بعد 7 أشهر .. أسرة مغربية تستقبل جثمان ضحية طائرة مصرية

بعد 7 أشهر .. أسرة مغربية تستقبل جثمان ضحية طائرة مصرية
الجمعة 13 يناير 2017 - 21:10

انهمرت الدموع من مقلتيها، ولم تستطع وقف انسيابها على خدّيها، وهي تتحدث عن جثمان شقيقتها، الذي لم يدفن لقرابة سبعة أشهر! أما إحدى الحاضرات، فسقطت مغشيا عليها وهي تتابع الجثمان ينقل إلى سيارة الإسعاف.

“لا يمكن أن تتصور الأمر، صعب أن تنتظر جثمانا طوال هذه المدة”، تروي لطيفة الدكاوي، شقيقة المغربية التي لقيت حتفها إثر سقوط طائرة تابعة لشركة “مصر للطيران” قبالة السواحل المصرية بمياه البحر الأبيض المتوسط في ماي الماضي، اليوم الجمعة، بعدما وصل جثمانها إلى مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء.

عزاء لسبعة أشهر!

طوال سبعة أشهر، ظلت عائلة الدكاوي بالدار البيضاء تنتظر جثمان فتيحة، التي كانت متجهة إلى زيارة ابنتها المقيمة بالقاهرة، والتي تشتغل كمدرسة للغات بإحدى المدارس الدولية بالعاصمة المصرية؛ لكن إجراءات تسليم الجثمان بمنطقة الشحن كانت أصعب وأطول، إذ فاقت ساعتين بعد وصولها، ما زاد من ألم الأسرة ومعاناتها.

يقول مصطفى الدكاوي، شقيق الراحلة، في تصريحه لهسبريس: “لقد أيقظ وصول جثمان الراحلة الألم والفاجعة في صفوف العائلة”، مضيفا: “منذ سبعة أشهر ونحن ننتظر وصولها ودفن جثمانها”.

وأضاف شقيق الراحلة أن العائلة لم تكن تنتظر مثل هذا الخبر المحزن، وهو ما جعل الأسرة لا تصدق حدوثه ولم يخطر على بال أحد.

لطيفة، التي كانت تجلس بين ابني الراحلة، أكدت لجريدة هسبريس، والدموع تغالبها، أن انتظار جثمان شقيقتها كان أمرا صعبا لم نتقبله، مضيفة: “صعيب تبقى تنتظر، ليوم تجي غدا تجي”.

هكذا تلقت ابنتها خبر وفاتها

كانت الراحلة متوجهة من العاصمة الفرنسية صوب القاهرة، لمشاركة ابنتها التي تقيم هناك في التحضير للزواج؛ لكن القدر شاء أن يجعل الشابة تتلقى خبر وفاة أمها ضمن الركاب الذين كانوا على متن طائرة تابعة لشركة “مصر للطيران”.

تقول دنيا، ابنة الراحلة التي تهم باستقبال والدتها بالقاهرة، في تصريح لهسبريس، “توجه زوجي إلى المطار لاستقدام والدتي؛ لكنه تأخر كثيرا، ما أثار شكوكا لديّ واتصلت به حينها، ثم ولجت الأنترنيت لأعرف التوقيت الذي يفترض أن تصل فيه الطائرة التي تقلها، لأتفاجأ بأخبار عن الفاجعة التي أودت بحياة والدتي”.

وأضافت الشابة، التي تشتغل مدرسة بالقاهرة: “في المطار، حضر وزير الداخلية المصري، وظللنا هناك وقتا من الزمن دون أن نعرف أي شيء عن تأخر الرحلة؛ لكن بمجرد احتجاجي باللغة الفرنسية، ناداني السفير الفرنسي بالقاهرة وحدثني على انفراد، ليخبرني بأن الطائرة سقطت وأن والدتي ومن كان بالرحلة لقوا حتفهم”.

وتابعت ابنة الراحلة: “كنا نتلقى الأخبار عن طريق فرنسا، عكس المصريين الذين تحفظوا كثيرا”، مضيفة أن السفارة المغربية وقفت إلى جانبهم، وسهلت لهم إجراءات الحصول على الوثائق قصد نقل الجثمان بعد التعرف عليه.

وجرى، بحضور أسرتها، نقل جثمان الراحلة في حدود الساعة الخامسة مساء من مطار محمد الخامس بالرغم من وصول الطائرة في الساعة الواحدة، إلى منزلها الكائن بمقاطعة سباتة بالدار البيضاء، حيث شيّعت أخيرا بعد سبعة أشهر إلى مثواها الأخير.

يشار إلى أن الراحلة، التي كانت تبلغ من العمر قيد حياتها حوالي 59 سنة، لقيت مصرعها في الرحلة التي كانت تقل 66 راكبا، بينهم 30 راكبا من جنسية مصرية والباقون من جنسيات مختلفة. وكانت الطائرة قد فقد الاتصال بها يوم 19 ماي 2016، عقب دخولها بقليل الأجواء المصرية بالقرب من إحدى الجزر اليونانية، قبل أن يعلن عن تحطمها بمياه البحر الأبيض المتوسط.

‫تعليقات الزوار

10
  • kawtar
    الجمعة 13 يناير 2017 - 21:21

    الله ارحمها مسكينة أنا لله وانا اليه راجعون اللهم صبر ذويها

  • أبوياسر
    الجمعة 13 يناير 2017 - 21:28

    القبر ليس المثوى الأخير فهناك بعد ذلك إما الجنة أو النار نسأل الله العظيم أن يتقبل الفقيدة في عداد الشهداء ويشملها بعفوه ومغفرته وأن يدخلها الجنة برحمته وأن يرحم جميع موتى المسلمين آمين

  • يحيى
    الجمعة 13 يناير 2017 - 21:37

    انا لله وانا اليه راجعون ،،،اللهم ارحم هذه السيدة واغفر لها وتجاوز عن سيءاتها يارب العالمين ،،،ممكن ان نصبر على فراق عزيز علينا لان الموت قضاء الله اللذي لا راد اليه ،،،لكن عندما تحدث اشياء اخرى كالتاخر في عملية الدفن لمدة طويلة جدا ،،قد تزيد من معانات اهل الفقيدة وتجعل حزنهم يتضاعف ،،،،نسءل الله ان يلهم اهلها الصبر والسلوان وان يتغمدها برحمته الواسعة ،،وانا لله وانا اليه راجعون ،،،،وكلنا ننتظر دورنا للحاق بها فاللهم اهدينا ثم اهدينا ثم اهدينا ثم خذنا اليك وانت راض علينا ،،،،امين،،

  • سعيد الاوس والخزرج
    الجمعة 13 يناير 2017 - 21:38

    رحم الله الفقيدة واسكنها فسيح جنانه . نرجو من الشركات المصنعة لوحوش السماء ان تجد حلولا تحول دون وفاة المسافرين ولو فقدت الطائرة لقوة محركاتها في السماء فاكيد ان هناك افكار مهمة قد تساهم مستقبلا في نجاة الراكبين الذين تتعرض طائراتهم لمشاكل . شكرا ايرباص و بوينغ .

  • Lhaj Lahrizi
    الجمعة 13 يناير 2017 - 21:48

    اللهم ارحمها واجعل مثواها الجنة مع الشهداء والصالحين يارب العالمين، وارزق أهلها الصبر والسلوان، وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • hamza amsterdam
    الجمعة 13 يناير 2017 - 21:52

    ا لله يرحمها مسكينة

    الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ(156)

    أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ(157)

  • ورزازات
    الجمعة 13 يناير 2017 - 22:02

    اللهم اغفر لهذه السيدة وارحمها وعافها واعف عنها واكرم نزلها ووسع مدخلها واغسلها بالماء والثلج والبرد ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس وابدلها دار خيرا من دارها
    واهلا خيرا من اهلها وادخلها الجنه واعذها من عذاب القبر ومن عذاب النار
    اللهم اجزها عن الاحسان احسانا وعن الاساءة عفوا وغفرانا
    اللهم ان كانت محسنة فزدها في حسناتها وان كانت مسيئة فتجاوز عنها يارب العالمين .
    اللهم ادخلها الجنه من غير مناقشه حساب ولا سابقه عذاب.
    اللهم آنسها في وحدتها وآنسها في وحشتها وآنسها في غربتها .
    اللهم انزلها منزلا مباركا وانت خير المنزلين
    اللهم انزلها منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا.
    اللهم أمين . أخوكم في الله منعم من ورزازات

  • Hsaïnou Khadija
    الجمعة 13 يناير 2017 - 22:48

    toutes mes condoléances pour cette pauvre famille. Lillah ma aeta wa lillah ma akhad.

  • سلالة
    السبت 14 يناير 2017 - 01:46

    عزاء عالق .. و روح عالقة لسبعة اشهر ، حرام .. الله يرحمها و يغفر لها ، انا لله و انا اليه راجعون

  • أشرف
    السبت 14 يناير 2017 - 14:35

    إنا لله وإنا إليه راجعون ، رحم الله الفقيدة ، و رزق أهلها الصبر والسلوان.
    ملي تتسمع بحال هذه الحقيقة المرة ، تتحس بالندم لأنك مغريبي

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52

“أش كاين” تغني للأولمبيين