جنين متوفى وزوجة في غيبوبة .. حلم أبوة يتحول إلى كابوس بالبيضاء

جنين متوفى وزوجة في غيبوبة .. حلم أبوة يتحول إلى كابوس بالبيضاء
السبت 14 يناير 2017 - 20:30

ضاقت بالشاب محمد خلوق الدنيا وتحولت فرحته إلى فاجعة بعدما رزق بتوأمين صباح يوم الخميس المنصرم في ظروف أفقدته صوابه، إذ فُجِع بعد 24 ساعة من ذلك بوفاة أحدهما ودخول زوجته إلى غرفة العناية المركزة بمصحة المسيرة الموجودة بمحاذاة شارع آنفا بالدار البيضاء، دون أن يكلف مسؤولو المصحة أنفسهم عناء إماطة اللثام عن حقيقة ما جرى في غرفة العمليات.

مسؤولو مصحة المسيرة، وعوض التركيز على إنقاذ الزوجة لتمكينها من الخروج من غرفة العناية المركزة، فضّلوا الضغط على الأب من أجل أداء مبلغ 30 ألف درهم لقاء “العلاجات” التي قدموها للزوجة التي توفي أحد ابنيها التوأمين، ودخلت في غيبوبة لا يعلم أفراد أسرتها الفقيرة ولا زوجها المياوم أسبابها الحقيقية.

واهتزت نفسية الشاب خلوق إثر الحالة الصحية المتدهورة لزوجته، التي منعت عليه إدارة المصحة رؤيتها إلا في ساعة الزيارة المفتوحة للعموم عبر نافذة زجاجية؛ وهو ما جعله يشعر بالعجز التام، خاصة بعدما حرص مسؤولو مصحة المسيرة على تكرار طلب المبلغ المالي الكبير.

محمد خلوق، الذي يعمل كمياوم بسيط في منطقة باب مراكش بالبيضاء، رجع بذاكرته إلى يوم الأربعاء على الساعة الثانية بعد الزوال، في حديث لهسبريس، حين اتصلت به زوجته لتخبره بأن موعد الولادة قد حان، وطلبت منه زيارة الطبيبة الذي تتابع حالتها منذ اليوم الأول، والتي أخبرتها بأن عليها التوجه إلى مستشفى مولاي يوسف بعمالة آنفا لإجراء عملية الولادة، وهناك اكتشفت أن عليها إجراء عملية قيصرية عاجلة بسبب وضعية أحد التوأمين؛ ففضّلت التوجه إلى مصحة المسيرة التابعة للقطاع الخاص، على أمل أن تحظى بعناية خاصة.

وواصل خلوق سرد حكايته قائلا: “كانت مفاجأة لم تكن في الحسبان، إذ تعرضت زوجتي لنزيف حاد من الساعة الثامنة من مساء يوم الأربعاء إلى الساعة الرابعة قبل فجر يوم الخميس. كانت خلالها الطبيبة المسؤولة، التي خرجت من غرفة العملية وكلتا يديها وملابسها ملطخة بدماء زوجتي، تبعثني إلى مركز تحاقن الدم من أجل جلب أكياس الدم”.

وأضاف الزوج المكلوم، الذي يرجح ارتكاب المصحة لخطأ طبي أودى بحياة الجنين وفاقم الحالة الصحية للزوجة: “فاجأتني الطبيبة المشرفة على العملية، في تلك الأثناء، بأنها ستقوم باستئصال الرحم بعد عجزها عن وقف النزيف..لم يكن لدي خيار سوى الموافقة من أجل إنقاذ حياتها، بعدما “قتلوا” أحد التوأم.. ولم تتردد رفقة مسؤولي المصحة في طلب 30 ألف درهم بعدما تم نقل زوجتي إلى غرفة العناية المركزة، دون أن أتمكن من معرفة ما جرى لها”.

وقبل أن ينهي الزوج سرد باقي تفاصيل مشكلته، انتقلت هسبريس إلى مصحة المسيرة للحصول على وجهة نظر مسؤوليها حول تصريحاته، فأكدت إحدى الموظفات هناك (وهي تتحدث ببرودة أعصاب لا مثيل لها) أنها لا يمكنها التعليق على الحالة الصحية للزوجة، معتبرة أن طلب الأموال من الزوج مسألة عادية، وأن له حق الاختيار بين أن تواصل زوجته تلقي العلاجات في المصحة من عدمه.

وأجهش محمد خلوق بالبكاء وهو يقول: “أناشد المسؤولين إنقاذ زوجتي”، ليدخل في حالة هستيريا وكامل جسمه يرتعش قبل أن يقول بكلمات متقطعة: “أناشد المسؤولين والملك مساعدتي على معرفة حقيقة ما جرى، وإنقاذ زوجتي وابني المتبقي، بعدما دفنت أخاه يوم الخميس الماضي”.

‫تعليقات الزوار

129
  • ommadam
    السبت 14 يناير 2017 - 20:42

    ﻻ حولة ولا قوة إلا بالله، المرجو ممن له اﻻستطاعة ان يساعد هدا المسكين امام
    محنته ، اعانك الله يا اخي

  • من المسؤول
    السبت 14 يناير 2017 - 20:44

    لا حولا ولا قوة الا باللّه اين هم المسؤولين عن الصحة اين
    حسبنا اللّه ونعمة وكيل فيكم

  • مغربي يا رب!
    السبت 14 يناير 2017 - 20:46

    الله أكبر! لم يقتلو الطفلة فقط بل إستؤصلو الرحم الذي ينجب منه الطفل جاعلينها كالرجل لا تلد و لا يمكنها أن تتمتع بحياة جنسية شرعية في حياتها.

  • master
    السبت 14 يناير 2017 - 20:46

    حسبنا الله ونعم الوكيل.الله يصبرك يا أخي أو الله ياخذ الحق في مثل هؤلاء الذين قال فيهم الله عزوجل ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة.صدق الله العظيم.

  • حسن مغربي
    السبت 14 يناير 2017 - 20:48

    ادع الله اخي ان يشفي زوجتك و يبدلكما خيرا مما فات و مات. فالصحة في هذا البلد السعيد عليلة و تحتاج عمليات جراحية مستعجلة و كرامة الانسان تداس في المستشفيات و المصحات. استعن بالله و ادعو الاه ان يقيك السوء بما شاء و كيف شاء و ان ينعم عليك و على زوجتك بالخير
    لا حول و لا قوة الا بالله

  • مغربي
    السبت 14 يناير 2017 - 20:48

    يا ودي يا ودي. ….
    ولاد الشعب كيموتو و الأحزاب كيقسموا الكراسي. ..
    حقنا عند الله تعالى. ….

  • يحيى
    السبت 14 يناير 2017 - 20:49

    المصحة الخاصة هي كاي مشروع يذر ارباحا طاءلة على اصحابه همهم هو المال حتى ولو كان ذالك على حساب ارواح تم ازهاقها من طرفهم وهم سبب الوفاة ومع ذالك يطلبون منك ان تؤدي مابذمتك ،،لا شفقة لا رحمة في قلوبهم ،،وعيونهم جافة من الدموع ،،،وقد يكونون فوق القانون ،،لانهم يرتكبون اخطاء قاتلة ،،وقليل منهم من يحكم عليه بالسجن الموقوف التنفيذ

  • omar f
    السبت 14 يناير 2017 - 20:50

    اكثر الناس غنا رغم قليل من اﻷعباء هم اﻷطباء والمصحات الخاصة بحيث رغم اﻹكتضاض يواصلون …. و كاتولي الحياة و الموت فحال فحال
    راعيو لناس قصدوكم و خلصوكم بثمن فوق طاقتهم فقط من اجل ان ينعمو بحقهم في الحياة وكيلك الله يا اخي

  • france
    السبت 14 يناير 2017 - 20:52

    ع ليكم ان تناشد الله المغرب هو هذا الصحة صفر زائد صفر

  • قبح الله الفقر
    السبت 14 يناير 2017 - 20:52

    إمتى غانبقاوا هاكا الأطباء يكزروا فينا بالا رحمة والله العظيم بكاني مسكين تيترعد كامل إخ على الفقر والحكرة.وتيعجبوك هادوك ** غير بالهضرة والفرنسي .لك الله تعالى أخويا أنت وامرتك والشعب الفقير.

  • abde italia
    السبت 14 يناير 2017 - 20:54

    هل وزارة الصحة أتخدات إجرأت ليما يلزام النساء الحميلت. لم يخرج أيو تصريح نطالب من الحكومة الجديدة تأ تخيد جميع الوسائل الجبارة من أجلى حمايت المراءة الحاملة. كم عداد الوفيات المغرب يعريف تطورا فى الصحة تصدير فى الأدوية.

  • Mohamed
    السبت 14 يناير 2017 - 20:55

    و الله العظيم لو كان بيدي لساعدته….الله غالب

  • atlas
    السبت 14 يناير 2017 - 20:55

    متل هده المشاكل يجب على المسؤولين التدخل السريع لمعرفة مادا وقع ادا كان خطاء طبي يحكم عليه بغرامة والسجن وواجب على المسؤول على العملية اعطى شرح لما وقع لرجل المرءة .هناك مصحات يتاجرون في المرضى كما يوجد عديد من الاطباء غير مؤهلين .في ميدان الصحة توجد فوضى . والمسؤولون لايحركون ساكن.

  • حسبنا الله ونعم الوكيل
    السبت 14 يناير 2017 - 20:55

    للأسف هادي هي نتائج انعدام الإنسانية في القطاعات الحية اولها الصحة والتعليم وزيد وزيد.

  • simo
    السبت 14 يناير 2017 - 20:55

    الطب في الدول المتقدمة، دول الكفار التي فضلنا نحن الأمة الإسلامية الله عليهم يبقى واجب تحترمه اادولة إتجاه المواطن، وخدمة نبيلة يقدمها الأطباء والممرضون إتجاه مرضاهم. أما عندنا نحن "المتخلفون" فهي شعارات تتخدها كل الحكومات لدغدغن مشاعر الناس ومجال للربح لمافبات الإسترزاق بآلام المواطنين. فبوابات التقدم والرقي قد أغلقت ويستحيل المرور منها في ضل وجود مثل هذه الظواهر.

  • slima
    السبت 14 يناير 2017 - 20:56

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم

  • اهبيل
    السبت 14 يناير 2017 - 20:56

    د خلنا اعليكم بالله هادي ابلاد دبا هاد السيد حق من حقوقو الا وهي الصحة خا صها تكون متوفرة لاي مواطن تايبكيو فيه .اسمعتو ** المسؤولة الادارية كيفاش تاتكلم متعجرفة اومقطوعة منها الرحمة

  • مواطنة
    السبت 14 يناير 2017 - 20:58

    و الله ما عرفت ما نقول لا حولا و لا قوة الا بالله

  • محمد طنجة
    السبت 14 يناير 2017 - 20:59

    يجب على وزبر العدل التدخل فورا وإلا فستكون نكسة أخرى لحزبه وللحكومة وللدولة ، نكسة أخلاقية تزيد الهوة عمقا بين الشعب المسكين و المسؤولين المتجبرين. حسبنا الله ونعم الوكيل…

  • مسلم
    السبت 14 يناير 2017 - 20:59

    حسبنا الله و نعم الوكيل. مسلمين مبهدلين ف بلادهم .هدو لي كيعاملو الناس على أساس مادي راه ماشي أطباء راهم كزارة

  • khalid
    السبت 14 يناير 2017 - 20:59

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. حسبي الله ونعم الوكيل.

  • hamada
    السبت 14 يناير 2017 - 21:00

    لك الله يا بلادي! استثمارات بالملايير في افريقيا جنوب الصحراء و الشعب يموت لانعدام ابسط الحقوق

  • mido
    السبت 14 يناير 2017 - 21:00

    لا حول ولا قوه الا بالله. واش هذه كلينيك ولا مافيا كتهمها غير الفلوس?

  • مواطن مغربي
    السبت 14 يناير 2017 - 21:01

    ياك انت راجل مسكين،اًش داك لشي كلينيك.راه المستشفيات فيها ولاد الناس و الكفاءة نتاعهم مشهود لهم بها.

  • mery
    السبت 14 يناير 2017 - 21:02

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • marokkii
    السبت 14 يناير 2017 - 21:02

    بدون تعليقققققققققققققققق والله ماعرفت منقول لاحولا ولا قوة الا بالله

  • moha
    السبت 14 يناير 2017 - 21:02

    بفقدان آلتربية وآلتعليم تفتقد آلقيم وآلكفائة، يتدهور إنتاج آلثروة ويُساءُ توزيعها ، يتناما آلفقر وآلحاجة للأغلبية ويعيش آلكلُّ في بؤس. هذا ما ينتظر آلمغاربة. آلعلم ثم آلعلم فآلرجولة

  • nadi
    السبت 14 يناير 2017 - 21:03

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. نشف لي ريقي مني سمعت تصريحات الزوج.. الخطء اللي ارتكب هاذ السيد مشا ا مصحة خاصة.. و لكن واش افضل منها مصحة عامة.. واش صحة لمغاربة رخيصة؟؟؟

  • Mustapha
    السبت 14 يناير 2017 - 21:04

    بغيت نشوف الفيديو و مقدرتش الله ياخد الحق ف لكان سبب

  • شوف تشوف
    السبت 14 يناير 2017 - 21:05

    الكرنة أو مجزرة البشر فعوض أن يلتمسوا العذر والصفح على ما إرتكبوه من أخطاء طبية فادحة وفواجع في حق المرأة المغيبة واللتي تحتضر والتوأم المفقود ضاعفوا مجهوداتهم الإنسانية والإستبزازية ليرغموا الأب المكلوم في زوجته وفلدة كبده على أداء مبلغ 30 ألف درهم قبل أن يستفيق الأب على مصيبة لم يكن يعلم بمصيرها وخوفا من أن يتخذ في حقهم ربما بعض الإجراءات القانونية ويرفع ضدهم دعوى قضائية بادروا لطلبه بالمبلغ المادي . والعكس صحيح فالسيد محمد خلوق هو من له الحق بالمطالبة بالتعويض مادي على ما لحقه من ضرر جسيم نغص عليه فرحة التوأم عوض التوأمين وزوجة ذخلت برجليها لمقلصة الولادة فأصبحت جثة هامدة بين الحياة والموت في مصحة المسيرة والمؤدية للمقبرة

  • عبد المنعم
    السبت 14 يناير 2017 - 21:05

    ماهذا ؟المصحة تطلب المال شيء عادي،والأب لماذا لا يتوصّل بكلّ المعلومات ،شيء عادي في المغرب!
    اتقوا الله في هذا الشعب!

  • عبد العالي
    السبت 14 يناير 2017 - 21:06

    كل المصالح اﻹجتماعية المهمة التي لها علاقة بالمواطن كالصحة والتعليم في المغرب..في مهب الريح ويتاجرون فيها غيها كمايشاؤون…المستشفيات والمدارس العمومية وضعيتها مزرية ومعقدة..ولايقدم الخدمات في مستوي الدول اﻷخري.للمواطنين..وأما المصحات والمدارس الخاصة فهم يغعلون مايريدون في المواطنين كالذئاب في قطيع اﻷغنام..لايهمهم سوي المال.أم.صحة المواطن..وتعليمه..لايعلم.عليه.إلاالله.فهم.يفعلون.مايشاؤون…بدون رقيب ولاحسيب..

  • Nach
    السبت 14 يناير 2017 - 21:07

    Vous comprendrez maintenant que les riffaine sont des vrais hommes et des femmes quand ils se sont levés contre l'injustice qu'ils subissent tous les jours .nous souhaitons une rapide rétablissement de la famille cet homme malheureux au pays des malheurs médicaux. contre

  • .......
    السبت 14 يناير 2017 - 21:07

    لا حول ولا قوة الا بالله
    والله العظيم قلبي تيتقطع مكرهتش نعاونك ولاكن الله غالب
    الله ياخد حقكم وحق الولد لي مات
    هادي هي حال بلادنا
    لك لله يا وطني

  • wood
    السبت 14 يناير 2017 - 21:07

    مثل هذه الحالات كثيرة و ليست استثناءا و تثبت وضعية الصحة في المغرب التي اصبحت مجال تجاري لتحقيق ارباح خيالية مثل اي مجال اخر كالفنادق و المطاعم و محطات البنزين مع ان قطاع الصحة و غيره هو من القطاعات الاجتماعية كالتعليم يجب ان يحظى بعناية خاصة و يقنن بقوانين و ضوابط و ان لا يصبح مجالا لاستنزاف المواطنين . اما ما يسمى التأمين او التغطية الصحية او الراميد فهي الا وسائل لتكريس االتكلفة الباهضة و الغير المبررة لعدد من الخدمات الطبية .

  • اطباء بلا قلوب
    السبت 14 يناير 2017 - 21:07

    للا سف هدا ليس بغريب على الا طباء المغاربة والمستشفيات الخاصة التي تمتص دم المواطنين و ترهقهم بكترة التحاليل والسكانير بالطبع بالا تفاق بنسبة الربح مع المختبرات هدا يدل على الا نحطاط الا خلاقي والديني لبعض الا طباء الدين اختارو مهنة الطب قصد الا غتناء الفاحش دون الا كثراث بالهدف النبيل للمهنة والقسم يجب بعثهم للتدريب في الخارج كي ياخدو العبرة من الغرب في الا نسانية

  • آمحمد
    السبت 14 يناير 2017 - 21:09

    عظم الله اجركم سيّدي سيدتي اتمنى ان تستعيد الأم الصحة و تتماثل للشفاء و أن يفرج كربتكم و ضيقكم .لله فيما اتى به و لله ما أخذ. اللهم ارزقهما الصبر و السلوان و ربي يعوض عليكم خيرا ان شاء الله .شيء مؤسف ان تكون الاولوية لدفع الفواتير مسبقا فهذا الامر تم تفاديه في الولايات المتحدة بعد رفع دعوة قضائية و استفاد المريض من التعويض و من الاعتذار من قبل مالك المستشفى .
    هناك شيء اسمه التوقيع على وعد بالدفع و يسير عبر قنوات قانونية و هذا بتبليغ المريض بإشعارات لاجل الدفع و اذا لم يوفي بوعده يتم وضعه في القائمة السوداء في بنك المعلومات في جميع الولايات الامريكية و يحرم من القروض البنكية و بعض الامتيازات إن اراد بوما الحصول على ذلك .

  • علي
    السبت 14 يناير 2017 - 21:10

    نحن هنا في اوروبا لا بد ان تكون مع زوجتك عنذ الإنجاب بالنسبة لي هذاك ليس كلينيك بل مجزرة

  • مواطن من ألمانيا
    السبت 14 يناير 2017 - 21:10

    ندائي لهذا الأب الشاب:

    هم طلبوا منك أداء مبلغ 30 ألف درهم لقاء "العلاجات" التي قدموها للزوجة

    لكن أنت قدم لهم طلب 300 ألف درهم التي قتل أحد ابنائك وعلى الأخطاء التي ارتكبوها حتى دخلت زوجتك في الغيبوبة
    وهذه المصحات الحرة (((بل العكس))) هذه هي اللغة التي تصلح لهم

  • المتفائل
    السبت 14 يناير 2017 - 21:11

    ليس الاول الذي يتعرض لمثل هذه التصرفات اللانسانية من طرف من يفترض فيهم ان يكونوا انسانيين اكثر من غيرهم لان حياة الناس بين ايديهم بعد الله سبحانه وتعالى..ونتمنى ان يكون الاخير..

  • مغربي.....
    السبت 14 يناير 2017 - 21:11

    لماذا الكثير من الأطباء إن لم نقل معضمهم مجردون من الأخلاق و الخلق ؟؟؟ ؟ (مع إحترامي للنزهاء منهم ) لأن تكوينهم مهجن عقيم !!!! حيث يجمع بين فراغ علمانية الطبيب الغربي و وحشية الفكر العربي.

  • عبد العزيز/مراكش
    السبت 14 يناير 2017 - 21:12

    أن الذي يحتاج إلى عملية قيصرية مستعجلة هي منظومتنا الصحية شافاها الله من اعطابها وجشع بعض مصحاتها

  • ملاحظ عابر سبيل
    السبت 14 يناير 2017 - 21:13

    لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
    هذه خلاصة قطاع الصحة بالمغرب.
    الولادة في المغرب مغامرة كبيرة.
    انهم يقولون للفقراء: لا تلدوا لأنكم لن تقدروا على تكاليف الولادة و على تكاليف تربية الاولاد بمعنى: أيها الفقراء لا تتزاوجوا و لا تلدوا بل انقرضوا.

  • Mustapha
    السبت 14 يناير 2017 - 21:16

    أظن أن الله سيحاسبنا للحكم على أبنائنا بحمل جنسية دولة لا تعطيهم قيمة.

  • lhoussine
    السبت 14 يناير 2017 - 21:17

    أين هي وزارة الصحة؟ أين هي وزارة الداخلية؟ المغرب البلد الوحيد الذي تموت فيه النساء عند الولادة. المغرب البلد الوحيد الذي الذي تلد فيه النساء بطريقة غير طبيعية. الأطباء يتجرون بالأرواح ولا من يحرك ساكن.
    راه حشومة وعار. شي كيموت بالأخطاء الطبية، وشي كيموت بحرب الطرقات، گاليك بغينا بلادنا تقدم.

  • نجاة
    السبت 14 يناير 2017 - 21:19

    اين هي وظارة الصحة و الزوج ايضا مخطئ لما لم يدخل زوجته ااى المستشفى لان به اطباء اساتذة و لهم القدرة بعد الله سبحانه على انقاذ الزوجة لماذا توجه تلى المصحة و هو ايس له القدرة على اداء المصاريف فالمصحات الخاصة لا تتكلم معك الا اذا كان معك المال و ان شخصيا لي معهم تجربة مريرة ليس لهم قلوب و لا رحمة على الاقل المستشفى العمومي ارحم . فالواجب على الطبيب ان تكون لديه رحمة و يبادر بانقاذ المريص قبل كل شيئ.

  • أبو يسرى
    السبت 14 يناير 2017 - 21:19

    لا أظن أن ما يجري في المستشفيات المغربية يخفى على المسؤولين الكبار أو الصغار الكل سيسأل أمام الله عن طفلة قتلت أو طفل أو أم أو عجوز نتيجة إهمال الكل مشترك في الجريمة.ساعة الحساب ساعة عسيرة يا من يحمل في قلبه ذرة من إيمان.

  • آمحمد
    السبت 14 يناير 2017 - 21:19

    لما لا تستورد المغرب أيضا طريقة تسيير المستشفيات الامريكية التي تهتم بصحة المواطن و الدفع يكون بعد ذلك أم ان الاستيراد حكرا على استيراد القطع الحربية المتطورة لعصرنة مؤسسة الجيش الذي هو من الشعب و جاء الى هذا العالم بعدما راى النور و هو وليد حديث .

  • maghribi
    السبت 14 يناير 2017 - 21:21

    لا حول ولا قوة الا بالله ينبغي نشر هذه الكارثة لكي لا تمر مرور الكرام

  • nadia
    السبت 14 يناير 2017 - 21:21

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم و حسبي الله و نعم الوكيل

  • نادية
    السبت 14 يناير 2017 - 21:22

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي القدير

  • zaid
    السبت 14 يناير 2017 - 21:25

    حسبنا الله ونعم الوكيل,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

  • مراقب
    السبت 14 يناير 2017 - 21:26

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ..أين هم المسؤولون؟ أين هي وزارة الصحة؟ ؟ حقيقة لكثرة وقوع الكوارث في المصحات الخاصة يجب على وزارة الصحة أن تضرب على أيادي المتلاعبين بأرواح المواطنين والمستأجرين بدمائهم. يجب أن تتوقف هذه المهزلة اليوم قبل غد…الواجب على المسؤولين إغلاق كل مصحة خاصة تتلاعب بأرواح الناس البسطاء وفوق هذا تطالبهم بأموال طائلة تفوق طاقتهم وقدرتهم المحدودة..انشري هسبريس مشكورة..

  • مفتاح
    السبت 14 يناير 2017 - 21:27

    المرجو من هذا المكلوم ان يتوجه مباشرة الى القضاء. وان يسخر المبلغ الذي سيدفعه لهؤلاء الجزارين في الدفاع عن حقه. وحق زوجته.
    بصراحة لقد اصبحت مستشفياتنا عبارة عن مؤسسات للجزارة . وليست مستشفيات فهؤلاء الناس القيمون على هذا القطاع اناس لا مسؤولون من اطباء واداريين وغيرهم . وكلهم ينهشون في لحم المواطنين بلا حسيب ولا رقيب. ولكن عند ربنا نحتسب . فهناك العدل والحق . اما الدنيا فزاءلة. وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون. فمن منا لم يكتوي بنار هؤلاء. ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • جملينو
    السبت 14 يناير 2017 - 21:28

    حسبي الله ونعم الوكيل
    عاد داب قريت ان اخنوش والصفريوي وبنجلون من اغنياء افريقيا
    ها الفرصة لهؤلاء ازكيو افلوسهم
    المسكين محتاج الله معاك يا اخي

  • مجرد رأي لا غير
    السبت 14 يناير 2017 - 21:28

    معظم الذين يدعون أنهم تكونوا في المغرب في مجال الطب.لايفقهون شيئا في الطب.شهادتهم في الطب لا يعترف بها بالغرب.كثرة الاخطاء الطبية و ضعف التكوين المستمر و المعدات و كذلك الضعف التقني في الحفاظ على التعقيم أثناء العملية الجراحية و كثرة الجهل في اتخاذ القرار عوض الاستشارة بأخصاء معترف بهم…أغلبية الاطباء في المغرب تكوينهم ضعيف جدا على المستوى التقني خاصة في الميدان التطبيقي.

  • newhorizon
    السبت 14 يناير 2017 - 21:28

    في المصحة البيطرية يعامل فيها الحيوان احسن مما يعامل الانسان في المصحات الطبية المغربية رغم ان الانسان يجبر على دفع اموال طائلة من اجل هذا النوع من الخدمات.

  • marocain a l'etranger
    السبت 14 يناير 2017 - 21:31

    في البداية اتضامن مع هذا الاخ، الله يفرج عليك هذه المحنة ويشفي زوجتك…
    و الله ليدمي قلبي لهذه الحالات… هاجرت قبل 20 سنة و ازداد لي هناك 4 اطفال… المهم، اتساءل هل سنصل يوما مستواهم في التطبيب؟
    لا اريد ان اكون متشائماً، فبلدان كانت امس مثلنا، اصبحت مستشفياتها راادة(تركيا) مثلا، لكنه لابد من مسوولين مخلصين لدينهم وو طنهم حتى يتحقق ذلك .يقول ربنا في كتابه الكريم: ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم. صدق الله العظيم.

  • Bop35
    السبت 14 يناير 2017 - 21:33

    مع الاسف الشديد المصحات الخاصة تحولت الى بيزنس ومجازر وعدم الانسانية

  • ولد علي
    السبت 14 يناير 2017 - 21:34

    لاحول ولاقوة الا بالله
    بسبب هذا النوع من تصرفات الاطباء في المغرب تجعلني اخاف من مستشفيات المغرب بصراحة

  • نورالدين من فرنسا
    السبت 14 يناير 2017 - 21:35

    يوميا معانات الشعب خاصة المعوزين.90/100 من المستشفيات سواء الخاصة أو العامة يشتغل فيها ناس يستغلون مناصبهم فهم عديموا المسؤولية ويتماطلون في عملهم لم أرى مستشفى يعطي موعد 4 أشهر وعند هذا الموعد يحاول موظفون الإستقبال الطعن في الموعد وهذه حقيقة رأيتها بأم عيني فى مستشفى محمد السادس بوجدة .أما parking فممنوع الدخول إلا للموظفين.وفي الخارج بمجرد وقوفك يأتي إليك العساس يطالبك بتأدية الواجب ولو لم يكن هناك parking.

  • mounir
    السبت 14 يناير 2017 - 21:36

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم بلاد الظلم و الحكرة عندك كتسوا معندكش موت الله ياخد فيكم الحق يا المجرمين والله العلي العظيم المجازر أرحم من المصحات بالمخرب.

  • فؤاد
    السبت 14 يناير 2017 - 21:37

    سبحان الله ولاحول ولا قوة الا بالله لماذا كل هذا السب والشتم انه امر عادي هذا ليس بخطء طبي وانما هو من مضاعفات العملية الذي يمكن ان يحصل لأي امرءة مقبلة على الولادة فاتقوا الله في من سهروا اليالي من اجل راحتكم وجواب السيد وزير الصحة ردا على اتهامات الوالي العدوي خير دليل

  • aali
    السبت 14 يناير 2017 - 21:40

    وزارة الصحة المغربية هي التي تقتل أبناء الفقراء لان اذا جهزت مستشفيات الدولة ووظفت الدكاترة المعطلين لاأحد يذهب عند الجزارة في المستشفيات الخاصة الذي همهم الوحيد هو كسب المال

  • marocain
    السبت 14 يناير 2017 - 21:42

    لو سمحتم رقم هاتف هذا الشاب …أو أي شيء اخر للتواصل معه.

  • mustapha berrechid
    السبت 14 يناير 2017 - 21:42

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • Abdel england
    السبت 14 يناير 2017 - 21:43

    Le mois dernier mon chat a eu in accident je l'ai ramene au veterinaire il mas demande 3000£ 35000drh en a prepare des papiers pour faire in credit a labanque enfin en a reuci d'avoir 1000£ des amis et la famille.g retourne au veterinaire je lui a Donne le 1000 et je les promis de lui a Donne le reste des que la bank valide Norte demande.le lendemain le veterinaire mas appele il mas demande que c pas la peine de prendre le credit de la bank il va soccuper de tou sans que je paye plus.je lui a demande pourquoi???il mas repondu que le chat et tres jeune et il faut lui a donner la chance de vivre.

  • marocain
    السبت 14 يناير 2017 - 21:43

    sans commentaire
    lahawla wala kowata illa billah
    que ces choses se passent inaperçus(sans hesspress qui l évoque merci ) c est inhumain de demander 30ooodh alors qu il y a eu déjà un décès et la mère est dans état grave ,en France on demande l argent après.. les soins dans une régularité absolue car la vie humaine a de la valeur a leurs yeux en tout cas je souhaite un bon rétablissement a la mère et que cette hémorragie n est pas du a une erreur médicale ce qui est possible aussi

  • lahcen
    السبت 14 يناير 2017 - 21:43

    لاحول و لاقوة الا بالله العظيم.كان الله في عونك ايها الاخ الكريم.
    صراحة يجب على وزارة الصحة ان تفتح تحقيقا في هذا الحدث.
    من جهة اخرى يجب على وزارة الصحة ان تفرض عاى المصجات وضع لائحة الاسعار لكل خدماتها.حتى لا يتم ابتزاز المواطنين.
    نعم اقول لائحة الاسعار

  • beeman
    السبت 14 يناير 2017 - 21:46

    ضعوا انفسكم مكان هذا الرجل! لقد دمروا حياته الاسرية. الله ياخذ الحق فيهم. يجب على وزارة الصحة والملك التدخل فورا لانصاف الناس

  • عبدالواحد
    السبت 14 يناير 2017 - 21:47

    لاحول ولا قوة الا بالله، اللهم كن في عونه

  • امرأة
    السبت 14 يناير 2017 - 21:50

    الله ياخد فيهم الحق كزارة تيبيعوا ويشريوا في بنادم قلوبهم حجر انا ولدت جوج مرات في المستشفى العمومي والحمد لله داز كل شيء بخير والمرة الثالثة ولدت في الكلينيك وكانت اسوأ تجربة مريت بيها الحمد لله باقي العمر طويل .

  • aziz
    السبت 14 يناير 2017 - 21:52

    لاحولا ولا قوى إلا بلاه. مشي معقول هدشي

  • Rachidov
    السبت 14 يناير 2017 - 21:53

    يجب تسمية الامور بمسمياتها فعوض المصحة نقول المجزرة؛الكورنة؛ المشرحة .انهم مصاصو دماء من الدرجة الاولى همهم الوحيد هو المال. أين وزارة الصحة مما يقع.المرجو احالة هذه القضية على القضاء.حتى تعود الحقوق الى اصحابها ويعاقب الجانون على تقصيرهم وأخطاءهم.

  • هشام
    السبت 14 يناير 2017 - 21:53

    ان هذا الموت فضح الدنيا فلم يترك لاحد بها فرحا.لئن كانت الدنيا ملئت بالملذات، فلقد حشيت بالافات و وجبت من اجلها التباعات.

  • ا لفرنكوفوني
    السبت 14 يناير 2017 - 21:55

    هل سمعتم تلك المراة في الفديو التي تتكلم العرنسة (جملة فرنسية مع20% كلمات عربية) رغم ان الشاب ربما لا يتقن العرنسة و بالاحرى الفرنسة…
    انضروا الى هؤلاء العلمانيين المفرنسيين الحاكرين علينا يعتبروننا كبقرة حلوبة بدون حقوق لقد طغو في ارضنا و تجرؤوا على معاشنا و حياتنا و ديننا
    حكمون كما تحكم العبيد او كما تساق الانعام او احط من ذلك
    الله ياخد الحق لكل الشعوب المقهورة و ينتقم من المفسدين الطغاط …
    كاليك العلمانية هي التقدم و الحق النام ماشي العدل الازدهار

  • سي محمد
    السبت 14 يناير 2017 - 21:55

    السلام عليكم : ودابا لقرا واسمع ما وقع لهذه الأسرة التي المسكينة والتي ذنبها أنها فقيرة وماعندهاش و تعامل بهذه المعاملة التي ليس فيها ولو جرام واحد من الإنسانية و شيء من الصبر حتى يدبر المسكين على المبلغ أو يعلم علم اليقين ماوقع . من قرأ كما قلت المقال أو سمع بهذه الحادثة واش مزال غادي يمشي لهذه المصحة ؟؟؟؟؟

  • Asmae
    السبت 14 يناير 2017 - 21:57

    Je vis aux usa. Ici ils te soignent bien et à la fin ils vous demandent de l'argent. Meme si tu n'as pas de l'argent il ya des organizations qui peuvent t'aider. Ce que je comprends pas c'est que le médecin lui a demandé de ramener du sang. Wa hadi zriba wla majzara. Je blâme le gouverneur pour tous ces misères.

  • مغربي
    السبت 14 يناير 2017 - 21:57

    اين هم من صنفوهم خمس اغياء افريقيا رياءا امام الناس والفقراء يموتون في المستشفيات لا حنين لا رحيم اين الإنسانية قلوبهم قصت وعصت الخالق لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • نوادي
    السبت 14 يناير 2017 - 22:05

    مسكين هرب من المستشفي العمومي لكي يقع بين براثين المصحة القتلة,,,ويريدون اتعابهم قبل نهاية العلاج,,لا حول,من لا يملك المال لا يذهب الي المصحة,,,, هذه كارتة بكل المقاييس,اسال الله ان يصبرهم و يشافي الزوجة و يحمي طفلها المتبقي,,يا رب

  • roja
    السبت 14 يناير 2017 - 22:06

    لا حول ولا قوة الا بالله حسبنا الله ونعم لوكيل

  • hassan
    السبت 14 يناير 2017 - 22:08

    والله العظيم تأثرت كثيرا أخي , أرجو الله أن يرزقك الصبر و الإحتساب . و أسأله تعالى أن يبدل لنا مسؤولي بمن هم خير .و إنا لله و إنا إليه راجعون.

  • فؤاد
    السبت 14 يناير 2017 - 22:15

    مافيا الصحة في المغرب.يجب تكوين محكمة خاصة لهؤلاء المجرمين. تابعي الموضوع هسبريس. كلنا معنيون.

  • Fatima Kachbane
    السبت 14 يناير 2017 - 22:15

    Can you please put me in touch this that man or if he can send me his phone number on my mobile ** please it s urgent I really want to help him

  • نورة
    السبت 14 يناير 2017 - 22:21

    أنا كانت مثل هذه سيدة وهناك سيدات كتير تعاني اصبحت لولدة شباح لسيدة مغربية أين وزرة صحة

  • Haskam
    السبت 14 يناير 2017 - 22:21

    لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا بالله لا حول ولا قوة الا بالله .فالغرب الصحة والتداوي بلا فلوس مجانا الحق فالصحة .والادوية توزع ولا تباع اما حنا فهاد المغرب الى معندك فلوس سير تموت لا حول ولا قوة الا بالله .الله ياخد الحق فالمسؤوليين

  • أم خديجه
    السبت 14 يناير 2017 - 22:23

    لا حول ولا قوه الا بالله قتلوهم تلاث مرات الزوجه في غيبوبه والرضيع توفي واكبر طامه استاصال الرحم
    استاصال الرحم يكون في الحالات النادره حتى يكونو دارو جميع المحاولات وفقدو الامل مع دلك يكون استاصال الرحم نادر جدا
    انا ولدت قيصري ومن الاشياء لي وقعت عليها هو هاد القضيه الى وقع نزييييف حاد يقدرو يستاصلو الرحم الله يحفظ ولكن صدقوني اخوتي راه اولا خاص يكونو موفرين مسبقا الدم الازم لتعويض الام على الدم لي ضاع وكيف ما قلت استاصال الرحم نادددر جدا لا حول ولا قوه الا بالله انا مع هاد الاسره حتى يبان الحق

  • عاشور كيف العادة
    السبت 14 يناير 2017 - 22:25

    لولا وجود عكس المعنى لما كان للمعنى معنى فلولا وجود العسر لما كان لليسر معنى ولولا وجود التعب لما كان للراحة معنى ولولا وجود الحزن لما كان للفرح معنى ولولا وجود الظلام لما كان للنور معنى فين منظمات المجتمع والهيئات الخاصة حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    السبت 14 يناير 2017 - 22:29

    لقد هلكو الاف الارواح من رجال ونساء يجب على الشعب كله المطالبة بتجهيز وتحسين المستشفيات العمومية واقفال المصحات الخاصة هذا هو الحل الوحيد

  • toni
    السبت 14 يناير 2017 - 22:32

    Ici au Canada. Le père assiste à l'accouchement et lui même qui coupe le cordon. Et tout est gratuit. ..c'est pour cela que l'immigration du Canada filtre les condidats surtout les médecins

  • اللهما انتا الشافي اشفي عباذك
    السبت 14 يناير 2017 - 22:35

    لآ حول ولا قوة الا بالله عليك يا أخي بالصبر هو مفتاح الفرج راك بكتني يا أخي نذعو من الله عز وجل أن يشافي زوجتك ويعوض لكم لفيه الخير أما وزارة الصحة في المغرب الله يأخذ فيكم الحق.

  • Ali Almoutawakil
    السبت 14 يناير 2017 - 22:35

    والله ياخوة لاتتصورون لو وقعت هذه الجريمة في امريكا مثلا لانني أعيش فيها. ما رأيت ظلما أكثر ظلم بلاد " الاسلام "
    – سيصل حكم هذه الطبيبة الى الاعدام لاقترافها هذه الجريمة النكراء ولتسببها في محنة هذه الاسرة المسكينة التي لاحول لها ول قوة.وسيحاكم حتى صاحب أو أصحاب هذه المجازر أو العيادات.
    من منحك الحق في قتل هذه الجنين البريء؟؟؟ ومن منحك الحق في استئصال رحم أمه وحرمانها من الانجاب طوال حياتها؟؟؟
    أين هو الحق والقانون في دول " الاسلام "؟؟؟
    أين أنتم من الله يا متلهفون على حطام هذ الدنيا الفانية ؟؟؟ ياتائهون وراء الملذات ؟؟؟ ويا متفاخرون بحساباتكم البنكية وفيلاتكم وسياراتكم الفارهة؟؟؟
    والله ثم والله لتسئلن يومئذ عن هذا النعيم الدنيوي الزائل ولترون الجحيم. " قفوهم إنهم مسؤولون"
    من سيعصمكم من عذاب الله ياظالمين؟ الله سيقتص منكم ولن تفلتوا من عقابهز
    الليلة الاولى في القبر ستسيكم كل هذا النعيم.
    المرجو من المسؤولين الوقوف ورد الحق لهذه الاسرة المكلومة و" وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ "

  • Karim
    السبت 14 يناير 2017 - 22:41

    لا حول ولا قوة الا بالله شكون لغد تحسب لهو المغرب بحال الغابة القوي يأكل ضعيف

  • عبد الواحد
    السبت 14 يناير 2017 - 22:42

    حسبنا الله و نعم الوكيل لا حول و لا قوة إلا بالله

  • مواطنة خرة
    السبت 14 يناير 2017 - 22:54

    حسبي الله ونعم الوكيل فكل مسؤل من وزير الصحة الى الطبيب وأصحاب المستشفيات الله يأخذ فيهم الحق .المراة فخطر ورجلها عيحمق عليها وقتلوا بنه واستاصلو رحم المرأة وعاد خصوم الفلوس من فوق ..والله ماجبرت مانقول على هاذ الناس سوى حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • Simo
    السبت 14 يناير 2017 - 22:57

    Omar ibn khatab radia Allah alayhi c un vrais Amir c pas du n'importe quoi

  • sam
    السبت 14 يناير 2017 - 23:05

    Lah iaawnak ya akhi, je ne sais pas comment t'aider j’espère qu'il y a des associations qui vont se manifester pour t'aider. Je vais accoucher bientôt de jumeaux et franchement un accouchement au maroc ça me fait peur.

  • roba
    السبت 14 يناير 2017 - 23:28

    فيناهما هادوك لي كيحبوا بن كيران حتى الموت هانتوما خودو الحسنات…..فينا هو ابوكم اللي كيكول خاص الدولة ترفع ايدها على التعليم والصحة….ولا حيت بناتك كيولدو فكلينيك بريستيج………واش ا عباد الله كاينة شي دولة في طريق النمو كتسمح في الصحة العمومية ….الله يوريكم مآسي هاد الناس اضعاف مضاعفة

  • معلق
    السبت 14 يناير 2017 - 23:48

    لنكن متعقلين ليكن في عون هذا الشاب يظهر من حديثه أن زوجته تعاني من ولادة صعبة و ربما وصلت إلى المصحة و الجنين في وضعية عرضية لا يمكن أن يخرج من البطن إلا بعملية قيصرية و ليعلم الجميع ان الجنين يموت اختناقا في ضرف عدة دقائق و يصاب الرحم بتمزق rupture de l'utérus و يجب في هذه الحالة استئصال الرحم لإنقاذ الحامل. ويبدو أن السيد فقير و ليست له الإمكانيات المادية . إذن استنتاج أن هناك خطء طبي ليس واردا أما عن الدفع ف المصحة خاصة وقبل أن يلجها الإنسان فهو يعرف انه بمقابل. أما عن الدم فليس هناك مستشفى واحد في المغرب عنده دم بل هو موجود فقط في مراكز تحاقن الدم و العائلة هي المخول فقط لها جلبه بعد طلب خطي من الطبيب. أما عن الاستنجاد ب الوزير فهو أول مسؤول عن هذه الكارثة الصحية في بلادنا أليس هو من فتح الباب على مصراعيه ل المصحات الخاصة كان جليا بشخص معوز أن يتلقى الرعاية الكاملة في مستشفى عمومي. على كل للطلب من الله ان ينقد هذه السيدة . أما جواب العاملة في المصحة فهو احترافي و لا يمكن لها أن تدلي بمعلومات داخلة في نطاق السر المهني علاوة على أنها ليست طبيبة.

  • ayour
    السبت 14 يناير 2017 - 23:51

    نصيحة للزوج لا تدفع سنتيما واحدا قبل رؤية زوجتك عن قرب لان منعك من ذلك واشتراط رؤيتها من وراء الزجاج قد تكون ورائه جريمة يراد سترها حتى تدفع تكاليف جريمة خطء طبي ونصيحتي لك ان تلح على رؤيتها عن قرب رفقة طبيب محايد وان تهددهم بتقديم شكاية لدى الامن والله المستعان على الكزارة

  • maroc tjs
    السبت 14 يناير 2017 - 23:57

    الله ينعل الشيطان شكون قال هذا خطأ طبي ربما تم إنقاذ حياة الأم و الطفل بإذن الله.
    اتقوا الله راه الولادة ليست سهلة و ليس لأحد الكلام بدون علم.

  • عبد اللطيف
    السبت 14 يناير 2017 - 23:59

    من وجهة نظرنا اقول على انه يستوجب على الزوج أن يرفع دعوى لدى وكيل الملك من اجل فتح تحقيق في الموضوع.ودلك من اجل الوقوف على حقيقة كل ما وقع لزوجته وابنه الدي توفي….

  • رأي شخصي
    الأحد 15 يناير 2017 - 00:11

    لكل المعلقين الذين يقولون ان هناك خطء طبي اجيبوني هل لديكم معرفة بملف المريضة هل هناك تقصير من طرف الأطباء السيد بنفسه يقول في الاول بأن جنينه كان في وضعية عرضية تستدعي التدخل الجراحي و بنفسه يقول بأن الطبيبة بقيت مع المريضة لأوقات متأخرة من الليل تحاول انقادها. أما عن المال و الدفع ف السيدة في مصحة خاصة و هي تقدم الخدمات ب المقابل و هذا عادي . الأمر الغير العادي هو أن يضطر شخص فقير ل الذهاب لمصحة خاصة و هذا في نظري هو الأمر الخطير على الجميع لأن الدولة حطمت التعليم العمومي و هي الآن تحطم الخدمات الاجتماعية ك الصحة. أما عن الدم فليس المعروف هو أن المستشفيات لا تتوفر على الدم بل مراكز تحاقن الدم فكيف سيحاول الطبيب انقادها من دون أن تجلب العائلة الدم. أما عن موت الجنين فهو غالبا ما سيكون اختناقا داخل الرحم وبفعل الضغط انفجر الرحم و في هذه الحالة ليس هناك حل إلا استاصاله لوقف النزيف و لتفادي CIVD و هي تختر الدم داخل الأوردة المميت لا محالة. و شكرا

  • ابو يحيى
    الأحد 15 يناير 2017 - 00:12

    تالمت و ان اقرء حال هدا المسكين المكلوم فقد ابنا و زوجته في غيبوبة. لا حول و لا قوة الا بالله. الصحة و الضمير هما اللاتي في غيبوبة تامة بهذا البلد. احس بحرقة هدا الاخ و ادعو الغني المغني ان يلهمه الصبر و يفرج كربته و يعينه على هؤلاء الجشعين من اصحاب القلوب المتحجرة. لقد مررت بنفس التجربة مع مصحة خاصة بعد سقوط جنين زوجتي لعدم النمو. تصورا الحالة النفسية لامرءة فقدت جنينا و مادا تفعل ادارة المصحة يجب الاداء و الخروج. فندق الموت. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • ابوعالي المصطفى
    الأحد 15 يناير 2017 - 00:32

    عجب في وطني الحبيب أن يتاجر الانسان في حياة الانسان ،والغريب ان الدولة المغربية تتباها بأنها دولة الحق والقانون والديمقراطية كفا انتها الكلام نطالب بثورة سلمية يكونو فيها الشعب المغربي ملتحما يدا في يد لنغيرا مصير هذه الدولة ولنستفيد من ثروات هذا الوطن ،،،،،بالله لماذا نحن مغاربة وكيف ببطاقة التعريف التي هيا ايظا من جيوبنا نحن لا نعرف اذا كانا الفقير لايستفيد من ثروات البلاد من الأفضل ان يبيع نصبه من المغرب لمن يشتري فهناك من اشترا نصف المغرب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • صوت الحق
    الأحد 15 يناير 2017 - 00:34

    لا حول ولا قوة الا بالله ان لله وان اليه راجعون.هدي راها دولة الضلم والحكرة هادكشي لي في التلفزة غير تمثيل.

  • مكناسي
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:34

    هدا هو المشكل الكبير في بلادنا لا صحة لا تعليم الله اشوف من حالهم المسكين كيمووووووة فالموستشفيات مكاين غير اباك صحب ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء

  • يوسف وجدة
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:36

    حسبنا الله ونعم الوكيل.الله يصبرك يا أخي أو الله ياخذ الحق في مثل هؤلاء الذين قال فيهم الله عزوجل ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة.صدق الله العظيم.

  • فدراوي احمد
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:39

    اجرك الله في فقيدك اخي وان لله وان اليه زاجعون لمدا رسالة الطبيب عوض ان تكةن مبنية على الرحمة والانسانية نراها العكس فيها القسوة و الغلظة فبالله عليكملاماذا سوف يفول مجموعة من الاطباء لرب العا لمين اذ ان صحة المواطن اصبحت لا تساوي عندم اي شيئ فنتمنى من وزير الصحة ان يت
    خل وهو اهل للذالك

  • Amiramiss
    الأحد 15 يناير 2017 - 01:59

    التعليق رقم 84 نشكرك سيدتي فاطمة كأشبان على إنسانيتك وكرمك أرجو تنبيه الرجل أن هذه السيدة التمست كل من يعرفه ربط الاتصال معها لمساعدته ،، أو الاتصال على رقمها الذي حتما الجريدة حافظت على سريته لعدم الإزعاج ،،،انبريت للتنبيه ذلك أن التعليق بالإنجليزية والأغلبية لم تنتبه لعدم الإلمام باللغة الإنجليزية

  • simo soussi
    الأحد 15 يناير 2017 - 02:01

    وااااااااااااا بزاااف هادشي، قلوبنا معك يا اخي ، و الله حتى نوقفوا معاك ماديا و معنويا حتى تزول المحنة ديالك، و الله كبير

  • madlomi
    الأحد 15 يناير 2017 - 03:00

    فين يمشي المسكين بقت ليه غيموت ههوى كيموت حسبي الله ونعمة الوكيل فين ردينة وجهنة نكلو السقل شنو دنبنا فوقارة هوما جعلونا ….كنتئسف يا اخي ربي كبير الله إفرج ملقيت اش نقل والله

  • Canada
    الأحد 15 يناير 2017 - 03:43

    Je comprends maintenant pourquoi au Canada le diplôme de médecine marocaine n'est pas reconnu et je comprends pourquoi les médecins marocains se transforment en chauffeurs de taxi à l'occident!

  • زكية امريكا
    الأحد 15 يناير 2017 - 03:52

    حسبي الله ونعم الوكيل لاحول ولا قوة الا بالله حرام هادو مسلمين بزاف عليهم هادو ليحنا معاهم هما المسلمين ناقصهم غي الشهادة ديك البلاد عايش فيها غي موالين الفلوس اما المسكين ليه الله الله ياخد فيهم الحق الكفار دبصح اما هادو ليحنا معاهم مسلمين

  • Dr. Amira Benmoussa
    الأحد 15 يناير 2017 - 08:18

    Ablation de l'uterus due à une hémorragie que apparemment le chirurgien n'a pas pu arrêtée… ceci est un cas de figure ou l'utérus doit être enlevée pour sauver la vie de la patiente. L'erreur a été faite pendant le suivi de la grossesse… je ne comprends pas comment la gynécologue n'a pas observer la malformation congénitale. Bref nous médecins ne sommes pas parfait, mais une aide doit être donnée au mari de cette dame. InshaAlah elle se réveillera du coma du à l'hémorragie cependant elle devra avoir un suivi psychologique suite à la perte du bébé. Je tiens à préciser que contrairement à ce qui a été avancé par quelques commentateurs, la dame aura une sexualité normale même après l'ablation de l'utérus. Mais la question n'est pas la libido mais le suivi de cette dame pour l'instant . Dr. Amira – Chirurgien obstétrique a l'hôpital de Lausanne

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الأحد 15 يناير 2017 - 08:29

    يجب سحب الرخص وإغلاق هذه المجازر التي تسمي نفسها "كلينيك" أو "عيادات" …
    وليس هذا فقط وإنما يجب محاكمة القائمين عليها وسحب شواهد الدكتورة من الأطباء في مثل هذه الأخطاء والزج بهم في السجون.

  • خديجة سهير من العونات
    الأحد 15 يناير 2017 - 09:01

    نفس اﻻمر وقع مع ابنة عمتي قتلوا الوليد وحطمت هده الطبيبة المختصة كما تدعي نفسيتها حيت عاملتها اثناء الولادة معاملة ﻻانسانية .فهده المصحة هي ىمجزرة تزحق اﻻرواح بمبالغ باهضة.ﻻتدفع لهم اخي اي ريال واطرق اي باب تاخد حقك.

  • Mowatina
    الأحد 15 يناير 2017 - 10:44

    عندنا الاطباء والممرضات كلهم ولاد الناس بالمعنى العامي للكلمة -ممنوع المرض او التعرض للحوادث حثى لا تقابلو هؤلاء القوم- واجلوا حتى الحمل حتى تقع المعجزة ويصبح عندنا اطباء وممرضين بمعنى الكلمة اغلب الاطباء لصوص والممرضات مشرملات دنسوا اللباس الابيض لملاك الرحمة

  • houcine
    الأحد 15 يناير 2017 - 10:54

    والله بللت لحيتي بدموع الحكرة.

  • رشيد امنزو
    الأحد 15 يناير 2017 - 11:39

    حسبي الله ونعمة الوكيل الله إكون في عونك خويا الله يخد فيهوم الحق إدا كنو فرطو فحقك هدا هوا حالنا في المغرب عاطي فلوس مزال خويا الله إدر ليك شي تويل الله إشافي ليك مراطك ويخلي ليك ولدك

  • الحاج حسن
    الأحد 15 يناير 2017 - 13:54

    حسبنا الله ونعم الكيل على الاستغلالين الدين لا يهمهم إلى الربح المادي لقد ماتت فيهم الإنسانية لو حدث هدا في دولة أوربية لسجن من سجن ولاغلقت هده المجرة ليست المصحة اطلب من وزير الصحة أن يتدخل لحل هده ألما سات وشكرا

  • مواطن في أروبا
    الأحد 15 يناير 2017 - 14:01

    حسبي الله ونعمة الوكيل والله هاذ الناس مفيهم الرحمة ولاشفقة سيدة قتلو ليه الولد او زائد فالكومة او حيد ليه يعني معمرها تولد او تطالبو سيد مسكين كمل الفلوس واش هاد الناس متخافوش الله هداك مدير المستشفى خاصو حبس ولا يعطيه تعويد على الجريمة ليدارو هاد الا طباء الله ياخود فيكم الحق يالقتالة

  • قدور
    الأحد 15 يناير 2017 - 14:49

    الله يعفو عليكم.وصالتوها للكفر.شعب الكلخ.هادوم هما المصحات اللي كتمجدوهم وتجريو عندم اش كتنتظر المجانية.علاش كتخليو سبيطارات الدولة وتمشيو عند الكلينيكات وتحطوهم صحاح .واش مفخباركومش ان الاطباء هناك عادة كيفما كنقولو مفيدمش والممرضين ماممرضين ماوالو عي لابسين بلوزات وكيتعلمو فيكم.اما فهاد الحالة هاد السيدة دارات repture قبل العملية والعملية و hysterectomie هي اللي نقدات حياتها وحياة الطفل الاخر

  • مهاجرة
    الأحد 15 يناير 2017 - 15:03

    في البداية اشكر ربي على نعمة الهجرة و اقول اللهم ادمها نعمة و احفظها من الزوال ـ ثانيا عزائي لهذا الاب المكلوم ـ ثالثا ومع احتراماتي لهذا الاب المكلوم, كيف له أن يقصد مصحة خاصة و هو لايتوفر على مصاريفهاـ اما عن تصرفات المصحات و اربابها و لا اقول الدكاترة لان هدفهم بعيد كل البهد عن هذه المهنة الشريفةـ فهم كصاحب اي مشروع تجاري همهم الوحيد الربح فقطـ ـ مسألة اخرى اثارت انتباهي وهي طلب الطبيبة كميات من الدم, اليس جديرا ان تتوفر كل مصحة على رصيد منها ؟؟

  • مغربية
    الأحد 15 يناير 2017 - 15:19

    بالنسبة الاخ الله يرزق الصبر من جهة ولدو أ مراتو الله ياربي يشافيها و يخليها ن ولدها لي بقالهم اما بالنسبة للمستشقيات و المصحات د المغرب تقريبا كلهم زيرو راه هادوك ماشي اطباء هادوك مجرد جزارين هامهم غير في الفلوس

  • مواطن
    الأحد 15 يناير 2017 - 17:53

    لمخبر فيكم يمشي عند الطبيب المغربي و تشككون في كفاءته و مول كندا لو كان فيه خير لجلس لخدمة و طنه وساءق طاكسي ليس عيبا والعيب في جهلك أيها المغفلون

  • najia
    الأحد 15 يناير 2017 - 19:56

    لقد اصبحت حياة المواطنين فعلا في خطر … عندما اصبحت تذهب عند الطبيب و انت لا تثق فيه و تعلم ان همه الوحيد هو المال على حساب حياتك فعليه العوض و منه العوض و حسبنا الله و نعم الوكيل. لقد اصبح كل المغاربة بضاعة رخيصة تباع و تشترى بين قطاع الصحة و التعليم … واك واك اعباد الله راحنا عيينا و بزاف و اصبحنا نفكر في ترك بلدنا الحبيب و الذهاب دون عودة

  • hanane
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:38

    حسبنا الله ونعم الوكيل أنا أخة فتيحة المريضة ادعوا لها بالشفاء والله ياخد الحق فيهم تعداو لي على اختي

  • غيورة على بلادي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:11

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    "قيل للحجر كن انسانا قال عدرا لست قاسيا كفاية

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة