دراسة تربط انتعاش زواج القاصرات بالفقر والجهل والقرية

دراسة تربط انتعاش زواج القاصرات بالفقر والجهل والقرية
الإثنين 13 مارس 2017 - 10:00

كشفت نتائج بحثٍ ميداني قُدّمتْ خلال ندوة فكرية نظمها مركز الدراسات والأبحاث حول الهجرة وحقوق الإنسان بجامعة الحسن الأوّل بسطات، بتعاون مع مختبر الأبحاث حول الانتقال الديمقراطي المقارن، في موضوع “زواج القاصرات بالمغرب.. بين المطالب الحقوقية والواقع القانوني”، أنَّ زواج القاصرات مرتبط بالفقر والهشاشة الاجتماعية.

البحث الذي أنجزه باحثون في مركز الدراسات والأبحاث حول الهجرة والحقوق الإنسانية، وطلبة من جامعة الحسن الأول بسطات ومن جامعة محمد الخامس بالرباط، كشفت نتائجه أنّ 79 في المائة من المستجوبين صرحوا بأنّ زواج القاصرات مرتبط بدرجة أولى بالفقر، وينتشر بشكل أكبر في المناطق التي تتميز بالهشاشة.

وربَط 80 في المائة من المستجوَبين ظاهرة زواج القاصرات بضعف التعليم وغياب الوعي بالحقوق؛ وصرح 97،5 في المائة من المستجوبين بأنّ هذه الظاهرة متواجدة بدرجة أساسية في الوسط القروي؛ في حين عبّر 71 في المائة عن رفضهم زواج القاصرات، الذي تلعب القيَم الاجتماعية والثقافية دورا أساسيا في استمراره عبر الأجيال، حسبَ خُلاصات البحث.

من جهة أخرى، يرى أكثر من 71 في المائة من المستجوبين أن زواج القاصرات محكوم بالفشل، بينما ترتفع نسبة الذين يرون أن له آثارا نفسية وجسدية خطيرة إلى 92,6 في المائة، وترتفع هذه النسبة إلى 99 بالمائة لدى الفتيات؛ فيما يؤكد 76.9 في المائة أنه يوفر قابلية أكثر للانحراف الأخلاقي لدى الزوجات اللواتي تعرضن للطلاق.

عبد الإله الخضري، رئيس المركز المغربي لحقوق الإنسان، قالَ في معرض مناقشة نتائج البحث إنّ زواج القاصرات بات أزمة حقيقية تقضُّ مضجع المجتمع المغربي، نظرا للتداعيات الخطيرة التي تنجم عن هذه الظاهرة، والتراكمات التي طبعت جملة من الإشكالات التي يعرفها المجتمع المغربي.

واستعرض الخضري جملة من هذه الإشكالات، وعلى رأسها تزايد نسبة الوفيات في صفوف الحوامل القاصرات، والانتهاك الممنهج لحقوقهن في الكرامة وفي التعليم، وتنمية قدراتهن، لافتا إلى أن الظاهرة تسبب في تشريد وضياع العديد من الفتيات، ورميهن في براثن الدعارة وتجارة البشر، والاستغلال الجنسي الممنهج..

من جهته أكد حميد حراش، القاضي بابتدائية سطات، أن الأرقام المسجلة حول ظاهرة تزويج القاصرات مخيفة، إذ تثبت أن سنة 2013، مثلا، شهدت تقديم حوالي 43500 طلب تزويج قاصر، وتم قبول حوالي 37200 طلب، أي حوالي 85 بالمائة من الطلبات، ما يؤكد أن القضاء عاجر عن التقليص من الظاهرة.

وأرجع المتدخل سبب ذلك إلى أن مدونة الأسرة لم تساعد على وضع حد لظاهرة زواج القاصرات، بل ساهمت، بشكل أو بآخر، في تأجيج الظاهرة، من خلال منح المشرع المغربي حق تزويج القاصر لنائبها الشرعي.

وأكّد المتحدث ذاته أنه بات لزاما على المشرع إعادة النظر في تعديل المواد 20، 21 و22 من مدونة الأسرة، مع استحضار المعطى السوسيو ثقافي للمجتمع المغربي، ومراعاة مقتضيات مبادئ حقوق الإنسان، مؤكدا أن أب القاصر، باعتباره النائب الشرعي، يتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية في إكراه القاصر على الزواج.

في السياق نفسه، أكدت رجاء عبدوني، المحامية بهيئة الدار البيضاء، أن مدونة الأسرة بحاجة ماسة إلى تعديلات جوهرية، مقترحة جرد حالات الاستثناء الممكنة، مثل تزويج من تقع في علاقة غير شرعية أو اقتراب القاصر من اكتمال الأهلية؛ كما أكدت على أهمية توعية ساكنة القرى والبوادي بالآثار السلبية لتزويج الفتاة في سن مبكر بشكل مكثف، وتفعيل دور الإعلام في التوعية بخصوص هذه المعضلة.

من جهتها، أكدت حنان الشعبي، وهي منتدبة قضائية إقليمية بابتدائية سطات، ضرورة توفير الإمكانات اللازمة لعمل الكلفين بالمساعدة الاجتماعية للقيام بدورهم الميداني والاستقصائي، بدل الاكتفاء بمعاينة الحالات داخل مكاتبهم، كما طالبت بزجر أولياء القاصرات وكذا الأزواج الذين يحتالون على القرارات القضائية، ويقومون بتزويج القاصرات من خلال زواج الفاتحة، واللجوء إلى القضاء بعد الحمل، لإثبات الزوجية.

‫تعليقات الزوار

38
  • نضج العقل أولا
    الإثنين 13 مارس 2017 - 10:17

    يجب رفع السن القانوني للزواج بالنسبة للفتيات إلى سن 24 والأولاد إلى سن 28 وذلك من أجل الحد من حالات الطلاق المتفشية في المجتمع .
    لايعقل تزويج أشخاص لازالت عقولهم وليس أجسادهم مبرهشة .
    الزواج مسؤولية عظيمة قل من يدرك كنهها إلا بعد أن يجد نفسه أنه استعجل فعلها وحينها لاينفعه الرجوع إلى الوراء.
    نضج العقل أولى من نضج الجسد .الكثير من شبان اليوم – فتيات وأولاد – منغرسون في العالم الافتراضي متناسين أن العالم الحقيقي المعاش أبعد وأعقد بكثير مما يتصورونه في العالم الأزرق وهذا مايجب نشر الوعي من أجله .

  • أبو أحمد
    الإثنين 13 مارس 2017 - 10:37

    أوا ماحسن زواج القاصرات ولا اغتصاب القاصرات براكا متبرزيط ماتبقاوش غيتخبشو فليبنتلكوم….

  • abdalhak
    الإثنين 13 مارس 2017 - 10:37

    الجهل هو الذي يعشش في عقول اللدين ينتقدون زواج ما يسمى بالقاصرات. ديننا لم يحدد سنا للزواج الزواج يتم بالتراضي + مهر+ولي+شاهدين عدلين

  • القاصرات
    الإثنين 13 مارس 2017 - 10:38

    لا ندري من اين أتيتم بكلمة قاصرة و متى أعددتم قانونا يجرم زواجها، ولا يجرم ارتكابها المحرمات وخصوصا الزنى، هل قمتم بإحصاء العدد المهول للائي فقدن عذريتهن دون سن السادسة والسابعة عشر ؟ وهل قمتم بحصر الأمهات العازبات، ما دون نفس السن؟ كم هو عدد مواليد الزنى من أمهات دون هذا السن؟ ما هي الظاهرة التي يجب أن تستأثر بالرأي العام والمسؤلبن اهو حصن الزواج الحصين كيف ماكان نوعه ؟ أم الزنى والفواحش التي تتفشى في المجتمع ناهيك عن الأمراض الجنسية التي تتعدد يوما بعد يوم، أظن أن الكل يبتلع المرارة في صمت، و لا أشك البثة في أن الفاحشة سنتفشى في من يحبك المكائد بمجتمعنا من داخله وخارجه، فهم سلالة بعضها من بعض.

  • inani
    الإثنين 13 مارس 2017 - 10:55

    في امريكا الفتاة في سن 16 17 سنة ترتبط بشاب وتخلف بدون زواج ولا أوراق وتسمى حرية وهنا في الزواج بفتاة في 17 سنة تسمى قاصرة البنات في البادية في سن 16 17 سنة لديهن كل الإمكانيات لتكوين الأسرة فهن لسن متل بنات المدينة المدلالات يقمن بجميع الأعمال الصعبة أكتر من الرجل منذ صغرنا فلا داعي لهذه الهرطقات
    تم أعطوني حديتا أو أية تحدد زواج المرأة فوق سن 18 وحتى الرجل نفس الأمر

  • بين قوصين
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:03

    دراسة تربط زواج الشباب بالشارفات او ما يعرف بالبوجوات الكوريا ت علا لوراق انا منهم ،،،دارتها الح،،،زقه .زاد كملا تها الا زمه فاوروبا ،انا دبا مهنا ما تما ما فميريكان نولي لبلاد مصيبة العالم يتشفاا راكم عارفين شحال حنان علا بعضنا فالغرب و لمغرب

  • arissani
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:04

    هاذا هو التجنيد الاجباري الحقيقي.

  • anouar
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:05

    تزويج بنت عمرها اقل من 16 سنة هو اغتصاب للطفولة خاصة اذا تجاوز سن العريس 30 سنة فالامر اعتبره بيدوفيليا … اعلم ان الاسلام سمح بتزويج غير الحائض من خلال اية "و اللائي لم يحضن …" و من خلال زواج الرسول بعائشة و هي بنت 6 سنوات لكن الامر ليس مقبولا هذا اغتصاب صريح للطفولة

  • المصطفى
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:07

    ‎هناك العديد من القاصرات متزوجات يعشن حياة سعيدة,اما سبب ما نسمعه اليوم فليس هو السن و انما الاختيار يجب اختيار الزوج الصالح لان ما يقع للقاصر بعد الزواج قد يقع للبالغ ‏

  • abdelouahab
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:46

    هل كناك ايضا دراسة حول القاصرات ضحايا الدعارة والفقر في مدينة اگادير اري فتيات من 12سنة في الفنادق و الملاهي الليلية يمارس عليهم الجنس بكل حرية وامام الملأ . هل هذا ما ادت اليه حريتكم ودراستكم وحق النساء اما احسن ان تتجوز او تكون سلعة رخيصة لرفع اقتصادكم وجلب السياخ؟؟

  • مصطفى
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:47

    غياب العقل ورفضه هو السبب الرئيسي فحينما نقول اوقفوا التكاثر المفرط نجد الرفض والهروب فمثلا من غير المعقول ان يصير عددنا 40 مليون واكثر ونحن لا نقدر على الثلث من هذا العدد ، ما ينقصنا في الحقيقة هو احترام العقل المنظم للمجتمع كباقي المجتمعات المتقدمة عوض اتباع المجتمعات المتخلفة الثالثة .

  • abou lahab
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:54

    لكم في رسول الإسلام إسوة حسنة؛زواجه طفلة صغيرة سنها ست سنوات؛ودخوله عليها وهي بنت تسع؛تزوجها وهي تحمل لعبها بين أيديها؛وهو تجاوز الخمسين

  • سبحان الله
    الإثنين 13 مارس 2017 - 11:55

    الكل يقول أن زواج القاصرات ليس مشكل، لكن لماذا لا نسمع عن تزويج القاصرين من الشباب؟ لماذا لا تزوجون أولادكم و هم في سن 16 علما أن الشباب أيضا يذخلون في علاقات محرمة و هم في سن المراهقة! يا للعجب! مسكينة هي المرأة، تستغل طفولتها في الزواج و هي ضحية مجتمع يرى أن حرمانها من حقوقها واجب للحفاظ عيلها، بلله عليكم لمن يعلق هنا، هل كنتم ستزوجون بناتكم و هن قاصرات؟ تحرمونهن من التعليم و من الشغل للزواج و هن في سن الزهور؟ أم أنه حلال عليكم ضمان حياة طفلاتكم و حرام على الناس الآخرين فعل ذلك؟

  • anouar
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:04

    لكل من يقول الامر عادي و الاسلام لا يحدد سن اوكي …هل ستنام الليلة التي ستعطي فيها طفلتك ذات 9 سنوات لرجل اكبر منك سنا ؟ شخصيا لن انام

  • said
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:05

    قتلتونا بهاد الشي ديالكم انا مع زواج القاصرات وما كنعرفش كيفاش كتديروا لهاد الاحصاءيات ديالكم واش بغيتو يبان ليكم كولشي وسيروا امام الاعداديات وشوفو اش واقع باركا علينا من هاد الهضرة الخاوية ووسيرو سولو القاصرات وهم غادين يجاوبوكم

  • خريبكي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:05

    للهم اتزوجو ولا ابقو حتى اوليو اجييو ليكم عملى صعبة من عند خليج او لا خاريج

  • ZAKARIA
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:46

    دراسة فاشلة ومنحطة ومنحازة لغرض في نفس يعقوب
    اللهم العمش ولا العمى
    ولا تكرهو فتياتكم على البغاء
    لماذا هي دراسة فاشلة
    لو قلنا بعض الإسقاطات مثلا مانعيشه في واقعنا الحالي من هجرة الشعوب العربية من الحروب وخاصة النساء السوريات فمعدل أعمار السوريات آلأرامل والعازبات إذا قمنا بقياس هده الدراسة وأسقطناها على واقع السوريات سنجد أنها دراسة فاشلة ومنحازة لطرف على حساب الطرف الاخر…

  • انصحكم بالزواج
    الإثنين 13 مارس 2017 - 12:51

    يامعشر الشباب من استطاع منكم الزواج فليتزوج تناكحوا تناسلوا فإني مباهي بكم الامم يوم القيامة. (ص) ولي بغات تبقى بايرة شغلها هداك

  • ABDEL
    الإثنين 13 مارس 2017 - 13:07

    ف ي البادية انساء اكثر نضجا حتى في سن مبكرة ليس لسن هو السبب ولكن التعليم الجهل الجهل

  • جمال الشبلي
    الإثنين 13 مارس 2017 - 13:15

    إنتعاش زواج القاصرات يدل على الخوف من الحرام لأن كتيرا من الشباب الذين يقولون يجب أن ترفع الدولة سن الزواج أكترهم لهم علاقة غير شرعية ويتكلمون وكأنهم ملاك في نضري كل إنسان بالغ وراشد وله المال ويعرف ما معنى الزواج وها يخلفه مم تدعيات فليتوكل على الله بدون عراقل

  • لا لتبعية الغرب الكافر
    الإثنين 13 مارس 2017 - 13:32

    كفانا تباعية وكفانا تقليد الغرب الكافر المنحط الظال الذي لايفقه شيئا. يجب اتباع حبيبنا رسول الاسلام متمم الأخلاق وما أدراك ما الأخلاق، يجب علينا نكاح أربعة زوجات دون الإكترات لنفسياتهن. يجب علينا نكاح الطفلات الصغيرات اللائي لم يحضن و الغير مدركات لكي لا يكبرن ويغتصبهن آخرون يكفي اجراء عقد بيع وشراء بين الأب والبيدوفيلي، هذه هي الطريقة الوحيدة لحماية الطفلات، وليس التعليم والتربية الحسنة الذي يدعو اليه الملحدون والشواذ والخونة عملاء الصهاينة.
    يجب الاقتداء برسول الاسلام حبيبنا سبب ازدهارنا وتفوقنا على كل الأمم التي تخافنا وتهاب تطورنا وذكائنا وتحاربنا وتشوه ديننا الحنيف، يجب علينا الاقتداء بهذا المخلص الذي يصلي عليه الله ويسلم.

  • bou3za
    الإثنين 13 مارس 2017 - 13:33

    Mais qu'est ce que cela peut vous faire , on fait ce qu'on veut .
    Les mêmes personnes qui prêche le plus fort au détriment des démunis qui vient maintenant faire les bons conseillers .
    Le malheur est que les gens ont toujours besoin que qqn comprennent tout, c'est de là que cette armée croisée de penseurs merdeux tirent légitimité . Il nous faut retirer ses sangsues de nos dos , sinon c'est foutu .

  • inani
    الإثنين 13 مارس 2017 - 13:38

    لمن قال أن سيدنا محمد تزوج عائشة رضي الله عنها في سن السادسة أو اتاسعة فهذا غلط طبعا ويؤكد اغلب اعلماء من بينهم ادكور طارق سويدان عى انها وجت ما بين 15 و 18 والدليل بالأدلة و ااحاديت ومن يريد التعرف اكتر ليقرأ مقالته أو فيديو

  • Sousi
    الإثنين 13 مارس 2017 - 13:53

    دراسة تربط بين انتعاش العلاقات غير الشرعية بالتأخر في سن الزواج

  • لنختر بين وبين
    الإثنين 13 مارس 2017 - 14:01

    لنختر بين وبين انجرار الفتات والفتى وراء الهيجان الجنسي ونتيجة تكون بحضة الثمن لطرفين والمجتمع وآن تقوم الدولة بمساعدت هؤلاء لزواج..وانتيجة جملة جدا اربعني آصبح جدا ولديه آحفاد والحفيد يعيش مع جد الأب جمل جدا صوة إفتقدنها..

  • simple opinion
    الإثنين 13 مارس 2017 - 14:14

    المشكل الاول والا خير في موضوع الزواج بالقاصرات هو الفقر في عصرنا الحالي فبدون امكانيات لدئ الطرفين فالزواج اكيد انه لن يعمر ولن يستمر طويلا لعدة اسباب مؤكدة ومعروفة لا داعي لذكرها…………………………………..!

  • youssef-democratia
    الإثنين 13 مارس 2017 - 17:05

    هذه هى البيدوفيليا بمعنى الكلمة.

  • راتب للأسرة الفقيرة
    الإثنين 13 مارس 2017 - 17:38

    راتب للأسرة الفقيرة ومسعدتها بتغوجيا ومواكبت اطفالها حتى النجاح مدورات تكوينية للأسر

  • malika
    الإثنين 13 مارس 2017 - 17:43

    حياكم الله ,عجيب امركم يا من تدعون وتزعمون الدفاع عن حقوق المرأة اذا كان لزواج في سن 17 اغتصابا وهضما للحقوق على قولكم. فلماذ لا تتحدثون عن العوانس اللواتي تجاوز عمرهن 36 ولا من يدق الباب لطلب يدهن او على الاقل ان يسال ويمر.؟ ولملاذا لا تتحدثون عن ما يقع في الشركات الكبرى والضيعات الفلاحية التي تجمع الذكور بالاناث ..؟ الزواج حصن منيع للانثى من كل سوء. ولا مجال للمزايدات . اللهم الزواج الشرعي في 17 أو 18 اولا ممارسة الرذيلو واطفال الشوارع والزنا والفساد وما خفي اعظم. يا من تنادون بتحرير المرأة من كل الاخلاق والمباددئ الاسلامية تبا لكل طلب يؤدي للعنوسة تحدثوا عن معاناة الشباب بمنطق

  • om yasmine
    الإثنين 13 مارس 2017 - 18:36

    أنا فتاة تزوجت على سن 16 و الحمد لله أعيش حياة زوجية سعيدة .و الأن عمري 18 سنة و لديا طفلة الله يحفضها ليا .هناك أشخاص سنهم صغير و عقلهم كبير و العكس صحيح

  • momo
    الإثنين 13 مارس 2017 - 20:01

    أظن أن الأقرب إلى السنة النبوية الشريفة هو تحديد سن الزواج في تسع سنين والخطبة في ست سنين وكما جاء في الصحاح عن زواج أمنا عائشة رضي الله عنها أن الرسول صل الله عليه وسلم عقد عليها وسنها ست سنين ودخل بها وهي بنت تسع .أما تحديد سن الذكر فلم يحدد أي من الصحاح ذلك كل ما ورد فيهم هو أن الرسول صل الله عليه وسلم زوج أمنا خديجة وهي في الأربعين من عمرها وهولم يتجاوز 25سنة أما عمره لما تزوج عائشة كان في 52 سنة . والله أعلم

  • hicham
    الإثنين 13 مارس 2017 - 20:31

    إلى مليكة 29 .زواجك إن كان ناجحا كما تدعين ليس سببه أنك صغيرة في السن هناك عوامل متداخلة منها على سبيل المثال كيف تمت التربية المعاملة الوعي بالأمور الخ وهذه العوامل تكون مشتركة بين الزوجين إن انعدمت أوتناقصت يكون فاشلا لكن ليعي ويدرك الإنسان كل هذه المزايا وجب حقا بلوغ سن معين . وقولك الزواج حصن منيع للانثى من كل سوء،لاأشاطرك الرأي لأن هناك نساء متزوجات خائنات كماأن هناك أزواج خائنين ، الزواج له قواعد وأسس كي يكون ناجحا منها بعض ما ذكرت .ثم أريد منك جواب صريحا وصادقا . هل سعادتك الحالية ستدوم إن لا قدر الله اكتشفت أن زوجك تزوج إمرأة ثانية ؟وهذا حق شرعي كما يقول كل الرجال. أما قولك ثبا للطلب الذي يؤدي للعنوسة ،لا تنسي أن نسبة المطلقات في العالم الإسلامي والعربي بالخصوص أكثر بكثيرمن العانسات ،أثروضرر المطلقات على المجتمع أضخم وأشد على المجتمع العانس والعازب لا تتفكك الأسرة . بل المطلقات والمطلقين

  • abou reda
    الإثنين 13 مارس 2017 - 20:39

    اولا زواج القاصرات هو فعل قبيح، ومن يدافع عن القبح هو أقبح من القبح نفسه..
    ثانيا الفقر والهشاشة… ينخران عدة مجتمعات آسيوية لاتينية ووو، ولا ثمة لنوع هذا الزواج..
    والسبب الرئيسي لهذه الآفة هو الفكر الذي ولد التقديس، وافرز (ازمة منطق) في 56 دولة إسلامية وليس المغرب فحسب…
    ولكم في التعليق 21 مرآة واضحة و ترجمان صادق على شلال تتدفق منه أسمى معاني القيم والأخلاق والفضيلة…!!
    فصاحبنا (وجب) علينا نكاح 4 دون الاكتراث لنفسياتهن. ونكاح الصغيرات اللاءي لم يحضن، وفي نفس الوقت يتهم الآخر ب:بيدوفيليا..؟؟!!
    فكل آدمي يؤمن بادبيات نكاح الصغيرة، هو إنسان_غير سوي_مصاب بداء الهوس الجنسي حتى النخاع..
    وأخيرا رحمة لشاعرنا نزار قباني حين قال : ينعتون الأنثى بالمخلوق الاعوج*********وهم على خصرها يتقاتلون..!!

  • الخلوق يتزوج
    الإثنين 13 مارس 2017 - 22:29

    الخلوق يتزوج العفيف الشهم المشهد له بالخلق يتزوج وشمكار ..الفاجر يعاد تإهيله وتخليقه وتعليمه ..حفضا على النواة المجتمع.."الأسرة"

  • عبد الله
    الإثنين 13 مارس 2017 - 22:35

    الخيانة الزوجية هي من أهم أسباب الطلاق و عزوف شبابنا اليوم عن الزواج مرده إلى هاجس عدم الثقة في ماضي الأنثى المسنة / فما أنجع الزواج المبكر وهو طبعا بالنسبة للشاب عندما يستطيع الباءة و بالنسبة للفتاة لما تبلغ راغبة في الزواج.

  • أحمد ت
    الإثنين 13 مارس 2017 - 22:59

    ذوق التفاحة الطازجة الطرية يختلف تماما عن تلك التي مر عليها الدهر … وانكحوهن بإذن أهلهن، ليس هناك أي أب يرضى بزواج ابنته إن لم يكن ذلك في مصلحتها، وإلا فإنه لا يكون أهلا للولاية عنها.

  • رشيد
    الأربعاء 15 مارس 2017 - 12:28

    الى هشام 32
    هاد الناس لي نتَ معاهم هم سباب الالفجور والضعارة لي كتنتاشر في هاد البلاد.
    إعلم بأنك ستسأل غداً يوم القيامة عن كل كلمة كتبتها يوم القيامة

  • فارس المنابر
    الجمعة 15 يونيو 2018 - 07:56

    ردا على التعليق 32 hicham
    تعليقك و كلامك سبب ليا الغثيان قمت بكتابة جريدة بدون فائدة

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 85

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 72

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة