أزمة "سعودي أوجيه" تمسّ مستخدميها المغاربة

أزمة "سعودي أوجيه" تمسّ مستخدميها المغاربة
الأربعاء 22 فبراير 2017 - 11:12

لم يتوصل عمال ومستخدمو فرع شركة “سعودي أوجيه” بالمغرب، والمملوكة لعائلة سعد الحريري، رئيس وزراء لبنان، بأجورهم منذ شهر غشت من السنة المنصرمة؛ وهو ما جعلهم يدخلون في أزمة اجتماعية خانقة، تتهدد بعضهم بالسجن جراء عجزهم عن الوفاء بالتزاماتهم المالية، كتسديد الديون التي في ذمتهم لفائدة الأبناك.

وقال محمد آيت الحاج، كاتب فرع فاس لنقابة شركة “سعودي أوجيه”، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، إن نادر حواس، مدير فرع الشركة المذكورة المكلفة بصيانة قصري العائلة الملكية السعودية بكل من فاس وطنجة والكائن مقرها الاجتماعي بالدار البيضاء، غادر المغرب في اتجاه بلده لبنان منذ شهر غشت المنصرم

ذكر آيت الحاج أن المندوبية الإقليمية للشغل بفاس لم تتمكن، حتى الآن، من مباشرة الملف؛ لأنها لم تجد محاورا عن الشركة المعنية لمناقشة أزمة تسديد أجور عمالها بقصر الملك فهد بن عبد العزيز، الكائن بالقرب من نهر سبو بضواحي مدينة فاس. ومن ثم، تكتفي المندوبية، حسب المتحدث ذاته، في كل لقاء لها بممثلي المتضررين لتناول هذه الأزمة بكتابة جملة: “غياب المحاور”.

وأضاف الممثل النقابي ذاته أنه تربط العمال والمستخدمين بقصري الأسرة الملكية السعودية بكل من فاس وطنجة عقود عمل مع شركة “سعودي أوجيه”، المكلفة بصيانتهما، قضى بعضهم بموجبها 34 سنة من العمل مع الشركة ذاتها؛ موردا على أن هناك 144 عاملا ومستخدما تابعا للشركة بالمغرب، ضمنهم 83 بقصر فاس.

إلى ذلك، دخل فرع سايس للجمعية المغربية لحقوق الإنسان على خط هذه القضية؛ فقد راسلت الهيئة سالفة الذكر، يوم الخميس الأخير، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية لطلب التدخل العاجل قصد تسوية أجور عمال ومستخدمي شركة “سعودي أوجيه”، العاملين بقصر الملك فهد بن عبد العزيز بفاس.

ووصف فرع الجمعية ذاتها، في رسالته للوزير توصلت هسبريس بنسخة منها، وقف أجور العمل طيلة هذه الفترة بأنه “يعد انتهاكا واضحا من إدارة الشركة للحقوق الأساسية للعمال، كما تنص علية المواثيق والتشريعات الدولية والوطنية، ويضع العشرات من أسر هؤلاء في وضعية اجتماعية صعبة للغاية”.

كما طالبت الرسالة ذاتها وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية بـ”التدخل العاجل، قصد العمل على احترام الشركة لواجباتها وتعهداتها اتجاه العمال تفاديا لمعاناة ومآسي العمال والمستخدمين وأسرهم”.

في غضون ذلك، كشف البنك العربي، في بيان له نشره مؤخرا على موقعه على الأنترنيت واطلعت عليه هسبريس، عن أنه جرى، يوم الأربعاء 8 فبراير الجاري، إتمام صفقة بيع أسهم شركة “أوجيه ميدل ايست هولدينغ”، المملوكة من قبل عائلة الحريري، في البنك العربي إلى مجموعة من المستثمرين الأردنيين والعرب بقيادة المستثمر صبيح المصري، رئيس مجلس إدارة البنك العربي.

وبيعت حصة مجموعات شركات سعد الحريري في البنك العربي، المقدرة بـ20 في المائة، مقابل 1,15 مليار دولار، بعد أن كانت عملية البيع قد تعثرت لما يقارب أربع سنوات؛ حيث تراهن “سعودي أوجيه” على هذه العملية لفك أزمتها المالية، التي جعلتها تعجز عن صرف أجور آلاف العمال؛ منهم مستخدموها الأجانب في المملكة العربية السعودية، الذين يوجد ضمنهم مغاربة.

‫تعليقات الزوار

8
  • الرحمني
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 12:19

    أين نحن من أدوا الأجير أجره قبل ان يجف عرقه

  • أمــوالهم في مهب الريح
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:15

    كشف تقرير لمجلة «فورين بوليسي» الأمريكية تفاصيل تكلفة العدوان السعودي على اليمن والذي راح ضحيته آلاف المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ، دون أن تحقق أي إنجازات عسكرية حقيقيّة، وبات يكلف السعودية مبالغ طائلة سيجعلها تقف على حافة الإفلاس.

    نشرت المجلة في تقريرها بعض التفاصيل الدقيقة، إذ تحدث التقرير مثلاً عن تكاليف بارجتين حربيتين تتبعهما ست فرقاطات مرافقة موضحاً أن إيجار البارجة 150 مليون دولار يومياً، أي «300» مليون دولار يومياً للبارجتين وتوابعهما، والبارجة تحمل على متنها 6000 جندي بعدتهم وعتادهم، و«450» طائرة بطياريها، وعليها أيضاً مدافع وصواريخ بعيدة المدى، أي إن إجمالي تكاليف البارجتين مع توابعهما بلغ 54 مليار دولار خلال 6 شهور.

    تكاليف نفقات قمرين صناعيين للأغراض العسكرية: تكلفة الساعة الواحدة «مليون دولار»، وبعملية حسابية بسيطة، نجد أن تكلفة القمرين في اليوم الواحد «48» مليون دولار، أي مليار و440 مليون دولار خلال الشهر الواحد، وفي حال ضربها بستة شهور يكون الناتج «8 مليارات و640 مليون دولار»

  • لعبة الأمم الحية
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 13:45

    ترامب يخطّط للإستمرار في تدمير سورية واليمن والعراق وليبيا وغيرهما ، وتصفية القضية الفلسطينية ، والتحكّم بمصادر النفط والغاز ، ومواجهة النفوذ الإيراني والروسي في المنطقة بدماء وخراب وأمول عربية .
    دول الخليج الفارسي راهنت دائما على أمريكا لحمايتها ، وتآمرت معها في حروبها في أفغانستان والعراق وسورية واليمن وليبيا ، ونفذت أوامرها بشراء اسلحة بمئات مليارات الدولارات لدعم الإقتصاد الأمريكي وتدمير الوطن العربي ، والآن تريدها إدارة ترامب أن تدفع نفقات إقامة مناطق عازلة لإيواء اللآجئين السوريين واليمنيين على نفقتها .
    لقد أعلن ترامب عن نيّته إقامة أماكن عازلة داخل سورية لتقسيمها إلى عدة كانتونات ، ولإسكان اللاجئين فيها ومنعهم من دخول الولايات المتحدة ، وأوروبا ، والدول العربية المجاورة وذلك للمحافظة على إستقرارها وتمكينها من القيام بدورها كحامية لحدود وأمن إسرائيل .
    إقامة هذه المناطق هو جزء من الإستراتيجية الأمريكية الإسرائيلية الشاملة التي تهدف إلى إستمرار الحرائق في العالم العربي حتى يتمّ إيصاله إلى نقطة اللاعودة ، وتفكيكه ، والتصرف بمصيره ومستقبله .

  • خالد عبدالله (السعودية)
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 17:12

    2 – أمــوالهم في مهب الريح

    تعوضها السعودية وبكل سهولة من تأشيرات العمرة والحج

  • جنات ابن الحاج
    الأربعاء 22 فبراير 2017 - 20:25

    سعد الحريري هو مالك شركة سعودي أوجيه نستغرب لعدم إعطائه اب أهمية تذكر لقضيتنا المشار إليها أعلاه أين نحن من دولة الحق والقانون والله حرااااام حسبي الله ونعم الوكيل.

  • الطيب
    الخميس 23 فبراير 2017 - 07:57

    اغلب مغاربة شركة سعودي اوجيه بالسعودية لم يتوصلوا برواتبهم ومستحقاتهم سواء الذين مازالوا على راس عملهم، والذين استقالوا نظرا لهذه الظروف القاهرة منذ شهر نونبر 2015 اي 16 شهر بدون رواتب،كما قدموا شكايتين جماعيتين لمكتب العمل بكل من الرياض وجدة ونسخة مع القنصلية بجدة واُخرى مع السفارة بالرياض ليتبين لنا لمؤازرة العمل متواطئة مع الشركة ، كما وجه سوءالان كتابيان لوزير الخارجية ووزير الهجرة دون جواب او تدخل، وعدد المظلومين المغاربة حولي 750 عامل وموظف.
    مع العلم ان الفرنسيين استلموا رواتبهم من طرف وزارة المالية السعودية منذ أكتوبر 2016، وباقي الجنسيات تنتظر.
    مملكة الانسانية تخذل المسلمين فوق أراضيها ولا احترام لابسط حقوق الانسان.

  • موضف سعودي اوجيه بلا راتب
    الخميس 23 فبراير 2017 - 21:19

    حسبنا الله ونعم الواكيل هذا ماعسنا نقول تعبنا من الكلام والوعود الكاذبة
    لنا ولكم الله اخواني والله ياخد الحق في هاد الناس لي بهدلونا

  • متضرر
    الجمعة 24 فبراير 2017 - 03:04

    لم اسمع عن مثل هذا التأخير في دفع الرواتب ولا عن سبات مسؤولين على حل مثل هذه المشاكل.
    اللهم إن هذا منكر حسبي الله ونعم الوكيل.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين