آباء تلاميذ "مدارس غولن" يلجؤون إلى القضاء أمام وزارة الداخلية

آباء تلاميذ "مدارس غولن" يلجؤون إلى القضاء أمام وزارة الداخلية
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 06:00

قرر آباء وأولياء تلاميذ مدرسة تابعة لمجموعة “محمد الفاتح” التركية لصاحبها فتح الله غولن، زعيم “جماعة الخدمة” التي حضرتها وزارة الداخلية مؤخرا، رفع دعوتين قضائيتين، اليوم الثلاثاء، لدى المحكمة الإدارية ضد هذا القرار.

ويتعلق الأمر، بحسب آباء وأولياء تلاميذ المدرسة، الذين خاضوا يوم أمس الاثنين وقفة احتجاجية أمام مديرية عين الشق بالدار البيضاء، بدعوى استعجالية من أجل ايقاف تنفيذ القرار، ودعوى أخرى من أجل إلغائه.

وقال سعيد الحاكمي، محامي الأسر المتضررة من قرار وزارة الداخلية، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنه سيضع يوم غد الثلاثاء دعوتين لدى المحكمة الإدارية، على اعتبار أن القرار الذي اتخذته وزارة الداخلية لم يحترم الآجال القانونية، كما لم يتم إبلاغ الآباء به من قبل.

وأكد الحاكمي، ضمن تصريحه، أن الدعوى القضائية ستهم أيضا شركاء مغاربة بهذه المؤسسة؛ إذ تبين أن أحدهم ينتمي لإحدى العائلات المعروفة بالدار البيضاء، مضيفا أنهم سيطلبون من القضاء التحقيق مع كل من له صلة بهذه المدارس.

من جهته أكد سليمان بوسليمي، عضو لجنة التنسيق بالدار البيضاء لمؤسسة “محمد الفاتح”، أنه جرى، بعد الوقفة الاحتجاجية، عقد لقاء مع مندوبية التعليم بعين الشق، غير أن الآباء يرفضون الحل الذي قدمته لهم من أجل إعادة انتشار أبنائهم.

وأوضح المتحدث، في تصريح للجريدة، أن هذا الحل “نرفضه جملة وتفصيلا؛ لأنه بمثابة إعدام لتدريس البرنامج المغربي باللغة الانجليزية”، مناشدا “الملك محمدا السادس التدخل والنظر في حال أطفالنا، وسنقبل بأي حل يراه مناسبا لنا”.

وأكد أن الأسر ليست ضد قرار الانتشار الذي وعدت به السلطات، غير أنها تطالب بضرورة نقلهم إلى مؤسسة تتوفر على طريقة التدريس نفسها، خاصة أن المؤسسة بحي ليساسفة مرخص لها بتدريس البرنامج المغربي باللغة الإنجليزية.

وكانت وزارة الداخلية قررت إغلاق جميع المؤسسات التعليمية التابعة لمجموعة “محمد الفاتح” التركية لصاحبها فتح الله غولن، المنتشرة بمدن مغربية عدة، داخل أجل أقصاه شهر واحد.

‫تعليقات الزوار

16
  • السفير
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 06:33

    أولياء التلاميذ يريدون ان يذهبوا الى المحكمة التي تحكمها وزارة الداخلية التي أعطي لها الامر بغلق مدارس الفاتح …..

  • Mohamed USA
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:05

    غير أن الآباء يرفضون الحل الذي قدمته لهم من أجل إعادة انتشار أبنائهم

    الوزارة تعتبر التلاميذ قطيع من الغنم. بغاو يفرقوهم كي البهايم. و فينهم المدارس الي كاتقري بحال هذه المؤسسة؟ ما كاينش الاعتبار للمواطن في المغرب كيفما كان سواء صغير او كبير. كيف بغاو هاد التلاميذ يكبرو على حب الوطن؟

  • عبدالواحد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:11

    لن يكون لاباء الطلبة اي حق لترضا عن المغرب الدولة التركية .فالمغرب عوض مراقبة المقررات الدراسية يتم غلق المدارس بحجة غولن.

  • ياسر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:16

    الظلم في هذه البلاد اتخد مجرى خطير و اذا اردت طلب حقك يقولون لا للفتنة و لنحمي بلدنا اﻵمن وهم من يرهبون الشعب البسيط بقرارات ظالمة.

  • فرج محمد ابراهيم
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:09

    ان قرار وزارة الداخلية لا يوجد له اى مبرر واضح . ان أولياء أمور الطلاب و الطلاب هم مغاربة يهمهم وطنهم و مملكتهم و ملكهم فى المقام الأول و لو أن هناك مبرر واحد معقول غير مغازلة نظام الإخوان فى تركيا لكانوا اول من سارعوا فى طلب غلق المدارس لن يحل هذا الأمر و ينقذ آلاف التلاميذ و الاسر و الأساتذة إلا تدخل ملكى كريم صارم . الملك محمد السادس نصره الله هو من قال فى خطابه انه لن يسمح أن تؤثر السياسة فى التعليم نحن نبنى وطن و لن يبنى هذا الوطن إلا بسواعد التلاميذ أبناء هذا الوطن هذه الرسالة موجها إلى ملك البلاد وولى عهده مولاي الحسن …. نصركم الله و حقق على أيديكم العدل

  • Iss@m
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:21

    Ils ont le droit, comment peut on prendre une telle décison sans consulter les parents d'élèves ni prévoir des mesures pour éviter aux pauvres élèves une année blanche? c'est vraiment du n'importe quoi.

  • متعجب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 08:58

    والله العلي العظيم مافهمنا هاد الداخلية،قرارات صادمة وأخرى تافهة وأخرى غبية، لايعملون حساب للجانب النفسي والاجتماعي والاقتصادي، سبحان الله اوصافي،بدؤوا بالشرطة المتدربين رماوهم للشارع كلكلاب،واليوم كيرميو التلاميذ والطلبة! لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • Redouan mouden
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:31

    قرار ظالم و تنزيله من طرف وزارة التربية اظلم .تصوروا ظلم وزارة التربية حيث منعت في طنجة اساتدة القطاع العم مواصلة العمل فجاة في مدارس الفاتح يوم 10 يناير اي 25 يوم قبل موعد وزارة الداخلية باغلاق المؤسسات.حيث يذهب ابناءنا الى المدرسة و لايجدون مدرسين .وقد ادى الاباء الواجب الشهري .اهناك ظلم اكثر من هذا .اتقوا الله فينا.

  • مغربية محايدة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:43

    بما أن قرار الاغلاق كان لأسباب تربوية و أمنية فيجب على الدولة
    ان تعطي قرار ببيع هذه المدارس لتصبح في ملكية مغربية مراقبة حتى يتمكن هؤلاء التلاميذ من استكمال موسمهم الدراسي على أن تتم المراقبة و تفحيص المقررات المعتمدة بهذه المدارس خلال العطلة الصيفية و ذلك لانصاف هؤلاء التلاميذ و أبائهم

  • محمد البوعناني
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:00

    قرار ارتجالي لم يأخذ بعين الإعتبار مصالح التلاميذ ، كنا أنه قرار خارج القانون ، فليس من حق الداخلية أن تشرع هكذا؟ نسيت أن البرلمان مجرد بناية لا دور لها.

  • نقطة نظام فقط
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 16:14

    بعض المحللين السياسيين وللأسف عبروا في بعض القنوات التلفزية بدفاعهم على قرار وزارة الداخلية عوض الدفاع على التلاميذ وأوليائهم. وأعطوا مبررات سطحية إستلهموها من بعض المعطيات التي يصعب إقناع المواطن بها. وبدؤوا ينشدون نفس الأسطوانة المشروخة التي يكررونها حتى في تحاليلهم لقضايانا الوطنية والدولية ألا وهي ركوبهم على موجة محاربة الإرهاب. فالقرار سياسي بالدرجة الأولى لكسب رضى الرئيس التركي أردوغان ومجموعته.

  • مفتش رياضيات متقاعد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:17

    وزارة التربية و التعليم تزخر بالكفاءات المهنية لأذا حري بالمسؤولين،لو كانت لهم غيرة على مستقبل أطفال مدارس الفاتح خصوصا، أن يعينوا أطرا تربوية تشرف على العمل التربوي و الإداري داخل مدارس الفاتح من الآن و حتى منم السنة الدراسية دون إغلاق المؤسسات التربوية كما يتم إغلاق الدكاكين.
    وتنبيه آباء و أولياء التلاميد المتمدرسين بمدارس الفاتح تهييء نقل أبنائهم لمؤسسات أخرى غنج متم السنة الدراسية الحالية.
    و تصرف من هذا القبيل سيجنب ضياع و تشتت تلاميذ ظلما و عدوانا.

  • حسن الدكالي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:28

    اليكم ما سيحصل .. ستحكم المحكمة لصالح الاباء ثم ينفذ القرار فيسمى المغرب دولة ديمقراطية .. حينها سنحس اننا مواطنون .. نداء لأصحاب الضمير النائم .. استيقض

  • احمدو
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:49

    أخي يجب أن المحكمة الادارية معروف عليها
    ويشهد لها الجميع بالنزاهة.

  • أب مصدوم
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 10:39

    أستخلص من الوقفة امام مكتب والي طنجة البارحة و عدم استجابته او من ينوب عليه للقاء الاباء ان وزارة الداخلية ما زالت تعيش على أطلال وزارة البصري المغضوب عليه .و هذا يسمى التكبر والاستعلاء اللهم اتنا بشباب معاصرين للقرن 21 يخدمون هذا البلد الآمن

  • مزيان
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:28

    Je veux seulement une réponse sur cette question, qui a autorisé l'ouverture de ses écoles au Maroc ? Je pense c'est ici où réside le problème

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 3

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات