المغاربة يسددون ضرائب كبيرة لزيادة استهلاكهم من السجائر والكحول

المغاربة يسددون ضرائب كبيرة لزيادة استهلاكهم من السجائر والكحول
السبت 14 يناير 2017 - 19:00

كشفت مصالح الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة عن انتعاش كبير في المداخيل الجبائية الخاصة بمبيعات السجائر والمشروبات الكحولية في المغرب خلال السنة الماضية، مؤكدة ارتفاعها بنسبة قاربت 10 في المائة مقارنة مع المستويات المسجلة في سنة 2015.

ووفق معطيات الإدارة العامة للجمارك، فإن إجمالي مداخيل الضرائب والرسوم المفروضة على تجارة هذه المنتجات الاستهلاكية، التي أداها المغاربة خلال السنة الفارطة، قد تجاوز في الفترة الممتدة ما بين يناير ودجنبر من السنة الماضية سقف 10.26 مليار درهم أي حوالي مليار أورو.

وأسهمت الزيادة اللافتة في مبيعات السجائر بنحو 1.3 ملايير سيجارة خلال العام المنصرم في الرفع من مستوى المداخيل الجبائية لهذا القطاع، حيث تمثل مداخيل السجائر الضريبية 88 في المائة من مجموع المداخيل العامة لهذا النوع من البضائع.

وتجاوز حجم السجائر التي استهلكها المغاربة خلال العام الماضي سقف 13.9 ملايير سيجارة في السنة الفارطة، مقابل 12.6 ملايير سيجارة خلال الفترة الممتدة ما بين يناير ودجنبر 2015؛ وذلك بسبب اتساع فئة الشباب المغربي الذي يقبل بشكل متزايد على هذه المنتجات.

ويعود هذا الانتعاش المسجل في تجارة هذه المنتجات إلى تراجع أنشطة تجار السلع المهربة؛ وهو ما أتاح تعزيز الحصص السوقية للمنتجات المصنعة محليا أو المستوردة من الخارج بشكل قانوني.

وفي الوقت الذي سجل استهلاك المشروبات الكحولية ارتفاعا لافتا بنسبة 15 في المائة، أورد مكتب الصرف في بياناته الدورية أن قيمة ورادات المغرب من المشروبات الكحولية بلغت خلال السنتين الماضيتين، وفق بيانات إحصائية صادرة عن وزارة المالية، 770 مليون درهم؛ فيما استورد ما يناهز 68 مليار درهم من المواد الغذائية بما فيها السجائر والمشروبات الكحولية.

وسجلت إحصائيات المهنيين المغاربة زيادة في حجم مبيعات الجعة بنسبة 4 في المائة، والنبيذ بنسبة 9.7 في المائة، و15 في المائة بالنسبة إلى مبيعات باقي أنواع المشروبات الكحولية.

‫تعليقات الزوار

35
  • Wislani
    السبت 14 يناير 2017 - 19:10

    استغرب سكان تعاونية الفتح..ج.س.س.م.كفان ..من الاشعارات ..التي ترسلها لهم ادارة الضرائب بمكناس ..كونهم ياعو بعض الهكتارات ..وادوا ضريبة الارباح ..وادوا ..المراجعة ..ومع ذلك تهددهم ادارة الضرائب ..من اجل اداء ..الملايين ..وقد مر على الليع 7سنوات

  • Jamal Souirri
    السبت 14 يناير 2017 - 19:21

    Je serai pas contre encore une augmentation ou une nouvelle taxe pour les produits nocifs à la santé telle les cigarettes , alcool .. Destiné uniquement à les caisses de là ministère de la santé

  • وزاني دائما
    السبت 14 يناير 2017 - 19:30

    انا غاضب جدا لان مدينتي كانت تتوفر على محلين واغلقا وكمغربي احس اني لا اساهم في هدا المجهود الضريبي الا حينما اسافر خارج المدينة …..لقد دعششوا المدينة وسلبوا الدخل الضريبي عبر الكرابة والبزناسة

  • كاضم بوطيب
    السبت 14 يناير 2017 - 19:31

    المغاربة يستهلكون الخمر أكثر من الحليب

  • بنحمو
    السبت 14 يناير 2017 - 19:34

    أتذكرون كيف كان إخوان بنكيران يهاجمون حكومة اليوسفي على بيع الخمور ؟ و كيف جعلوا الموضوع السلاع الذي حاربا الإتحاديين و قالوا بأنهم يخربون الأمة ! هكذا ؟ و اليوم ، و بعد خمس سنوات لما لم يمنع بيع الخمور ؟ و لما أخذ الضرائب عليها و زرعها في خزينة الدولة التي منها تؤدى أجور الموظفين بما فيهم القيمونعلى الدين من أإممة و علماء و دعاة !! لما لا يحرمون هذه الأجور بما أن أصلها الخمر المحرم ! و أن من كانوا لا يتقفون في التهجم على الإتحاديين لأن إقتصاد الدولة مبني على ضرائب الخمور و القمار …أين هم اليوم ؟
    إنهم يساندون حزبهم و لو أصبح من بائع القرقوبي…

  • Hassan
    السبت 14 يناير 2017 - 19:36

    Au lieu de publier ces chiffres , nous vous demandons de les investir dans les infrastructures pour le peuples !! Des régions drpourvues des infrastructure de base 'nnn. Ghir bl bla bla bla

  • Le rifain
    السبت 14 يناير 2017 - 19:36

    Bref si je comprend bien tous les fonctionnaires leur salaires et verser par de l'argent HARAM c est honteux

  • الحسين
    السبت 14 يناير 2017 - 19:42

    شباب المغرب الذين سبصبحون في السنوات المقبلة مسؤليين في الدولة بكل مؤ سساتها يقبلون بشكل متزايد على هذه المنتوجات المخدرات بكل انواعها والخمور بكل اصنافها ..
    وفي المقابل الدولة المغربية تحارب كل مظاهر التدين باسم محاربة التطرف. اللهم الطف بنا اوصافي.

  • صقر
    السبت 14 يناير 2017 - 19:43

    اين نحن من اﻻسلام مع هده اﻻحصائيات؟؟؟؟؟؟ حسبي الله ونعم الوكيل.وﻻ حوله وﻻ قوة الا بالله العلي العظيم.

  • يزيد
    السبت 14 يناير 2017 - 19:47

    وداوني بالتي كانت هي الداء صفراء ﻻتنزل اﻻحزان ساعتها لو مسها حجر مسته سراء الله يعفو

  • الزهواني
    السبت 14 يناير 2017 - 19:59

    انا ضد رفع الضراءب على المشروبات الكحولية والسجاءر بل مع تخفيضها او توزيعها مجانا على المدمنين ذوي الدخل المنخفظ لان غلاءها سيزيد من انتشار السرقة والرشوة فالمدمن لن يقلع بسبب الغلاء بل سيبحث عن ثمنها المرتفع بكل الوساءل فتخفيظ ثمنها سيخفض معدل الجريمة خاصة الرشوة والسرقة واخير صدق من قال خلوني الا نسكر ومن بعد لخلاص

  • بوعو
    السبت 14 يناير 2017 - 20:03

    يجب حظر بيع السجائر والخمور حفظا للصحة والعقل والجيب هههه أنا أمزح استسمح

  • midou
    السبت 14 يناير 2017 - 20:05

    ازدياد استهلاك للخمور ادت الى ازدياد حوادث السير والقتل والاغتصاب. هذا كله في دولة امير النؤمنؤن . لقد اصبح للمغاربة دين جديد . لقد اصبحنا أقلية في وطننا.

  • منع النقاب لانه
    السبت 14 يناير 2017 - 20:06

    يريدون منك ان تكون مواطنا صالحا
    لا ينتقد لا يعترض لا يحتج لا …
    ولكن يفعلون ما يجعل الحجر والشجر والبقر
    ينطق ولهذا سبحان الله كان من علامات اخر الزمان ان تخرج دابة تكلم الناس
    لانه حين سيصمت البشر عن قول الحق
    ستتولى بغلة او كيدار ولا ريب ذلك
    فهاهم يمنعون نساء مسالمات طيبات
    يمنعونهن من ستر انفسهن
    الله اكبر
    بدعوى خطر الارهاب
    سبحان الله
    كأن هذا الارهاب يسقط كل يوم عشرة ضحايا
    بينما هاهي الخمور تفعل اكثر من ذلك
    والقمار والمخدرات يسقطن امثر من ذلك
    هل سيتحرك احد
    فانتظروا بغلة
    او كيدار
    يفاجيء يوما اناس
    اوووو ااااع والله تاخشوما عليكووووم
    ارباعة المنافيقيييين اووووو اااااع
    طبعا سيسارعون الى القبض عليه
    وايداعه السجن بتهمة
    الارهاااااااب
    وما دامدقد تكلم
    فسيضحك كذلك
    على
    الانسان

  • الماء الاسوء
    السبت 14 يناير 2017 - 20:07

    بسم اله الرحمان الرحيم سبحان الله هل زيادت الضرائب كمن ينكر هذا المنكر ويمنع زرعه او بيعه وشربه لا والله انما هي زيادت لملئ الصناديق باموال جاءت من الحرام فهو مثل اموال الربا والقمار والمحرمات وهي بالتالي ليست منعا للمنكر بل مكر فوق منكر فاللهم اهد اولي الامر للرجوع الي كتاب الله وسنة نبيه .

  • قارئ
    السبت 14 يناير 2017 - 20:08

    كل هذه الارباح مع مرور قليل من الزمن ستكون عبئ من جديد.
    ما ينتظر من المدخنين و المذمنين على الخمر.
    كثرة الامراض المستعصية وكثرة الاعبائ على الدولة.

  • mohajir
    السبت 14 يناير 2017 - 20:14

    البرقــــــــــــــــــــــــــــــــــة والنقـــــــــــــــــــــــاب حـــــــــــــــــرام الخمـــــــــــــــــــــــــــر والحشيـــــــــــــــــــــش حـــــــــــــــــــــلال

  • مغربي.....
    السبت 14 يناير 2017 - 20:16

    المرجو من صندوق الإيداع والتدبير أن يفرق في المضاجع بين هذه الأموال وأموال الأبناك التشاركية حتى لا نعاني من خلط الأنساب.

  • الطيبي
    السبت 14 يناير 2017 - 20:21

    بما انه منقذ للاقتصاد المغرب وخصوصا انه انقذ حكومة بنكيران من عدة هزات والانتاج والاستهلاك ارتفع رغم انه طيلة فثرة تسيير حكومة بنكيران رفع من الضرائب على الخمر ثلاثة مرات . فلماذا يجد المستثمر الاجنبي والمغربي صعوبة كبيرة في الترخيص له بفتح حانة رغم ان فتح حانة هي بمثابة حرب على "كرابة" الاحياء الذين يستفيدون من الربح لوحدهم بينما فتح حانة يشغل الناس وتستفيد اكثر الدولة من الضرائب والمبيعات وابعاد المشرملون عن استهلاك القرقوبي

  • maghribi
    السبت 14 يناير 2017 - 20:22

    Au maroc, "nous" consommons des millions de litres de vin, bierres et alcools divers. Il serait temps de laisser le peuple choisir. Moi personnellement je serai plus pour l'interdiction des boissons energétiques, qui font des ravages chez les jeunes contrairement au vin ou la bierre qui sont des produits naturels voir profitables en raison des anti-oxidants, et le coran dit: innama al khmaro wa al myssiro rijssoun min a3amali achaytane FA JTANIBOUHOU LA3ALAKOUM TOUFLIHOUN, mais ce n'est pas interdit. Le Pjd a peut être compris ça mais a oublié de taxer les plus les sodas aux colorants et gaz artificiels, bien plus nocifs

  • هذا حلال
    السبت 14 يناير 2017 - 20:27

    هذا حلال في المغرب ولا يشكل خطر الحجاب فقط لخطر

  • كحلال
    السبت 14 يناير 2017 - 21:12

    الكحول حرام و لكن أمواله حلال….

  • Beni Mellal
    السبت 14 يناير 2017 - 21:22

    Cigarets kill Morocan slowly and Nobody cares as long as the goverment is getting Money.
    I saw 6 years old selling and smoking cigarets in public and nobody cares. One USA friend of mine ask me to explain to him the situation behind These young boys on each Corner of the street selling and enjoying cigarets. But I do not have anything to say to him..

  • عابر سبيل
    السبت 14 يناير 2017 - 22:21

    لا حول ولا قوة الا بالله

    حسبنا الله ونعم الوكيل

    يمهل ولا يهمل

    ما رايك يا بن كيران ويا رميد ويا ………………

    ام انه ما فراسك مرة اخى

  • خالد
    السبت 14 يناير 2017 - 22:42

    المغرب بخير و الحمد لله
    ان هذه المؤشرات تدل على الانتعاش الذي وصل إليه الاقتصاد المغربي
    أن زيادة 10 % في استهلاك هذه المواد الترفيهية تدل على أن كل المغاربة أصحاب دخل جيد يسمح بالإصراف في الخمر والسجاﺉر
    خلاصة الكلام
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • مغربي
    الأحد 15 يناير 2017 - 03:25

    السماح بتسويق المحرمات ونشرها بين الشباب يدخل في سياسة "دوخ المو " حتى لايطالب بتعليم وطني جيد و عمل يضمن له الكرامة والعيش الكريم ..ما تناسه المقال هو ربط استهلاك الكحول بإر تفاع الجريمة من قتل و اغتصاب و سرقة ..

  • new york city
    الأحد 15 يناير 2017 - 06:27

    تعليق 23,,,%99 ديال المريكان كيدخنو marijuana منهم اطفال 16 لسنة,,من غير صحاب الكراك ؤheroine كول لصاحبك يمشي يضرب دورة فharlemؤلا Bronx .

  • Abdou2014
    الأحد 15 يناير 2017 - 09:51

    نريد المزيد من الضرائب على السجائر وحبدا لو وصلت الى مائة فالمائة حفاظا على صحة أجيالنا من الشباب و منع الترخيص للحانات و البيسريات التي تبيع للمغاربة المسلمين مع قبولها في الفنادق المصنفة وفقط للاجانب هدا تماشيا مع القانون المغربي.الجرائم و حواديت السير و ضياع الشباب تكلف الدولة اكثر من مداخيل السجائر والخمور.

  • حسن الريفي
    الأحد 15 يناير 2017 - 10:20

    شكون قاليك أسيدي كمي ولا شرب. ما تكميش وما تشربش الخمر المحرمة غادي تعيش صحيح بلا ذنوب تسجل عليك وبلا ضريبة غالية عليك.

  • HOSSAIN
    الأحد 15 يناير 2017 - 11:07

    من المخدرات الخطيرة من الأكثر إ لى الأقل الخمر ويأتي النيكوتين والسلسيون القرقوبي وراؤه الحشيش وتابعه الكوك والهيرو، الخمر هو الأكثر خطورة على كبد المدمن والذخان للرئتين وما اخطرهما على المجتمع وما حول المدمن ولو أن المتعاطي للخمر والذخان حالتة متيسرة إلا انه يخرب بيته وتجده يختبئ وينعزل عن مجتمع صاف من الخبث السكير خبيث يقعد مكان الخبث والدعارة، لا تحسبون المسيحيين سكيرين بل حرام عليهم في كتبهم وحتى لحم الخنزير والدعارة المسيحي لا يقرب الخمر بل ابن المسلم هو الذي يتلذذ بكل ما هو ممنوع وحرام ويحسب نفسه متقدم ويجالس الفلاسفة والمتذفقين ذكاءً وأخيرا يختار إما التوبة وإما يرتد ليبرر شرب الخمر و كل ما حرم الله، المستشفيات مليئة بمرضى الكبد وصندوق الدولة ملئ ويطلب المزيد a votre sante.

  • مرام
    الأحد 15 يناير 2017 - 12:04

    بالله عليكم من يجب ان يمنع بيعه في هذه البلاد الاسلامية هل هو الخمر الذي حرمه الله وهو ضار بصحة الانسان ام النقاب الذي يستر المرأة و امر به الله نبيه الكريم تخيلو معي سيمعنون النقاب و بعده الحجاب و الجلابة وسنرى النساء بالميني اين نحن بالله عليكم اشك بعض الاحيان انني في بلاد اسلامية . هذه الدولة تريد تطبيق كل ما يفعله الغرب الغير مسلمون تريد ان تحولنا الى دولة اروبية فقد جلبت الكثير من القوانين الاروبية وارادت تطبيقها علينا على شعب يجب ان يصلح افكاره
    يجب على الدولة ان تفكر اولا في شعبها حتى لا يبقى احد محتاج. الفقر هو اول ما يجب ان ينظر بشأنه.

  • يا سلام سلم
    الأحد 15 يناير 2017 - 15:58

    إذا لم تستحيي فاصنع ما شئت
    اليوم حياة وغدا مماة؟؟؟

  • ساخط على الوضعية
    الأحد 15 يناير 2017 - 21:21

    يعني أن الدولة المغربية تساهم في صناعة الموت.
    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • الحسن بن محمد
    الأحد 15 يناير 2017 - 22:30

    يكفي ان نسال وزارة الصحة كم يكلف علاج السرطان الناتج عن التبغ بالمغرب .ثانيا نسال كلية العلوم بمكناس عن نسب القطران و النيكوتين بالتبغ المتداول في السوق المغربية.
    …….

  • ex alcoolique
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:52

    كنت مدمن ومستهلك الخمر والبيرا والكحول والذخان مارلبورو عشرين سنة وكنت اخرج الجمعة قبل المغرب إلى الأحد صباح الإثنين ناذما وساخطا على نفسي ولما اردت الزواج لم أكن أسكر إلا أحيانا ولما لم أكون سأرا خطيبتي ولم تعرفني سكير من الطراز العالي حتى حملت كما يقال "حليمة رجعت لعادتها القديمة" ولم تجد مفر لأنها حامل ومتعبدة وتتقي الله وأنا عكسها فاجر نجس نثن وأدخل عليها الدار كحيوان قذر فيعز علي أني أظلمها وأظلم نفسي وضميري يقتلني لكني مدمن ، هكذا حتى وصل المولود اربع سنوات وبدأ يقول في فم ابي رائحة كرهة عندها بكيت وتوسلت الله وتبت لا ذخان ولا كحول وكنت أجالس شخصيات بارزة ونساء جميلات أذكياء ورجال قرار وسلطة في أوربا لكن احمد الله وأشكر زوجتي نقذتني من عصيان الله وغظبه اللهم اعفوا عن المدمنين واهديهم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة