معهد دولي: المغرب يعرف تراجعا للديمقراطية

معهد دولي: المغرب يعرف تراجعا للديمقراطية
الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:07

انتقد المعهد الدولي للعمل اللاعنفي (نوفاكت) الأوضاع التي يعيشها المغرب، قائلا إنه يعرف “تراجعا للديمقراطية مثيرا للقلق يتمثل في مضايقة الأنشطة التي تريد تنظيمها المؤسسات الوطنية والدولية العاملة في مجال الدفاع وحماية وتعزيز حقوق الإنسان”، مؤكدا في المقابل أنه على الرغم من ذلك “المغرب سيكون في المستقبل أحد البلدان المنفتحة على عمل المنظمات المستقلة التي تشتغل في ميدان تعزيز حقوق الإنسان”.

المعهد الدولي أكد، ضمن بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن من مظاهر ما وصفه بـ”تراجع الديمقراطية” تعرض مجموعة من المنظمات، مثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية و”هيومان رايتس ووتش” و”محامون بلا حدود” و”نوفاكت”، لما أسماه “حملات التشويه والقذف المجاني”

وأورد البيان أن التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان تتعرض لبعض مظاهر “التشويه والقذف المجاني”، موضحا أن الأمر يتعلق باتهامات “باختلاس بعض الأموال من أجل المنفعة الشخصية، وأن من دبر الاختلاس هو أمين المال في هذه الجمعية محمد النوحي”.

وفي هذا الإطار، كان جيل بارنيو، النائب في البرلمان الأوروبي عن الحزب الاشتراكي الفرنسي، قد وجه سؤالا مكتوبا إلى “المفوضية الأوروبية زعم فيه أن العديد من المصادر تشير إلى أن التنسيقية المغاربية لمنظمات حقوق الإنسان التي تتلقى دعما ماليا من الاتحاد الأوروبي، كما يتبين من الشعارات على موقعها على الإنترنت، قامت باختلاس بعض الأموال من أجل المنفعة الشخصيةط.

ويندد المعهد الدولي بهذه الاتهامات قائلا إنها “تشكل إزعاجا وقلقا للمعهد؛ لأنه مرتبط بالتنسيقية المذكورة في شراكة لتنفيذ مشروع خطوة الذي ينسقه المعهد والذي تموله المفوضية الأوروبية”، مؤكدا أن هذا المشروع “خضع إلى تدقيق خارجي للحسابات من أجل ضمان أقصى قدر من الشفافية”.

وأوضح المصدر نفسه أن التنسيقية تعد شريكا إستراتيجيا للمعهد في العديد من المبادرات التي اتخذها لتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والحريات الأساسية في بلدان المغرب الكبير، ويضيف قائلا: “نوفاكت تخضع لأعلى معايير المساءلة والشفافية في إدارة الأموال المقدمة من الجهات المانحة، سواء تعلق الأمر بالأمم المتحدة أو الاتحاد الأوروبي أو الحكومة الإسبانية. كما أنها تخضع بشكل دوري لعمليات مراجعة الحسابات الخارجية من لدن مكتب أودياكسيس أوديتورز المعتمدة من لدن المفوضية الأوروبية”.

‫تعليقات الزوار

28
  • قاري الزمياطي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:25

    الديمقراطية كلمة منبوذة حكم ديمقراطي قارنها مع عقلك فهي عنيفة جدا ضد التسالم والتالف الله اخلي لينا ولي امرنا والقانون الدستور نحن لانعترف بالديمقراطية كلمة مفرنسة لاتتلام مع العربية ويريدون ان تميلوا ميلا ليدخلوا افكارهم واقليتهم بين المسلمين بهذه الكلمة العنيفة المغاربة يسود بينهم التضامن والتكافل والمحبة والديمقراطية سوف تعلمهم الجوع والتفرقة خذو ديمو قارطة ديالكم او خليوا لينا دستورنا

  • البوعزاوي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:26

    فين كانت بعدا اتعرف تراجع؟؟؟!!!واهم من يعتقد أن المغرب بلد ديمقراطي…

  • بوكماخ
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:28

    هده المنضمات ﻻ هم لها اﻻ المغرب بالتشويش والكدب والدفع بالبﻻد إلى ما ﻻ تحمد عقباه باسم حقوق اﻻنسان ……في حين أن هده المنضمات ما هي اﻻ مكاتب ﻻبتزاز الدول وزرع الفتن والدليل هو من يقف ورائها ومن يخطط لها و مصادر تمويلها …..وادا ظهر السبب بطل العجب ….

  • نبيل الواضح
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:29

    التناقضات التي تبدو في هذا التقرير تنم عن أهداف مصطنعة.
    المغرب، بغض النظر عن بعض العراقيل، بلد يسير في الإتجاه الصحيح.

  • احمد عابر سبيل
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:30

    تراجع الديمقراطية في المغرب ؟ هل كانت الديمقراطية يوما على وشك النزول في المغرب ؟ من كان عنده خبر بوصولها إلى أرضنا السعيدة، فليتكرم بأخبارنا لنحتفل معا وشكرا جزيلا لمن اوصلها أو ساعد في إيصالها…

  • ben
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:32

    Ce genre de commentaires et d'autres par des "dites instances "…des choses prévisibles .
    Beaucoup d'individus qui chantent ces slogans, se rapprochement souvent et automatiquement de ces organisations .
    Le même mode d'action est pratiquement conjugué en Europe. Les syndicats les parties d'extrême gauche. ..Au nom d'une certaine solidarité. Souvent avec des objectifs et des agendas …
    Les buts recherche souvent. ..l'argent. .en forme de subventions et aides. ..avec la bénédiction de certains parties politiques.
    Dommage, beaucoup de marocains participent : involontairement ou de bonne foi. …

  • Constat
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:34

    On a pas besoin d une étude internationale pour constater un recul très net de la démocratie politique et surtout économique.
    2010 -2007 : Période de grands espoirs. liberté de presse lancement de grands chantiers structurants et une nette transparence des affaires publiques avec un recul de la corruption.

    2007-2014: Période de stagnation et de régression à tous les niveaux. généralisation de la corruption augmentation des détournements divers répression aveugle de la presse libre et progressiste atteintes graves des droits de l Homme et l anarchie générale pour s enrichir et impunité totale…les projets réalisés ont été décidés la periode précédente.
    a suivre

  • امناي
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:38

    في المغرب اصبح الشرفاء وكل من يدافع عن الحقوق واليمقراطية ويقف في وجه المخزن يتعرض لحملات التشويه والتخوين واتهامه باتارة الفتنة من طرف بعض المرتزقة والجبناء و اصحاب الريع و الاميين و المتمخزنين ولنا في حراك الحسيمة وقبله حركة 20فبراير ومنظمات وجمعيات حقوق الانسان مثال على دلك

  • فهد بويبلان
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:42

    اي معهد وأي حقوق وأي دمقراطية تتحدثون عنها. السوريون والعراقيون والفلصطينيون يموتون يوميا بأسلحة امريكا والدول الغربية اللي تتبجح بالدمقراطية وحقوق الإنسان. انتم تزرعون الفتن وتعودون لاخمادها بلافتراء والبهتان. ابتعدوا عن وطننا فنحن نريد أن نعيش كما نحب ليس كما تريدون انتم أيها الشياطين؟

  • كاين المخزن ف لبلاد
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:48

    عنوان مضلل ولا علاقة له بفحوا المقال. هذه المنظمة كل ما ازعجها هو أن الدولة تجري تحقيقات مع هؤلاء المرتزقة المسمون بحقوقيين و الذين يتلقون ف السر و العلن أموالا طائلة من الخارج. منظمة خديجة الرياضي مداخيلها المعلنة و الرسمية هي 30 مليون سنتيم ف الشهر واكواك ا عباد الله شركات و مؤسسات مالية ما كاتدخل هاد القدر من المال. و لم نسمع يوما انهم بنوا مدرسة أو ساعدوا فقيرا أو محتاجا. كل ما يقومون به هو العنتريات و الكلام الفارغ و الطعن ف ثوابت الشعب المغربي و التحريض على الفتنة
    للأسف المغرب و بسبب سياسة الانفتاح و حقوق الانسان التي أطلقها الملك 15 سنة هادي أصبح ف مهب الريح و على وشك التعرض لفتنة كبرى. الله يرحم أيام البصري و الحسن الثاني لم تكن ترى غير الإعلام المغربية و لا أحد يتجرأ أن يرفع علم انفصالي أو هوياتي عنصري كما يحصل الآن
    اني احذركم و انذركم بأنكم خليتو السيبة ف لبلاد و اعطيتم حرية التعبير لمن لا يفهم ما تعنيه و يستغلها بطريقة خاطئة

  • كاره الظلام
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:48

    متى كانت عندنا ديموقراطية حتى تتراجع . فمنذ نعومة أضفارنا و القمع يمارس علينا في البيت في الشارع في المدرسة في المسجد ( الكتاب )ها نحن هرمنا وما زال القمع و التهميش و النظرة الدونية ترافقنا اين ما رحلنا و ارتحلنا وهذا قدرنا لأننا خلقنا في بلد اسمه المغرب ..

  • Constat (SUITE)
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:50

    2014-2017: corruption généralisée et impunité générale.
    forte Spéculation et détournements divers l immobilier s écroule augmentation sans précèdent de la criminalité.
    les contestations sociales sont quotidiennes partout et répressions aveugles des manifestants.
    Le cout de la vie explose et le pouvoir d achat des marocains s est gravement dégradé.
    Sous le couvert de lutte contre le terrorisme des abus se sont généralisés.
    les plus forts écrasent faibles…
    Benkiran et son prédécesseur Abbas el Fassi n ont pas réalisé un seul projet. Ils ont juste suivi de loin les projets du gouvernement Jettou qui demeure le plus efficace de tous les gouvernements de l ère du roi Mohamed 6.

  • houssine
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:52

    الديموقراطية الارهاب حقوق الانسان ………مصطلحات تفيد التدخل في شؤون الشعوب
    الشعوب تختار مايلائمها من نظم الحكم لا ما يفتى عليها الشعب المغربي ادرى بمصلحته وانتهى الكلام

  • السﻻم عليكم
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 17:55

    و أنا أقول المغرب يعرف زيادة مفرطة في الديمقراطية

  • رشيد من ألمانيا
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 18:01

    ..في الأثر: [ كما تكونوا يول عليكم ] يعني: أن الله يولي على الناس على حسب حالهم، وهذا الأثر وإن لم يكن صحيحاً مرفوعاً إلى الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم لكنه صحيح المعنى، اقرأ قول الله تعالى: وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً [الأنعام:129] .

    أي: نجعل الظالم فوق الظالم، بماذا ؟ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [الأنعام:129] فإذا ظلمت الرعية سلطت عليها الرعاة، وإذا صلحت الرعية صلح الرعاة، وكذلك بالعكس: إذا صلح الراعي صلحت الرعية.

  • hossain
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 18:01

    ههههههه ومتى كانت الديموقراطية في المغرب

  • مواطن
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 18:02

    كلمة الديموقراطية اسوردها العالم التالف المتخلف من الغرب لا يفهم ولا يريد فهم معناها.اما الاشياء القبيحة والخبيثة استوردت كذالك من الغرب اصبحت مقدسة في العالم التالف المتخلف.

  • جلال
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 18:15

    الحزب السياسي فاز في الانتخابات بي 20 مقعد أصبح رئيس البرلمان الحزب السياسي احتل مرتبة الخامسة في الانتخابات عنده مقعد يريد التحكم وتشكيل الحكومة فرضها على رئيس الحكومة فائز بي الانتخابات واكتسحها ويملك أكثر 190 المقعد في البرلمان وغريب أن زعيم ها الحزب لا يفقه شيئا في السياسة ولم يترشح في الانتخابات نزل بالمظلة الجهات المعلومة هدفه فقط إفشال تشكيل الحكومة وتصعيب المهمة عن رئيس الحزب فائز القيادة الانقلاب الناعم عن صناديق الانتخابات والإرادة الشعبية أي الديمقراطية هذه توجد في المغرب

  • khalid33
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 18:35

    هل الدولة العميقة (المخزن) دولة ديمقراطية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • parisien
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 18:53

    الله يرحمك يا البصري و يوسع عليك

  • al wadeh
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 19:05

    مضايقة الأنشطة التي تريد تنظيمها المؤسسات الوطنية والدولية العاملة في مجال الدفاع وحماية وتعزيز حقوق الإنسان"

    الجميع اصبح على علم من اين وكيف تحصل جمعيات حقو ق ا لانسان عفوا حقوق المجرمين والفوضويين على المال الوفير

  • Infos
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 19:18

    Rappelons que la période du Gouvernement Jettou était vraiment une période de grands espoirs à tous les niveaux. le Maroc a réalisé des progrès considérables et jniques dans le monde arabe et en peu de temps.
    depuis 2007 on a que suivi et vécu grâces aux projets de l équipe Jettou. depuis lors on peut dire circuler rein à signaler. ..hélas.
    La machine ne fait pas seulement du surplace mais elle recule dans de nombreux domaines. c est bien dommage…

  • Omar33
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 19:44

    Il nous faut une MONARCHIE PARLEMENTAIRE

    Votons Nabila Mounib pour un élan démocratique un développement socio économique une Ecole efficace

  • Agurzel
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 20:15

    في عهد حكومة اسلام ءاموية عروبية لابد وان تتراجع المكاسب الديمقراطية….
    والتماطل في تنزيل الدستور خير مثال على ذلك.

  • مواطن
    الثلاثاء 14 فبراير 2017 - 23:36

    انهم يبحتوا لنا عن الديمقراطية التي ارصخوها في مصر وليبيا والعراق وتونس… كفانا الله شركم…

  • مغربي غيور
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 00:23

    المغرب أساساً لا توجد فيه ديمقراطية حقيقية باستثناء ديمقراطية ديكور يسوقها المخزن للعالم و من يريد ان يعرفغ عليه تحدي الفساد والمفسدين الذين يسيرون الشأن العام في المغرب سا يلفقون لك تهمة ﻹنهم لايريدون اي خير لهذا الوطن في المغرب حرية التعبير مكتوبة علل الورق ولا أحد يستطيع التعبير عن رأيه علنا في المغرب فقر بطالة حكرة مخدرات فساد شباب مدمر بالفساد

  • sahraoui pure marocain
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 06:26

    l odeur de démocratie n existe pas avec l intérieur marocain. son système est débrayer par infléchissement notoire Multi monarque sortant sauf pour écraser le citoyen du moulin s appelle régime en cachette sionismo.marocain de tuasse démocratie le citoyen guidé comme un mouton ou une girouette si non la fabrication exprès des lois d arnaques des lois des fraudes pour l écrouer l impliquer faussement les fidèles nobles citoyens qui refusent la rancune et la haine

  • fqsfqfqf
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 07:19

    الديموقراطية كلمة يظحك بها على الأظقان اما اقول كل ماجمعتموه من عرق الناس فهو حطب .الرشوة تنخر الأمة والأحتكاراة والفوظى كل هدا لحب المال والسلطة قلوبكم خاوية فمن لا رحمة فيه لا يرحمه الله وانكم علا مشارف الدخان تبا لغني يجمع مالا فيموة ويتركه .بقي اسم عمر ابن الخطاب في القلوب ليس الا لأنه رجل عادل ماة فقيرا وهوخليفة الله

صوت وصورة
نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 4

نظرة حقوقية إلى مدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 2

البياض يكسو جبال مودج

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 20

مغاربة والتعادل مع موريتانيا