مغربية تتهم أسرة طليقها باحتجاز طفلتها القاصر في الجزائر

مغربية تتهم أسرة طليقها باحتجاز طفلتها القاصر في الجزائر
الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:00

لم تتوقع المواطنة المغربية لطيفة شيكر، يوما، أن تنقلب رغبتها في مساعدة ابنتها البكر على التعرف على والدها الجزائري وعائلته إلى “احتجاز للطفلة التي تبلغ عشر سنوات، وعدم السماح لها بالعودة إلى حضن والدتها وإلى حاضنة وطنها المغرب”.

بدأ كل شيء عندما أصرت الطفلة نورهان الخلافي (الصورة) على التعرف على والدها الجزائري وعلى باقي أفراد العائلة؛ ذلك أن التلميذة التي “تعاني مشاكل دراسية عديدة، فضلا عن كونها انطوائية” وفق تعبير والدتها، لطالما رُمِيت بـ”أوصاف قدحية مست شرف والدتها وطعنت في نسبها منلدن زملائها التلاميذ”.

هذا الواقع دفع الأم لطيفة، البالغة من العمر 37 سنة، إلى التفكير جديا في إرسال الطفلة إلى والدها الذي لم يسبق له أن رأى ابنته من قبل، لتكمل حكايتها لهسبريس: “تزوجنا في المغرب، ورحلت برفقته صوب الجزائر، إلا أني عدت إلى المغرب وأنا حامل بابنتي نورهان، وبعد أن وضعتها أعلمته بالأمر، ليطلقني شفهيا دون أن يتم توثيق هذا الطلاق إلا بعد ثلاث سنوات بموجب حكم قضائي غيابي”، تقول لطيفة.

وتابعت المتحدثة لجريدة هسبريس الإلكترونية والعبرات تخنق كلماتها: “حلَّت العطلة الربيعية أبريل 2016، وأرسلت ابنتي إلى الجزائر للقاء والدها محفوظ سفيان الخلافي، الذي طمأنني ووعدني بالاعتناء بها إلى حين عودتها. كما تلقيت اتصالات عديدة من زوجته وأفراد من عائلته، يحثونني على السماح لها بزيارة عائلتها الجزائرية والتعرف على إخوتها”.

وتؤكد لطيفة القاطنة بمدينة مراكش أن طليقها رفض إرجاع الفتاة إلى المغرب، متوعدا إياها ومُقسِما بأغلظ أيمانه بأنها لن ترى ابنتها مجددا، مستطردة بالقول: “اكتشفت حينها أني كنت ضحية استدراج وخديعة كبيرة من لدن طليقي وزوجته، وأن ابنتي تم اختطافها من لدن والدها، الذي يرفض أن تحدثني ويمنعني من سماع صوتها إلا بعد استجدائه”.

لم تقف الأم مكتوفة الأيدي أمام “خطف طفلتها”، حيث قامت بالتوجه صوب العاصمة الجزائر، لاجئة إلى القنصلية المغربية، “التقيت بنائب القنصل وشرحت له مشكلتي، دون أن يقدم لي أملا في الوصول إلى ابنتي، وطيلة 15 يوما لم أستطع تحقيق أي تقدم في البحث عن ابنتي التي أجهل مكانها”.

لطيفة، التي تذرف دموعا حارقة وهي التي كانت ضحية “رغبتها في مساعدة ابنتها على التأكد من نسبها ومن خداع طليقها”، تناشد المسؤولين المغاربة من أجل تقديم المساعدة على عودة ابنتها إلى حضنها، معربة عن تخوفها من أن يؤثر ما وقع على حالتها النفسية ويزيد من الشرخ الحاصل لديها ويعمق انطوائيتها، خاصة أن مكالماتهما القليلة كانت تمتزج بالدموع والشكوى.

‫تعليقات الزوار

67
  • younes
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:13

    اش داك خليه اجي شوفها هنا احميوك المغاربة والقانون المغربي ليك الله مع الجزائر

  • mustapha
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:18

    لمذا نعطي لهذا النوع من المشاكل صبغة سياسية ؟؟

  • جيم2
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا حولة ولا قوة الا بالله بصفتي مواطن جزائري انا ضد هذا التصرف الدنيء لا يجوز له أن يحتفظ بالفتاة ما دامت كبرت بين أحضان أمها والام ارحم من زوجة الأب اني ضد هذا التصرف وستعود لك ابنتك من جديد أنشأ الله

  • karim
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:20

    لا تنتظري من المسؤولين المغاربة شيئا. أقول لك صدقا أن تطلبي من المسؤولين الجزائريين العون والسند خير من أن تعلقي آمال لا طائل منها على المسؤولين المغاربة، و أسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجمع شملك بابنتك من جديد

  • لا تيقة فولاذ عتيقة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:20

    لآ حول ولا قوة الا بالله لماذا أرسلتها اليه رغما انكي تقولينا انه لم يسأل عليها ولم يراها منذ ولاذتها لماذا لم يأتي هو ليرا ابنته وعاءلته نتمنا من القنصولية وسفير والحكومة المغربية أن تقوم بالواجبات في حقك وحق هذه الفتاة شبه مختطفة.

  • ztailovic
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:24

    من بركات الزواج المختلط….، والمغربيات الله يهديكم مية تخميمه وتخميمه ولا ضربه بالمقص. أنا ماشي ضد الزواج المختلط ولكن لازم يكون مبني على الصح، وكم من مآسي تعيشها المغربيات بسبب نزوة عابره أو قرار خاطئ.
    اللهم فرج على عبادك واهدنا سبيل الرشاد.

  • عمر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:28

    ادا كان تعيش مع والديه كما عاشت مع أمها عشرة سنة، بدون أن ترى أبوها، تكلم معها في الهاتف ، وتطمئ عليها حثى ترجع بخاطره زواج فاشل كنتي تبقى مع راجل
    في الجزائر

  • gmili bni gmil
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:29

    مشاكل عائلية لا دخل لنا فيها…لكن اغلبية الردود ستكون لديها طابع سياسي……اللهم اصلح بينهما

  • عمار النفار
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:35

    يقول المثل:اللي دارها بيديه يفكها بسنيه.
    مشاكلك انت من أوقعت نفسك فيها.فلا داعي لاقحام الآخرين بعدما وقعت الفاس في الرأس. هل يعقل إرسال طفلة إلى بلد آخر كي تلاقي والدها.لماذا لم يأتي هو إليك أن كان فعلا يكن لها حبا.كثيرات امثالكن بمشاكل تكاد تتشابه.تزوجن أبناء بلدكن،وحتى إن اختلفتم فأنتم داخل بلد واحد.

  • جمع الشمل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:35

    والله يحز في النفس ويؤلمها ما يحدث للصغار في حالة طلاق الوالدين من بلديين مختلفين. الله يجمع شمل هذه السيدة بابنتها ويرجعها سالمة لها.الاب بتصرفه هذا لن يقدم للطفلة اية مساعدة كانت تبحث عنها بل بالعكس سيزيد الطين بلة

  • Oum mohammed
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:39

    Salamualikum ….
    Je prie tous Les freres et soeurs algeriens et algeriennes d aider cette pauvre a trouver sa chere fille…vous etes bien sur des mamans etc des papa etc vous savez sans doute c quoi perdre un enfant en vivant…..S il vous plait et q Allah protege Vos Chers….faites in effort, vous connaissez l algerie mieux q Elle….Vous pouvez s entraider pour retourner la fille a safe mamans……Je suis une maman j ai pleure en lisant cette article et

  • مفتاح
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:43

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. صبرا ال شيكر . فربما هذا الاب نزع الله من قلبه الرحمة . كيف له ان يتنازل عن ابنته لعشر سنوات . ثم ياتي وينتزعها من امها نزعا وهي التي سهرت على تربيتها منذ ولادتها . لاني اعرف عاءلتها تمام المعرفة . اللهم طمءن قلب لطيفة واعد اليها ابنتها سالمة غانمة .

  • رجل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:44

    ارسلتها بكل سهولة . و الرجال هنا في المغرب يجدون حاجزا لرأية ابناءهم وهدا الحاجز هو تعنت النساء رغم المحاكم وووو… فيها إن!!!!

  • عبد الرحمن
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:45

    الايميل الخاص بي موجود لدى الجريدة يمكنني مساعدتك كمحام

  • ابن الصحراء الجزائري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:46

    يا سيدتي الكريمة مادام أنك وصلت للعاصمة وللقنصلية المغربية بالجزائر العاصمة ، ارفعي عليه قضية لأن القانون الجزائري يمنح الحضانة للأم ومتأكد بأنه سترجع ابنتك إليك إلا إذا كان فيه أمر غير الوارد في الموضوع أعلاه ..

  • ALHOCEIMA CITY
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:47

    في العالم باكمله اعتقد ان الاطفال الاقل من 18 سنة لابد ان يبقون مع امهاتهم في حالة اذا تفرقو والديهم على بعظهم ,في الحقيقة كان ابوها هو لي غادي يزور بنته في المغرب وعندما تكبر البنت فيكون لديها الحق ان تختار هنا او هناك ,اخطر حاجة في هذه الدنيا هو الزواج المختلط 80 في 100 لن ينجح.

  • ياسين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:47

    نطالب السفارة المغربية والسلطات المغربية التدخل

  • ALGERIEN
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:52

    هناك نقاط ضل في الخبر ..اين تم عقد الزواج و اين كان حكم الطلاق الغيابي و من نال حق الحضانة …. مادام الطفلة هي من الحت على معرفة ابيها و على زيارته في الجزائر يبدو انها هي من فضلت البقاء عنده خصوصا اذا لقيت معاملة حسنة من العائلة . تاكدي اختي انها ستعامل من قبل اخواتها الجزائريات معاملة الاخت للاخت و ربما اكثر من الاخت كون امها غائبة …بالعربي الفصيح ماناش ناكلوا العباد .. عندنا كبدة كيما كبدتكم …

  • ضد الضد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:55

    أختاه تعرفين زوجك أكثر مما تعرفه ابنتك و لو كانت فيه و لو قطرة من دماء الحنان لما افترقت عليه و عدت الى المغرب و أنت حامل، حكومته احتجزت شعبا و سخرته في معادات وطنه المغرب و أنت تبعثين فلدة كبدك اليه، تتحملين المسؤولية الكاملة، و نطلب من الله أن يفرج همك

  • مغرب 2017
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 18:55

    أظن ان القصة غير كاملة هناك أمور اخرى خفية و مهمة في الموضوع لم تذكرها الام … ربما الفتاة ارادت البقاء بمحض ارادتها لكي لا تعيش في مجتمع يشكك في نسبها…. و الله اعلم ….على العموم أتمنى الأفضل لهذه الطفلة البريئة سواء مع والدها أو والدتها..

  • الحـــــ عبد الله ـــــــاج
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:01

    الي عقدها بيديه يفكها بسنيــــــــه !!

    غير الي خذا شي قرار متهور يجي لهنا يطلب من المسؤولين يساعدوه بحال إلى هاد المسؤولين ما عندهوم شغل غير يعمرو وقتهوم بتبعات القرارات الطائشة التي يتخذها الأخريين

    يجب أن تكون هذه الحالة عبرة للأخريات اللواتي يتزوجن بمن هب ودب دون التفكير المسبق في العواقب

    أما الدولة فليس لديها السلطة على مواطن أجنبي ولا على قوانين دولة العسكر التي أسست كلها على كراهية كل مغربي وبالتالي لا يمكن أن تنحدر الدولة المغربية كلها لاستجداء نظام العسكر الذي يستعمر الجزائر لكي يعيد لك ابنتك

    نصيحتي لك أن تبقي على اتصال هاتفي مع ابنتك إلى ان تصبح راشدة وقادرة على السفر لوحدها ربما ستعود إليك في ويم من الأيام إذا كانت ذكريات طفولتها معك جميلة، أما إذا كانت تشاهد فيك سلوكيات غير أخلاقية وطبع دهنها الناشئ بأخلاق غير سوية كانت تشاهدك عليها فلا أضن بأنها سترغب في رؤيتك حتى وان أصبحت راشدة

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:04

    التعليق الفارغ ؟؟ ستعيش في الجزائر و لربما عيشة سعيدة أحسن من عيشها في المغرب .. الوضع المعيشي في الجزائر أفضل منه في المغرب : المواد الأساسية جد مناسبة و أدوية جد رخيصة و التعليم جيد جدا و التطبيب ممتاز …. لماذا هذا التهويل ؟

  • amagous
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:05

    Vous voulez,madame,donner à votre probleme une dimention politique.Ce n'est pas serieux de votre part car vous savez bien que nous avons peur de ce pays imprevisible.La fillea passé avec vous 10 ans,qu'elle passe autant avec son pere algerien.Elle aura alors 20 ans et elle choisira.

  • آمحمد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:06

    آتأسف لحال هاته الام التي تحاول استعادة فلذة كبدها للممارسة الحضانة كحق قانوني .موقف طليقها غير قانوني .اتنمى لم الشمل .

  • alboubouche
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:12

    هي بنت صغيرة كان هو لي غادي يجي يشوف بنته في المغرب,قدر الله وما شاء فعل ,داءما الانسان قبل مايدير شي حاجة خاصوه يسول الناس هو الاول,واصلا حيت تيكون الرجل والمرءة مطلقين لابد الاطفال غايبقاو مع امهم واذ لم تكون امهم مختلة عقليا او معاقة ذهنيا او عصبية او مدمنة بالمخدرات .هذه هي القوانين لي كاينين في العالم ,نتمنى ان شاء الله غادي تلقاي بنتك في اقرب وقت امين يا رب العالمين.

  • ben
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:13

    نعم وهذه ستكون بداية المعانات . لو استمعنا الى معانات الجزاىريات مع ازواجهن لبكينا دما. ان ما نسمعه عن معانات المراة في المغرب لا يساوي شيىا بالنسبة لمعاناتهن في الجزاىر. فلو فكرنا بتمعن في الاصلاحات والدراسات التي قام بها المغرب. في التربية والتعليم وووو. والتي لم تعط اي ثمار . ولو لاحظنا واقع المراة المزري في كل المجالات . ولنقس ذلك على دولة لم تقم باي مجهود في هذا المجال.وننطلق بنفس مستوى التفكير المغاربي .بالنسبة للنظرة الى المراة . وبذلك ستفهمون جيدا ما اقول . ان المراة في الجزاىر لا تقبل شكواها ولا دموعها . اختي الغزيزة اني اكتب بحرقة .وانا اعيش مع كل الاجناس في الغربة . واعي جيدا ما اكتب.

  • كريم Azmire
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:16

    اقل شيئ يقال لهاته المراة انه كما خدعتيه ودهبت الى المغرب لتضعي هاته الطفلة وحرمتيه من ابنته كما خدعك وسترد ابنته كماتدين تدان ولو بعد حين

  • Amir
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:16

    خطئ کبیر قمت به اختاه بتسلیم ابنتک الی شخص یتواجد فی بلد اخر والذی علقاتنا معه لیست طبیعیه والذی سیصعب ای تدخل من سلطات المغربیه . وسلوک مشین من طرف هذا الاب بعدم وفائه بوعده لک باعاده الطفله الیک فی الوقت المتفق علیه. حجزها هو اختطاف یعاقب علیه القانون اشد عقاب وفی کل حاله تصرفه لیس من شیم الرجال تصرفی بهدوئ وحاولی لستنجاد من سلطات البلدین لعلی وعسی ان ینصوفک.والله معک

  • الله يكون في عون الام والبنت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:18

    يبدو أن هذه الأم سادجة إلى أقصى حد حين أرسلت ابنتها إلى بلد تجهله وإلى شخص غير كُفئ مادام تركها وهي حامل وبسبب سداجتها ها هي وضعت ابنتها في ورطة
    وربما قد تضيع البنت ويضيع مستقبلها وتتدمر نفسيتها أكثر وهي تعيش اليوم في وسط غريب عنها
    أنا في نظري الأم ضيعت ابنتها من يدها بأيديها وحتى وإن تدخلت سفارة المغرب بالجزائر فلا ولن يتغير شئ ببلد غير منظم والحق فيه يعطى للأقوى وليس للقانون

  • مراقب من بعيد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:18

    الى صاحب التعليق عن الزواج المختلط.. يا اخي عن اَي اختلاط تتكلم عنه.. الجزائريين و المغاربة شعب واحد تجمعنا نفس الديانة ، اللغة و نفس الثقافة.. فرقنا الاستعمار بحدود وهمية و ها نحن الان كشعب مغلوب على أمره ندفع الثمن غاليا و اصحاب البطون المنتفخة يزيدون انتفاخا بزرع الكراهية بيننا و بين الإخوة الجزائريين

  • abdelmalek
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:22

    ا قل ما اقول لك انك سادجة كيف تئتمني وتهدي ابنتك علي طبق من ذهب لرجل لم تعد تجمعك معه اي علاقة كان عليك ان تئخدي ر ئي السلطة الجزائر ستجعل منها قضية سياسية

  • najwa
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:25

    أختي خصك تفكري في هاد شي قبل صافي تقضاو ولاد البلاد تزوجو ولاد بلدكم ولاد بلادكم تزوجو بنات بلادهم كان أحسن واخا إلا قدر الله الفراق بعدا في المغرب

  • ابو مجمد نور
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:27

    لاحظت ان الاخوة الجزائربين من قراء هيسبريس ، لذلك اتمنى ان يكون والد هذه ااطفلة من هؤلاء القراء ، البنت هي بنتكما معا وطليقتك المغربية ابانت انها بنت ناس لأنها سعت الى ان تصل البنت رحمها بوالدها وتتعرف على عائلتها وو ضعت تقتها فيك لأنك والد هذه الطفلة لذلك لاتفسد فرحة البنت وعيب يا أخي انت هكذا تعطي للبنت فكرة سيئة عنك مع انني متيقن انك تقوم بهذا من فرط حبك لفلدة كبدك . اتمنى ان يحل هذا المشكل وديا مهما يكن الزواج نصيب والطلاق نصيب والبنت مجعتكما و يبقى ااجزائريون والمغاربة اخوة .

  • خالد
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:31

    الأم ذكرت أن إبنتها كانت دائما في المدرسة محل تهكم و اتهام من لدن زميلاتها و ربما بالحي، يطعن في نسبها و شرفها. و أن الطفلة كانت تعاني كثيرا، ما جعلها ترغب في التعرف على والدها و إخوتها. هي الآن في مكان لا أحد يطعن في شرفها و نسبها. و بما هي من طلبت من والدها عدم إرسالها مرة أخرى للمغرب لتستمر معانتها مرة أخرى. صحيح الأم أولى بالحضانة، لكن البنت صغيرة و تتعذب يوميا. أنا أطلب من الأم لتنتقل للعيش بالجزائر قريبة من بنتها، و ستعيش عزيزة مكرمة.

  • مصطفى تفدالت
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:33

    واش داها تصيفطها بوحدها كان عليها تسافر معاها نتمناو من الله تفك القضية على خير

  • جلال الحلبي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:37

    الامر فيه ان . لان هناك أسر تربطها صلة الزواج وتم الطلاق لكن الأبناء يزورون الأب أوالام بدون مشاكل تم هناك جزائريون متزوجون من مغربيات ويفضلون العيش بالمغرب وفِي هناء كامل . المهم يتضح من خلال قصة هذه السيدة ان الامر فيه امر اخر دفعها لكي تقبل بسفر ابنتها لزيارة والدها

  • الحاج حمادي
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:43

    ا نت تعرفين المشكل العويص بين المغرب والجزائر وتعنت كبرنات الجزائر لا تستطيع اي حكومة من اعليهما ان تفرض شيئا علىالاخرى ولذا لا حكومة المغرب تستطيع فرض شئ على الجزائر ولا حتى العكس ممكن اي الجزائر على المغرب ونهيك عن عدم تعاون قظائي فقط الارهاب ببركة الغرب والهرولة لارضاء سيدهم الغرب فقط ويتسارعان من هو الاقوى في محاربة مايسمى الارهاب هكذا الامور سارية بين حكومتين عدوتين فاذا بك ان تتجهين الى القظاء الجزائري الفاسد بمحامي جيد لعل تجد ما تبحثين عليه او القضاء الفرنسي او الاسباني ليحاكم ويصبح ملفه بيد انتربول اذا قبل منك القظاء الفرنسي او الاسباني كيف سيتم طرح المشكلة امام قضاء اروبي عبر جمعية ومحامي مغربي ذو قوة متينة في القانون الدولي
    اما اكرهات المادية اضن الجمعيات المكلفات بحقوق المراة متصلة بجمعية اخرى داخل اروبا ولذا من الممكن تسترجعي ابنتك

  • خليفة
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:44

    انا جزائري وانصح بان تقدمي به شكوى لدى العدالة وسوف تكون القضية لصالحك اﻻ اذا كانت الطفلة ﻻ ترغب في الرجوع اليك.

  • YES MOROCCO
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 19:51

    لا يمكن ابدا وابدا للاطفال العيش مع ابوهم اذ تزوج امرءة ثانية وايظا المرءة الثانية لن تقبل ابدا وابدا ان يعيش بجنبها اطفال المرءة الاولى ,لن اقصد كل النساء بل اقصد 98 في 100 منهن لن يقبلن بذلك .

  • alger.dz
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:13

    بعثت ابنتها وحدها و الان تطالب عودتها انا لا افهم عقلية هده الام
    اذا الحل عند الطفلة هي التي تقرر مع من تريد العيش

  • قدورNL
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:14

    قضايا النزاعات التي تتعلق بالأطفال هي قضايا صعبة ومتشابكة، الذي نتمناه هو أن الأخ الجزائري يقدر ويتفهم دور الأم في حياة إبنته ويرجعها لها والأم يجب عليها أن تكون دائما مستعدة إذا أراد الأب لقاء إبنته والله الموفق.

  • عبد الوهاب
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:14

    لابد أن هناك شق غامض في الموضوع لم تصرح به السيدة منها ألا سباب التي أدت الى الطلاق ورغبتها في عدم العودة الى بيت الزوجية والطلاق الغيابي بعد ثلاث سنوات وما الى ذلك .
    مع كل هذا يبقى السؤال المطروح لماذا لم يسمح الاب لابنته بالعودة الى المغرب ، لابد أن هناك أسباب ضرورية خاصة وأن القانون الجزائري يطبق الشريعة الاسلامية فيما يتعلق بالاحوال الشخصية ، قد يكون حصل على حكم قضائي بنزع الحضانه من الأم خاصة وأن الام قد ذكرت بأن أقرانها في المدرسة يقولون كلاما سبب عقدة نفسية للطفلة ، على العموم كان على السيدة المحترمة أن تلجأالى القضاء الجزائري وسينصفها خاصة في مثل هذه المسائل التي لا يتسامح فءها على الاطلاق ويمكنها أيضا مطالبته بالنفقة على كل السنوات الماضية… أرجو أن يفرج الله كربتك

  • ALGERIE VIDEO:SDRX-SUFESY
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:24

    34 خالد,اقسم بالله العلي العظيم بان هناك بعظ الجزاءريون ياتون الى المغرب للبحث عن اباءهم المغاربة المطرودين من الجزاءر في اول ليلة عيد الاظحى 1975 عندما فرقهم الهواري بومدين عن زوجاتهم ,اقسم بالله العلي العظيم ما اقوله صحيح,عيشو انفسكم هو الاول يا جزاءريون عاد عيشو معكم المغاربة بلا بلا بلا بلا علاه تهدرو بزاف علاه?????? قولو كلام لي فيه الخير او اصمتو

  • إلى amagous
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:27

    من ضحك عليك يا جزائري و قال لك بأننا نخاف منكم ومن بلدكم ؟؟؟
    شوف من فينا يُسلح مرتزقة لمحاربة الثاني ؟؟؟
    ومن فينا يتآمر لتقسيم أرض الثاني لإصعافه وتشتيت شمله كي تعرف جيدا من فينا يخاف من الثاني ؟؟؟

    أما بالنسبة لهذه الأم المسكينة فهي للأسف تركت عاطفة الأم تسيطر عليها ولم تشغل عقلها فأرسلت ابنتها إلى المجهول والنتيجة ها هي أمامنا

  • مدمن هسبريس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:32

    وجود الاناث مع والدهن عند الطلاق افظل من وجودهن عند الام بسبب ان الام المطلقة قد يغرها الشيطان ويدخلها في عالم الرذيلة التي ستنتقل عدواها الى بناتها اما وجودهن مع الاب وتحت رعايته فالخوف منه سيقيهن من الانحراف وياليت القضاء الاعمى ينظر الى هذا الامر عندما يحكم في دعاوى الطلاق .

  • ادريس
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:36

    كل واحد يضع نفسه مكان الطليق ويحس ما تلوكه الالسن حول رجولته المجروحة …هربت منه زوجته …هذا الهروب يطرح عدة اسئلة قد تسيء الى الطليقة أيضا …فما يحدث هو استعادة فلذة كبده التي طالما حلما بها و ربما هي التي منحته اسم أب .حلم أبوة يتحول إلى كابوس صنعته من كانت تعيش معه تحت سقف واحد .
    والزواج في المزيانة و الخايبة فسلوك الهروب في حالة حمل هو عرض حياتها وحياة من في أحشائها للخطر و تكبيد الزوج خسائر نفسية جسيمة .فالبنت انها عند والدها و ما سمي بالاحتجاز و غيره هذا مؤشر ايجابي دليل على حب و تعلق أب بفلذة كبده و تحسبونه شرا و هو خيرا لكم ان كنتم تعقلون .

  • ماسين
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:44

    ياسيدي هل كنت انت في سنها ستتخلى عن أمك. دعونا من خلط الأمور ، البنت كبرت مع أمها وامها أولى بحضانتها وهذه الام نية لو كان هناك شيء لما تركتها تزوره.
    كونوا في مستوى الانسان الذي يفكر بعقله لا بنيفه، ولو كانت الام جزائرية لقلت نفس الشيء.
    ولكن الإخوة في الجزاير معروفون بقطع أوصال الرحم والدم وما طرد المغاربة في ٧٥ ويوم العيد ببعيد وما ترتب عنه من تقطيع أوصال عائلات لا زالت ممزقة حتى الان.

  • غريب في وطنه
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:49

    هناك من يصدر حكما مسبقا جائرا و ظالما على الإخوة الجزائريين نظرا للحقد و البغض اللذين غرسهما " السياسيون " في قلبه ظلما و عدوانا .. هذا الجاهل للسياسة لا يعرف شيئا إلا ما يسمعه في الإعلام الكاذب .. اتق الله يا عبد الله .

  • عواقب الزواج المختلط
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:51

    انا متفق مع التعليق ZTAILI حول هذا الزواج المختلط
    بحال إلا ماكاينين رجال في المغرب

  • مغربي مستغرب؟
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 20:51

    ردا على /مراقب من بعيد/

    إذا لم يكن زواج مختلط فماذا سنسميه يا جزائري ؟؟؟ وياريت تكفو عن ترديد أسطوانتكم المشروخة التي يرددها دائما كل العرب بأننا دولة واحدة قسمها الاستعمار !! إذن من قسم دول الاستعمار ؟؟؟
    العالم كله كان أرض واحدة لكن ذلك أصبح من الماضي ولا يمكن أن نترك الحاضر ونعيش على أطلال الماضي
    يعني ما قاله الاخ صحيح 10000% والزواج المختلط فيه من السلبيات ما لا يُعد ولا يُحصى ولذلك على المغاربة أن يتمهلو قبل أن يُقررو وحين يقررون الزواج من أجانب فعليهم أن يُحسنو الإختيار كي لا يندمو فيما بعد

  • عزيز
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:03

    ابعاد الابناء عن الآباء عمل مقيت في كل الاعراف والديانات والسماع لطرف واحد انب الله عليه سيدنا داوود ( ان هذا اخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة فقال اكفلنيها وزني في الخطاب .قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك الى نعاجه ………….)
    القاريئ للايات يرى ان داوود قال الحق لكن الله سبحانه وتعالى يقول له (ياداوود انا جعلناك خليفة في الارض لتحكم بين الناس بالعدل .) اين اخطأ داوود؟ قال العلماء لقد سمع لطرف واحد .

  • AUTOROUTE DU MAROC 2016
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:09

    باختصار شديد,ولو قبلت الطفلة ان تبقى مع ابيها ولكن زوجة ابيها لن تقبل بذلك ابدا وابدا ,كاينين اطفال توفيت امهم وتزوج ابوهم امرءة ثانية والله وثم والله عاشو الجحيم مع زوجة ابيهم ومثل الفار والقط ,انا لن اقصد فقط الجزاءر بل اقصد كل دول العالم ,99 في 100 من النساء لن يقبلن ان يربون الاطفال من غير اطفالهن وبالخصوص اذا كانت امهم على قيد الحياة.

  • انا رادوه اليك وجاعلوه من...
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:10

    لا تخافي ولا تحزني، اسال الله العظيم رب العرش الكريم ان يرد لك ابنتك كما رد موسى الى امه
    استعيني بالله واصبري .
    هذا الرجل ان كان مسلما فليتق الله وليرسل ابنته الى امها فلتكن هناك رحمة وارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء

  • IBN EL JAZAIER
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:21

    د عكم من العنصريه يا ايها المغاربه

  • نبيل
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:40

    هذا خبر و ليس موضوع نقاش سياسي او اجتماعي.

    من كان يستطيع ان يساعد هذه الامم المسكينة فليتفضل كما فعل الاستاذ المحامي جازاه الله خيرا.

    اما آراءكم المبنية على التخمينات فمن فضلكم الاحتفاظ بها لكم مشكورين.

    شعب يفهم في كل شيء.

    رحم الله إمرء عرف قدر نفسه.

  • جزائري
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 21:53

    ستعود اليك ابنتك بإدن الله ، لا أحد في الجزائر يقبل بأن يحرق قلب هذه الأم بهذه الطريقة الخسيسة كل الجزائريين سيكونون الى جانبك و سيساعدوك لتستردي ابنتك معززة مكرمة أطلبي حقك بالطرق القانونية و لن يكون الا الخير ان شاء الله

  • ابن الجزائر
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:01

    هذه حالة اجتماعية و ليست سياسية و دعكم من القيل و القال هناك عدالة و ما على الام الكريمة الا التقرب منها القانون الجزائري صارم و نزيه خاصة فيما يخص الحالات الاجتماعية اذا كان لك الحق فا لا احد يحرمك منه و شكرا

  • الملاحظ
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:11

    مع افتراض وجود عقلاء وحكماء في كل من المغرب والجزائر. وبحكم أن العقلاء منزهون عن العبث. فإن هذه الواقعة ستجد طريقها إلى حل قريب يرضى هذه السيدة المخدوعة انشاء الله..

  • ابوعليalgerei
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:28

    السلام عليكم كاين بعض التعليقات اخذت بعد اخر الله يهديكم انا جزايري الاف المغربيات عايشين معنا بقدارهم ومهنين ولاباس بيهم وعايشين خيرمنا هدي المشاكل وين تمشي تلقاها تفرجوا الخيط الابيض هدوك المشاكل في المغرب ماكاين حتى بلاصة مافيها المشاكل (مسارين الكرش ويضربوا)

  • فدوى
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:53

    الى رقم 56 و57 الجزائريان اشكركما كثيرا على طيبوبتكما وقلبكما الطاهر ;; ارجو الله ان يجعل كلامكما الطيب في ميزان حسناتكما واقول لهذه الام ان قصتك يلفها بعض الغموض والمعطيات الناقصة ….لان هناك سؤال مهم حيرني في قصتك….عندما ذهبتي الى الجزائر لماذا تجنبتي مقاضاة الاب ورفع شكاية لدى السلطات ….????

  • مغربية
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 22:56

    ل الاخ غريب في بلده او وطنه ظاهر من العنوان لو كانت المعيشة جد جيدة هههه قال احسن من المغرب باش الله يكون معاك اختي و كيف هترجعي بنتك بين انياب السبع الله يغلبك عليهم

  • KARIM LYON
    الثلاثاء 17 يناير 2017 - 23:05

    السلام عليكم
    يا إخوان لا تصبوا الزيت على النارحذار من زرع الفتنة والكراهية بين الإخوة.
    الجزائريون إخواننا تربطنا بهم روابط الدم والأرحام والدين واللغة ومحبة المسلم لأخيه المسلم.
    لا أظن أن جزائرياً واحداً يرضى بأن تُنتزع هذه الطفلة من أمها بهذه الطريقة هناك قنوات حِبية وحتى قانونية لإرجاع هذه الطفلة الجزائرية /المغربية إلى حُضن أمها.
    إنشاء الله ستجد هذه القضية حلاً خلال الأيام القادمة .
    كفى من التلاسن الفارغ وزرع الفتنة والكراهية يجب أن نتّسم بالحكمة والرزانة في مثل هذه المواقف.

  • الحسين الجزائري
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 01:32

    أرى أن في القصة بقية لم تُذكرها الأم للصحفي
    بنت ذات 12 ربيعا
    إنطوائية و تبحث عن أبيها الذي لم تراه من قبل ؟!؟!؟!؟!؟!؟
    حسب علمي ، حالة كهذه لا أعتقد أن الطفل يهتم برؤية أبيه لأنه لا يشعر بِأبوته ، لأنه لم يكن مصدر حنان يوما، اللهم إلا إذا افتقد الحنان في محيطه الذي يعيش فيه و رغب فيه في محيط آخر و ليكن الأب إذا هي لاحظت مثلا آباء صديقاتها
    عموما أنا لا أتهم أحد و لكني أجد نقط إستفهام للحكم بإنصاف على الموضوع
    كما أعتقد أن كلا الأبوين ظلما البنت لزواجهما ثم طلاقهما ، فهما كانا أنانيين عندما تزوجا و عندما تطلقا
    أرى و الله أعلم أن البنت ستعيش مكرمة و معززة عند عائلة أبيها ، و أن الأم ستنال حق رؤيتها و حتى استرجاعها إذا اتبعت سبل المودة و التراضي لمعرفتي بالعقلية الجزائرية الصعبة عند الصعاب و السهلة عند الإنصاف
    الموضوع يحتاج لتوضيح بعض النقاط لنحكم على الطرفين كمحيط عائلة الأم و حتى أخلاق الأم مثلا
    نرجوا نهاية و حياة سعيدة للبنت أما الوالدين فلا يهم شعورهما

  • Nazha ontario
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 02:14

    إلى المسمى الحاج عبد الله
    قل خيرا أو اصمت
    كون كانت بنت بنتك مغاديش تقول هاد الكلام. الأم لا تتخلى عن ابنتها مهما كانت وضعيتها. المرجو أن لاتقذف الناس بالكلام الساقط إذا كنت لاتعرفها. إذا طلبت من القنصلية مساعدتها فهذا من حقها لأن هذا من واجبهم ويجب عليهم أرشادها.

  • نادية
    الأربعاء 18 يناير 2017 - 11:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السيدة تزوجت على سنة الله و رسوله من مسلم جزائري.حلالا طيبا عليها.ولا بغيتوها تمشي تتزوج كافر؟ راه الواحد الى مكتوب عليه يفشل في زواجو غادي يفشل ولو تكون مع مغربي كيشفتي الرجال لمغاربة كلهم تايحمروا لوجه راهم حتى هما أشكال وألوان كل واحدكيف داير معدن تاعو. بمعنى مادارت عيب السيدة فعلات الصواب يعني راها بنت الناس.و هو الله يهديه يحيظ منو ظاك السم والبغض.
    انا في نظري ٱستنجدي بجلالة الملك هو اللي غايرجع ليك بنتك.
    راه كلنا عندنا لولاد ماباغين حتى واحد يحرمنا منهم.

  • مغربية
    الخميس 19 يناير 2017 - 01:01

    انا اعرف رجل تعليم و من اسرة فاسية معروفة تملص من ابنائه و لم يسأل عنهم لا هو لا اسرته منذ 21 سنةـ اعمارهم كانت تتراوح مابين 8 سنوات و سنة و نصفـ الان كلهم تزوجوا ـ و لم يحضر لا هو و لا اسرته لحفلات الزفافـ عل فكرة كل اخوان الاب شخصيات مرموقة و لا احد نهى عن هذا المنكرـ
    انا بهذا ارد على من يلومون المغربيات على الزواج المختلط, انا اقول لو ابتلاك الله بزوج لئيم فلا دخل لجنسيته في ذلكـ . هاهي اختارت رجل تعليم و من اسرة معروفة و لانه لئيم تركها و اولادها دون ان يكلف نفسه لا هو و لا اسرته السؤال عنهمـ .حسلي الله و نعم الوكيلـ

  • مهدي
    الجمعة 20 يناير 2017 - 08:57

    اقول للأم لطيفه اتقي الله في عبد الرحمن وابوه يا ام نور وتيقني ان الله سيصرف عنك كيد الخلافي .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة