مؤسسات التعليم الخاص تدق ناقوس الخطر

مؤسسات التعليم الخاص تدق ناقوس الخطر
الإثنين 16 يناير 2017 - 21:45

دقت أسرة التعليم الخاص ناقوس الخطر حول الوضعية التربوية لهذا القطاع التي دفعها إلى الإعلان عن خوض إضراب عام إنذاري يوم 14 مارس القادم، فيما حملت المسؤولية بشكل مباشر لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني؛ وذلك خلال انعقاد الجمع العام الاستثنائي للرابطة الوطنية للتعليم الخصوصي بالدار البيضاء.

الرابطة أوضحت، في بيان توصلت به هسبريس، أن هذا اللقاء هو “للتعبير عن القلق الشديد بشأن الظروف التي أصبحت تعيشها مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، من تعسفات وانتهاكات واستنزاف مقصود لموارده البشرية وتهديد لمستقبل تلامذته الذين هم أبناء هذا الوطن وحق تعليمهم مكفول لهم من طرف الدولة”، على حد وصف الوثيقة.

كما اعتبر البيان أن المدرسة الخصوصية هي جزء لا يتجزأ من المنظومة التعليمية الوطنية، “تعمل إلى جانب المدرسة العمومية في تماسك من أجل إنجاح الإصلاح والارتقاء بجودة التعليم والاستجابة لمتطلبات التنمية الشاملة، انسجاما وتجاوبا مع التوجيهات الملكية السامية”، فيما أكدت الهيئة على تثمين المؤسسات التعليمية الخاصة لجميع المبادرات التي يتخذها عاهل البلاد للدفاع عن المصالح العليا للوطن.

وجاء البيان حاملا لمطالب عدة موجهة إلى وزارة التربية الوطنية، بصفتها الوصي على قطاع التعليم، منها ضرورة احترام بنود القانون المنظم للتعليم المدرسي الخصوصي المتعلقة بالاستعانة بخدمات أساتذة التعليم العمومي في حدود القانون المعمول به، واحترام البنود الواردة في الاتفاق الإطار الموقع بين القطاعات الحكومية المعنية والهيئات الوطنية الممثلة للقطاع.

كما عبر مدراء المؤسسات التعليمية الخاصة عن الرفض القاطع للمقرر الوزاري 01/15 الذي يقضي بحرمان مؤسسات التعليم الخصوصي من خدمات بعض أساتذة التعليم العمومي، في غياب أي سياسة بديلة تؤهل القطاع لمواجهة التحديات، وعبّر عن اندهاش الجمع العام لسياسة الكيل بمكيالين التي تنهجها الوزارة الوصية، بتوقيف العمل بالمذكرة 109 الصادرة بتاريخ 3 شتنبر 2008، واستنزاف القطاع الخاص من أطره التربوية والإدارية المؤهلة في إطار التوظيف بالتعاقد.

وعلى مستوى الاستثمار والجوانب المالية، شددت الرابطة الوطنية للتعليم الخصوصي على معارضتها للاستثمار الأجنبي في قطاع التربيـة والتكوين للحفاظ على خصوصيات الهوية المغربية، وحماية المدرسـة الوطنية المغربية.

وترى الهيئة التنظيمية للمدارس الخصوصية أن خدمات التعليم المدرسي الخصوصي خدمة عمومية تهدف إلى تعميم التعليم والرفع من جودته والمساهمة في التشغيل والتخفيف من الأعباء المالية للدولة، وتشبثت بالمطالبة بوضع نظام جبائي ملائم كما هو منصوص عليه في قانون 00/06 وتوجيهات الحكومات السابقة واتفاق الإطار الموقع من طرف الحكومة والهيئات الممثلة للقطاع يوم 08 ماي 2007، على حد تعبيرها.

وخلص البيان إلى المطالبة بإحداث وكالة وطنية خاصة بالتعليم المدرسي الخصوصي بإشراف من الوزارة الوصية، وتمتيع أطر القطاع الخاص بخدمات مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية إسوة بنظرائهم في التعليم العمومي، مستغربا، في السياق ذاته، إصدار مذكرة وزارية توقف منح التراخيص لمؤسسات جديدة.

‫تعليقات الزوار

16
  • الملالي
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:26

    ومادا ستقول المدرسة العمومية وحالتها المزرية التي تتخبط فيها ……
    أصبح العام والخاص في نفس الكفة …..وبدون حكومة…. الله يخرج العاقبة بخير….

  • samir
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:38

    "وعلى مستوى الاستثمار والجوانب المالية، شددت الرابطة الوطنية للتعليم الخصوصي على معارضتها للاستثمار الأجنبي في قطاع التربيـة والتكوين للحفاظ على خصوصيات الهوية المغربية، وحماية المدرسـة الوطنية المغربية."
    قولو باغين تحلبو البقرة بوحدكوم و صافي، علاش هاذ الكذبة ديال الهوية المغربية

  • home
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:49

    attendez vous a des subventions pour le priver pour finir avec le publique
    ben est tres sensible sur ce dossier car il a ces propres ecoles donc des subventions sans problème
    a venir

  • Amin
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:49

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته: المهم من كل هذا البلاغ أنهم يريدون إستمرار الإعفاء من الضريبة بعدما راكموا الملايير في جيوبهم.

  • مواطن
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:49

    انتم من استنزفتم التعليم العمومي وذلك بعدم توظيفكم لاساتذة مخصصين بكم و بأجر وحقوق معقولة.

  • مسلم
    الإثنين 16 يناير 2017 - 22:54

    نريد تعليم مجاني للجميع لانريدطبقية في بلدنا الحبيب كفى من استغلال هد شعب أرجوكم

  • lhoussine
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:12

    Le Maroc est le seul pays où les établissements scolaires privés ne propose aucune norme de sécurité, comment l'état autorise à des gens d'ouvrir des établissements qui accueille des enfants dans des villas ou des maisons à étage ?
    Pourquoi l'état autorise a des enseignants du public d'enseigner dans le privé ?
    Comment un enseignant peut il géré les deux fonctions ?
    Malheureusement l'école publique est devenue l'école des pauvres. Les écoles publiques sont vétuste les infrastructures sont dans un état déplorable.
    Les enfants des responsables de notre pays étudie dans des écoles huppé, ou dans les missions étrangères.

  • متتبع
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:28

    وماذا عن الآلاف من رجال التعليم الذين أخدوا التقاعد النسبي وإلتحقوا بالمؤسيات الخصوصية؟ زيادة عن الآلاف الأخرى من الأساتذة التي تستفيد منها المؤسيات الخصوصية وهي لازالت تشتغل في التعليم العمومي بترخيص أو بدونه. إنه تصعيد مسبق نحو الوزارة لتتراجع عن عدم السماح لأساتذة التعليم العمومي بالساعات الإضافية بالتعليم الخصوصي.

  • محسن
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:34

    أعتقد أن المدرسة الخصوصية هي مقاولة قبل كل شيء، وبالتالي يجب أن تدبر أمر مقاولتها بمواردها الخاصة وليس الضحك على رجال ونساء التعليم العمومي وإهانة كرامتهم ب40 درهم ابتدائي و60 درهم إعدادي و100 درهم ثانوي.

  • triki39
    الإثنين 16 يناير 2017 - 23:35

    مطالب لا اساس لها بل هدفها الرئيسي ضمان المزيد من الارباح لا غير
    من واقع تجربتي استطيع التاكيد ان التعليم الخاص ببلادنا تجاري محض لا يحمل اية مسؤولية تربوية على الاطلاق ثم ان هذا القطاع يعيش فوضى خطيرة للغاية و بحاجة الى تدخل صارم من الدولة لتقنينه و اخضاعه للهدف التربوي النبيل اعرف انه يجري خروقات عدة و لست استثني هنا اية مؤسسة خاصة على الاطلاق

  • اسماعيل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:11

    وكل واحد كيضرب على عرامو ماكين لمصلحة دالوطن و لا والو

  • أستاذ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 00:54

    أولا يقول المثل المغربي: حتى مش ماكيهرب من دار العرس، لو أن أصحاب الشكارة المستثمرون في قطاع التعليم الخاص يعطون الحقوق المادية والمعنوية للأساتذة الرسميين العاملين عندهم فلن يفكر اي استاذ في اللجوء للعمل بالكونطرا، أما عن المساهمة في خلق فرص العمل فلماذا لم يشغل القطاع الخاص ولا فرد واحد من الذين كونتهم الدولة أما عن الضرائب فحدت ولا حرج عن التهرب الضريبي من طرف التعليم الخصوصي ، أما عن المساهمة في التعليم الوطني فالكل يعلم أن التعليم الخصوصي هو الذي استنزف المدرسة العمومية من أطرها سواء بالمغادرة الطوعية أو بالعمل بدون حسيب ولا رقيب من طرف أساتذة ومفتشين عديمي الضمير وبدون احترام لقانون الكوطا وعلى حساب أولاد التعليم العمومي الذي يستريحون فيه ويأخذون مكان المعطلين الذين هم في حاجة ماسة للعمل، أما عن مخطط الوزارة، فمنذ أن كان الوفى وزيرا للتعليم والدولة تطلب من أصحاب التعليم الخصوصي أن يكونوا أو يساهموا في تكوين أطرهم ، لكن لاحياة لمن تنادي، فإلى متى سيستمر هذا العبث.

  • متتبع
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 01:44

    هل تعلمون أحبتي الأعزاء أن الأساتدة الذين يشتغلون فقط في القطاع الخاص أصبحوا الآن يشتغلون في مجموعة من المِؤسسات في آن واحد أين هي الجودة الآن التي نريدها لأبنائنا والسلام

  • mre
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:11

    التزامات
    الدولة عليها أن تشدد المراقبة على المؤسسات التعليمية الخاصة التي أصبحت تجري وراء الربح المادي بجشع كبير
    وتمنع من تأسيس جمعية أولياء التلاميذ حتى تفعل ما تريد
    شكراً هسبريس

  • walo
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 07:51

    le privé c est nulle.il nya rien..les eleves font ce qu ils veulent….on peut pas gerer les eleves en classe..car ils sont des clients…..on peut meme pas donner les cours….le niveau est tres bas…les notes doivent etre elevés pour satisfaire les parents….c est un show payant….

  • خالد من فاس
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 07:47

    السلام عليكم ورحمة الله
    اريد التطرق إلى موضوع قليلا ما يثار في التعليم الخاص ألا وهو جمعيات آباء و اولياء التلاميذ .
    اريد ان تخبر الجميع أنه تمت محاربة تكوين جمعية آباء و اولياء التلاميذ بمدرسة معروفة جدا بمدينة فاس "الجبر"بشتى الوسائل المشروعة و الغير مشروعة لكن هيهات. نحن مجموعة من الآباء قمنا بتأسيس الجمعية ونحن الآن رفعنا دعوة قضائية لدى المحكمة الإدارية ضد من يعرقل هذا التأسيس علما ان أهدافنا نبيلة حيث نسعى إلى إلى الرقي بالمستوى التعليمي لأبنائنا عبر إبداء الرأي و المساعدات و التوجيه لما فيه صالح أبناءنا من تثقيف وتعليم في مستوى النفقات التي تؤديها

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات