بناجح: توقيت منع البرقع غير بريء ويخدم الاستبداد في البلاد

بناجح: توقيت منع البرقع غير بريء ويخدم الاستبداد في البلاد
الخميس 19 يناير 2017 - 10:15

على غير عادة جماعة العدل والإحسان في النقاشات المثارة مجتمعيا، والتي تخص بالأساس الحريات العامة، لم يصدر عنها أي رد فعل رسمي وواضح في ما يتعلق بالنقاش الذي طفح مؤخرا على سطح الأحداث، بعد قرار وزارة الداخلية منع بيع وخياطة البرقع.

إلا أن حسن بناجح، القيادي في جماعة العدل والإحسان، رأى العكس، مؤكدا أن الأخيرة كان لها موقف واضح من القرار من خلال تصريحات الناطق الرسمي باسمها، فتح الله أرسلان، لوسائل الإعلام، وكذا من خلال البلاغ الأخير الذي أصدره مجلس الشورى، بحسبه، رغم أن الأخير اكتفى بالتعبير غير المباشر عن موقف الجماعة من البرقع، بعدما جاء في ديباجته استنكار لـ”استهداف فئات من الشعب المغربي في اختيار شكل لباس لا يشكل خطرا على الأمن العام ولا يتنافى مع الآداب العامة”.

وأكد القيادي داخل الجماعة أنه غالبا ما يتم تقدير النقاشات حسب الظرفية، وزاد: “غالبا ما نسعى في القضايا التي تخص الشأن العام أن تكون مواقفنا ذات طابع تشاركي. وإذا توفر شرط العمل المشترك من أجل رفع قرار الداخلية سيتم الانخراط فيه”، مردفا بأنه ليس من مصلحة الملف احتكاره من طرف جهة معينة.

وأكد المتحدث ذاته، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، على “الموقف الواضح للجماعة من هذا النقاش”، معتبرا القرار “خطيرا جدا”، وزاد: “الدولة تدعي أنها ترعى الحريات وتحترمها، واليوم تتدخل في حرية شخصية، وفي موضوع لباس لا يخرق آداب عامة أو حشمة، وهذا فيه تناقض حتى ولو لم نتفق مع شكل اللباس، وأنا شخصيا لا أتفق معه”.

واستطرد بالناجح: “لا أحد مخول له انتقاد هذا الشكل من اللباس، أو التدخل في من يختاره. والمنطق يقتضي القول إن هنالك أشكال لباس أخرى لا يرتاح لها أناس آخرون”، منتقدا في الآن ذاته ما اعتبره “تناقض الدولة في التعامل مع الموضوع”؛ على اعتبار أن “هنالك أنواع لباس تخرق الحشمة والحياء العام”.

والأخطر في الموضوع، حسب بناجح، يتمثل في أن “النقاشات المرتبطة بالحريات تختار لها عادة توقيتات غير بريئة، فعادة ما تطرح في الفضاء العام لما تكون هنالك قضايا عامة تشغل بال الرأي العام، من أجل الإرباك”، وزاد: “واقعنا السياسي معروف أن فيه نقاش مستفيض حول الإرادة الشعبية، وبذلك هناك محاولات إشغال عن هذا الموضوع بمثل هته النقاشات التي لا يستفيد منها إلا الاستبداد، الذي يعتمد سياسة “فرق تسد” حتى لا تجتمع كلمة الشعب المغربي، في إرادة واحدة. ونحن ننبه إلى هذه المزالق من أجل عدم الانجرار وراء نقاشات تسعى إلى تفرقة المجتمع”.

‫تعليقات الزوار

61
  • عبداللطيف المغربي
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:42

    قرار منع البرقع تأخر كثيرا.ومع ذلك كمغربي اثمن هذا القرار…اما هذا الشيخ وغيره من شيوخ اخر الزمن.فأقول لهم اتركوا المرأة يا شيوخ الفتنة لحالها.وابحثوا لكم عن مهن اخري تملؤون بها وقتكم.فالمرأة ليست بضاعة تتاجرون بها وفق هواكم.تركتم اللب في الاسلام.وانسقتم وراء التفاهات المضحكة.مرة اخري شكرا للسلطات المغربية علي هذا القرار الحكيم.الذي نتمني ان تتلوه قرارات اخري تنصف المرأة المغربية من خزعبلات شيوخ الفتن

  • Omar33
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:43

    La burqa et le niqab est le symbole d'une idéologie politico religieuse intolérante rétrograde violente (le salafisme) qui ségrége la femme dans le rôle de reproductrice et d'éleveuse d'enfants soumise à l'homme

  • تيجيفي
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:44

    لاجل اقناع البنك الدولي بمنح المسؤوليين قروضا اضافية من اجل شراء المزيد من سيارات المرسيديس و الفيلات والسياحة المستمرة عبر العالم لابد للهؤولاء ان يبرهنو لصهاينة الداخل والخارج بان المغرب سيطبق حرفيا الا ملاءات كيف ما كانت و سيسعو الى استءصال الاسلام عبر التضييق الممنهج. ملايير تصرف لاجل نشر التصوف في المغرب بدل عقيدة السنة والجماعة السليمة. ومن يدفع اكثر يكن له نصيب اوفر والميدان مفتوح للمنافسة

  • Hassan
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:49

    "الدولة تدعي أنها ترعى الحريات وتحترمها، واليوم تتدخل في حرية شخصية، وفي موضوع لباس لا يخرق آداب عامة أو حشمة، وهذا فيه تناقض حتى ولو لم نتفق مع شكل اللباس، وأنا شخصيا لا أتفق معه".
    "واقعنا السياسي معروف أن فيه نقاش مستفيض حول الإرادة الشعبية، وبذلك هناك محاولات إشغال عن هذا الموضوع بمثل هته النقاشات التي لا يستفيد منها إلا الاستبداد، الذي يعتمد سياسة "فرق تسد" حتى لا تجتمع كلمة الشعب المغربي، في إرادة واحدة. ونحن ننبه إلى هذه المزالق من أجل عدم الانجرار وراء نقاشات تسعى إلى تفرقة المجتمع".
    في الصميم.. تبارك الله عليك

  • حسن حسون
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:53

    انما الاعمال بالنيات، انا شخصيا كمواطن عادي، مع المنع، السنا امة وسطا؟ سؤال بسيط : امي امازيغية مسلمة تلبس الملحاف الامازيغي اللذي يغطي جسمها كله، هل هي تتير الفتنة بذلك، او اين هي الفتنة في امراة تلبس الجلابة و الزيف، طبعا جلابة واسعة و فولار يغطي كل شعر الراس، ما العيب في ذلك؟ هل هن اقل اسلاما من اللواتي يستعملن البرقع و اللباس الافغاني؟
    مناقشات فارغة و اللباس الافغاني دخيل على المجتمع المغربي، و ان كنتم مسلمين فاستجيبوا للمنع عملا بطاعة أولياء الامور، ولا تقولوا لي انه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، لان في الامر درء للمخاطر و هم اعلم بمصلحتنا، اقلها في محاربة التطرف و الارهاب.

  • Ben khoulti
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:55

    ليش المشكلة في البرقع تبقى شكوك للدولة من وراء هدا اللباس هل هو رجل أم امرأة فهدا صلب الموضوع كيف يناقش هدا اللباس إما أن يبقى ستر المرأة رأسها حتى يبان ملامحها هل بالفعل أم لباس البرقع ولا يعرف هدا الشخص ولااحد أن يزايد على الآخر أو هل الدولة مسلمة أو غير دلك لأن أصبح من هب ودب يكفر ويفتي

  • رأي
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:56

    وماذا تحت البرقع !!! المسلمة الحقيقية هي من تصون نفسها بنفسها ، وليس البرقع هو من سيصونها .

  • مع الحشمة
    الخميس 19 يناير 2017 - 10:58

    يشجعون على التعري و إظهار المفاتن من أجل إلهاء شبابنا وفتياتنا علىمافيه خيرهم و مصلحتهم و نشر الانحلال و الفسق . أما الحشمة والوقار والستر فهما من فطرة الانسان يميل إليهما و يطلبهما .

  • BOP35
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:01

    البرقع الافغاني يجب منعه point barre لان منعه في مصلحة امن المواطنين
    والبلاد….

  • كمال
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:05

    نحن مع منع هذه الظاهرة المسقدمة من أفغانستان؟
    لدينا في تراثنا ما يستر عيوبنا والحمد لله كل منطقة ولها زيها؟ واش ملقيتو غير هاد اللبس الممسوخ؟ مصيبة هادي اللي جا يلعب بينا علاش متنشروش لباسكم ولباس منطقتكم
    جبالة أندلسي صحراوة شلوح سوس ريافة جلالب وحايك وزيد او زيد ، من جبتو هاد لباس نينجا ؟؟؟ غدا منعرف اش من زبل نجيبو ؟
    حتى اللي لبساه او لبسو منعرف شكون هو واش مرة ولا راجل ؟ واش هزة تحتها ولا تحتو !!؟
    يجب منع هدا اللباس وتطبيق اقسى الصرامة والغرامة

  • من فرنسا
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:07

    المرءة حرة ولا مانع في النقاب وحتى ان ارادت ان تبني حاءط بغلين على جسدها فهذا ليس مشكلة.لكن من المسؤول عن هذا القرار .ولمذا لم يتدخل امير المسلمين .لان في العالم الاسلامي لا يوجد مؤمنيين.وهل النقاب اخطر من القريساج وللموالاة الى طهران لبعض المغاربة.

  • مدمن هسبريس
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:07

    الى هؤلاء الذين يحرمون ما احل الله : ما مثلكم في الاسلام الا كمثل بعوضة نزلت على فرخ شجرة فنامت عليها وفي الصباح قالت للشجرة : استمسكي بنفسك فانني عنك راحلة فقالت لها الشجرة : والله ما شعرت بك حين نزلت علي فكيف اشعر بك وانت ترحلين !!
    وكذالك انتم والله ما شعرت بكم المنقبات العفيفات الطاهرات فانهن في نقابهن وسترهن ماضيات

  • حسن
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:08

    والأخطر في الموضوع، حسب بناجح، يتمثل في أن "النقاشات المرتبطة بالحريات تختار لها عادة توقيتات غير بريئة، فعادة ما تطرح في الفضاء العام لما تكون هنالك قضايا عامة تشغل بال الرأي العام، من أجل الإرباك"

  • Lmallali
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:10

    La femme marocaine n'est pas obligée de mettre ce tissu de mauvais augure pour montrer qu'elle est femme
    Nous voudrions une femme libre et autonome loin de l'oppression de l'homme.

  • انا جيت جونيمار
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:12

    لماذا ومن صاحب فكرة اي مشكل الى بغا ينحل هو الشارع او الساحات مع انها جامدة ولم تتحرك يصبون جام غضبهم عليها انا اظن انه من المحال تحقق ولو مطلب من هذه الوقفات لان الانسان عندو مقدار محدود من النرفزة والعنفوان وتزداد عندما تلتقي مع شبيهاتها تستانس بها وتكون عصبة ثم كثرة فيظن المتعصبين انا الناس مضرورة بحالهم فلل يبالون بعرقلة السير او منع الناس من الاسترزاق بل يظن هؤلاء الاخرين انهم منبذون اوليس فيهم غريزة تجعلهم ينضمون اليهم ويبقون على هذا الحال الى ان يعينوا مكان للتجمهور يفرغون فيه صياحتهم انا اقل للامن لاتتدخلوا فيهم راقبهم لان الانسان يمتلك 3ساعات على الاقل من القوة وبعدها يصبح يقلب على الما او الاكل او يقلب على المكان او الطريق التي اتى منها وينعل من اتى به الى الساحة وضيع وقته ولم يعرف البرقع من منعه

  • مواطن مغربي
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:15

    أتساءل من كان وراء هذا القرار؟ وماهي أهدافه ؟

  • NOUREDDINE
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:16

    Je ne suis ni contre ni avec mais dit qu'on demande la liberté d'un citoyen dans ces habillements (les femmes moderne ) en n'a pas le droit de dire à l'autre tu ne peux pas s’habiller comme sa !!!! amoins qu'il y a autre chose…!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • حمد آل
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:20

    هدف من هاد الرواية كاملة فتن الشعب باش انقسمو الغنيمة على رحتنا (انتخاب مجلس النواب )للآن مصلحة ديالهم الشعب ما يعرف اش كاين تم.

  • اللباس المحترم
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:21

    حرية اختيار اللباس لكل شخص يجب ان تكون مكفولة للجميع عندما يكون هذ الشخص يمارس حياته الخاصة في سكنه وحركاته ولكنه عندما يريد ان يمارس حياته العامة مثل الشغل والعلاقات مغ الغير يجب عليه ان يلتزم بلباس محترم ويليق بمقامه .فالاستاذ مثلا لايحق له ان يلج المدرسة ويواجه تلاميدة بلحية وزي وكانه من مجاهي طالبان وكذلك بالنسبة للاستادة والطبية والقاضية والموظفة بشكل عام .البدلة ورباط العنق زي يجب تعميمه على جميع الموظفين مدرسين او كيفما كانت وظيفتهم واللباس المتعارف عليه بالنسبة للسيدات الموظفات كذلك من معطاف وما يلبس معه لتكون شخصية الموظف نمودجا للاناقة والنظام واعطاء المثل للناشئة والمجتمع بصفة عامة

  • mustapha
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:25

    ………………………..
    نعم للنقاب
    وعاش الملك

  • فؤاد لا لتعري والإنحلال
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:32

    صدق رسول الله صلى الله عليه وسلام،أصبح الإسلام غريب والمسلم حيران ويصبح المسلم مسلما ويمسي كافرا ووو
    عيب والله أن يمنع المسلم من ارتداء ملبسه لأنهم يرو أنه غريب وفي الأصل هم الغرباء لأنهم أصبحو يفظلون تنورة والميني والعري وبيكيني لباس العصر!؟أين نحن من النخوة والعزة والحياء والقيم …
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.
    فأصبحنا نرى الزوجة متزوجة وتراسل عشيقها وتحن الى ذكريات الماضي والطلاق من بعد شهر أو أقل
    لأن الزوجة تريد الحرية وتريد السيارة وتريد وتريد لأنهم أفسدو المجتمع بالأفلام ومسلسلات التركية والمكسيكية من قبل وموضا ووو
    هكذا تبدأ الفتن وتبدأ الكراهية عندما يمنع المسلم من النقاب ووو وفي دول غربية لا يمنعوك ترى شرطيات في إنجلترا محجبات …

  • روشدي
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:36

    انهم يحاربون الاسلام نسال الله السلامة

  • Hbibo
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:38

    الكتير يلاحض ويتكلم كما في جميع المواضيع وهو لا يدري على ما يتكلم اصبح الكل يفهم في الدين ،في كرة القدم في السياسية ،اما على البرقع لو سءلت هؤلاء المتظاهرين لا يفرقون بين الحجاب والبرقع،يا اخي اولا البرقع غير موجود الا بنسبة قليلة والدولة ادرى بشعابها.لقد منعته لانه في مشكل لامنها وامن مواطنيها.سؤال هل زوجة وبنات بناجح يحملن البرقع ؟100/100لا فقط لخلق الفوضى ،والسلام عليكم

  • مارياما
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:39

    إلى الأخ مدمن هسبريس جزاك الله خيرا تعليقك اشفى غليلي الحمدلله باقين الرجال اللي كتضربهم النفس على بنات بلادهم

  • kadiri
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:40

    الأستاذ المحترم، كيف يمكنك التصريح بأن البرقع لا يشكل خطرا على الأمن العام بدون تقديم أي حجة على زعمك هـذا ؟ والحال أن الشخص الذي يرتدي البرقع لا يمكنك التعرف عليه بمجرد البصر بل لابد من توقيفه والنعرف على هـويته، فهـل يمكن توقيف جميع المارة للمراقبة؟؟

  • il faut voir le sang
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:45

    Je peux respecter le foulard parce nos mère ont l'habitude de le porter mais cacher tout le visage cela nous rappelle l'image des éventreurs de Daech et leurs crimes sanglantes, et même au niveau sécuritaires cette Burqa pourrait cachez le visage d'un terroriste ou d'un criminel qui pourrait passer inaperçu .de tout façon nous avons besoin de voir ces spectacles de sang de Daech chez nous pour mieux nous convaincre de l'inutilité de ce déguisement .

  • BOP35
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:50

    الى مدمن رقم 12
    ———————–
    جيب لينا دليل واحد وقاطع بان البرقع الافغاني احله الله كما تدعي ؟

  • WARZAZAT
    الخميس 19 يناير 2017 - 11:51

    النقاب لم يكن قط لباس العامة. كان لباس الخاصة و الحريم .

    لباس نساء برجوازية المدن اللواتي كن يسجن في القصور و الرواضي تحت ظلال البساتين خوفا من الشمس حرصا على بياض بشرتهن. ليس فقط في الشرق الاسلامي و لكن حتى في الغرب و الصين .

    نساء الطبقات الشعبية من عبيد و خادمات و تاجرات و بدويات كن يقمن بالاعمال الشاقة في المعامل و المطابخ و الحقول و المراعي و لم يكن يتوفرن على رفاه الراحة و الجلوس في الظل . كن يرتدين نفس اللباس العملي كالرجال من جلابيب و سراويل و غطاء على الرأس يحمي من الشمس و الغبار. كل منطقة و قبيلة بالوانها و فلكلورها.

    السعودية التي صار فيها النقاب بشكله الحالي الزي الرسمي و يصدر حول العالم هو ظاهرة جديدة سببها البترول الذي أتاح للكثير من البدو و عامة القوم أن يعيشوا حياة البدخ و الخمول كما يعيش الخاصة و الأمراء و يلبسوا لباسهم.

    النقاب ليس رمز التدين. هو رمز البورجوازية و التميز الطبقي.

    في المجتمع المدني المعاصر يمنع التعري الكامل, كما هو العادة عند الشعوب الأستوائية و التستر الكامل. لان كلاهما غلو و إخلال بالاخلاق العامة.

  • atlas
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:01

    منع دالك اللباس فقط للامن العام وليس منع او ضد الاسلام كما اعتبره هدا الشيخ وهدا الموضوع يجب فهمه واغلاقه.هنالك مشاكل كتيرة اقتصادية وسياسية وانتم ايها التجار الدين تريدون الرجوع بالمغرب الى سنوات قبل الاستعمار.البسوا الكومبليزو وعريو على اكتافكم باراكا من الكلام الفارغ .ان اوروبا وصلت بالعمل وليس بلباس البرقع ايها الشيخ

  • ما على بليش
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:03

    ليس هناك اي نص قرآني يثبت وجود البرقع. هو مجرد نتاج عقلية رجولية مريضة. كوسيلة لكبح قوة المراة. و هدا ليس عدلا.فما هو اهم العدل او البرقععععع؟. تبعا لهده العقلية الرجل يحق له ان يتزين و يتطيب وان تلفح وجهه اشعة الشمس (مقود

  • حسام حسن
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:04

    منع اليباس الإسلامي هو استبداد بعيه لأن ليعقال أن نسمح بتعارى الفاظح فى الشارع العام مقابل منع الباس المغربي الأصيل وسماح ب التبرج الفاحش

  • هاشم العابدي
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:09

    مع الاسف الغالبية من المعلقين والموطنين لا يفرقون ببن البرقع والحجاب لان الدولة لم تمنع الحجاب المعروف لدينا اي الجاباب. واللتام او الحايك او ليزار كما يقول البعض حجاب المراءة معروف عند اهل السنة والجماعة يغطي كل شيء ماعدا الوجه والكفين دون تبرج وهذا لم يمنعه احد اما البرقع فهو دخيل على محتمعنا من افغانستان وهو يغطي المرءاة كليا بحيث لا يظهر منها اي شيء . لذالك استعمله كثير من الرجال لقضاء اغراض دنيءة اذا كانت المراة تمتلك بطاقة تعريف وطنية هل يطلب منها ان تنزع البرقع عند كل نقطة تفتيش ولا سيما ان ضعاف العقول يستعملونه للتخفي ارجو من هؤلاء الفقهاء والوعاظ الا يتحاملوا على السلطة وعليهم ان يشرحوا للناس ما هو البرقع ولماذا منعته الدولة لكن ظع الاسف يحرضون الناس على العصيان لان غالبية الشعب ؤسمعون فقبط منع الحجاب يقفون فقط عند ويل للمصلين هؤلاء ليسوا فقهاء انما هم دعاة الفتنة اغلب الشعب امي ولا يفرقون بين البرقع والحجاب الشرعي.

  • abdelghani
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:11

    هناك تنازلات أخرى من طرف الدولة المغربية وما سورة الفتح والنقاب إلا عنوان هذه التنازلاتفي الإصحاح الثالث من سفر أشعيا: إن الله سيعاقب بنات صهيون على تبرجهن والمباهاة برنين خلاخيلهن بأن ينزع عنهن زينة الخلاخيل والضفائر والأهلة والحلق والأساور والبراقع والعصائب.
    وفي الإصحاح الثامن والثلاثين من سفر التكوين أيضًا أن تامار مضت وقعدت في بيت أبيها، ولما طال الزمان خلعت عنها ثياب ترملها وتغطت ببرقع وتلففت.
    ويقول بولس الرسول في رسالته كورنثوس الأولى: "إن النقاب شرف للمرأة، وكانت المرأة عندهم تضع البرقع على وجهها حين تلتقي بالغرباء وتخلعه حين تنزوي في الدار بلباس الحداد[18]
    في القرآن الكريم قال تعالى في سورة الأحزاب آية 59

    "يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا"

  • marroqui
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:32

    هناك العديد من المغاربة أن لم أقل اغلبيتهم يعتبرون أمن المملكة فوق كل اعتبار وان التحديات التي تواجهها كمغاربة كبيرة منها ماهو داخلي كالامن و محاربة الإرهاب الذي يعمل السي بناجح من حيث يدري أو لا يدري غطاء تحت مسمى حقوق الإنسان اللي شديتوها من رجليها إضافة إلى محاربة الفقر و الهشاشة و العمل على البناء و التنمية. وهناك ماهو خارجي كالوحدة الوطنية و الصحراء المغربية و الاتحاد الأفريقي و الحرب الدبلوماسية القوية الآن بين المملكة من جهة و الجزائر و جنوب أفريقيا من جهة اخرى. أما البرقع فهو لباس ليس مغربيا و حتى إذا قلنا لا بأس فإنه لدواعي أمنية لا نريده. نحن مع الدولة والمؤسسات . أما الحريات فهي متوفرة ولكن انتم تريدون غير ذلك. اللي تلف تيجي يقول لنا حقوق الإنسان. لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • ايت الراصد:المهاجر
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:33

    ان قضية منع النقاب- ليس البرقع – اي ستر المرأة واباحة العري إنما هي لإلهاء الشعب المستضعف عن الاخطر وهو النقاش حول جدوى الانتخابات اذا كان التحكم يفرض تجميد الحكومة وفرض من لم يصوت لهم الشعب عليه بقوة التحكم المخزني …كل القضايا الخطيرة تم الالتفاف عليها من فحش ميزانية القصر و جلب النفايات السامة لوزارة البيئةو خدام الدولة …الى فرض صفقة المالكي -الأقلية-على رئاسةالغرفة الاولى في سابقة وعن طواعية من بنكيران من خلال صفقة عبثية تكرس الاستبداد والإفساد …

  • بنرابح
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:34

    الوجه ليس عورة ، كيف تريدون أن نفهمكم؟؟؟؟ إتقوا الله في النساء فريقا عريتم وفريقا تكفنون، باسم الدين تقضون حوائجكم ، وعديد من الشباب بدؤوا يتركون الدين الذي يذخلهم تحت طاعة الملتحون الشياطين.

  • محتجبة بلا نقاب
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:51

    المشكل ليس في تشجيع العرى ولا الفسق كفاكم لغوا وتحريفا للكلام انتم تعتبرون انفسكم أكثر دينا من الناس وأقرب إلى الله وتكفرون الكل الدين ليس في نوع اللباس المهم ان تستر المرأة جسدها وليس وجهها و غير مذكور في القرآن.
    لو اكتويتم بفقدان أحد أفراد اسرتكم بسبب الإرهاب لشجعتم هذا القرار ولا تقولوا أنه لم يسبق لارهابي منقب ان فجر نفسه أنهم في الطريق لهذا النوع من الانفجار وقد تم ضبطهم مؤخرا الأمن يستبق الأحداث لتفادي الكارثة.لا تخلطوا الامور السياسة والدين.

  • مواطن
    الخميس 19 يناير 2017 - 12:52

    ما قول حزب العداله والتنمية في هذا وحركه التوحيد والاصلاح في هذا الموضوع وشكرا هسبريس

  • Amghas
    الخميس 19 يناير 2017 - 13:01

    لباس دخيل علينا نراه في دول المشرق :اليمن السعودية الكويت إيرا ن أفغانستان الباكسان قطر اﻹمارات العربة المتحدة العراق إلخ.في المغرب لنا لباسنا المحتشم الجلباب+النكاب ليزر+النكاب وملابس أخرى. البرقع خطير جدا ويفرظ على المرأة،بل مع ظاهرة داعش واﻹرهابين من داخل "هذه آلخنشة"=إرهابي بالنسبة لي،سلب الحرية للمرأة،ديكتاتورية الخوانجية. لا لا لا وألف مرة لهذا النوع من اللباس ويجب منعه نهائيا قبل أن يصبح سراطان منتشر في المجتمع المغربي ويصعب التخلص منه.مع آحتراماتي للآراء اﻷخرى الموضوعية والمنطقية.

  • PERSECUSSION
    الخميس 19 يناير 2017 - 13:10

    Au lieu d'Harceler les marocaines dans leurs libertés au lieu de les opprimer dans leurs choix de s'habiller, au lieu de s'attaquer frontalement à leurs identité forte de plus de mille ans… les renégats et les pyromanes et les apprentis sorcier qui veulent imposer unilatéralement des lois anti-institutionnels sans débat de société sans dialogue par une minorité d'illuminés… il vaut mieux s'attaquer aux chantiers véritables de l’enseignement qui laisse à désirer de la recherche scientifique quasi inexistantes à l'état des hôpitaux fréquemment lamentable à la pauvreté et fléau du c hommages !!! au lieu de persécuter les marocaines dans leurs liberté attaquer vous aux viols pluri-quotidiens aux agressions inquiétantes aux vagues des migrations des jeunes et des ados qui traînent en europe et se prostituent par tout dans le globale… ces ratés n'ont plus d'idés politiques et la répression et les interdit abusifs voir graves… c'est une minorité qui ne gène que les renegats …

  • صوت الحق
    الخميس 19 يناير 2017 - 13:38

    مادمت في المغرب فلا تستغرب والله العجب العجاب
    يمنعون اللحى والبرقع ويحللون ويشجعون الخمور والفجور والسفور ويدعون
    الاسلام ودستور الدولة الاسلام
    بالله عليكم من يجب تحريمه البرقع أم الميني جيب أجيبوا يا مسؤولين

  • مريم
    الخميس 19 يناير 2017 - 13:46

    مع المنع.لأن هناك من يستغل هذا النوع من اللباس لارتكاب الجرائم بالاضافة الى صعوبة التحريات وتقفي المجرمين.

  • hicham
    الخميس 19 يناير 2017 - 13:47

    أتوجه بالخصوص لؤلائك الدين كلما أبدى شخص رأيه في أي موضوع ديني يأخدهم السعار والتعصب وبدل المناقشة السليمة يثورون مرددين اسطوانتهم المشروخة كلمة الرويبضة أو ماذا تفهمون في الدين حتى تتكلموا عنه هذا نوع من الإرهاب والإقصاء الفكري ، لتعلموا أن الدين ليس حكرا على أحد وكل يفهمه ويفسره حسب مستواه المعرفي والعلمي ولو كان صحيح ما تدعون لما اختلف فيه من تحسبونهم جهابدة العلم من الشيوخ والفقهاء ممن تقدسون لم يسطع شيوخكم الحسم في شيئ إلا في ما شرعه الله لحسن الحض، وإلا لخرجون علينا بديانات ومذاهب لن تستطيع عدها وحسرها يكفينا ما أوصلونا إليه من تفرقة إخوان، سلفيين، صوفية ،وهابية والائحة طويلة وكل من هؤلاء يؤمن أنه من الفرقة الناجية حسبنا الله فيكم ما نحن عليه من شتات يا من تدعون أنكم الوحيدون من يفهم في الدين ؛هل لديكم صك إلاهي ؟ الجواب لا مشيخة في الإسلام وأتحداكم إثبات العكس من القرآن إنكم بدعة ،الإسلام ذكر العلماء بالمفهوم الصحيح للعلم ولم يدكر الشيوخ والفقهاء

  • احمد مختار
    الخميس 19 يناير 2017 - 14:10

    البرقع أو الخمار تشويه للدين الإسلامي الحنيف .لأن الحجاب أوصى به الله تعالى من أجل وقاية النساء المسلمات من أذى كفار قريش أي حتى لايعرفن فيؤذين. وإن الأوامر والوصايا تنفذ مادامت حكمتها وأساس فرضها قائما. وأما إذا لم تبق حكمتها قائمة. فينتهي ذلك الفرض ، والحال الآن أكثر من 99%من ساكنة المغرب مسلمون والحمد لله .والآن. انقلبت الآية. إذ الخوف يأتي من بعض المنقبات والرجال الذين يستغلونه بلباسه ويرتكبون الجرائم سواء العادية أو الإرهابية .وعلى أي حال فالله تعالى صورنا وأحسن صورنا. والنقاب يشوه الصورة التي خلق بها عباده.

  • sarkozy
    الخميس 19 يناير 2017 - 14:18

    merci pour le maroc
    merci pour les marocain
    merci pour les fideles

  • بيهي
    الخميس 19 يناير 2017 - 14:43

    الجماعات الممولة خارجيا من سلفية ووهابية والعدل والاحسان تشكل الورم الخبيث الدي سودي بنا الى الهلاك بدون شك اجلا ام اجلا كما في سوريا واليمن وافغانستان ….فهده الجماعات مهمتها هي تفشي االتخلف وارجاع الجميع الي عصور الظلام.

  • teacher
    الخميس 19 يناير 2017 - 14:53

    My wife is wearing Hijab , I'm a man

  • Spiritualité
    الخميس 19 يناير 2017 - 15:27

    المرأة بطبيعتها و غريزتها أنيقة و نظيفة ، لذلك اظن ان البرقع مفروض عليها من طرف ذكر لا ثقة في نفسه .

    فخلف النقاب يكمن ان يكون رجل ارهابي أو عاهرة متخفية .

    و الكفن الاسود يمرر فكر وهابي لا يحترم المرأة كانسان بل ك شيء نكرة لا قيمة له

    اختي المرأة المكفنة ، قومي بعمل للنهوض بمجتمعك بدل ان تكوني معدة للاكل و عضو اخر للتفريغ .

    احبي نفسك فانت جميلة و لستي فقط اداة للتفريخ و الميناج .

  • Rachid
    الخميس 19 يناير 2017 - 15:31

    التوقيت لخدمة اجندة لي بالي بالك

  • Amaghnas
    الخميس 19 يناير 2017 - 17:10

    Le Maroc est un pays équilibré c'est normal qui va interdire la burqa parce que ce dernière c'est pas une culture marocaine c'est une culture qui vient de l'étranger et notre mère
    ils mettait pas la burqa ce qui demande la burqa c'est des gens de l'islam politique

  • soufiane
    الخميس 19 يناير 2017 - 17:23

    البرقع الافغاني يجب منعه لان منعه في مصلحة امن المواطنين
    والبلاد.

  • antimythe
    الخميس 19 يناير 2017 - 17:28

    اللي بغات تلبس البرقاع تلبسو واللي بغات تلبس الرومي تلبسو هاديك حرية شخصية. اما تغطية الوجه فلا , لان هؤلاء النسوة يسقن سيارات قد تكون محل مراقبة رخصة السياقة وقد يذهبن الى البنك وتمة كذلك عملية التاكد من الهوية وقد يجتزن امتحانات في الجامعة تستدعي مطابقة المرشحين والمرشحات مع بطاقات الطلبة. اظهار الوجه ضروري والا فما فائدة الصور المصقة على جوازات السفر وبطاقات التعريف. منع النقاب شانه شان العري الكامل المظهر للاعضاء الجنسية , وهما على طر في نقيض ,لايمكن قبولهما في الاماكن العامة. واما من ارادت اخفاء وجهها فلتلزم بيتها وكفى الله المؤمنين شر القتال.
    وكما كانت تقول لي والدتي رحمها الله : المحجبة هي اللتي تقبع في بيتها وليست تلك الصوبيصة المنقبة والتي تتسكع في جامع الفنا

  • مفتاح
    الخميس 19 يناير 2017 - 17:36

    تحية خاصة لجماعة العدل والاحسان التي لازالت متمسكة بمبادءها . ونرجوا ان تنخرط اكثر في المجال السياسي وان تبقى على نهجها المعارض للاستبداد. فقد عقدنا امالنا على عزب النذالة والتعرية غير انه باع المبارة او باع الماتش. واصبحت قرارته تضر بالاسلام اكثر مما نفعته واضرت كذلك بالمواطن. ضررا كبيرا. ولم نعد نعقد عليه الامال للدفاع عن الاسلام والمسلمين في بلاد العجاءب. حيث اصبحت العلمانية تهيمن شيءا فشيءا.

  • با شقلقل نسيب السالكة
    الخميس 19 يناير 2017 - 18:18

    البرقع افغانستان و RAY BAN امريكا. و mercedes المانيا . iphone امريكا . sony اليابان. كشكول رائع حلل وناقش

  • غريب في وطنه
    الخميس 19 يناير 2017 - 18:27

    في إطار الحديث عن " الديمقرطية و الحقوق العامة " بعيدا عن الفتاوى الدينية يمكن القول بأن الداخلية مارست في هذا الشأن نوعا من الدكتاتورية التي قمتت حرية المواطن في اختيار لباسه الذي لا يمس النظام العام في شيء ؟؟

  • نورالدين
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:03

    سلام الله عليكم انا حائر في بعض الشباب لا يعرفون قيمة شرع الله في الارض ياإخواني الخالق الذي خلق المرأة وانزلها الى الارض هو الذي علم ما يصلح لها وما لا يصلح في الدنيا ما شي الدستور البشري وزارة الداخلية هي بيديها تأكل ما تطبخه لها فرنسا وتحاول ليل نهار ان ترضي الغرب بكل المقاييس اسالكم سؤالا واش ربي ظلم المراة في حقوقها النفسية والروحية والمعيشية واش محمد صلى الله عليه وسلم ظلم زوجاته بفرض الحجاب والستر والعفة والحياء والوقار قرءنا في السيرة النبوية ان اليهود هم اذا حاضة المرأة لا يأكلو ن معها ولا يعاشرونها حتى جاء الاسلام حتى جاء محمد وبين لها حقوق الاسلام:قال الله تعالى: يايها النبي قل لازواجك وبناتك ونساء المومنين يدنين ………الخ الايات ) ياإخواني لا تغترو بالدعاءات الغرب ينو الاصفر وكلماتهم الخداعة وشعاراتهم راهم بغاو يسلخونا عن ديننا ومنهجنا الرباني الذي ارتضاه الله لنا لا تغترو لا تغترو لا لا ….. راهم يحكموننا بنو علمان وضيفتهم مع الشيطان ابوهم الاكبر اللهم يارب انصر دينك واهله واذل واقحم بني علمان في كل مكان

  • intidam
    الخميس 19 يناير 2017 - 19:15

    انا لست ضد الحجاب بل ضد البرقع الاسود الداعشي الارهابي ، اجتنبوه انه من اقتباس داعش ، الى كان هدفكم التحجب والايمان بالله كاينة الجلابة والنقاب اللباس الرسمي والاصيل المغربي والحايك ، لكن الغالبية الساحقة من النساء هدفهم تقليد الخليجيات البرقع الاسود وهاتف محمول ذكي من النوع الرفيع ، الاحظ الكثير من النساء اللواتي يرتدين البرقع الاسود الداعشي وتجد في يديها هاتف ذكي كانه من شروط الاسلام

  • بودربالة
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:11

    نعم للنقاب والحجاب
    لا للعري والفساد

  • الموضوعي
    الخميس 19 يناير 2017 - 20:16

    كلام خاطئ ومقلوب
    فالبرقع هو رمز الاستبداد ايضا خاصة اذا فرض على احد
    واقول ذلك كرد على من يقول بان منع البرقع استبداد فحتى فرضه يمثل قمة الاستبداد .
    وانا اقول ذلك ايضا لا لانني ضد البرقع بل من اراد ان يزيد برقعا آخر على نفسه فليفعل لكن دون ان يتهم اللواتي لا يلبسن البرقع بعدم الاخلاق

  • Z A R A
    الخميس 19 يناير 2017 - 22:34

    —-اتركونا نعيش في سلام—-في المغرب الافريقي—
    –اتركوا البرقع وغيره–للذين ابدعوه وابدعوا معه الفتن والوحشية—
    –البرقع وغيره بعيد ودخيل على بلادنا الافريقي–وديننا دين التسامح ودين
    وسطي يحافظ على كرامة الانسان—الدين لصالح انسانية الانسان—-

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس