24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تلويح وزراء بالاستقالة من الحكومة؟
  1. "البيتكوين كاش" .. العملة الإلكترونية "الأقوى" تنقسم على نفسها (5.00)

  2. كولر يُسخن رمال الصحراء .. والمغرب يواجه معارك انفصالية جوفاء (5.00)

  3. أطفال مغاربة يتسكعون في شوارع باريس .. صدمة وعنف ومخدرات (5.00)

  4. مبادرة السبسي لمساواة الإرث تثير جدلا دينيا ودستوريا في تونس (5.00)

  5. تعثر أشغال ملعب الناظور يثير "استياء عارما" (5.00)

قيم هذا المقال

4.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابات تعليمية تحتج ضد "الإعفاءات الجماعية"

نقابات تعليمية تحتج ضد "الإعفاءات الجماعية"

نقابات تعليمية تحتج ضد "الإعفاءات الجماعية"

يبدو أن قضية إعفاء أطر الوظيفة العمومية المنتمين إلى تنظيمات سياسية، أهمها جماعة العدل والإحسان، ستنتقل إلى الشارع؛ فقد دعت خمس نقابات تعليمية إلى تنظيم مسيرة احتجاجية بالرباط الأحد المقبل، انطلاقا من مقر وزارة التربية الوطنية وصولا إلى البرلمان، مشيرة إلى أن المسيرة ليست إلا "شكل احتجاجي أولي في سيرورة نضالية سيعلن عنها التنسيق النقابي للأسرة التعليمية قريبا".

وعبّرت كل من النقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم والجامعة الحرة للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية للتعليم، في بيان مشترك لها، عن استنكارها لهذه الإعفاءات التي وصفتها بـ"اللاقانونية"، مطالبة المسؤولين مركزيا بـ"التراجع عنها وإرجاع المعنيين إلى مهامهم وإلى عملهم".

ودعت النقابات الخمس الحكومة والوزارة إلى ضرورة وقف ما أسمته "الهجوم على الحقوق والمكتسبات والإسراع بفتح حوار جاد ومسؤول حول مختلف الملفات المشتركة والفئوية وإيجاد حل شامل وعادل وعاجل لها"، مؤكدة في هذا الإطار على وجوب "توحيد وتطوير المعارك النضالية"، مشيرة إلى أن الأمر أصبح ملحا في أفق جبهة موحدة للدفاع عن التعليم العمومي الذي بات يعرف بحسبها "تدهورا ممنهجا".

وانتقدت النقابات سالفة الذكر ما أسمته "الوضعية المزرية التي أصبحت تعيشها المنظومة التربوية التعليمية من إجهاز على الحقوق والمكتسبات التي ناضلت الشغيلة التعليمية عليها لمدة سنوات"، خاصة في الشق الذي يتعلق بتنزيل الرؤية الإستراتيجية (2015 ـ 2030) التي قالت إنها "تجهز على ما تبقى من مجانية التعليم، وعلى الاستقرار النفسي والمادي لنساء ورجال قطاع التربية والتكوين".

وأعلنت الهيئات النقابية ذاتها أيضا عن مساندتها لـ"المعارك النضالية التي تخوضها التنسيقيات والفئات على رأسها معركة الأمعاء الفارغة للتنسيقية الوطنية للأساتذة المتدربين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - Lamya الخميس 16 فبراير 2017 - 10:21
والله اذا كانت جماعة العدل و الاحسان تكفر الدولة و تريد الانقلاب عليها بعدما تتغلغل في مؤسستها و تدعو الناس لذلك, فكيف تريدون من الدولة ان تتعاقد مع عدوها??!!التعاقد هو شيء حر و ليس ملزما. و اذا كانت تؤمن بالله فسيجعل لها مخرجا من حيث لا تحتسب فعليها بالصبر و الدعاء.
2 - borla الخميس 16 فبراير 2017 - 10:52
قضية إعفاء أطر الوظيفة العمومية المنتمين إلى تنظيمات سياسية،
il on raison,il s absente le 1 tiers de l annee sous excuse reunion syndicale politique ect
de plus il donne des avantage a leur membres ds le travaille de l etat
chaqu in fait la politique ne doit pas travaille pour le publique
mais il peut travaille comme avocet prive ou syndicaliste ou association
3 - Almohtadi الخميس 16 فبراير 2017 - 12:16
أتساءل هل هناك من نقابات حقيقة علما ان هذا المصطلح اصبح ينحصر في الانخراط والركب على قضايا ليس من أمرها والمشاركة فيها.
4 - الحـــــ عبد الله ـــــــاج الخميس 16 فبراير 2017 - 13:12
دائما ما أتساءل:
لماذا لم تظهر مثل هذه الجماعة قبل خمسينيات القرن الماضي حينما كان دخل المواطن المغربي صفر دولار في السنة وكان يموت جوعا وقملا وعطشا وبالأمراض البسيطة ويسكن المغارات والخيم ويمشي شبه عاري وحافي القدمين ؟
أين كانت بركات شيوخهم ومرشديهم ؟
بقاو حتى زيان المغرب وبناه أسيادهم الذين ناضلوا أولا من أجل حمياته من التقسيم وحرروه ومدت فيه الطرق بعشرات الألوف من الكيلومترات وتم كهربة 95% منه وانقرضت منه المجاعة بفضل بناء مئات السدود وارتفع فيه دخل المواطن من صفر دولار في السنة إلى 5 الف دولار حاليا اي ان دخل المواطن تضاعف خلال 60 سنة 5 الف مرة (اسألوا أجدادكم كيف كانوا يعيشون قبل خمسينيات القرن الماضي)
الم يكن الدين والإسلام موجود في ذالك الوقت ؟
وأين كانت هذه الجماعات الدينية ؟
بقاو حتى دارو الركابي في حجر المخزن وتعلموا بفضله وشبعت بطونهم وعاد خرجو يفهمو علينا !
باغين ياكلو الغلة وشيخهم لم يشهد له حتى بسقي المقاومين وجيش التحرير إبان المقاومة ولم يشهد له التاريخ بأي مشاركة في المقاومة من اي نوع رغم أنه كان في ريعان شبابه !
حيد شطب عليا الزبل ما لاقو لوالو وما معمرهم يليقو لوالو!
5 - الوطنية الخميس 16 فبراير 2017 - 16:24
واش بقينا نتيقوا ف شي نقابات تحركات في العلن واتفاقيات في الخفاء
6 - Nisrine الخميس 16 فبراير 2017 - 23:51
الدولة ماعفاتش ولاد الشعب و انما عفات الناس او الفآت لي كتشكل خطر على هاد لبلاد انا كمغربية منبغيش نشوف بلادنا في خطر .او منسمحش لاين كان اقول شي حاجا ماشي زينة لبلادي
7 - طالب الشريعة الجمعة 17 فبراير 2017 - 00:29
"اكلت يوم اكل الثور الابيض" ... هذه اضافة تحتسب للنقابات لان الامر خطير جدا ويخالف الدستور الذي يقدسه البعض ولا يعمل به ... سيحدث لجماعة العدل والاحسان ما حدث للعدالة والتنمية يوم ارادوا اقصاءها من الحقل السياسي بعد احداث ١٦ ماي التي قال عنها الكثيرون انها مفبركة لتحقيق أهداف سريعة ... لكن سبحان الله . فكم من محنة في طيها منحة . واستطاع المغرب بدهاء وحنكة ان يقنع اعداءه ان مثل هذه الاحداث لا يمكنها ان تضغط في اتجاه او اخر ... وخابت مساعي الماكرين . لكن اليوم بدا المغرب ينصاع لاملاءات البيت الابيض الذي يتدخل في كل دول العالم ويصنف من شاء حيث شاء ويرفع ويخفض من شاء ولا يريد احدا ان يتدخل فيه ... انها الذلة والهوان والخضوع لاله جديد اسمه ترامب.
8 - زهير الجمعة 17 فبراير 2017 - 01:26
السؤال المطروح هو لماذا لم تقم الدولة باعفاء الموظفين المظويون تحت لواء باقي النقابات أو الأحزاب؟ ؟؟ إذن هناك سبب وجيه كما قال المثل "أهل مكة أدرى بشعابها "و الدولة أدرى بمخططات هذه الجماعة
9 - Nisrine الأحد 19 فبراير 2017 - 19:07
الادارة والوظائف لا يجب أن تستغل من طرف أي جهة لتمرير ايديولوجياتها وهنا نشير الى أن الاسلاميين  كثيرا ما استغلوا الادارة والتعليم لخدمة أجندتهم المناهضة للتعدد والتنوع والاختلاف وقبول الآخر .
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.