المظلات تغطي شعارات "20 فبراير" .. ومحتجون يأملون انبعاث الحراك

المظلات تغطي شعارات "20 فبراير" .. ومحتجون يأملون انبعاث الحراك
الأحد 19 فبراير 2017 - 15:10

لم تمنع التساقطات المطرية الغزيرة التي جادت بها سماء مدينة الرباط صباح اليوم الأحد العديد من الهيئات من إحياء الذكرى السادسة لحركة 20 فبراير من خلال الخروج في مسيرة “مظلات” انطلقت من باب الأحد نحو قبة البرلمان.

وكان واضحا أن الظروف الجوية قلّصت من عدد المشاركين في المسيرة، بعد أن غابت العديد من الوجوه التي برزت خلال الأيام الأولى للحراك الاجتماعي سنة 2011.

وإذ غابت تلك الأسماء فإن شعارات الحركة ظلت قائمة، بعد أن صدحت حناجر العشرات ممن شاركوا في المسيرة التي شهدتها العاصمة الإدارية للمملكة صباح اليوم الأحد، من قبيل: “حرية كرامة عدالة اجتماعية”، “المغرب أرضي حرة والمخزن يطلع برا”، و”النظام ساير ساير تحية لعشرين فبراير”، و”بلادي يا جوهرة وخرجو عليك الشفارة”.

أمين القبابي، عضو الجمعية المغربية لحقوق الانسان وناشط في حركة 20 فبراير، لم ينف أن الحركة قل خفوتها، قبل أن يستطرد بالتأكيد على أنها لم تمت “وما وصلت إليه الحركة هو نتيجة التفاف المخزن على المطالَب المشروعة للحركة، بمنحنا لدستور فوقي”، وفق تعبير المتحدث.

وفيما رفعت الحركة إبان ظهورها مطلب إسقاط الفساد والاستبداد، يظل هذا المطلب قائما، يضيف القبابي، في ظل استفحاله “والحركة لن تنتهي حتى تحقيق مطالبها بإسقاط الاستبداد والفساد المخزني. وقد نجحت الحركة نوعا ما في هذا المطلب؛ غير أن المسيرة لا تزال طويلة”، حسبه.

“الالتفاف على مطالب الحركة”، كما قال ذلك القبابي، أكده كذلك أسامة الخليفي، أحد أبرز وجوه الحركة إبان نزولها إلى الشارع؛ “فمباشرة بعد بروز الحركة، كانت هنالك محاولات للالتفاف على مطالبها من طرف النخب السياسية كما المخزن، وذلك في محاولة لامتصاص غضب الشارع”.

واستغرب الخليفي أنه بمجرد نهاية “الربيع الديمقراطي” رجع الحال إلى ما هو عليه؛ من قمع واعتقالات ومجموعة من المسارات تعود بِنَا إلى ما قبل حكومة التناوب. “والآن أصبحنا نشهد غطرسة للمخزن بطريقة خطيرة جدا، وهذا ينذر بانفجار اجتماعي، لا يمكننا أن نتمناه بحكم أننا نؤمن بالاستقرار وباستمرار البلد؛ لكن إذا ما اضطررنا إلى اختيار مسالك أخرى، لا يمكننا إلا المضي فيها”، على حد تعبيره.

الخليفي أكد أن الحركة لم تحقق مطالبها بعد مرور 6 سنوات على بروزها، “ولو نجحت في ذلك لما خرجت الحركة اليوم”، مردفا بـ”أن 20 فبراير قل زخمها بالفعل؛ لكن مطالبها بإسقاط الفساد والاستبداد تبقى قائمة، خاصة في ظل الوضع السياسي والاجتماعي القائم بالمغرب، من عبث وانحطاط. واستمرار هذا الوضع هو استمرار للحراك الشعبي حتى تحقيق المطالَب”.

‫تعليقات الزوار

35
  • جواهر
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:23

    حركة 20 فيفي ماتت الله يرحمها ! المغاربة ولاو يميزوا ما بين المطالَب الاجتماعية و الأهداف الاخرى والفاهم يفهم ! انشري يا هيسبريس

  • الصراحة على عين ميكا
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:28

    على رغم من القمع والاعتقال الذي مارسته الدولة ضد نشطاء 20 فبراير الا أن استمرار هذا الحراك مهم لمحاربة المفسدين ولجم النضام على الانضباط واحترام حقوق الانسان في حرية وعدالة اجتماعية.

  • مواطن
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:31

    اين كنتم يا حركت جوح فرنك منذ 2011 . تخرجون بأوامر وترجعون الى اوكاركم بعد ان تستفيدوا . وا عاقوا بكم يا كراكيز المفبركة

  • التطواني
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:33

    ما تبقى من 20 فبراير سوى خشيبات واقزم اصبحت هوايتها النزول للشارع فقط.
    لو كانت المطالب تنحصر في الكرامة والعيش الكريم لكانت تجمع جميع اطياف الشعب
    لكنها تجمع مجموعة من دعاة الفتنة والشواد والعلمانيين المطالبين بالغاء رمظان والسماح بالزنى والفواحش .
    المهم فشلوا لان جل المغاربة متشبتين بدينهم وسلامة وطنهم

  • سناء
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:34

    هذا حق يراد به باطل….المهم لا للفتنة ولا للفتنة

  • marwarim-canada
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:40

    لن اساندكم ما دمتم تعبثون بعقول الطبقة القادحة و تركبون على ضهورهم بماطلبهم الاجتماعية.
    لن اساندكم ما دمتم ترفعون خرقة بجوار راية بلدي.
    لن اساندكم ما دمتم لم تقدموا شيئا لبلدكم سوى النباح في الشوارع.
    لن اساندكم حتى تصلحوا انفسكم من فسادكم .

  • البقالي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:45

    الحركة سرقها بنكيران.الحركة سرقها بنكيران الحركة سرقها بنكيران …. المغرب الى اين…….من لديه الجواب يفيدنا…ارجوكم…..

  • عادل
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:50

    العدل والمساواة هو أساس الحكم والملك

  • Bosag
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:53

    المشكل في المغرب كل واحد يتظاهر لوحده ها الطلبة ها الاساتذة ها الاطباء ها الريافة ها سواسة ها الشلوح ها العرب ها حزب لبطاطا ها جمعية يخ زيت ها سيدي بوزكري ها اولاد المعطي ها الشيخات ها الائمة ….
    وحدو صفوفكم وستحققون العجائب

  • عبد الرحيم
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:56

    تحية خالصة لحركة 20فبراير فهي الوحيدة القادرة على تحقيق مكاسب الشعب المغربي المهضومة وخاصة الطبقة المسحوقة.فالمغرب يزخر بالعديد من الترواث لكنها تذهب إلى جيوب الطبقة البورجوازية في حين أن 90% من الشعب يعيش في الفقر والأمية والبطالة وما خفي كان أعظم.

  • َصارع الزمان
    الأحد 19 فبراير 2017 - 15:57

    يجب على حركة 20 فبراير تصحيح مصارها وان لاتعتمد على الجماعات الاسلامية المناورة والنقيضةللفكر الديمقراطي الشعبي الحداثي حتى لاتخدلها مرة ثانيتا لان لاعهد لهم ولاميثاق

  • عبد الرحيم الزناتي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:04

    حركة 20 فبراير ازدادت ميتة واحياء ذكراها كمثل قطرات في فم ميت لا يرجى عودته للحياة …

  • نجيب ناجي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:06

    المستفيد الوحيد من تضحيات الحركة هو ميسيو بنزيدان الذي جعل من شعار محاربة الفساد مطية للوصول إلى السلطة ثم انقلب على الشعب.

  • الناظوري
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:08

    الله الله على الجد.. والجد الله الله عليه..

  • مراكشية
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:14

    انا ابغيت انعارف واش هاد الحراكات والتظاهرات اللي ولينا تنشوفو مؤخرا واش هما بوحدهوم اللي مضرورين راحنا كلنا شعب واحد عندنا نفس الامتيازات من طنجة اللكويرة ونفس المعانات مثل جميع الشعوب الله اهديكم راه انتما اللي ابغيتو تعطيو الوطن اديالكم اوتزيدو به القدام واللي تايبان ليا اشبعتو راحة أو أمن تتقلبواعلى شي حاجة أخرى الله اعلم

  • مغربي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:19

    عندما سيشكل بنكيران الحكومة سيختفون… وكأنهم يخدمون العدالة و التنمية بطريقة غير مباشرة

  • المحلل
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:20

    حركة 20 فبراير هي كحركة الموج مد وجزر ،أما التسونامي فهو قادم لا محالة.لا أحد راض عن الوضع في مختلف طبقات المجتمع، فهم بين عبيد ومكبلين ،الكل يريد الحرية،العدالة الإجتماعية،دولة الحق والقانون.

  • parisien
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:38

    الله يرحمك ا سي ادريس البصري
    عاش الملك

  • MOHAMMED MEKNOUNI
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:39

    الإصلاح لم ولن يتحقق إلا في إطار الفقرة الثانية من الفصل 4 من دستور المملكة المغربيةالشريفة وعلى الجميع الإبتعاد عن الشعارات الجوفاء لأن المواطن المغربي فقه للأساليب التضليلية.
    بالنسبة لي بجب الإنكباب على إالمطالبة بإصلاح القوانين المرتبطة بالمعيش اليومي للواطنين والعمل في صمت وطرق الأبواب بهدوء.
    ولي كلمة أخيرة دائما أرددها هي أن تغول حزب العدالة والتنمية ،كان نتيجةحركة 20 فبراير التي كانت لها أهداف لا تتماشى وطبيعة السيرورة المغربية.
    ولقد كان الأستاذ حمد الطوزي على حق عندما تولى بن كيران رآسة الحكومة حيث قال : من غير المنطقي أن يحكم جلالة الملك مع حزب العدالة والتنمية.
    وما يحز في نفي هو أن رئس الحكومة يوظف إبنته وهو الذي يتقاضى أجرا يسمح له بإنشاء مشروع لها ومن العار ما فعل .
    ولماذا أولادنا لا يجدون وظيفة؟

  • lousoure miloud it
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:41

    ساكون مع من يسمون أنفسهم حركة 20 فبراير عندما توضج اهدافها ومطالبها اما الان فهي فوضوية و تتحرك باهواء وعواطف أشخاص مجهولي الفكر والانتماء وهدا يجعلها مدمرة بدل ان تكون بناءة

  • Citoyen
    الأحد 19 فبراير 2017 - 16:53

    J étais contre vous en 2011 et j avoue que j avais tord …actuellement je suis avec vous ..coeur et âme

  • Nehro
    الأحد 19 فبراير 2017 - 17:08

    حركة 20 فبراير كانت في حالة موت سريري الا غطرسة بعض المسؤولين والقرارات المجحفة ..والأحداث المتتالية وكأنهم يسعون لإحياء الحراك والزيادة في زخمه…
    الفساد بكل أنواعه تغلغل وتغول… مع الاسف يحكم…
    متى يتدخل العقلاء الوطنيين الشرفاء لوضع حد الفساد المستشري والريع.. والظلم والغطرسة؟
    اكسروا ماكينة الفتن … لا تستحق أي مسؤولية او حكم

  • COUFLIZ LANGEVINE
    الأحد 19 فبراير 2017 - 17:12

    حزب الكدابين اعداء الشعب يتحمل وحده تبعات ما بعد 20فبراير فهو سبب التوتر والاحتقان الدي يعرفه الشارع المغربي الايل للانفجار في وجه حكومة جوج فرنك واديالها المنبودين مجتمعيا

  • الصريح
    الأحد 19 فبراير 2017 - 17:28

    لست ضد الحركة انما اقول للمشرفين عليها ان اسلوبكم فيه شبهة لان الماضي القريب اظهر لنا ثورات ملونة واخرى وردية اندس من بينها من خربوا البلدان وشتتوا شمل الشعب. لذا احثكم الى انشاء حزب سياسي تنخرطون من خلاله في العمل السياسي ضمن القانون وتعلنون عن برنامجكم السياسي وبالله التوفيق .اما وان ترفعوا شعارات مناوئة للنظام ثم تفسحوا المجال للانتهازيين والمتسلقين هذا ليس بالمرغوب فيه…….

  • بدر
    الأحد 19 فبراير 2017 - 17:34

    وااا الاخوان راه ماشي المشكل فالحركات راه المشكلة فالثقة راه أي شخص أيولي قائد أيرسلنا للهاوية. و هادشي باااين و دااز فمصر … النضال يؤدي الى الخرااااب!!!! الفسااد يمكن يتحيد بالنضال الحزني لا الشعبي !!

  • aziz
    الأحد 19 فبراير 2017 - 17:44

    هذه الحركة فشلت يجب خلق حركة ثورية جديدة من ابناء الشعب المهلوك كنت اتمنى بناء حركة جديدة خلال حادث الطحن هذه الحادثة ستبقى وصمة العار في دولة الحق والقانون اللي مصدعينا بيها

  • awsim
    الأحد 19 فبراير 2017 - 18:21

    – على الذين يؤطرون الاحتجاجات ان لايكتفو بتجييش الناس من غيران يقوموا بتوعيتهم ومدهم بحقيقة الامورحتى لايخطئوا في ارسال اشارات غيردقيقة في الاتجاه غيرالصحيح … والذي اوحى لي بهذا هي لافتة من ورق ورد فيها اسم عزيز اخنوش وشباط وكانهما سبب الازمة …وهذا يدل على ازمة الفكرالسياسي عند المنظمين وعدم انسجام الاهداف والتوجهات عندهم وكاني بكل طرف يغني على ليلاه ويصفي حساباته مع الجهات التي يراها خصما له في الساحة السياسة … لهذا على محركي الحركة ان يفصحوا عن حقيقة ما يريدون بكل وضوح حتى يكون تحركهم في اتجاه تصحيح المسارالديمقراطي الذي انخرط فيه المغرب رغم ما يعتوره من عيوب واخطاء ان هذا هدفهم …

  • LE MONTAGNARD
    الأحد 19 فبراير 2017 - 19:16

    LAISSEZ NOUS TRANQUILLE SVP

    LE MAROC N'A PAS BESOIN DE VOUS

    CELUI QUI N'EST PAS CONTENT AU MAROC QU'IL LE QUITTE DEFINITIVEMENT IL Y A TROP DE PAYS SANS VISA

    NOUS SOMMES TRANQUILLES AU MAROC

  • Omar33
    الأحد 19 فبراير 2017 - 19:31

    Devenez un parti politique faites de la politique sinon
    vous êtes juste des clowns qui amuser la gallerie

  • قارئ
    الأحد 19 فبراير 2017 - 19:41

    عندما سيشكل بنكيران الحكومة سيختفون… وكأنهم يخدمون العدالة و التنمية بطريقة غير مباشرة
    يا أخي ان هده الحركة تخدم أصحاب البلوكاج الحكومي
    لأنها حركة مخدومة ومسخرة منذ ظهورها الى الآن

  • موحا
    الأحد 19 فبراير 2017 - 20:29

    اغلب الذين شاركوا في هذه المسيرة واثثوها هم مساكين مغفلين لا يعلمون ان المحرضين الزعماء لا يتحركون الا باوامر واموال تاتي من الخارج. بمعنا انهم حتى يبرروا الاموال التي اخذوها من الخارج او الداخل.هذه الحركة دفنت سنة 2011 والشعب بعيد عنها .

  • خالد
    الأحد 19 فبراير 2017 - 20:42

    ان لغة هذه الحركة المزعومة يذكرني بما كانت عليه لغة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب في نهاية السبعينات
    أن من وراء هذه الحركة يريد أن يستغل بؤس الشعب لمصالحه الشخصية كما فعل الحبيب المالكي وامثاله

  • الغافل
    الأحد 19 فبراير 2017 - 21:22

    حركة 20 فبراير لم تمت ولن تموت نظرا لتواجد الشروط الكافية لوجودها والمتمثلة في الفساد الضخم الذي يعلن عن نفسه جهارا نهارا ولم يعد يخشى من المحاسبة والمحاربة ،والاستبداد الذي بدا يعود الى الساحة تحت عناوين مختلفة . وعلى الحركةان تتوغل في الساحة الاجتماعية بفعالية دون اعتبارات ايديولوجية .واقول للمعلقين من السهولة بمكان إطلاق الاتهامات العشوائية والباطلة فأحد المعلقين يصفها بتجمع للشواذ واليساريين وأخر بالاسلاميين وآخر بالفتانين كل هذه الاقوال تصدر يحسنون التعليق فوق كراسيهم الوثيرة ولا يملكون اي بديل للاوضاع المزرية التي تعيشها فءات المجتمع المختلفة والرازحة تحت وطأة الفساد الهاءل والاستبداد القاتل

  • المعطي
    الأحد 19 فبراير 2017 - 22:07

    إنني أعرف حق المعرفة شخصا إستفاذ من مبلغ 25 مليون سنتيم إبان ظهور 20 فبراير في الواجهة سنة 2012 من التنمية البشرية. وإدعى بعد دلك أنه أصيب بمرض نفسي. وغادر للولايات المتحدة بعد أن قضى وتره. في حين أعرف أشخاص آخرين قضو السجن كون مستواهم التعليمي متدني بتهم تقيلة .
    السؤال المطروح ألا تنتبهوا أيها الجهلاء للذين يلعبون بكم لقضاء مآربهم.؟

  • martin pres du kiss
    الإثنين 20 فبراير 2017 - 07:16

    20 fevrier….mr chabat et mr akhnouch qu'est ce qu'ils ont fait de mal plus que les autres pour le Maroc et pour ce mouvement pour qu'ils soient cités en premier plan sur un ecriteau ecrit d'une façon qui montre le niveau d'instruction de ceux qui se prennent pour les sauveurs de la classe proletaire..une autre photo d'une femme avec une grande bouche bien ouverte que son crit sort de la photo..une pauvre dame que je jure qu'elle ne sait meme pas pourquoi elle est là..et d'autres facteurs qui montrent l'inutilité le manque de formation et d'information de puissance et de verité de ce mouvement et de ses leaders qui veulent grimper un peu plus haut ds l'etat prenant le dos des pauvres invités pour l'occasion pour meubler cette mascarade dite mouvement pour des echelles..20 fevrier…soyez un parti politique avec une base solide .et beaucoup de jeunes vous suiveront.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين