حقوقيون يراقبون محاكمة متهمي اكديم إيزيك

حقوقيون يراقبون محاكمة متهمي اكديم إيزيك
الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:15

أعلن حقوقيون وفاعلون مدنيون أن محاكمة المتهمين على خلفية أحداث “اكديم إيزيك” سوف تمر تحت مراقبة عدد من فعاليات المجتمع المدني، من أجل الوقوف على مدى الالتزام بمبادئ المحاكمة العادلة، مؤكدين أن أنهم سيعملون على إصدار تقرير في الموضوع يتضمن مختلف ملاحظاتهم.

وقال النسيج المدني للحقوق والحريات إنه قرر مواكبة جميع الجلسات ابتداء من جلسة يوم الاثنين المقبل، مؤكدا أنه عيّن لمتابعة هذه الجلسات 10 شخصيات؛ منهم محامون ومحاميات وفاعلون حقوقيون وجمعويون يمثلون مختلف مكونات النسيج سالف الذكر.

وأوضح النسيج المدني، ضمن بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أنه وضع رهن إشارة المكلفين بمتابعة أطوار المحاكمة استمارة الملاحظة وجل الوثائق ذات الصلة، مؤكدا أنه سيوازي هذه المراقبة إصداره لبلاغاته وتقريره بشأن الموضوع.

وكشفت النسيج الحقوقي ذاته، الذي يضم كلا من المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والمرصد المغربي للحريات العامة والوسيط من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان ومركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية وجمعية عدالة من أجل الحق في محاكمة عادلة

والفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية ومؤسسة بنزكري لحقوق الإنسان والديمقراطية والجمعية الوطنية للمحامين الشباب بالمغرب ومرصد الصحراء للسلم والديمقراطية والجمعية المغربية للدراسات والأبحاث في الهجرة وجمعية أنفاس ديمقراطية، أنه حضر وتابع فصول المحاكمة الأولى التي جرت أطوارها نهاية الشهر الماضي من خلال ملاحظة مختلف مجرياتها.

‫تعليقات الزوار

15
  • صحراؤنا
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:31

    وما مصير هؤلاء الضحاية الذين لا دنب لهم سوى انهم كانوا يقومون بواجبهم م اجل سلامة المحتجين وسلامة المواطنين ومنهم الحقوقيون؟ وهل من تبول على جتة و من قام بتمتيل بها ومن قتل ساءق سيارة الاسعاف الذي كان في طريقه للمستشفى حاملا جريح في خطر ليس له الحق في العيش ؟ من يدافع عن حقوق هؤلاء و يطالب باقصى العقوبات على هؤلاء المجرمون؟

  • اطلس
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:34

    الصحراوي يتمتع بجميع الحقوق وله ازيد من حقه اما الباقي فهم مواطنون الدرجة التانية .لو وقع نفس المشكل في احدى المناطق الاخرى فالحكم سيكون بالاعدام في الحين لاكن للاسف المشكل فعلوه مواطنون من الدرجة الاولى (الصحراويون) .

  • hamada
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:34

    نتمنى محاكمة عادلة والقصاص بأشد العقوبات على مرتكبي مذبحة ازيك اكديم فالعدل اساس الملك

  • mocasa
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:41

    They killed our men in uniform, what's going on now, what going on, they are criminals, pure criminals and they deserve to be hanged in public…

  • العبدي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:42

    انشاء الله يارب العالمين اعدام شنقا في الشارع العام لمن سولت له نفسه القتل مع سبق اﻻصرار و الترصد.

  • مغربية من الجنوب
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:52

    لما المحاكمة العادلة يجب اعدامهم دون اي تأخير لما فعلوه باخواننا من تقتيل و تنكيل.فاﻻعدااام.

  • شمقمق
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:54

    ولمادا لم يدهب هؤولاء العقوقيون للوقوف على تجاوزات المرتزقة عندما كانوا يدبحون الشهداء وينكلون بجتتهم ام كانوا تلك اللحظة محايدين ويخافون على ارواحهم
    والله اني اتعجب لحال الخونة الدين يبيعون ويشترون في دماء الشهداء باسم الحقوق

  • MIDALTI
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 15:58

    بالله عليكم انتم تقفون إلى جانب الظالم المعتدي فمن يا ترى سيساند اسر الضحايا الأبرياء الدين زهقت أرواحهم حسبي الله ونعم الوكيل

  • امازيغ
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:05

    لا حاجة لنا بحقوقيين في هده القضية . ولا بمن يقفز فوق الماسي . فصور القتل و التبول على جثث هؤلاء العسكريين الدين لا يحملون اي سلاح كافية بل لم ينهوا بعد فترة تكوينهم . مادا سيلاحظ هؤلاء "الحقوقيين "؟ هؤلاء قتلة بالدليل و البرهان . قبل ايام اعدمت البحرين ثلاتة اشخاص قتلوا رجل شرطة . هل مواطنونا ارخص من مواطني البحرين ؟ يجب على هؤلاء "الحقوقيين " ان يستحيوا من قول ما قالوه وان يدافعوا على حقوق اهل الضحايا لدل الجناة . و ما قالوه دعوة غير مباشرة و مبطنة للقتل يجب ان يحاسبوا عليها وان يمنعوا حتى من دخول المحكمة . ان طريقة تعامل الدولة التى تريد ان تظهر بمظهر المسالم الرحيم السخي الغني لن يقودنا الى اي شيء بل سيجعلنا محط مطامع الكل و الدليل موريطانيا هدا البلد الصغير الدي اصبح يتطاول علينا شيءا فشيءا .وما يسمى اللوليزاريو . ما فاءدة الظهور بمظهر الانيق و الامراض تنخرك داخليا من كل جانب.

  • MILOUD
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:22

    السلام عليكم .
    حتى لو حكم عليهم بالمؤبد لن يشفي هدا الحكم غليلنا.نريد حكما قاسيا وهو الإعدام .لا يهمنا لاجمعيات ولا منظمات ولا دول .
    هؤلاء المجرمون المسخرون من طرف الاعداء يجب ان نعطي بهم المثل حتى لا تتكرر مثل تلك الأحداث. السلام.

  • بربر حو زنبر
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 16:24

    لكل ذي حق حقه الحق يؤخذ ولا يعطى

  • simo fes
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 17:36

    الاعدام انشاء الله او الحرمان من الشمس مدى الحياة

  • ???حقوق الانسان
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:41

    احسن قاظي لي غادي يحكم عليهم لازم يكون جزاءري ممكن صادق بوقطاية او رمطان العمامرة ,القتل العمد بالغدر والذبح بدون رحمة ولا شفقة والتبول على الجثث

  • marroqui
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 19:56

    الحقوفيون يمشيو يديوها فراسهم. واش المرتزقة قتلوا رجال الأمن و الوقاية وبالو عليهم هذا الشي مابانش ليكم بأن لكم غي حقوق الإنسان ( صدعتونا ب قوة قوة فوق الإنسان).

  • عبد الحميد علمي
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 21:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الصحراء المغربية ستبقى عذراء والناقة شقراء والهزيمة نكراء وبثا لسنا فقراء اءوشعراء والسادس هو الفارس والمرادية معادية ولو كانت لديها علاقة سويدية والميليشية الجزائرية متلاشية وجنسيتها يهودية قاتلة وليست فاعلة في المجالس الأممية والمحاكمة ستكون صارمة وإلى الخونة صادمة الله ينصر ملكنا محمد السادس peace وما نحبو إبليس.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس