"البام" يحذر من تكرار مآسي الحسيمة .. ونشطاء ينددون بـ"القمع"

"البام" يحذر من تكرار مآسي الحسيمة .. ونشطاء ينددون بـ"القمع"
الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:25

بعد صمت لازمه طيلة الأشهر المنصرمة التي اندلعت خلالها احتجاجات شعبية منددة بمقتل بائع السمك، محسن فكري، في الحسيمة أواخر أكتوبر الماضي، وما صاحبها من حراك رفعت إثره مطالب اجتماعية محضة، خرج حزب الأصالة والمعاصرة ببلاغ تفاعلا مع ما وصفه بـ “الأحداث المؤسفة التي وقعت يوم الأحد بعدد من المناطق بإقليم الحسيمة”.

وكانت مدينة الحسيمة قد شهدت، مساء الأحد، احتقانا وأخذا وردّا بين القوات العمومية ومجموعة من السكان ونشطاء “الحراك الشعبي”، كانوا ينوون التظاهر بساحة “كالابونيطا” وسط المدينة، إحياء لذكرى رحيل الزعيم الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي، وهو الموعد الذي كان سيركز خلاله النشطاء على عرض ملفهم المطلبي أمام الساكنة.

وأعلن حزب “البام”، لأول مرة، عبر بلاغ لأمانته الإقليمية بالحسيمة، دعمه “المطلق للمطالب الاقتصادية والاجتماعية للساكنة”، مشيرا إلى أن موقفه يأتي “بدافع المسؤولية والقناعات المبدئية”، موردا أنه تابع”بقلق بالغ، الأحداث المؤسفة التي وقعت أمس الأحد بعدد من المناطق بالإقليم”.

وعبّر “جرار الحسيمة” عن استنكاره “لاستعمال القوة في حق المتظاهرين السلميين”، وشجبه “لما تم تسجيله من أساليب الاستفزاز اللفظي ضد بعض المواطنات والمواطنين من طرف القوات العمومية”، مشددا على مطالبته الحكومة “بحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها الإقليم، وفي مقدمتها معضلة بطالة الشباب”.

وطالب “الأصالة والمعاصرة” بتسريع تنفيذ مشروع التنمية المجالية لإقليم الحسيمة-منارة المتوسط، مضيفاأنه “تجنبا لأي انزلاق قد يجر الإقليم إلى أوضاع تنذر بعدم الاستقرار، وتفاديا لتكرار المآسي المنقوشة في ذاكرة سكان المنطقة، فإن الحزب بإقليم الحسيمة يدعو الجميع إلى ضبط النفس والانتصار لروح الحوار لحل المشاكل التي تعاني منها الساكنة”، وفق تعبير البلاغ الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه.

في سياق ذلك، أدانت لجنة الإعلام والتواصل للحراك الشعبي بإقليم الحسيمة، ضمن بيان لها، ما وصفته بـ”القمع الوحشي الممارس في حق مواطنينا ومواطناتنا”، و”ما تعرض له ومازال يتعرض له في هاته اللحظة المواطنون والمواطنات بمختلف الدواوير والمراكز الحضارية من قمع وبطش، خصوصا الحسيمة وبوكيدان”.

وحمّل النشطاء المسؤولية في أحداث أول أمس الأحد “لمسيري الشأن العام في هذا البلد لما قد يترتب عن هذا التدخل من ويلات عليهم”، فيما دعوا “أبناء وبنات الريف المغتربين والمغتربات “إلى “التحرك العاجل من أجل فك الحصار على هاته القلعة وتحصين سلمية وحضارية احتجاجاتنا على الأوضاع المهينة التي يعيشها ريفنا الحبيب”.

وانخرط نشطاء “الحراك الشعبي” في حملة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي للتنديد بما وصفوه “القمع” الذي تعرضت له الاحتجاجات نهاية الأسبوع الماضي؛ حيث كتب الناشط ناصر الزفزافي أن سكان الريف نزلوا إلى الشوارع يوم الأحد “من أجل تخليد ذكرى الأمير البطل (محمد بن عبد الكريم الخطابي) وفِي نفس الوقت عرض الملف المطلبي النهائي للساكنة”، مستنكرا ما وصفه بـ “القمع الأهوج والأعمى” ضد من قال إنهم “أبناء الريف السلميين المتحضرين”.

واعتبر الزفزافي أن المواجهات التي نشبت ليلة الأحد بين المتظاهرين وقوات الأمن “تذكر أبناء الريف بالسنوات السوداء الطوال المستمرة لحدود الأن من الاضطهاد والظلم والحكرة والإقصاء كعقاب لأبناء الريف على مقاومة أجدادهم، وعلى رأسهم الأمير الشهيد مولاي موحند للاستعمار”، فيما اتهم نشطاء آخرون السلطات الإقليمية في الحسيمة بالمسؤولية وراء ما قالوا إنها “أوامر التدخل القمعي بالضرب والسب والشتم واتلاف ممتلكات الخاصة وانتهاك حرمة العائلات بالهجوم على المنازل”.

وفيما يقول النشطاء إن عشرات الجرحى سقطوا خلال تفريق القوة العمومية لتجمهر المحتجين يوم الأحد الماضي، بعدد من مناطق الإقليم، نفت المديرية العامة للأمن الوطني أن تكون عناصر القوة العمومية المكلفة بالمحافظة على النظام العام “قد استعملت أسلحة مطاطية أو غازات مسيلة للدموع” لتفريق تلك الاحتجاجات، مشددة على أنه “لم يتم نهائيا استخدام أي نوع من الأسلحة الوظيفية، كما لم يتم توقيف أي شخص في إطار هذه الأحداث”.

وأكد البيان أن “القوات العمومية منعت مجموعة من الأشخاص من تنظيم تجمهر بساحة عمومية داخل مدينة الحسيمة، تنفيذا لقرار بالمنع صادر عن السلطات المحلية المختصة تم تبليغه للمعنيين بالأمر، وهو ما دفع بعض هؤلاء الأشخاص إلى رشق عناصر القوة العمومية بالحجارة مما تسبب في إصابة عدد من عناصر الأمن بإصابات جسدية”.

‫تعليقات الزوار

69
  • Rifi
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:46

    le seul moyen de résoudre le problème c'est l'autonomie du Rif et on vous laisse l’Afrique

  • MATAHARI
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:47

    لو كان العربي حرا في تفكيره ، وسيدا في وطنه ، لما سمح لوضع غير انساني كهذا أن يوجد . غياب الحرية قتل الارادة الابداعية عند المواطن العربي ،

    الشعب المثقف يفهم ما يفعله الحاكم ويحاسبه على أخطائه ، أما الشعب الجاهل وبسبب تخلفه الثقافي والمعرفي ، لا يستطيع أن يكتشف اخطاء وتجاوزات الحاكم ليحاسبه عليها ، وانه من السهل جدا خداعه وتضليله بالأكاذيب والكلام الأجوف كما يحدث في عالمنا العربي الآن .

    السؤال الذي أود أن اطرحه هنا هو: هل يمكن لشعب كالشعب السويدي أو الشعب السويسري أن يقبل أن يحكمه دكتاتورا أميا جاهلا، وظالما ، ولصا ، وسفاحا من الذين يحكمون الوطن العربي؟؟ ألجواب هو بالتأكيد لا وألف لا ، لأن الانسان السويدي أو السويسري الحر الواعي السعيد الأمين في وطنه ، لا يمكن أن يقبل الظلم والتسلط وسيكون شعاره كما يقول الأمريكيون ( اعطني الحرية أو اعطني الموت) أما العربي فانه للأسف يعيش في عالم لا علاقة له بالحرية كما يفهمها العالم، العالم العربي محاط بأسوار من الجهل ، والقهر ، والفقر، والاضطهاد ، انه يذكرني بحقيقة هي أنه لا يمكن للانسان أن يكون جاهلا وحرا في نفس الوقت.

  • علال الفرشة
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:49

    البام يريد ان يركب على حراك الحسيمة, كما ركب البيجيدي على حراك 20 فبراير 2011.

  • شامة
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:50

    اخرجوا من جحوركم واصدقوا هذا الوطن الذي اغدق عليكم من النعم الكثير وقولوا الحقيقة جهارا :من يحرك المواطنين ؟ ومن يريد الركوب على احداث ابطالها لصوص وقراصنة
    بلاغكم هذا يدينكم ويكشف عوراتكم .. ملككم حال مرتحل يوحد صفوفكم ويرفع راسكم عاليا وانتم تعودتم الحفر والحياة بين الدس والنميمة تفككون ما يجمعه قائد الوطن
    فشتان بين النسور المحلقة وبين الجرذان لاتريد الا حفر الظلام

  • قاري الزمياطي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:51

    انا كمغربي ياك الياس هو رئيس الجهة اتكلفوا رؤساء الجمعيات ينوبوا على المواطنين هل الشوارع تعطي الحقوق واحتلال الدكاكين ومنع السيارات من اتى هذا الفيروس هل الحقوق تؤخذ في الشوارع ام اشهار امريكا كتعطي المتظاهرين حسابهم هي واسبانيا وفرنسا ياكلوا الشحط بالعلالي وامام الاعلام وعريبان اللي قاسوه تبدا الدول الاجنبية تتدخل ادم عصى خرج من الجنة ماشاي لعصى خارجة من الجنة المقولة خطا

  • وتستمر سياسة الحكرة والتهميش
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:54

    المغرب كله يعيش التهميش والحكرة والظلم ..ومسؤولون يزرعون مااسي الياس في وطن لم يعد يتحمل المزيد..يسرقون اموال شعب .ويقتلون الامل في العيش الكريم .

  • ابراهيم
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:55

    اتقوا الله في وطنكم و احمدوا الله على نعمة الاستقرار

  • يوسف صدقي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:55

    الدولة يجب أن تكون لديها استراتيجية شاملة للتنمية تشمل المغرب ككل، اغلب المطالب التي يطالب بها ابناء الحسيمة في ملفهم مشروعة و بعضها ذات أولوية لكن بعضها ممكن ينتظر شوية لأن المغرب ليست فيه الحسيمة فقط، هناك مناطق في المغرب أكثر تهميشا و يجب ان يتوزع مجهود الدولة الاستثماري بشكل عادل، من جهة اخرى الدولة عليها أن تطور اكثر أساليب الحوار و المقاربة التشاركية و التواصل لكن أبناء الحسيمة عليهم أن يتخلوا على أسلوب الابتزاز و لي الدراع.

  • ben
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 10:57

    Que proposent ces parties politiques tous !!! Il ne s'agit pas de venir dénoncer et jouer les soutiens de circonstances. . Il faut d'abord arrêter les enchères politiciennes. Poser le problème sur tout ses angles. Propositions concrètes, constructives …
    Un discours ferme à l'égard des troubles a l'ordre public. ..

  • ابو مهدي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:00

    متضامنون مع اخوتنا في الحسيمة ضد القمع ومن أجل إطلاق سراح مشاريع التنمية المجالية لهذا الاقليم العزيز .. وبالمقابل نطالبهم بالتصدي لكل المحاولات الهادفة إلى الركوب على حراكهم المشروع وتحويله إلى صراع شخصي مع المؤسسة الملكية ورفع راية الانفصال التي قد تؤلب ضدهم الرأي العام الوطني..
    ثم لابأس ان نذكرهم بأن الوطن حضن لنا جميعا بغض النظر عن انتماءاتنا العرقية

  • لهلال عبدو
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:01

    كيف يمكن لزائر ان يزور هذا الجزء من الوطن ويتمتع بجمال هذه المدينة التي اعتاد زيارتها سنويا
    انها مأساة خلقها بعض المواطنين وارادوا تحطيم بناء امجاد مدينة كمنارة ولكن هذا التصرف للأسف يوحي بعنف وعصيان وتمرد نرجو ان يتم التفكير فيه عاجلا

  • باسم
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:03

    لم تعد هناك ثقة في الأحزاب السياسية فهم يلهثون فقط وراء المناصب الوزارية اما مشاكل وهموم المواطن

  • hamza mrirt
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:04

    تتكلمون عن الحصار كأنكم في حلب أو غزة ومطالبكم مشروعة لكن هناك نية مبيتة فكل من لديه الفيسبوك سيعلم أنكم تتكلون عن دولة الريف والإنفصال وبالأحرى على البام عوض أن يخرج ببيان والركوب فوق الموجة الإحتجاجية كان عليه بالعمل وتحويل تلك الإستثمارات التي أتى بها الصينيون إلى طنجة نحو الحسيمة وكان بالأجدر على العماري أن يستتمر أمواله بالحسيمة وليس بالدار البيضاء ماذا نقول نحن أبناء الأطلس والجبال هل نطالب أيضا بالإنفصال ورفع راية فرنسا كما فعلتم بالراية الإسبانية اتقوا الله

  • portarieu
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:04

    الريف جزء من المغرب وكل ما يعانيه نساء ورجال الريف يعانيه كل المغاربة في كل مناطق المغرب السلطات المغربية تتعامل ومنذ الازل مع كل احتجاج بمنطق الهمجية والقمع رغم ان المحتجين لايحملون رشاشات والكل يتذكر احداث الدار البيضاء التي خرجت للتنديد بالقمع وتدني الاوضاع فجوبهت بالدبابات واحتجاجات الاطلس المتوسط في السبعينيات وكل مرة تتخذ السلطات اعذارا كخلق الفتنة في الريف او الدعوة للانفصال عن المغرب او غيرها من الاتهامات حتى يموت المواطن في صمت وتنتزع منه حتى حقه في الصراخ والقول لقد طفح الكيل لاعمل لاتعليم في المستوى لامستشفيات قضاء مرتشي ينصر الظالم ويستبيح دم المظلوم وامن لم يتربى سوى على الهراوة بدل الحوار ان اليمقراطية لاتبنى بقمع احتجاجات الناس لان المحتج لم يخرج عبثا للشارع الا بعد ياسه من مسؤولين يتصارعون حول المناصب والمصالح

  • mossilo
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:11

    بما ﻻ يدع مجاﻻ للشك وبدون التعمق في التحاليل من هدا الجانب أو داك فإن من يدفع الشارع إلى ما ﻻ تحمد عقباه هو حزب الجرار وهدا باﻻستعانة بتجارة الكيف والحشيش وكمواطن من أبناء المنطقة فإني أقولها وبكل تجرد ……هدا الحزب وﻻ الشرذمة التابعة له ﻻ يمتلون أبناء المنطقة الدين يفتخرون بمعربيتهم

  • ريفي حر و متحرر
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:14

    تدخل البام جاء متأخر، و تدخل القوات العمومية غير مناسب و لا معنى له ، من حق الريفيون ان يخليدوا اجدادهم و ليس من حق احد او بإمكانه ان يمنعهم بفعل ذلك

  • Omar
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:15

    الفساد هو السبب الرئيسى للفتنة.يجب علي كل الشعب ان يستفيد من خيرات هذا البلد ادا اردتم الاستقرار.

  • progressiste
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:17

    يبيعون القرد ويضحكون علي من يشتريه . البام يسير جميع المجالس المنتخبة ويرمبي بالمسؤلية علي الاءخرين

  • Almohtadi
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:20

    كلنا يعلم التحديات والتهديدات التي تحيط ببلدنا المغرب :التضييق على المنتوجات الفلاحية المغربية،مشكل الوحدة الترابية والامور التي تحاك ضد المغرب في السر والعلن ، أشكال الاعمال الإرهابية المتربصة باستقرار البلاد………كلها عوامل يجب اخذها بعين الاعتبار.من المفروض على كل المغاربة من طنجة الى الكويرة البقاء مستيقظين واعين كل الوعي بان قيمتهم تواجدهم رهين باستقرار وتنمية وطنهم ( من خرج من داره قل وذل مقداره) يجب ان نلتف حول مغربنا ونحافظ على وحدته وقوته ونزيد من صلابته وتباته وان لانكون كريشة في مهب الريح طائشة ، في المقابل وجب على المسؤولين التفاعل والعمل والسهر على مصالح المواطنين والسعي وراء نهضة البلاد بعيدا عن الحسابات الشخصية الضيقة.
    تحية لكل من يعمل بإخلاص وتفان لصالح المغرب .

  • Morocco
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:22

    احمدوا الله على نعمة الاستقرار والامان في هذا الوطن العزبز احمدوا الله تحاولون بشتى الطرق الركوب على اي حدث لإثارة الفتن والتفرقة لكن الله يحفظ هذا البلد بقيادة صاحب الجلالة بارك الله خطاه رغما عنكم وعن تربصاتكم اتقوا الله

  • السلم
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:22

    تردون ان تركبوا على الأحداث وأنتم من باع هدا الوطن ومازلتم تتاجرون باصوات الشعب أنتم من نصبكم المخزن وحشى ان تدافعو على الشعب نعرفكم فلا تركبوا الاضهر سوف تسقطون ان شاء الله لانريد فتنه

  • مغربي.....
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:24

    معانات مواطني الحسيمة ليست اكثر وقعا من معانات كل المغاربة والتمادي في الاحتجاج بعد إنصاف الواقعة يسقط مشروعية الاحتجاج . ومن جهة أخرى جدير بسياسة الدولة أن تعي بأن الإستقرار لا يستفيد منه سوى عصابات الدولة لا غير !!!! إننا لسنا أقل جرحى وقتلى من ضحايا الحرب في سوريا والعراق !!! لإن الموت الذي نفر منه نلاقيه معنويا و جسديا كل يوم في التعليم و في الاقتصاد و في المستشفيات وفي الطرقات. من باب المسؤلية وحب وطني وملكي أنذر بوقف هذا النزيف الاجتماعي والاقصادي .إن الحرمان وسلب الحقوق يستفيقان يوما ما الإرادة الوجدانية الدفينة في عمق الإنسان التي يهون امامها كل التحديات والبلاء لا قدر الله . المرجو من هسبريس إن لم يكن هذا صالحا للنشر المرجو الاخذ بعين الاعتبار وشكرا .

  • الزفت
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:24

    السلام، افصاليين في الشمال وانفصاليين في جنوب (هدا لي نقس ) كل ما يحدث في الحسيمة سببه الانتخابات المغربية (ملنا ومال شي نتخبات ) نترك كل شيئ في اليد الامنة هو ذالملك. لم ينجح البام في هده الانتخابات وسيسبب كاريت في المغرب ،
    لأن كل ما يحصل ورائه مندسين من هدا الحزب مع المواطنين لتأجيل الأمر. ومن غير المعقول أن تستمر الدولة في صمت. ولكم واسع النضر.

  • yaknimos
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:24

    ليس غريبا على التراكتور وأصحابه ركوب الموجات الموسمية والمتاجرة ببعض المطالب .ألم يطالب أصحاب التراكتور بتحليل زراعة الكيف قبل الإنتخابات لكسب ود مزارعيه وهاهم اليوم يركبون موجة ((سماك الحسيمة )) مع بعض الانتهازيين لبلوغ أهداف خبيثة .هل سكان الريف وحدهم من لهم مطالب بتحسين الوضع الإجتماعي والاقتصادي ؟ أم ان هذه مطالب عامة المغاربة ؟ وهل إذا كان الجواب بالإيجاب يكون من حق كافة مناطق المغرب التظاهر سلميا بشل حركة المرور واستحضار ذكريات وفاة او استشهاد زيد في الريف وعمر في الصحراء وامحند في الجبال منذ عشراة السنين لتبرير سلوكات وتمرير مخططات دبرت بليل كما تقول العرب .كلنا مغاربة يهمنا أمر النهوض بوطننا من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه وزعماءنا التاريخيون وإن ولدوا في مناطق معينة فهم ملك وفخر للمغاربة جميعا وليسوا حكرا على أحد دون سواه.

  • أحمد
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:25

    ما يلاحظ هو الإحساس مع كامل الأسف من أن هذه المنطقة، تعاني وكأنها معاناة أحادية ومقصودة هذه نظرة يبنغي لهؤلاء النشطاء أن يعيدوا فيها النظر، لأنها تنبي جيلا حاقدا على وطنه ثم إن مساهمة الجميع في بناء المغرب وفي جميع مناطقه الصغيرة والكبيرة هي تطلعات مشروعة، وبطرق مشروعة. كما أن إصابة أي كان مواطن، أو رجل أمن فهم مغاربة، ويوحدهم ا لبلد، ولاينغبي التفريق بينهم وجعل هذا في كفة والآخر في كفة.

  • abdelkoddous
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:29

    كل المدن تعاني من البطالة حتى باريس وواشنطن. وفئة كبيرة من عمالنا في الخارج يعانون من البطالة. نسبة البطالة في اسبانيا خير دليل. نرجو من أهل الريف الذين نحبهم في الله ألا يبتزوا وطننا الحبيب

  • العوامر
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:30

    هدا الحزب كأنه يهدد البلاد بشكل صريح مند ان خرج الى الواجهة واصبح عنده نفود بدعم المخزن له الان يؤيد الاعتداء على الشرطة من قبل البلطجية …. الامر المحير والسؤال المطروح للسلطة من سمح وساعد حزب البام حتى يترأس جهة طنجة تطوان والحسيمة ……..مع علمنا بايدولجية هدا الحزب …اللاوطنية..سواء بتغيير الديمغرافيى ..او الحضاري الدي سيحدت صدام في المنطقة
    خاصك تعرف بان اغلب مايسمى اقليم الحسيمة
    ليس ريفي وغير ناطق بالربفية ….

    والدليل انكم تتظاهرون مند مدة طويلة كل المدن والشمال المغربي لايهتمون لامركم

  • مغربي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:30

    ………..مشددا على مطالبته الحكومة "بحل المشاكل الاقتصادية والاجتماعية التي يعاني منها الإقليم، وفي مقدمتها معضلة بطالة الشباب"!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    ايننننننن هييييييي الحكومة لي كتكلمو عليها والهبال هدا…..نتوما مبلوكين الحكومة وكطالبو حل المشاكل. هاد الحزب يالله طفات عليه الشمعة..واقيلة كايهدر على شي حكومة ديال شي دولة آخره..
    فينهونا البيانات التنديدية ديلكوم منين توفى «فكري»، ولا كتوجدو الانتخابات ودايرين فمخطط ديالكوم احتمال الاعادة ديال الانتخابات الى متشكلاتش الحكومة، كفا ضحكا واستهتارا بابناء الشعب، ««ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم»».

  • wood
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:30

    الدولة في المغرب ما فتئت تتعامل مع المواطنين كسلطة احتلال و ليست كسلطة مدنية تمثل المواطنين .الا ان النزعة اﻹنفصالية و العنصرية لبعض العناصر في هذا الحراك سيفقده اي تعاطف من لدن غالبية المواطنين. فالمغرب عموما يعاني الحكرة و التهميش . و المطالب في التغير يجب ان تكون شاملة و ليس لمنطقة دون اخرى. فالدولة عليها ان تقطع مع الاساليب القمعية و تدخل في حوار لحل المشاكل حسب الامكانيات المتاحة!!!

  • MHANAD
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:36

    الناس كتموت على بلادها وهؤلاء غير مواطنيين بالمرة , فيكفي اختيارهم لهذا التوقيت والبلد غارقة بالمشاكل والملفات الكبرى ليتأكد ذالك… كان الأفضل ان تسحب القوات ع من المنطقة بالمرة ليفقهوا نعمة الأمن عندما تنتهك الحرمات ويصبح اللاأمن هو الأصل

  • شعيب الموسي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:36

    الكل يريد أن يكون جزءا مهما في معادلة الحسيمة ،خصوصا أن مختلف شرائح عمرية وإجتماعية بالمدينة ،والقرى مجاورة لها هبطوا للشارع من أجل التظاهر السلمي للمطالبة بالتنمية مجالية ،ورفع هشاشة إجتماعية،فحزب اﻷصالة والمعاصر كل همه كباقي أحزاب المغربية للأسف؛ هو الركوب على هذه إنتفاضة شعبية لخدمة أجندته الحزبية خصوصا فيما يتعلق بانتقاد الحكومة …

  • Almohtadi
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:45

    أحييك أختي شامة والله هناك كتابات تتلج الصور وتنم عن رفعة وسمو في الوعي وتحضر وتبصر .
    حياك الله أختاه وكثر الله من امثالك

  • الوطنية
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:47

    كلها يلغي بلغاه هاذوا هما احنا نستغل االفرص لاجل الركوب عليها البام حراك الحسيمة اللامشروع والبجيدي قبله حراك 20 فبراير ماذا تخبئ لهذا الوطن يا رب

  • ousseddiik
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:47

    نحن شعب دو ثقافة و لغة مختلفة عنكم و نعاني التهميش و الظلم الاحسن لنا و لكم ان نفترق بااللتي هي احسن
    جسمنا يرفضكم و يرفض التعايش بالاكراه

  • قول الحق
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:49

    الى الاخوة والاخوات الشجعان في الريف السلام عليكم تحرككم مشروع فالمشاكل الاجتماعية تختلف من جهة لاخرى ومن مدينة لاخرى بالمغرب كلنا في الهم سوى حتى لا اطيل اقترح مايلي :
    1- نمتص الغضب احتراما لجلالة الملك يستحق منا كل الخير فهو ضامن وحدتنا
    و سلامة اموالنا وارواحنا راجل بمعنى الكلمة يحب شعبه من غيرو كذاب .
    2- ابتعدوا عن كل تحريض مشبوه حتى تبقى مطالبكم مشروعة واياكم والان .
    3- لا تثقوا في الاحزاب فهي سبب المشاكل في المغرب لا تدافع عن الحق فاقدة للشرعية الشعبية .
    4- على المسؤولين فتح نقاش جاد ومسؤول لحل كل القضايا المستعجلة ثم مستقبلا باقي المطالب بعيدا عن اقحام الاحزاب والنقابات على قاعدة لا غالب ولا مغلوب .
    5- تنمية مناطق الريف و تشجيع الجالية بالخارج بالاستثمار في المنطقة مشاريع قابلة للتنفيد.
    6- البعد التام عن التشكيك والتخوين بين المسؤولين والمتظاهرين استعمال العقل والغيرة على الوطن واللهم اهدي الجميع .

  • abdellah
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:54

    يجب تطهير هذا الوطن من اللصوص المفسدين

  • المغربي الحر
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 11:58

    الدولة من المفروض أن تكون لديها أساليب التعامل مع الإحتجاجات غير القمع و المقاربة الأمنية. ماذا كان يضر الدولة لو تحاورت مع المحتجين؟ لماذا لا تتم استضافة زعماء المحتجين في الإعلام المغربي و محاورتهم و مناظرتهم أمام الرأي العام الوطني؟ لماذا لا نؤصل للحوار عوض القمع؟

  • salim
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:05

    الريف لديه قضية وتاريخ عميق لن يعطى في المدارس خرجو لطلب حقوقهم المشروعة كسكان الريف هرم من الخطابات والوعود الكاذبة , نخن لا يهمنا من أراد او ارتاح ان يعيش في هذا الذل والظلم والفساد الذي دخل في جميع هياكل الدولة حان الوقت ان ريف 58 ليس ريف 2017 لان العالم اصبح صغيرا

  • medmah
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:08

    نعم للمطالب ولا لقطع الطرق ومنع الناس تحت التهديد من مزاولة انشطتهم ولا يخفى على احد ان المهربين وتجار المخدرات هم اصحاب هذا الحراك كي يرهبوا السلطة التي ضيقت عليهم ومنهتهم من الاتجار في المحرمات والممنوعات واقول سيهدا الوضع بمجرد السماح لهم بالتهريب

  • سعيد ريفي من هولندا
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:08

    " فرق تسود " هذا ما يريدونه لمغربنا الحبيب اتمنى ان تكون عقلاء . الله الوطن الملك

  • martin pres du kiss
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:27

    messieurs du PAM ..MR AMMARI ILIAS al houceima depend de votre competence depuis le dernier decoupage administratif presque.5 ans .vous etes a la tete de la region du nord..depuis longtemps…où etes y vous ? .vous avez un budget pour la region nord y compris al houceima !! alors tu te mets a la tete des mnifestants et creer encore un zizanie au nord…par tes propos tu les allumes encore plus.alors que c'est le role du president de la region de gerer les affaires ce la dite region tu te moques des gens de al houceima pour satisfaire ceux de tanger….ce que demandent les rifins c'est a toi de le regler vous avez leur budget..et cesses d'etre la morçe de la poudriere ..svp…

    e

  • شريد الليل
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:28

    الان لم يعد سرا ان اللدي تسبب في قتل السماك هو من مشا في جنازته لا لانه حزين من اجله انما ليضهر نفسه كبطل .كل ما يحدث في الريف انما سناريو يراد به كسب التايد اللدي فقده في الانتخابات ااسابقة.المرتبة التي حصل عليها كان وراءهابعض رجال السلطة .

  • باسم
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:34

    الاحتجاج حق مشروع في الدستور لكن ما يحزن تلك الالفاض النابية والمستفزة في وجه المحتجين لاثارتهم لغرض يعرفه سكان الرف اضف الى هذا بعض التعليقات مثلا التي تنعت سكان الريف ياالانفصالين ! فهل إذا خرج المواطن للاحتجاج على تردي خدمات المستشفى أو إيجاد الشغل أو أو أو سوف يكون مصريه انفصالي!!!!!!!

  • سائق
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:47

    منارة الحسيمة، برنامج تنموي كما تم الترويج له، لكن ما يزال على الورق، فأين هي المشاريع المعلنة؟ بالنسبة لاقليم الحسيمة، فهو ضحية تقسيم جهوي ظالم، تم ترحيل جميع المصالح الإدارية الى طنجة، ووجدة في الشرق تشكل قطبا اقتصاديا وطنجة في الغرب، أين هو الإنصاف من كل هذا؟ أضف اليه عامل الزلزال؟ فهل يعقل أن تنتظر الساكنة سنينا اخرى ؟

  • مواطن
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:54

    هناك من يريدنا أن نحمد الله على الاستقرار، وهنا نتسائل من يا سيدي يهدد الاستقرار !؟ أليس الفساد و اقتصاد الريع و الفقر و البطالة والقهر والحكرة و الظلم و طحن دين مو و … الخ !! ولدي تسائل آخر ، لماذا لا تشمل هذه الفتن دول مثل السويد و اليابان و كندا و اسبانيا و ماليزيا و الدول الديموقراطية الاخرى !؟ فقط الفتن والثورات تندلع في الدول التي تعاني من الاستبداد و قمع الحريات واستحواذ حفنة من النخبة على ثروات الدولة ، فلا بد لذلك الشعب أن ينفجر يوما . والتساؤل الأخير ، لماذا اندلعت الثورات في دول مثل تونس و ليبيا و مصر و سوريا و اليمن ، ما أوجه الشبه بين تلك الدول !؟ انه الاستبداد يا سيدي و الشعب لم يعد يخاف على شيئ يخسره ، ورسالتي للنخبة احذرو الشباب المعطل انهم كالقنبلة الموقوتة

  • اسماعيل
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:55

    اقل لبعض المعلقين الذين لا يعرف الواقع ويحاول اتهم المتظاهرين سلميين ذوي المطالب الاجتماعية والاقتصادية الصرفة بانهم انفصاليين ولا دليل عما يقولون سوى الكلام فقط فبالرجوع للفيديويهات التي وثقت عن سلمية التظاهرات التي كانت تخرج بالالف دون الامن ولم يتم تكسير او اعتداء على اي احد وعندما تم تقرير تظاهرة سلمية في ساحة كلابونيتى للمطالبة بالاستجابة للمطالب البسيطة والمشروعة تم عسكرت المنطقة كاننا في حضر للتجوال حيث تم الاعتداء وسب والاهانة على المارة في الشارع العام دون مبرر، وكما تم تكسير ممتلكات الخاصة والعامة وللفيديويهات توثق ذلك، فالدولة فشلت في تحقيق مخططها بتهجير القصري للسكن عن طريق فرض حصار افتصادي فالحسيمة رغم العملة الصعبة التي تضخها جاليتها في خزينة دولة لا يوجد فيها اي استثمار بل الغكس يتم عرقلة ومنع اي مشروع اشتثماري وكما انا دولة فشلت في محاربة دلفين الاسود الذي تمنع صيديين من قتله والذي يمزق شباكهم مما كيدهم خسائر كبرى اضطروا الى الهجرة للمدن الاخرى اضف عن ذلك ان الحسيمة تاتي في المرتبة الاولى من حيث الغلاء ودولة تفرض مشروع سياحي فاشل لم يحقق اي نتائج

  • lousieur
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 12:56

    يجب تنمية المناطق الامازيغية وانشاء المعامل والمصانع والجامعات إلا فإن المطالب ستصبح مطالب اكبر واسبانيا اقرب واوروبا اقرب والوضع في الريف قد يدفع اسبانيا الى التدخل مباشرة…
    اعتقد ان شمال المغرب يشبه جنوبه غير ان اهل الجنوب نالوا حظوة كبيرة ومشاريع ضخمة ومناطق تامزغا نالوا تهميشا لانظير له عبر التاريخ وعانوا من العسف والتعذيب وكل انواع الاذلال.
    اذا لم تقم الدولة بانشاء مشاريع كبرى في مناطق الريف فحتما الريف سينفصل

  • k karim
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 13:03

    pour resoudre ce problem ,il faut que l etat ne soit pas igoiste et prend la taxes de peoples et l investe au tour de palais central rabat casa tanger marakesh
    un jour le sahara marocaine le rif von demande l independence a CAUSE de makzen qui ne respect persone et croit que la violence oublier ce que dit le peoples ,torture de melitan prison ect et la solution
    il faut ecoute ce peoples ds l autre maroc
    il ne faut pas oublier que le sudan et devenu north et sud
    l etat marocaine au nom de chef supreme le roi doit change,et arrete d investire leur argent en afrique pour les mauvais future,et doivent faire confiance au peoples,car le roi et allez tres loin ds le transfere d argent de peoples a l etranger ,malgre que le maroc souffre des credits qui ne sont pas nessaicere
    god bless morocco
    j espere que le roi arrete le transfere d argent a l etranger et faire confiance au maroc,car c est notre argent.et l argent de nos enfants qui vont soufrire

  • كلنا افارقة
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 13:05

    بدل ان تحذروا تفاوضوا مع هؤلاء الشباب انتم تسيرون الجه ومسؤولين عنها افتحوا معهم باب الحوار وبرمجوا مطالبهم في اولاويات الجهة هؤلاء يطالبون بمشاريع ومطالب اجتماعية ولهم الحق فبادروا الى الحوار معهم بدل الهروب الى الامام قبل ان يركبوا على قضيتهم المخربين و اصحاب النفوس الشريرة

  • متتبع
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 13:20

    إلى المعلق رقوم 1: عقدة أنا ريفي جعلت التاريخ يقف عند أمثالك، تقول حل المشكلة هي استقلال الريف و نترك لكم افريقيا. بالأحرى إن كانت فيك ذرة رجولة فارحل أنت وأمثالك إلى تندوف واجعل لك فيه مستقراً ما دمت انفصالي ودمك فيه خبث ونكران للوطنية، ارحل فلن نندم عليك وعلى أمثالك فلا خير فيك.

  • abc
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 13:41

    ici , au rif , nous sommes pas des citoyens , mais ! des sujets . voila , pourquoi

  • Thori thori
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 13:45

    انا ريفي في العقد الربعين. لم اكن يوما عنصريا مع اي كان وخصوصا العرب المغاربة.. والله العظيم. كان مبدئي ان في كل عرق اخيار واشرار….لكن التعقيبات في الفضاء الازق على احداث الحسيمة.. تبيني لي ان اناسا يقصون اهل الريف من المواطنة. كاننا مستوطنون، وفاحت العنصرية التعاليق وما تخفي صدورهم اكبر ربما، منذ ذلك الحين اصبحت اميل الى القومية لانني الامازيغية الريفية..وهذه بداية لدراسة هويتي والدفاع عنها.. دعيت الى مظاهرات هنا في هولندا لدعم الحراك فرفضت… لكن الان والله اينما سمعت عنها في ار با جله لشاركت…مطالب بسيطةقوبلت بالقمع.. اوا باز اكنو

  • KHALID
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 13:52

    c'est vrai l'État doit s''occuper un peu du social et donner plus d'intérêt au quotidien des couches moyennes et pauvres et prendre en considération leurs aspirations .je suis pour ces gens qui cherche un peu d'équité mais je suis surtout contre les tendances extrémistes et séparatistes.Nous aimons ce pays, nous aimons notre roi et nous voulons q u'il prospère dans la paix et l'unité

  • سليم
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 14:11

    النظام المغربي في محاولاته التصالح مع منطقة الحسيمة والجواربسبب بعض الاحدات المؤسفة …. يكرر نفس الاخطاء الماضية
    لقد تعاون على انشاء حزب الاصالة والمعاصرة واعطاه نفود في مناطق بعيدة عليه لم يكن يحلم بعا متل ترأس جهة طنجة تطوان واغلبية اقليم الحسيمة والدريوش و جهة الشرق وجدة بركان جرسيف هده الجهات لايشبهون ريافة تقافيا ولغويا كما يدعي مسؤولو هدا الحزب لديهم بشكل واضح مشروع وهمي الريف الكبير مبني على العصبية القبلية والافكار الشوفينية ..التي تنبد التعايش …بين هده مكونات المتعايشة مع بعضها طيلة قرون في محور الحسيمة الناظور طيلة قرون
    كما هو واضح …
    الدريوش > اغلبهم اصولهم عربية يتحدتون عربية
    زايو > اغلبهم ناطقون بالعربية اصولهم عريبية
    العروي > اغلبهم ناطقين بالعربية/////
    تارجيست > اغلبهم ناطقين بالعربية /////
    الناظور>> نصفهم يتحدت القلعية والنصف العربية

    خلاصة الامر
    اعطاء نفود لحزب قبلي جهوي لديه افكار شوفينية تؤمن ب بريف كبير امازيغي و اغلب اعضاء البام لديهم علاقات مع اسبانيا ومن قبيلة مدينة الحسيمة امر اصبح يهدد وحدة البلاد فعلا …وماهده الا البداية

  • سلام
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 14:22

    عوض خدمة الوطن والبحث عن ماينفع العباد تحاولون الركوب على الحدث مقابل اطماعكم السياسية هل هذا هو دور الاحزاب الملك حفظه الله يصول ويجول من اجل التقدم بهذا البلد الى الامام وهذا الحزب يشعل الفتنة هل هذا هو دوركم نعل الله من ايقض الفتنة اهتموا بما هو على عاتقكم وبما يخدم المواطن لا ان تركبوا على حدث عابر ظهر وجهكم الحقيقي علنا

  • nab
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 14:55

    Et qui nous dis que le PAM est à l origine de ses troubles .pour revenir et établir l ordre et devenir le sauveur du rif.

  • عبد المجيد العماري
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 16:08

    البام صناعة مخزنية،والمخزن هو الذي يقمع.يعني أن المخزن يكوي وبخ من أجل تطويق الإحتجاجات.

  • kteimy
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 16:19

    المتابع للأحداث بعين محققة مجردة.. يعلم جيدا أن البام على امتداد فترة الحراك كان يطبخ في السر عبر "مناضليه" الاشاوش تلغيم الحراك و أخذه إلى الفوضى و منه سيتدخل "السوبرمان" البامي لينقط من جديد و يتسلق أكثر سلم السلطة و بتظلل أكثر مع صاحب المظلة.
    أما المستشارنبيل الأندلسي فنقول له أن أمين عام حزب كم العتيدقد منع المتعاطفين مع حزبكم من الخروج في الحراك… و ها انت تأتي لتكون المدافع عن المنطقة ضدا عن سيدك بن كيران. … أنكم تركبون على معاناتنا ايها الوصوليون بكل اطيافكم. …
    عاش الشعب. ..
    نشروا يا هسبريس

  • la démocracie au maroc
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 17:44

    c'est quoi une democracy ^^^^ de s'attaquer et frapper les gens par ce que ils demande une vie meilleur dans leurs propre pays avec tous ces richesses ^^^^^le Maroc appartiens a eux mais pas a un seul personne ou des dix-saines arrêtez votre politique faible et changer pour le bien de tous les marocains après c'est une victoire pour tous le peuple plus de problème voila la démocratie

  • MOROCCO 2017
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 18:58

    انا مكنفهم وااااااااااالو انا بغيت حقي اعطيني حقي انا بغيت الصبيطار انا بغيت المصانع انا بغيت الجامعات ,وعباد الله انا بغيت حقي وفين هي الثروة ديال الشعب??? فين هو الفوسفاط وجوج بحورا والفلاحة,وفين هي الارباح ديال الشركات الاجنبية لي كاينين في المغرب??? وفين هي الارباح ديال رابح رابح في القارة الافريقية?? وفين هي 5 ملايير دولار لي كدخل من اروبا من الجالية المغربية سنويا?? يا الملك محمد السادس شد الشفارة النهابين للحبس,يا محمد السادس المغرب في خطر اليوم في الحسيمة وغدا في تازة وغد ليه في بركان وغد ليه في الراشدية وراه عيينا من هاد التهميش والظلم والبطالة والعزلة

  • الهاشمي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 19:13

    رجل المرحلة لحل هذا المشكل أظنه السيد إلياس العماري فهو إبن المنطقة وله مبادرات عديدة في جلب إستثمارات لمنطقة الشمال.

  • saad
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 19:20

    كما تقولون لديكم نواب ورؤساء مجالس هؤلاء الذين تفوق اجرتهم الاربع ملايين ماذا يفعلون اذا لم يدافعوا على حقوقكم وتعرض على مجلس النواب لدراستها وتقييمها ياللعحعب لهؤلاء الذين ينوبون عن المواطنين لاشيء يفعلونه سوى النوم ولاجرة والسيارات الفارهة هؤلاء من تحاسبون اين هي برامجهم ويجب رفع اللافتات بعدم قبول اي برلماني او رئيس جماعة لايقوم بمهامه وطرده ومحاسبتهم على تبدير مال الشعب اما هؤلاء الدين يسمون أنفسهم بالحراك الريفي ليسوا سوى بلطجية يروجون الفثنة في البلاد لاتهمهم مصالح الناس في شئ

  • مغربي
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 21:49

    حداري هناك معلقين من دولة مجاورة يدكون وينتحلون ألقاب مغربية لتأجيج الأوضاع

  • Soraya
    الثلاثاء 7 فبراير 2017 - 22:28

    أنا من وجهة نظري على الجميع ضبط النفس وخاصة الزفزافي اللي باغي يدير لينا دولة فوسط دولة

  • abdou
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 02:17

    اتقو الله يا اخوتي المغاربة .الفتنة لا تادي إلا للهلاك. رحمه الشاب ولكن لا تنسو بأنه كان مهرب للسمك في عز الراحة البيولوجية : ثمن الكمية كانت بمقدار 60000درهم ،هذا نهب وسرقة وخيانة في حق المواطنة . لابد أن يعاقب كل من اصطاد السمك والمراقبين في الميناء و و و…..

  • عبده
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 02:31

    الريفيين كل مرة نفقد ثقتنا بهم والتاريخ شاهد على ذلك. الذي تسمونه الخطابي كان متمردا انفصاليا مثل مثل مرتزقة تندوف.أبي اوصاني وقال لي : يا إبني الريفي دائما حطو امامك وليس ورائك لأنه غدار . "كاين امازيغ العز أه كاين امازيغ الغنز"

  • Karim
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 13:26

    لاحول ولا قوة الا بالله. نحن كلنا مغاربة ولا فرق بين ريفي ولا جنوبي ولا شرقي ولا غربة. تبا للخونة الذين يريدون لهذا البلد ان يعيش في فوضى ونزاعات. ولكن اقول لهم لم ولن تحققوا اهدافكم انشاء الله بفضل السياسة الحكيمة لملكنا الهمام دام الله نصره. فهو رمز وحدتنا. وندعو الله ان يهزم اعدائنا في كل مكان وان يديم علينا نعمة الامن الامان وان يطيل في عمر صاحب الجلالة.

  • مغربي
    الأربعاء 8 فبراير 2017 - 18:31

    محكمة مراكش تحكم لصالح الموظفين المجازين و العكس يقع بمحكمة الرباط فاين هو الحق اليس قضاة الرباط يزيدون في تاجيج الاوضاع ونشر الفتنة

  • عزيز
    الجمعة 10 فبراير 2017 - 02:37

    اكادير تحتضر . هنيئا لكل من ساهم في موت المدينة في كل المجالات.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات