جمعية تدعو إلى مسيرة شعبية بالرباط ضد الفساد

جمعية تدعو إلى مسيرة شعبية بالرباط ضد الفساد
الإثنين 23 يناير 2017 - 07:57

دعت الجمعية المغربية لحماية المال العام إلى مسيرة وطنية شعبية بالعاصمة الرباط، ضد تفشي الفساد والريع والإفلات من العقاب تحت شعار ربط المسؤولية بالمحاسبة؛ وذلك يوم الأحد المقبل 29 يناير، انطلاقا من ساحة باب الأحد صوب قبة البرلمان.

وقال محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، خلال ندوة صحافية عقدت أمس الأحد بالرباط، إن “الكل يردد شعارات دولة الحق والقانون والديمقراطية؛ لكن القليل فقط من ينسجم معها سلوكا وممارسة، وهو الأمر الذي دفعنا إلى إطلاق هذه الدعوة”، وفق قوله، كاشفا تطلع الجمعية الحقوقية إلى مساهمة المسيرة في تحريك المياه الراكدة تحت جسر الفساد بالمملكة.

وخاطب الغلوسي جميع الهيئات الحقوقية والمدنية من أجل الانخراط في مسيرة الأسبوع المقبل؛ وذلك من أجل بعث رسالة إلى المسؤولين والمؤسسات الدستورية مفادها أن “الفساد أصبح بنية قائمة الذات تستنزف أموال البلاد وتضرب مبدأ توزيع الثروة وتعيق تنمية المملكة”، وفق تعبيره.

‫تعليقات الزوار

24
  • morad
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:13

    مادام ماكاينش المحاسبة والعقاب راه الفساد واخد راحتو والمخزن معندوش الربح باش يحارب الفساد محيت حاميها حرميها خاص الشعب هو لي يضغط ويطالب بمحاربة الفساد لي هلك هده البلاد والمواطن هو الضحية فهدا البلاد . الحمدلله كاين الحساب والعقاب الكبير في الآخرة تماك ماكاين لا فلان ولا مسؤول كل شي غايتحط في ميزان العدل اللي ماعندناش في هده الأرض

  • مواطن باغي العدل
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:21

    في عهد الصحابة والسلف الصالح كان من أولويات الحكم هو العدل و إحقاق الحق أما ما نعيشه الآن فالعدل مجرد رمز ليس لديه القوة لإحقاق الحق لان من يسن القانون و يسيطر على هدا الجهاز المهم هو فاسد ففاقد الشيء لا يعطيه أتمنى أن تتغير أحوال المغاربة الى ألافضل لأن الارهاق والصبر بدأ يثقل كاهن الشعب

  • انا جيت جونيمار
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:22

    واحد بغا يحيد الرشوة اوقال ليهم شحال تعطيوني اونحيدها ينطبق على هذه الجمعيات الفساد كيحيد بالقانون الصارم عاد تحس بانك مواطن كيطبق على كلشي الى تركنا القانون ومشينا الى الجمعيات سيزداد الفساد سؤءا وجتى الجمعيات فيهم مشاكل عاد احلوا مشاكل الناس القانون القانون الدستور هو الكود ذو لوم

  • غبات
    الإثنين 23 يناير 2017 - 08:58

    لماذا لم نستطع محاسبة هؤلاء اية قوة قاهرة يملكونها؟

  • محمد بلحسن
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:20

    لا وجود للفساد بالمغرب مادام التجارب الميدانية أظهرت أن الاستغلال المفرط للدين يعتبر وسيلة خطيرة لتخدير العقول لتكوين جيوش يهرول في اتجاه صناديق الانتخابات متى طلب منها ذلك لإبهار العالم بنتائج تؤسس لتنفيذ مخططات تسعى للسطو على السلطات التنفيذية و التشريعية و القضائية و الرابعة و الخامسة و السادسة.
    لا نتوفر على سلطة سابعة تحصد الجوائز الدولية و لكن نتوفر على قرينتها تنتج أفلاما بارعة في المراوغات السياسوية للعودة بالبلاد إلى منطق الحزب الواحد الأوحد.
    الـ 5 سنوات الأخيرة أظهرت غياب الملائكة في الحقل السياسي المغربي.
    بهذا نعيش نهاية 19 سنة (من يوم 14 مارس 1998) خصصت لتكوين بنك من المعلومات القيمة المؤسسة لعهد جديد بحكومة جديدة لن ترى النور إلا بمفاوضات جادة يتزعمها عبد الإله بنكيران و عزيز أخنوش أنا شخصيا واثق من نقاء عقولهم و أياديهم.
    مع مرور الوقت ستزول أقنعة الانتهازيين و المتربصين و البارعين في لغة الخشب أو سيقتنع الرجلان أنه لا مفر من فترة انتقالية إضافية لإضعاف لصوص المال العام و زبانيتهم و سماسرتهم و أسيادهم مختفون وراء مخططات خسيسة عمرها يقصر يوم بعد يوم.
    لا وجود للفساد و كفى.

  • احمد
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:23

    لا يمكن ان الفساد موجود بالمغرب كولشي غادي مزيان رغم ان الحكومة غير مشكلة

  • مصطفى
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:25

    من شب على شيء شاب عليه.لمحاربة الفساد ينطلق الانسان من نفسه ..ثم اهله ويسري على المجتمع..وتبقى التربية والاخلاق هما سيمات الاصلاح والنزاهة…

  • marocain
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:26

    هاد الجمعيات تريد ان تجعل من المغرب وللمغاربة ماحدت في الدول العربية
    التي عرفت الفيروس العربي ان لم ننطق الربيع العربي المدمر المشرد

  • libérer les trottoirs
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:28

    les occupations illégales des espaces publics par toutes les sortes de marchands et cafés, des mécaniciens qui barrent les routes en villes,
    les écoles partagent les chassées avec les voitures ,des dangers réels sur nos piétons
    l'anarchie qui se propage par la rachwa, oui la rachwa va ruiner le pays,
    à témara devant la moutataa I un café occupe tout le trottoir av le caire et av MV ,feu rouge
    pas un seul cm pour les passants

  • Citoyenne
    الإثنين 23 يناير 2017 - 09:28

    Tous avec vous …. on marche et on fera mêm

  • karim from new zealand
    الإثنين 23 يناير 2017 - 10:32

    i agree with you guys, moroccan people should move, baraka men ana machi sou9i..hadak machi choghli, if your life is okay in that kind of system, does not mean all people are fine, move so all of you can have a country that respect its own people, justice and honor, those who says FITNA, or whatever, are living with their interests, they know that if people wake up their fishy business will shut down, thats why they always talk about FITNA, or what happens to syria and lybia, dont mind those wolves, baltajia dial maghreb, chamkara, when they stood up front the reality they will shut up.

  • أمرنا لله
    الإثنين 23 يناير 2017 - 11:02

    من رأى منكم منكرا فليغيره ب…..ولو بقلبه. فنحن نكتفي بتغيير المنكر بقلوبنا أما الأفعال فمن خلال تجربة الشعوب المتقدمة فهي تقوم على ثورات وتضحيات وحقبة من الوقت. وهذا مستحيل في أوطاننا لأن هامش المناورة ضئيل في وجود بعض مظاهر الديموقراطية ولو شكلية في العديد من الأحيان. وأن كل مطالبة بالمزيد يستحيل إنزالها للواقع لأن العواقب يتكون وخيمة والشعب غير قادر على تحملها ويفضل الوضع كيفما هو ويترك أمره لله عند الصعاب.

  • wood
    الإثنين 23 يناير 2017 - 12:10

    الفساد منتشر في المغرب بشكل مهول . الا ان الكثير ينسى او يتناسى ان الفساد لا يمكنه ان ينتشر الا في شعب و مجتمع فاسد . فالانسان العربي شخص فاسد بطبعه ( و يبغونها عوجا ..). فالتاريخ الاسلامي مند الرسالة هو صراع على السلطة و المنافع و الكذب و النفاق!!! فاغلبية المغاربة مرتاحون لهذا الفساد و يعتبرونه شطارة و رزق من الله و يتصدقون منه و يذهبون به الى العمرة او الحج ،فالفساد في المغرب هو منهج حياة.فالشخص الغير الفاسد يبقى حالة شادة في المجتمع!!

  • عباس
    الإثنين 23 يناير 2017 - 12:31

    الديموقراطية او العدالة الاجتماعية منعدمة و صعبة الوجود في مجتمع ينخر الجهل والمرض والفقر افراده ، و المتحكمون لهم حساسية قوية من الديموقراطية . ولذالك يحاربونها بكل الوساءىل التي تدفع هذا المجتمع الاتجاه نحو ها . و يعملون ما في وسعهم ويسهلون الأساليب التي تبعد عن الديموقراطية :كتفشي الانحراف بكل أشكاله ًو ألوانه . يقول المثل :الفكرًون كيعيش فى الخواض )

  • أكليم
    الإثنين 23 يناير 2017 - 13:07

    محاربة الفساد كان من المفروض أن تتكفل بها الأحزاب التي تتقاسم المشهد السياسي ولكن مع الأسف هذه المؤسسات لا ترفع هذا الشعار إلا في الحملات الانتخابية . هذه المؤسسات فقدت مصداقيتها تماما. وهي التي تمتلك إمكانيات تآطير المواطنين والذي يعتبر مبرر وجودها آصلا. اختلط اليميني مع اليساري مع المحافظ ومع من لا توجه له . الكل يلهث وراء المصلحة الشخصية . " قواعدها " مجرد حطب أو وقود يستعمل لتدفئة الكراسي .ما رأيت برلمانيا يفتح مكتبا للتواصل مع المواطنين . عدد منهم لا يستطيع تركيب جملة مفيدة ولا يخجل من تولي مسؤولية تمثيل الأمة . تعويضات و سيارات و امتيازات عدة والمردودية لا شيء . العقلية السائدة في الإدارة لم تستطع مسايرة العصر وحتى المواطن تجده أحيانا يوجه سهام الانتقاد و في قرارة نفسه يتمنى استمرار الوضع على ما هو عليه . إذا كان تفعيل القانون ضروري لمحاربة هذه الآفة فإن الثورة الثقافية هي الأولى كما فعلت أوروبا خلال القرن الثامن عشر حتى تترسخ لدى الفرد ثنائية الواجب والحق . وبدون هذا – في اعتقادي – سيظل الوضع على حاله . حب الوطن من الإيمان و من لا يحب وطنه لاخير يرجى منه .

  • مواطنة
    الإثنين 23 يناير 2017 - 15:08

    الفساد مرض معدي قد تفشى في العالم بأسره وبلدنا نموذجا !!! لكي نقضي عليه يجب أن تقتنع الجهات العليا بمحاربته !! بتطبيق المحاسبة ! لاكن مع الأسف نسمع من حين لآخر لقد تم كشف عدد من الاختلالات واختلاس المال العام دون محاسبتهم !!! فقط الفئة المتوسطة والفقيرة تتم محاسبتها !! لذلك انتشر هذا المرض أكثر فأكثر وأصبح من الصعب القضاء عليه ! وأصبحت مناعتة فيروس" الفساد" أكثر قوة !!!ولم تعد المضادات الحيوية تقضي عليه !!!! لاكن علينا جميعاً الاستمرار في مواجهة المفسدين وعدم اليأس والاستمرار في فضح كل مفسد يضر ببلدنا .

  • El Mostafa Ennashi
    الإثنين 23 يناير 2017 - 15:14

    هؤلاء الذين يدعون أنهم حماة المال العام ويدعون إلى مظاهرات هم أهل المال الحرام يقولون مالايفعلون .إذا كانوا يعرفون بالأسماء سارقي أموال الشعب فليدهبوا إلى القضاء لكنهم للأسف الشديد يتكلمون بدون حجج وبراهين لكنهم يريدون الإشهار من أجل رفعت شأنهم أمام الأمة لكن الشعب أصبح يعرف هؤلاء وغايتهم.

  • martin pres du kiss
    الإثنين 23 يناير 2017 - 15:18

    pour n°4 ghbat….la force Qu'ils detiennent c.'est la solidarité de la mafia ..les membre des mafias s'unissent pour le mal..se tiennent les coudes quand ils s'agit de la famille …ils sont solidaires entre eux contre un tiers…c'est la meme chose chez nous…ils volent .ils abusent de la confiance du peuples..il extorcent les fonds sur lesquels sont responsables..avec Le slogan fifti-fifti..sachant que personne ne leva la main pour dire ALLAHOMMA HADA MOUNKAR.. a moins s'ils disent que 3afa Allahou 3amma salaf…ou SE SONT DES SERVITEURS DE L'ETAT..khouddam daoula qui sont au dessus de la lois.. et ils ne peuvent jamais s'inquieter .ils ne s'arretent de voler que l'orsque on les enfuit sous trois tonnes de terre…mais le mal est fait pour ces MAROCAINS pauvres qui n'ont aucun soutient quand on les obligent a payer et de compenser ce qui a eté devalisé . Et remplir les caisses vides.comme L'ONE.et CMR…

  • marroqui
    الإثنين 23 يناير 2017 - 17:38

    الفساد ينخر المغرب بمؤسساته و إدارته. النواب يتوصلون باجرة دون عمل و الريع السياسي يتسع و القائمة طويلة.

  • marroqui
    الإثنين 23 يناير 2017 - 20:37

    الفوضى لا قدر الله و الانقسام سوف يأتي للمغرب من هذا البلاد. الفساد وصل مستويات قياسية و الله يستر و صافي.

  • الغافل
    الإثنين 23 يناير 2017 - 21:30

    هنا مربط الفرس .رغم عدم شفافية هذه الجمعيات والشكوك التي تحام حولها فينبغي استغلال دعوتها والمشاركة الفعالة في التظاهرة ليعرف ناهبي المال ان الشعب ما زال ينبض بالحياة ويستطيع الاحتجاج على لصوصيتهم .والتواجد بكثافة في هذه التظاهرة هو الجواب الكافي لإسماع هوءلاء .لنساهم في خلق ثقافة جديدة سلمية اساسها الفعل عِوَض القول والخروج من حالة العجز والاتكال على الغير والاكتفاء بالنقد من بعيد ،زيادة على استغلال هذه الفرص التي تمنحها هذه الهياكل للصوت الشعبي

  • غريب في وطنه
    الإثنين 23 يناير 2017 - 22:32

    الفساد الكبير هو الذي يصنعه و يشجع عليه الذين في يدهم كل شيء .. و هناك من الفساد الخطير الذي يرتكب تحت مظلة " قانون " يحمي مرتكبيه .

  • yousfi
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:01

    الى الاخ woodأنت جد متحامل على كل ما هو إسلام فالدين لا يخزل في أشخاص و الدين ليس هو سبب الفساد بل هو محارب لكل مظاهره لكنه يحارب من دويه فما بالك بالغريب .

  • yousfi
    الثلاثاء 24 يناير 2017 - 10:18

    الفساد هو ما يقوم عليه اقتصاد النظام العالمي فما يقال غير ما تسير به الامور بين الدول و التجمعات الاقتصادية وتمركز الأموال في يد فىءة قليلة هو مظهر من مظاهر الفساد و المغرب ليس بخارج عن القاعدة فالنضم الاقتصادية عبر التاريخ لم تبنى على العدل بل تاسس على الاستغلال و الاستبداد و الفساد فما البنك الدولي و المؤسسات الاقراض المالية العالمية و الشراكات المتعددة الجنسيات والجنات الضراءبية و الشركات اللتي تستغل اليد العملة الرخيصة لتحقق هوامش ربح خياليه على ظهر العمال اللدين يعيشون الفاقة و الأمراض و الحرمان إلا مظهر من مظاهر الفساد.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة