وزارة التربية تعتمد 6 مراحل في "خارطة طريق" إصلاح التعليم

وزارة التربية تعتمد 6 مراحل في "خارطة طريق" إصلاح التعليم
الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:35

حددت وزارة التربية الوطنية ملامح ما اعتبرته “خارطة طريق استشرافية للتنزيل الأنجع لمشاريع الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم بالمغرب”، معتمدة على منهجية العمل وآليات تنفيذها وتتبعها والأهداف والنتائج المنتظرة، عبر تأطير عملي وميزانياتي يحدد كلفتها ومؤشراتها، وعبر خمسة مخططات عمل يمتد كل منها على ثلاث سنوات ستمكن من الأجرأة المتدرجة لهذه المشاريع.

ووضعت الوزارة أربع مستلزمات أساسية للتنزيل تتجلى في “تقوية القدرات التدبيرية للموارد البشرية عبر التكوين وتطوير آليات ومساطر التدبير، وترسيخ الواجب المهني، والارتقاء بالتواصل المؤسساتي الداخلي والخارجي، فضلا عن التعبئة المجتمعية الضامنة لتملك مضامين ومتطلبات الإصلاح”.

وستعمل الوزارة، خلال الأشهر الأربع المقبلة، على اعتماد “سيرورة تدريجية مبنية على 6 مراحل أساسية، ستهم وضع اللمسات الأخيرة على عملية إرساء البنيات المركزية والجهوية والإقليمية لتدبير هذه المشاريع في المرحلة الأولى، فيما ستخصص المرحلة الثانية لاستكمال بلورة المشاريع وتيسير تملكها من طرف كل الفاعلين بجميع مستويات المنظومة”.

وبخصوص المرحلة الثالثة، فستنصب على إعداد التأطير العملي للمشاريع على المستوى الجهوي والإقليمي والمخططات الجهوية والإقليمية، تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الجهوية والمحلية، وكذلك التوجهات الإستراتيجية والمرجعية للمشاريع، فيما سيتم خلال المرحلة الرابعة إرساء آليات التعاقد حول هذه المشاريع بين الأكاديميات والمديريات الإقليمية التابعة لها من جهة، وبين الإدارة المركزية والأكاديميات من جهة أخرى، تحدد بموجبها النتائج المنتظرة، إلى جانب مؤشرات تتبعها والموارد المرصودة لها.

وستنصب المرحلة الخامسة على إرساء وحدات معلوماتية لتتبع المشاريع وتيسير المعلومات المتعلقة بتقدمها على المستوى الإقليمي والجهوي والمركزي.

المرحلة الأخيرة ستخصص للمواكبة والرفع من القدرات التدبيرية لفائدة رؤساء المشاريع في مجالات تدبير وتتبع المشاريع؛ وذلك عبر تنظيم دورات تكوينية في منهجية التدبير بالمشروع.

‫تعليقات الزوار

107
  • عبدالصمد الحيان
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:45

    أودي التعليم فالمغرب راه خاصو الإمكانيات المادية والأساتذة فالمستوى وبالأخص المجال القروي خاص الوزارة ديال التعليم
    تعطي كل معندها باش التلاميذ مايضيعوش

  • abdel
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:46

    bla bla bla bla bla bla bla…….tout ça est confus démagogique et franchement creux!l'enseignement aujourd'hui est une grande usine de production de chômeurs! !c'est honteux et inadmissible ! !!!

  • youness lh
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:50

    من اين تم استيراد هذه الرؤية مرة اخرى؟ اظن ان هذه الرؤى مجرد تبذير لاموال طائلة ما دمنا ﻻ نلمس اي رغبة حقيقية للسير بالتعليم الى بر الامان

  • Said
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:55

    الميزانيات الضخمة والمصطلحات الرنانة والحال هو الحال وربما من سيئ الى اسوا لان المصلحين من خارج الميدان يتطفلون واخرون لا يريدون الاصلاح فهل من مواطن صادق وغيور؟

  • younes
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:56

    تقوية القدرات التدبيرية للموارد البشرية عبر التكوين وتطوير آليات ومساطر التدبير، وترسيخ الواجب المهني، والارتقاء بالتواصل المؤسساتي الداخلي والخارجي، فضلا عن التعبئة المجتمعية الضامنة لتملك مضامين ومتطلبات الإصلاح"……!!!!؟؟ الا فهمتو الاخوان شي حاجة من هادشي ردو عليا ….
    سئمنا من استعمال هده المصطلحات الجوفاء الفارغة لوصف هدا الاصلاح الدي لن يكون له وجود والدي يستعمل لاستنزاف مقدرات الشعب ….. التعليم قضي عليه من زمان وليست هناك ابدا ارادة جادة لرفع من جودته بل هناك ارادة واضحة لقتله لان تعليما فاشلا يعني شعبا غير واعي وبالتالي شعبا سهل الانقياد كالقطيع
    التعليم قضي عليه بعد تعريبه قضي عليه بعد خوصصته قضي عليه لما همشت المدرسة العمومية قضي عليه من خلال اهمال بنيته التحتية

  • احمد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 12:59

    والله ما غايصلحو التعليم. لأنهم لايريدون. ..

  • mostafi
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:00

    بلا بلا بلا بلا بلا بلا بلا … كيف يمكن أن نتحدث عن الإصلاح وقد سرحتم آلاف الأساتذة السنة الماضية وتركهم الآخرين في حيرة من أمرهم أمام 50 أو 60 تلميذا. ألا تستحيون؟ أتضحكون علينا ؟ الإصلاح في غياب حكومة … الإصلاح في ظل الفوضى والصراع على المصالح؟ كفاكم تهكما على الشعب.

  • طارق
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:03

    عوض وضع ميزانيات هذه المراحل على المستوى المركزي والجهوي اعطاء الاولوية للمؤسسات التعليمية بشكل مباشر وفق مشاريع عمل واضحة و ضخ الموارد البشرية المؤهلة بشكل كاف مع تاطيرهم على المستوى الانسب و ستظهر صورة جديدة و نظرة أخرى للمؤسسة

  • رجل تعليم
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:03

    بوادر الفشل واضحة في المخطط قبل تنزيله، أما ما سمته الوزارة خارطة الطريق فمحاولة للهروب من الفشل المنتظر.. الأزمة لا تُحل إلا بإرادة سياسية، والإرادة السياسية حلم بعيد جدا عن التحقق.

  • عبد الله
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:04

    مواضيع انشائية و كثرة المصطلحات و اما النتائج فمعروفة سلفا .

  • طالب
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:06

    احسن حاجة يمكن للدولة عملها هي إدراج اللغة الانجليزية بشكل رسمي كلغة تانية بدل الفرنسية

  • مواطن
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:07

    مرة اخرى الشعارات الفارغة الجوفاء واستعمال المفاهيم العامة المبهمة لدي اغلبية الناس . من قبيل: استراتيجة محكمة…. هندسة قانونية ملائمة…. خطةالالفية… الرؤية الاستراتيجة…. الحكامة التربويةالرشيدة….. مفاهيم كبيرة ومتقدمة جدا تستخدم في بيئة متخلفة منهارةاصلا.

  • prof
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:15

    على الوزارة مراجعة محتويات الكتب المدرسية ومنها الإجتماعيات خاصة التربية على المواطنة

  • مغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:19

    وش مكيفكروش أجهزو القسام من طاولات وصباغة و زليج وش مكيفكروش ابداو صباغة ديال لون زرق لمشوه على برا شوفو شي لون واعر

  • anwar
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:21

    اصلاح التعليم يحتاج إلى إرادة سياسية قوية والفاهم افهم!!!!!!!!!

  • معلم
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:27

    سمعنا مثل هذه الرومانسية الحالمة قبل ثماني سنوات في البرنامج الاستعجالي، وعندما فشل هذا البرنامج واستنزفت ميزانيته، خرجت الطغمة الفاسد المسؤولة عنه لتتهم نساء ورجال التعليم بكونهم مسؤولين عن الفشل، هكذا وبكل صفاقة وقلة ذوق، والآن نفس الطغمة الفاسدة، والمكونة أساسا من المديرين المركزيين، هي نفسها المسؤولة عن تنفيذ هذه الخطة الإصلاحية الجديدة، وكأن شيئا لم يتغير ما بين 2009 و 2017!!!
    الكارثة هي أنه لا أحد يمكنه أن يوقف هذا: الأحزاب تتناحر من الاستوزار، والنقابات منشغلة بالمطالب الفئوية، والبرلمان في عطالة مفتوحة، والحكومة لم تولد بعد..
    إن الحل العاجل هو تفكيك منظومة الفساد في الوزارة

  • untel
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:28

    هاد المصطلحات غير القوالب والله مامفهوم فيها حتى زفتة

  • français
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:29

    Encore une fois du bla bla et des sommes considérables pillées

  • Plan urgence bis
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:29

    مرة اخررى مشاريع وميزانيات وهدر للاموال العامة.اتذكر جيدا المخطط الاستعجالي التي رصدت له اموال ظخمة وتم هدر للزمن ..اتذكر المطاعم والاكلات داخل نيابات واكاديميات الوزارة..والتعويضات الكبيرة والسخية 1000درهم لليوم لبعض المفتشين وو…والخاتمة كما اقر بها المجلس الاعلى للحسابات فشل ذريع والتقارير مزورة …المغرب يمر بظروف اقتصادية صعبة والمالية العمومية في عجز مهول فكفى من التبذير وما نحتاج اليه هو المحاسبة والصرامة

  • Ali
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:32

    قهرتونا بداووووووواووووووو
    الفشل وزير فاشل ودولة فاشلة تعليم فاشل بكم
    تحية لرجال التعليم الاحرار

  • عين الصقر/لا تنمية بدون تعليم
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:33

    Excusez moi c'est du BLA BLA . و خصوصا هذه عجبتني بزاف "عبر تأطير عملي وميزانياتي يحدد كلفتها ومؤشراتها، " يعني المهم هو الميزانية خاصها تكون سمينة باش المسؤولين ديالنا يرسلو وليداتهم للجامعات الحرة سواء داخل المغرب أو خارجه. و أولاد الشعب يقراوا ولهلا يقريهم. في نضري تجربة السيد الوفا كانت جد ناجحة في التعليم و لببغا يتأكد يسأل رجال التعليم. حيث سعى لرد الإعتبار للمدرسة العمومية عن طريق عدة إجراءات أهمها منع رجال التعليم الجمع بين العام و الخاص لسبب بسيط هو اأن ذالك كان يتم على حساب التعليم العمومي و إرضاءا لأصحاب التعليم الخصوصي الذي أثقل جيوب الأجراء بدون نتيجة تذكرو الدليل ماثل أمامنا: مازلنا في نقطة الصفر التخطيط المخطط خارطة الطريق الذي ضيعنا عندما حذفنا قراءة بوكماخ و Bien lire et comprendre … و أثقلنا ظهور التلاميذ بالكتب المستوردة. القسم الأول 2000 درهم على الأقل و الراس خاوي عامر غير بالألعاب.

  • معلم
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:34

    اصلاح التعليم بالمغرب لا يحتاج لا لسيرورة ولا مراحل ولا تكوين ولا مليارات . تكفي المراقبة الصارمة في حق المتلاعبين .

  • ابو ع الله
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:36

    اسماء مشاريع وتوصيات وتوصيفات غامضة مما يدل على التخبط لأن لو كانت التصورات واضحة حتى التعبير عنها يكون واضحا

  • Ahmed
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:40

    لم افهم شيئا من هذه الخريطة المعقدة . نحتاج الى خارطة إصلاح واضحة مثل اختيار اساتذة اكفاء وبرامج مناسبة للعصر والثقافة المغربية والتركيز على التعلمات الاساسية كالقراءة والكتابة والحساب لاغير في المرحلة الابتدائية وتقييم سنوي لتحقيق الهدف . اعادة النظر في معدل الانتقال من قسم لآخر. ومعالجة أزمة الاكتظاظ ……..الخ

  • مخطط التعليم الذاتي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:42

    الإصلاح في مجال التربية و التعليم يستوجب الإرادة و الرغبة و ترسيخ مبدأ الجودة و الحصيلة الإيجابية لدى الجميع . و الإنسلاخ عن الإستراتيجيات التقليدية الفاشلة المرتبطة بالتعليم من أجل العمل فقط و إنحصار دور المعلم و الأستاذ في نقل المعلومة و كذا جعل الإختبارات المدرسية أداة لتقييم مستوى حفظ التلميذ و إستبعاد تقييم الفهم و ضخامة التدرج الإداري من الوزارة ، أكاديمية ،نيابة ،…. الذي يستنزف الميزانيات المرصودة للإصلاح و تفعيل البرامج ، بل يجب إعتماد إستراتيجيات عصرية تستجيب لروح العصر و التطور السريع

  • السلام عليكم
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:42

    جرب المغرب في جسم التعليم عملية المخطط الاستعجالي وبرنامج الادماج اللذان كلفا الملايير بدون نتيجة .وتم اقبار ملف الملايير التي اختلست وذهبت ادراج الرياح.والان مخطط ورءية اخرى ستكلف ملايير اخرى.والله اعلم اين ستصرف؟

  • محمود سعيد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:43

    الفاعل الاساسي الذي يستطيع ان يجد الحلول هو المشتغل في القسم الذي يقيم المقررات المناهج طول السنة وليس الآخر وخصوصا حضرة المفتش الذي هو في عطلته المريحة والنوم حتى الحادية عشريوميا بعد السهرفي المقاهي ولا تراه المؤسسة التعليمية إلا بعد ثلاثة أشهرلأن له مشروع مدرسي خصوصي شخصي وإذا ماحضريوما يظن نفسه رسو أوبياجي وهو لايفقه شيئا وهو عبئ على الخزينة ولارقيب ،فهاهو مشكل أمامكم أيهآلمسؤولون فبادروا وفي الاجتماعات تقَدم لسعادته المأكولات والمسمن والبغرير لعله يسخى لنا بنقطة انتظرناها سنوات ، وأؤكدلكم أن جلهم لايبحث ولايقرأ بل لا يتصفح حتى القراءة للقسم الاول ، وتقريرواحد محفوظ مرتجل لكل المستويات ولا همّ له إ لا استعراض العضلات الفارغة أمام الأستاذ الضحية فأرجوأن يخضع بدوره إلى مراقبة صارمة من طرف ذوي الضمائرالتربوية الوطنيون ؛ مراقبة أعماله وشططه ؛ وهذا بداية تمهيدية للاصلاح التعليمي وبعد ذلك نرى ماهو أعقد

  • Omar33
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:45

    Supprimer les matières religieuses

  • عبدو
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:48

    الحماق هو هذا اش من استراتيجة
    التعليم فاشل بسبب التسيير الاداري
    وزير لا علاقة بالتعليم
    ادارة فاسدة
    اكاديميات فارغة
    مديريات لا معنى لوجودها

  • Med
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:54

    Apres avoir approuver cette soit disant réforme ,il faut exiger à ces responsables d'inscrire leurs enfants aux écoles publiques pour que tout le monde bois de la même fontaine

  • رجاء
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 13:58

    حديث عن عدة مراحل ولا إشارة الى المنهاج أو البيداغوجيا او حتى ذلك الكائن الذي ستتم التجربة عليه. عجبا!!!

  • تحديد الأهداف
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:00

    التعليم له هدفان لا ثالث لهما :
    – تأهيل الطالب لولوج أرقى معاهد البحث العلمي في العالم.
    – تمكين الطالب من المهارات المطلوبة في سوق الشغل الدولية.
    هذان الهدفان يفرضان إضافة الأنجليزية منذ الروض إلى جانب العربية والفرنسية أو الإسبانية.
    بعد الإستقلال كان يتخرج من مدارس التكوين معلمين bilingues ويجب أن يكونوا حاليا trilingues ، كما يجب ربط الترقية بالشواهد وتعلم اللغات وليس بالأقدمية.
    يجب إحداث ثورة في أساليب التدريس بالتخلي عن كثرة النقل و الحفظ وحشو الذاكرة واعتماد أساليب التلقين بالتنشيط لصقل المواهب وبناء العقول ، وتخصيص ثلثي الوقت المدرسي لتلقين العلوم البحتة التي لا يختلف حول قواعدها إثنان.
    يجب تدريس المعلوميات و الأنترنيت بالأنجليزية منذ الإبتدائي.
    كما يجب المزج بين التدريس النظري والتكوين المهني وإحداث جسور بينهما ليتمكن التلميذ من متابعة سلك مهني ثم الرجوع إلى سلك نظري حسب نضجه ورغبته.
    ويجب كذلك إلغاء الحواجز و الموانع وفتح أبواب المعرفة للراغبين في متابعة الدراسة أو استئنافها و الحصول على الشواهد حسب رغباتهم و مؤهلاتهم بناء على اجتياز امتحانات مفتوحة للجميع.

  • عبدو
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:03

    بلا فلسفة بلا بلا بلا، التعليم في المغرب يحتاج إعادة النظر في لغة التدريس في الاكتضاض في الاختلاط في المناهج في طرق انتقال التلاميذ من مستوى إلى آخر في التكوين المستمر للعاملين الأساسيين داخل القسم وفي عمل المفتشين.

  • استاذ
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:03

    لم تعد تنطلي علينا هذا اللغو…..انه العبث بمصير ابناءنا…انه تدمير امة بتجهيلها……

  • عبده
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:06

    هناك فعاليات دارسة وباحثة مختصة قدمت مشاريع إصلاح في منتهى اليُسر، ولا تتطلب اعتمادات باهظة كسابقاتها.
    ـ قلّصوا البرامج الدراسية إلى النصف بحذف المواد المحشورة في مستويات الابتدائي والسنوات الثلاث الأولى من الإعدادي؛
    ـ قلصوا الزمن المدرسي بتحصيل الحاصل إلأى النصف كذلك، مما يسمح بالعودة إلى أسلوب التفويج، فيتم القضاء تلقائيًا على ظاهرة الاكتظاظ، التي ينجم عنها الجزء الأكبر من الهدر المدرسي؛
    ـ أعيدوا النظر في أسلوب الامتحان لتصبح الاختبارات مساعدة على النجاح وليس عبارة عن مصائد تدفع إلى الترسيب وبالتالي إلى فقدان الأمل في المستقبل؛
    ـ طوِّروا أنظمة التحفيز لفائدة المدرسين والمتعلمين على السواء…
    بعد هذا ستسير الأمور الأخرى بشكل تلقائي بسبب غلبة مفهوم التيسير والتذليل على عقلية الاستعلاء والترسيب السائدة من الاستقلال…

  • مخطط التعليم الذاتي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:10

    …….. بل يجب إعتماد إستراتيجيات عصرية تستجيب لروح العصر و التطور السريع و إدماج التكنولوجيا الحديثة أي التعليم الحر و الذاتي و في ظل التعليم للجميع سواء بالحضور المباشر للفصل أو التعلم عن بعد حيث توفر المؤسسة موقعا خاصا يسمح فيه لكل تلميذ أو طالب و الأساتذة كذلك حسابات خاصة بهم لتسهيل التواصل بين التلميذ و الأستاذ و توفير جميع الدروس المرئية و الصوتية و وثائق و فروض بجودة عالية لخيرة الأساتذة و المعلمين حيث يصبح لتلميذ حق الإختيار بين هتين الطريقتين غير أن الإختبار يستوجب الحضور للفصل لتفادي حالات الغش وما إلا ذلك ، بالإضافة إلى إعادة النظر في المناهج الدراسية و دمج التعليم الأولي ( الروض ) كمستوى مهم خاصة ، خفض سن الإلتحاق بالتعليم الإبتدائي إلى 6 سنوات ، تخصيص مناهج الأولى إبتدائي بكل ما يخص التربية و الإنضباظ و التشجيع و تحفيز على التعليم و القراءة ، و الثانية إبتدائي يخصص لتقويم مكتسبات التعليم الأولي و الأولى إبتدائي ، ثم المسثوى الثالث يخصص لمناهج تتعلق بترسيخ حب الوطن و الإنتماء و الإسلام المعتدل و التكنولوجيا ، و تاريخ العلوم و نشأتها كالرياضيات و الفزياء و الكمياء و الطب .

  • احمد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:10

    لمادا لم نعاقب من تلاعبو و بددو أموالا طائلة في إصلاحات سابقة ،
    آخرها " المخطط الإستعجالي " على سبيل المثال ؟ إصلاح .. إصلاح ..
    ثم إصلاح و سياءتي مسؤول آخر
    ليبدأ … إصلاح .. إصلاح .، إلى ما نهاية ! و السؤال مطروح مند الآن :
    من سيحكم شعب أمي ؟

  • عبد الله
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:13

    دائما التنزيل العلوي التعاقد بين الاكاديمية و المديرية اخر مرحلة هو تكوين
    رؤساء المشاريع يعني لن يدخل الى المؤسسة كما كان الامر في المخطط الاستعجالي يبقى اذن تبدير الموارد و المسؤول المبتشر عن الاصلاح بعيد عن هؤلاء المنزلون لانهم بعيدون عن الواقع المدرسي المباشر و عن الممارسة الفعلية التي تغني الخبرات الفردية و تعطي امالا و افاقا لتجاوز المعيقات
    حبذا لو كانت المرحلة الاخيرة هي تكوين فرق محلية لقيادة المشاريع ببتنسيق مع المشرفين الاقليميين لمواكبة تحقيق النتائج وتجاوز المعيقات
    مع انخراط فعلي للطاقم ااتربوي وألمديرون والمفتشون مركزين جميععم على مدى تطور مهارات التلاميذ

  • med
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:16

    bla bla bla blabla bla
    walou walou walou
    التعليم في بلادنا واضحة معالم فشله و معالم نجاحه
    بلا ما نكثرو الهدرة بزاف
    العنصر البشري مقهور بزاف او ضارب يدو مزيان
    المافيات الادارية و النقابية و الاقتصادية سايبة على التجهيز و التموين و البنية التحتية …
    وساءل المراقبة شبه منعدمة او موجهة
    الخ…….

  • طاطاوي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:17

    لا تحلموا كثيرا فلا اصلاح ولا هم يحزنون.

    شعب ودولة وحكومة تحتقر رجل التعليم ويتحدثون عن الإصلاح.

    ايها المغاربة لا اصلاح للتعليم العمومي مادام ابناء المسؤولين الكبار يرسلوا أبناءهم إلى الخصوصي والى البعثات الخارجية.

  • prof à la retraite
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:17

    il ne faut que la volonté politique pour que le gouvernement puisse mettre sur les rails un enseignement de qualité,

  • محمد لفحل
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:19

    بالنسبة مثلا للأستاذ المصاحب ، المديرية الإقليمية لشيشاوة قامت بتزكية بعض الأساتذة العرضيين للقيام بهذه المهمة . و المذكرة الوزارية لا تسمح إلا للأساتذة الذين تلقوا تكوينا تربويا في المراكز التابعة للوزارة. فأين نحن من الرؤية الإستراتيجية لإصلاح التعليم .

  • ابراهيم الجن
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:23

    متى كان الاصلاح ممكنا في ظل الاستبداد؟ انه ذر للرماد في الاعين. الاصلاح هو في حد ذاته مجرد اسطورة تخدم استمرار الاستبداد. هل يمكن الاصلاح في ظل الفساد؟ ايها الشعب المغربي المقهور.. يمكنك ان تستمر في الكذب على نفسك لكن ذلك لن يزيد وضعك الا سوءا. ان الحل الوحيد يتمثل في ملكية تسود ولا تحكم وتغيير الاحزاب القاءمة او طردها الى مزبلة التاريخ وابعاد الدين عن السياسة وفهم الدين كاخلاق وليس كسلطة الخ.. استيقظ ايها الشعب المسكين واكنس من جردك من كرامتك وحريتك وخبزك وحقك في المعرفة زالحرية وخنقك بالجوع والكبت والدين..

  • تقاعد نسبي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:24

    ….اتأسف. كثيرا وحسب خبرتي لمدة 34 سنة تعليم
    اتأسف للجراة التي تتخذها الوزارة لإدخال ناس ليس لهم دراية عن كيفية التدريس وكيفية التعامل مع المتعلم والله هذه هي الضربة القاضية للتعليم وسوف نرى النتائج عما قريب
    غيورة على التعليم المغربي

  • rachid
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:24

    التعليم هو اساس تطور الكثير من الدول . فكيف سنلحق بهم بدون تعليم حقيقي ؟؟

  • mustzad
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:25

    كترة المصطلحات و غياب الدقة . جمل طويلة بدون معنى محدد . يجب التحديد : القسم . الاستاد . التلميد .

  • said
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:26

    كيف لرجل تعليم اجرته 6000 او 7000 درهم شهريا ان يعطي كل ما لديه و هو يفكر في ثمن الكراء المهول و مصروف الاولاد و تكاليف المعيشة الغالية …ناهيك عن التفكير في شراء سيارة…. على الاقل الاجرة ينغي ان تتجاوز 10000 درهما بالنسبة للمبدئين.

  • مخطط التعليم الذاتي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:28

    …….. إلى غير ذلك من العلوم مع التركيز على اللغات المستقبلية و لغات العلوم الحديثة كاللغة الإنجليزية كلغة أولى بعد اللغة العربية الأم و الإسبانية و الصينية و الألمانية ثم الفرنسية لغة الفاشلين ، و الإعتماد على التعليم التطبيقي 60% النظري 40% , و تغيير معايير إنتقاء أساتذة و معلمي الغذ أول معيار هو حب المهنة ) عشق التدريس) وتوفره على إمكانيات معرفية و مهارات ، لأن حب المهنة يشجع على العطاء و الصبر و تحقيق المستحيلات و المهارات لها دور كبير في صياغة حلول و إقتراح بدائل فعالة ، و تقليص دور بعض الهيئات و اللجن و النيابات و أطراف أخرى لا تسمن و لا تغني من جوع إنما تستنزف المزانيات الضخمة ، و كذلك إنفتاح المؤسسة على المحيط الخارجي مؤسسات جمعيات مقاولات شركات …… و إشراك الأباء و سائر أفراد المجتمع في هذا الإصلاح ، و عدم ربط التعليم و نوع الدبلوم إنما بما لديك من رصيد معرفي في المجال أو التخصص

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:30

    التعليم في المغرب بيع فقد باعهوه لأصحاب الشكارة بركا من الحلم فالخوصصة ستلتهم كل شيء.

  • تلميذ
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:34

    عدنا الى المختبر من جديد و الى الصيغ الكيميائية المتشابكة والغير مفهومة لصنع تعليم يشبه كيكة جديدة غير معلومة مقاديرولاكن معنا فاتورة الاداء.

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:35

    والله الذي لا إلاه الا هو إن التعليم العمومي بيع لأصحاب الشكارة الأميين وهذا المتحدث يموه الناس إنتظروا سنوات عجاف يصبح فيها الرجل غير قادر على تدريس أبنائه يحكما الأميون والجهال والكذاب هذا هو العهد الذي تكلم عنه نبينا الصادق الأمانة يأتمن عليها اللصوص ونحتكم للفساق ….

  • نجاة
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:35

    استحيوا من استعمال كلمة الإصلاح وغيرها بخارطة الطريق . تفلسفوا في الشرح الى ان حصلوا على شرح الغامض بالغموض عليه .اصلاح ا لتعليم ما هو إلا بناء مدارس. توظيف أساتذة مكونين تكوينات معاصرا. النظر في عدد التلاميذ داخل القسم الواحد. تكوين مفتشي أكفاء. وطاقم إداري نشيط ومتميز.

  • المعطيييي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:36

    نصيحة لاخواني المغابة الاعزاء لي بغا ولدوا انجح والامة تنجح كف زمان القريب حيت عضماء قادوا العالم باسره ولم يتجاوز عمرهم 14 او 17 سنة .للوصول لمتل هده الانجازات انصحكم ونفسي بتعليم وتحفيط ابنائكم القران والسنة وقبل دلك علوم اللغة العربية .اقسم بالدي رفع السماء فوق رؤسنا انه ﻻ عزة وﻻ نهوض وﻻ رجاﻻت بدون هده الطريقة .في جميع المجاﻻت في الاقتصاد والاجتماع والسياسة كل شيء ولو اتيت به من جامعة جورج واشنطن لاكل شيء مع فقيه من اعمق منطقة في المغرب .ومن يشك في دلك فعليه ان يراجع اسﻻمه اليس الله باعلم العالمين ودلك كتابه وقرانه.انتهى التعليم.

  • Malibo
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:40

    الدخول و الخروج في الهضرا كالعادة هي كوسيلة للتنويم المغناطيسي كل شيئ فاشل حتى الدولة فاشلة لان سياسة الترقيع لا مخرج لها اما التعليم فقد نفضت الدولة عليه مند زمان و لا مصلحة لها في ذلك لاخضاع الشعب كالقطعان الخراب والفساد و المحسوبية لازال متداولا الى يومنا هذا و يبقى المواطن هو الضحية من طبيعة الحال .

  • abdelghani
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:42

    غير من العنوان المعنكش باين لبلان

  • Mouna
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 14:45

    لمذا نصلح التعليم؟ دكاترتنا في الاعلاميات والرياضيات معطلون ومنهم من يبرمج احسن من برامج الغرب ومن تعاقد لمدة سنة مع الدولولة ب 5000درهم لا تقاعد و لا تعاضدية اين هو اصلاح التقاعد؟

  • مغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:03

    مكاين لاتحسين التعليم ولاهم يحزنون فكل الدول الاستعمارية مصيرها الفشل وخاصة الدول التي غالبية سكنها مسلمون اننا تتحكم فينا كمسلمين قوة صهيونية فاصلاح التعليم يؤدي الى تهديد القوى الامبريالية وشكرا

  • IKEN
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:06

    الا فهمتو الاخوان شي حاجة من هادشي ردو عليا
    هاد المصطلحات غير القوالب والله مامفهوم فيها حتى زفتة
    لمهم هو الميزانية خاصها تكون سمينة باش المسؤولين ديالنا يرسلو وليداتهم للجامعات الحرة سواء داخل المغرب أو خارجه. و أولاد الشعب يقراوا ولهلا يقريهم
    بوادر الفشل واضحة في المخطط قبل تنزيله، أما ما سمته الوزارة خارطة الطريق فمحاولة للهروب من الفشل المنتظر.. الأزمة لا تُحل إلا بإرادة سياسية، والإرادة السياسية حلم بعيد جدا عن التحقق.
    كترة المصطلحات و غياب الدقة . جمل طويلة بدون معنى محدد . يجب التحديد : القسم . الاستاد . التلميد .

  • موظف بالوزارة
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:12

    المتمعن للمنهجية المقترحة لتنزيل الرؤية الإستراتيجية، يتبين له أنها تشبه التي اعتمدت لتنفيذ البرنامج الاستعجالي والتي أثبتت التجربة والواقع محدوديتها وعدم صلاحيتها لواقعنا التعليمي وعدم انسجامها مع مساطر وقوانين إداراته وتدبيره ومع البيروقراطية المفرطة في إدارته. فلماذا إعادة نفس التجربة، ذلك أن تنزيل الرؤية باعتماد مقاربة المشروع وبنفس المسؤولين ونفس الأساليب التدبيرية سوف لن تؤدي إلى نتائج تذكر. المنهجية تتحدث عن آلية التعاقد بين الوزارة والأكاديميات، والحال أن الأكاديمية مؤسسة عمومية، مهامها واضحة ومخططاتها وميزانيتها السنوية تخضع لمصادقة مجلسها الإداري، ودور الوزارة محدد في ممارسة الوصايا ومراقبة عمل الأكاديميات ومدى التزامها بالتوجهات الوطنية وتطبيق السياسة التربوية. كما أن التدبير بواسطة المشروع يتطلب موارد بشرية إضافية، وبنيات إدارية جديدية ستزيد من تضخم الإدارات المركزية والجهوية والإقليمية وستكلف مالية القطاع التي تشكو أصلا من نقص دائم، موارد مالية جديدية( تعويضات مديري المشاريع والمسؤولين عنها مركزيا وجهويا و إقليميا، و……). .

  • marokkii
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:15

    يحب دراسة كيف نحيي الضمير الميت للانسان وليس اضاعة الاموال كما فعلتم سابقا استشيرو فلسطين لها خبرة احسن منا .يعيشون بمساعات خارجية انظروا اين وسل التعليم الفلسطيي المتفدم اولا عربيا.الاستراتيجية ليست بالمال .الاستراتيجية باحياء الضمير الميت

  • Azoul
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:18

    مستحيل ان ينجح اي اصلاح مع من ينطلق من ما يجنيه من اموال في هدا الاصلاح الحل ان نبعد المال على جميع المشاريع و تدبيره ماليا يعطى لهياة مستقلة و معروفة بالنزاهة

  • طنسيون
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:21

    وأخيرا تتضح رؤية الوزارة في الإصلاح لتؤكد لغة الغموض في غموض آفاق التعليم ومستقبله. كيف أن نفهم الاكتظاظ وتكديس المتعلمين مع الجودة؟ كيف أن نستوعب جودة التكوين والعبثية المستمرة فيه بين المدارس العليا والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين؟ كيف أن نثق في الرؤية المستقبلية والبنيات التحتية للمؤسسات التعليمية تتهاوى كل سنة من دون تجديد؟ كيف نعتبر إصلاحات لا تعبر عن حلول ملموسة لمعالجة أوضاع العاملين بالقطاع وتحفيزهم للانخراط في الرفع من جودة التعلمات وتحسين المردودية؟ عدة أسئلة لا تنتهي وتصيب الوزارة الوصية والمسؤولين على القطاع بالصم والبكم ولا يجيبون إلا بلغة الخشب.

  • احمد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:21

    شكون فهم شي حاجة……………………………………………

  • مغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:37

    هاد البيان الوزاري مايكون غير رونار لي كاتبو بالفرنسية ومترجمينو لينا بالعربية ههه

  • معلم
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:45

    الموصوع تنعطي عليه نقطة 17/20
    والتطبيق تنعطي عليه 03/20

  • BON ELEVE
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:47

    حديث التعليم دو شجون ، يجب قول الحقيقة كما هي لا كما يحلو ا للبعض عندما يقترحون حلولاً ترقيعية . يبدو أن الليبرالية المتوحشة قد اجتاحت العالم ، اختيار إ ستراتيجي عالمي لا رجعة فيه ، و بعد أن إستطاعت الدول تضليل شعوبها و أستطاعت الإستقلال على حساب جماجم أسلاف هاته الشعوب ، هى الآن تمارس الخيانة التاريخية العظمى ، بدت ملامح هذا الخيار بعيد الإستقلال و طوال الأربعين سنة التي تلت ، و الآن برزت الظاهرة في حالة الكمال ، خيانة طالت كل المجالات ، و الأن جاء دور التعليم ليزداد الوضع إتفحالاً .

  • متتبع للأحداث
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:49

    خاصنا تعليم يصنع العلماء في التقنيات والتصنيع والميكانيك والفيزياء والكيمياء.

  • المعطييييي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:50

    لعل فشلكم في التعليم بمنهج الغرب لعله فيه خير كي يتمسك ابمغاربة بتعليم ابنائهم الكتاب والسنة ﻻ عزة للمسلم في غير الاسﻻم منهجا تعليميا .لو تعلم اللغة العربية وحفط القران ومشى على سنة رسول الله ﻻصبح ابنائنا في المقدمة وهم في الرابعة عشرة من عمرهم والقدوة في السلف القريب ومن يشك في دلك عليه مراجعة ايمانه مع الله .اليس الله باعلم العالمين .انتهى التعليم .ومن اضاع الطريق فقد اضل السبيل واعود بالله

  • خليل هولاندا
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:53

    التعليم احتضر وهذه التدابير كلمات عامة خالية من المضمون الحقيقي
    ألرءية منعدمة لان التعليم يشرف عليه أناس لا مجال ولا علم ولا علم تربية لديهم
    الأهداف غامضة وليست واقعية إذن التعليم في غرفة الانعاش

  • أبو أيمن
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 15:58

    بسم الله الرحمان الرحيم
    نرجو من واضعي هذه الاستراتيجية أن يجيبونا أين يدرس أولادهم وهل فعلا يثقون في خرطة الطريق هاته والمتبورة أصلا وسيكون مصيرها كمصير البرنامج الاستعجالي . فرضوا علينا التعريب ليتركوا مجالا كبيرا وحظوظا وافرة لأبنائهم للحصول على أحسن المناصب في دواليب الدولة والمؤسسات الكبيرة بالقطاع الخاص كفى ضحكا علينا .

  • HAKIKA MOURRA
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 16:47

    انا استاذ متقاعد اخدت التقاعد النسبي سنة2014 ااكد لكم انهم لحد الان لم يضعوا يدهم عل ىالجرح اما اسباب الجرح يعرفونها وينكرونا…انهم سيستمرون في الاصلاحات الفاشلة وهدر المال العام و ضياع الاجيال حتى يستمرون في سياسة التحكم في شعب جائع ومريض وجاهل…والذي يؤكد ما اقول ان المشكل الاساسي في التعليم هو غياب الارادة السياسية من اعلى مستوى لانهم لا يريدون شعبا مثقفا يكفيهم انهم علموا ابنائهم واحفادهم هذا هو هذفهم اما مستقبل الاجيال القادمة فليذهبوا الى الجحيم…لكن سياتي يوم سينقلب فيه السحر على الساحر وسيندم الجميع….

  • عبد اللطيف خطابي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 16:58

    بدون تكوين متين للمدرسين واطر الإدارية،بدون إشراك أساتذة و الأباء والتلاميذ في اتخاذ القرار عل جميع المستويات،بدون اقرار مبدأ المسؤولية والمحاسبة،بدون منهاج دراسي يستجيب لحاجات التلاميذ اولا وينمي قدراتهم إلإبداعية والذكاء،بدون منح استقلالية كافية للمديرين، ستبقى دار حليمة على حالها وسنعيد نفس الأخطاء التي ارتكبت في السابق ،في الميثاق،في البرنامج الإستعجالي….مع خلق مرصد وطني للتقويم

  • Maati
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 17:06

    اصلاح=طعمة فاسدة من مسؤولي الوزارة الى المحاسبة.
    C est la premiere etape sans laquelle on va perdre du temps

  • mohamed
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 17:06

    الدليل على حضيض التعليم هو الكل يفقه و يملك حل الازمة
    الحمد لله الكل متفق أن هناك كارثة في التعليم

  • حميد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 17:09

    كيف يمكن أن نتحدث عن الإصلاح وقد سرحتم آلاف الأساتذة السنة الماضية وتركهم الآخرين في حيرة من أمرهم أمام 50 أو 60 تلميذا. ألا تستحيون؟ أتضحكون علينا ؟ الإصلاح في غياب حكومة … الإصلاح في ظل الفوضى والصراع على المصالح؟ كفاكم تهكما على الشعب.

  • hajji
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 17:18

    Encore une blague.est ce moins d enseignants moins d administrateurs moins d équipements sans oublier le nombre d élèves qui dépasse 50 par classe et la diminution de nombre d heures par matière va avec les déclarations du ministère a vous de juger cette réalité et ce mensonge comme d habitude.

  • Rania
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 17:39

    نريد معرفة مصير ثلاتة وأربعون مليار درهم كلفة المخطط الاستعجالي ؛ فيا وزير التعليم ويا وزيرة التعليم المدرسي ففي عهدكما المخطط الاستعجالي ؛ ويا وزير المالية أنذاك ؛ الشعب له ذاكرة قوية ، وسيحاسبكم ويحاكمكم ، وهذا وعد مني إليكم ، فالزمن يتطور ؛ ونحن لكم بالمرصاد أيهآالابرياء كما تدعون٠

  • محمد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 17:44

    التعليم ناجح في المغرب ولا يحتاج إلى إصلاح.

  • رشيد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 17:50

    اصلاح التعليم يبدأ أولا بتحسين التعامل مع الطفل واعطاءه الاحساس بأنه رجل البلاد والمستقبل. لا لظرب وتعذيب الأطفال في المدارس.
    هذا اعتداء على الطفل البريء . الطفل بطبعه لعوب ولا يمكنك ان تربيته بالعنف والتنكيل والظرب المبرح على الأيدي والأصابع والأرجل واهانته بالوقوف على رجل واحدة وراء باب القسم وووو
    هنا نكون قد انتجنا جيل جبان خائف ومدمر نفسيا لا يستطيع التعبير عن نفسه في الاجتماعات من كثرة الهلع (Fobi)
    وانا واثق تماما ان هناك الان الكثير من المغاربة المدمرين نفسيا من جراء العنف المدرسي في سنوات الثمانينات والتسعينات الى يومنا هذا.

  • taaaaaaaaaaaaaznakhte
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 18:09

    النظام الذي يفكر بمنطق ان التعليم والصحة قطاع مستلك .ماذا تنتظر منه لهدا نحن منذ البداية نعلم جيدا ان النظام الملكي ليس له نواية لاصلاح قطاع التعليم .تراجع عن بناء مجتمع متقدم مند خروج مظاهرات طلابية بمدينة مراكش في السبعينات من القرن الماضي التي تطالب بالاصلاح الشامل للقطاعات وتاسيس للدولة العادلة والديموقراطية .وعلم النظام ان وعي الشعب باكمله يشكل خطرا على بقائه لهذا مارس سياسة ترسيخ الامية بشكل كبير في المجتع . وتعريب المقر الدراسية ونهج سياسة جوع كلابك تبعك . وطبق قاعدة التي تقول .شعب امي جاهل يضمن الاستقرار الدائم للنظام الحاكم .

  • Abdes
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 18:13

    خـــــــــــــــــــــــارطة طــــــــــــــــــــــــــــريق قصد اختلاس أمـــــــــــــــــــــــوال المحرومـــــــــــــــين……………أموال الشعــــــــــــــــــــــــــــب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الهاشمي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 18:18

    وماذا عن المناهج التربوية وإستيراد منظومة للتعليم أخرى كالتي في أمربكا أو اليابان

  • Roukaya kharij maghréb
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 18:25

    التعليم فالمغرب متهم بتهمة قتل الابداع -_-

  • استادة
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 18:33

    مصطلحات ضخمة و خطط مبهمة …اي اصلاح تتحدثون عنه و مدارستنا تفتقد لابسط المستلزمات : سبورات صالحة للكتابة عليها، مقاعد صالحة و كافية للتلاميذ…فوالله وصلنا لدرجة اننا نستعير الطاولات من بعضنا البعض ليجلس كل التلميذ خاصة مستوى الاولى اعدادي الذين تجاوز عددهم 50 تلميذا.اما (السبورة)
    فوالله وجب وضعها مع التلاشيات…

  • قارئ
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 18:51

    79- رشيد
    اغلبية اطفال المغاربة ستة او سبعة من عشرة راسهوم قاصح، باسلين، داصرين، طبعا هم ابرياء لم يخلقوا بهذه الصفات، لكن الوسط العائلي والحي واصدقاء دربهم فرض عليهم سلوكيات وتصرفات لاينجح معها الا العصا، والعقوبة، والتخنزير، والكلام القوي. لردعهم وجعلهم في السكة الصحيحة ليكون التلقي افضل كي لا يضيعون الفرصة في التحصيل على الفئة الراغبة. وطبعا على انفسهم.

    اين هم اساتذة ايام زمان. يعطي التمارين المنزلية وغذا الكل منجز تمارينه وضابط اموره.
    اما اليوم فحتى من نامل منه الخير فهلكه الزمن والفيسبوك…

  • مغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 19:05

    لا اصلاح في الافق فقط العبث و الارتجاليۃ. الدليل علی ذلك ما اقدمت عليه الوزارۃ بعد تعيين الاساتذۃ المتعاقدين و اسنادها لهم الاقسام مباشرۃ من الشارع الی القسم دون تكوين.الاخطر من هذا هو ا هولاء الاساتذۃ المتعاقدين سياخذون الاقسام من يد اساتذۃ مكلفين دون مراعاۃ لمشاعرهم ولا للمجهودات التي يقومون بها حيث طلب من الساتذۃ المكلفين ترك اقسامهم و العودۃ الی مدارسهم الاصليۃ وسط السنۃ الدراسيۃ دون مراعاۃ امورهم الشخصيۃ و لا مجهوداتهم فمن المستفيد اذا من توظيف المتعاقدين بدون شك ليس التعليم ومن سيعيد الاعتبار للاساتذۃ المكلفين الذين احسوا باهانۃ كبيرۃ جدا

  • rafik
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 19:13

    يقول المثل المغربي "اش ادير الميت قدام اغسالو "
    اصلاح الحقيقي التعليم كما لايخفى عليكم ايها المص لحون هو الاستتمار في اللامادي اي في الانسان الملقي والمتلقي فتجاهل هذه المعادلة هو هذر للمال والوقت والنتيجة الجهل والتخلف لان تسيير شعب بهذه الصفات اسهل بكتير من تسيير شعب متعلم .شكرا هيسبريس

  • توفيق الحكيم
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 19:35

    اناس يتقاضون اجورا مقابل انتاج تعليم في المستوى

    ما عرفوش يصلهوه : يمشيوْا فحالهم

    يخلّيوْا غيرهم يجرّب

    ولا غير يسمعوا للاقتراحات ديال الناس

    هذا اقتراح

    وغنقولو وانا عارف ما غيتسوّق ليه حتى واحد

    1. نقصوا الموّاد – عشرة د الموّاد – اشكون بامكانو يدخّلها لراسو – فهامة وحفاظة؟

    2. نقصوا الدروس – باس يولّي الاستاد عندو الوقت الكافي باش يشرح

    3. ديروا نصّ التلاميذ يقرا ف الصباح – ونصّ يقرا ف العشية – بهاذ الطريقة – ما غيبقاش الاكتضاض – عدد الاساتذة غولّي اكثر من كافي

    بامكاني الدخول ف التفاصيل – ولكن مع من؟

  • hicham prof
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 19:38

    لا امل فيهم وفي استراتيجياتهم. بخلاصة. لا يريدون اصلاح التعليم. لو ارادو دلك لفعلوا وهدا الامر لا يستحق الكثير من الجهد في عصر التيكنولوجيا. ما يجب عليهم فعله حقا هو تخصيص الميزانية التي يستحقها القطاع بما انه مصنع نساء ورجال المستقبل.

  • العساس
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 19:50

    لإصلاح التعليم فبلادنا لا بد من إلزام مسؤولي الدولة بتسجيل و تدريس أبنائهم في مدارس التعليم العمومي و زيادة الميزانية المخصصة للتعليم،و محاسبة ناهبي المال العام…
    أما تشكيل مجالس و صرف رواتب خيالية لأصحاب هاته المجلس لن يفيد التعليم في شيء.

  • الملالي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 19:55

    انزلتم عدة برامج استعجالية أنفقت عليها ملايير الأموال من جيوب الشعب ولازلتم كدلك..ولا زالت الحالة في مدارسنا كما كانت بل اسوا…ما هو الحل ادا ….ساقترح عليكم حلا….غيروا اماكنكم..واستقيلوا من مناصبكم لأنكم فشلتم في الاصلاح….واسندوا المسؤولية لرجال ومفكرين و جهابدة ا لتربية وعلومها ..فهم كثرة ببلادنا…وسترون…

  • مخلص
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 20:08

    في نظري لإصلاح التعليم يلزم ما يلي
    -وضع ميزانية التعليم تحت المجهر وترشيدها ومحاسبة المفسدين
    -توفير مواردبشرية كافية ومؤهلة
    -ربط التعليم بسوق الشغل(تعليم هادف)
    -البدء بإصلاح التعليم الإبتدائي عبر توفير مدارس جماعاتيةعوض شبه مدارس في مناطق جد نائية فعوض أن نخصص لكل ستة او سبعة تلاميدأستاد وبمستويات مختلفة داخل نفس القسم وفي ظروف رديئة – سنجمع اربعةوعشرون تلميدا داخل فصل واحد في مؤسسة جماعتية ونربح أجر تلاثةأو أربعة أساتدة لتقوية البنيات التحتية وهؤلاء التلاميد سيحلون بالمؤسسة حيث الدراسة والإيواء والأكل بعيداعن أشغال منزلية وغيرها مفروضة عليهم من أوليائهم(الرعي،جمع الحطب وغيرها………..)ولن يروا أوليائهم إلا مرةكل تلاثة أشهر مثلا

  • Optimiste
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 20:22

    A vrai dire,la vision stratégique constiue un ensemble cohérent et homogène de projets pour réformer et renouvler le système éducatif,la mise en oeuvre de la réforme necessite des préparations prélables telle l existance des moyens convenables et indisponsables .la formation initiale et continue est un élément déterminant dans cette réforme mais la recrutement par contrat indique l inverse.c est honteux .

  • Professeur retraité
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 20:52

    كل ما يجب على أي عاقل إستخلاصه من التعليم في بلدنا هو أن حاملي دبلومات المغرب هم شبه معوقين ذهنيا. فلا سوق الشغل بقادر أن يدمجهم ولا هم يمسكون بحرفة يضمنوا بها قوت يومهم . أوهمتهم المؤسسات التي بنهوا فيها مسارهم التعليمي بأنهم حصلوا على دبلومات وأنهم من النخبة المتعلمة وليسوا من العامة.هنا تنفصم شخصية المتخرج. إذ الواقع المجتمعي لا يوفر له مطامحه وهو غير قادر لا نفسانيا ولا هو ذو كفاآة مهنية . فماذا سيصبح في هذه الحالة؟ عالة على عائلته وعلى المجتمع.
    هذا بصفة عامة حضريين وقرويين. إلا أنه بالنسبة للقرويين فالمصيبة مضاعفة. ففي الوقت الذي كان دراسة المواد العلمية بالفرنسية وكان الأستاذ أستاذا وليس باحثا عن المال والغنى ولا يقرأ ولو كتابا واحدا في حياته, كنا نجد أبناء البوادي في كل المعاهد والجامعات دون استثناء اما اليوم فهم مقصيون من الأساس وبطبعة تكوينهم.
    مؤسساتنا التعليمية والجامعية شبيهة بمؤسسات محاربة الأمية والفضيحة والطامة الكبرى أن مستوى الأساتذة ضعيف جدا

  • مغربي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 20:59

    عجيب أمر هولاء المسؤلين. عندما أرادوا تطبيق مدونة السير تم استيرادها من سويد باش اجمعوا لفلوس ساهلة .في تعليم مزال كيجربو فينا. علاش ميستوردوهاش من ليبان ولا ميراكان. ولا حيت خصنا نبقاو مكلخين .باش اطبقو علينا شي مدونة أخرى

  • محمد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 21:01

    الي فهم شحاجة اقولها لي راني مافاهم والو

  • المعتزل
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 21:11

    التعليم هو اساس نجاح الامة
    فالاستثمار في المورد البشري هو احسن شيء و افضل مثال على ذلك اليابان ..
    ما عدى ان وجد طارئ يمنع ذلك

  • الصنهاجي
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 21:17

    باراكا من البلابلا….الجهوي الديموقراطي الفني الديماغوجي الاستشاري القرضاوي…..الحل باين وضوح الشمس وهو الفرنسية لجميع المغاربة
    وامتحان موحد ووحيد ومراقب بشدة لنيل شهادة الباكالوريا ودلك لمنع الغش .

  • المبلوك
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 21:23

    سيبقي التعليم يعاني من البلوكاج ولن يكون هناك اصلاح .ان التعليم في المغرب وفي باقي دول العالم الاسلامي ينظر اليه من منظور امني وسياسي . انه قطاع استراتيجي يحاول كل واحد كسب معركته فنحن لازلنا نناقش اللغة التي سندرس بها او عفوا اللهجة التي سنعتمدها في عملية التواصل

  • سعيد
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 21:54

    إصلاح التعليم يحتاج إلى توجيه عند أول إستقبال لتلميد سيدخل المدرسة لأول مرة في حياته وهنا أتكلم على حسن الإستقبال (ماشي أباك صاحبي) مع إعطاء العناية الخاصة لأبناء الفقراء ونرفع من مستوياتهم و معنوياتهم عبر إنشاء أقسام داخل المؤسسة خاصة بهم ( قال له ولدك طاح قال له راه من الخيمة اخرج راكب مايل )

  • استاذ
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 22:17

    15 سنة في مهنة التدريس كانت كافية كي أصاب بأمراض نفسية و عصبية مزمنة و لا تزال الاوضاع الصحية في تدهور مستمر …اللهم هيء لنا من أمرنا رشدا و الطف بنا .

  • yassir
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 22:27

    اين تبخرت 40 مليارالتي صرفت على الخطة الاستعجالية ؟

  • العزيز
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 22:49

    الجديد في هذا الكلام هو عينه القديم الذي أدى إلى فشل المخطط الاستعجالي ، نفس الأسباب ونفس الوجوه وتسابق محموم على الغنيمة …حتما كل هذا سيؤدي إلى نفس النتيجة …شكون اللي فهم شي دعامة ولا مرحلة ؟ كونو تحشمو …عطات ريحتكوم وزكمات نيوفنا …تضخم فيكم الأنا إلى درجة أنكم أصبحتم تتوهمون أنه بدونكم لن يقلع التعليم …إنه فعلا لا يتحرك فما المناسبة؟

  • استاذ في القسم
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 23:23

    الميثاق الوطني و من بعده المخطط الاستعجالي مدة 12سنة من : 2000 الى 2012
    ثم الان الرؤية الاستراتيجية و التدابير ذات الاولوية الى 2030

    و شكون يعيش !!!!!

    ثم يخترعون تسيمة اخرى الى 2050

  • abdelkader
    الأربعاء 15 فبراير 2017 - 23:27

    المغرب يصير بخطى ثابتة نحو الهاوية, بعد انهيار جزئي لقطاعي التعلييم و الصحة ,

  • Redouane
    الخميس 16 فبراير 2017 - 00:01

    كفى من لغة الخشب.اوقفو مهزلة بيع نقط المراقبة المستمرة للباكالوريا بالتعليم الخاص.

  • جيل بوكماخ
    الخميس 16 فبراير 2017 - 08:15

    أقول لكم رحمك الله يا بوكماخ و كفى و لكم التعليق…

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين