راسها وقطعة ثوب اللثام تضعه على نصف وجهها او يامرهن بارتداء الحايك فانه يستر المراءة كليا او ان هذا النوع من اللباس لا يعرفه اصحاب نعمته من الشيعة والوهابيين .نحن مع العفة مع الشرف مع اللباس المحتشم وليس لباس التخفي هل يعلم الشيخ ان عدد كبير من العاهرات يضعن النقاب حتى لا يعرفن . اذا لم يعد لباس حشمة ووقار بل اضحى لباس عار

  • مرابط
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:41

    احسنت ياشيخ بارك الله فيك
    2قالو ليك البرقع الأفغاني الى كان هذاك البرقع الافغاني الدونيت والدجين والصايات ديال من مغربي 100% ولا باز ليكم ماعندكومش لاش تحاشمو

  • عمر أبو رضوان
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:44

    وعلى ذكر عبارة *الشيخ السلفي* فاعقلوها ياقوم لايوجد شيخ سلفي مغربي اليوم فضلاً على وجود شيخ سلفي في المغرب، كل هؤلاء الذين يدعون المشيخة وينسبون أنفسهم لسلفية مثل الفزازي وبوخبزة و المغراوي وأبو نعيم هذا ويحيى المدغيري وغيرهم كثير، إنما هم خوارج تكفيريين على منهج سيئ قطب، ولا علاقة لهم بالسلفية أبداً، هم على منهج الإخوان المفلسين في التخطيط والتدبير فوالله وبالله وتالله لو وجد الفرصة لخربوا البلاد وحولوها إلى سوريا أخرى، هؤلاء دعاة فتن وتكفير وتفجير وقتل وتخريب وليسوا من الدعاة إلى الكتاب والسنة بفهم سلف الأمة أي الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:46

    بانو *** واصحابهم فالتعاليق ، ولكن مفديكومش ، لا للبرقع الافغاني ونعم للجلباب المغربي الاصيل واللثام والحايك .

  • omar
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:49

    وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ  اختلف العلماء في النقاب البعض يقول الا ما صهر منها يعني الوجه والكفي والبعض يقول الا ماضهر منها يعني انا شكل المراة يضهر ولو ارتدات النقاب . لكن اذا كان النقاب مفروض شرعا المراة سيحاسبها الله على كشفها لوجهها ولكن اذا كان النقاب ليس فرضا لا يحاسب الله المنتقبة على ستر وجهها

  • intidam
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:49

    في الحقيقه هذا اللباس الاسود ليس من زي مغربي انه من صناعة داعش يجب محاربته، الزي المغربي والمحتشم ومحترم هو الجلابة والنقاب وكل من تلبس هذا الزي الداعشي فتكون مساندة الجماعة الارهابي داعش وليس السلام هو أن تلبس المراة لباس اسود والسلام

  • vérité
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:50

    on constate toujours que chabiha islamique vote massivement contre les premiers commentaires pour donner une fausse impression. mais vous constater que les autres commentaires sont contre le nikab

  • bdou@
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:54

    لقد يئست داعش أن تخترق الأمن المغربي، جهاز الأمن عندنا يكشفهم قبل أن القيام بعمل إجرامي، حتى تفخيخ الحذاء كشفناه، لم يبق لداعش إلا ورقة التخفي بهذا الزي حيث من يلبسه لا يمكن معرفة هويته إن كان رجلا أو امرأة. هو زي يمكن أن يستعمله اللصوص وقطاع الطرق، قد يفاجئ سائق الطاكسي بسكين وضعت على قفاه فيلتفت فيجد أن الراكب الذي ظنه امرأة هو رجل كان متخفيا بالزي الأفغاني، وقد تستغله المرأة سيئة السمعة فتمر مع عشيقها أمام أبيها وإخوتها ولا يتعرفون عليها، وقد تصطحب فتاة سيئة السمعة صديقها إلى غرفتها وتقول لعائلتها إنها أخت لها جاءت ليتدارسا معا سنن ابن ماجة. ما أغبى السلفيين !! جعلوا من دين الله العالمي. ينا محليا.

  • Purda
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:55

    Qui a dit que pour être considérée comme une bonne musulmane, la femme marocaine doit a tout prix porter une purda afghane. Je dis bien purda afghane car s'il s'agit véritablement de pudeur, nous avons tout ce qu'il faut dans nos traditions vestimentaires: le haik d'abord et la jellaba ensuite. Alors qu'y a-t-il réellement derrière cette obsession de nos Salafistes sinon bâillonner encore plus la femme?

  • citoyen
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 18:56

    voilà ce qu'on disait depuis longtemps des salafistes qui veulent aller au delà de la loi en dictant leur propre loi, c'est le résultat de plusieurs années d'enseignement archaïque religieux, et d’analphabétisme , du contrôle permanent du champ politique afin d'affaiblir les partis politiques et aussi c'est le résultat du blocage du passage de l'Etat religieux traditionnel à l'Etat civil moderne:l'instauration définitive de la laïcité est la seule et unique solution qui peut nous épargner tous ces problèmes à l'avenir

  • أبو عبد الله
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:10

    دعوة إلى كل فتان منافق يريد أن يغير أو يزيل شيئا من شرع الله على رسلك فإن دين الله يغلب و لا يغلب فكفاكم من إثارة الفتن و القلاقل التي نحن في غنى عنها

  • Marocain
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:11

    Salam,
    Supposons que vous travailler à la banque ou à la poste…Comment peut on savoir l'identité d'une personne qui porte le niqab?. Supposons que vous êtes un enseignant, comment peut on savoir que la personne qui va passer l'examen est bien l'élève ou l'étudiante en question? D'autre part, est ce que vous savez qu'il y a un monsieur (laïque, Rachid Neguez) d'origine algérienne qui paye toutes les amandes de l'état français sur les femmes qui portent le niqab parce qu'il trouve que cela est contre la liberté des citoyens. Je souhaite juste partager avec vous ces points de vue

  • cherkaoui
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:12

    vive SM le Roi Mohammed 6 et que les personnes qui ne respectent pas loi soient punies sévèrement vive le Maroc et je demande aux services de sécurité plus de vigilance.

  • مغرب بلادي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:12

    هداهم الله يطبقون القانون على من سترى نفسه

  • سعيد الحر
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:13

    في الحقيقة انا احيانا استغرب من اغلبية المغاربة الذين يعلقون ومن هذا الشيخ الذي عاجم الجميع باستثناء السلطات اليس هو امير المؤمتين اتظن انت ان القرار جاء من عند وزير الداخلية او بن كيران .انت جبان وغير قادر على قول الحقيقة في المغرب هناك سلطة واحدة متمثلة في الملك الاخرون مجرد دمى وبيادق لا صوت يعلو على صوت القصر

  • Day
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:16

    المراة المغربية تعرف بالجلباب واللثام اي الخمار ..كل منطقة او جهة لها زيها التقليدي للنساء هناك كدالك الحايك يغطي المراة من راسها الى حافة قدميها اين من هدا كله كل اندتر وافتقد …اصبحنا نرى في شوارع العاصمات ما يحشم . نرى الحرمات عاريات والله كل هدا حرام في الحرام هدا ما يجب محاربته تكلم القران عن غض البصر .اين هي ( الحشومة للمراة المغربية ) اين هي حضارة اصولنا العريقة الاسلامية كل ما هناك الله يحفظ ابناءنا وبناتنا من كل شر ويحفظ هده البلاد

  • ليلى
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:22

    حشومة نتحاورو على هاد الشي الناس وصلو للقمر وأشياء أخرى وحنى مضاربين على والو
    حشومة .نحن بلد مسلم حر. فكل مسلم له حرية شخصية في لباسه.فما أجمل يا بنات من اللباس المحترم اللدي نرتاح فيه ونقي أنفسنا من شر ما خلق وحتى من شر أنفسنا . فالبنات إبتعدن عن الحشمة والوقار باتباعهم لأردل موضة …الموضة التي تساهم في الفتن والتحرش.وووو.
    فلمادا نحارب الخير والتستر .الله يستر جميع البنات والنساء..

  • يووونس
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:23

    الرجولة للشيخ واعز الله امثاله ونصرهم على ممثلي السلطة اكثرهم منافقون واصحاب رشاوة!!!

  • منتقبة و لله الحمد
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:30

    يادعاة الحرية اينكم الان.اين خباتم رؤوسكم.لن نتحدث عن تاصيل الشرعي .ولكن ساتحدث بلغتكم انتم تريدون حرية في لباس و قمتم في رمضان بمناصرة فتيات عاريات في نهار رمضان و اقمتم الدنيا لها لتوقيفيها قلتم حرية.و ان انتم تتدخلون في حرية الا خرييين واعجباااه .انتم لكم حرية ان تلبسو اي لباس مستورد و تريدون منعنا و تقولو ثقافة دخيلة كيف ذلك ان اردتم منع النقاب.فالنمنع كل لباس دخيل جينز مايوهات تنورات كومبلي كرفاطة فالنرجع لاصلنا حايك لتام و جلابة .و جلابة و فوقية و سروال قندريسي هذا هي مساوات .
    اثلجت صدورنا ياشيخ بالدفاع على اعراض نساء العفيفات ف
    ي زمن كثر فيه رويبضة

  • ولد الدرب
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:35

    جزاك الله خيرا على هذه الدعوة يا شيخ

  • المنقبة لله
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:36

    بعض الجهلاء يعلقون بتفاهات مثلا لباس افغاني ياهذا يا خلق الله اللباس الافغاني غير موجود في المغرب بثاثا اذهب و ابحث عنه قبل التحدث و كذا السعودي فهو لا يستورد لانه غالي الثمن و قليل جدا اضافة النقاب واجب في زمن الفتنة و هو افضل بكثير من الجلباب و اللثام فهما ملفتان كذلك و ليسا لباسا شرعيا و لا اعلم كيف لجاهل ان يفتي في الدين (لا اعني الشيخ بل بعض المعلقين) و لمحبي الثقافة المغربيةهناك العديد من الاشياء تهدد ثقافتنا حاربها عوض محاربة الدين و كل واحد ليحكم على راعيته فان كان مسلما يرغمهم على الحجاب و ان وافقن النقاب و ان كان ديوثا فليرغمهم على العري و الفسق و الدعارة….

  • oussan lakhdar
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:37

    كم من امراة لبست البرقع و فجرت نفسها او شرملت المارين او سرقت او مارست الرديلة او كم من رجل تستر وراء البرقع و فعل ما دكرناه? لا احد
    كم من واحد او واحدة لبست الجين و فعلت او فعل ما قلناه? 99% منهم متبرجون
    و 100% من التماسيح لايؤمنون بلاسلام اصلا و تعلمون دور التماسيح في بلادنا

  • ahmed3
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:39

    يجب على الدولة ان تمنع ترويج اى سلعةخطيرة والأحسن ان تبدأ بالسخان الصيني الذي فتك بالمواطنين ولازال ’بطريقة قانونية واضحة وشفافة بدون مواراة او لبس او الشفوي من طرف المقدمين والشيوخ عنذئذ من خالف يعاقب ويقدم للمحاكمة مهما كان وبالنسبة لما يسمى بالبرقع اليمني او الأفغاني المثير للجدل فأخاف شخصيا ان يستغل للخفي من طرف اما متزوجات قصد زيارة الساحر او ممارسة الدعارة او ممتهنات الدعارة وبيع المخدرات او من طرف مجرم مبحوث عنه او ارهابي

  • ماجد واويزغت
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:39

    الله يطول في عمرك و يحفظك يا شيخنا العزيز

  • Abdo
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:41

    هذا الإرهابي ان بقي طليقا سيوءذي المغاربة وفي هذه الحالة ستتحمل الدولة المغربة كامل المسؤولية.

  • karim
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:48

    هذا الذي يسمى الجحيم سبق له ان كفر شخصيات مغربية وسبق لهيءات حقوقية ان نددت بهرطقاته لانه اصبح خارخ القانون وكل من اراد ان يسب المغاربة يختبىء وراء الملك .كما قال الا الملك لماذا استثنيت الملك .؟ يا جبان .والله انت جبان بكل ما تحمله الكلمة من معنى .
    وهاانت تتحدى وتحتقر قرارات تنظيمية وتسب وتشتم من يحميك اليوم رغم انك لم تترك كلمة سفيهة من قاموسك الساقط ووجهك البشع ولحيتك الشمطاء لهذا يجب على السلطات التحرك ضد هذا الداعشي قبل فوات الاوان وباي ثمن لان من يرهب السلطات اليوم ويتحداها عدة مرات سوف يقوم باكثر من هذا .
    لهذا ان الدواعش اصبحوا يعيشون بيننا ويجب محربتهم قبل فوات الاوان .لان المسالة ليست مسالة برقع وهذا الكاءن اوالكاءنات لهم اموال طاءلة وسوف تندمون

  • كلمة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:57

    كلمة حق تقال لقد صدق هذا الرجل
    وانا باحث في القانون العام وهو قانون يختص بافعال وتصرفات الدوالة بصفتها ذات سيادة
    وليتحدث القانونيون ويكذبوه
    وانا لااعرف هذا الشخص هل يعني مايقول ام لا لانه قانونا ولا فهو لم يسب لان السب يجب توجيهه لشخص بذاته وليس تلميحا
    كما انه عرج على مسالة قانونية مهمة وهي من له حق اصدار هذا القرار (فهذا قرار وليس قانون كما يروج البعض لعدم معرفتهم القواعد) لذا فقانونا ومادام الدستور ينص على ان الدولة اسلامية وان الملك هو امير المؤمنين وحامي الدين وهو رئيس الدولة الوحيد الذي يلقب بامير المؤمنين ورغم ان المسالة فيها جانب امني الا ان الغالب فيها هو الدين لانه اسمى في دولة اسلامية كما انه لايمكن ان نقول ان هذا الامر يتعلق بالامن فقط فلا يليق ان نقول ان الملك غير حريص على امن الدولة فهو اولى اذا اضطر ان يصدر قراره فيسمى ظهيرا وينشر بالجريدة الرسمية حين اذ يجب طاعته لان امر النقاب فيه قولان عند الفقه (مستحب وواجب ) كما يجب ان يستشار المجلس العلمي الاعلى ويفتي لوزير الاوقاف بامر معين ويناقشه البرلمان ويصدر مرسوما اوقانونا يجب نشره في الجريدة الرسمية اؤكد على امر الجريدة ا

  • الزفت
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 19:59

    السلام، الموضوع ليس إسلامي بل هو المجتمع الدي نعيش فيه. و في بعض الدولة ومنها المغرب وفي العصرنا بدات مع كل الأسف. ولا إسلاميون ولا يحترم حقوق الانسان، وفي بلد لا تحترم فيه حقوق المرأة والتحرش الجنسي على قفا من شيل حتى أصبح الواحد يغلط في أمه، لو كنت أعيش في مجتمع متخلف لا يحترم حقوق النساء وينظرون لهما وكأنهم لقمة سهل في افواههم. أضعها في كرطون من أجل حمايتها من هائلاء **. لأن ليس هنالك قوانين صارمة تحميها. أما في اربا فالوضغ مختلف تهديدات إرهابية والعنصرية معا. أما في بلداننا فحدث ولا حرج وهدا أصبح يهدد حتى الأطفال منهم. ولن نتكلم على بعض الرجال منهم. ولكم واسع النضر.

  • مواطن2
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:07

    حديث هذا الشخص كله كراهية وحقد معلن ….ما هكذا يكون الرد على قرار اتخذته الدولة الهدف منه حماية عباد الله…..اعترفوا بان البرقع والنقاب لم يات بهما لا القرآن ولا السنة…والدولة هنا لم تمنع المراة من ستر جسدها…فقط منعت شيئا يغطيها من راسها الى قدميها وهذا امر غير مقبول ومن يدافع عنه لا يريد مصلحة العباد والبلاد.والصواب ان المواطن الصالح لا يرى مانعا فيما تتخذه الدولة من اجراءات امنية. والنعوت التي وصف بها المسؤولين والمواطنين الذين لا يستعملون البرقع والنقاب يجب ان يحاكم عليها قضائيا…..كلامه تنبعث منه رائحة الحقد حتى انني شخصيا لم استطع اتمام قراءة ما ورد في المقال من اقواله…. انه التمرد بكل معانيه…و عين الدولة لا تنام …..؟

  • sifao
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:10

    المجنون رُفع عنه القلم شرعا ، لا يُأخذ بكلامه ولا يُحاسشب على افعاله يوم القيامة ، والمطلوب من الدولة ، ايداعه في مستشفى للامراض العقلية حفاظا على سلامته الجسدية اما عقله فقد ذهب…
    هذا الرجل يريد الن يُنهي حياته سجينا او مستشهدا في سبيل الله والدولة لم تشأ ان تمنح له هذه الفرصة ، قال انه لا يحترم ولا يُطيع الا السلطان ، وهل حريم السلطان تضع النقاب يامنافق ، اذا كنت حقا تحترم السلطان فعليك ان تدعو المغربيات الى الاقتداء بحريمه…
    النقاب ليس زيا مغربيا ، وكل ما هو ليس مغربيا سينتفي آجلا ام عاجلا ، المغرب وعبر التاريخ كان ملتى للشعوب والحضارات والاديان وسيظل كذلك ، ولن تنال دعوة المجانين من عزائمنا على جعل هذه الارض وطنا للجميع…

  • نعيم الدودي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:14

    السلام عليكم اريد ان اعرف فقط اين نعيش نحن هل في بلد مسلم ام بلد ام غير مسلم اقول لمن يريد ان يمنع النقاب سانقب زوجتي واخواتي وعائلتي ضدا عليكم والذي يريد ام يمنع النقاب هذا والله لا يريد الخير لهذا البلد يريد لهذا البلد ان يجعل عاليه سافله حينئذ ستنفعك امريكا قد اعذر من انذر

  • العيناوي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:18

    يجب ان يوضع في السجن فمنذ سنوات وهو يخلق الفثنة ويرسل رسائل التكفير وتشجيع ارهابيين بطريقة غير مباشرة لارتكاب جرائم ضد صحفيين وزعماء احزاب وجمعويين وفنانين ويرسل اشارات داعشية للقضاء على قناة مغربية ومهرجان عالمي . انه خطر والان يتحدى الدولة ببيع "الشراوط" او النقاب في منزله في حالة تم منع دكاكين ممولة من طرف تجار الدين لخلق نواة لداعش في البلاد

  • مراقييييب
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:19

    حفظك الله وبارك فيك على مواقفك.

  • منبه
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:20

    مايقع حاليا هو محاولة تغطية انقلاب على الديمقراطية
    بعد أخد ورد في تشكيل الحكومة ومحاولة الانقلاب على نتائج الانتخبات بات الأمر يتضح في من يحاول عرقلة تشكيل الحكومة ، وبهذا أدخلوا موضوع منع بيع النقاب محاولة لتضليل الرأي العام ، لا داع لتضخيم الموضوع ، فأمر تشكيل الحكومة يهمنا نحن الآباء والشباب والأطفال والجالية المغربية ….

  • موح
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:27

    هدا السلفي المتطرف يتحدئ السلطة ويعلن العصيان المدني ويروج افكار داعش.
    الخمار والنقاب ليسا بلباس مغربي.
    فهناك من يلبس الخمار ويحمل اشياء مشبوهة ولا يمكن معرفتها . الرجل يمكنه ان يلبس الخمار ويدخل الئ الحمام متلا كماراة متلا. ام يحمل السلاح تحت النقاب.
    ما يشكل خطر علئ المجتمع.

  • مسلمة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:27

    أنا محجبة لا أرتدي النقاب لكني لا أتفق مع فرض خلع النقاب سواء أكان برقعا أو نقاب مغربي أصيل.هذه حرية شخصية ولا يجب حرمان من يرغبن في ارتدائه من ذلك. إذا كان البرقع لباس أفغاني ودخيل على المغرب فالجينز والتنورة القصيرة دخيﻻن أيضا علينا.اتقوا الله في نساء المسلمين. إذا كان هذا الرجل مستعد لبيع الخمار في بيته فهذه غيرة كبيرة على بنات ونساء المسلمين. اللهم استرنا فوق اﻷرض وتحت اﻷرض ويوم العرض عليك يا رب. آمين

  • مراقب
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:28

    اتقوا الله في هذا الشعب وامنعوا خياطة واستيراد ولبس التنورة عوض منع اللباس المحتشم اتقوا الله اتقوا الله. …إنكم في بلد مسلم له اميره وعلماء

  • نحب النقاب ونتشرف به
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:28

    نحب النقاب ونتشرف به ونعبد الله ولا نخشى في عبادته أحدا ""مخلصين له الدين ولو كره الكافرون""

  • marroqui
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:36

    هذا السلفي وجب فيه الاعتقال والمحاكمة. فين هي النخوة إديال اللباس المغربي الأصيل؟ وليتو كتجريوا مور الخوا. لايوجد احسن من اللباس المغربي الأصيل. حشموا شوي رآه مابقاعلاش تحشموا

  • تتمة الكلمة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:37

    تتمة الكلمة
    قلت اني اؤكد على النشر بالجريدة الرسمية لان هذا مايميز الدولة عن شبيهة الدولة فليس لكل من هب ودب وزيرا اووو ان يصدر قرار ويعطي تعليمات لتنفيذه بالقوة فهذه ليست دولة حينها ، فهل اذا جاء وزير ذي ميول ما وامر بعدم لبس الجنز او او الكرافات كما في ايران مثلا فهل هذه هي الدولة ولنا مثال في فرنسا ومع قضية البوركيني فنحن درسنا هذا الموضوع في عدة دروس هل كما حصل في المغرب لا ابدا فقد صدر قرار وطعن فيه وناقشه البرلمان لهذا اذا صدر يجب اعلام الناس به بنشره بالجريدة الرسمية وليس في الشوارع
    وحالنا في المغرب في وجهة نظري انه اختصاص للملك فيجب صدور ظهير وينشر بالجريدة ويطبق وهو ماقصده الرجل على ما اعتقد

  • hassan
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:53

    EST CE QUE L ISLAM C EST EGAL AU BOR90 C EST BIZARE

  • لخصاصي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:56

    هذا أمر مخالف لشرع ولكن يجب السمع و الطاعة لولي الأمر والإمتناع عن بيع هذا اللباس والإنكار بالقلب،والدعاء لولي اﻷمر بالصلاح أما إثارة الفتنةفهو ديدن الخوارج وإن تشابها في المظهر.

  • SAID
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 20:58

    l'état a interdit ALBOR9O3 parce que c une tenue de taliban d'afghanistan ,estce les taliban qui ont découvert l'islam (Abona3im tkhalat lo dine m3a latenue) le maroc a sa tenus traditinelle ni9ab et le djellaba pourquoi doit-on importer celle de ce pays.Abo naim charchait depuis longtemps qu'on le mette en prison mais la justice n'a voulu faire une petite ça lui fermera la gueule

  • Lhaj Lahrizi
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:02

    أدبني ربي فأحسن تأديبي، هذه قولة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ولم يكن شتاما ولا لعانا فاقتذ به ياسيدنا الشيخ، هذا البرقع من أفغانستان لماذا تريدون أن تلزموا نساءنا به، ففي المغرب يوجد عندنا الحايك والجلابة بالقب مع النقاب أحسن من هذا البرقع الدخيل على ثقافتنا والذي يغطي الشخص فيصبح كالغراب فلا تعرف هل هو امرأة أم رجل، بالله عليك كيف تريد لإمرأة في هذا اللباس أن تشتغل مدرسة أو ممرضة أو شرطية، إتق الله يا أبو النعيم، فالمرأة يجب أن يكون وجهها ويداها ظاهران هذا هو الصواب٠

  • جناية في حق الشعب ليس قانون
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:12

    بموجب القانون القبلي لقبائل علمانيين المستعمرات الذين اصدروا هذا القانون و بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و بموجب الشرع والقوانين التي حكمة الدولة المغربية مند نشأتها قبل حوالي13 و بموجب الدستور و التقاليد و الثقافة البلاد بعتبر هذا القانون و من يقف ورائه جناية في حق الشعب و هويته .

  • مغربي مسلم
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:13

    المغرب بلد إسلامي ولا يجب علينا اتباع أوامر أعداء الإسلام. الثوابت في الدين لا تناقش. سؤال يستوجب إجابة: لماذا يُشجَّعْ العُرْي و الزنى والفساد.
    غالبية المغاربة أظن أنهم ليسوا راضين عن قرار منع بيع النقاب. وقرار منع بيعه هو طريق لمنع لباسه بالمرة أظن.

  • polat alimdar
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:13

    هد الكركوس مسكين عندوا جوج احريفات ما العصور الوسطى، احسابلوا احنا مازالين افعهد البرطقيز….والشريف نوض من النعاس احنى افعصر الذرة والكيمياء والفزياء والصناعة الدقيقة….أما هد الخروق فقد عفى عنهم الزمن…ولا يمثلون سوى فئة جاهلة متوحشة الفكر والبنى والمنهج…ومحاربة هذه المظاهر الدخيلة أمر واجب على السلطة المختصة…وافضل شيئ للمراة المغربية ان تعود للجلباب المغربي والفولر العادي….اما هد اللباس ديال اسوعدا اخلوه عندم…راه احنا حضارة عندا 12 قرن وانسمحوا افهد الحضارة..او نمشو نحضارة ناس يالله شافو الدنيا….هدا شيخ البطاطا والحمص…

  • oubaha
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:18

    ما الفائدة من توزيعه اخواني فمن تريد الحفاظ على كيانها ستحافظ عليه بلباس عادي وغير مثير مع عدم التبرج بالشوارع اظافة الى ان هاذا النوع من اللباس لم يرد حديث او نص يدعو اليه ويوجبه
    اظافة الى انه اصبح يتم استغلاله في امور عدة وايضا هناك من تضعه فقط حتى لا تعرف وتفعل ما تشاء حفظنا الله واياكم

  • عمر أبو رضوان
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:26

    أرجو من بعض المعلقين أن يحترموا عقولهم ويكفوا أن إظهار الغباء المفرط وأقصد من يطعن في هذا اللباس بحجة إختفاء داعشي وراءه وذلك لوجهين الأول إمكانية التخفي المتاحة اليوم من شعر مستعار سواءً لرأس أو اللحية أو كذلك الأقنعة الجلدية للوجه الثاني كيف يمكنك كشف داعشية ترتدي سروال مكشوفة الرأس تحمل متفجرات في حقيبتها اليدوية أو في حقيبة السفر مثلاً والكل يعلم أن الدواعش وكل إضرابهم يمكنهم فعل أي شيءٍ يفي باهدافهم النجسة كذلك أقول لؤلائك الذين يعلولن طعنهم على أنه دخيل على ثقافتنا إن كنتم تعقلون فإنه حتى وإن لم يكن من ثقافتنا فهو من ثقافة إخوان لنا مسلمين ولا أدري كيف تصتصيغون الطعن في شعب مسلم ناسين أو متناسين أن المؤمنين إخوة فأنا مغربي حتى إنني لم أخرج يوماً من المغرب لكنني أعتبر كل بلد يعتبر الإسلام دينه الرسمي وطني فولائي أولاً للمغرب ثم لجميع الوطن الإسلامي لهذا أقولها ثانية احترموا عقولكم ولا ترموا بما ليس فيهم ولا تنسبوا التكفيريين الخوارج لهم

  • عبدالله
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:30

    احمد الله على نعمته وإنني لا أعيش مع هاذ الجهلة والمكبوتين عقليا وجسديا الله يستر.
    الكلاخ تم الكلاخ وينشرون الكلاخ كفيروس ايبولا.
    هاته الصورة تفكرني في ذاك الوقت ديال الامريكان منين كانو تا يشريو العبيد من افريقيا . شكرا هسبريس كي يفيق الشعب ليحارب هاته الجماعات الإرهابية والقنبلة الناءمة.

  • omar
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:34

    سؤال بسيط : من يكون هذا المخلوق حتى ينصب نفسه وصيا على المغاربة وعلى الاسلام؟؟؟؟

  • الرفض يؤكد وجود المرفوض"آمحمد"
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:37

    لست سلفي لكنني متعاطف مع الحرية الشخصية لأخواتنا السلفيات .وربي يوفقكم في مسعاكم و تحية للسيد عبد الحميد أبو النعيم وربي ينعم عليك و يكثر من أمثالك .
    ادعو الله ان لا تصاب بمكروه جراء موقفك الجريء .حسبنا الله ونعم الوكيل .يريدون ان يطفئوا نور الله و عبثا يفعلون .

  • طائعة لله
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:39

    جزاك اللّٰه خيرا وانا بدوري أحييك لا يجوز لأي إنسان ان يخالف امر اللّٰه ومن فعل هاذا فعليه من اللّٰه ما يستحق وإنني بإذن اللّٰه سأرتدي النقاب طاعة لله عز وجل وضد فيهم ولن أخشى لومة لائم وساتشبه بالصحابيات فهم قدوتي

  • سلفي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:39

    لكل من يؤيد منع النقاب ستندمون يوم لا ينفعكم أحد واعلم انك محارب لله ورسوله وتنتقد في لباس شرعه الله قال الله تعالى ( ستكتب شهادتهم ويسئلون ) فالكثير من المعلقين يقولون أن النقاب ليس فرضا بلا علم ولم يقرؤوا الأحاديث الدالة على وجوبه ولم يسئلوا حتى أهل الذكر فالله المستعان .

  • يريدون أن يطفئوا نور الله....
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:39

    بعد خصخة ثروات البلاد و إستيلائهم عليها الدور على ما تبقى من عقيدة و دين الناس و لكن الله تعالى قال ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ( 32 )

  • فيصل
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:51

    اقول لهدا الشيخ انه لا يتق في عضمة الله.
    لو كان هدا القرار فيه ضرر للاسلام لاضهر الله حكمته.
    مادام المنع تم ولم تنشق الارض او اصبحت السماء السماء حمراء…لمادا تضع نفسك كمحامي الدين ؟؟؟

  • فيصل
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 21:54

    مادا لو قام رجل بارتداء قناع سبايدر مان وقال انها حرية شخصية واراد التجول به والسفرووو.
    وعندما تحدته يقول لك حرية شخصية وانه يؤمن بسبيدرمان

  • لحسن
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:03

    ادا كان الشيخ تهمه طاعة السلطان فهدا الاخير يهمه امن و استقرار البلاد ولاسيما في زمن الارهاب،التطرف الديني والطغيان في الطاعات والبرقع له علاقة مباشرة بالوهابية طالبان وافغانستان …..الخ.وبما ان المياجد والحمد لله موجودة في جميع ربوع المملكة وحتى في باحات الاستراحة وتقام فيهاالصلاة فالمغرب بلد اسلامي فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر والاسلام ايضا هو حسن الخلق.يجب ان نربي ابناءنا تربية حسنة دينية ومدنية بدون ان نفرض عليهم اشياء معينة اكثر من اللازم. اما ما شرع الله والسنة النبوية المحمدية فهي موجودة وبدون تحريف داخل القرآن وليس في الكتب التي في رأيي زورت وحرفت وهدا هو السبب في تدهور وتخلف الامة اقتصاديا اجتماعيا وثقافيا وعلى كافة المستويات.ما قاله الشيخ ولا سيما الاسلوب في نظري هو رسالة مشفرة لجهة ما و على ذوي الاختصاص ان يتعمقوا في الموضوع.

  • Omar33
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:13

    Décision en trompe l’œil, les maris pourront toujours imposer à leur femme de se dissimuler le visage en public. Ils n'oseront pas affronter le problème à bras le corps, car les islamistes se disent garant d'une morale religieuse que les compagnons du prophète leur ont légué par le biais de récits historiques (les hadiths). Si le roi du Maroc attaque les islamistes, il attaque l'islam de fait. Et c'est suffisant pour contrôler le marocain moyen dont le QI ne doit pas dépasser les 80

  • الله يهدي ماخلق
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:27

    ايها الشيخ الفايسبوكي الثائــــــر، بالله عليك هل امهاتنا في زمن الحشمة والوقار كن يرتدين النقاب والبرقع ،بل كن يلبسن الجــــلابـــــــــــــــة واللثام وهو لباس السترة والعفة ،ماعدا ذلك فهو لباس دخيل على ثقافتنا ولا اقبل لاهلي ارتدائه .
    مبقاتش في النقاب ،بقات في القناعة والوعي.الله يهدي ماخلق .

  • وجهة راي
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:29

    في نظري لماذا كل هذا الكلام و لغط من ارادت ان ترتدي النقاب فلتتحمل النتيجة يوم يقبض عليها و من يخيطه ايضا كل حر في اباسه من اراد السروال فل يرتده و من اراد ت الميني فلترتديها لن يستطيع احد منع احد والله هو الحاكم بيننا يوم القيامة لماذا هذا التضخيم نحن في بلد لا احد مسءول عن تصرفات احد كل واحد يدخل سوق راسو و بالعقل و المنطق اللباس ليس معيار للعفة عند المراة من ارادت الا يراها احد او تتجنب الاختلاط فل تجلس في بيتها ولا تخرج كم من منقبة ان رايت افعالها تتعجب و كم من عاهرة قلبها ابيض لا حسد فيه و لا غل و كلمة اخيرة للرجال المراة ليست جارية تتزوجها و تفرض عليها اشياء جسب هواك فهي انسانة تحس فان لم ترضخ لاوامرك تنعتها بالناشز انتم معشر الرجال اغلبيتكم زنيتم كم من مرة ولم يحاسبكم احد قاتقو الله و اصلحو حالكم قبل اصلاح غيركم مفهومكم للدين خاطء تماما فصلحوه اولا ثم افتو

  • rayan
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:45

    سبحان الله انا تكلمت مع شابات من اجل الزواج عاميات يريدون لبس النقاب بعد الزواج لذالك يوجد اقبال عليه سبب هذه ضجة ماهو الإجرام سبب هو فتيات عاديات مقبلين عليه ويروه لباس الحشمة والوقار

  • مواطنة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 22:54

    من تكون انت لتنعت الناس بهذه النعوت من أرادت السترة فلنا لباسنا المغربي لم يجبروها على التعري غايتكم ان تظهروا انكم اكثر تدينا من الناس ليس لكم الحق ان تكفروا احدا وإذا قررت إهداء هذا اللباس فإنك ستتعرض لعقوبات.لا ثم لا ثم لا للبرقع نكره هذا اللباس لانه دخيل علينا ومشبوه نريد السلام.

  • أبوندى
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:01

    هذاالخطاب الذي الصادرعن الفقيه شبيه بما يتداوله الفكرالداعشي يعتبرفكرا تحريضيا متخلفا وأصوليا وماضويا.الفقيه يتحدى السلطات بجميع أنواعها والشعب المغربي بكل أطيافه ومعتقداته ويضن أنه هو من يملك الحقيقة وحارس الملة والدين من أية زعزعة أو اختراق داخلي وخارجي متناسيا جود مؤسسة رسمية تضمن الاستمراروالأمن الروحي للمتدينين والمواطنين بهذه البلاد. ينبغي أن تتخد هذه المؤسسة موقفا رسميا في الموضوع تفاديا لزرع الحقد والفتنة بين المواطنين ووضع حد لانتاج هذا النوع من اللباس الدخيل على الثقافة المغربية وذوخلفية عنصرية وطائفية.
    هذا النوع من المتطرفين الذين يحاربون التقدم وينبذون الحداثة باسم الدين ويروجون لفكر ديني سلفي تكفيري نمطي ومتجاوزيتسم بالانغلاق والابقاء على العادات والتقاليد للقرن السابع سيجرون الأمم الاسلامية الى الخراب والى التخلف عن الركب في المجالات العلمية والإنتاجية والتكنولوجية في حين أن دول أخرى أكثر تقدما تنشر السلام والحرية والتسامح وتبنى خيار التقدم والابتكار والانفتاح على الاخروتسعى من خلال تشجيع المجالات الاقتصادية والمالية والتكنولوجية النافعة الى رفع مستوى ووعي المواطنين.

  • التمسماني
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:06

    أنا ضد البرقع الأفغاني الذي لا يمت لتقاليدنا بشيء. من أرادت الستر فهناك الجلباب المغربي الأنيق و اللثام.
    لماذا نقلد الغير كالقردة و نترك تراثنا الذي يضرب في أعماق التاريخ.

  • رشيد بج
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:11

    هاد الناس لي باغين إيمنعو هاد اللباس بغاو نساء ديالنة إيلبسو بحال زوجات ديالهم.
    سؤال : واش بناتهم أو زوجات ديالهم لابسات الجلابة أو النقاب بحال المغربيات الحرات ؟

  • ابو حمزة
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:16

    بوركت يااسد السنة . الخير في أمتي الى قيام الساعه. .كما اخبرنا حبيبنا محمد عليه افضل الصلاه والسلام

  • jakane
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:30

    حرقة هذا الشيخ السلفي المثير للجدل على النقاب تثير الكثير من التساؤلات، فلربما له فيه مارب أخرى، خصوصا وأنه يضيف الحنة إلى لحيته حتى يبدو صالحا للاستعمال كما يعتقد.

  • تطواني
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:38

    نحن المغاربة المسلمين لنا في وطننا المغرب الملك أمير المؤمنين حامي حمى الملة والدين والساهر على أمن وسلامة الوطن ، فهل يصح ان يمنع ويحظر اللباس الشرعي مثل النقاب وغيره . كما اننا في المغرب لنا المجلس العلمي الأعلى الذي من مهامه الذود عن الأساسيات للشرع الإسلامي د فماذا يقول في شأن هذا اللباس الشرعي ؟
    ان النقاب وغيره من الالبسة الشرعية التي يلبسها المغاربة ، ماذا يقول عنها أمير المؤمنين والمجلس العلمي الأعلى ؟ افتونا يرحمكم الله .

  • مواطن مغربي دوريجين
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:45

    شكرا يا أبا النعيم ﻷنك فسحت المجال للناس كي يروا أخلاق و حمق السلفية.. آش هاد الأسلوب و آش هاد الأخلاق..
    هذا اللباس نتيجة طبيعية في دول يسود فيها التخلف و الجهل و اضطهاد و إقصاء المرأة بكل المقاييس، و هذه الدول بحكم العولمة صدرت لنا هاته الظاهرة التي تلقفتها عقول سطحية و فارغة كعقل أبي النعيم و من على شاكلته.
    أنا أرفض هذا اللباس الدخيل و الغريب في المغرب، إذا كانت هناك سيدة منتقبة تقود سيارة مثلا و صدمت شخصا و هربت كيف سيتعرف عليها؟ و كيف يمكن للشرطي التعرف على هوية من تقود السيارة أيضا؟
    باركة من المعاندة الخاوية، الناس نفذت من أقطار السماوات و الأرض و نتوما مضيعين لعباد الله وقتهوم بهذه القضايا السطحية.

  • متشدد
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:45

    الدوله ترى المصلحه العليا للوطن وحفض الامن العام وسلامة المواطن ولاتريد اشخاص مخفيين في ضل قانون الارهاب فقط……..

  • قانون سويسري ثاني!
    الأربعاء 11 يناير 2017 - 23:50

    هل يوجد فرق بين هذا القانون و نظيره الذي اصدرته السلطات السويسرية و الذي يرغم بنات المسلمات على السباحة مع الرجال في مسابح البلاد العقليات العلمانية تفكر على حد سواء سواء كان اصحابه جاؤوا من جبال الالب و الاطلس او الريف او هندوكوش غابات كامبويا و هذا ما يثبته تاريخ العلمانيين الذي كتب بمداد الابستبداد و الفساد و الشرعية بإسم الدين .

  • مسلم فبلاد العدالة USA
    الخميس 12 يناير 2017 - 00:54

    تعليق 129,,,شكون لي مسوق ليك جي ؤلا ماتجي,,,,كاليك مانويش يجي تكول عايش فسويسرا,,,انا بعدا مانقدرش نعيش فبلاد القمع بحال ا لسعودية تحت سيطرة الكافل نحرت ؤنقسم معاه الاجرة,,هدا هو الاسلام بلاد مافيها لاتقاعد ؤحتى الاقامة الدائمة ماكطعطاش ,,,,الحمدالله عايشين هنا فامريكا ؤعندنا جميع الحقوق ,,,

  • les hypocrites
    الخميس 12 يناير 2017 - 01:30

    لي قرا هاد التعاليق هدي يكول المغاربة كلهم كيصليو على هيضورت السبع,,,,شحال من فقيه اغتصب الاولاد,,,,نهار حصلو امام مسجد متلبس يمارس الجنس داخل المسجد مع امراة متحجبة ؤالفضيحة متزوجة,,,,,,شعب منافق

  • النفاق المغربي.
    الخميس 12 يناير 2017 - 01:41

    اظن انها مكيدة خارجية لزج البلاد في الفتنة و الصراع … او محاولة لارضاء ترامب و بني عرى … قبل شهور سمعنا انه سيتم التخلي عن التربية الاسلامية لتدريس التربية الدينية وبعد ان خرج البرنامج الجديد خرج تفسير الفاتحة دون شرح " غير المغضوب عليهم ولا الضالين " مع ان المغاربة يقرؤونها اكثر من ١٧ مرة في اليوم … قبله جاءت مدونة الاسرة تجبر الرجل على اخذ راي زوجته في التعدد حسب المذهب "….." لا اعلم ما المدهب المتبع في الامر … اذا كنتم تنادون باحترام المذهب المالكي فانه يلزم المراة في مثل ظروفنا ان ترتدي النقاب . الجواب موجود في الانترنت .

  • مولات التويشيات
    الخميس 12 يناير 2017 - 03:21

    لا ادري ان كان ارتداء النقاب مفروض على المراة المسلمة لانه لو كان كذالك لامر الله سبحانه و تعالى النساء بارتدائه في الحج و اداء مناسك الحج و العمرة بالنقاب لاكن لم يامر الله بدالك و لم يوصي به الرسول النساء مع ان الحج يكون به اختلاط نساء و رجال و مع ذالك تادي النساء المناسك مكشوفات الوجوه و اﻵيادي اذن ليس مفروض لبس النقاب في الاسلام و الله اعلم.. و مع ذالك للناس حرية عبادة ربهم بالطريقة التي يريدون بارتداء النقاب او بدونه هادا يبقى اجتهاد في طاعة الله و كل شخص يسعى لرضى الله عليه بطريقته و بالنسبة للاشخاص الذين يريدون اشعال الفتن لا داعي لدالك ان ارادت النساء ارتداء النقاب فليس بالضرورة البرقع يمكنهم التلثم كما كانت جداتنا تلبس قديما يضعن قب الجلباب على رؤوسهن و يتلثمن بمنديل و ها المشكل تحل بلا صداع الراس و كلشي يبقى على خاطرو.

  • ردعلى 227 فبلاد
    الخميس 12 يناير 2017 - 03:30

    غالبا ما تجد الكثير من مهاجرين القرعة الذين كانوا يتوسلون في القنصليات و يتوسلون الجيران و الاقارب لمساعدتهم على السفر من اشد الناس استهتار بالحقائق رقم 227 يجب عليك ان تكون من ( الحمارة لطيارة ) لتصف احول بتلك الدرجة من الرفاهية و احترام الحقوق بينما معطيات مكتب التحقيق الفدرالي تشير الى ان جرائم الكراهية ضد المسلمين في الولايات المتحدة ارتفعت بزيادة 67 في المئة في سنة 2016 وحدها.

  • اتقوا ربكم ايها الناس
    الخميس 12 يناير 2017 - 07:30

    نتبع القانون ومن تم نرمي السلم والسلام.قال عز وجلل ما خلقت الجن والانس الى ليعبدون

  • البشيري هشام
    الخميس 12 يناير 2017 - 09:02

    ان حرية اللباس هي حرية خاصة بالانسان لا ينبغي للحكومة التدخل فيها كمنع الحجاب اوالنقاب فهذا سوف يحذث فتنة كبري لا يحصد منها الا الاشواك

  • mustd
    الخميس 12 يناير 2017 - 09:38

    اينً هي الحرية الشخصية بدأت بزيرو ميكا وغادية بالزيرو حتى نوليو زيروً بلاد

  • توفيق
    الخميس 12 يناير 2017 - 09:44

    فعلا من يوم نزل هاذ القرار تكاثر نزول المنقبات خارج الأسواق!صراحة إذا عرفنا النقاب فهو غير موجود ولا مذكور بالقرءان الكريم وفي آياته الكريمة في سورة النور بِسْم الله الرحمن الرحيم ولايضربن بخمرهن على جيوبهن وتتم الآية صدق الله العظيم أما تصريح لي سمعناه فهو تعصبي ويدل على تفكير رجعي لاكن للأسف أصبحوا كثير من المجرمين يتسترون تحت غطاء النقاب وهم لا علاقة لهم بالنقاب ولا بالدِّين

  • أكرام
    الخميس 12 يناير 2017 - 10:11

    لاشك أن أمريكا وإسرائيل ستدعمان هذا الشخص وتوفر له الحرية والأمن، ولاشك أنه سيتقاضى أموال طائلة من الخليج.
    لم نعهد في ثقافتنا أن نلبس ملابس أفغانية أو أو… فالجلباب والحايك واللثام والقفطان والملحفة و…. هم أصالتنا

  • sanawa8
    الخميس 12 يناير 2017 - 10:32

    هل هدا القرار قانوني هل صادقت عليه الحكومة اه نسيت ليس لدينا حكومة

  • fes
    الخميس 12 يناير 2017 - 11:25

    هو لا يوجد في الكتاب او السنة او الصحابة و من تبعهم لبس هذا الشيء القناع …..ظهر ابان الحرب الافغانية الروسية اي سنوات 1980 و هو زي نساء الافغان لا غير تلبسه العاصية منهم و المؤمنة لانه لباس اهل البلد كاللحية بالنسبة للافغانيين جميع الناس ملتحون فاسقهم و منافقهم و ملحدهم و بوذيهم و المسلمون الكل يلتحي و من المسلمين الافغان او نسبة كبيرة لا يعرف شيء عن فراءض الاسلام الخمسة …كما الحال بالمغرب لكن يدعي و يطلق اللحية و يلبس زوجته النقاب المستورد من الافغان وحتى اسمه بوركة اي البركة كلمة ايمانية لتجلب لها بعض من يريد الايمان بدون علم شرعي يكفي لبس هاته الطاقية و انت مؤمن الموضوع …اجتماعي نفساني ………. احد ابطاله الجهل الادعاء

  • abdel ouss
    الخميس 12 يناير 2017 - 12:03

    الإسلام يدعو لتستر و ليس للتخفي

  • مغربي و افتخر
    الخميس 12 يناير 2017 - 12:03

    العرى مسموح و النقاب ممنوع …!!

  • الحبيب
    الخميس 12 يناير 2017 - 12:16

    لماذا تركزت على حجاب النساء فقط؟ لماذا لا يطالب الرجال بالحجاب فهم كذلك فتنة للنساء؟

  • زائر
    الخميس 12 يناير 2017 - 13:08

    مع الأسف اذا سألت بعض المغاربة أتباع (الأسلمة) ماذا تريدون سيقولون لك: نظام اسلامي على طريقة أل سعود ، و تجد من استطاع منهم الفرار ، يذهب للعيش في اوروبا و أمريكا ….. الأمر ينطبق على النقاب ……انتهى الكلام.

  • احمد
    الخميس 12 يناير 2017 - 14:14

    السلطان عبد الحميد عندما لاحظ بداية انتشار اللباس الأوربي في صفوف النساء في الدولة العثمانية أصدر قرارا بمنعه عكس مسؤولي هذا الزمن.

  • Casaoui
    الخميس 12 يناير 2017 - 16:34

    نقطة نظــام.

    الذين يتسألون اينً هي الحرية الشخصية في ارتداء البرقع، أقول لهم عندما تنضجون ديمقراطيا وتكتسبون ثقاففتها ولاتتضايقون من الحرية الشخصية للآخرين اصحاب الجينز والمينيجيب، حينذاك لكم كامل الحقوق بالطبع أن تطالبوا بالبرقع وأبو البرقع كمان..

  • مواطن مغربي حر
    الخميس 12 يناير 2017 - 17:19

    هاد القضية فيها إن ، و وراءها شي فيلم استخباراتي .. فلا شك أن القرار سيخرج دواعش المغرب عن صمتهم و البقية تأتي .. المهم كفى من العبث بقيم ديننا الحنيف و اللعب بنار الفتنة .

  • صحراوي
    الخميس 12 يناير 2017 - 17:38

    يا شيخ ارجع لله واستغفر ربك هذا التعليق كل صح في صح نريد الرجوع للجلباب المغربي او اي جلباب مع إظهار الوجه فقط الشيخ السلفي كفر الجميع اعوذ بالله منه

  • Hf,ulv,
    الخميس 12 يناير 2017 - 20:14

    لله الامر من بعد ومن قبل ألهذ الحد وصلنا منع النقاب واباحة العرى

  • خالد المصرى
    الخميس 12 يناير 2017 - 21:55

    اذا كان الحجاب ممنوع فما هو المسموح التعرى واللبس القصير اعوذ بالله من غضب الله حرام عليكم اتقوا الله خافوه يا ناس ستحاسبون امام الواحد الاحد ماذا تقولوا .. كلمه لهذا الرجل التقى قواك الله واعانك يا شيح ابو النعيم ربنا معاك ولن يخذلك ابدا

  • الملالي
    الخميس 12 يناير 2017 - 23:22

    الحدث وما وقع فيه اختلاف علماء الدين والفقه والشرع .منهم من اقر بوجوب ارتداء النقاب أو الحجاب لأن وجه المرءة عورة…..ومنهم من فند هدا القول و أباح للمرءة كشف وجهها …ومنهم من قال إن عليها ستر وجهها إلا عيناها…. و منهم من أوجب عليها ستر وجهها ويديها ورجليها……وغالبية الناس أصبحت لا تعرف أي تيار تتبع..و الدين يسر وليس عسرا……وهدا ما يدفع الناس للتقليد..لأن جل هده الأقنعة في الواقع دخيلة على اللباس المغربي …آه يا زمان البساطة والتشبت بالتقاليد المغربية ومنها الزي المغربي للمرأة …..جلابية متقنة الطرز والخياطة اليدوية ونقاب ابيض أو بلون مفتوح وقب الجلابية ينتصب فوق الرأس بلمسة فنية …أو ازار يغطي الرأس وباقي الجسم…….أليست هده قمة البساطة والحشمة…..عوض نصف الملابس التي نراها اليوم… لا تستر ولو ثلث أجسام اولادنا…. وعوض هده الألبسة الغريبة عنا و عن تقافتنا ….لست متعصبا لا لهدا ولا لداك…انا مع ما يستر المرأة بشكل بسيط وفيه حياء وحشمة…مع بصمته المغربية ………

  • الملالي
    الخميس 12 يناير 2017 - 23:48

    تابع…
    أما بخصوص الشيخ المتدخل في الموضوع ….فأنا اقول له…..من حقك الدفاع عن هدا الشيء….وبيعه مجانا..والتصدق به… ولا حق لأي جهة التدخل فيك…وحرية اللباس لا يمكن التدخل فيها….ولكن هناك قوانين تسري على الجميع ضمانا للأمن والاستقرار في البلاد….
    أيضا سأقول لسعادة الفقيه أن ديننا كله يسر..واحترام للآخر كعدم سبه وشتمه ونعته باقبح النعوت واقدح الاوصاف……وبالتالي مجادلته بالتي هي أحسن… بالقراءن والأدلة بعيدا عن التعصب وفضاضة القلب …..أما "الركوب" على الاحداث لنيل الشهرة فداك أمر اخر……….سئمنا من الفتاوي التي لا تزيد معاملاتنا وسلوكاتنا إلا تعصبا وتفرقة….في حين غابت أمور أهم في حياتنا وجب طرحها للنقاش بعيون ناقدة وادان صاغية وقلوب لا بغضاء ولاحقدا فيها…..

  • عادل
    الجمعة 13 يناير 2017 - 07:55

    أنا رجل علماني غير متدين و لا احب البرقع او الحجاب لأنه يقلل من جمال المرة التي حباها به الله و لكن لااجبر النساء على ما يردن لباسه.اما المدعو ابو النعيم كما لو ان الله قد فوضه بشتم من يعارض افكاره البالية الجامدة المتجمد المتحجرة لا بارك الله في مثل هؤلاء الطغاة.

  • نور المصرية
    الجمعة 13 يناير 2017 - 19:53

    أنا أسمي نور من مصر أمنيتي هي أرتداء النقاب ولكن أهلي رافضين تماما وأعجبني كلام الشيخ أحسن قولا

  • زايد
    الجمعة 13 يناير 2017 - 20:04

    انتو بتهجموا النقاب و بعد كدة الحجاب العادى ومش حيرضيكو الا ان تتعرى المراة بالكامل وسؤال : عايزين العدل الغو زى الشرطة ومهنة الطب و العيادات ولباس القسيس لانها جميعا استغلت ايضا فى اعمال محرمة وللنصب على الناس ولتصوير السيدات وما الى ذالك.

  • مصطفى قريش
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:40

    إن هؤلاء، لو كانت لهم ذرة من الفهم ،لعلموا بأنهم يلعبون ،بالبلد كله لا قدر الله ،لأن الفكر المبني على تقديس البشر وأقوال البشر هو ،أولا فكر وثني دون شعور أهله ،بفداحة تجنيهم على شرع الله وأوامره ،ثانياإنهم لا يعلمون أن حريتهم تنتهي عندما تمس حرية الآخرين ،فكيف لهم بحرية منطلقة من نصوص حولها خلاف كثير منذ عهد الصحابة ، إذا ما كانت تهدد الألآف من المواطنين في حياتهم ،وإستقرار بلدهم المتميز على ما يرونه من صور، تدل واقعيا على النتيجة الحتمية لهذا التنطع ،وهو حال من تنطعوا قبلهم فلم تغني ولم تنقدهم ملايين الدعوات ومجالس الإبتهالات ،لأن الله وضع داخل جمجمتهم دماغا للإستغلال ،فعطلوه وحجروا عليه في منطقة ضيقة ،أسموها قداسة شعب الله المختار ،والذي هو متأكد من نصر الله %100،بواسطة المعجزات التي لم تعد توجد إلا في أدمغة المتمسكنين الهبال .خصوصا وأن وضعيتنا لم تعد تحتمل الإنتضار ،والعصر يسير ويقاد من طرف ،أهل العلم والتكنولوجيا المتطورة ،ولم يبقى فيه مكان لهؤلاء النوع المتقادم ممن يحسبون أنهم رجال.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات